قراءات كنسية

قراءات يوم الخميس الثاني من الصوم الكبير

قراءات يوم الخميس الثاني من الصوم الكبير

#image_title

قراءات يوم الخميس من الأسبوع الثاني من الصوم الكبير
قراءات يوم الخميس الثاني من الصوم الكبير
قراءات يوم الخميس من الأسبوع الثاني

النبوات

مِنْ سِفْرِ التَّثْنِيَةِ لِمُوسَى النَّبِيِّ بَرَكَتْهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (٥: ١٥ – ٢٢)
وَاذْكُرْ أَنَّكِ كُنْتَ عَبْدًا فِي أَرْضِ مِصْرَ، فَأَخَرَجَكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ مِنْ هُنَاكَ بِيَدٍ عَزِيزَةٍ وَذِرَاعٍ رَفِيعَةٍ وَلِذَلِكَ أَمَرَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ بِأَنْ تَحْفَظَ يَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَهُ. أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ كَمَا أَوْصَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ، لِكَيْ تَطُولَ أَيَّامُكَ، وَتُصِيبَ خَيْرًا فِي الْأَرْضِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ. لَا تَقْتُلْ لَا تَزْنِ لَا تَسْرِقُ لَا تَشْهَدْ عَلَى قَرِيبِكَ شَهَادَةَ زُورٍ. وَلَا تَشْتَهِ امْرَأَةَ قَرِيبكَ، وَلَا تَشْتَهِ بَيْتَهُ، وَلَا حَقْلَهُ، وَلَا عَبْدَهُ وَلَا أَمَتَهُ، وَلَا ثَوْرَهُ وَلَا حِمَارَهُ، وَلَا شَيْئًا مِمَّا لِصَاحِبِكَ. هَذِهِ الكَلِمَاتُ كَلَّمَ الرَّبُّ بِهَا جَمَاعَتَكُمْ كُلَّهَا فِي الجَبَلِ، مِنْ وَسَطِ النَّارِ وَالظُّلْمَةِ وَالصَّبَابِ وَالْعَاصِفِ، بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَلَمْ يَزِدْ. وَكَتَبَهَا عَلَى لَوْحَيْنِ مِنْ حَجَرٍ، وَدَفَعَهَا إِلَيَّ.
(مَجْدًا لِلثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينُ.)
مِنْ سِفْرٍ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (٦: ١ – ١٢)
وَكَانَ فِي السَّنَةِ الَّتِي مَاتَ فِيهَا الْمَلِكُ عُزّيَّا، رَأَيْتُ السَّيِّدَ جَالِسًا عَلَى عَرْشِ عَالٍ رَفِيعٍ، وَرَأَيْتُ الْبَيْتَ مَمْلُوءًا مِنْ مَجْدِهِ. وَالسَّرَافِيمُ قِيَامٌ حَوْلَهُ، وَسِتَّةُ أَجْنِحَةٍ لِكُلِّ وَاحِدٍ، بِاثْنَيْنِ يَسْتُرُ وَجْهَهُ، وَبِاثْنَيْنِ يَسْتُرُ رِجْلَيْهِ، وَبِاثْنَيْنِ يَطِيرُ. وَيَهْتِفُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَائِلِينَ: ” قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، رَبُّ الصَّبَاوُوتِ الْأَرْضُ كُلُهَا مَمْلُوءَةٌ مِنْ مَجْدِكَ “. فَارْتَفَعَتْ مَعَاقِمُ الْأَبْوَابِ مِنْ صَوْتِ الصَّارِخِ، وَامْتَلَاً الْبَيْتُ دُخَانًا.
فَقُلْتُ: ” وَيْلٌ لِي قَدْ هَلِكْتُ، لِأَنِّي رَجُلٌ دَنِسُ الشَّفَتَيْنِ، وَأَنَا مُقِيمٌ بَيْنَ شَعْبٍ دَنِسِي الشَّفَاهِ، وَقَدْ رَأَتْ عَيْنَايَ الْمَلِكَ رَبَّ الْجُنُودِ “. فَطَارَ إِلَيَّ أَحَدُ السَّرَافِيمِ وَبِيَدِهِ جَمْرَةٌ قَدْ أَخَذَهَا بِمِلْقَطٍ مِنْ فَوْقِ الْمَذْبَحِ، وَمَسَّ بِهَا فَمِي، وَقَالَ لِي: ” هَا إِنَّ هَذِهِ قَدْ مَسَّتْ شَفَتَيْكَ، فَانْتُزِعَ إِثْمُكَ، وَكُفِّرَتْ خَطِيَّتُكَ “.
وَسَمِعْتُ صَوْتَ الرَّبِّ يَقُولُ: ” مَنْ أُرْسِلُ؟ وَمَنْ يَنْطَلِقُ إِلَى هَذَا الشَّعْبِ؟ ” فَقُلْتُ: ” هَأَنَذَا فَأَرْسِلْنِي “. فَقَالَ: ” انْطَلِقْ وَقُلْ لِهَذَا الشَّعْبِ: إِسْمَعُوا سَمَاعًا وَلَا تَفْهَمُوا، وَانْظُرُوا نَظَرًا وَلَا تَعْرِفُوا غَلّظ قَلْبَ هَذَا الشَّعْبِ، وَثَقِلْ أُذُنَيْهِ، وَأَغْمِضْ عَيْنَيْهِ، لِئَلَّا يُبْصِرَ بِعَيْنَيْهِ، وَيَسْمَعَ بِأُذُنَيْهِ، وَيَفْهَمَ بِقَلْبِهِ، وَيَرْجِعَ فَيُشْفَى “. فَقُلْتُ: ” إِلَى مَتَى يَا رَبُّ؟ “. فَقَالَ: ” إِلَى أَنْ تَصِيرَ الْمُدْنُ خَرِبَةً بَلَا سَاكِنٍ، وَالْبُيُوتُ بِلَا إِنْسَانٍ، وَتَخْرَبَ الْأَرْضُ وَتُقْفِرَ، وَيُقْصِي الرَّبُّ الْبَشَرَ، وَتَبْقَى فِي الْأَرْضِ وَحْشَةٌ عَظِيمَةٌ “.
(مَجْدًا لِلثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)
من سفر يشوع بن نون بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين.  (2 : 1 – 6 : 27)
1 فَأَرْسَلَ يَشُوعُ بْنُ نُونٍ مِنْ شِطِّيمَ رَجُلَيْنِ جَاسُوسَيْنِ سِرًّا، قَائِلاً: «اذْهَبَا انْظُرَا الأَرْضَ وَأَرِيحَا» فَذَهَبَا وَدَخَلاَ بَيْتَ امْرَأَةٍ زَانِيَةٍ اسْمُهَا رَاحَابُ وَاضْطَجَعَا هُنَاكَ 2 فَقِيلَ لِمَلِكِ أَرِيحَا: «هُوَذَا قَدْ دَخَلَ إِلَى هُنَا اللَّيْلَةَ رَجُلاَنِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ لِيَتَجَسَّسَا الأَرْضَ» 3 فَأَرْسَلَ مَلِكُ أَرِيحَا إِلَى رَاحَابَ يَقُولُ: «أَخْرِجِي الرَّجُلَيْنِ اللَّذَيْنِ أَتَيَا إِلَيْكِ وَدَخَلاَ بَيْتَكِ، لأَنَّهُمَا قَدْ أَتَيَا لِيَتَجَسَّسَا الأَرْضَ كُلَّهَا» 4 فَأَخَذَتِ الْمَرْأَةُ الرَّجُلَيْنِ وَخَبَّأَتْهُمَا وَقَالَتْ: «نَعَمْ جَاءَ إِلَيَّ الرَّجُلاَنِ وَلَمْ أَعْلَمْ مِنْ أَيْنَ هُمَا 5 وَكَانَ نَحْوَ انْغِلاَقِ الْبَابِ فِي الظَّلاَمِ أَنَّهُ خَرَجَ الرَّجُلاَنِ لَسْتُ أَعْلَمُ أَيْنَ ذَهَبَ الرَّجُلاَنِ اسْعَوْا سَرِيعًا وَرَاءَهُمَا حَتَّى تُدْرِكُوهُمَا» 6 وَأَمَّا هِيَ فَأَطْلَعَتْهُمَا عَلَى السَّطْحِ وَوَارَتْهُمَا بَيْنَ عِيدَانِ كَتَّانٍ لَهَا مُنَضَّدَةً عَلَى السَّطْحِ 7 فَسَعَى الْقَوْمُ وَرَاءَهُمَا فِي طَرِيقِ الأُرْدُنِّ إِلَى الْمَخَاوِضِ وَحَالَمَا خَرَجَ الَّذِينَ سَعَوْا وَرَاءَهُمَا، أَغْلَقُوا الْبَابَ 8 وَأَمَّا هُمَا فَقَبْلَ أَنْ يَضْطَجِعَا، صَعِدَتْ إِلَيْهِمَا إِلَى السَّطْحِ 9 وَقَالَتْ لِلرَّجُلَيْنِ: «عَلِمْتُ أَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَعْطَاكُمُ الأَرْضَ، وَأَنَّ رُعْبَكُمْ قَدْ وَقَعَ عَلَيْنَا، وَأَنَّ جَمِيعَ سُكَّانِ الأَرْضِ ذَابُوا مِنْ أَجْلِكُمْ، 10 لأَنَّنَا قَدْ سَمِعْنَا كَيْفَ يَبَّسَ الرَّبُّ مِيَاهَ بَحْرِ سُوفَ قُدَّامَكُمْ عِنْدَ خُرُوجِكُمْ مِنْ مِصْرَ، وَمَا عَمِلْتُمُوهُ بِمَلِكَيِ الأَمُورِيِّينَ اللَّذَيْنِ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ: سِيحُونَ وَعُوجَ، اللَّذَيْنِ حَرَّمْتُمُوهُمَا 11 سَمِعْنَا فَذَابَتْ قُلُوبُنَا وَلَمْ تَبْقَ بَعْدُ رُوحٌ فِي إِنْسَانٍ بِسَبَبِكُمْ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ هُوَ اللهُ فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ وَعَلَى الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ 12 فَالآنَ احْلِفَا لِي بِالرَّبِّ وَأَعْطِيَانِي عَلاَمَةَ أَمَانَةٍ لأَنِّي قَدْ عَمِلْتُ مَعَكُمَا مَعْرُوفًا بِأَنْ تَعْمَلاَ أَنْتُمَا أَيْضًا مَعَ بَيْتِ أَبِي مَعْرُوفًا 13 وَتَسْتَحْيِيَا أَبِي وَأُمِّي وَإِخْوَتِي وَأَخَوَاتِي وَكُلَّ مَا لَهُمْ وَتُخَلِّصَا أَنْفُسَنَا مِنَ الْمَوْتِ» 14 فَقَالَ لَهَا الرَّجُلاَنِ: «نَفْسُنَا عِوَضُكُمْ لِلْمَوْتِ إِنْ لَمْ تُفْشُوا أَمْرَنَا هذَا وَيَكُونُ إِذَا أَعْطَانَا الرَّبُّ الأَرْضَ أَنَّنَا نَعْمَلُ مَعَكِ مَعْرُوفًا وَأَمَانَةً» 15 فَأَنْزَلَتْهُمَا بِحَبْل مِنَ الْكُوَّةِ، لأَنَّ بَيْتَهَا بِحَائِطِ السُّورِ، وَهِيَ سَكَنَتْ بِالسُّورِ 16 وَقَالَتْ لَهُمَا: «اذْهَبَا إِلَى الْجَبَلِ لِئَلاَّ يُصَادِفَكُمَا السُّعَاةُ، وَاخْتَبِئَا هُنَاكَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ حَتَّى يَرْجِعَ السُّعَاةُ، ثُمَّ اذْهَبَا فِي طَرِيقِكُمَا» 17 فَقَالَ لَهَا الرَّجُلاَنِ: «نَحْنُ بَرِيئَانِ مِنْ يَمِينِكِ هذَا الَّذِي حَلَّفْتِنَا بِهِ 18 هُوَذَا نَحْنُ نَأْتِي إِلَى الأَرْضِ، فَارْبِطِي هذَا الْحَبْلَ مِنْ خُيُوطِ الْقِرْمِزِ فِي الْكَوَّةِ الَّتِي أَنْزَلْتِنَا مِنْهَا، وَاجْمَعِي إِلَيْكِ فِي الْبَيْتِ أَبَاكِ وَأُمَّكِ وَإِخْوَتَكِ وَسَائِرَ بَيْتِ أَبِيكِ 19 فَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ مَنْ يَخْرُجُ مِنْ أَبْوَابِ بَيْتِكِ إِلَى خَارِجٍ، فَدَمُهُ عَلَى رَأْسِهِ، وَنَحْنُ نَكُونُ بَرِيئَيْنِ وَأَمَّا كُلُّ مَنْ يَكُونُ مَعَكِ فِي الْبَيْتِ فَدَمُهُ عَلَى رَأْسِنَا إِذَا وَقَعَتْ عَلَيْهِ يَدٌ 20 وَإِنْ أَفْشَيْتِ أَمْرَنَا هذَا نَكُونُ بَرِيئَيْنِ مِنْ حَلْفِكِ الَّذِي حَلَّفْتِنَا» 21 فَقَالَتْ: «هُوَ هكَذَا حَسَبَ كَلاَمِكُمَا» وَصَرَفَتْهُمَا فَذَهَبَا وَرَبَطَتْ حَبْلَ الْقِرْمِزِ فِي الْكَوَّةِ 22 فَانْطَلَقَا وَجَاءَا إِلَى الْجَبَلِ وَلَبِثَا هُنَاكَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ حَتَّى رَجَعَ السُّعَاةُ وَفَتَّشَ السُّعَاةُ فِي كُلِّ الطَّرِيقِ فَلَمْ يَجِدُوهُمَا 23 ثُمَّ رَجَعَ الرَّجُلاَنِ وَنَزَلاَ عَنِ الْجَبَلِ وَعَبَرَا وَأَتَيَا إِلَى يَشُوعَ بْنِ نُونٍ وَقَصَّا عَلَيْهِ كُلَّ مَا أَصَابَهُمَا 24 وَقَالاَ لِيَشُوعَ: «إِنَّ الرَّبَّ قَدْ دَفَعَ بِيَدِنَا الأَرْضَ كُلَّهَا، وَقَدْ ذَابَ كُلُّ سُكَّانِ الأَرْضِ بِسَبَبِنَا»
1 فَبَكَّرَ يَشُوعُ فِي الْغَدِ وَارْتَحَلُوا مِنْ شِطِّيمَ وَأَتَوْا إِلَى الأُرْدُنِّ، هُوَ وَكُلُّ بَنِي إِسْرَائِيلَ، وَبَاتُوا هُنَاكَ قَبْلَ أَنْ عَبَرُوا 2 وَكَانَ بَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ أَنَّ الْعُرَفَاءَ جَازُوا فِي وَسَطِ الْمَحَلَّةِ، 3 وَأَمَرُوا الشَّعْبَ قَائِلِينَ: «عِنْدَمَا تَرَوْنَ تَابُوتَ عَهْدِ الرَّبِّ إِلهِكُمْ وَالْكَهَنَةَ اللاَّوِيِّينَ حَامِلِينَ إِيَّاهُ، فَارْتَحِلُوا مِنْ أَمَاكِنِكُمْ وَسِيرُوا وَرَاءَهُ 4 وَلكِنْ يَكُونُ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَسَافَةٌ نَحْوُ أَلْفَيْ ذِرَاعٍ بِالْقِيَاسِ لاَ تَقْرُبُوا مِنْهُ لِكَيْ تَعْرِفُوا الطَّرِيقَ الَّذِي تَسِيرُونَ فِيهِ لأَنَّكُمْ لَمْ تَعْبُرُوا هذَا الطَّرِيقَ مِنْ قَبْلُ»
5 وَقَالَ يَشُوعُ لِلشَّعْبِ: «تَقَدَّسُوا لأَنَّ الرَّبَّ يَعْمَلُ غَدًا فِي وَسَطِكُمْ عَجَائِبَ» 6 وَقَالَ يَشُوعُ لِلْكَهَنَةِ: «احْمِلُوا تَابُوتَ الْعَهْدِ وَاعْبُرُوا أَمَامَ الشَّعْبِ» فَحَمَلُوا تَابُوتَ الْعَهْدِ وَسَارُوا أَمَامَ الشَّعْبِ 7 فَقَالَ الرَّبُّ لِيَشُوعَ: «الْيَوْمَ أَبْتَدِئُ أُعَظِّمُكَ فِي أَعْيُنِ جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ لِكَيْ يَعْلَمُوا أَنِّي كَمَا كُنْتُ مَعَ مُوسَى أَكُونُ مَعَكَ 8 وَأَمَّا أَنْتَ فَأْمُرِ الْكَهَنَةَ حَامِلِي تَابُوتِ الْعَهْدِ قَائِلاً: عِنْدَمَا تَأْتُونَ إِلَى ضَفَّةِ مِيَاهِ الأُرْدُنِّ تَقِفُونَ فِي الأُرْدُنِّ» 9 فَقَالَ يَشُوعُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: «تَقَدَّمُوا إِلَى هُنَا وَاسْمَعُوا كَلاَمَ الرَّبِّ إِلهِكُمْ» 10 ثُمَّ قَالَ يَشُوعُ: «بِهذَا تَعْلَمُونَ أَنَّ اللهَ الْحَيَّ فِي وَسَطِكُمْ، وَطَرْدًا يَطْرُدُ مِنْ أَمَامِكُمُ الْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْجِرْجَاشِيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ 11 هُوَذَا تَابُوتُ عَهْدِ سَيِّدِ كُلِّ الأَرْضِ عَابِرٌ أَمَامَكُمْ فِي الأُرْدُنِّ 12 فَالآنَ انْتَخِبُوا اثْنَيْ عَشَرَ رَجُلاً مِنْ أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ، رَجُلاً وَاحِدًا مِنْ كُلِّ سِبْطٍ 13 وَيَكُونُ حِينَمَا تَسْتَقِرُّ بُطُونُ أَقْدَامِ الْكَهَنَةِ حَامِلِي تَابُوتِ الرَّبِّ سَيِّدِ الأَرْضِ كُلِّهَا فِي مِيَاهِ الأُرْدُنِّ، أَنَّ مِيَاهَ الأُرْدُنِّ، المِيْاهَ الْمُنْحَدِرَةَ مِنْ فَوْقُ، تَنْفَلِقُ وَتَقِفُ نَدًّا وَاحِدًا»
14 وَلَمَّا ارْتَحَلَ الشَّعْبُ مِنْ خِيَامِهِمْ لِكَيْ يَعْبُرُوا الأُرْدُنَّ، وَالْكَهَنَةُ حَامِلُو تَابُوتِ الْعَهْدِ أَمَامَ الشَّعْبِ، 15 فَعِنْدَ إِتْيَانِ حَامِلِي التَّابُوتِ إِلَى الأُرْدُنِّ وَانْغِمَاسِ أَرْجُلِ الْكَهَنَةِ حَامِلِي التَّابُوتِ فِي ضَفَّةِ الْمِيَاهِ، وَالأُرْدُنُّ مُمْتَلِئٌ إِلَى جَمِيعِ شُطُوطِهِ كُلَّ أَيَّامِ الْحَصَادِ، 16 وَقَفَتِ الْمِيَاهُ الْمُنْحَدِرَةُ مِنْ فَوْقُ، وَقَامَتْ نَدًّا وَاحِدًا بَعِيدًا جِدًّا عَنْ «أَدَامَ» الْمَدِينَةِ الَّتِي إِلَى جَانِبِ صَرْتَانَ، وَالْمُنْحَدِرَةُ إِلَى بَحْرِ الْعَرَبَةِ «بَحْرِ الْمِلْحِ» انْقَطَعَتْ تَمَامًا، وَعَبَرَ الشَّعْبُ مُقَابِلَ أَرِيحَا 17 فَوَقَفَ الْكَهَنَةُ حَامِلُو تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ عَلَى الْيَابِسَةِ فِي وَسَطِ الأُرْدُنِّ رَاسِخِينَ، وَجَمِيعُ إِسْرَائِيلَ عَابِرُونَ عَلَى الْيَابِسَةِ حَتَّى انْتَهَى جَمِيعُ الشَّعْبِ مِنْ عُبُورِ الأُرْدُنِّ
وكان لما انتهى جميع الشعب من عبور الاردن أن الرب كلم يشوع قائلاً . انتخبوا لكم من الشعب اثني عشر رجلاً . رجلاً واحدا من كل سبط . ومروهم قائلين . ارفعوا من هاهنا من وسط الاردن من موقف أرجل الكهنة اثني عشر حجراً واعبروا بها وضعوها في المبيت الذي تبيتون فيه الليلة . فدعى يشوع الاثني عشر رجلا الذين انتخبهم من بني اسرائيل رجلاً واحداً من كل سبط . وقال لهم يشوع اعبر وا قدام تابوت عهد الرب الهكم إلى وسط الاردن . وارفعوا كل رجل منكم حجراً واحدا على كتفه بعدد أسباط بنى اسرائيل . ليكون ذلك علامة فيا بينكم ، فاذا سألكم غد ابنوكم وقالوا مالكم وهذه الحجارة تقولون لهم ان مياه الأردن قد انفلقت أمام تابوت عهد الرب . عند عبوره الاردن انفلقت مياه الاردن فتكون هذه الحجارة تذكاراً لبني اسرائيل إلى الأبد . فصنع كذلك بنو إسرائيل كما أمرهم يشوع وحملوا اثني عشر حجرا من وسط الاردن كما قال الرب ليشوع حسب عدد أسباط بني اسرائيل وعبروا بها الى المبيت ووضعوها هناك.
ونصب يشوع اثني عشر حجراً في وسط الاردن تحت موقف أرجل الكهنة حاملي تابوت العهد . وهى هناك إلى يومنا هذا. ولم يزل الكهنة حاملو التابوت واقفين في وسط الاردن إلى أن تم كل ما أمر الرب يشوع أن يقول للشعب مثلما أمر موسى يشوع . وأسرع الشعب وعبروا . فلما فرغ كل الشعب من العبور عَبَرَ تابوت عهد الرب والكهنة امام الشعب وعبر بنو رأوبين وبنو جاد ونصف سبط منسى متجهزين قدام بنی اسرائيل كما أمرهم موسى . وكانوا نحو أربعين الفاً متجردين للحرب عبروا قدام الرب للقتال إلى صحراء أريحا. في ذلك اليوم عظَّمَ الرب يشوع في أعين جميع اسرائيل فهابوه كما هابوا موسى كل أيام حياته.
وكلم الرب يشوع قائلاً مر الكهنة حاملي تابوت الشهادة بأن يصعدوا من الاردن فأمر يشوع الكهنة قائلاً أصعدوا من الاردن . فكان عندما صعدوا الكهنة حاملو تابوت عهد الرب من وسط الاردن . ونقلوا أخامص أقدامهم إلى اليبس أن مياه الاردن رجعت إلى موضعها وجرت كما كانت تجري من قبل على جميع شطوطه . وكان صعود الشعب من الاردن في اليوم العاشر من الشهر الأول وحلُّوا في الجلجال في التخم الشرقي من اريحا . والاثني عشر حجراً التي أخذوها من الاردن وضعها يشوع في الجلجال . ثم كلم بنى اسرائيل قائلا اذا سأل بنوكم غدا اباءهم وقالوا ما هذه الحجارة تخبرون بنيكم قائلين على اليبس عبر اسرائيل هذا الاردن . لأن الرب إلهكم قد جفَّفَ مياه الاردن قدامكم حتى عبرتم . كما فعل الرب إلهكم ببحر القلزم الذي يبَّسَهُ قدامنا حتى عبرنا . لكي تعلم جميع شعوب الأرض بأن يد الرب قديرة ولكى تتقوا الرب إلهكم كل الايام .
 وعند ما سمع كل ملوك الاموريين الذين في عبر الاردن غربا وجميع ملوك الكنعانيين الذين على البحر بأن الرب – يَبَّسَ مياه الاردن قدام بني اسرائيل حتى عبروا ذابت قلوبهم ولم تبق فيهم روح بعد من جراء بنى اسرائيل.
في ذلك الوقت قال الرب ليشوع أصنع لك سكاكين من صوان وعُد فاختن بني اسرائيل ثانية . فصنع يشوع سكاكين من صوان وختن بني اسرائيل عند تل القلف . وهذا هو سبب ختن يشوع لهم . لأن كل الشعب الذين خرجوا من مصر كل ذكر منهم رجل حرب قد ماتوا في البرية على الطريق بعد خروجهم من مصر . لأن جميع الشعب الذين خرجوا من مصر كانوا قد اختتنوا . وأما جميع الشعب الذين ولدوا في البرية على الطريق بعد خروجهم من مصر فلم يختتنوا . لأن بني اسرائيل ساروا أربعين سنة في البرية إلى أن إنقرضت كل جماعة رجال الحرب الخارجين من مصر الذين لم يطيعوا أمر الرب الذين أقسم الرب لهم أن لا يريهم الأرض التي أقسم لآبائهم أن يعطيها لنا ارضاً تدر لبناً وعسلاً . وأما بنوهم الذين اقامهم مكانهم . هم الذين ختنهم يشوع لأنهم كانوا قلفاً إذ لم يختتنوا في الطريق. ولما فرغ جميع الشعب من الاختتان اقاموا في أماكنهم في المحلة إلى أن برئوا . فقال الرب ليشوع اليوم قد نزعت عنكم عار المصريين. فَدُعِيَ اسم ذلك الموضع الجلجال إلى هذا اليوم . ومكث بنو اسرائيل في الجلجال. وصنعوا الفصح في اليوم الرابع عشر من الشهر مساء في صحراء أريحا . وأكلوا من غلَّة الارض في الغد بعد الفصح فطيرًا وفريكاً في ذلك اليوم عينه ، فانقطع المَنْ من الغد منذ أكلوا من غلة الارض ولم يَكُنْ لبنى اسرائيل مَنٌّ مِنْ بعد وأكلوا من غلَّة أرض كنعان في تلك السنة.
ولما كان يشوع عند أريحا رفع عينيه ونظر واذا برجل واقف قبالته وسيفه بيده مسلولاً . فاقبل عليه يشوع وقال له ألنا أنت أم لأعدائنا . فقال كلاً بل أنا رئيس جند الرب الآن أتيتُ فسقط يشوع على وجهه على الارض وسجد وقال له بماذا يأمر سيدي عبده . فقال رئيس جند الرب ليشوع إخلع نعليك من رجليك لأن الموضع الذي انت واقف عليه هو مقدس فصنع يشوع كذلك.
وكانت اريحا مغلقة محصَّنة بسبب بنى اسرائيل . ولم يكن أحد يخرج منها ولا أحد يدخلها . فقال الرب ليشوع . انظر. إني قد دفعتُ أريحا وملكها إلى يدك وسائر رجالها الاقوياء . تطوفون حول المدينة جميع رجال الحرب كل يوم مرة واحدة . هكذا تفعلون ستة أيام . وسبعة كهنة يحملون أبواق الهتاف السبعة أمام التابوت . وفي اليوم السابع تطوفون حول المدينة سبع مرات وينفخ الكهنة في الأبواق . ويكون إذا إمتد صوت قرن الهتاف عند استماعكم صوت البوق أن جميع الشعب يهتفون هتافا شديداً فيسقط سور المدينة في موضعه فيصعد الشعب كل واحد على وجهه . فدعى يشوع بن نون الكهنة وقال لهم . احملوا تابوت العهد . وليحمل سبعة كهنة سبعة أبواق هتاف قدام تابوت الرب . وقال للشعب جوزوا وطو فواحول المدينة وليسر كل متجرد أمام تابوت الرب . فكان كما قال يشوع للشعب . إجتاز السبعة الكهنة حاملين أبواق الهتاف السبعة أمام الرب ونفخوا في الابواق . وتابوت عهد الرب سائر وراءهم . والمتجردون سائرون قدام الكهنة النافخين في الأبواق ولفيف الساقة سائرون وراء التابوت يمشون وينفخون في الأبواق . وأمر يشوع الشعب قائلاً لا تهتفوا ولا تسمعوا أصواتكم ولا يخرج من أفواهكم كلمة إلى يوم أقول لكم اهتفوا فحينئذٍ تهتفون . فطاف تابوت الرب حول المدينة مرة واحدة ثم عادوا الى المحلة وباتوا هناك.
ثم بَكَّرَ يشوع في الغداة وحمل الكهنة تابوت الرب . والسبعة الكهنة الحاملون أبواق الهتاف السبعة أمام تابوت الرب يسيرون وينفخون في الابواق والمتجردون سائرون ولفيف الساقة سائرون وراء تابوت الرب . يمشون و ينفخون في الأبواق . في اليوم الثاني طافوا حول المدينة مرة واحدة ثم عادوا إلى المحلة . وفعلوا كذلك ستة أيام . ولما كان اليوم السابع بكروا عند مطلع الفجر وطافوا حول المدينة على هذا المنوال سبع مرات . في ذلك اليوم فقط طافوا حول المدينة سبع مرات فلما كانت المرة السابعة نفخ الكهنة في الأبواق فقال يشوع للشعب اهتفوا فقد أسلام الرب اليكم المدينة . ولتكن هذه المدينة بكل ما فيها مُحَرَّماً للرب. ولكن راحاب الزانية فلتحيا هي وجميع من معها في بيتها لأنها قد أخفت الرسولين اللذين بعثناهما . وأما أنتم فاحترز وا من الحرام أن تأخذوا شيئا من الحرام فتحرموا محلة بنى اسرائيل وتكدروها . وكل الفضة . والذهب وآنية النحاس والحديد تكون قدساً للرب وتدخل في خزانة الرب ، فهتف الشعب ونفخوا في الأبواق فكان عند سماع الشعب صوت البوق أن الشعب هتفوا هتافاً شديداً فسقط السور في مكانه . فصعد الشعب الى المدينة كل واحد على وجهه وأخذ والمدينة . وحرَّموا جميع ما في المدينة من رجل وامرأة وطفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف. وقال يشوع للرجلين اللذين تجسسا الأرض ادخلا بيت المرأة الزانية وأخرجا من هناك المرأة و جميع ما هو لها كما حلفتما لها.
فدخل الغلامان الجاسوسان وأخرجا راحاب وأباها وأمها واخوتها وكل مالها وسائر عشائرها وأقاموهم خارج محلة اسرائيل . وأحرقوا المدينة وجميع ما فيها بالنار . الا الذهب والفضة وآنية النحاس والحديد فإنهم جعلوها في خزانة بيت الرب . واستبقى يشوع راحاب الزانية و بيت أبيها وجميع ما لها وسكنت بين بني اسرائيل إلى هذا اليوم . لانها أخفت الرسولين اللذين أرسلهما يشوع لجس أريحا . ودعى يشوع في ذلك الوقت قائلاً ملعون لدي الرب الرجل الذي ينهض و يبنى هذه المدينة أريحا ، بِبِكْرِهِ يؤسسها و بأصغر بنيه ينصب أبوابها . وكان الرب مع يشوع وذاع خبره في كل الارض .
(مَجْدًا لِلثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۲۷: ۱۰)
خَلَّص شَعْبَكَ، بَارِكْ مِيرَاثَكَ، اِرْعَهُمْ، وَارْفَعُهُمْ إِلَى الْأَبَدِ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَتَّى الْبَشِيرِ (۱۱: ۲۰ – ۳۰)
حِينَئِذٍ ابْتَدَأَ يُوَبِّحُ الْمُدُنَ الَّتِي صُنِعَتْ فِيهَا أَكْثَرُ قُوَّاتِهِ لِأَنَّهُمْ لَمْ يَتُوبُوا: ” وَيْلٌ لَكِ يَا كُورَزِينُ وَيْلٌ لَكِ يَا بَيْتَ صَيْدَا! لِأَنَّهُ لَوْ صُنِعَتْ فِي صُورَ وصَيْدَا الْقُوَّاتُ الَّتِي صُنِعَتْ فِيكُمَا، لَتَابَتَا قَدِيمًا فِي الْمُسْوحِ وَالرَّمَادِ لَكِنَّنِي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ صُورَ وَصَيْدَا تَكُونُ لَهُمَا حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالًا فِي يَوْمِ الدِّينِ مِمَّا لَكُمَا. وَأَنْتِ يَا كَفْرَنَاحُومَ، أَتَرْتَفِعِينَ إِلَى السَّمَاءِ؟! إِنَّكِ سَتُهْبَطِينَ إِلَى الْجَحِيمِ. لِأَنَّهُ لَوْ صُنِعَتْ فِي سَدُومَ هَذِهِ الْقُوَّاتُ الَّتِي صُنِعَتْ فِيكِ لَبَقِيَتْ إِلَى الْيَوْمِ لَكِنَّنِي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ أَرْضَ سَدُومَ ستَكُونُ لَهَا حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالًا مِنْكِ فِي يَوْمِ الدِّينِ “. فِي ذلِكَ الْوَقْتِ أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ: ” أَشْكُرُكَ أَيُّهَا الْآبُ رَبُّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، لِأَنَّكَ أَخْفَيْتَ هَذِهِ عَنِ الْحُكَمَاءِ وَالْفُهَمَاء وَأَعْلَنْتَهَا لِلْأَطْفَالِ. نَعَمْ أَيُّهَا الْآبُ، لِأَنَّ هَذِهِ هِيَ الْمَسَرَّةُ الَّتِي صَارَتْ أَمَامَكَ. كُلُّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي، وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الاِبْنَ إِلَّا الْآبُ، وَلَا أَحَدٌ يَعْرِفُ الآبَ إِلَّا الإِبْنُ وَمَنْ أَرَادَ الإِبْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ تَعَالَوْا إِلَيَّ يَا جَمِيعَ الْمُتْعَبِينَ وَالثَّقِيلِي الْأَحْمَالِ، وَأَنَا أُرِيحُكُمْ اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي؛ لِأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ، فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ. لِأَنَّ نِيرِي هَيِّنْ وَحِمْلِي خَفِيفٌ “.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةً بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمین. (۱٦: ۱۷ – ۲۷)
وَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الْإِخْوَةُ أَنْ تُلَاحِظُوا الَّذِينَ يَصْنَعُونَ الشَّقَاقَاتِ وَالْعَثَرَاتِ، خِلَافًا لِلتَّعْلِيمِ الَّذِي تَعَلَّمْتُمُوهُ، وَحِيدُوا عَنْهُمْ. لأَنَّ مِثْلَ هَؤُلَاءِ لَيْسُوا عَبِيدَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ بَلْ بُطُونِهُمْ وَبِكَلَامِهِمْ الطَّيِّبِ وَتَمَلُّقِهِمْ يَخْدَعُونَ قُلُوبَ السُّلَمَاءِ. لِأَنَّ طَاعَتَكُمْ ذَاعَتْ إِلَى الْجَمِيعِ، فَأَفْرَحْ أَنَا بِكُمْ، وَأُرِيدُ أَنْ تَكُونُوا حُكَمَاءَ فِي الْخَيْرِ وَبُسَطَاءَ فِي الشَّرِ. وَإِلَهُ السَّلَامِ سَيَسْحَقُ الشَّيْطَانَ تَحْتَ أَرْجُلِكُمْ سَرِيعًا. نِعْمَةُ رَبَّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَكُمْ.
يُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ تِيمُوثَاوُسُ الْعَامِلُ مَعِي، وَلُوقِيُوسُ وَيَاسُونُ وَسُوسِيبَاتْرُسُ أَنْسِبَائِي أَنَا تَرْتِيُّوسُ كَاتِبُ هَذِهِ الرِّسَالَةِ، أُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ فِي الرَّبِّ. يُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ غَايُسُ المُضِيفُ لِي وَلِلْكَنِيسَة كُلَّهَا. يُسَلَّمُ عَلَيْكُمْ أَرَاسْتُسُ خَازِنُ الْمَدِينَةِ، وَكَوَارْتُسُ الْأَخُ. نِعْمَةُ رَبَّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ جَمِيعِكُمْ آمِينَ.
وَالْقَادِرِ أَنْ يُثَبِّتَكُمْ، بِحَسَبِ إِنْجِيلِي وَبِشَارَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، عَلَى مُقْتَضَى إِعْلَانِ السِّرِّ الَّذِي كَانَ مَكْتُومًا مُنْذُ الْأَزْمِنَةِ الْأَزَلِيَّةِ، وَأُظْهِرَ الْآنَ، وَأَعْلِمَ بِهِ جَمِيعُ الْأُمَمِ بِالْكُتُبِ النَّبَوِيَّةِ بِحَسَبِ أَمْرِ اللَّهِ الْأَزَلِيّ، لأَجْلِ طَاعَةِ الْإِيمَانِ، لِلَّهِ الْحَكِيمِ وَحْدَهُ، بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، هَذَا الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ إِلَى أَبَدِ الْآبِدِينَ آمِينَ.
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ)
الْكَاتُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يَعْقُوبَ الرَّسُولِ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (۳: ۱ – ۱۲)
لَا تَكُونُوا مُعَلِّمِينَ كَثِيرِينَ يَا إِخْوَتِي، عَالِمِينَ أَنَّكُمْ تَأْخُذُونَ دَيْنُونَةً أَعْظَمَ! لِأَنَّنَا فِي أَشْيَاءَ كَثِيرَةٍ نَعْتُرُ جَمِيعُنَا. إِنْ كَانَ أَحَدٌ لَا يَعْثُرُ فِي الْكَلَامِ فَذَاكَ رَجُلٌ كَامِلٌ، قَادِرٌ أَنْ يُلْجِمَ كُلَّ الْجَسَدِ أَيْضًا. هُوَذَا الْخَيْلُ، نَضَعُ اللُّجُمَ فِي أَفْوَاهِهَا لِكَيْ تُطَاوِعَنَا، فَنُدِيرَ جِسْمَهَا كُلَّهُ هُوَذَا السُّفُنُ أَيْضًا، وَهِيَ عَظِيمَةٌ بِهَذَا الْمِقْدَارِ، وَتَسُوقُهَا رِيَاحٌ عَاصِفَةٌ، تُدِيرُهَا دَفَةٌ صَغِيرةٌ جِدًّا إِلَى حَيْثُمَا شَاءَ قَصْدُ الْمُدِيرِ. هَكَذَا اللَّسَانُ، هُوَ عُضو صَغِيرٌ وَيَتَكَلَّمُ بِالْعَظَائِمِ هُوَذَا نَارٌ قَلِيلَةٌ، أَيَّ وُقُودٍ تُحْرِقُ؟ فَاللَّسَانُ نَارٌ عَالَمُ الْإِثْمِ. هَكَذَا جُعِلَ فِي أَعْضَائِنَا اللَّسَانُ، الَّذِي يُدَنِّسُ الْجَسَدَ كُلَّهُ، وَيُحْرِقُ دَائِرَةَ الْكَوْنِ، وَيُضْرَمُ مِنْ جَهَنَّمَ لِأَنَّ كُلَّ طَبْعِ لِلْوُحُوشِ وَالطُّيُورِ وَالْهَوَامِ وَالَّتِي فِي الْبِحَارِ تُذَلَّلُ، وَقَدْ تَذَلَّلَ لِلطَّبِيعَةِ الْبَشَرِيَّةِ. وَأَمَّا اللَّسَانُ، فَلَا يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ أَنْ يُذَلِلَهُ هُوَ شَرٌّ لَا يُضْبَطُ، مَمْلُوءٌ سُمَّ الْمَوْتِ بِهِ نُبَارِكُ اللَّهَ الآبَ، وَبِهِ نَلْعَنُ النَّاسَ الَّذِينَ خَلَقَهُمُ اللَّهُ عَلَى شَبَهِهِ. مِنَ الْفَمِ الْوَاحِدِ تَخْرُجُ الْبَرَكَةُ وَاللَّعْنَةُ! فَيَجِبُ يَا إِخْوَتِي أَنْ لَا تَكُونَ هَذِهِ الأُمُورُ هَكَذَا أَلَعَلَّ الْيَنْبُوعَ يُنْبِعُ مِنَ العَيْنِ الْوَاحِدَةِ نَفْسِهَا الْعَذْبَ وَالْمُرَّ؟ هَلْ تَقْدِرُ يَا إِخْوَتِي تِينَةٌ أَنْ تَصْنَعَ زَيْتُونًا، أَوْ كَرْمَةٌ تِينًا؟ فَكَذلِكَ لَا يُمْكِنُ الْمَالِحُ أَنْ يَصِيرَ مَاءً عَذَّبًا!
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتْهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ. آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتْهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينُ. (۱۲ :۱۲ – ۲۳)
فَلَمَّا رَأَى أَقْبَلَ إِلَى مَنْزِلِ مَرْيَمَ أُمّ يُوحَنَّا الَّذِي يُدْعَى مَرْقُسَ، الْمَوضِعِ الَّذِي كَانَ فِيهِ يَجْتَمِعُ الْجَمْعُ لِيُصَلِّيَ. فَلَمَّا قَرَعَ بُطْرُسُ بَابَ الدِّهْلِيزِ، خَرَجَتْ جَارِيَةٌ اسْمُهَا رَوْدَا لِتُجَاوِبَهُ. فَلَمَّا عَرَفَتْ صَوْتَ بُطْرُسَ لَمْ تَفْتَحْ غَلَقَةَ الْبَابِ مِنَ الْفَرَحِ، بَلْ رَكَضَتْ إِلَى دَاخِلٍ وَأَخْبَرَتْ أَنَّ بُطْرُسَ وَاقِفٌ عَلَى الْبَابِ. فَقَالُوا لَهَا: ” أَنْتِ تَهْذِينَ! “. أَمَّا هِيَ فَكَانَتْ تُؤَكِّدُ أَنَّ هَكَذَا هُوَ الْحَاصِلُ. فَقَالُوا لَهَا: ” إِنَّهُ مَلَاكُهُ! “. وَأَمَّا بُطْرُسُ فَلَبِثَ يَقْرَعُ فَلَمَّا فَتَحُوا وَرَأَوْهُ انْدَهَشُوا فَأَشَارَ إِلَيْهِمْ بِيَدِهِ قَائِلًا: ” أَسْكُتُوا “، وَحَدَّثَهُمْ كَيْفَ أَخْرَجَهُ الرَّبُّ مِنَ السِّجْنِ. وَقَالَ لَهُمْ: ” أَخْبِرُوا يَعْقُوبَ وَالْإِخْوَةَ بِهَذَا “. ثُمَّ خَرَجَ وَذَهَبَ إِلَى مَوْضِعٍ آخَرَ.
فَلَمَّا صَارَ النَّهَارُ حَصَلَ اضْطِرابٌ لَيْسَ بِقَلِيلٍ بَيْنَ الْعَسْكَرِ: تُرَى مَاذَا جَرَى لِبُطْرُسَ؟ وَأَمَّا هِيرُودِسُ فَلَمَّا بَحَثَ عَليهِ وَلَمْ يَجِدْهُ عَذَّبَ الْحُرَّاسَ، وَأَمَرَ أَنْ يُقْتَلُوا. ثُمَّ خَرَجَ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ إِلَى قَيْصَرِيَّةَ وَأَقَامَ هُنَاكَ.
وَكَانَ (هِيرُودِسُ) سَاخِطًا عَلَى الصُّورِيِّينَ وَالصَّيْدَاوِيِينَ، فَحَضَرُوا إِلَيْهِ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَاسْتَعْطَفُوا بَلَاسْتُسَ النَّاظِرَ عَلَى مَضْجَعِ الْمَلِكِ، وَصَارُوا يَلْتَمِسُونَ الْمُصَالَحَةَ لِأَنَّ كُورَتَهُمْ كَانَتْ تَقْتَاتُ مِنْ مَمْلَكَتِهِ. فَفِي يَوْمٍ مُعَيَّنٍ لَبِسَ هِيرُودِسُ الْحُلَّةَ الْمُلُوكِيَّةَ، وَجَلَسَ عَلَى كُرْسِيِّ الْمُلْكِ وَجَعَلَ يُخَاطِبُهُمْ. فَصَرَحَ الشَّعْبُ قَائِلًا: ” هذَا صَوْتُ إِلهِ لَا صَوْتُ إِنْسَانٍ! ” فَفِي الْحَالِ ضَرَبَهُ مَلَاكُ الرَّبِّ لِأَنَّهُ لَمْ يُعْطِ الْمَجْدَ للَّهِ، فَدَوَّدَ وَمَاتَ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ)
السنكسار
السنكسار
اليوم الثالث و العشرون من شهر أمشير المبارك
استشهاد القديس أوسابيوس ابن القديس واسيليدس الوزير
في مثل هذا اليوم من سنة 19 للشهداء الموافق 303م استشهد القديس أوسابيوس ابن واسيليدس الوزير.
كان هذا القديس أحد ضباط الجيش الذي يحارب ضد الفُرس. وأثناء الحرب ارتد دقلديانوس عن الإيمان بالسيد المسيح وعبد الأوثان،
ولما رجع أوسابيوس بعد الحرب عَلِمَ بذلك فاتفق هو وأقاربه يسطس وإقلاديوس وأبادير وتادرس على أن يعترفوا أمامه بالسيد المسيح، ولما عرض عليهم الملك عبادة الأوثان، رفضوا، فقام الملك بنفي أوسابيوس إلى مصر لتعذيبه هناك، حيث قام الوالي بتعذيبه بالهنبازين وتقطيع الأعضاء والضرب الشديد،
وكان ملاك الرب يشفيه ويقويه ويعزيه، ثم رأى في رؤيا الليل الفردوس والأماكن المعَّدة للقديسين والمكان المعَّد له هو شخصياً فتعزت نفسه. بعد ذلك أمر الوالي بإحراقه في أتون نار أقامه له خارج مدينة إهناس ( اهناس:هي مدينة اهناسيا الحالية وهي مدينة بمحافظة بنى سويف)، فنزل ملاك الرب وأطفأ اللهيب وأخرج القديس سالماً. أخيراً أمر الوالي بقطع رأسه فنال إكليل الشهادة.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٨:٤٧-٩)
يَمِينُكَ مَمْلُوءَةٌ عَدْلًا، فَلْيَفْرَحْ جَبَلُ صِهْيَوْنَ، وَلْتَتَهَلَّلْ بَنَاتُ الْيَهُودِيَّةِ، مِنْ أجل أَحْكَامِكَ يَا رَبُّ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَتَّى الْبَشِيرِ (١٩: ١٦ – ٣٠)
وَإِذَا وَاحِدٌ دَنَا إِلَيْهِ وَقَالَ لَهُ: ” أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ، أَيَّ صَلَاحٍ أَعْمَلُ لِأَرِثَ الْحَيَاةَ الْأَبَدِيَّةَ؟ “. أَمَّا هُوَ فَقَالَ لَهُ: ” لِمَاذَا تَسْأَلْنِي عَنِ الصَّلَاحِ؟ إِنَّمَا الصَّالِحُ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ. وَلَكِنْ إِنْ كُنْتَ تُرِيدُ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ فَاحْفَظِ الْوَصَايَا “. فَقَالَ لَهُ: ” وَمَا هِيَ؟ “. قَالَ يَسُوعُ: ” لَا تَقْتُلُ. لَا تَزْنِ. لَا تَسْرِقُ لَا تَشْهَدُ بِالنُّورِ أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ، وَأَحِبَّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ “. فَقَالَ لَهُ الشَّابُ: ” هَذِهِ كُلُّهَا حَفِظْتُهَا مُنْذُ حَدَاثَتِي. فَمَاذَا يَنْقُصُنِي بَعْدُ؟ “. قَالَ لَهُ يَسُوعُ: ” إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَكُونَ كَامِلًا فَاذْهَبْ وَبِعْ كُلَّ شَيْءٍ لَكَ وَأَعْطِهِ لِلْمَسَاكِينِ، فَيَكُونَ لَكَ كَنْزُ فِي السَّمَاءِ، وَتَعَالَ اتَّبَعْنِي “. فَلَمَّا سَمِعَ الشَّابُ هَذَا الْكَلَامَ مَضَى حَزِينًا، لِأَنَّهُ كَانَ ذَا مَالٍ كَثِيرٍ. فَقَالَ يَسُوعُ لِتَلَامِيذِهِ: ” الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ يَعْسُرُ عَلَى الْغَنِيَ دُخُولُ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَأَيْضًا أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ لَأَسْهَلُ أَنْ يَدْخُلَ الجَمَلُ فِي ثَقْبِ الإِبْرَةِ، مِنْ أَنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ إِلَى مَلَكُوتِ اللَّهِ “. فَلَمَّا سَمِعَ التَّلَامِيذُ بُهِتُوا جِدًا وَقَالُوا: ” مَنْ يَسْتَطِيعُ إِذَا أَنْ يَخْلُص؟ “. فَنَظَرَ إِلَيْهِمْ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: ” أمَّا هَذَا فَلَا يُسْتَطَاعَ عِنْدَ النَّاسِ، وَأَمَّا عِنْدَ اللَّهِ فَكُلُّ شَيْءٍ مُسْتَطَاعٌ “
حِينَئِذٍ أَجَابَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُ: “هُوَذَا نَحْنُ قَدْ تَرَكْنَا كُلَّ شَيْءٍ وَتَبِعْنَاكَ. فَمَاذَا يَكُونُ لَنَا؟ “. فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: ” الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الَّذِينَ تَبِعْتُمُونِي فِي التَّجْدِيدِ، مَتَى جَلَسَ ابْنُ الْإِنْسَانِ عَلَى كُرْسِيَ مَجْدِهِ، تَجْلِسُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا عَلَى اثْنَيْ عَشَرَ كُرْسِيًّا وَتَدِينُونَ أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ الاثْنَيْ عَشَرَ. وَكُلُّ مَنْ تَرَكَ بَيْتًا أَوْ إِخْوَةً أَوْ أَخَوَاتٍ أَوْ أَبًا أَوْ أُمَّا أَو اِمْرَأَةً أَوْ أَبْنَاءً أَوْ حُقُولًا مِنْ أَجْلِ اسْمِي، يَأْخُذُ مِئَةَ ضِعْفٍ وَيَرِثُ الْحَيَاةَ الْأَبَدِيَّةَ. وَكَثِيرُونَ مِنَ الْأَوَّلِينَ يَكُونُونَ آخِرِينَ، وَمِنَ الْآخِرِينَ يَكُونُونَ أوَّلِينَ “.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الثلاثاء السابع من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

قراءات يوم السبت 1 كيهك 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم 23 طوبه

ava-sh-rc