قراءات كنسية

قراءات يوم الثلاثاء الثاني من الصوم الكبير

قراءات يوم الثلاثاء الثاني من الصوم الكبير

#image_title
#image_title

قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الثاني من الصوم المقدس
قراءات يوم الثلاثاء الثاني من الصوم الكبير

 قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الثاني

النبوات

مِنْ سِفْرٍ أَيُّوبَ الْصِدِيقِ بَرَكَتْهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (۱۹: ۱ - ۲۷)
فَأَجَابَ أَيُّوبُ وَقَالَ: إِلَى مَتَى تُمَرْمِرُونَ نَفْسِي وَتُوجِعُونَنِي بِالْكَلَامِ؟ اِعْلَمُوا أَنَّ الرَّبَّ فَعَلَ بِي هَذَا هَذِهِ عَشْرُ مَرَّاتٍ عَيَّرْتُمُونِي، وَلَا تَخْجَلُونَ مِنْ أَنْ تَتَوَهَّقُونِي. وهَبُونِي فِي الْواقِعِ قَدْ ضَلَلْتُ حَقًّا، فَإِلَيَّ تَنْتَهِي ضَلَالَتِي. إِنْ كُنْتُمْ بِالْحَقِّ تَعْظُمُونَ عَلَيَّ، فَثَبِّتُوا عَلَيَّ عَارِي؟ فَاعْلَمُوا أَيْضًا أَنَّ اللَّهَ هُوَ الَّذِي أَبْلَانِي، وَهُوَ الَّذِي رَفَعَ قُوَّتَهُ عَلَيَّ. هَا إِنِّي أَصْرُخُ ظُلْمًا فَلَا أُسْتَجَابُ، وَأَسْتَغِيثُ وَلَيْسَ مِنْ قَضَاءِ. قَدْ سَيَّجَ عَلَيَّ طَرِيقِي فَلَا أَجُوْزَ، وَعَلَى وَجْهِي جَعَلَ ظَلامًا. عَرَّانِي مِنْ مَجْدِي، وَنَزَعَ التَّاجَ عَنْ رَأْسِي هَدَّمَنِي مِنْ كُلِّ جِهَةٍ فَسَقَطْتُ، وَاسْتَأْصَلَ رَجَائِي مِثْلَ الشَّجَرَةِ. وَأَضْرَمَ عَلَيَّ غَضَبَهُ، وَاعْتَدَّنِي بِمَنْزِلَةِ الْعَدُوِّ. زَخَفَ غُزَاتُهُ زَحْفَةً وَاحِدَةً. مَهَّدُوا عَلَيَّ طَرِيقَهُمْ، وَنَزَلُوا حَوْلَ خَيْمَتِي قَدِ ابْتَعَدَ عَنِّي إِخْوَانِي، وَاعْتَزَلَتْنِي مَعَارِفِي خَذَلَنِي ذَوُو قَرَابَتِي، وَالَّذِينَ عَرَفُونِي نَسُونِي. حَسِبَنِي أَهْلُ بَيْتِي وَإِمَائِي غَرِيبًا، وَأَصْبَحْتُ أَجْنَبِيًّا فِي أَعْيُنِهِمْ. دَعَوْتُ عَبْدِي فَلَمْ يُجِبْ، وَبِفَمِي تَضَرَّعْتُ إِلَيْهِ. كَرَهَتْ امْرَأَتِي لُهَاثَ فَمِي، وَغَدَوْتُ أَبْتَهِلُ إِلَى أَبْنَاءِ أَحْشَائِي، حَتَّى الصِبْيَانُ ازْدَرُونِي، إِذَا قُمْتُ يَتَكَلَّمُونَ عَلَيَّ. قَدْ مَقَتَنِي أُمَنَاءُ سِرِي، وَالَّذِينَ أَحْبَبْتُهُمُ انْقَلَبُوا عَلَيَّ. لَصِقَتْ عِظَامِي بِجِلْدِي وَلَحْمِي، وَنَجَوْتُ بِجِلْدِ أَسْنَانِي ارْحَمُونِي، ارْحَمُونِي يَا أَصْدِقَائِي؛ لِأَنَّ يَدَ اللَّهِ قَدْ مَسَّتْنِي لِمَا تُطَارِدُونَنِي مِثْلَ اللَّهِ، وَلَا تَشْبَعُونَ مِنْ لَحْمِي؟ مَنْ لِي بِأَنْ تُكتَبَ أَقْوالِي، وَمَنْ لِي بِأَنْ تُحْفَرَ فِي سِفْرٍ، بِقَلَمٍ مِنْ حَدِيدٍ عَلَى الرَّصَاصِ، أَنْ تُنْقَشَ فِي الصَّخْرِ إِلَى الْأَبَدِ؟ أَمَّا أَنَا فَإِنِّي أَعْلَمُ بِأَنَّ فَادِيَّ حَيٌّ، وَسَيَقُومُ آخِرًا عَلَى الْأَرْضِ. وَبَعْدَ أَنْ يَفْنَى جِلْدِي هَذَا، وَبِدُونِ جَسَدِي أَرَى اللَّهَ، الَّذِي أَنَا أُعَايِنُهُ بِنَفْسِي، وَعَيْنَايَ تَرَيَانِهِ لَا غَيْرِي، قَدْ فَنِيَتْ كُلْيَتَايَ شَوْقًا فِي دَاخِلِي.
(مَجْدًا لِلْثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرِ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (٥: ١ - ١٦)
إِنَّ كَرْمَ رَبِّ الْجُنُودِ هُوَ بَيْتُ إِسْرَائِيلَ، وَرِجَالُ يَهُوذَا الْغَرْسُ الْجَدِيدُ الْمَحْبُوبُ، وَقَدِ انْتَظَرْتُ الْإِنْصَافَ فِي الْقَضَاءِ فَإِذَا سَفْكُ الدِّمَاءِ، وَالْعَدْلَ فَإِذَا الصُّرَاحُ. وَيْلٌ لِلَّذِيْنَ يَصِلُونَ بَيْتًا بِبَيْتٍ، وَيَقْرِنُونَ حَقْلًا بِحَقْلٍ، لِيَأْخُذُوا بِلَادَ أَصْحَابِهِمْ، هَلْ أَنْتُمْ تَسْكُنُونَ هُنَاكَ فِي الْأَرْضِ وَحْدَكُمْ؟ قَدْ بَلَغَ هَذَا فِي أُذُنَيَّ رَبِّ الصَّبَاؤُوتِ. أَلَا إِنَّ بُيُوتًا كَثِيرَةً سَتُخْرَبُ، بُيُوتًا كَبِيرَةً وَحَسَنَةً بِلَا سَاكِنٍ. فَإِنَّ عَشَرَةَ فَدَادِينَ لَا تَعْصُرُ إِلَّا أَجَانَةَ وَاحِدَةً، وَيُبْذَرُ ثُلْثَيْنِ مَدًّا فَلَا يُؤْخَذُ إِلَّا ثَلَاثَةٌ.
وَيْلٌ لِلْمُبَكِرِينَ صَبَاحًا فِي طَلَبِ الْمُسْكِرِ الْمُسْتَمِرِّينَ فِي شُرِبِهِ حَتَّى الْمَسَاءِ وَالْخَمْرُ تُلْهِبُهُمْ. وَصَارَ القِيثَارُ وَالْمِزْمَارُ وَالدُّقُ وَالنَّايُ وَشُرْبِ الْخَمْرِ وَلَائِمَهُمْ، وَإِلَى أَعْمَالِ الرَّبِّ لَا يَنْظُرُونَ، وَعَمَلَ يَدَيْهِ لَا يَتَأَمَّلُونَ لِذَلِكَ سُبِيَ شَعْبِي لِعَدَمِ مَعْرِفَتِهِ الرَّبَّ، وَكَثُرَ مَوْتَاهُمْ مِنْ الْجُوعِ وَالْعَطَشِ لِذَلِكَ وَسَّعَتِ الْهَاوِيَةُ نَفْسَهَا، وَفَغَرَتْ فَاهَا بِلا حَدٍ ، فَيَنْحَدِرُ فِيهَا الْوُجَهَاء وَالْأَعِزَّاءُ وَالْكِرَامُ ، وَيُذَلُّ الْإِنْسَانُ وَيُهَانُ الرَّجُلُ ، وَالْأَعْيُنُ الْمُتَعَالِيَةُ تُوضَعُ وَيَتَعَالَى رَبُّ الْجُنُودِ بِالْحُكْمِ ، وَيَتَمَجَّدُ الْإِلَهُ الْقُدُّوسُ بِالْمَجْدِ
(مَجْدًا لِلثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٤:٤٠، ١٢)
أَنَا قُلْتُ يَا رَبُّ ارْحَمْنِي اِشْفِ نَفْسِي لِأَنِّي قَدْ أَخْطَأْتُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ، مِنَ الْأَزَلِ وَإِلَى الْأَبَدِ يَكُونُ يَكُونُ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقَا الْبَشِيرِ (۱۲: ۲۲ - ۳۱)
ثُمَّ قَالَ لِتَلَامِيذِهِ: فَلِهَذَا أَقُولُ لَكُمْ: لَا تَهْتَمُوا لِأَنْفُسِكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ، وَلَا لِأَجْسَادِكُمْ بِمَا تَلْبَسُونَ. فَإِنَّ النَّفَسَ أَفْضَلُ مِنَ الطَّعَامِ، وَالْجَسَدَ أَفْضَلُ مِنَ اللِّبَاسِ تَأْمَلُوا الْغِرْبَانَ فَإِنَّهَا لَا تَزْرَعُ وَلَا تَحْصُدُ، وَلَيْسَ لَهَا مَخْدَعٌ وَلَا مَخْزَنٌ، وَاللَّهُ يَقُوتُهَا. فَكَمْ أَنْتُمْ بِالْحَرِي أَفْضَلُ مِنَ الطُّيُورِ وَمَنْ مِنْكُمْ إِذَا اهْتَمَّ يَقْدِرُ أَنْ يَزِيدَ عَلَى قَامَتِهِ ذِرَاعًا وَاحِدَةً؟ فَإِنْ كُنْتُمْ لَا تَقْدِرُونَ وَلَا عَلَى الْأَصْغَرِ، فَلِمَاذَا تَهْتَمُونَ بِالْبَوَاقِي؟ تَأَمَّلُوا الزُّهُورَ كَيْفَ تَنْمُو: لَا تَتْعَبُ وَلَا تَحْتَرِفُ حِرْفَةٍ، وَلَكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ وَلَا سُلَيْمَانُ فِي كُلِّ مَجْدِهِ كَانَ يَلْبَسُ كَوَاحِدَةٍ مِنْهَا. فَإِنْ كَانَ الْعُشْبُ الَّذِي يُوجَدُ الْيَوْمَ فِي الْحَقْلِ وَيُطْرَحُ غَدًا فِي التَّنُّورِ يُلْبِسُهُ اللَّهُ هكَذَا، فَكَمْ بِالْحَرِي أَنْتُمْ يَا قَلِيلِي الإِيمَانِ؟ فَلَا تَطْلُبُوا أَنْتُمْ مَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَشْرَبُونَ وَلَا تَهْتَمُوا، فَإِنَّ هَذِهِ كُلَّهَا تَطْلُبُهَا أُمَمُ الْعَالَمِ. وَأَمَّا أَنْتُمْ فَأَبُوكُمْ يَعْلَمُ أَنَّكُمْ تَحْتَاجُونَ إِلَى هَذِهِ، بَلْ اطْلُبُوا مَلَكُوتَ اللَّهِ، وَهَذِهِ جَمِيعُهَا تُزَادُ لَكُمْ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

الْبُولُس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيَةِ إِلَى أَهْلِ كُورِنُثُوسَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (٩: ٦- ١٥)
هَذَا وَإِنَّ مَنْ يَزْرَعُ بِالشُّحَ فَبِالشُّحَ أَيْضًا يَحْصُدُ ، وَمَنْ يَزْرَعُ بِالْبَرَكَةِ فَبِالْبَرَكَةِ أَيْضًا يَحْصُدُ كُلُّ وَاحِدٍ كَمَا يَنْوِي بِقَلْبِهِ ، لَيْسَ عَنْ حُزْنٍ أَوِ اضْطِرَارٍ ؛ لِأَنَّ الْمُعْطِيَ الْمَسْرُورَ يُحِبُّهُ اللَّهُ وَاللَّهُ قَادِرٌ أَنْ يَزِيدَكُمْ كُلَّ نِعْمَةٍ ، كَيْ يَكُونَ لَكُمُ اكْتِفَاء فِي كُلِّ شَيْءٍ كُلَّ حِينٍ ، لِتَزْدَادُوا فِي كُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: " فَرَّقَ أَعْطَى الْمَسَاكِينَ بِرُّهُ يَبْقَى إِلَى الأَبَدِ ". وَالَّذِي يَرْزُقُ بِذَارًا لِلزَّارِعِ وَخُبْزًا لِلْأَكْلِ، سَيَرْزُقُكُمْ وَيُكَثِرُ بِذَارَكُمْ وَيُنْمِي غَلَّاتِ بِرَكُمْ حَتَّى تَسْتَغْنُوا فِي كُلِّ شَيْءٍ لِكُلِّ سَخَاءٍ يُنْشِئُ بِنَا الشَّكْرَ لِلَّهِ؛ لِأَنَّ مُبَاشَرَةَ هَذِهِ الْخِدْمَةِ، لَا تَسُدُّ عَوَزَ الْقِدِيسِينَ فَقَط، بَلْ تَفِيضُ بِشَكْرٍ كَثِيرٍ لِلَّهِ. فَإِنَّهُمْ بِاِخْتِبَارِ هَذِهِ الْخِدْمَةِ، يُمَجِدُونَ اللَّهَ عَلَى خُضُوعِ اِعْتِرَافِكُمْ بِإنْجِيلِ الْمَسِيحِ ، وَعَلَى خُلُوصِ مُشَارَكَتِكُمْ لَهُمْ وَلِلْجَمِيعِ وَبِدُعَائِهِمْ لِأَجْلِكُمْ ، مُتَشَوِّقِيْنَ إِلَيْكُمْ مِنْ أَجْلِ نِعْمَةِ اللَّهِ الْمُتَزَايِدَةِ فِيكُمْ. فَشُكْرًا لِلَّهِ عَلَى مَوْهِبَتِهِ الَّتِي لَا تُوصَفُ
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أَرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ)
الْكَاتُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يَعْقُوبَ الرَّسُولِ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينَ. (۱: ۱ - ۱۲)
يَعْقُوبُ، عَبْدُ اللَّهِ وَرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، يُهْدِي السَّلَامَ إِلَى الْإِثْنَيْ عَشَرَ سِبْطَا الَّذِينَ فِي الشَّتَاتِ. كُونُوا فِي كُلِّ فَرَحٍ يَا إِخْوَتِي إِذَا وَقَعْتُمْ فِي تَجَارِبَ مُتَنَوِّعَةٍ، عَالِمِينَ أَنَّ تَجْرِبَةً إِيْمَانِكُمْ تُنْشِئُ صَبْرًا وَأَمَّا الصَّبْرُ فَلْيَكُنْ فِيهِ عَمَلٌ تَامّ، لِكَيْ تَكُونُوا كَامِلِينَ وَأَصِحَاءَ غَيْرَ نَاقِصِينَ فِي شَيْءٍ. وَإِنْ كَانَ أَحَدُكُمْ تُعْوِزُهُ حِكْمَةٌ، فَلْيَطْلُبْ مِنَ اللَّهِ الَّذِي يُعْطِي الْجَمِيعَ بِسَخَاءٍ وَلَا يُعَيِّرُ، فَسَيُعْطَى لَهُ وَلْيَسْأَلْ بِإِيْمَانٍ غَيْرَ مُرْتَابٍ، لِأَنَّ الْمُرْتَابَ يُشْبِهُ أَمْوَاجَ الْبَحْرِ الَّتِي تَخْبِطُهَا الرِّيحُ وَتَرُدُّهَا. فَلَا يَظُنَّ ذَلِكَ الْإِنْسَانُ أَنَّهُ يَنَالُ شَيْئًا مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ لِأَنَّ الرَّجُلَ ذَا الرَّأْيَيْنِ هُوَ مُتَقَلْقِلْ فِي جَمِيعِ طَرْقِهِ. وَلْيَفْتَخِرِ الْأُحُ الْمُتَواضِعُ بِارْتِفَاعِهِ، وَأَمَّا الْغَنِيُّ فَبِاتِّضَاعِهِ، لِأَنَّهُ كَزَهْرِ الْعُشْبِ يَزُولُ. لِأَنَّ الشَّمْسَ أَشْرَقَتْ مَعَ الْحَرّ، فَيَبَّسَتِ الْعُشْبَ، وَانْتَثَرَ زَهْرُهُ وَفَسَدَ جَمَالُ مَنْظَرِهِ. هكَذَا يَذْبُلُ الْغَنِيُّ أَيْضًا فِي كُلّ طُرُقِهِ، طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي يَصْبِرُ فِي التَّجْرِبَةِ، لِأَنَّهُ إِذَا صَارَ مُخْتَارًا يَنَالُ إِكْلِيلَ الْحَيَاةِ، الَّذِي وَعَدَ بِهِ الرَّبُّ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَهُ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتُهُمُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (٤: ١٣ - ٢٢)
وَلَمَّا نَظَرُوا مُجَاهَرَةَ بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا، وَعَلِمُوا أَنَّهُمَا رَجُلَانِ لَا يَعْرِفَانِ الكتابةَ وَأَنَّهُمَا عَامِّيَّانِ، تَعَجَّبُوا وَكَانُوا يَعْرِفُونَهُمَا أَنَّهُمَا كَانا مَعَ يَسُوعَ. وَإِذْ كَانُوا يَنْظُرُونَ الْإِنْسَانَ الآخَرَ الَّذِي شُفِيَ وَاقِفًا مَعَهُمَا، لَمْ يُمْكِنْهُمْ أَنْ يُنَاقِضُوا بِشَيْءٍ. فَأَمَرُوا أَنْ يُخْرِجُوهُمَا خَارِجَ الْمَجْمَعِ، وَكَانُوا يَتَفَاوَضُونَ بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ قَائِلِينَ: " مَاذَا نَصْنَعُ بِهَذَيْنِ الرَّجُلَيْنِ؟ لأنَّ الآيَةَ الَّتِي جَرَتْ بِأيْدِيهِمَا ظَاهِرَةٌ، وَقَدْ عَلِمَها كُلُّ الَّذِينَ يَسْكُنُونَ أُورُشَلِيمَ، وَلَا نَقْدِرُ أَنْ نُنْكِرَ وَلكِنْ لِئَلَّا يَشِيعَ الْأَمْرُ بِزِيادَةٍ فِي الشَّعْبِ، لِنُهَدِّدُهُمَا أَنْ لَا يُكَلَّمَا أَحَدًا مِنَ النَّاسِ بِهذا الاسْمِ.". فَاسْتَدْعَوْهُمَا وَأَوْصَوْهُمَا أَنْ لَا يَنْطِقَا الْبَتَّةَ، وَلَا يُعَلِّمَا بِاسْمِ يَسُوعَ.
فَأَجَابَ بُطْرُسُ وَيُوحَنَّا وَقَالَا لَهُمْ: " إِنْ كَانَ عَدْلًا أَمَامَ اللَّهِ أَنْ نَسْمَعَ لَكُمْ أَكْثَرَ مِنَ اللَّهِ، فَاحْكُمُوا فَإِنَّنَا لَا نَقْدِرُ أَنْ لَا نَتَكَلَّمَ بِمَا عَايَنَّا وَسَمِعْنَا ". فَهَدَّدُوهُمَا وَأَطْلَقُوهُمَا، إِذْ لَمْ يَجِدُوا سَبِيلًا لِمُعَاقَبَتِهِمَا بِسَبَبِ الشَّعْبِ، لِأَنَّ الْجَمِيعَ كَانُوا يُمَجِدُونَ اللَّهَ عَلَى مَا جَرَى، لأَنَّ الرَّجُلَ الَّذِي تَمَّتْ فِيهِ آيَةُ الشَّفَاءِ هَذِهِ، كَانَ لَهُ أَكْثَرُ مِنْ أَرْبَعِينَ سَنَةً.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثبُتْ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. أَمِينُ.)
السنكسار 
السنكسار 
اليوم الحادي و العشرون من شهر أمشير المبارك
1 - تذكار القديسة العذراء مريم والدة الإله
تُعيِّد الكنيسة اليوم بالعيد الشهري لوالدة الإله القديسة مريم العذراء التي منها كان الخلاص لآدم وذريته.
شفاعتها المقدسة فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس أُنسيموس تلميذ القديس بولس الرسول
وفيه أيضاً استشهد القديس أُنسيموس تلميذ القديس بولس الرسول. وترجمة اسمه تعنى ( نافع ). وقد كان عبداً للقديس فليمون ( فليمون:هو تلميذ القديس بولس الرسول، وقد أقامه الآباء الرسل أسقفاً على كولوسي) الذي كان من المسيحيين البارزين في كولوسى.
أغوى الشيطان قلب أُنسيموس، فسرق أموالاً من سيده فليمون، وهرب إلى روما، وهناك سمع عن القديس بولس الرسول، فتاب واعتمد على يديه، ثم خدم معه شماساً. وأرسله القديس بولس ثانية إلى كولوسى ومعه رسالة إلى القديس فليمون يطلب منه فيها أن يَقْبَل أنسيموس لا كعبد بل كأخ، وكان مرافقاً له في هذه الرحلة القديس تيخيكُس ( كولوسي 4: 7). وبعد أن نال السماح من سيده عاد إلى روما.
ويقول التقليد أن القديس أُنسيموس أصبح فيما بعد أسقفاً على بيرَّية، وبعد استشهاد القديس بولس الرسول، قُبض علي القديس أُنسيموس بأمر الإمبراطور ونُفي إلى إحدى الجزائر وهناك صار يعلِّم ويعمِّد الناس، فلما سمع حاكم الجزيرة بذلك، ضربه وأمر بكسر ساقيه، فتنيَّح ونال إكليل الشهادة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - نياحة البابا القديس غبريال الأول البطريرك السابع والخمسين من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 636 للشهداء ( 920م ) تنيَّح البابا القديس غبريال الأول البطريرك السابع والخمسون من بطاركة الكرازة المرقسية.وُلِدَ هذا القديس بقرية الميه ( الميه ( الماى ):تابعة لشبين الكوم – محافظة المنوفية)، وترَّهب بدير القديس مكاريوس الكبير، وكان محباً للانفراد كثير البكاء، طالباً من الله أن ينجيِّه من مكائد الشيطان.
ولما ذاع صيته وفضله، اختاروه بطريركاً ورُسم يوم 21 بشنس 625 للشهداء ( 909م ). فأخذ يهتم بشئون الكنيسة، ولم تعطله مهام البطريركية عن عبادته ونسكه إذ كان يقضى أغلب الأيام في البرية، وكان يجاهد ضد الجسد والشيطان بالإكثار من الصوم والسهر والصلاة والتواضع. وظل على هذا الحال عابداً ومجاهداً وواعظاً إحدى عشرة سنة ثم تنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
4 - نياحة القديس زخارياس أسقف سخا
وفيه أيضاً تنيَّح القديس زخارياس أسقف سخا، كان ابناً لكاتب يُدعى يوحنا، ترك وظيفته واختير قساً، فربَّى ابنه زخارياس على الإيمان المستقيم مع العلوم الكنسية والأدبية. ولما كبر عيَّنه الوزير كاتباً بديوانه. وبعد ذلك اتفق مع صديق له اسمه أبلاطس، كان والياً على سخا، أن يتركا عملهما ويذهبا إلى البرية للرهبنة واتفق حضور أحد رهبان دير القديس يحنس القصير. فعزما على أن يذهبا معه إلى ديره، فعلم الوالي بذلك ومنعهما. فخرجا خفية وسارا إلى البرية دون أن يعرفا الطريق، فقابلهما أحد الرهبان وصحبهما إلى دير القديس يحنس، فلما علم أصدقاؤهما أخذوا من الوالي كتاباً ليرجعوهما، فبدَّد الرب مشورتهم، أما زخارياس وصديقه فلبسا الثوب الرهبانى وأجهدا نفسيهما في عبادات كثيرة. وكان ذلك في أيام القديسَيْن أبرآم وجاورجي ( القديسان أبرآم وجاورجي:من قديسي برية شيهيت في القرن السابع الميلادي)، اللَذيْن كانا خير مرشد لهما.
ولما تنيَّح أسقف سخا، كتب الشعب إلى البابا البطريرك يطلبون رسامة الراهب زخارياس أسقفاً عليهم، فاستحضره ورسمه أسقفاً رغماً عنه.
اهتم هذا الأب بافتقاد شعبه ووعظه وتعليمه، كما وضع مقالات وميامر كثيرة، وأقام على الكرسي ثلاثين عاماً، ثم تنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (١:٤٠)
طُوبَى لِلَّذِي يَتَفَهَّمُ، فِي أَمْرِ الْمِسْكِينِ وَالْفَقِيرِ، فِي يَوْمِ الشَّرِ، يُنَجِيهِ الرَّبُّ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنًا مَرْقُسَ الْبَشِيرِ (۱۰: ۱۷ - ۲۷)
وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ إِلَى الطَّرِيقِ، أَسْرَعَ وَاحِدٌ وَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَسَأَلَهُ: " أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ، مَاذَا أَعْمَلُ لأَرِثَ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّة؟ ". فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: " لِمَاذَا تَدْعُونِي الصَّالِحَ؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحًا إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ. أَنْتَ تَعْرِفُ الْوَصَايَا: لَا تَقْتُلْ. لَا تَزْنِ. لَا تَسْرِقُ لَا تَشْهَدُ بِالنُّورِ لَا تَسْلُبْ أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ ". فَقَالَ لَهُ: " يَا مُعَلِّمُ هَذِهِ كُلُّهَا حَفِظْتُهَا مُنْذُ حَدَاثَتِي.". فَنَظَرَ إِلَيْهِ يَسُوعُ وَأَحَبَّهُ، وَقَالَ لَهُ: " أَتُرِيدُ أَنْ تَكُونَ كَامِلا يُعْوِزُكَ شَيْءٌ وَاحِدٌ: اِذْهَبْ بِعْ كُلَّ مَا لَكَ وَأَعْطِهِ لِلْمَسَاكِينِ، فَتَرْبَحَ لَكَ كَنْزَا فِي السَّمَاءِ، وَتَعَالَ اتْبَعْنِي حَامِلًا الصَّلِيبَ ". أَمَّا هُوَ فَاغْتَمَّ مِنَ الْقَوْلِ وَمَضَى حَزِينًا، لِأَنَّهُ كَانَ ذَا أَمْوَالٍ كَثِيرَةٍ.
فَنَظَرَ يَسُوعُ وَقَالَ لِتَلَامِيذِهِ: " مَا أَعْسَرَ دُخُولَ ذَوِي الْأَمْوَالِ إِلَى مَلَكُوتِ اللَّهِ! " فَخَافَ التَّلَامِيذُ مِنَ الكَلَامِ فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا وَقَالَ: " يَا بَنِيَّ، مَا أَعْسَرَ دُخُولَ الْمُتَّكِلِينَ عَلَى الأَمْوَالِ إِلَى مَلَكُوتِ اللَّهِ مُرُورُ جَمَلٍ فِي ثَقْبِ إِبْرَةٍ أَيْسَرُ مِنْ أَنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ إِلَى مَلَكُوتِ اللَّهِ.". فَبُهِتُوا إِلَى الْغَايَةِ قَائِلِينَ لَهُ: " مَنْ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَخْلُص؟ ". فَنَظَرَ إِلَيْهِمْ يَسُوعُ وَقَالَ: " عِنْدَ النَّاسِ غَيْرُ مُسْتَطَاعٍ، وَلَكِنْ لَيْسَ عِنْدَ اللَّهِ؛ لِأَنَّ كُلَّ شَيْءٍ مُسْتَطَاعْ عِنْدَ اللَّهِ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الإثنين 23 توت1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم السبت 22 ابيب 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الأحد الثالث من الصوم الكبير

ava-sh-rc