قراءات كنسية

قراءات يوم الاحد الثالث من شهر طوبه المبارك

قراءات يوم الاحد الثالث من شهر طوبه المبارك

#image_title

قراءات يوم الاحد 21 طوبه 1739

قراءات يوم الاحد الثالث من شهر طوبه المبارك

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 76 : 12 ، 13 )
أَضَاءَتْ بُرُوقُكَ الْمَسْكُونَةَ. تَزَلْزَلَتِ الأَرْضُ وَارْتَعَدَتْ. يَا اللَّهُ في الْبَحْرِ طَرِيقُكَ، وَمَسَالِكُكَ في الْمِيَاهِ الْكَثِيرَةِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 5 : 1 ــ 18 )
وَبَعْدَ هَذَا كَانَ عِيدُ الْيَهُودِ، فَصَعِدَ يَسُوعُ إلى أُورُشَلِيمَ. وَفي أُورُشَلِيمَ عِنْدَ بَابِ الضَّأْنِ كَانَتْ تُوجَدُ بِرْكَةٌ تُسمَّى بِالْعِبْرَانِيَّةِ " بَيْتُ حِسْدَا " لَهَا خَمْسَةُ أَرْوِقَةٍ.
وَفي هَذِهِ كَانَ مَطْرُوحَاً كَثِيرٌ مِنَ الْمَرْضَى: عُمْيٌ وَعُرْجٌ وَقَوْمٌ يَابِسُونَ، يَتَوَقَّعُونَ تَحْرِيكَ الْمَاءِ؛ لأَنَّ مَلاَكَاً كَانَ يَنْزِلُ في كُلِّ حِينٍ في الْبِرْكَةِ وَيُحَرِّكُ الْمَاءَ.
وَكُلُّ مَنْ يَنْزِلُ أَوَّلاً بَعْدَ تَحْرِيكِ الْمَاءِ كَانَ يَبْرَأُ مِنْ كُلِّ مَرَضٍ بِهِ. وَكَانَ هُنَاكَ رَجُلٌ بِهِ مَرَضٌ مُنْذُ ثَمَانٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً.
هَذَا رَآهُ يَسُوعُ رَاقِداً، وَعَلِمَ أَنَّ لَهُ زَمَانَاً كَثِيراً، فَقَالَ لَهُ: " أَتُرِيدُ أَنْ تَبْرَأَ؟ ". أَجَابَهُ الْمَرِيضُ وَقَالَ: " يَا سَيِّدُ، لَيْسَ لِي إنْسَانٌ يُلْقِينِي في الْبِرْكَةِ مَتَى تَحَرَّكَ الْمَاءُ.
فبَيْنَمَا أَنَا آتٍ، يَنْزِلُ قُدَّامِي آخَرُ ". قَالَ لَهُ يَسُوعُ: " قُمِ. احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ ". فَحَالاً بَرِئَ الرَّجُلُ وَحَمَلَ سَرِيرَهُ وَمَشَى. وَكَانَ ذلِكَ الْيَوْمُ سَبْتاً.
فَقَالَ الْيَهُودُ لِلَّذِي بَرِئَ: " إنَّهُ سَبْتٌ! وَلا يَحِلُّ لَكَ أَنْ تَحْمِلَ سَرِيرَكَ ". فَأجَابَهُمْ: " إنَّ الَّذِي أَبْرَأَنِي هُوَ قَالَ لِي: احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ ".
فَسَأَلُوهُ قَائِلِينَ: " مَنْ هُوَ الإنْسَانُ الَّذِي قَالَ لَكَ: احْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ؟ ". أَمَّا الَّذِي شُفِيَ فَلَمْ يَكُنْ يَعْلَمُ مَنْ هُوَ؛ لأَنَّ يَسُوعَ كَانَ قَدْ خَرَجَ، إذْ كَانَ جَمْعٌ في ذلِكَ الْمَوْضِعِ.
بَعْدَ ذلِكَ وَجَدَهُ يَسُوعُ في الْهَيْكَلِ وَقَالَ لَهُ: " هَا أَنْتَ قَدْ بَرِئْتَ، فَلا تُخْطِئْ أيْضاً، لِئَلاَّ يَكُونَ لَكَ أَشَرُّ ". فَمَضَى الرَّجُلُ وَقَالَ لِلْيَهُودِ: " إنَّ يَسُوعَ هُوَ الَّذِي أَبْرَأَنِي ".
مِنْ أَجْلِ هَذَا كَانَ الْيَهُودُ يَضْطَهِدُونَ يَسُوعَ، وَيُرِيدُونَ أَنْ يَقْتُلُوهُ؛ لأَنهُ كَانَ يَفْعَلُ هَذَا في السَّبْتِ.
فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: " أبي يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا أيْضاً أَعْمَلُ ". فَمِنْ أَجْلِ هَذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ أَكْثَرَ أَنْ يَقْتُلُوهُ؛ لأَنهُ لَمْ يَنْقُضِ السَّبْتَ فَقَطْ، بَلْ كَانَ يَقُولُ أيْضاً: " إنَّ اللَّهَ أبِي "، مُسَاوِياً نَفْسَهُ بِاللَّهِ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 96 : 6 ، 4 )
خْبَرَتِ السَّمَوَاتُ بِعَدْلِهِ، وَرَأَى جَمِيعُ الشُّعُوبِ مَجْدَهُ. أَضَاءَتْ بُرُوقُهُ الْمَسْكُونَةَ، نَظَرَتِ الأَرْضُ فَتَزَلْزَلَتْ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 3 : 1 ــ 21 )
وَكَمَا رَفَعَ مُوسَى الْحَيَّةَ في البَرِّيةِ هكَذَا يَنْبَغِي أنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإنْسَانِ، لَكِيْ يَنَالَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ الْحَيَاةَ الأبدِيِّةَ.
لأنهُ هكَذا أحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لا يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ يَنَالَ الْحَيَاةَ الأبدِيِّةَ.
لأنهُ لَمْ يُرْسِلِ اللَّهُ ابْنَهُ إلى الْعَالَمِ لِيَدِينَ الْعَالَمَ، بَلْ لِيَخْلُصَ بِهِ الْعَالَمُ. مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ لا يُدَانُ، وَمَنْ لا يُؤْمِنُ بِهِ فَقَدْ دِينَ، لأنهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِاسْمِ ابْنِ اللَّهِ الْوَحِيدِ الْجِنْسِ.
وَهَذِهِ هيَ الدَّيْنُونَةُ: إنَّ النُّورَ قَدْ جَاءَ إلى الْعَالَمِ، وَأَحَبَّ النَّاسُ الظُّلْمَةَ أَكْثَرَ مِنَ النُّورِ، لأنَّ أَعْمَالَهُمْ كَانَتْ شِرِّيرَةً.
لأنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الشَرَّ يُبْغِضُ النُّورَ، وَلا يَأْتِي إلى النُّورِ، لِئَلاَّ تُوَبَّخَ أعْمَالُهُ لأنهَا شِرِيرَةٌ. وَأمَّا مَنْ يَعْمَلُ الْحَقَّ فَيُقْبِلُ إلى النُّورِ، لِكَيْ تَظْهَرَ أَعْمَالُهُ أنهَا بِاللَّهِ مَعْمُولَةٌ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بولس الرَّسول إلى العبرانيين بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 10 : 19 ــ 39 )
فَإذْ لَنَا يَا إخْوَتِي ثِقَةٌ بِالدُّخُولِ إلى " الأَقْدَاسِ " بِدَمِ يَسُوعَ، طَرِيقاً جَدِيدَاً حَيَّاً صَنَعَهُ لَنَا حَدِيثاً، بِالْحِجَابِ، أَيْ جَسَدِهِ،
وَكَاهِنٌ عَظِيمٌ عَلَى بَيْتِ اللَّهِ، فَلْنَدْخُلْ بِقَلْبٍ صَادِقٍ وَكَمَالِ إيمَانٍ، مَرْشُوشَةً قُلُوبُنَا مِنْ ضَمِيرٍ شِرِّيرٍ، وَمُغْتَسِلَةً أَجْسَادُنَا بِمَاءٍ نَقِيٍّ.
لِنَتَمَسَّكْ بِإقْرَارِ الرَّجَاءِ الرَّاسِخِ؛ لأَنَّ الَّذِي وَعَدَ هُوَ أَمِينٌ. وَلْنُلاَحِظْ بَعْضُنَا بَعْضاً لِلتَّحْرِيضِ عَلَى الْمَحَبَّةِ وَالأَعْمَالِ الْحَسَنَةِ،
غَيْرَ تَارِكِينَ اجْتِمَاعَنَا كَمَا لِقَوْمٍ عَادَةٌ. بَلْ وَاعِظِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً، وَبِالأَكْثَرِ عَلَى قَدْرِ مَا تَنْظُرُونَ أَنَّ الْيَوْمَ يَقْرُبُ،
فَإِنَّهُ إنْ أَخْطَأْنا بِاخْتِيَارِنَا بَعْدَمَا أَخَذْنَا مَعْرِفَةَ الْحَقِّ، لا تَبْقَى بَعْدُ ذَبِيحَةٌ عَنِ الْخَطَايَا، بَلْ انْتِظَارُ دَيْنُونَةٍ مُخِيفَةٍ، وَغَيْرَةُ نَارٍ عَتِيدَةٍ أَنْ تَأْكُلَ الْمُضَادِّينَ.
لأَنهُ إذَا أَهَانَ وَاحِدٌ نَامُوسَ مُوسَى، فَعَلَى شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ يَمُوتُ بِدُونِ رَأْفَةٍ.
فَكَمْ عِقَابَاً أَشَرَّ تَظُنُّونَ، أَنهُ يُحْسَبُ مُسْتَحِقَّاً مَنْ دَاسَ ابْنَ اللَّهِ، وَجَعَلَ دَمَ الْعَهْدِ الَّذِي قُدِّسَ بِهِ دَنِسَاً، وَازْدَرَى بِرُوحِ النِّعْمَةِ؟
فَإنَّنَا نَعْرِفُ الَّذِي قَالَ: " لِيَ الانْتِقَامُ، أَنَا أُجَازِي "، وَأيْضاً يَقُولُ: " إنَّ الرَّبَّ سَيَدِينُ شَعْبَهُ ". مُخِيفٌ هُوَ الْوُقُوعُ في يَدَيِ اللَّهِ الْحَيِّ!
وَلكِنْ تَذَكَّرُوا الأَيامَ الأُولَى الَّتي فِيهَا اسْتُنِرْتُمْ وَصَبَرْتُمْ عَلَى الآلامِ الْكَثِيرَةِ بِجِهَادٍ عَظِيمٍ.
مِنْ جِهَةٍ صِرْتُمْ مَشْهُورِينَ بِتَعْيِيرَاتٍ وَضِيقَاتٍ، وَتَارَةً صَائِرِينَ شُرَكَاءَ الَّذِينَ يَتَصَرَّفُونَ هكَذَا؛
لأنكُمْ رَثَيْتُمْ لِلْمُقَيَّدِينَ، وَقَبِلْتُمْ سَلْبَ أَمْوَالِكُمْ بِفَرَحٍ، عَالِمِينَ في أَنْفُسِكُمْ أَنَّ لَكُمْ غِنىً أَفْضَلَ بَاقِياً إلى الانْقِضَاءِ،
فَلاَ تَطْرَحُوا ثِقَتَكُمُ الَّتي لَهَا مُجَازَاةٌ عَظِيمَةٌ؛ لأَنكُمْ تَحْتَاجُونَ إلى الصَّبْرِ، حَتَّى إذَا صَنَعْتُمْ إرَادَةَ اللَّهِ تَنَالُونَ الْمَوْعِدَ؛
لأَنهُ بَعْدَ قَلِيلٍ جِدّاً " سَيَأْتِي الآتِي وَلا يُبْطِئُ. أَمَّا الْبَارُّ فَبِالإيمَانِ يَحْيَا، وَإنِ ارْتَدَّ لا تُسَرُّ بِهِ نَفْسِي ".
وَأَمَّا نَحْنُ فَلَسْنَا مِنْ أَهْلِ الارْتِدَادِ وَالْهُرُوبِ الْمُؤَدِي إلى الْهَلاَكِ، بَلْ مِنْ أَهْلِ الإيمَانِ لإحْيَاءِ النَّفْسِ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يوحنا الرَّسول الأولى بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 4 : 11 ــ 21 )
يَا أَحِبَّائِي، إنْ كَانَ اللَّهُ قَدْ أَحَبَّنَا هكَذَا، يَنْبَغِي لَنَا أيْضاً أنْ نُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضاً. اللَّهُ لَمْ يَنْظُرْهُ أَحَدٌ قَطُّ.
إنْ أَحْبَبْنَا بَعْضُنَا بَعْضاً، فَاللَّهُ يَثْبُتُ فِينَا، وَمَحَبَّتُهُ قَدْ تَكَمَّلَتْ فِينَا. بِهَذَا نَعْرِفُ أننَا نَثْبُتُ فِيهِ وَهُوَ يَثْبُتُ فِينَا: لأنهُ أَعْطَانَا مِنْ رُوحِهِ.
وَنَحْنُ قَدْ رَأيْنَا وَنَشْهَدُ أنَّ الآبَ قَدْ أَرْسَلَ ابْنَهُ لِخَلاصِ الْعَالَمِ. مَنْ يَعْتَرِفْ أنَّ يَسُوعَ هُوَ ابْنُ اللَّهِ، فَاللهُ يَثْبُتُ فِيهِ وَهُوَ أيْضاً يَثْبُتُ في اللَّهِ.
وَنَحْنُ قَدْ عَلِمْنَا وَصَدَّقْنَا الْمَحَبَّةَ الَّتِي لِلَّهِ فِينَا. اللَّهُ مَحَبَّةٌ، وَمَنْ يَثْبُتْ في الْمَحَبَّةِ، يَثْبُتْ في اللَّهِ وَاللَّهُ يَثْبُتُ فِيهِ.
بِهَذَا تَكَمَّلَت الْمَحَبَّةُ فِينَا: أنْ نَجِدَ دَالَةً في يَوْمِ الدِّينُونَةِ، لأنهُ كَمَا كَانَ ذاكَ فهكَذَا نَحْنُ أيْضاً نَكُونُ في هَذَا الْعَالَمِ،
لا خَوْفَ في الْمَحَبَّةِ، بَلِ الْمَحَبَّةُ الْكَامِلَةُ تَطْرَحُ الْخَوْفَ إلى خَارِجٍ، لأنَّ الْخَوْفَ لَهُ عَذَابٌ. وَأمَّا مَنْ يَخَافُ فَلَمْ يَتَكَمَّلْ في الْمَحَبَّةِ.
نَحْنُ نُحِبُّ اللَّهَ لأنهُ هُوَ أَحَبَّنَا أَوَّلاً. إنْ قَالَ أَحَدٌ: " إنِّي أُحِبُّ اللَّهَ " وَهُوَ يُبْغِضُ أخَاهُ، فَهُوَ كَاذِبٌ.
لأنَّ مَنْ لا يُحِبُّ أَخَاهُ الَّذِي أَبْصَرَهُ، فَكَيْفَ يَسْتَطِيعُ أنْ يُحِبَّ اللَّهَ الَّذِي لَمْ يُبْصِرْهُ؟ وَلَنَا هَذِهِ الْوَصِيَّةُ مِنْهُ: أنَّ مَنْ يُحِبُّ اللَّهَ يُحِبُّ أَخَاهُ أيْضاً.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعملُ مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُتُ إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسُل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الرُّوحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 2 : 38 ــ 45 )
فَقَالَ لَهُمْ بُطْرُسُ: " تُوبُوا وَلْيَعْتَمِدْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَلَى اسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِغُفْرَانِ خَطَايَاكُم، فَتَقْبَلُوا مَوْهِبةَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.
لأَنَّ الْمَوْعِدَ هُوَ لَكُمْ وَلأَبْنَائِكُمْ وَلِكُلِّ الَّذِينَ عَلَى بُعْدٍ، كُلِّ مَنْ يَدْعُوهُ الرَّبُّ إلَهُنَا ".
وَبِأَقْوَالٍ أُخَرَ كَثِيرَةٍ كَانَ يَشْهَدُ لَهُمْ وَيَعِظُهُمْ قَائِلاً: " اخْلُصُوا مِنْ هَذَا الْجِيلِ الْمُلْتَوِي ".
فَالَّذِينَ قَبِلُوا الْكَلاَمَ اعْتَمَدُوا، وَانْضَمَّ في ذَلِكَ الْيَوْمِ نَحْوُ ثَلاَثةِ آلاَفِ نَفْسٍ.
وَكَانُوا يُوَاظِبُونَ عَلَى تَعْلِيمِ الرُّسُلِ، وَشَرِكَةِ كَسْرِ الْخُبْزِ، وَالصَّلاَةِ. وَصَارَ خَوْفٌ في كُلِّ نَفْسٍ.
وَكَانَتْ آيَاتٌ كَثِيرَةٌ وَعَجَائِبُ تُجْرَى عَلَى أَيْدِي الرُّسُلِ في أُورُشَلِيمَ.
وَحَدَثَ خَوْفٌ عَظِيمٌ عَلَى جَمِيعِهِمْ، وَجَمِيعُ الَّذِينَ آمَنُوا كَانُوا مَعاً، وَكَانَ عِنْدَهُمْ كُلُّ شَيْءٍ مُشْتَرَكاً.
وَأَمَلاَكُهُمْ وَأَمْوَالُهُمْ كَانُوا يَبِيعُونَهَا وَيَقْسِمُونَهَا بَيْنَهمْ جَمِيعَاً، كَمَا يَكُونُ لِكُلِّ وَاحِدٍ احْتِيَاجٌ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار 
اليوم الحادي و العشرون من شهر طوبه المبارك
1 - نياحة والدة الإله القديسة مريم العذراء
في هذا اليوم من سنة 48م تنيَّحت القديسة الطاهرة مريم العذراء والدة الإله
حيث عاشت بعد صعود ربنا يسوع المسيح إلى السماء في بيت القديس يوحنا الحبيب، خمس عشرة سنة،
كانت تتردد على القبر المقدس كثيراً وتصلى هناك، فعَلِمَتْ بالروح القدس بموعد انتقالها ففرحت،
فاجتمع الآباء الرسل فباركتهم السيدة العذراء، ثم جاء السيد المسيح بنفسه مع ملائكته القديسين، واستلم روحها الطاهرة وصعد بها إلى السماء،
أما جسدها الطاهر، فكفَّنه الآباء الرسل وحملوه إلى الجثمانية ليدفنوه في جبل يهوشافاط،
وفي الطريق حاول أحد اليهود منعهم من ذلك وأمسك بالتابوت، فانفصلت يداه عن جسده وبقيتا معلَّقتَينْ، فندم وبكى على سوء فعله،
وبتوسلات الآباء الرسل القديسين عادت يداه كما كانت، فآمن لوقته بالرب يسوع،
ثم أكمل الرسل سَيْرهم حتى وصلوا الجثمانية ودفنوها هناك بإكرام جزيل وكانت سنو حياتها على الأرض نحو ستين عاماً.
2 - نياحة القديسة إيلارية ابنة الملك زينون
وفيه أيضاً من سنة 229 للشهداء ( 513م ) تنيَّحت القديسة البارة إيلارية الناسكة ابنة الملك زينون،
وُلِدَت هذه القديسة في أواخر القرن الخامس، فرباها الملك زينون هي وأخت لها اسمها ثاؤبستة، تربية مسيحية حقيقية.
وكانت إيلارية كثيرة الميل إلى البتولية، لها اشتياق للرهبنة،
ولم تُرِدْ أن تذهب إلى أحد أديرة العذارى القريبة من القسطنطينية لعِلْمها أنها لن تُقبل هناك خوفاً من أبيها، وكانت تفكر وتصلى كثيراً ليدبر الرب حياتها.
تزيَّت بزىّ الرجال وسافرت في سفينة إلى الإسكندرية، ثم قصدت الإسقيط حتى وصلت إلى دير القديس مكاريوس الكبير،
وتقابلت مع الأنبا بموا وأخبرته عن قصتها، وطلبت منه أن يسمح لها بالإقامة عنده،
فقبلها راهباً وأسكنها في مغارة بعيدة عن الدير حيث ظلت بها خمس عشرة سنة تتعبد بنسك شديد، وكان الأنبا بموا يفتقدها بين حين وآخر،
أما هي فلم تأت إلى الدير إلا للتناول من الأسرار المقدسة. ولما لم تَظْهَر لها لِحْيَة سمّوها إيلاري الخصي.
حدث أن اعترى أختها الصغرى شيطان رديء، فأرسلها الملك إلى البرية ليصلى لها الآباء الرهبان ببرية شيهيت،
فلما وصلت إلى الدير صلَّى لها الرهبان أياماً كثيرة فلم تبرأ، وأخيراً سلَّموها للراهب إيلاري الخصي ليصلى لها، فأخذها وظل يصلى حتى بُرئت.
ثم أحضرها إلى الشيوخ فأرسلوها إلى الملك سالمة، ففرح بقدومها، وسألها كيف بُرئت وكيف كان حالها في شيهيت،
فقالت له أن القديس الذي أبرأها بصلاته كان يُعانقها ويُقبّلها كثيراً، فلم يسترح الملك لسلوك الراهب إيلاري تجاه ابنته،
فأرسل إلى شيوخ البرية قائلاً أرسلوا لي القديس إيلاري ليبارك المملكة، فأرسلوه.
فلما وصل اختلى به الملك والملكة وسألاه، كيف كنتَ تُعانق وتُقبّل الأميرة.
فقال لهم الراهب أحضرا لي الإنجيل وتعهَّدا عليه أنكما لا تعيقاني عن العودة إلى البرية إذا قلت لكما الحقيقة فلما تعهَّدا له بذلك قال:
" أنا ابنتكما إيلارية ". ففرح الملك والملكة وكل القصر الملكي وظلت في القصر شهراً من الزمان،
ثم أرادت العودة إلى شيهيت، فلم يُرِد والداها أن يطلقاها إلا بعد أن ذكَّرَتهما بالتعهد.
فكتب الملك إلى والي مصر يأمره بأن يقدِّم للدير كمية كبيرة من القمح والزيت وكل احتياجات الرهبان سنوياً.
واهتم الملك بعمارة البرية وأنشأ بدير القديس مكاريوس حصناً عظيماً لا يزال قائماً إلى الآن.
وبعد رجوع إيلارية إلى البرية، عاشت اثنتي عشرة سنة مداومة على النسك والعبادة ثم فاضت روحها الطاهرة، فصلَّى عليها الرهبان ودفنوها بإكرام جزيل.
بركة صلواتها فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 65 : 7 ، 11 )
جُزْنَا في النَّارِ وَالْمَاءِ، وَأَخْرَجْتَنَا إلى الرَّاحَةِ. بَارِكُوا أَيهَا الأُمَمُ إلَهَنَا، وَاسْمَعُوا صَوْتَ تَسْبِيِحِهِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 3 : 22 ــ 36 )
وَبَعْدَ هَذَا جَاءَ يَسُوعُ وَتَلامِيذُهُ إلى أَرْضِ الْيَهُودِيَّةِ، وَمَكَثَ مَعَهُمْ هُنَاكَ يُعَمِّدُ.
وَقَدْ كَانَ يُوحَنَّا أيْضاً يُعَمِّدُ في عَيْنِ نُونٍ الَّتي بِقُرْبِ سَالِيمَ؛ لأنهُ كَانَ هُنَاكَ مِيَاهٌ كَثِيرَةٌ، وَكَانُوا يَأْتونَ وَيَعْتَمِدُونَ؛
لأنهُ لَمْ يَكُنْ يُوحَنَّا قَدْ أُلْقِيَ بَعْدُ في السِّجْنِ. وَحَدَثَ جِدَالٌ بَيْنَ تَلاَمِيذِ يُوحَنَّا وَالْيَهُودِ مِنْ أَجْلِ التَّطْهِير.
فَجَاءُوا إلى يُوحَنَّا وَقَالُوا لَهُ: " يَا مُعَلِّمُ، هُوَذَا الَّذِي كَانَ مَعَكَ في عَبْرِ الأُرْدُنِّ الَّذِي أَنْتَ قَدْ شَهِدْتَ لَهُ، هَا هُوَ يُعَمِّدُ، وَالْجَمِيعُ يَأْتونَ إلَيْهِ ".
أجَابَ يُوحَنَّا وَقَالَ: " لا يَقْدِرُ إنْسَانٌ أنْ يَأْخُذَ شَيْئاً مِنْ نَفْسِهِ وَحْدَهُ إنْ لَمْ يَكُنْ قَدْ أُعْطِيَ مِنَ السَّمَاءِ.
أَنْتُمْ تَشْهَدُونَ لِي أَني قُلْتُ لَكُمْ: لَسْتُ أَنَا الْمَسِيحَ بَلْ أُرْسِلْتُ أمَامَ ذَاكَ.
مَنْ لَهُ الْعَرُوسُ فَهُوَ الْعَرِيسُ، وَأمَّا صَدِيقُ الْعَرِيسِ الَّذِي يَقِفُ وَيَسْمَعُهُ فَيَفْرَحُ فَرَحاً مِنْ أَجْلِ صَوْتِ الْعَرِيسِ.
إذَاً فَرَحِي هَذَا قَدْ كَمَلَ. يَنْبَغِي إذاً أنَّ ذاكَ يَزِيدُ وَأنِّي أَنا أَنْقُصُ. الَّذِي يَأْتِي مِنْ فَوْقُ هُوَ فَوْقَ الْجَمِيعِ، وَالَّذِي مِنَ الأَرْضِ هُوَ أَرْضِيٌّ، وَمِنَ الأَرْضِ يَتَكَلَّمُ.
وَالَّذِي يَأْتِي مِنَ السَّمَاءِ هُوَ فَوْقَ الْجَمِيعِ، مَا رَآهُ وَسَمِعَهُ هَذَا يَشْهَدُ بِهِ، وَشَهَادَتُهُ لَيْسَ أَحَدٌ يَقْبَلُهَا.
الَّذي يَقْبَلُ شَهَادَتَهُ فهَذَا قَدْ خَتَمَ أنَّ اللَّهَ حَقٌّ هُوَ؛ لأَنَّ الَّذِي أَرْسَلَهُ اللَّهُ يَتَكَلَّمُ بِكَلاَمِ اللَّهِ؛ لأنهُ لَيْسَ بِكَيْلٍ يُعْطِي اللَّهُ الرُّوحَ.
الآبُ يُحِبُّ الابْنَ وَقَدْ دَفَعَ كُلَّ شَيْءٍ في يَدَيهِ. وَمَنْ يُؤْمِنُ بِالابْنِ فَلَهُ حَيَاةٌ أبدِيَّةٌ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

Related posts

قراءات عيد الصليب المجيد

ava-sh-rc

قراءات يوم السبت 4 امشير 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الخميس 3 توت 1740

beshoy ava shenouda