قراءات كنسية

قراءات يوم الأحد الثالث من الصوم الكبير

قراءات يوم الأحد الثالث من الصوم الكبير

#image_title

قراءات يوم الأحد من الأسبوع الثالث من الصوم الكبير
قراءات يوم الأحد الثالث من الصوم الكبير
قراءات يوم الأحد من الأسبوع الثالث

عشية

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۸۷: 2-1)
أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهُ خَلَاصِي، صَرَخْتُ النَّهَارَ وَاللَّيْلَ أَمَامَكَ. فَلْتَبْلُغْ صَلَاتِي أَمَامَكَ، يَا رَبُّ أَمِلْ سَمْعَكَ إِلَى طِلْبَتِي هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنًا مَتَّى الْبَشِيرِ (١٥: ١ - ٢٠)
حِينَئِذٍ جَاءَ إِلَى يَسُوعَ مِنْ أُورُشَلِيمَ فَرِيسِيُّونَ وَكَتَبَةٌ قَائِلِينَ: " لِمَاذَا يَتَعَدَّى تَلَامِيذُكَ تَقْلِيدَ السُّيُوخ، فَإِنَّهُمْ لَا يَغْسِلُونَ أَيْدِيَهُمْ حِينَمَا يَأْكُلُونَ خُبْزًا؟ " فَقَالَ لَهُمْ: " وَأَنْتُمْ أَيْضًا، لِمَاذَا تَتَعَدَّوْنَ وَصِيَّةَ اللَّهِ بِسَبَبِ تَقْلِيدِكُمْ؟ فَإِنَّ اللَّهَ أَوْصَى قَائِلًا: أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ، وَمَنْ قَالَ كَلِمَةً رَدِيئَةً فِي أبيهِ وَأُمِّهِ فَلْيَمُتْ مَوْتًا. وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَقُولُونَ: مَنْ قَالَ لأَبِيهِ أَوْ أَمِهِ: قُرْبَانٌ هُوَ الَّذِي تَنْتَفِعُ بِهِ مِنِّي، فَلَا يُكْرِمُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ. فَقَدْ أَبْطَلْتُمْ وَصِيَّةَ اللَّهِ بِسَبَبِ تَقْلِيدِكُمْ يَا مُرَاؤُونَ حَسَنًا تَنَبَّأَ عَنْكُمْ إِشَعْيَاءُ النَّبِيُّ قَائِلًا: هذَا الشَّعْبُ يُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ، وَأَمَّا قَلْبُهُ فَمُبْتَعِدْ عَنِّي بَعِيدًا. وَبَاطِلًا يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ "
ثُمَّ دَعَا الْجَمْعَ وَقَالَ لَهُمُ: " اسْمَعُوا وَافْهَمُوا لَيْسَ مَا يَدْخُلُ الْفَمَ يُنَجِّسُ الْإِنْسَانَ، بَلْ مَا يَخْرُجُ مِنَ الْفَمِ هذَا يُنَجِّسُ الْإِنْسَانَ ".
حِينَئِذٍ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ تَلَامِيذُهُ وَقَالُوا لَهُ: " أَنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ الفَرِّيسِيِّينَ لَمَّا سَمِعُوا هَذَا الْقَوْلَ عَثَرُوا؟ ". فَأَجَابَ وَقَالَ: " كُلُّ غَرْسٍ لَمْ يَغْرِسْهُ أَبِيَ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ يُقْلَعُ مِنْ أُصُولِهِ أَتْرُكُوهُمْ هُمْ عُمْيَانٌ قَادَةُ عُمْيَانٍ وَإِنْ كَانَ أَعْمَى يَقُودُ أَعْمَى، سَقَطَ كِلَاهُمَا فِي حُفْرَةٍ ". فَأَجَابَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُ: " فَسِّرْ لَنَا هَذَا الْمَثَلَ ". فَقَالَ لَهُمْ: " أَنْتُمْ أَيْضًا حَتَّى الآنَ غَيْرُ فَاهِمِينَ؟ َألَا تَفْهَمُونَ بَعْدُ أَنَّ كُلَّ مَا يَدْخُلُ فَمَ الْإِنْسَانِ يَمْضِي إِلَى الْجَوْفِ وَيَنْدَفِعُ إِلَى الْمَخْرَجِ؟ وَأَمَّا مَا يَخْرُجُ مِنَ الْفَمِ فَمِنَ الْقَلْبِ يَخْرُجُ، وَذلِكَ يُنَجِّسُ الْإِنْسَانَ؛ لِأَنْ مِنَ الْقَلْبِ تَخْرُجُ أَفْكَارٌ شِرِّيرَةُ: الْقَتْلُ، الزِّنَى، الْفِسْقُ، السَّرِقَةُ، شَهَادَاتُ الزُّورِ، التَّجَادِيفُ تِلْكَ هِيَ الَّتِي تُنَجِّسُ الْإِنْسَانَ. وَأَمَّا الْأَكْلُ بِأَيْدٍ غَيْرِ مَغْسُولَةٍ فَلَا يُنَجِّسُ الْإِنْسَانَ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٥٤: ١، ١٤)
أَنْصِتْ يَا اللَّهُ لِصَلَاتِي، وَلَا تَغْفَلْ عَنْ تَضَرُّعِي، الْتَفِتْ إِلَيَّ وَاسْتَمِعْ مِنِّي. أَنَا صَرَخْتُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّبُّ اِسْتَجَابَ لِي هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنًا مَتَّى الْبَشِيرِ (١:٢٠ - ١٦)
يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ رَجُلًا رَبَّ بَيْتٍ خَرَجَ بِالْغَدَاةِ يَسْتَأْجِرُ فَعَلَةً لِكَرْمِهِ، فَشَارَطَ الْفَعَلَةَ عَلَى دِينَارٍ فِي الْيَوْمِ، وَأَرْسَلَهُمْ إِلَى كَرْمِهِ. ثُمَّ خَرَجَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَرَأَى آخَرِينَ وَاقِفِينَ فِي السُّوقِ بَطَّالِينَ، فَقَالَ لَهُمْ: اِمْضُوا أَنْتُمْ أَيْضًا إِلَى كَرْمِي وَأَنَا أُعْطِيكُمْ مَا يَحِقُ لَكُمْ. فَمَضَوْا وَخَرَجَ أَيْضًا نَحْوَ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ وَنَحْوَ التَّاسِعَةِ فَصَنَعَ كَذَلِكَ. وَخَرَجَ أَيْضًا نَحْوَ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ فَوَجَدَ آخَرِينَ وَاقِفِينَ، فَقَالَ لَهُمْ: مَا بَالُكُمْ وَاقِفِينَ هَهُنَا النَّهَارَ كُلَّهُ بَطَّالِينَ؟ فَقَالُوا لَهُ: إِنَّهُ لَمْ يَسْتَأْجِرْنَا أَحَدٌ. فَقَالَ لَهُمْ: اِمْضُوا أَنْتُمْ أَيْضًا إِلَى كَرْمِي.
فَلَمَّا كَانَ الْمَسَاءُ قَالَ رَبُّ الْكَرْمِ لِوَكِيلِهِ: أَدْعُ الْفَعَلَةَ وَأَعْطِهُمُ الْأُجْرَةَ مُبْتَدِئًا مِنَ الْآخِرِينَ إِلَى الْأَوَّلِينَ. فَجَاءَ أَصْحَابُ السَّاعَةِ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ فَأَخَذُوا كُلُّ وَاحِدٍ دِينَارًا. فَلَمَّا جَاءَ الْأَوَّلُونَ ظَنُّوا أَنَّهُمْ يَأْخُذُونَ أَكْثَرَ. فَأَخَذُوا أَيْضًا كُلُّ وَاحِدٍ دِينَارًا. وَفِيمَا هُمْ يَأْخُذُونَ تَذَمَّرُوا عَلَى رَبِّ الْبَيْتِ قَائِلِينَ: إِنَّ هَؤُلَاءِ الْآخِرِينَ عَمِلُوا سَاعَةً وَاحِدَةً، فَجَعَلْتَهُمْ مُسَاوِينَ لَنَا وَنَحْنُ حَمَلْنَا ثِقَلَ النَّهَارِ وَحَرَّهُ فَأَجَابَ وَقَالَ لِوَاحِدٍ مِنْهُمْ: " يَا صَاحِ، مَا ظَلَمْتُكَ! أَمَا شَارَطْتُكَ عَلَى دِينَارٍ؟ خُذْ مَا لَكَ وَامْضِ، فَإِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُعْطِيَ هَذَا الْآخِرَ مِثْلَكَ. أَلَيْسَ لِي أَنْ أَفْعَلَ بِمَا لِي مَا أُرِيدُ؟ أَمْ عَيْنُكَ شِرِّيرَةٌ لِأَنِّي أَنَا صَالِحٌ؟ فَعَلَى هَذَا الْمِثَالِ يَكُونُ الْآخِرُونَ أَوَّلِينَ وَالْأَوَّلُونَ آخِرِينَ لِأَنَّ الْمَدْعُوِّينَ كَثِيرُونَ وَالْمُخْتَارِينَ قَلِيلُونَ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

الْبُولُس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيَةِ إِلَى أَهْلِ كُورِنُثُوسَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (٦: ٢ - ١٣)
لأَنَّهُ يَقُولُ: " فِي وَقْتِ مَقْبُولٍ سَمِعْتُكَ، وَفِي يَوْمٍ خَلَاصٍ أَعَنْتُكَ ". هُوَذَا الْآنَ وَقْت مَقْبُولٌ هُوَذَا الْآنَ يَوْمُ خَلَاصٍ.
وَلَسْنَا نَجْعَلُ عَثْرَةً فِي شَيْءٍ لِئَلَّا تُلَامَ خِدمَتُنَا بَلْ فِي كُلِّ شَيْءٍ نُقِيمُ أَنْفُسَنَا كَخُدَّامِ اللَّهِ: فِي صَبْرٍ كَثِيرٍ فِي شَدَائِدَ فِي ضَرُورَاتٍ ، فِي ضِيقَاتٍ ، فِي ضَرَبَاتٍ ، فِي سُجُونٍ ، فِي اضْطِرَابَاتٍ ، فِي أَتْعَابِ، فِي أَسْهَارٍ ، فِي أَصْوَامٍ ، فِي طَهَارَةٍ ، فِي عِلْمٍ ، فِي أَنَاةٍ ، فِي صَلَاحٍ ، فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ ، فِي مَحَبَّةٍ بِلَا رِيَاءٍ ، فِي كَلَامِ الْحَقِّ ، فِي قُوَّةِ اللَّهِ بِسِلَاحِ الْبِرِّ لِلْيَمِينِ وَلِلْيَسَارِ بِمَجْدٍ وَهَوَانٍ ، بِصِيتٍ رَدِيءٍ وَصِيتٍ حَسَنٍ كَمُضِلَّينَ وَنَحْنُ صَادِقُونَ ، كَمَجْهُولِينَ وَنَحْنُ مَعْرُوفُونَ ، كَمَائِتِينَ وَهَا نَحْنُ نَحْيَا ، كَمُؤَدَّبِينَ وَنَحْنُ غَيْرُ مَقْتُولِينَ ، كَحَزَانَى وَنَحْنُ دَائِمًا فَرِحُونَ ، كَفُقَرَاءَ وَنَحْنُ نُغْنِي كَثِيرِينَ ، كَأَنْ لَا شَيْءٍ لَنَا وَنَحْنُ نَمْلِكُ كُلَّ شَيْءٍ. فَمُنَا مَفْتُوحٌ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الْكُورِنثِيُّونَ. وَقَلْبُنَا مُتَّسِعٌ لَسْتُمْ مُتَضَيِّقِينَ فِينَا، بَلْ مُتَضَيِّقِينَ فِي أَحْشَائِكُمْ. فَجَزَاءً لِذَلِكَ أَقُولُ كَمَا لِأَوْلَادِي: كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضًا مُتَّسِعِينَ.
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحُلَّ عَلَى أَرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينُ.)
الْكَاتُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يَعْقُوبَ الرَّسُولِ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِين. (۳: ۱ - ۱۲)
لَا تَكُونُوا مُعَلِّمِينَ كَثِيرِينَ يَا إِخْوَتِي، عَالِمِينَ أَنَّكُمْ تَأْخُذُونَ دَيْنُونَةً أَعْظَمَ! لِأَنَّنَا فِي أَشْيَاءَ كَثِيرَةٍ نَعْثُرُ جَمِيعُنَا. إِنْ كَانَ أَحَدٌ لَا يَعْثُرُ فِي الْكَلَامِ فَذَاكَ رَجُلٌ كَامِلٌ، قَادِرٌ أَنْ يُلْجِمَ كُلَّ الْجَسَدِ أَيْضًا. هُوَذَا الْخَيْلُ، نَضَعُ اللُّجُمَ فِي أَفْوَاهِهَا لِكَيْ تُطَاوِعَنَا، فَنُدِيرَ جِسْمَهَا كُلَّهُ هُوَذَا السُّفْنُ أَيْضًا، وَهِيَ عَظِيمَةٌ بِهَذَا الْمِقْدَارِ، وَتَسُوقُهَا رِيَاحٌ عَاصِفَةٌ، تُدِيرُهَا دَفَةٌ صَغِيرةً جِدًّا إِلَى حَيْثُمَا شَاءَ قَصْدُ الْمُدِيرِ. هَكَذَا اللَّسَانُ، هُوَ عُضو صَغِيرٌ وَيَتَكَلَّمُ بِالْعَظَائِمِ هُوَذَا نَارٌ قَلِيلَةٌ، أَيَّ وُقُودٍ تُحْرِقُ؟ فَاللَّسَانُ نَارٌ عَالَمُ الْإِثْمِ. هكَذَا جُعِلَ فِي أَعْضَائِنَا اللَّسَانُ، الَّذِي يُدَنِّسُ الْجَسَدَ كُلَّهُ، وَيُحْرِقُ دَائِرَةَ الْكَوْنِ، وَيُضْرَمُ مِنْ جَهَنَّمَ لِأَنَّ كُلَّ طَبْعِ لِلْوُحُوشِ وَالطُّيُورِ وَالْهَوَامِ وَالَّتِي فِي الْبِحَارِ تُذَلَّلُ، وَقَدْ تَذَلَّلَ لِلطَّبِيعَةِ الْبَشَرِيَّةِ. وَأَمَّا اللَّسَانُ، فَلَا يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ أَنْ يُذَلِلَهُ هُوَ شَرٌّ لَا يُضْبَطُ، مَمْلُوءٌ سُمَّ الْمَوْتِ بِهِ نُبَارِكُ اللَّهَ الآبَ، وَبِهِ نَلْعَنُ النَّاسَ الَّذِينَ خَلَقَهُمُ اللَّهُ عَلَى شَبَهِهِ. مِنَ الْفَمِ الْوَاحِدِ تَخْرُجُ الْبَرَكَةُ وَاللَّعْنَةُ! فَيَجِبُ يَا إِخْوَتِي أَنْ لَا تَكُونَ هَذِهِ الأُمُورُ هَكَذَا أَلَعَلَّ الْيَنْبُوعَ يُنْبِعُ مِنَ العَيْنِ الْوَاحِدَةِ نَفْسِهَا الْعَذْبَ وَالْمُرَّ؟ هَلْ تَقْدِرُ يَا إِخْوَتِي تِينَةٌ أَنْ تَصْنَعَ زَيْتُونًا، أَوْ كَرْمَةٌ تِينًا؟ فَكَذلِكَ لَا يُمْكِنُ الْمَالِحُ أَنْ يَصِيرَ مَاءً عَذْبًا!
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتْهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (24: 1 - 23)
وَبَعْدَ خَمْسَةِ أَيَّامٍ انْحَدَرَ حَنَانِيَّا رَئيسُ الْكَهَنَةِ مَعَ الْأَحْبَارِ وَخَطِيبٌ اسْمُهُ تِرْتِلُوسُ. فَهَؤُلَاءِ جَاءُوا وَعَرَضُوا عَلَى الْوَالِي ضِدَّ بُولُسَ. فَلَمَّا دُعِيَ، ابْتَدَأَ تِرْتِلُوسُ فِي الشَّكَايَةِ قَائِلًا: " إِنَّنَا حَاصِلُونَ بِوَاسِطَتِكَ عَلَى سَلَامٍ جَزِيلٍ، وَقَدْ صَارَ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ قِيَامٌ بِعِنايَتِكَ فِي كُلِّ زَمَانٍ وَفِي كُلِّ مَكَانٍ، فَنَقْبَلُ ذَلِكَ مِنْكَ أَيُّهَا الْعَزِيزُ فِيلِكْسُ بِكُلِّ شَكْرٍ. وَلِئَلَّا أُعَوّقَكَ أَكْثَرَ، أَلْتَمِسُ مِنْكَ أَنْ تَسْمَعَنِي بِالْاِخْتِصَارِ بِحِلْمِكَ: فَإِنَّنَا إِذْ وَجَدْنَا هَذَا الرَّجُلَ مُسْتَهْزِئَا مُفْسِدًا وَمُهَيَّجَ اضْطَرَابَاتٍ بَيْنَ جَمِيعِ الْيَهُودِ الَّذِينَ فِي الْمَسْكُونَةِ، وَمِقْدَامَ شِيعَةِ النَّاصِرِيِّينَ، هَذَا الَّذِي قَدْ شَرَعَ أَنْ يُنَجِّسَ الْهَيْكَلَ أَيْضًا، قَدْ أَمْسَكْنَاهُ وَأَرَدْنَا أَنْ نَحْكُمَ عَلَيْهِ حَسَبَ نَامُوسِنَا. لَكِنَّ لِيسِيَاسَ الْأَمِيرَ قَدْ أَتَى بِعُنْفِ شَدِيدٍ وَأَخَذَهُ مِنْ بَيْنِ أَيْدِينَا، وَأَمَرَ الْمُشْتَكِينَ عَلَيْهِ أَنْ يَأْتُوا إِلَيْكَ. وَمِنْهُ يُمْكِنُكَ إِذَا فَحَصْتَهُ أَنْ تَعْلَمَ جَمِيعَ هَذِهِ الْأُمُورِ الَّتِي نَشْتَكِي بِهَا عَلَيْهِ ". ثُمَّ وَافَقَهُ الْيَهُودُ قَائِلِينَ: " إِنَّ هَذِهِ الْأُمُورَ قَدْ صَارَتْ هَكَذَا ".
فَأَجَابَ بُولُسُ، بَعْدَ أَنْ أَوْمَاً إِلَيْهِ الْوَالِي أَنْ يَتَكَلَّمَ: " بِمَا أَنِّي أَعْلَمُ بِأَنَّكَ قَاضِ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ مُنْذُ سِنِينَ كَثِيرَةٍ، فَبِطِيبِ نَفْسٍ أَجِيبُ عَنْ نَفْسِي، إِنَّهُ يُمْكِنُكَ أَنْ تَعْلَمَ أَنْ لَيْسَ لِي أَكْثَرُ مِنِ اثْنَي عَشَرَ يَوْمًا مُنْذُ صَعِدْتُ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِلْعِبَادَةِ. وَلَمْ يَجِدُونِي فِي الْهَيْكَلِ أُفَاوِضُ أَحَدًا وَلَا أُهَيِّجُ الْجَمْعَ، لَا فِي الْمَجَامِعِ وَلَا فِي الْمَدِينَةِ. وَلَا يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يُبَرْهِنُوا عَلَى مَا يَشْكُونَنِي بِهِ الْآنَ وَلَكِنْ أُقِرُّ لَكَ بِحَسَبِ الطَّرِيقَةِ الَّتِي يُسَمُونَهَا " شِيعَةً "، هكَذَا أَعْبُدُ إِلَهَ آبَائِي، مُؤْمِنًا بِكُلِّ مَا كُتِبَ فِي النَّامُوسِ وَالْأَنْبِيَاءِ. وَمُتَرَجِّيًا مِنَ اللَّهِ مَا يَنْتَظِرُونَهُ هُمْ أَيْضًا: أَنَّهُ سَوْفَ تَكُونُ قِيَامَةٌ لِلْأَمْوَاتِ الْأَبْرَارِ مِنْهُمْ وَالْأَثَمَةِ لِهَذَا أُدَرِّبُ نَفْسِي لِيَكُونَ لِي دَائِمًا ضَمِيرٌ بِلَا عَثْرَةِ أَمَامَ اللَّهِ وَالنَّاسِ وَبَعْدَ سِنِينَ كَثِيرَةٍ جِئْتُ لِأَصْنَعَ صَدَقَاتٍ لِأُمَّتِي وَأُقَدِّمُ قَرَابِينَ. فَعَلَى هَذَا وَجَدَنِي قَوْمٌ مِنَ الْيَهُودِ مِنْ أَسِيَّا مُتَطَهِرًا فِي الْهَيْكَلِ، لَا مَعَ جَمْعٍ وَلَا فِي فِتْنَةٍ، وَكَانَ يَجِبُ عَلَيْهِمْ أَنْ يَحْضُرُوا لَدَيْكَ وَيَشْكُوا، إِنْ كَانَ لَهُمْ عَلَيَّ شَيْءٌ أَوْ لِيَقُلْ هَؤُلَاءِ مَاذَا وَجَدُوا فِيَّ مِنْ إِثْمٍ وَأَنَا قَائِمٌ أَمَامَ الْمَحْفَلِ، سِوَى هَذَا الْقَوْلِ وَحْدَهُ الَّذِي صِحْتُ بِهِ لَمَّا وَقَفْتُ بِهِمْ: إِنِّي مِنْ أَجْلِ قِيَامَةِ الْأَمْوَاتِ أَحَاكَمُ مِنْكُمُ الْيَوْمَ ".
أَمَّا فِيلِكُسُ الَّذِي كَانَ أَعْلَمَ بِالطَّرِيقَةِ فَأَمْهَلَهُمْ، قَائِلًا: " مَتَى انْحَدَرَ لِيسِيَاسُ قَائِدُ الْأَلْفِ أَتَحَقَّقُ دَعْوَاكُمْ ". وَأَمَرَ قَائِدَ الْمِئَةِ بِأَنْ يَحْرُسَهُ، وَأَنْ يُعَامَلَ بِرُخْصَةٍ، وَلَا يُمْنَعُ أَحَدٌ مِنْ خَوَاصِهِ عَنْ خِدْمَتِهِ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ)
السنكسار
السنكسار
اليوم الثالث من شهر بر مهات المبارك
1 - نياحة القديس الأنبا قسما البطريرك الثامن والخمسين من بطاركة الكرازة المرقسية
في مثل هذا اليوم من سنة 648 للشهداء ( 932م )، تنيَّح القديس البابا قسما الثالث البطريرك الثامن والخمسون من بطاركة الكرازة المرقسية. نبغ في الأسفار الإلهية والعلوم الكنسية منذ صغره، فأجمعوا على اختياره بطريركاً خلفاً للبابا غبريال الأول، وكرسوه بالإسكندرية يوم 4 برمهات 636 للشهداء
( 920م ). فأقام على الكرسي بالطهارة والعفاف، واهتم بالفقراء والمساكين، وتعليم الشعب وتشييد الكنائس، وأقام أساقفة للإيبارشيات الخالية، ومن بينهم الأنبا بطرس مطران الحبشة. وفي أيام البابا قسما، حدثت بعض الاضطرابات بسبب دخول الفاطميين إلى مصر، مما أدى إلى حدوث مجاعات وسلب ونهب وقتل. ولم يجد هذا البابا وسيلة أمامه غير الصلاة والصوم وافتقاد شعبه وتعزيته. ومن كثرة نسكه والحزن الذي أصابه ضعف جسده، فتنيَّح بسلام بعد أن قضى على الكرسي نحو اثنتي عشرة سنة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس برفونيوس
وفيه استشهد القديس برفونيوس في أيام الإمبراطور دقلديانوس. كان من كبار أغنياء بانياس وأكثرهم صدقة وعطفاً على الفقراء والمساكين، وافتقاد المحبوسين. ولما ثار الاضطهاد على المسيحيين ونادوا في كل مكان بالسجود للأصنام، وسمع هذا القديس بمرور الأمير، وقف أمام بيته وصاح في وجهه " أنا مسيحي ". فحاول الأمير أن يُثنيه عن اعترافه بالإيمان، ولكنه رفض، فأصدر أمراً بقطع رأسه فنال إكليل الشهادة، وأخذ جسده أهل بلده وكفنوه بأكفان غالية ودفنوه بإكرام جزيل.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - نياحة القديس برفوريوس أسقف غزة
وفيه أيضاً من سنة 136 للشهداء ( 420م )، تنيَّح الأب القديس برفوريوس أسقف غزة. وُلِدَ هذا القديس سنة 69 للشهداء ( 353م )، في مدينة تسالونيكي من أبوين مسيحيين غنيين بالفضيلة والمال. فربياه على التعاليم المسيحية، وعلَّماه العلوم العالمية. ولما بلغ الخامسة والعشرين من عمره، اتخذ السيرة الرهبانية في برية الإسقيط حيث أمضى خمس سنوات في عيشة النسك والصلاة والتأمل، ثم انطلق إلى مغارة منفردة وتنسك فيها حتى نحل جسمه وأشرف على الموت، فمضى إلى أورشليم حيث تم شفاؤه بقوة السيد المسيح. ونظراً لما عُرف عنه من فضائل وتقوى رسموه كاهناً.
ثم رسمه القديس يوحنا رئيس أساقفة أورشليم أسقفاً على غزة. وكان غالبية أهلها من الوثنيين، فثاروا عليه وأرادوا قتله فتوارى عنهم. وفي تلك الأيام لم ينزل المطر فحدث جوع شديد في بلاد فلسطين، فقام الوثنيون بتقديم الذبائح للآلهة لكي ينزل المطر، فلم ينزل، فلجأوا للقديس برفوريوس الذي بصلواته أنزل الله المطر فآمن كثيرون من الوثنيين واعتمدوا باسم الثالوث القدوس.
بنى هذا القديس كنيسة كبيرة في مدينة غزة، بمساعدة الإمبراطورة أفدوكيا زوجة الإمبراطور أركاديوس، كما رعى كنيسة الرب بحكمة وتقوى ودراية، وكان يعتني بالأرامل والمساكين، وشجع الشباب على حياة الطهارة والتقوى والبتولية. ولما أكمل جهاده الصالح تنيَّح بسلام بعد أن قضى على الكرسي مدة أربع وعشرين سنة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
4 - نياحة القديس الأنبا حديد القس
وفيه أيضاً من سنة 1103 للشهداء ( 1387م )، تنيَّح القديس الأنبا حديد القس. وُلِدَ هذا القديس في قرية سنجار بالقرب من البرلس من أبوين تقيين، وكان والده يعمل صياداً للسمك. ولم يكن لهما ولداً. فرأت أمه رؤيا في الليل وإذ ملاك نوراني يقول لها " اعلمي أن الله سيرزقك ابناً مباركاً يكون رئيساً على شعبه. ومتى أتم الله وعده تسمينه حديد ". فأتم الله وعده وأنجبت هذا القديس وأسمته حديد. فرباه والداه على التعاليم المسيحية.
فواظب على الصوم والصلاة بلا فتور. ولما كبر عرضت عليه أمه الزواج فرفض. وكان يعمل مع والده في صيد السمك، فاشتهرت فضائله، ومن شدة حرصه على حياة القداسة والاتضاع ذهب وعمل أجيراً. وكان يتصدق بكل ما يحصُل عليه ويخدم المحتاجين في أوقات فراغه.
وأراد أن يمضى ليترَّهب في برية القديس مكاريوس، ولكن العذراء القديسة مريم ظهرت له في رؤيا وأعلمته بأن الرب أراد له أن يقيم في بيعة على اسمها في قرية " ماطوبس الرمان " (معناها مكان زراعة الرومان، وهي الآن مركز بنفس الاسم تابع لمحافظة كفر الشيخ)، فمضى إلى الكنيسة وخدم فيها بأمانة واتضاع مواظباً على قراءة الكتب الإلهية. واتفق رأي شعب القرية أن يزكوه أمام الأسقف ليكون كاهناً عليهم، فرسمه قساً. وكان يسهر على خلاص رعيته وتعليمهم، مقدماً نفسه قدوة لهم في كل عمل صالح. واشتهر بصنع الأشفية والعجائب، فكانت سبباً في تعرضه لتجارب كثيرة ومن جميعها أنقذه الرب. ولما أكمل سعيه الحسن أُصيب بحمى شديدة، وعلى أثرها فاضت روحه، فبكاه شعبه وكفنوه بإكرام جزيل.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرِ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۸،۷:۷۸)
لَا تَذْكُرُ آثَامَنَا الْأَوْلَى، فَلْتُدْرِكْنَا رَأْفَاتُكَ سَرِيعًا، مِنْ أَجْلِ مَجْدِ اسْمِكَ يَا رَبُّ تُنَجِينَا، وَتَغْفِرُ لَنَا خَطَايَانَا مِنْ أَجْلٍ اسْمِكَ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقَا الْبَشِيرِ (١٥: ١١ - ٣٢)
وَقَالَ: " رَجُلٌ كَانَ لَهُ إِبْنَانِ فَقَالَ أَصْغَرُهُمَا لِأَبِيهِ: يَا أَبَتِ أَعْطِنِي النَّصِيبَ الَّذِي يَخْصُّنِي مِنَ الْمَالِ. فَقَسَمَ لِكُلّ مِنْهُمَا مَعِيشَتَهُ. وَبَعْدَ أَيَّامٍ غَيْرِ كَثِيرَةٍ جَمَعَ الإِبْنُ الْأَصْغَرُ كُلَّ شَيْءٍ لَهُ وَسَافَرَ إِلَى بَلَدٍ بَعِيدٍ، وَبَذَّرَ مَالَهُ هُنَاكَ عَائِشًا فِي الْخَلَاعَةِ. فَلَمَّا أَنْفَقَ كُلَّ شَيْءٍ لَهُ، حَدَثَتْ فِي ذَلِكَ الْبَلَدِ مَجَاعَةٌ شَدِيدَةٌ، فَأَخَذَ فِي الْعَوَزِ. فَذَهَبَ وَانْضَوَى إِلَى وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ ذَلِكَ الْبَلَدِ، فَأَرْسَلَهُ إِلَى حَقْلِهِ يَرْعَى الْخَنَازِيرَ. وَكَانَ يَشْتَهِي أَنْ يَمْلَأَ بَطْنَهُ مِنَ الْخُرْنُوبِ الَّذِي كَانَتِ الْخَنَازِيرُ تَأْكُلُهُ، وَلَمْ يُعْطِهِ أَحَدٌ. فَرَجَعَ إِلَى نَفْسِهِ وَقَالَ: كَمْ مِنْ أَجِيرٍ لأَبِي يَفْضُلُ عَنْهُ الْخُبْزُ وَأَنَا هَهُنَا أَهْلِكُ جُوعًا أَقُومُ وَأَمْضِي إِلَى أَبِي وَأَقُولُ لَهُ: يَا أَبَتِ، قَدْ خَطِئْتُ إِلَى السَّمَاءِ وَأَمَامَكَ، وَلَسْتُ مُسْتَحِقًّا بَعْدُ أَنْ أَدْعَى لَكَ ابْنَا. فَاجْعَلْنِي كَأَحَدٍ أُجَرَائِكَ. فَقَامَ وَجَاءَ إِلَى أَبِيهِ. وَفِيمَا هُوَ بَعِيدٌ رَآهُ أَبُوهُ، فَتَحَنَّنَ عَلَيْهِ وَأَسْرَعَ وَأَلْقَى بِنَفْسِهِ عَلَى عُنُقِهِ وَقَبَّلَهُ. فَقَالَ لَهُ الإِبْنُ: يَا أَبَتِ، قَدْ خَطِئْتُ إِلَى السَّمَاءِ وَأَمَامَكَ، وَلَسْتُ مُسْتَحِقًا بَعْدُ أَنْ أُدْعَى لَكَ ابْنَا. فَقَالَ الْأَبُ لِعَبِيدِهِ: هَاتُوا الْحُلَّةَ الْأَوْلَى وَأَلْبِسُوهُ، وَاجْعَلُوا فِي يَدِهِ خَاتَمًا، وَفِي رِجْلَيْهِ حِذَاءَ، وَأَتُوا بِالْعِجْلِ الْمُسَمَّنِ وَاذْبَحُوهُ فَنَأْكُلَ وَنَفْرَحَ، لِأَنَّ ابْنِي هَذَا كَانَ مَيْتًا فَعَاشَ، وَكَانَ ضَالَّا فَوُجِدَ فَطَفِقُوا يَفْرَحُونَ. وَكَانَ ابْنُهُ الْأَكْبَرُ فِي الْحَقْلِ. فَلَمَّا أَتَى وَقَرُبَ مِنَ الْبَيْتِ، سَمِعَ أَصْوَاتَ الْغِنَاءِ وَالرَّقْصَ. فَدَعَا أَحَدَ الْغِلْمَانِ وَسَأَلَهُ: مَا هَذَا؟ فَقَالَ لَهُ: قَدْ قَدِمَ أَخُوكَ فَذَبَحَ أَبُوكَ الْعِجْلَ الْمُسَمَّنَ، لِأَنَّهُ لَقِيَهُ سَالِمًا. فَغَضِبَ وَلَمْ يُرِدْ أَنْ يَدْخُلَ. فَخَرَجَ أَبُوهُ وَطَفِقَ يَتَوَسَّلُ إِلَيْهِ. فَأَجَابَ وَقَالَ لِأَبِيهِ: كَمْ لِي مِنَ السِّنِينَ أَخْدِمُكَ وَلَمْ أَتَعَدَّى وَصِيَّتَكَ قَطُّ، وَأَنْتَ لَمْ تُعْطِنِي قَطُّ جَدْيًا لِأَتَنَعَّمَ مَعَ أَصْدِقَائِي وَلَمَّا جَاءَ ابْنُكَ هَذَا الَّذِي أَكَلَ مَعِيشَتَكَ مَعَ الزَّوَانِي، ذَبَحْتَ لَهُ الْعِجْلَ الْمُسَمَّنَ! فَقَالَ لَهُ: يَا ابْنِي أَنْتَ مَعِي فِي كُلِّ حِينٍ، وَكُلُّ مَا هُوَ لِي فَهُوَ لَكَ. وَلَكِنْ كَانَ يَنْبَغِي أَنْ نَتَنَعَّمَ وَنَفْرَحَ، لأَنَّ أَخَاكَ هَذَا كَانَ مَيْتًا فَعَاشَ، وَكَانَ ضَالَّا فَوُجِدَ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

صلاة المساء

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ ( ۲۹ : ۱-۳ )
أَعَظِمُكَ يَا رَبُّ لأَنَّكَ إحْتَضَنْتَنِي، وَلَمْ تُشْمِتْ بِي أَعْدَائِي أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهِي صَرَخْتُ إِلَيْكَ فَشَفَيْتَنِي. يَا رَبُّ أَصْعَدْتَ نَفْسِي مِنَ الْجَحِيمِ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَتَّى الْبَشِيرِ (۲۱: ۲۸ - ۳۲)
" مَاذَا تَظُنُّونَ؟ إِنْسَانٌ كَانَ لَهُ ابْنَانِ، فَدَنَا إِلَى الْأَوَّلِ وَقَالَ: يَا ابْنِي، إِذْهَبِ الْيَوْمَ وَاعْمَلْ فِي كَرْمِي. فَأَجَابَ قَائِلًا: لَا أُرِيدُ وَلَكِنَّهُ أَخِيرًا نَدِمَ وَذَهَبَ. وَدَنَا إِلَى الْآخَرِ وَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ. فَأَجَابَ قَائِلًا: أَذْهَبُ يَا سَيّدِي. وَلَمْ يَذْهَبْ فَمَنْ مِنْهُمَا فَعَلَ إِرَادَةَ الْأَبِ؟ " فَقَالُوا لَهُ: " الْأَوَّلُ ". فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ الْعَشَارِينَ وَالزُّنَاةَ يَسْبِقُونَكُمْ إِلَى مَلَكُوتِ اللَّهِ، فَإِنَّهُ قَدْ جَاءَكُمْ يُوحَنَّا بِطَرِيقِ الْبِرِّ فَلَمْ تُؤْمِنُوا بِهِ، وَالْعَشَّارُونَ وَالزَّنَاةُ آمَنُوا بِهِ وَأَنْتُمْ رَأَيْتُمْ ذَلِكَ وَلَمْ تَنْدَمُوا أَخِيرًا لِتُؤْمِنُوا بِهِ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثانيhttps://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم عيد الصليبب المجيد

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الإثنين السابع من الصوم الكبير

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الاحد الأول من شهر توت المبارك

beshoy ava shenouda