قراءات كنسية

قراءات يوم الجمعة 7 كيهك 1739

قراءات يوم الجمعة 7 كيهك 1739

قراءات يوم الجمعة 7 كيهك 1739

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 31 : 12 ، 7 )
افْرَحُوا أيهَا الصِّدِّيقُونَ بِالرَّبِّ وَابْتَهِجُوا. وَافْتَخِرُوا يا جَمِيعَ مُسْتَقِيمِي الْقُلُوبِ. مِنْ أَجْلِ هذَا يَبْتَهِلُ إليْكَ، كُلُّ القِدِّيسِينَ في أوَانٍ مُسْتَقِيمٍ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 22 : 24 ــ 30 )
وَكَانَتْ بَيْنَهُمْ أيْضاً مُشَاجَرَةٌ أنهُ مَنْ مِنْهُمْ يَكُونُ الأَكْبَرَ. فَقَالَ لَهُمْ: " مُلُوكُ الأُمَمِ يَسُودُونَهُمْ، وَالْمُتَسَلِّطُونَ عَلَيْهِمْ يُدْعَوْنَ الْمُحْسِنِينَ.
وَأمَّا أَنْتُمْ فَلَيْسَ هكَذَا، بَلِ الكَبِيرُ فِيكُمْ لِيَكُنْ كَالأَصْغَرِ، وَالْمُتَقَدِّمُ كَالْخَادِمِ؛
لأنَّ مَنْ هُوَ الأَكْبَرُ: ألَّذِي يَتَّكِئُ أَم الَّذِي يَخْدُمُ؟ ألَيْسَ الَّذِي يَتَّكِئُ؟ وَلكِنِّي أنَا في وَسَطِكُمْ كَالَّذِي يَخْدُمُ.
أَنْتُمُ الَّذِينَ ثَبَتُّم مَعِي في تَجَارِبِي، وَأنَا أيْضاً أُقَرِّرُ لَكُمْ مَلَكُوتاً كَمَا قَرَّرَ لِي أَبِي،
لِتَأْكُلُوا وَتَشْرَبُوا مَعِي عَلَى مَائِدَتِي في مَلَكُوتِي، وَتَجْلِسُوا عَلَى كَرَاسِيَّ وَتَدِينُونَ أَسْبَاطَ إسْرَائِيلَ الاثْنَيْ عَشَرَ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 32 : 1 ، 12 )
ابْتَهِجُوا أيهَا الصِّدِّيقُونَ بِالرَّبِّ. لِلْمُسْتَقِيمِينَ يَنْبَغِي التَّسْبِيحُ. طُوبَى لِلأُمَّةِ التِي الرَّبُّ هُوَ إلهُهَا، وَالشَّعْبِ الَّذِي اخْتَارَهُ مِيرَاثَاً لَهُ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 25 : 14 ــ 23 )
وَكَأنمَا إنْسَانٌ مُسَافِرٌ دَعَا عَبِيدَهُ وَسَلَّمَهُمْ أَمْوَالَهُ، فَأَعْطَى وَاحِداً خَمْسَ وَزَنَاتٍ، وَآخَرَ وَزْنَتَيْنِ، وَآخَرَ وَزْنَةً.
كُلَّ وَاحِدٍ عَلَى قَدْرِ طَاقَتِهِ. وَسَافَرَ.
فَمَضَى الَّذِي أَخَذَ الْخَمْسَ وَزَنَاتٍ وَتَاجَرَ بِهَا، فَرَبِحَ خَمْسَاً أُخَرَ.
وَهكَذَا أيْضاً الَّذِي أَخَذَ الاثْنَتَيْنِ، رَبِحَ اثْنَتَيْنِ أُخْرَيَيْنِ. وَأمَّا الَّذِي أَخَذَ الْوَاحِدةَ فَمَضَى وَحَفَرَ في الأَرْضِ وَأَخْفَى فِضَّةَ سَيِّدِهِ.
وَبَعْدَ زَمَانٍ طَوِيلٍ جَاءَ سَيِّدُ أُولئِكَ الْعَبِيدِ وَحَاسَبَهُمْ.
فَجَاءَ الَّذِي أَخَذَ الْخَمْسَ وَزَنَاتٍ وَقَدَّمَ خَمْسَ وَزَنَاتٍ أُخَرَ قَائِلاً: يا سَيِّدِي، خَمْسَ وَزَنَاتٍ أَعْطيتَنِي. هُوَذَا خَمْسُ وَزَنَاتٍ أُخَرُ رَبِحْتُهَا.
فَقَالَ لَهُ سَيِّدُهُ: حَسناً أيهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ وَالأمِينُ، كُنْتَ أمِيناً في الْقَلِيلِ فَأُقِيمُكَ عَلَى الْكَثِيرِ. اُدْخُلْ إلى فَرَحِ سَيِّدِكَ.
ثُمَّ جَاءَ الَّذِي أَخَذَ الْوَزْنَتَيْنِ وَقَالَ: يا سَيِّدِي، وَزْنَتَيْنِ سَلَّمْتَنِي. هُوَذا وَزْنَتَانِ أُخْرَيَانِ رَبِحْتُهُمَا.
قَالَ لَهُ سَيِّدُهُ: نِعِمَّا أيهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ وَالأَمِينُ، كُنْتَ أَمِيناً في الْقَلِيلِ فَأُقِيمُكَ عَلَى الْكَثِيرِ. اُدْخُلْ إلى فَرَحِ سَيِّدِكَ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول إلى العبرانيين بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 13 : 7 ــ 25 )
اُذْكُرُوا مُدَبِّرِيكُم الَّذِينَ كَلَّمُوكُمْ بِكَلِمَةِ اللَّهِ. هؤلاءِ الَّذِينَ تَنْظُرُونَ إلى نِهَايَةِ سِيرَتِهِمْ، تَمَثَّلُوا بِإيمَانِهِمْ.
يَسُوعُ الْمَسِيحُ هُوَ هُوَ أَمْساً وَالْيَوْمَ وَإلى الأَبدِ. لاَ تُسَاقُوا بِتَعَالِيمَ مُتَنَوِّعَةٍ وَغَرِيبَةٍ،
لأنهُ حَسَنٌ أنْ تُثَبِّتُوا قُلُوبَكُمْ بِالنِّعْمَةِ، لا بِأَطْعِمَةٍ لَمْ يَنْتَفِعْ بِهَا الَّذِينَ يَتَعَاطُونَها.
لنا " مَذْبَحٌ " لا سُلْطَانَ لِلَّذِينَ يَخْدِمُونَ الْقُبَةَ أنْ يَأْكُلُوا مِنْهُ.
لأنَّ الْحَيَوَانَاتِ التي يُدْخَلُ بِدَمِهَا عَنِ الْخَطِيَّةِ إلى " الأَقْدَاسِ " بِيَدِ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ تُحْرَقُ أَجْسَامُهَا خَارِجَ الْمَحَلَّةِ.
لِذلِكَ يَسُوعُ أيْضاً، لِكَيْ يُقَدِّسَ الشَّعْبَ بِدَمِ نَفْسِهِ، تَأَلَّمَ خَارِجَ الْبَابِ.
فَلْنَخْرُجْ إذاً إلَيْهِ الآنَ خَارِجَ الْمَحَلَّةِ حَامِلِينَ عَارَهُ عَلينا.
لأنهُ لَيْسَ لَنَا هُنَا مَدِينَةٌ بَاقِيَةٌ، لكِنَّنا نَطْلُبُ الْعَتِيدَةَ. فَلْنَرْفَعْ بِهِ في كُلِّ حِينٍ ذَبَائِحَ التَّسْبِيحِ لِلَّهِ، أَيْ ثَمَرَ شِفَاهِنَا مُعْتَرِفِينَ بِاسْمِهِ.
وَلكِنْ لا تَنْسَوْا فِعْلَ الإحْسَانِ وَالْمُؤَاسَاةِ؛ لأنهُ بِذَبَائِحَ مِثْلِ هذِهِ يُسَرُّ اللَّهُ.
أَطِيعُوا مُدَبِّرِيكُمْ وَاخْضَعُوا لَهُمْ؛ لأنهُمْ يَسْهَرُونَ عَلَى نُفُوسِكُمْ كَأَنهُمْ سَوْفَ يُحَاسَبُونَ عَنْكُمْ،
لِكَيْ يَفْعَلُوا هذَا بِفَرَحٍ وَلا يَتَضجَّرُوا؛ لأنَّ هذا هُوَ النَّافِعُ لَكُمْ.
صَلُّوا لأَجْلِنَا؛ لأننَا نَثِقُ أنَّ لَنَا ضَمِيراً صَالِحاً، رَاغِبِينَ أنْ نَسْلُكَ حَسَناً في كُلِّ شَيْءٍ.
وَلكِنْ أَطْلُبُ أَكْثَرَ أنْ تَفْعَلُوا هذِهِ لِكَيْ أُرَدَّ إلَيْكُمْ سَرِيعَاً.
وَإلَهُ السَّلاَمِ الَّذِي أَصْعَدَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ رَاعِيَ الْخِرَافِ الْعَظِيمَ، رَبَّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحَ، بِدَمِ الْعَهْدِ الأَبدِيِّ، لِيُكَمِّلْكُمْ في كُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ لِتَصْنَعُوا إرَادَتَهُ،
صَانِعاً فِينَا مَا يُرْضِي أمَامَهُ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ إلى أَبدِ الآبِدِينَ. آمِينَ.
وَأَسْأَلُكُمْ يَا إخْوَتِي أنْ تَحْتَمِلُوا كَلِمَةَ الْوَعْظِ؛ لأني كَتَبْتُ إلَيْكُمْ بالاخْتِصَارِ.
أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أنَّ أَخَانَا تِيمُوثَاوُسُ قَدْ أُطْلِقَ، وَهذَا إذَا جَاءَ سَرِيعاً سَأَرَاكُمْ مَعَهُ.
سَلِّمُوا عَلَى جَمِيعِ مُدَبِّرِيكُمْ وَجَمِيعِ الْقِدِّيسِينَ. يُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الَّذِينَ مِنْ إيطَالِيَا. النِّعْمَةُ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرسول الأولى بركته علينا. آمين. ( 5 : 1 ــ 14 )
أَطْلُبُ إلى الشُّيُوخِ الَّذِينَ بَيْنَكُمْ، أنا الشَّيْخَ شَرِيكَكُمْ، وَالشَّاهِدَ لآلاَمِ الْمَسِيحِ، وَشَرِيكَ الْمَجْدِ الْعَتِيدِ أنْ يُعْلَنَ،
ارْعَوْا رَعِيَّةَ اللَّهِ التي بَيْنَكُمْ وَتَعَاهَدُوهَا، لا بِالْقَهْرِ بَلْ بِالاخْتِيَارِ، كَمثلِ اللَّهِ وَلا بِبُخْلٍ بَلْ بِنَشَاطٍ،
وَلا كَمَنْ يَتَسَلَّطُ عَلَى الْمَوَارِيثِ، بَلْ صَائِرِينَ أَمْثِلَةً لِلرَّعِيَّةِ.
وَمَتَى ظَهَرَ رَئِيسُ الرُّعَاةِ تَنَالُونَ إكْلِيلَ الْمَجْدِ الَّذِي لا يَضْمَحِلُّ.
كَذلِكَ أَنْتُمْ أيهَا الشُّبَّانُ، اخْضَعُوا لِلشُّيُوخِ، وَكُونُوا جَمِيعاً مُتَسَرْبِلِينَ بِالتَّوَاضُعِ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ،
لأنَّ اللَّهَ يُقَاوِمُ الْمُسْتَكْبِرِينَ، وَيُعْطِي نِعْمَةً لِلْمُتَوَاضِعِينَ. فَتَوَاضَعُوا تَحْتَ يَدِ اللَّهِ الْقَوِيَّةِ لِكَيْ يَرْفَعَكُمْ في زَمَانِ الافْتِقَادِ،
مُلْقِينَ كُلَّ هَمِّكُمْ عَلَيْهِ؛ لأنهُ هُوَ يَعْتَنِي بِكُمْ. كُونُوا مُتَيَقِّظِينَ وَاسْهَرُوا. لأنَّ إبْلِيسَ عَدُوَّكُمْ يَجُولُ كَأَسَدٍ زَائِرٍ، يَلْتَمِسُ مَنْ يَبْتَلِعُهُ.
فَقَاوِمُوهُ، رَاسِخِينَ في الإيمَانِ، عَالِمِينَ أنَّ نَفْسَ هذِهِ الآلامِ تُجْرَى عَلَى إخْوَتِكُمُ الَّذِينَ في الْعَالَمِ.
وَإلهُ كُلِّ نِعْمَةٍ الَّذِي دَعَاكُمْ إلى مَجْدِهِ الأبدِيِّ في الْمَسِيحِ يَسُوعَ، بَعْدَمَا تَأَلَّمْتُمْ يَسِيراً، هُوَ يُهَيِّئُكُمْ، وَيُثَبِّتُكُمْ، وَيُقَوِّيكُمْ، وَيُمَكِّنُكُمْ. لَهُ السُّلْطَانُ وَالْمَجْدُ إلى الآبادِ. آمِين.
بِيَدِ سِلْوَانُسَ الأخِ الأمِينِ كَمَا أَظُنُّ كَتَبْتُ إلَيْكُمْ بِكَلِمَاتٍ قَلِيلَةٍ وَاعِظاً وَشَاهِداً، أنَّ هذِهِ هيَ نِعْمَةُ اللَّهِ بِالْحَقِّ التي فِيهَا تَقُومُونَ.
تُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الصَّدِيقَةُ الْمُخْتَارَةُ التي في بَابِلَ، وَمَرْقُسُ ابْنِي. سَلِّمُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِقُبْلَةِ الْمَحَبَّةِ الْمُقدَّسَةِ.
السَّلاَمُ لَكُمْ جَمِيعَاً أيهَا الَّذِينَ في الْمَسِيحِ يَسُوعَ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 15 : 12 ــ 21 )
فَسَكَتَ الْجُمْهُورُ كُلُّهُ. وَكَانُوا يَسْمَعُونَ بَرْنَابَا وَبُولُسَ يُحَدِّثَانِ بِجَمِيعِ مَا صَنَعَ اللَّهُ مِنَ الآيَاتِ وَالْعَجَائِبِ في الأُمَمِ بِوَاسِطَتِهِمَا.
وَبَعْدَمَا سَكَتَا، أَجَابَ يَعْقُوبُ قَائِلاً: " أيهَا الرِّجَالُ إخْوَتُنَا، اسْمَعُونِي. سِمْعَانُ قَدْ أَخْبَرَ كَيْفَ افْتَقَدَ اللَّهُ أَوَّلاً الأُمَمَ لِيَأْخُذَ مِنْهُمْ شَعْباً عَلَى اسْمِهِ.
وَهذَا تُوافِقُهُ أَقْوَالُ الأنبِيَاءِ، كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: سَأَرْجِعُ بَعْدَ هذَا وَأبْنِي أيْضاً خَيْمَةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ، وَأَبْنِي أيْضاً رَدْمَهَا وَأُقِيمُهَا ثَانِيَةً،
لِكَيْ يَطْلُبَ الْبَاقُونَ مِنَ النَّاسِ الرَّبَّ، وَجَمِيعُ الأُمَمِ الَّذِينَ دُعِيَ اسْمِي عَلَيْهِمْ، يَقُولُ الرَّبُّ الصَّانِعُ هذَا الأَمْرَ الْمَعْرُوفَ مُنْذُ الأَزَلِ.
لِذلِكَ أَنا أقْضِي أنْ لا يُثَقَّلَ عَلَى الرَّاجِعِينَ إلى اللَّهِ مِنَ الأُمَمِ، بَلْ يُرْسَلَ إلَيْهِمْ أنْ يَمْتَنِعُوا عَنْ ذَبَائِحِ الأصْنَامِ، وَالزِّنا، وَالْمَخْنُوقِ، وَالدَّمِ الْمَائِتِ.
لأنَّ مُوسَى مُنْذُ الأجْيَالِ الْقَدِيمَةِ، لَهُ في كُلِّ مَدِينَةٍ مَنْ يَكْرِزُ بِهِ، إذْ يُقْرَأُ في الْمَجَامِعِ في كُلِّ سَبْتٍ ".
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
اليوم السابع من شهر كيهك المبارك
1 - نياحة القديس متاؤس الفاخوري بجبل أصفون بإسنا
في مثل هذا اليوم تنيَّح القديس العظيم الأنبا متاؤس الفاخوري رئيس دير جبل أصفون القريب من مدينة إسنا،
وكان هذا القديس من فرط تواضعه يُلقِب نفسه ( متى المسكين )
( الأنبا متاؤس: لم تذكر السيرة العصر الذي عاش فيه ولا السنة التي تنيَّح فيها ولكن بعض المصادر تحدد أنه عاش في القرن الثامن الميلادي،
في عهد البابا ألكسندروس الثاني البطريرك 43 من سنة 704 – 729 م).
وُلِدَ هذا القديس من أبوين مسيحيين، وكان والده يشتغل بصناعة الفخار وقد رباه والداه تربية مسيحية حقيقية،
وكان منذ شبابه المبكر يتردد على الأديرة ويتعلم الحياة الروحية من الرهبان.
اشتاق إلى حياة الرهبنة، فذهب إلى أحد أديرة القديس باخوميوس القريبة من إسنا،
وطلب من الأب مرقس رئيس الدير أن يقبله تحت إرشاده. فَقبِلَهُ، وبعد قليل ألبسه إسكيم الرهبنة.
بدأ الراهب متاؤس حياته الرهبانية بجهادات نسكية قوية، وكان محباً للصلاة والوحدة،
فعمل لنفسه مغارة بالجبل بالقرب من الدير وانفرد فيها عابداً مصلياً.
بعد نياحة الأب مرقس اختار الرهبان الأب متاؤس ليكون أباً ورئيساً للدير.
ولما تقلد هذه المسئولية، قام بمهام عمله خير قيام وعمّر كثيراً في الدير حتى تسمَّى هذا الدير باسمه بعد نياحته، ودُفن جسده فيه.
وقد ذكر المقريزي هذا الدير بقوله: " يوجد بأصفون دير كبير ورهبانه معروفون بالعلم والمهارة وهو من أديرة الصعيد الآيلة للاندثار بعد كثرة عمارتها ووفرة أعداد رهبانها ".
وبجانب النهضة الرهبانية والعمرانية الضخمة التي قام بها الأب متاؤس في ديره فقد منحه الله مواهب كثيرة
مثل شفاء الأمراض وإخراج الشياطين وإقامة الموتى وعلم الغيب حتى ذاع صيت قداسته في كل البلاد المحيطة.
وقد بلغ من قداسة هذا الأب أن الوحوش كانت تأنس إليه وتتناول طعامها من يديه.
ولما أكمل سعيه الطاهر تنيَّح بسلام. وما زال جسده موجوداً في مقصورة خشبية جميلة صغيرة خاصة بجوار مدخل حصن الدير القديم.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديسين بانينا وباناوا
وفيه أيضاً استشهد القديسان بانينا وباناوا، في عهد الإمبراطور دقلديانوس.
وُلِدَ القديسان وتربيا بإحدى القرى القريبة من ملوى، واتفقا معاً في الأصوام والصلوات والقراءات وأظهرا نبوغاً عظيماً في العلم.
ولما رأي الله جهادهما ونقاوة قلبيهما أرشدهما إلى شيخ ناسك قديس بمنطقة الفيوم،
فتتلمذا على يديه لمدة ثلاث سنوات، ثم اتجها جنوباً إلى جبل إبصاي التابع لأخميم حيث كان يقطن فيه عدد من النساك القديسين.
بنى النساك كنيسة وأرادوا تدشينها فنزل القديس بانينا يبحث عن الأسقف القديس بساده،
فلما وجده دعاه، فجاء معه إلى الجبل وكرَّس الكنيسة، كما قام برسامة بانينا قساً، وباناوا شماساً.
أقام الوثنيون في جبل أدريبه القريب من سوهاج، صنماً ضخماً وكانوا يقدمون له الضحايا البشرية،
فحزن القديسان على ذلك، وصلَّيا إلى الله لينهي عبادة الأوثان من العالم،
فأثار الشيطان الشعب الوثني عليهما لقتلهما لكن الله حفظهما.
ولما جاء الملك مكسيميانوس إلى مصر ليشرف بنفسه على اضطهاد المسيحيين، ذهب إليه كهنة الأصنام وشكوا له هذين القديسين،
فطلب أن يقبض عليهما، وفي نفس الوقت ظهر ملاك الرب للقديسين بانينا وباناوا يخبرهما بأن الملك يطلبهما وأن الأكاليل السماوية قد أُعدت لهما،
فانطلقا إلى الملك وشهدا أمامه بإيمانهما فأمر بقطع رأسيهما ونالا إكليل الشهادة.
بركة صلواتهما فلتكن معنا. آمين.
3 - تذكار تكريس كنيسة الشهيد أبسخيرون القليني
وفيه أيضاً تُعيِّد الكنيسة بتذكار تكريس بيعة الشهيد أبسخيرون القلينى، الذي استشهد في يوم 7 بؤونه.
والكنيسة المذكورة هي كنيسة الشهيد أبسخيرون بدير القديس الأنبا بيشوي وتوجد هذه الكنيسة بداخل كنيسة الأنبا بيشوي بوادي النطرون
ويبدو أنه بعد وصول جسد الشهيد إلى دير الأنبا بيشوي أُقيمت الكنيسة باسمه في عهد البابا بنيامين الثاني البطريرك ال 82
الذي جدّد عمارة الدير وتم على يديه نقل جسد الشهيد.
ومما هو جدير بالذكر أنه ما زالت الصلوات مستمرة على مذبح الشهيد أبسخيرون لهذه الكنيسة بدير الأنبا بيشوي حتى يومنا هذا.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
4 - نياحة القديس يوحنا أسقف أرمنت
وفيه أيضاً تنيَّح القديس يوحنا أسقف مدينة أرمنت.
وُلِدَ هذا القديس من أبوين وثنيين كان والده يعمل نجاراً.
خرج أخوه الكبير بسنتاؤس ومضى إلى قصر الطود ومكث هناك يقرأ ويبحث حتى تأكد من صحة الديانة المسيحية،
ثم رجع وعلَّم أخاه يوحنا مبادىء الإيمان المستقيم،
ثم صعدا إلى جبل قريب من بلدتهما وعاشا في نسك وعبادة حارَّة حتى ذاع فضل قداستهما وعلمهما،
فجاء إليهما بعض أراخنة مدينة أرمنت وأخذوا يوحنا رغماً عنه وذهبوا به إلى الإسكندرية حيث كرّسه البابا أسقفاً على أرمنت.
ولما رجع إلى مدينته عمّد كثيرين من الوثنيين وبنى كنائس كثيرة وكان يفصّل كلمة الحق باستقامة وشجاعة دون محاباة.
وقد قاسى متاعب كثيرة من الولاة الوثنيين. وكان صابراً محتملاً حتى صار الناس يهابونه ويهابون رجال الكهنوت بسببه.
وقد رعى شعبه بالبر والاستقامة. ولما أكمل سعيه الحسن تنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا آمين.
5 - استشهاد المهندس القبطي النابغة سعيد بن كاتب الفرغاني
وفيه أيضاً استشهد المهندس القبطي سعيد بن كاتب الفرغاني
نسبة إلى مسقط رأسه قرية فرغان ( فرغان أو فراجون: قرية اندثرت ومحلها الآن مدينة سيدي سالم محافظة كفر الشيخ).
تولَّى عمارة مقياس النيل في جزيرة الروضة سنة 864م، في عهد الخليفة العباسي المتوكِّل.
ولما تولى أحمد بن طولون حُكْم مصر عهد إليه ببناء أهم منشآته، فبنى له قناطر ابن طولون، وبئر عند بِرْكة الحبش
( مكانها الآن كنيسة العذراء بابلون الدرج بآخر مصر القديمة) لتوصيل المياه لمدينة القطائع عاصمة ملكه وذلك بين عاميّ 872، 873م.
بعد ذلك فكَّر ابن طولون في بناء جامع يكون أعظم ما بني من مساجد في مصر،
ويقيمه على ثلاثمائة عامود من الرخام، فقيل له أن يجمع هذه الأعمدة من بعض الكنائس بعد هدمها،
ولما سمع المهندس القبطي النابغة هذا الخبر حزن وخاف على الكنائس من الهدم
فكتب رسالة إلى ابن طولون يقول له فيها أنه يستطيع أن يبني هذا الجامع بدون أعمدة إلا عمودين للقِبلَة،
ورسم له شكل الجامع على الجلد وأرسله له مع الرسالة فأعجبه واستحسنه وأمره ببناء الجامع فبناه على أحسن ما يكون.
وما زال جامع ابن طولون في حي طولون بالقاهرة يشهد بعبقرية ذلك المهندس القبطي النابغة إذ ترى العقود المبنية في الجامع قبل أن يُعرف فن العقود في أوربا وبلاد العالم.
عرض عليه أحمد بن طولون الإسلام فأبى وتمسك بإيمانه المسيحي فأمر بقطع رأسه ونال إكليل الشهادة.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 131 : 7 ، 1 )
كَهَنَتُكَ يَلْبَسُونَ الْبِرَّ، وقِدِّيسُوكَ يَبْتَهِجُونَ مِنْ أَجْلِ دَاوُدَ عَبْدِكَ. اُذْكُرْ يَارَبُّ دَاودَ وَكُلَّ دِعَتِهِ. كَمَا أَقْسَمَ لِلرَّبِّ وَنَذَرَ لإلَهِ يَعْقُوبَ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا مرقس البشير ( 9 : 32 ــ 40 )
وَجَاءَ إلى كَفْرِنَاحُومَ. وَلَمَّا دَخَلَ إلى الْبَيْتِ سَأَلَهُمْ: " في أَيِّ شَيْءٍ كُنْتُمْ تُفَكِّرُونَ في الطَّرِيقِ؟ ".
فَسَكَتُوا؛ لأنهُمْ كَانُوا في الطَّرِيقِ يَقُولُونَ بَعضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ مَنْ هُوَ الأَعْظَمُ فِيهِمْ.
فَجَلَسَ وَدَعَا الاثْنَيْ عَشَرَ وَقَالَ لَهُمْ: " مَنْ أَرَادَ أنْ يَكُونَ أَوَّلاً فَيَكُونُ آخِرَ الكُلِّ وَخَادِماً لِلجَمِيعِ ".
فَأَخَذَ صَبِيَّاً وَأَقَامَهُ في وَسَطِهِمْ ثُمَّ أَمْسَكَهُ وَقَالَ لَهُمْ: " مَنْ يَقْبَلُ وَاحِداً مِنْ أَوْلادٍ مِثْلَ هذَا بِاسْمِي يَقْبَلُنِي،
وَمَنْ يَقْبَلُنِي فَلَيْسَ يَقْبَلُنِي أَنا بَلْ قَبِلَ الَّذِي أَرْسَلَنِي ". فَقَالَ لَهُ يُوحَنَّا: " يَا مُعَلِّمُ، رَأَيْنَا وَاحِداً يُخْرجُ شَيَاطِينَ بِاسْمِكَ فَمَنَعْنَاهُ؛ لأنهُ لا يَتْبَعُنَا ".
فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: " لا تَمْنَعُوهُ؛ لأنهُ لَيْسَ أَحَدٌ يَصْنَعُ قُوَّةً بِاسْمِي وَيَسْتَطِيعُ سَرِيعاً أنْ يَقُولَ عَلَيَّ شَرّاً.
لأنَّ مَنْ لَيْسَ عَلَيْنَا فَهُوَ مَعَنَا. لأنَّ مَنْ يُسْقِيكُمْ كَأْسَ مَاءٍ بِاسْمِي لأنكُمْ لِلْمَسِيحِ فَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إنَّهُ لا يَضِيعُ أَجْرُهُ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

Related posts

قراءات يوم ثالث يوم عيد الصليب

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الاثنين 28 بشنس 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الثلاثاء 24 توت1739

beshoy ava shenouda

Leave a Comment