قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الثالث من الصوم الكبير
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الثالث من الصوم الكبير
قراءات يوم الثلاثاء الثالث من الصوم الكبير
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الثالث
النبوات
مِنْ سِفْرِ أَمْثَالِ سُلَيْمَانَ الْحَكِيمِ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينُ (٢: ١ - ١٥)
يَا ابْنِي، إِنْ قَبِلْتَ كَلَامِي وَصُنْتَ وَصَايَايَ عِنْدَكَ، حَتَّى تُصْغِيَ بِأُذُنِكَ إِلَى الْحِكْمَةِ، وَتُمِيلَ قَلْبَكَ إِلَى الْفَهْمِ وَتُعْطِيَهُ تَعْلِيمًا لِابْنِكَ، إِنْ دَعَوْتَ الْفِطْنَةَ وَأَطْلَقْتَ إِلَى الْفَهْمِ صَوْتَكَ، إِنِ الْتَمَسْتَهُ كَالْفِضَّةِ، وَبَحَثْتَ عَنْهُ كَالْكُنُوزِ، فَحِينَئِذٍ تَفْطَنُ لِمَخَافَةِ الرَّبِّ، وَتُدْرِكُ مَعْرِفَةَ اللَّهِ. لِأَنَّ الرَّبَّ يُؤْتِي الْحِكْمَةَ. وَمِنْ فَمِهِ الْعِلْمُ وَالْفِطْنَةُ. يَذْخَرُ لِلْمُسْتَقِيمِينَ مَعُونَةً وَيَعْضُدُ سُبُلَهُمْ لِحِفْظِ مَنَاهِجِ الْعَدْلِ، وَحِفْظِ طَرِيقِ أَصْفِيَائِهِ. حِينَئِذٍ تَفْطَنُ لِلْعَدْلِ وَالْحَقِ وَالْإِنْصَافِ وَالإِسْتِقَامَةِ، وَكُلَّ مَنْهَجٍ صَالِحٍ.
إِذَا دَخَلَتِ الْحِكْمَةُ قَلْبَكَ، وَلَذَّتِ الْمَعْرِفَةُ نَفْسَكَ، فَالْعَقْلُ يَحْفَظُكَ، وَالْفِكْرُ الطَّاهِرُ يُنَجِيكَ، فَيُنْقِذُكَ مِنْ طَرِيقِ السُّوءِ، وَمِنَ الْإِنْسَانِ النَّاطِقِ بِالْخَدَائِعِ، مِنَ الَّذِينَ يَتْرُكُونَ سُبُلَ الإِسْتِقَامَةِ لِيَسِيرُوا فِي طُرُقِ الظُّلْمَةِ، وَيَفْرَحُونَ بِصَنِيعِ الشَّرِّ، وَيَبْتَهِجُونَ بِخَدَائِعِ السُّوءِ الَّذِينَ سُبُلُهُمْ مُعْوَجَّةٌ، وَمَنَاهِجُهُمْ مُلْتَوِيَةٌ.
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرِ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمين. (۱۰: ۱۲ - ۲۰)
إِنِّي أَنَا السَّيِّدُ بَعْدَ اسْتِكْمَالِي جَمِيعَ عَمَلِي فِي جَبَلِ صِهْيَوْنَ، أَفْتَقِدُ ثَمَرَةَ قَلْبِ مَلِكِ أَشُورَ الْمُتَكَبِّرِ وَافْتِخَارَ عَيْنَيْهِ الطَّامِحَتَيْنِ. فَإِنَّهُ قَالَ: إِنِّي بِقُوَّةِ يَدِي عَمِلْتُ، وَبِحِكْمَتِي لِأَنِّي فَهِيمٌ. فَنَقَلتُ تُخُومَ الشُّعُوبِ، وَنَهَبْتُ ذَخَائِرَهُمْ، وَأَنْزَلْتُ الْجَالِسِينَ عَلَى الْعُرُوشِ كَمَا يَفْعَلُ ذُو بَطْشٍ وَقَدْ أَصَابَتْ يَدِي ثَرْوَةَ الْشُعُوبِ كَعُشٍ، وَكَمَنْ يَجْمَعُ الْبَيْضَ الْمُهْمَلَ، جَمَعْتُ الْأَرْضَ بِأَسْرِهَا، وَلَمْ يَكُنْ مَنْ يُحَرِّكُ جَنَاحًا أَوْ يَفْتَحُ فَمَا أَوْ يَنْبِضُ أَتَفْتَخِرُ الْفَأْسُ عَلَى مَنْ يَقْطَعُ بِهَا، أَوْ يَتَكَبَّرُ الْمِنْشَارُ عَلَى مَنْ يُحَرِّكُهُ؟ كَأَنَّ الْقَضِيبَ يُحَرِّكُ رَافِعِيهِ، كَأَنَّ الْعَصَا تَرْفَعُ مَنْ لَيْسَ بِخَشَبٍ فَلِذَلِكَ يُرْسِلُ السَّيِّدُ، سَيِّدُ الْجُنُودِ، عَلَى سِمَانِهِ هُزَالًا وَيَضْرِمُ تَحْتَ مَجْدِهِ وَقِيدًا كَضِرَامِ النَّارِ. وَيَكُونُ نُورُ إِسْرَائِيلَ نَارًا، وَقُدُّوسُهُ لَهِيبًا، فَيُحْرِقُ وَيَأْكُلُ حَسَكَهُ وَشَوْكَهُ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ. وَيُفْنِي مَجْدَ غَابِهِ وَكَرْمَلِهِ الرُّوحَ وَالْجَسَدَ، فَتُضْحِي كَمَسْلُولِ يَذُوبُ. وَمَا يَبْقَى مِنْ شَجَرِ الْغَابَةِ يَكُونُ قَلِيلًا حَتَّى إِنَّ صَبِيَّا يُحْصِيهِ.
وَفِي ذَلِكَ الْيَوْمِ لَا تَعُودُ بَقِيَّةُ إِسْرَائِيلَ وَالنَّاجُونَ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ يَعْتَمِدُونَ عَلَى مَنْ ضَرَبَهُمْ، وَإِنَّمَا يَعْتَمِدُونَ عَلَى الرَّبِّ قُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ بِالْحَقِّ.
(مَجْدًا لِلثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)
باكر
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۳۱: ۱۱)
كَثِيرَةٌ هِيَ ضَرَبَاتُ، الْخُطَاةِ. وَالَّذِي يَتَّكِلُ عَلَى الرَّبِّ، الرَّحْمَةُ تُحِيطُ بِهِ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقًا الْبَشِيرِ (١٢: ٥٤ - ٥٩)
وَقَالَ أَيْضًا لِلْجُمُوعِ: " إِذَا رَأَيْتُمْ سَحَابَةً تَطْلَعُ مِنَ الْمَغَارِبِ فَلِلْوَقْتِ تَقُولُونَ: إِنَّهُ يَأْتِي مَطَرٌ. فَيَكُونُ كَذَلِكَ. وَإِذَا رَأَيْتُمْ رِيحَ الْجَنُوبِ تَهُبُّ قُلْتُمْ: سَيَكُونُ حَرٌّ، فَيَكُونُ. يَا مُرَاؤُونَ تَعْرِفُونَ أَنْ تُمَيّزُوا وَجْهَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاءِ، فَكَيْفَ لَا تُمَيِّزُونَ هَذَا الزَّمَانَ؟ وَلِمَاذَا لَا تَحْكُمُونَ بِالْعَدْلِ مِنْ تِلْقَاءِ أَنْفُسِكُمْ؟ إِذَا ذَهَبْتَ مَعَ خَصْمِكَ إِلَى الْحَاكِمِ، فَاجْتَهِدُ وَأَنْتَ فِي الطَّرِيقِ أَنْ تَتَخَلَّصَ مِنْهُ، لِئَلَّا يَجُرَّكَ إِلَى الْقَاضِي، فَيُسَلَّمَكَ الْقَاضِي إِلَى الشَّرطِيِّ، وَالشُّرطِيُّ يُلْقِيكَ فِي السِّجْنِ. أَقُولُ لَكَ: إِنَّكِ لَا تَخْرُجُ مِنْ هُنَاكَ حَتَّى تُوفِيَ الْفَلْسَ الْأَخِيرَ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)
القداس
البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ أَهْلِ رُومِيَةَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينُ. (١:٤-٨)
وَمَاذَا نَقُولُ فِي إِبْرَاهِيمَ أَبِينَا حَسَبَ الْجَسَدِ ومَا جَرَى لَهُ؟ لِأَنَّهُ إِنْ كَانَ إِبْرَاهِيمُ قَدْ تَبَرَّرَ بِالْأَعْمَالِ فَلَهُ فَخْرٌ، وَلَكِنْ لَيْسَ لَدَى اللَّهِ. لِأَنَّهُ مَاذَا يَقُولُ الْكِتَابُ ؟: " آمَنَ إِبْرَاهِيمُ بِاللَّهِ فَحُسِبَ لَهُ بِرًّا ". أَمَّا الَّذِي يَعْمَلُ فَلَا تُحْسَبُ لَهُ الْأُجْرَةُ عَلَى سَبِيلِ نِعْمَةٍ، بَلْ كَأَنَّهَا دَيْنٌ. وَأَمَّا الَّذِي لَا يَعْمَلُ، وَلَكِنْ يُؤْمِنُ بِالَّذِي يُبَرِّرُ الْمُنَافِقَ، فَإِيمَانُهُ يُحْسَبُ لَهُ بِرًا كَمَا يَقُولُ دَاوُدُ أَيْضًا فِي تَطْوِيبِ الْإِنْسَانِ الَّذِي يَحْسِبُ لَهُ اللَّهُ بِرًّا بِدُونِ أَعْمَالِ: " طُوبَى لِلَّذِينَ غُفِرَتْ لَهُمْ آثَامُهُمْ وَالَّذِينَ سُتِرَتْ خَطَايَاهُمْ. طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي لَا يَحْسُبُ عَلَيْهِ الرَّبُّ خَطِيَّةً ".
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أَرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ)
الْكَاتُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينَ. (۲: ۱ - ۱۱)
يَا أَوْلَادِي، أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ هَذَا لِكَيْ لَا تُخْطِئُوا. وَإِنْ أَخْطَأَ أَحَدٌ فَلَنَا شَفِيعٌ عِنْدَ الآبِ، يَسُوعُ الْمَسِيحُ الْبَارُ. وَهُوَ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا. لَيْسَ لِخَطَايَانَا فَقَط، بَلْ لِخَطَايَا كُلَّ الْعَالَمِ.
وَبِهَذَا نَعْلَمُ أَنَّنَا قَدْ عَرَفْنَاهُ: إِنْ حَفِظْنَا وَصَايَاهُ مَنْ يَقُولُ: " إِنِّي قَدْ عَرَفْتُهُ "، وَهُوَ لَا يَحْفَظُ وَصَايَاهُ، فَهُوَ كَاذِبٌ وَلَيْسَ الْحَقُّ فِيهِ. وَأمَّا مَنْ يَحْفَظُ كَلِمَتَهُ، فَحَقًا فِي هَذَا قَدْ كَمُلَتْ مَحَبَّةُ اللَّهِ بِهَذَا نَعْلَمُ أَنَّنَا ثَابِتُونَ فِيهِ، مَنْ يَقُولُ: " إِنِّي ثَابِتٌ فِيهِ "، يَنْبَغِي أَنَّهُ كَمَا سَلَكَ ذَاكَ هَكَذَا يَسْلُكُ هُوَ أَيْضًا.
يَا أَحِبَّائي، أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ لَا وَصِيَّةً جَدِيدَةً، بَلْ وَصِيَّةً قَدِيمَةَ الَّتِي كَانَتْ عِنْدَكُمْ مِنَ الْبَدْءِ. فَإِنَّ الْوَصِيَّةَ الْعَتِيقَةَ هِيَ الْكَلِمَةُ الَّتِي سَمِعْتُمُوهَا أَيْضًا وَصِيَّةٌ جَدِيدَةٌ أَكْتُبُها إِلَيْكُمْ، الَّتِي الْحَقُّ كَائنٌ فِيهَا وَفِيكُمْ: لِأَنَّ الظُّلْمَةَ قَدْ جَازَتْ، وَالنُّورَ الْحَقِيقِيَّ الْآنَ يُضِيءُ.
مَنْ يَقُولُ: إِنَّهُ فِي النُّورِ وَهُوَ يُبْغِضُ أَخَاهُ، فَهُوَ إِلَى الْآنَ فِي الظُّلْمَةِ. مَنْ يُحِبُّ أَخَاهُ يَثْبُتُ فِي النُّورِ وَلَيْسَ فِيهِ عَثْرَةٌ. وَأَمَّا مَنْ يُبْغِضُ أَخَاهُ فَهُوَ فِي الظُّلَامِ، وَفِي الظَّلَامِ يَسْلُكُ، وَلَا يَعْلَمُ أَيْنَ يَمْضِى؛ لِأَنَّ الظُّلْمَةَ قَدْ أَطْمَسَتْ عَيْنَيْهِ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتْهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ الْأَبَدِ. آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتُهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (27: 9 - 12)
فَلَمَّا مَضَى زَمَانٌ طَوِيلٌ، وَصَارَ السَّفَرُ فِي الْبَحْرِ خَطِرًا، لِأَنَّ الصَّوْمَ كَانَ قَدْ مَضَى، جَعَلَ بُولُسُ يَنْصَحُهُمْ قَائِلًا لَهُمْ أَيُّهَا الرِّجَالُ، إِنِّي أَرَى أَنَّ هَذَا السَّفَرَ إِنَّمَا يَكُونُ بِضَرَرٍ وَخَسَارَةٍ كَثِيرَةٍ، لَيْسَ لِلشَّحْنِ وَالسَّفِينَةِ فَقَط، بَلْ عَلَى أَنْفُسِنَا أَيْضًا. إِلَّا أَنَّ قَائِدَ الْمِئَةِ كَانَ يَنْقَادُ إِلَى رُبَّانِ السَّفِينَةِ وَإِلَى صَاحِبِهَا أَكْثَرَ مِنْ كَلَامِ بُولُسَ. وَلَأَنَّ الْمِينَاءَ لَمْ يَكُنْ مُوْقِعُهَا صَالِحًا لِلْمَشْتَى، اسْتَقَرَّ رَأْيُ أَكْثَرِهِمْ أَنْ يُقْلِعُوا مِنْ هُنَاكَ أَيْضًا، لَعَلَّهُمْ يَسْتَطِيعُونَ الْإِقْبَالَ إِلَى فِينِكُسَ لِيَشْتُوا فِيهَا. وَهِيَ مِينَاءٌ لِكِرِيتَ تَنْظُرُ مِنْ جِهَةٍ إِلَى الْجَنُوبِ الْغَرْبِي وَمِنَ الْجِهَةِ الْأُخْرَى إِلَى الشَمَالِ الْغَرْبِيِّ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ آمِينَ)
السنكسار
السنكسار
اليوم الثامن و العشرون من شهر أمشير المبارك
نقل أعضاء القديس تاوضروس ( تادرس ) المشرقي الشهيد
في مثل هذا اليوم تم نقل أعضاء القديس تاوضروس ( تادرس ) المشرقي الشهيد. وذلك أنه بعد أن استشهد القديس بالموت حرقاً، في مدينة أماسيا عاصمة إقليم البنطس بآسيا الصغرى سنة 306 م. وبعد أن استقرَّت الأحوال وصدر منشور الإمبراطور قسطنطين الذي بموجبه أُعطيت الحرية الدينية للمسيحيين، شاءت العناية الإلهية أن يُنقَل جسد هذا الشهيد العظيم إلى مدينة نيصص، حيث بُنيت له كنيسة باسمه، وظهرت من جسده عجائب وآيات كثيرة.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرِ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۳۱: 3-2)
طُوبَى لِلرَجُلِ الَّذِي لَمْ يَحْسِبْ لَهُ الرَّبُّ خَطِيَّةٌ، وَلَا فِي فَمِهِ غِشٌ. أَنَا سَكَتُّ، فَبَلِيَتْ عِظَامِي. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا يُوحَنَّا الْبَشِيرِ (۸: ۳۱ - ۳۹)
وَكَانَ يَسُوعُ يَقُولُ لِليَهُودِ الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ: " إِنْ أَنْتُمْ ثَبَتُمْ فِي كَلَامِي فَبِالْحَقِيقَةِ أَنْتُمْ تَلَامِيذِي، وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ، وَيَجْعَلَكُمُ الْحَقُّ أحْرَارًا ". فَأَجَابُوا وَقَالُوا لَهُ: " نَحنُ ذُرِّيَّةً إِبْرَاهِيمَ وَلَمْ نُسْتَعْبَدُ لأَحِدٍ قَطُّ فَكَيفَ تَقُولُ أَنْتَ: إِنَّكُمْ تَصِيرُونَ أَحْرَارًا؟ ". أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: " الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الْخَطِيَّةَ فَهُوَ عَبْدٌ لِلخَطِيَّةِ. وَالْعَبْدُ لَيْسَ بِثَابِتٍ فِي البَيْتِ إِلَى الأَبَدِ، وَأَمَّا الْإِبْنُ فَهُوَ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ. فَإِنْ حَرَّرَكُمُ الابْنُ فَحَقًّا تَصِيرُونَ أحْرَارًا أَنَا أَعْلَمُ أَنَّكُمْ نَسْلُ إِبْرَاهِيمَ. لَكِنَّكُمْ طَلَبْتُمُونِي لِتَقْتُلُونِي لِأَنَّ كَلَامِي لَيْسَ بِثَابِتٍ فِيكُمْ. وَمَا رَأَيْتُهُ عِنْدَ أَبِي فَهَذَا أَتَكَلَّم بِهِ، وَأَمَّا أَنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ عِنْدَ أَبِيكُمْ فَإِيَّاهُ تَصْنَعُونَ ". فَأَجَابُوا وَقَالُوا لَهُ: " أَبُونَا هُوَ إِبْرَاهِيمُ ". قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " لَوْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ أَبْنَاءَ إِبْرَاهِيمَ، لَكُنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ إبْرَاهِيمَ! ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)
قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922
قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط
قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars
السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978
السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير
صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605