قراءات كنسية

قراءات يوم الاحد 14 طوبه 1739

قراءات يوم الاحد 14 طوبه 1739

قراءات يوم الاحد 14 طوبه 1739

قراءات يوم الأحد الثاني من شهر طوبه المبارك

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 97 : 4 ، 8 )
نَظَرَتْ خَلاَصَ إلَهِنَا، أَقَاصِي الأَرْضِ جَمِيعُها. يَدِينُ الْمَسْكُونَةَ بِالْعَدْلِ، وَالشُّعُوبَ بِالاسْتِقَامَةِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 14 : 22 ــ 36 )
وَلِلْوَقْتِ أَلْزَمَ تَلاَمِيذَهُ أَنْ يَرْكَبُوا الْسَّفِينَةَ وَيَسْبِقُوهُ إلى الْعَبْرِ حَتَّى يَصْرِفَ الْجُمُوعَ. وَبَعْدَمَا صَرَفَ الْجُمُوعَ صَعِدَ إلى الْجَبَلِ عَلَى انْفِرَادٍ لِيُصَلِّيَ.
وَلَمَّا صَارَ الْمَسَاءُ كَانَ هُنَاكَ وَحْدَهُ. وَأَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ بَعِيدَةً عَنِ الْبَرِّ بِنَحْوِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ غَلْوَةً مُعَذَّبَةً مِنَ الأَمْوَاجِ؛ لأَنَّ الرِّيحَ كَانَتْ مُضَادَّةً.
وَفي الْهَزِيعِ الرَّابِعِ مِنَ اللَّيْلِ جَاءَ إلَيْهِمْ مَاشِياً عَلَى الْبَحْرِ. فَلَمَّا رَآهُ تَلاَمِيذُهُ مَاشِياً عَلَى الْبَحْرِ اضْطَرَبُوا قَائِلِينَ: " إنَّهُ خَيَالٌ ". وَمِنَ الْخَوْفِ صَرَخُوا!
فَلِلْوَقْتِ كَلَّمَهُمْ قَائِلاً: " تَشَجَّعُوا! أَنَا هُوَ. لا تَخَافُوا ". فَأَجَابَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُ: " يَارَبُّ، إنْ كُنْتَ أَنْتَ هُوَ، فَمُرْنِي أَنْ آتِيَ إلَيْكَ عَلَى الْمَاءِ ".
فَقَالَ لَهُ: " تَعَالَ ". فَنَزَلَ بُطْرُسُ مِنَ السَّفِينَةِ وَمَشَى عَلَى الْمَاءِ لِيَأْتِيَ إلى يَسُوعَ. وَلَمَّا رَأَى الرِّيحَ خَافَ. وَإذِ ابْتَدَأَ يَغْرَقُ، صَرَخَ قَائِلاً: " يَارَبُّ، نَجِّنِي! ".
فَلِلْوَقْتِ مَدَّ يَسُوعُ يَدَهُ وَأَمْسَكَهُ وَقَالَ لَهُ: " يَا قَلِيلَ الإيمَانِ، لِمَاذَا شَكَكْتَ؟ ". فَلَمَّا رَكِبَ السَّفِينَةَ سَكَنَتِ الرِّيحُ.
وَالَّذِينَ كَانُوا في السَّفِينَةِ سَجَدُوا لَهُ قَائِلِينَ: " بِالْحَقِيقَةِ أَنْتَ ابْنُ اللَّهِ! ".
فَلَمَّا عَبَرُوا دَخَلُوا إلى أَرْضِ جَنِّيسَارِتَ، فَعَرَفَهُ رِجَالُ ذَلِكَ الْمَكَانِ. وَأَرْسَلُوا إلى جَمِيعِ تِلْكَ الْكُورَةِ الْمُحِيطَةِ، وَقَدَّمُوا إلَيْهِ جَمِيعَ السُّقَمَاءِ.
وَطَلَبُوا إلَيْهِ أنْ يَلْمِسُوا هُدْبَ ثَوْبِهِ فَقَطْ. فَجَمِيعُ الَّذِينَ لَمَسُوهُ خَلَصُوا.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 96 : 1 ، 2 )
الرَّبُّ قَدْ مَلَكَ فَلْتَتَهَلَّلِ الأَرْضُ. وَلْتَفْرَحِ الْجَزَائِرُ الْكَثِيرَةُ. سَحَابٌ وَضَبَابٌ حَوْلَهُ. الْعَدْلُ وَالْقَضَاءُ قَوَامُ عَرْشِهِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا مرقس البشير ( 3 : 7 ــ 12 )
فَانْطَلَقَ يَسُوعُ مَعَ تَلامِيذِهِ إلى عَبْرِ الْبَحْرِ، وَتَبِعَهُ جَمْعٌ كَثِيرٌ مِنَ الْجَلِيلِ وَمِنَ الْيَهُودِيَّةِ وَمِنْ أُورُشَلِيمَ وَمِنْ أَدُومِيَّةَ وَمِنْ عَبْرِ الأُرْدُنِّ.
وَجَمْعٌ كَثِيرٌ مِنْ صُور وَصَيْدَا، وَسَمِعُوا بِمَا صَنَعَ فَأَتوْا إلَيْهِ. فَقَالَ لِتَلاَمِيذِهِ أنْ تُلاَزِمَهُ سَفِينَةٌ لِسَبَبِ الْجَمْعِ،
كَيْ لا يَزْحَمُوهُ، لأنهُ كَانَ قد أَبْرَأَ كَثِيرِينَ، حَتَّى وَقَعَ عَلَيْهِ لِيَلْمِسَهُ كُلُّ مَنْ فِيهِ دَاءٌ.
وَالأَرْوَاحُ النَّجِسَةُ حِينَمَا نَظَرَتْهُ خَرَّتْ قُدَّامَهُ وَصَرَخَتْ قَائِلَةً: " إنَّكَ أَنْتَ هُوَ ابْنُ اللَّهِ! ". وانْتَهَرَهُمْ كَثِيراً كَيْ لا يُظْهِرُوهُ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بولس الرَّسول إلى أهل غلاطية بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 5 : 2 ــ 10 )
هَا أَنا بُولُسَ أَقُولُ لَكُمْ: إنَّهُ إن اخْتَتَنْتُمْ لا يَنْفَعُكُمُ الْمَسِيحُ شَيْئاً! ولكِنْ أَنا أَشْهَدُ أيْضاً لِكُلِّ إنْسَانٍ مُخْتَتِنٍ أَنهُ مُلْتَزِمٌ أَنْ يَعْمَلَ بِكُلِّ النَّامُوسِ.
قَدْ تَبَطَّلْتُمْ عَنِ الْمَسِيحِ أَيهَا الَّذِينَ تَتَبَرَّرُونَ بِالنَّامُوسِ. سَقَطْتُمْ مِنَ النِّعْمَةِ. لأَننَا نَحْنُ بِالرُّوحِ مِنَ الإيمَانِ نَنْتَظِرُ رَجَاءَ بِرٍّ.
لأَنهُ في الْمَسِيحِ يَسُوعَ لا الْخِتَانُ لَهُ اسْتِطَاعَةٌ وَلا الْغُرْلَةُ، بَلِ الإيمَانُ الْعَامِلُ بِالْمَحَبَّةِ.
كُنْتُمْ تَسْعَوْنَ حَسَناً. فَمَنْ مَنَعَكُمْ حَتَّى لا تُذْعِنُوا لِلْحَقِّ؟ لأَنَّ هَذَا الإذْعَانَ لَيْسَ مِنَ الَّذِي دَعَاكُمْ.
" خَمِيرَةٌ صَغِيرَةٌ تُخَمِّرُ الْعَجِينَ كُلَّهُ ". وَلَكِنَّنِي أَثِقُ بِكُمْ في الرَّبِّ أَنكُمْ لا تَظُنونَ شَيْئاً آخَرَ.
أمَّا الَّذِي يُقْلِقُكُمْ فسَيَحْمِلُ القَضَاءِ أَياً كَانَ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يوحنا الرَّسول الأولى بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 3 : 18 ــ 24 )
يَا أَوْلاَدِي، لا نُحِبَّ بِالْكَلاَمِ وَلا بِاللِّسَانِ، بَلْ بِالْعَمَلِ وَالْحَقِّ! وَبِهَذَا نَعْرِفُ أَننَا مِنَ الْحَقِّ وَنُقْنِعُ قَلْبَنَا قُدَّامَهُ؛
لأَنهُ إنْ لامَنَا قَلْبُنَا فَاللَّهُ أَعْظَمُ مِنْ قَلْبِنَا، وَهُوَ عَالِمٌ بِكُلِّ شَيْءٍ.
يَا أَحِبَّائِي، إنْ لَمْ يَلُمْنَا قَلْبُنَا، فَلَنَا دَالَةٌ عِنْدَ اللَّهِ. وَمَهْمَا سَأَلْنَا نَنَالُ مِنْهُ؛ لأَننَا نَحْفَظُ وَصَايَاهُ، وَنَعْمَلُ أَمَامَهُ مَا يُرْضِيهِ.
وَهَذِهِ هِيَ وَصِيَّتُهُ: أَنْ نُؤْمِنَ بِاسْمِ ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَنُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضاً كَمَا أَعْطَانَا وَصِيَّةً.
وَمَنْ يَحْفَظْ وَصَايَاهُ يَثُبُتْ فِيهِ، وَهُوَ أيْضاً يَثْبُتُ فِيهِ. وَبِهَذَا نَعْرِفُ أَنهُ يَثْبُتُ فِينَا: مِنَ الرُّوحِ الذِي أَعْطَاهُ لَنَا.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعملُ مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسُل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الرُّوحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 15 : 22 ــ 29 )
حِينَئِذٍ رَأى الرُّسُلُ والقُسُوسُ وَكُلُّ الكَنِيسَةِ أنْ يَخْتَارُوا رِجَالاً مِنْهُمْ، لِيُرْسِلُوهُمْ إلى أنْطاكِيَةَ مَعَ بُولُسَ وَبَرْنَابَاسَ: يَهُوذَا الَّذِي يُدْعَى بَرْسَبَاسَ، وَسِيلاَس، رَجُلَيْنِ مُتَقَدِّمَيْنِ في الإخْوَةِ.
وَكَتَبُوا بِأيْدِيهِمْ لِلرُّسلِ وَالقُسُوسِ والإخْوَةِ الَّذِينَ في أنْطَاكِيَةَ وَكِيلِيكِيَّةَ والشَّامِ:
أيهَا الإخْوَةُ الَّذِينَ مِنَ الأُمَمِ افْرَحُوا لأننا قَدْ سَمِعْنَا أنَّ قَوْمَاً مِنْكُمْ قَدْ خَرَجُوا فَأقْلَقُوكُمْ، إذْ يُمِيلُونَ أنْفُسَكُمْ بِأقْوَالٍ لَمْ نَقُلْهَا.
فَقَدْ رَأيْنا وَاجْتَمَعْنَا بِرَأْيٍ وَاحِدٍ وَاخْتَرْنَا رَجُلَيْنِ وَأرْسَلْنَاهُمَا إلَيْكُمْ مَعَ حَبِيبَيْنَا بَرْنَابَاسَ وَبُولُسَ، أُنَاسٌ قَدْ بَذَلُوا أنْفُسَهُمْ عَلَى اسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
فَأَرْسَلْنَا مَعَهُمَا يَهُوذا وَسِيلاَسَ، وَهُمَا أيْضاً يُخْبِرَانِكُمْ بِهَذَا الْقَوْلِ.
لأنَّ الرُّوحَ القُدُسَ قَدْ ارْتَضَى وَنَحْنُ أيْضاً أنْ لا نُزِيدَ عَلِيكُمْ ثِقْلاً أكْثَرَ، غَيْرَ هَذِهِ الأشْيَاءِ الضَرُورِيَةِ:
احْفَظُوا نُفُوسَكُمْ مِنْ ذَبَائِحِ الأوْثَانِ، وَمِنْ دَمِ الْمَيتِ، وَالْمَخْنُوقِ، وَمِنَ الزِّنَا،
وَهَذِهِ إذَا حَفِظْتُمْ نُفُوسَكُمْ مِنْهَا فَنِعمَ مَا تَصْنَعُونَ. كُونُوا مُعَافَيْنَ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار 
اليوم الرابع عشر من شهر طوبه المبارك
1 - نياحة القديس أرشليدس الراهب
في مثل هذا اليوم تنيَّح القديس أرشليدس الراهب، وُلِدَ هذا القديس في روما من أبوين مسيحيين بارَّيْن فربياه تربية مسيحية.
توفّي والده في السادسة من عمره فاهتمت والدته بتعليمه الكتاب المقدس على يد معلم يدعى ثاؤفيلس فنشأ في حياة التقوى.
ولما كبر دخل الجُندية وصار ضابطاً مرموقاً. بعد ذلك قرر السفر إلى أثينا ليستكمل دراسته،
وعلى الشاطئ قبل سفره رأى جثة إنسان غريق قذفته الأمواج إلى البَرّ
ففكَّر في زوال العالم وانطلق إلى فلسطين ليترَّهب عند راهب يدعى رومانوس الذي قَبِلَهُ وقدَّم له قلاية منفردة.
وأقام هناك سالكاً في حياة التقشف والزهد حتى بلغ درجة الكمال ومنحه الرب موهبة شفاء المرضى. ثم قطع عهداً على نفسه أن لا يرى وجه امرأة.
حزنت والدته على فراقه فَبَنتْ فندقاً لعلها تسمع أخباراً عن ابنها.
حضر بعض التجار من فلسطين فسمعتهم يتحدثون عن راهب يشفي المرضى فسألتهم عن أوصافه فعرفت منهم أنه ابنها.
سافرت إلى الدير وأعلمت الأب رومانوس أنها تريد أن تقابل ابنها،
فاعتذر لها أنه لا يقابل امرأة قط ولما ألحَّت في الطلب أخبروا الراهب أرشليدس عن وجود والدته وأنها ترغب في رؤيته بإلحاح فسمح لها،
ولكنه صلى إلى الله لكي لا يتخلى عنه وأن يأخذ نفسه من جسده. ولما دخلت الأم على ابنها وجدته قد فارق الحياة،
فبكت بمرارة وسألت الرب أن يأخذ نفسها مع ابنها وبالفعل ركعت بجوار ابنها وفاضت روحها.
وإذ أرادوا دفن الجسدين سمعوا صوتاً يخرج من جسد القديس أرشليدس يقول:
" أسألكم يا إخوتي أن تجعلوا جسدي مع جسد أمي لأني لم أسمح لها برؤيتي ونحن في الجسد، أما الآن فاتركوا الجسدين معاً " فدفنوا الجسدين معاً.
بركة صلوات هذا القديس فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديسة مُهْراتي ( مُهْراتي: كان للقديسة مهراتي اسم آخر هو مُهْرابيل)
وفيه أيضاً استشهدت القديس مُهْراتي. وُلِدَت هذه القديسة في طموه ( طموه: تبعد 15 كيلومتراً جنوب مدينة الجيزة وبها دير الشهيد أبى سيفين) من أبوين مسيحيين تقيين،
كان والدها كاهناً وقد أعطاه الله هذه الابنة أسماها مُهْراتي فربّاها على الآداب المسيحية ولما كفر دقلديانوس بالإيمان مضت هذه القديسة لتعلن إيمانها المسيحي ولم تُعلِم أباها أو أمها.
ولما وصلت إلى أنصنا وقفت أمام الوالي كلكيانوس فنظرها صغيرة السن فأهملها فرفعت صوتها وأعلنت أنها تؤمن بالسيد المسيح فتعجب الوالي وحاول أن يثنيها عن عزمها
ولكنها تمسكت بإيمانها فأمرَ بتعذيبها بالهنبازين ثم وضعوها على كرسي من الحديد وتحته نار، وبمعونة الله صبرت على العذاب بالرغم من صغر سنها وجسمها النحيل.
وبعد أن فشل الوالي في تعذيبها أمرَ بحبسها في مغارة مملوءة بالحيات والعقارب ففاضت روحها ونالت إكليل الشهادة
وأغلقوا عليها ذلك المكان ولما سمع أبواها حضرا مع جمع كثير من أهل المدينة وكفّنوها ونقلوها إلى طموه حيث بُنيت كنيسة فوق جسدها الطاهر.
بركة صلواتها فلتكن معنا. آمين
3 - نياحة القديس مكسيموس أخى دوماديوس
وفيه أيضاً من سنة 98 للشهداء ( 382م ) تنيَّح القديس مكسيموس أخو القديس دوماديوس وتوجد سيرته تحت اليوم السابع عشر من شهر طوبه.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 83 : 7 ، 64 : 2 )
لأَنَّ الْبَرَكَاتِ يُعْطِيها وَاضِعُ النَّامُوسِ. يَسِيرُونَ مِنْ قُوَّةٍ إلى قُوَّةٍ. اسْتَمِعْ يا اللَّهُ صَلاَتِي. لأنهُ إلَيْكَ يَأتِي كُلُّ بَشَرٍ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 11 : 27 ــ 36 )
وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ بِهَذَا، رَفَعَتِ امْرَأَةٌ صَوْتَهَا مِنَ الْجَمْعِ وَقَالَتْ لَهُ: " طُوبَى لِلْبَطْنِ الَّذِي حَمَلَكَ وَالثَّدْيَيْنِ اللَّذَيْنِ رَضِعْتَهُمَا ".
أَمَّا هُوَ فَقَالَ لَهَا: " بَلْ طُوبَى لِلَّذِينَ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ وَيَحْفَظُونَهُ ".
وَإذِ اجْتَمَعَتِ الْجُمُوعُ، ابْتَدَأَ يَقُولُ: " هَذَا الْجِيلُ جِيلٌ شِرِّيرٌ. يَطْلُبُ آيةً، وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيةٌ إلاَّ آيةُ يُونَانَ النَّبِيِّ؛
لأَنهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ آيةً لأَهْلِ نِينَوَى، كَذلِكَ يَكُونُ ابْنُ الإنْسَانِ أيْضاً لِهَذَا الْجِيلِ.
مَلِكَةُ التَّيْمَنِ سَتَقُومُ في الدِّينُونَةِ مَعَ رِجَالِ هَذَا الْجِيلِ وَتَدِينُهُمْ؛ لأنهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ هَهُنَا!
رِجَالُ نِينَوَى يَقُومُونَ في الْحُكْمِ مَعَ هَذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ؛ لأَنهُمْ تَابوا بِكَرَازَةِ يُونَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَانَ هَهُنَا!.
لَيْسَ أَحَدٌ يُوقِدُ سِرَاجاً وَيَضَعُهُ في خِفْيَةٍ، وَلا تَحْتَ مِكْيَالٍ، بَلْ يَضَعُهُ عَلَى الْمَنَارَةِ، لِكَيْ يَنْظُرَ الدَّاخِلُونَ النَّورَ.
سِرَاجُ جَسَدِكَ هُوَ عَيْنُكَ، فَإنْ كَانَتْ عَيْنُكَ بَسِيطَةً فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ نَيِّراً، وَإنْ كَانَتْ شِرِّيرَةً فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ مُظْلِمَاً.
اُنْظُرْ إذاً لِئَلاَّ يَكُونَ النُّورُ الَّذِي فِيكَ ظَلاَماً.
فَإنْ كَانَ جَسَدُكَ كُلُّهُ نَيِّراً لَيْسَ فِيهِ جُزْءٌ مُظْلِمٌ، يَكُونُ نَيِّراً كُلُّهُ، كَمَا يُضِيءُ لَكَ الْمِصْبَاحُ بِلَمَعَانِهِ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

Related posts

قراءات يوم 24 بابه

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الاربعاء 7 بابه 1740

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الثلاثاء 11 ابيب 1739

beshoy ava shenouda