قراءات كنسية

قراءات يوم الاحد 20 بابه 1739

قراءات يوم الاحد 20 بابه 1739

قراءات يوم الاحد 20 بابه 1739

قراءات الأحد الثالث من شهر بابه المبارك

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 70 : 3 ، 4 ، 5 ، 6 )
لأَنكَ أَنْتَ يَارَبُّ هُوَ صَبْرِي. الرَّبُّ هُوَ رَجَائِي مُنْذُ صِبَايَ. بِكَ تَسْبِيحِي كُلَّ حِينٍ. صِرْتُ مِثْلَ آيةٍ لِلْكَثِيرِينَ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا مرقس البشير ( 4 : 35 ــ 41 )
وَقَالَ لَهُمْ في ذلِكَ الْيَوْمِ لَمَّا كَانَ الْمَسَاءُ: " لِنَعْبُرْ إلى الْعَبْرِ ". فَتَرَكُوا الْجَمْعَ وَأَخَذُوهُ مَعَهُمْ في السَّفِينَةِ.
وَكَانَتْ مَعَهُ أيْضاً سُفُنٌ أُخْرَى. فَحَدَثَ رِيحٌ عَظِيمٌ، فَكَانَتِ الأَمْوَاجُ تَضْرِبُ السَّفِينَةَ حَتَّى كَادَتِ السَّفِينَةُ تَمْتَلِئُ.
وَكَانَ هُوَ نَائِمَاً في الْمُؤَخَّرِ عَلَى وِسَادَةٍ. فَأَيْقَظُوهُ وَقَالُوا لَهُ: " يَا مُعَلِّمُ، أَمَا تُبَالِي أَننَا نَهْلِكُ؟ ".
فَقَامَ وَزَجَرَ الرِّيحَ، وَقَالَ لِلْبَحْرِ: " اسْكُتْ! وَاصْمُتْ ". فَسَكَنَتِ الرِّيحُ وَصَارَ هُدُوءٌ عَظِيمٌ. ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: " لِمَاذَا تَخَافُونَ؟ أَلَيْسَ لَكُمْ إيمَانٌ بَعْدُ؟ ".
فَخَافُوا خَوْفَاً عَظِيمَاً، وَقَالُوا بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: " مَنْ تُرى هَذَا؟ فَإنَّ الرِّيحَ وَالْبَحْرَ يُطِيعَانِهِ! ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 56 : 8 ، 9 )
سَأَقُومُ سَحَراً. أَعْتَرِفُ لَكَ في الشُّعُوبِ يَارَبُّ. وَأُرَتِّلُ لَكَ في الأُمَمِ. لأنَّ رَحْمَتَكَ قَدْ عَظُمَتْ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 24 : 1 ــ 12 )
وَفي الأَحَدِ ( أَوَّلِ الأُسْبُوعِ ) بَاكِراً جِدّاً، أَتَيْنَ إلى الْقَبْرِ وَقَدَّمْنَ الْحَنُوطَ الَّذِي أَعْدَدْنَهُ، وَمَعهُنَّ نِسْوةٌ أُخْريَاتٌ.
فَوَجَدْنَ الْحَجَرَ مُدَحْرَجَاً عَنِ الْقَبْرِ، فَدَخَلْنَ وَلَمْ يَجِدْنَ جَسَدَ الرَّبِّ يَسُوعَ. وَحَدَثَ بينَمَا هُنَّ مُتَحَيِّرَاتٌ مِنْ أَجْلِ هَذَا، إذَا رَجُلاَنِ وَقَفَا فَوْقَهُنَّ بِثِيَابٍ بَرَّاقَةٍ.
وَإذْ كُنَّ خَائِفَاتٍ وَنَكَّسْنَ وُجُوهَهُنَّ إلى الأَرْضِ، قَالاَ لَهُنَّ: " لِمَاذَا تَطْلُبْنَ الْحَيَّ مَعَ الأَمْوَاتِ؟ لَيْسَ هُوَ هَهُنَا، لَكِنَّهُ قَامَ.
اُذْكُرْنَ كَيْفَ كَلَّمَكُنَّ وَهُوَ بَعْدُ في الْجَلِيلِ قَائِلاً: إنَّهُ يَنْبَغِي أنْ يُسَلَّمَ ابْنُ الإنْسَانِ في أَيْدِي أُناسٍ خُطَاةٍ، وَيُصْلَبَ، وَفي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ ".
فَتَذَكَّرْنَ كَلاَمَهُ، وَرَجَعْنَ مِنَ الْقَبْرِ، وَأَخْبَرْنَ الأَحَدَ عَشَرَ وَجَمِيعَ الْبَاقِينَ بِهَذَا كُلِّهِ. وَكَانَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَيوأنا وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَالْبَاقِيَاتُ مَعَهُنَّ، اللَّوَاتِي قُلْنَ هَذَا لِلرُّسُلِ.
فَتَرَاءَى هَذَا الْكَلاَمُ لَهُمْ كَالْهَذَيَانِ وَلَمْ يُصَدِّقُوهُنَّ. فَقَامَ بُطْرُسُ وَرَكَضَ إلى الْقَبْرِ، وَتَطَلَّعَ دَاخِلاً وَرَأى الثِّيابَ وَحْدَهَا، فَمَضَى إلى بَيْتِهِ مُتَعَجِّبَاً مِمَّا كَانَ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بولس الرَّسول الأولى إلى أهل كورنثوس بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 16 : 12 ــ 24 )
وَأمَّا مِنْ جِهَةِ أَبلُّوسَ الأَخِ، فَطَلَبْتُ إلَيْهِ كَثِيراً أَنْ يَأَتِيَ إلَيْكُمْ مَعَ الإخْوَةِ، وَلَمْ تَكُنْ مَشِيئَةُ الرَّبِّ الْبَتَّةَ أنْ يَأْتِيَ الآنَ. وَ
لكِنْ سَيَأْتِيَ مَتَى تَوَفَّقَ الْوَقْتُ. اِسْهَرُوا. وَاثْبُتُوا في الإيمَانِ. تَجَلَّدُوا وَتَشَجَّعُوا.
لِتَكُنْ كُلُّ أُمُورِكُمْ بِالْمَحَبَّةِ. وَأَطْلُبُ إلَيْكُمْ يَا إخْوَتِي: أَنتُمْ تَعْرِفُونَ بَيْتَ اسْتِفَانَاسَ وَفُرْتُونَاتُوس أَنهُمْ بَاكُورَةُ أَخَائِيَةَ،
وَقَدْ رَتَّبُوا نُفُوسَهُمْ لِخِدْمَةِ الْقِدِّيسِينَ، كَيْ تَخْضَعُوا أَنتُمْ أيْضاً لِمِثْلِ هَؤُلاَءِ الْقَوْمِ، وَكُلِّ مَنْ يَشْتَرِكُ في الْعَمَلِ وَيَتْعَبُ.
ثُمَّ إنِّي أَفْرَحُ بِمَجِيءِ اسْتِفَانَاسَ وَفُرْتُونَاتُوسَ وَأَخَائِيكُوسَ، لأنَّ نُقْصَانَكُمْ، هَؤُلاَءِ قَدْ أَتَمُّوْهُ، إذْ أَرَاحُوا رُوحِي وَرُوحَكُمْ.
فَاعْرِفُوا مِثْلَ هَؤُلاَءِ الْقَوْمِ. تُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ كَنَائِسُ أَسِيَّا. يُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ في الرَّبِّ كَثِيراً أَكِيلاَ وَبِرِيسْكِلاَّ مَعَ الْكَنِيسَةِ الَّتي في بَيْتِهِمَا.
يُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ جَمِيعُ الإخْوَةِ الَّذِينَ مَعِي. سَلِّمُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِقُبْلَةٍ طَاهِرَةٍ. سَلامِي بِيَدِي أَنا بُولُسَ.
مَنْ لا يُحِبَّ الرَّبَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ فَلْيَكُنْ مَحْرُومَاً إلى مَجِيءِ الرَّبِّ. نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَكُمْ. مَحَبَّتِي مَعَ جَمِيعِكُمْ في الْمَسِيحِ يَسُوعَ. آمِينَ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يعقوب الرَّسول بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 4 : 7 ــ 17 )
فَاخْضَعُوا لِلَّهِ. قَاوِمُوا إبْلِيسَ فَيَهْرُبَ مِنْكُمْ. اقْتَرِبُوا إلى اللَّهِ فَيَقْتَرِبَ إلَيْكُمْ. نَقُّوا أَيْدِيَكُمْ أَيهَا الْخُطَاةُ، وَطَهِّرُوا قُلُوبَكُمْ يَا ذَوِي الرَّأْييْنِ.
اشْقُوا وَنُوحُوا وَابْكُوا. لِيَتَحَوَّلْ ضَحِكُكُمْ إلى نَوْحٍ، وَفَرَحُكُمْ إلى غَمٍّ. اتَّضِعُوا قُدَّامَ الرَّبِّ فَيَرْفَعَكُمْ.
لا يَذُمَّ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيهَا الإخْوَةُ لئَلاَّ تُدَانُوا؛ لأنَّ الَّذِي يَذُمُّ أَخَاهُ أَوْ يَدِينُ أَخَاهُ يَذُمُّ النَّامُوسَ وَيَدِينُ النَّامُوسَ.
وَإنْ كُنْتَ تَدِينُ النَّامُوسَ، فَلَسْتَ عَامِلاً بِالنَّامُوسِ، بَلْ دَياناً لَهُ. وَاحِدٌ هُوَ وَاضِعُ النَّامُوسِ وَالدَّيانُ، الْقَادِرُ أَنْ يُخَلِّصَ وَيُهْلِكَ.
فَمَنْ أَنتَ يَا مَنْ تَدِينُ غَيْرَكَ؟ هَلُمَّ الآنَ أَيهَا الْقَائِلُونَ: " نَذْهَبُ الْيَوْمَ أَوْ غَداً إلى هَذِهِ الْمَدِينَةِ، وَهُنَاكَ نَصْرِفُ سَنَةً وَاحِدَةً وَنَتَّجِرُ وَنَرْبَحُ ".
أَنتُمُ الَّذِينَ لا تَعْرِفُونَ أَمْرَ الْغَدِ؟ لأَنهُ مَا هِيَ حَيَاتُكُمْ؟ إنهَا مِثْلُ غُبَارٍ يَظْهَرُ قَلِيلاً ثُمَّ يَضْمَحِلُّ. عِوَضَ أنْ تَقُولُوا: " إنْ شَاءَ الرَّبُّ وَعِشْنَا نَفْعَلُ هَذَا أَوْ ذَاكَ ".
وَأَمَّا الآنَ فَإنكُمْ تَفْتَخِرُونَ في تَعَظُّمِكُمْ. كُلُّ افْتِخَارٍ مِثْلُ هَذَا رَدِيءٌ. فَمَنْ يَعْرِفُ أنْ يَعْمَلَ حَسَنَاً وَلاَ يَعْمَلُ فَذَلِكَ خَطِيَّةٌ لَهُ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعملُ مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُتُ إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسُل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الرُّوحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 15 : 4 ــ 12 )
وَلَمَّا قَدِمُوا إلى أَورُشَلِيمَ قَبِلَهُمْ أَهْلُ الكَنِيسَةِ وَالرُّسُلُ والأحْبَارُ، فَأَخْبَرُوهُمْ بِكُلِّ مَا صَنَعَ اللَّهُ مَعَهُمْ.
وَلكِنْ قَامَ أُنَاسٌ مِنَ الَّذِينَ كَانُوا قَدْ آمَنُوا مِنْ شِيعَةِ الْفَرِّيسِيِّينَ، وَقَالُوا: " إنَّهُ يَنْبَغِي أنْ يَخْتَتِنُوا، وَيُوصَوْا بِأَنْ يَحْفَظُوا نَامُوسَ مُوسَى ".فَاجْتَمَعَ الرُّسُلُ والأَحْبَارُ لِيَنْظُرُوا في هَذَا الأَمْرِ.
فَبَعْدَمَا حَصَلَتْ مُنَاظَرَةٌ كَثِيرَةٌ قَامَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُمْ: " أيهَا الرِّجَالُ الإخْوَةُ، أَنتُمْ تَعْلَمُونَ أنهُ مُنْذُ أيامٍ قَدِيمَةٍ اخْتَارَ اللَّهُ بَيْنَكُمْ أنهُ بِفَمِي يَسْمَعُ الأُمَمُ كَلِمَةَ الإنْجِيلِ وَيُؤْمِنُونَ.
وَاللَّهُ الْعَارِفُ الْقُلُوبَ، قَدْ شَهِدَ لَهُمْ مُعْطِياً لَهُمُ الرُّوحَ الْقُدُسَ كَمَا لَنَا أيْضاً. وَلَمْ يُمَيِّزْ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ بِشَيْءٍ، إذْ قَدْ طَهَّرَ بِالإيمَانِ قُلُوبَهُمْ.
فَالآنَ لِمَاذا تُجَرِّبُونَ اللَّهَ بِوَضْعِ نِيرٍ عَلَى عُنُقِ التَّلامِيذِ، الَّذِي لَمْ يَسْتَطِعْ آبَاؤُنَا وَلا نَحْنُ أنْ نَحْمِلَهُ؟ لكِنْ بِنِعْمَةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ نُؤْمِنُ أنْ نَخْلُصَ كَمَا أُولئِكَ أيْضاً ".
فَسَكَتَ الْجُمْهُورُ كُلُّهُ. وَكَانُوا يَسْمَعُونَ بَرْنَابَا وَبُولُسَ يُحَدِّثَانِ بِجَمِيعِ مَا صَنَعَ اللَّهُ مِنَ الآياتِ وَالْعَجَائِبِ في الأُمَمِ بِوَاسِطَتِهِمَا.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار 
اليوم العشرون من شهر بابه المبارك
1 - نياحة القديس يوحنا القصير الشهير بابي يحنس 
في مثل هذا اليوم تنيح القديس الضياء العظيم الإيغومانس الأنبا يوأنس القصير، كان من أهل بتسا بصعيد مصر. وكان وأخ له من أبوين صالحين خائفين من الله، غنيين في الإيمان والأعمال الصالحة.
ولما بلغ يوأنس الثامنة من عمره تحول قلبه عن أباطيل العالم وشهواته وأمجاده واشتاق للرهبنة، فحركته نعمة الله أن يمضى إلى برية شيهيت،
وهناك اهتدى إلى شيخ قديس مجرب، يقال له أنبا بمويه من البهنسا وسأله أن يسمح له بالإقامة عنده فقال له الشيخ مختبرا "يا إبنى، إنك لا تقدر على الإقامة معنا لأن هذه برية متعبة،
والساكنون فيها يقتاتون من عمل أيديهم فضلا عن الصوم الكثير والصلاة والنوم على الأرض والتقشف، فارجع إلى العالم وعش في التقوى"،
فقال له الأنبا يوأنس "لا تردني يا أبى من أجل الله لأني أتيت لأكون تحت طاعتك وفى صلاتك، فإذا قبلتني فإني أؤمن أن الرب يطيب قلبك على".
ولما كان من عادة الأب بمويه أنه لا يعمل بعجلة، فقد سأل السيد المسيح أن يكشف له أمر هذا الشاب، فظهر له ملاك الرب قائلا: اقبله فإنه سيكون إناء مختارا،
فأدخله الأب بمويه وقص شعر رأسه، وأخذ ثياب الرهبنة ولبث يصلى عليها ثلاثة أيام وثلاث ليالي، وعندما ألبسه إياها رأى ملاكا يصلب عليها،
وابتدأ القديس يوأنس بنسك عظيم وأعمال فاضلة، وفى أحد الأيام أراد الأب بمويه أن يمتحنه فطرده من عنده قائلا: لا أقدر أن أسكن معك، فأقام سبعة أيام خارج باب القلاية،
وفى كل يوم كان يخرج الأب بمويه ويقرعه بجريدة نخل، فيسجد له قائلا "أخطأت"،
وفى اليوم السابع خرج الشيخ قاصدا الكنيسة، فرأى سبعة ملائكة معهم سبعة أكاليل يضعونها على رأس يوأنس، ومن ذلك اليوم صار عنده مكرما مبجلا.
وحدث يوما أن الأنبا بمويه وجد عودا يلبسا فأعطاه لأنبا يوأنس وقال له: خذ هذا العود واغرسه واسقه، فأطاعه وصار يسقيه كل يوم مرتين وكان الماء يبعد عن سكنهما مقدار إثنى عشر ميلا،
وبعد ثلاث سنين نما العود وصار شجرة مثمرة، فأخذ الشيخ من الثمرة وطاف بها على الشيوخ قائلا "خذوا وكلوا من ثمرة الطاعة"، ولا تزال هذه الشجرة باقية في المكان الذي فيه ديره،
ومرض الأب بمويه اثنتي عشرة سنة، وكان الأب يوأنس يخدمه طول هذه المدة، ولم يسمع من معلمه في أثنائها قط أنه قصر في خدمته، لأن القديس بمويه كان شيخا ذا اختبار،
وقد جُرِّبَ كثيرا وأضناه المرض حتى صار كالعود اليابس ليكون قربانا مختارا، وعند نياحته جمع الشيوخ وأمسك بيد الأنبا يوأنس وسلمه لهم قائلا "احتفظوا بهذا لأنه ملاك وليس إنسان"،
وأوصاه أن يقيم في المكان الذي غرس فيه الشجرة،وبعد هذا أتى أخوه الكبير وترهب عنده وصار هو أيضا راهبا فاضلا.
ولما صيروا الأنبا يوأنس قمصا على كنيسته، حدث أنه لما وضع الأب البطريرك ثاؤفيلس يده على رأسه، أن أتى صوت من السماء سمعه الحاضرون قائلا "مستحق، مستحق"،
وقد امتاز هذا القديس بأنه كان وقت خدمة الأسرار يعرف من يستحق القربان ومن لا يستحقه من المتقدمين للتناول،
وكان الأب البطريرك الأنبا ثاؤفيلس قد بنى كنيسة للثلاثة فتية بالإسكندرية، ورغب إحضار أجسادهم ووضعها فيها، فاستحضر القديس يوأنس وكلفه السفر إلى بابل الكلدانيين وإحضار الأجساد المقدسة،
وبعد إحجام كثير قبل القيام بهذه المهمة الشاقة، وخرج من عند البطريرك فحملته سحابة إلى بابل فدخل المدينة وشاهد آثارها وأنهارها وقصورها ووجد أجساد القديسين،
ولما شرع في نقلها من مكانها، خرج صوت من الأجساد المقدسة يقول له: إن هذه إرادة الله، أنهم لا يفارقون هذا المكان إلى يوم القيامة،
ولكن لأجل محبة البطريرك ثاؤفيلس وتعبك أيضا،عليك أن تعرف البطريرك أن يجمع الشعب في الكنيسة ويأمر بتعمير القناديل ولا يوقدها، ونحن سنظهر في الكنيسة بعلامة تعرفونها في ذلك الحين،
فانصرف عائدا إلى الإسكندرية، وعرف البطريرك بما قاله القديسون، وقد حدث عندما كان البطريرك والشعب بالكنيسة أن القناديل أنارت فجأة فأعطوا المجد لله.
وفى أحد الأيام دخل أحد الرهبان قلاية الأنبا يوأنس، فوجده راقدا وملائكة يروحون عليه،
وبعد ذلك أغار البربر على البرية فتركها، وعندما سئل في ذلك أجاب بأنه لم يتركها خوفا من الموت ولكن لئلا يقتله بربري فيذهب إلى الجحيم بسببه،
وأنه لا يريد أن يكون في راحة، وغيره في عذاب بسببه، لأنه وان كان مقومه في العبادة إلا أنه أخوه في الصورة، ثم قصد جبل الأنبا أنطونيوس عند القلزم وسكن بجوار قرية هناك،
فرزقه الله رجلا مؤمنا كان يخدمه،ولما أراد الرب نياحته وإنهاء غربته في هذا العالم، أرسل إليه قديسيه أبو مقار وأنطونيوس ليعزياه ويعرفاه بانتقاله،
فمرض مرضا بسيطا وأرسل الخادم ليأتي له بشيء من القرية وكان ذلك ليلة الأحد، فحضرت الملائكة وجماعة القديسين وتسلموا نفسه الطاهرة وصعدوا بها إلى السماء،
وعندما عاد الخادم رأى نفس القديس وجماعة القديسين يحيطون بها، والملائكة يرتلون أمامها وفى مقدمة الكل واحد منظره مثل الشمس يرتل،
ودهش الخادم لهذا المنظر الرائع فأتاه ملاك وعرفه عن اسم كل واحد من القديسين بقوله له هذا أنبا باخوم، وهذا أبو مقار، إلى آخره فقال له الخادم: " ومن هذا المتقدم المنير كالشمس؟"
فأجابه "هذا أنطونيوس أبو جميع الرهبان"، ولما وصل الخادم إلى المغارة وجد جسد القديس ساجدا إلى الأرض، لأنه أسلم روحه في حال سجوده،
فبكى بكاء عظيما، وأسرع إلى أهل القرية وأعلمهم بما حدث، فحضروا وحملوا جسده المقدس بكرامة عظيمة، وفى دخوله المدينة أجرى الله من جسده عجائب كثيرة.
صلاته تكون معنا،
ولربنا المجد دائما أبديا. آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 70 : 6 ، 7 )
أَنْتَ مُعِينٌ عَزِيزٌ. فَلْيَمْتَلِئْ فَمِي سُبْحَاً، لِكَيْمَا أُسَبِّحَ مَجْدَكَ، وعِظَمَ جَلاَلِكَ الْيَوْمَ كُلَّهُ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 12 : 22 ــ 28 )
حِينَئِذٍ أُحْضِرَ إلَيْهِ أَعْمَى بِهِ شَيْطَانٌ، وَهُوَ أَخْرَسُ فَشَفَاهُ، حَتَّى إنَّ الأَخْرَسَ تَكَلَّمَ وَأَبْصَرَ.
فَبُهِتَ كُلُّ الْجَمْعِ وَقَالُوا: " أَلَيْسَ هَذَا هُوَ ابْنَ دَاوُدَ؟ ". أَمَّا الْفَرِّيسِيُّونَ فَلَمَّا سَمِعُوا قَالُوا: " هَذَا لا يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ إلاَّ بِبَعْلَزَبُولَ رَئِيسِ الشَّيَاطِينِ ".
فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ أَفْكَارَهُمْ، قَالَ لَهُمْ: " كُلُّ مَمْلَكَةٍ إذَا انْقَسَمَتْ عَلَى ذَاتِهَا تَخْرَبُ، وَكُلُّ مَدِينَةٍ أَوْ كُلُّ بَيْتٍ إذَا انْقَسَمَ عَلَى ذَاتِهِ لا يَثْبُتُ.
فَإنْ كَانَ الشَّيْطَانُ يُخْرِجُ الشَّيْطَانَ فَقَدِ انْقَسَمَ عَلَى ذَاتِهِ. فَكَيْفَ إذاً تَثْبُتُ مَمْلَكَتُهُ؟
وَإنْ كُنْتُ أَنَا بِبَعْلَزَبُولَ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ، فَأَبْنَاؤُكُمْ بِمَنْ يُخْرِجُونَ؟
لِذلِكَ هُمْ يَصِيرُونَ قُضَاتَكُمْ! وَإنْ كُنْتُ أَنَا بِرُوحِ اللَّهِ أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ، فَقَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكُمْ مَلَكُوتُ اللَّهِ! ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

Related posts

قراءات يوم الاربعاء 21 بابه 1740

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الثلاثاء 2 مسرى 1739

beshoy ava shenouda

قراءات عيد عرس قانا الجليل

beshoy ava shenouda

Leave a Comment