قراءات كنسية

قراءات عيد الميلاد المجيد

قراءات يوم السبت 29 كيهك 1739

قراءات يوم السبت 29 كيهك 1739
عيد ميلاد مُخَلِّصنا - عيد الميلاد المجيد

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 71 : 8 )
مُلُوكُ تَرْسُوسَ وَالْجَزَائِرِ، يُقَدِّمُونَ لَهُ هَدَايَا. مُلُوكُ الْعَرَبِ وَسَبَأ، يُقَرِّبونَ لَهُ الْعَطَايَا. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 3 : 23 ــ 38 )
وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً، وَكَانَ يُظَنُّ أنهُ ابْنَ يُوسُفَ، بْنِ هَالِي، بْنِ مَتْثَاتَ، بْنِ لاَوِي، بْنِ مَلْكِي، بْنِ يَنَّا، بْنِ يُوسُفَ،
بْنِ مَتَّاثِيَا، بْنِ عَامُوصَ، بْنِ نَاحُومَ، بْنِ حَسْلِي، بْنِ نَجَّاي، بْنِ مَآثَ، بْنِ مَتَّاثِيَا، بْنِ شِمْعِي، بْنِ يُوسُفَ، بْنِ يَهُوذَا،
بْنِ يُوحَنَّا، بْنِ رِيسَا، بْنِ زَرُبَّابِلَ، بْنِ شَأَلْتِيئِيلَ، بْنِ نِيرِي، بْنِ مَلْكِي، بْنِ أَدِّي، بْنِ قُوسَام، بْنِ أَلْمُودَامَ، بْنِ عِيرِ، بْنِ إيْسُو،
بْنِ ألِيعَازَرَ، بْنِ يُورِيمَ، بْنِ مَتْثَاتَ، بْنِ لاَوِي، بْنِ شِمْعُونَ، بْنِ يَهُوذَا، بْنِ يُوسُفَ، بْنِ يُونَانَ، بْنِ أَلِيَاقِيمَ، بْنِ مَلَيَا، بْنِ مَيْنَانَ،
بْنِ مَتَّاثَا، بْنِ نَاثَانَ، بْنِ دَاوُدَ، بْنِ يَسَّى، بْنِ عُوبِيدَ، بْنِ بُوعَزَ، بْنِ سَلْمُونَ بْنِ نَحْشُونَ، بْنِ عَمِّينَادَابَ،
بْنِ أدْمِينَ، بْنِ أرْنِي، بْنِ حَصْرُومَ، بْنِ فَارِصَ، بْنِ يَهُوذَا، بْنِ يَعْقُوبَ، بْنِ إسْحَقَ، بْنِ إبْرَاهِيمَ،
بْنِ تَارَحَ، بْنِ نَاحُورَ، بْنِ سَرُوجَ، بْنِ رَعُو، بْنِ فَالِجَ، بْنِ عَابِرَ، بْنِ شَالَحَ، بْنِ قِينَانَ، بْنِ أَرْفَكْشَادَ،
بْنِ سَامِ، بْنِ نُوحِ، بْنِ لاَمَكَ، بْنِ مَتُوشَالَحَ، بْنِ أَخْنُوخَ، بْنِ يَارِدَ، بْنِ مَهْلَلْئِيلَ، بْنِ قِينَانَ، بْنِ أَنوشَ، بْنِ شِيثِ، بْنِ آدَمَ، ابْنِ اللَّهِ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 71 : 13 )
يَعِيشُ وَيُعْطَى لَهُ، مِنْ ذَهَبِ أَرَابِيا. وَيُصَلُّونَ مِنْ أَجْلِهِ كُلَّ حِينٍ. وَيُبَارِكُونَهُ في كُلِّ يَوْمٍ. هللويا.

الإنجيل

من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 1 : 14 ــ 17 )

وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ فِينا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، كَمَجْدِ ابْنٍ وَحِيدٍ لأَبِيهِ، مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً.
يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى قَائِلاً: " هذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: إنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي، لأنهُ كَانَ قَبْلِي ".
لأنهُ مِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعاً أَخَذْنَا، وَنِعْمَةً عِوَضَاً عَنْ نِعْمَةٍ. لأنَّ النَّامُوسَ بِمُوسَى أُعْطِيَ، أَمَّا النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ صَارَا.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول إلى العبرانيين بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 1 : 1 ــ 2 : 1 ــ 4 )
بِأنْوَاعٍ كَثِيرَةٍ وَأَشْبَاهٍ مُتَنَوِّعَةٍ كَلَّمَ اللَّهُ آباءَنَا بِالأنبِيَاءِ مُنذُ الْبَدءِ، وَأمَّا في هذِهِ الأيامِ الأَخِيرَةِ كَلَّمَنَا في ابْنِهِ،
الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثاً لِكُلِّ شَيْءٍ، وَبِهِ خَلَقَ الدُّهُورَ، الَّذِي وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلُ الكُلِّ بِكَلِمَةِ قُوَّتِهِ،
وَبِهِ صَنَعَ تَطْهِيرَ خَطَايَانَا، جَلَسَ عَنْ يَمِينِ الْعَظَمَةِ في الأَعَالِي، صَائِراً مُخْتَاراً أَفْضَلَ مِنَ الْمَلائِكَةِ بِهذَا الْمِقْدَارِ،
كَمَا أنهُ وَرِثَ اسْماً مُمْتَازَاً أَكْثَرَ مِنْهُمْ. لأنهُ لِمَنْ مِنَ الْمَلائِكَةِ قَالَ قَطُّ: " أَنْتَ ابْنِي وَأنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ "؟ وَأيْضاً: " أنَا أَكُونُ لَهُ أَباً وَهُوَ يَكُونُ لي ابْناً "؟
وَأيْضاً مَتَى دَخَلَ الْبِكْرُ إلى الْمَسْكُونَةِ يَقُولُ: " وَلْتَسْجُدْ لَهُ كُلُّ مَلاَئِكَةِ اللَّهِ ". وَعَنِ الْمَلاَئِكَةِ يَقُولُ: " الصَّانِعُ مُلاَئِكَتَهُ أَرْوَاحَاً وَخُدَّامَهُ لَهِيبَ نَارٍ ".
وَأمَّا عَنْ الابْنِ فَيَقُولُ أيْضاً: " كُرْسِيُّكَ يا اللَّهُ إلى دَهْرِ الدُّهُورِ، وَقَضِيبُ الاسْتِقَامَةِ هُوَ قَضِيبُ مُلْكِكَ. لأنكَ أَحْبَبْتَ الْعَدْلَ وَأَبْغَضْتَ الظُّلْمَ.
مِنْ أَجْلِ ذلِكَ مَسَحَكَ اللَّهُ إلهُكَ بِزَيْتِ الابْتِهَاجِ أَفْضَلَ مِنْ أَصْحَابِكَ ". وَ" أَنْتَ يَارَبُّ مُنْذُ الْبَدْءِ أَسَّسْتَ الأَرْضَ، وَالسَّمَوَاتُ هِيَ عَمَلُ يَدَيْكَ.
هِيَ تَبِيدُ وَأَنْتَ تَبْقَى، وَكُلُّهَا كَثَوْبٍ تَبْلَى، وَكَرِدَاءٍ تَطْوِيهَا فَتَتَغَيَّرُ. وَأمَّا أَنْتَ فَأَنْتَ، وَسِنُوكَ لَنْ تَفْنَى ".
ثُمَّ لِمَنْ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ قَالَ قَطُّ: " اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ "؟ أَلَيْسَ جَمِيعُهُمْ أَرْوَاحاً خَادِمَةً مُرْسَلَةً لِلْخِدْمَةِ لأَجْلِ الْعَتِيدِينَ أنْ يَرِثُوا الْخَلاَصَ!.
لِذلِكَ يَجِبُ أنْ نَصْغِي بِالأَكْثَرِ إلى مَا سَمِعْنَاهُ لِئلاَّ نَسْقُطَ، لأنهُ إنْ كَانَتِ الْكَلِمَةُ التي تَكَلَّمَ بِهَا مَلاَئِكَةٌ قَدْ صَارَتْ ثَابِتَةً،
وَكُلُّ تَعَدٍّ وَمَعْصِيَةٍ نَالَ مُجَازَاةً بِحُكْمٍ لائِقٍ، فَكَيْفَ نَخْلُصُ نَحْنُ مَتَى أَهْمَلْنَا هذا الْخَلاصَ الْعَظِيمَ؟
هذا الَّذي قَد ابْتَدَأَ الرَّبُّ بِالتَّكَلُّمِ عَنْهُ، ثُمَّ تَثَبَّتَ لَنَا مِنَ الَّذِينَ سَمِعُوا، شَاهِداً اللَّهُ مَعَهُمْ بِآيَاتٍ وَعَجَائِبَ وَقُوَّاتٍ مُتَنَوِّعَةٍ وَمَوَاهِبِ الرُّوحِ القُدُسِ، حَسَبَ إرَادَتِهِ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرسول الثانية بركته علينا. آمين. ( 1 : 12 ــ 17 )
لِذلِكَ سَوْفَ أُذَكِّرُكُمْ في كُلِّ حِينٍ بِهذِهِ الأُمُورِ، وَلَوْ إنَّكُمْ عَالِمُونَ وَثَابِتُونَ في الْحَقِّ الْحَاضِرِ.
وَلكِنَّنِي أَظُنُّ أنهُ وَاجِبُ حَقٍّ عَلَيَّ أنْ أُذَكِّرَكُمْ مَا دُمْتُ مُقِيمَاً في هذَا الْمَسْكَنِ وأنْ أُنْهِضَكُمْ بِالتَّذْكِرَةِ،
عَالِماً أنَّ مَسْكَنِي سَيَنْحَلُّ سَرِيعَاً، كَمَا أَعْلَمَنِي رَبُّنا يَسُوعُ الْمَسِيحُ.
وَأنَا أُسْرِعُ في كُلِّ حِينٍ لِتَتَذَكَّرُوا هذِهِ الأُمُورَ مِنْ بَعْدِ خُرُوجِي.
لأننَا لَمْ نَتْبَعْ خُرَافَاتٍ فَلْسَفِيَّةً، إذْ عَرَّفْنَاكُمْ بِقُوَّةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَظُهُورِهِ، بَلْ قَدْ كُنَّا مُعَايِنِينَ عَظَمَتَهُ.
لأنهُ أَخَذَ كَرَامَةً وَمَجْداً مِنَ اللَّهِ الآبِ، وَإذْ أَقْبَلَ عَلَيْهِ صَوْتٌ كَهذَا مِنَ الْمَجْدِ الأَسْنَى الْعَظِيمِ قَائِلاً: " هذَا هُوَ ابْنِي حَبِيبِي، الَّذِي أنَا بِهِ سُرِرْتُ ".
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 13 : 26 ــ 33 )
أيهَا الرِّجَالُ إخْوَتُنَا بَنِي جِنْسِ إبْرَاهِيمَ، وَالَّذِينَ بَيْنَكُمْ يَتَّقُونَ اللَّهَ، إلَيْكُمْ أُرْسِلَتْ كَلِمَةُ هذَا الْخَلاَصِ.
لأنَّ السَّاكِنِينَ في أُورُشَلِيمَ وَرُؤَسَاءَهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا هذَا. وَأَقْوَالُ الأَنبِيَاءِ التي تُقْرَأُ كُلَّ سَبْتٍ تَمَّمُوهَا، إذْ حَكَمُوا عَلَيْهِ.
وَلَمَّا لَمْ يَجِدُوا فِيهِ عِلَّةً لِلْمَوْتِ طَلَبُوا مِنْ بِيلاَطُسَ أنْ يَقْتلَهُ. وَلَمَّا أَكْمَلُوا كُلَّ مَا كُتِبَ عَنْهُ، أنْزَلُوهُ عَنِ الْخَشَبَةِ وَوَضَعُوهُ في قَبْرٍ.
وَلكِنَّ اللَّهَ أَقَامَهُ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ. وَهذَا ظَهَرَ أياماً كَثِيرَةً لِلَّذِينَ صَعِدُوا مَعَهُ مِنَ الْجَلِيلِ إلى أُورُشَلِيمَ، هَؤُلاءِ الَّذِينَ هُمْ الآنَ شُهُودٌ لَهُ عِنْدَ كُلِّ الشَّعْبِ.
وَنَحْنُ نُبَشِّرُكُمْ بِالْمَوْعِدِ الَّذِي صَارَ لآبائِنَا، هذَا قَد أَكْمَلَهُ اللَّهُ لأبْنَائِهِمْ، إذْ أَقَامَ يَسُوعَ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ أَيْضاً في الْمَزْمُورِ الثَّانِي: أَنْتَ ابْنِي وَأَنا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
اليوم التاسع و العشرون من شهر كيهك المبارك
1 - عيد الميلاد المجيد
في مثل هذا اليوم من سنة 5501 ( يوجد رأى آخر يقول أن المدة بين آدم والمسيح أكثر من 5500 سنة) للعالم بحسب تقليد كنيستنا القبطية الأرثوذكسية
وسنة 42 لمُلك أوغسطس قيصر، وُلِدَ ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح بالجسد من العذراء البتول القديسة مريم.
وذلك أن الإرادة الإلهية سبقت فجعلت أوغسطس قيصر يصدر أمره بإحصاء المسكونة،
فصعد القديس يوسف من الناصرة ومعه العذراء مريم إلى بيت لحم ليُكتَتَب هناك لأنه من سبط يهوذا ومن نسل داود ومن بيت لحم.
ولما وصل إلى هناك كَمُلَتْ أيام القديسة مريم لتلد فولدَتْ مخلص العالم ولفّته بأقمطة ووضعته في مزود حيث لم يجدا بيتاً.
وكان في تلك الكورة رعاة ساهرون على حراسة رعيتهم، فأشرق عليهم نور من السماء وظهر لهم ملاك الرب قائلاً:
" لا تخافوا فها أنا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب أنه وُلدَ لكم اليوم مخلص هو المسيح الرب.
وهذه لكم العلامة تجدون طفلاً مقمطاً مضجعاً في مزود ". وظهر بغتة مع الملاك جمهور من الجند السماوي مسبحين الله وقائلين:
المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة.
ولما مضت عنهم الملائكة إلى السماء قال الرعاة بعضهم لبعض لنذهب إلى بيت لحم وننظر هذا الأمر الواقع الذي أعلمنا به الرب.
فجاءوا مسرعين ووجدوا مريم ويوسف والطفل مُضجَعاً في المزود. فلما رأوه أخبروا بالكلام الذي قيل لهم عن هذا الصبي.
وكل الذين سمعوا تعجبوا مما قيل لهم من الرعاة... ثم رجع الرعاة وهم يُمجِّدون الله ويسبِّحونه على كل ما سمعوه ورأوه كما قيل لهم ( لو 2: 8 – 20).
ففي هذا اليوم كَمُلَتْ نبوات الأنبياء عن ميلاد الرب من بتول عذراء. فقد قال إشعياء النبي " ها العذراء تحبل وتلد ابناً وتدعو اسمه عمانوئيل " ( إش 7: 14).
كما قال دانيال النبي: " كنت أرى في رؤى الليل وإذا مع سحب السماء مثل ابن إنسان آتياً وجاء إلى القديم الأيام. فقرَّبوه قدامه.
فأعطى سلطاناً ومجداً وملكوتاً لتتعبد له كل الشعوب والأمم والألسنة.. سلطانه سلطان أبدى لا يزول وملكوته لا ينقرض ( دا 7: 13، 14).
وقال إرميا النبي " ها تأتى أيام يقول الرب وأقيم لداود غصن برٍّ فيملك وينجح ويُجرى حقاً وعدلاً في الأرض.
في أيامه يخلص يهوذا ويسكن إسرائيل آمناً. وهذا هو اسمه الذي يدعونه به الرب برّنا " ( إر 23: 5، 6).
فيجب علينا الآن أن نتوجه بعقولنا نحو مزود بيت لحم متأملين في سر تجسد الإله وولادته في مزود لأجل خلاصنا.
عالمين أنه بهذا يعلمنا احتقار أباطيل العالم، ويحثنا على الاتضاع ومحبة القريب والسعي في الخير، وأن نعيش بالفضيلة والتقوى المسيحية،
عارفين مقدار الكرامة العظيمة التي صارت لنا بميلاد مخلصنا الصالح. ولأننا قد حفظنا الصوم الذي مضى وأقبل علينا هذا العيد المجيد،
فلنقابله بكل ما هو حسن وطاهر وأن نمد أيدينا إلى الضعفاء، ونسد حاجة المساكين، ونصنع الصلح والسلام بين الناس، مقتدين بمخلصنا الصالح.
ضارعين إلى الله أن يتراءف علينا ويغفر لنا خطايانا ويبارك في اجتماعاتنا ومنازلنا وأعمالنا،
ويحفظ لنا وعلينا حياة وقيام أبينا الطوباوي البابا الأنبا....... بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية،
ويديم لنا رئاسته سنين كثيرة متمتعاً بسلام كنيسته ونجاح شعبه في الفضيلة،
وأن يعيد علينا أمثال هذا العيد السعيد ونحن مشمولين بعناية ربنا يسوع المسيح الذي تجسد لأجل خلاصنا.
له المجد في كنيسته إلى الأبد آمين.
2 - تذكار شهداء أخميم
وفيه أيضاً من سنة 20 للشهداء ( 304م ) استشهد 8140 شهيداً بمدينة أخميم.
وذلك أنه لما كفر دقلديانوس بالإيمان، ونشر عبادة الأوثان وأمر الولاة باضطهاد المسيحيين،
وصل إريانوس والي أنصنا إلى أخميم وكان معه الأنبا أباديون أسقف مدينة أنصنا، وتصادف وصوله ليلة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.
فلما علم الشعب المسيحي في أخميم بوصول الأسقف، دعوه ليصلى لهم قداس العيد، لأن أسقفهم الأنبا أوضاكيوس كان قد تنيَّح قبل ذلك بنحو شهر.
لبّى الأنبا أباديون الدعوة، وذهب إلى كنيسة ابسوتير أي المخلص وهي الكنيسة الكبرى بالمدينة وذلك في عشية العيد، وصلى معهم طوال الليل.
وكان معهم جمع كبير من المسيحيين من المدينة والقرى المحيطة.
فوصل الخبر إلى إريانوس الوالي أن الأنبا أباديون يصلى قداس العيد مع المسيحيين في كنيستهم، فذهب إلى الكنيسة ومعه عدد كبير من الجنود،
فقتلوا كل من كان موجوداً بالكنيسة، واستمرت المذبحة طوال يوم العيد، حتى وصل عدد الشهداء إلى 5800 شهيداً،
وكان من بينهم ابسكنده كبير كهنة الأوثان الذي لما سأل عنه إريانوس وجده أنه قد صار مسيحياً ويصلى بالكنيسة هو ومن تبعه من كهنة الأوثان، فقتلهم جميعاً.
واستمرت المذبحة يومين آخرين حتى وصل عدد الشهداء إلى 8140 شهيداً. ونالوا أكاليل الشهادة وعيَّدُوا في فردوس النعيم.
بركة صلواتهم جميعاً فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 2 : 5 ، 6 )
الرَّبُّ قَالَ لي: أَنْتَ ابْنِي، وَأنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ. سَلْنِي فَأُعْطِيَكَ الأُمَمَ مِيرَاثَكَ، وَسُلْطَانَكَ إلى أَقْطَارِ الأَرْضِ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 2 : 1 ــ 12 )
وَلَمَّا وُلدَ يَسُوعُ في بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ، في أَيامِ هِيرُودِسَ الْمَلِكِ، إذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إلَى أُورُشَلِيمَ قَائِلِينَ:
" أيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ فَإنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ في الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ ". فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودِسُ الْمَلِكُ اضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ.
فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْبِ، وَسَأَلَهُمْ: " أيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ؟ ". فَقَالُوا لَهُ: " في بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ.
لأنهُ هكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ: وَأَنْتِ يا بَيْتَ لَحْمٍ، أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ بِصَغِيرَةٍ في ولايَاتِ يَهُوذَا، لأنهُ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إسْرَائِيلَ ".
حِينَئِذٍ دَعَا هِيرُودِسُ الْمَجُوسَ سِرّاً، وَتَحَقَّقَ مِنْهُمْ زَمَانَ النَّجْمِ الَّذِي ظَهَرَ.
ثُمَّ أَرْسَلَهُمْ إلى بَيْتِ لَحْمٍ، قَائِلاً: " اذْهَبُوا وَابْحَثُوا بِالتَّدْقِيقِ عَنِ الصَّبِيِّ. وَإذَا وَجَدْتُمُوهُ فَأَخْبِرُونِي، لِكَيْ آتِيَ أنَا أيْضاً وَأَسْجُدَ لَهُ ".
فَلَمَّا سَمِعُوا مِنَ الْمَلِكِ ذَهَبُوا. وَإذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ في الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقَ، حَيْثُ كَانَ الصَّبِيُّ.
فَلَمَّا رَأَوْا النَّجْمَ فَرِحُوا فَرَحاً عَظِيماً جِدّاً. وَأَتَوْا إلى الْبَيْتِ، وَرَأَوْا الصَّبِيَّ مَعَ مَرْيَمَ أُمِّهِ.
فَخَرُّوا وَسَجَدُوا لَهُ. ثُمَّ فَتَحُوا كُنُوزَهُمْ وَقَدَّمُوا لَهُ قَرَابِينَ: ذَهَباً وَلُبَاناً وَمُرَّاً.
ثُمَّ إذْ أُوحِيَ إلَيْهِمْ في حُلْمٍ أنْ لا يَرْجِعُوا إلى هِيرُودِسَ، ذَهَبُوا مِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى إلى كُورَتهِمْ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

Related posts

قراءات يوم 6 امشير

ava-sh-rc

قراءات يوم 6 طوبه عيد الختان المجيد

ava-sh-rc

قراءات يوم الأربعاء الرابع من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda