قراءات كنسية

قراءات يوم الثلاثاء الرابع من الصوم الكبير

قراءات يوم الثلاثاء الرابع من الصوم الكبير

#image_title
#image_title

قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الرابع من الصوم الكبير
قراءات يوم الثلاثاء الرابع من الصوم الكبير
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الرابع

 النبوات

مِنْ سِفْرِ الْتَّكْوِينِ لِمُوسَى النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين (۲۸: ۱۰ – ۲۲)
وَخَرَجَ يَعْقُوبُ مِنْ بِئْرَ سَبْعَ وَمَضَى إِلَى حَارَانَ. فَصَادَفَ مَوْضِعًا بَاتَ فِيهِ إِذْ غَابَتِ الشَّمْسُ، فَأَخَذَ بَعْضَ حِجَارَةِ الْمَوْضِعِ فَوَضَعَهُ تَحْتَ رَأْسِهِ، وَنَامَ فِي ذَلِكَ الْمَكَانِ فَرَأَى حُلْمًا، كَأَنَّ سُلَّمًا مُنْتَصِبَةٌ عَلَى الْأَرْضِ وَرَأْسُهَا إِلَى السَّمَاءِ، وَمَلَائِكَةُ اللَّهِ تَصْعَدُ وَتَنْزِلُ عَلَيْهَا. وَإِذَا الرَّبُّ وَقَفَ عَلَى السُّلَّم، فَقَالَ: أَنَا الرَّبُّ إِلَهُ إِبْرَاهِيمَ أَبِيكِ وَإِلَهُ إِسْحَاقَ، الْأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ نَائِمٌ عَلَيْهَا لَكَ أُعْطِيهَا وَلِنَسْلِكَ. وَيَكُونُ نَسْلُكَ كَتَرَابِ الْأَرْضِ، وَتَنْمُو غَرْبًا وَشَرْقًا وَشَمَالًا وَجَنُوبًا، وَيَتَبَارَكُ بِكَ وَبِنَسْلِكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الْأَرْضِ. وَهَا أَنَا مَعَكَ أَحْفَظْكَ حَيْثُمَا إِتَّجَهْتَ، وَسَأَرُدُّكَ إِلَى هَذِهِ الْأَرْضِ، فَإِنِّي لَا أَهْمِلُكَ حَتَّى أَفِيَ لَكَ بِكُلِّ مَا وَعَدْتُكَ.
فَاسْتَيْقَظَ يَعْقُوبُ مِنْ نَوْمِهِ وَقَالَ: إِنَّ الرَّبَّ لَفِي هَذَا الْمَوْضِعِ وَأَنَا لَمْ أَعْلَمْ. فَخَافَ وَقَالَ: مَا أَهْوَلَ هَذَا الْمَوْضِعَ مَا هَذَا إِلَّا بَيْتُ اللَّهِ، هَذَا بَابُ السَّمَاءِ! ثُمَّ بَكَّرَ يَعْقُوبُ فِي الْغَدَاةِ وَأَخَذَ الْحَجَرَ الَّذِي وَضَعَهُ تَحْتَ رَأْسِهِ وَأَقَامَهُ نُصُبًا، وَصَبَّ عَلَى رَأْسِهِ دُهْنَا. وَسَمَّى ذَلِكَ الْمَوْضِعَ " بَيْتَ إِيلَ "، وَكَانَ اِسْمُ الْمَدِينَةِ أَوَّلًا لُوزَ. وَنَذَرَ يَعْقُوبُ نَدْرًا قَائِلًا: إِنْ كَانَ اللَّهُ مَعِي، وَحَفِظَنِي فِي هَذَا الطَّرِيقِ الَّذِي أَنَا سَالِكُهُ، وَرَزَقَنِي خُبْزًا أكُلُهُ وَثَوْبًا أَلْبَسُهُ، وَرَجَعْتُ سَالِمًا إِلَى بَيْتِ أَبِي، يَكُونُ الرَّبُّ لِي إِلَهَا، وَهَذَا الْحَجَرُ الَّذِي جَعَلْتُهُ نُصْبًا يَكُونُ بَيْتَ اللَّهِ، وَجَمِيعُ مَا تَرْزُقْنِيهِ فَإِنِّي أُعَشِرُهُ لَكَ تَعْشِيرًا.
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرٍ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (٢٥: ١ - ٢٦: ١-٨)
أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهِي أَمَجِدُكَ، وَأُسَبِّحُ اسْمَكَ؛ لأنَّكَ صَنَعْتَ أُمُورًا عَجِيبَةَ الرَّأْيِّ الْأَوَّلُ الصَّادِقُ لِيَكُنْ لِلرَّبِّ؛ لِأَنَّكَ جَعَلْتَ مُدُنا مِثْلَ التُّرَابِ. مُدُنَّا حَصِينَةً لِتَسْقُط أَسَاسَاتُهَا. مَدِينَةُ الْمُنَافِقِينَ لَا تُبْنَى إِلَى الْأَبَدِ. لِأَجْلِ هَذَا يُبَارِكُكَ الشَّعْبُ الْمِسْكِينُ، وَمُدُنُ النَّاسِ الْمَظْلُومِينَ تُبَارِكُكَ؛ لأَنَّكَ صِرتَ عَوْنًا لِكُلِّ مَدِينَةٍ ذَلِيلَةٍ وَسِتْرًا لِلْمُكْتَئِبِينَ، لِأَجْلِ الْقِلَّةِ. مِنَ النَّاسِ الْأَشْرَارِ تُنَجِيهِمْ، يَا سُتْرَةَ الْعِطَاشِ، وَأَرْوَاحُ الْبَشَرِ الْمَظْلُومَةُ تُبَارِكُكَ. مِثْلَ أُنَاسٍ صَغِيرِي النُّفُوسِ يُبَارِكُكَ الْعِطَاشُ فِي صِهْيَوْنَ، لِأَنَّكَ تُنَجِيهِمْ مِنَ النَّاسِ الْمُنَافِقِينَ الَّذِينَ أَسْلَمْتَهُمْ إِلَيْهِمْ، صَوْتُ غُرَبَاءِ الْجِنْسِ تُخْزِيهِ. وَحَرُّ ظِلَالٍ فِي سَحَابَةٍ، تُذِلُّ غُصْنَ الْأَقْوِيَّاءِ. وَيَصْنَعُ رَبُّ الصَّبَاؤُوتِ بِكُلِّ الْأُمَمِ عَلَى هَذَا الْجَبَلِ، أَعْطُوا هَذِهِ كُلَّهَا لِلْأُمَمِ؛ لِأَنَّ هَذَا الرَّأْيَ عَلَى كُلِّ الْأُمَمِ. أَبْتُلِعَ الْمَوْتُ وَقَوِيَ، وَأَيْضًا يَمْسَحُ اللَّهُ كُلَّ دَمْعَةٍ مِنْ كُلَّ وَجْهِ، وَنَزَعَ عَارَ شَعْبِهِ مِنْ كُلِّ الْأَرْضِ؛ لِأَنَّ فَمَ الرَّبِّ تَكَلَّمَ بِهَذِهِ. وَيَقُولُونَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ: هُوذَا الرَّبُّ إِلَهُنَا الَّذِي تَوَكَّلْنَا عَلَيْهِ، فَنَتَهَلَّلْ وَنَفْرَحُ بِخَلَاصِنَا، لأَنَّ اللَّهَ يُعْطِي خَلَاصًا عَلَى هَذَا الْجَبَلِ، وَتُدَاسُ مُوآبُ كَمَا يَدُوسُونَ الْبَيْدَرَ بِالنَّوَارِجِ، وَيَتْرُكُ يَدَيْهِ كَمَا هُوَ اتَّضَعَ لِيُهْلِكَ. وَيُوَاضِعُ عَظَمَتَهُ عَلَى الَّذِينَ وَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِمْ وَعُلُوَّ مَلْجَأَ سُورِكَ يَخْفِضُهُ، وَيُنْزِلُهُ إِلَى التراب.
فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يُسَبِّحُونَ هَذَا التَّسْبِيحَ فِي أَرْضِ الْيَهُودِيَّةِ قَائِلِينَ: هَا الْمَدِينَةُ الْحَصِينَةُ. وَخَلَاصْنَا يَضَعُ سُورًا وَمِتْرَسَةً مِنْ خَارِجِ. افْتَحُوا الْأَبْوَابَ لِيَدْخُلَ الشَّعْبُ الْحَافِظُ الْعَدْلَ وَالْمُتَكَلَّمُ بِالْحَقِّ يَنْجُو الْبَارُ وَيُمْسِكُ الْبِرَّ وَيَحْفَظُ السَّلَامَ؛ لِأَنَّهُمْ تَوَكَّلُوا عَلَيْكَ يَا رَبُّ إِلَى الْأَبَدِ.
اللَّهُ الْعَظِيمُ الْأَبَدِيُّ الَّذِي أَذلَلْتَ، وَأَنْزَلْتَ السُّكَّانَ فِي الْمُرْتَفَعَاتِ، الْمُدُنُ الْحَصِينَةُ هَدَمْتَهَا، وَأَنْزَلْتَهَا إِلَى التُّرَابِ، وَتَدُوسُهَا أَرْجُلُ الْوُدَعَاءِ وَالْمُتَوَاضِعِينَ. طَرِيقُ الصِّدِّيقِينَ مُسْتَقِيمَةٌ، وَطَرِيقُ الصِّدِّيقِينَ مُسْتَعَدَّةٌ؛ لِأَنَّ طَرِيقَ الرَّبِّ عَادِلٌ. تَوَكَّلْنَا عَلَى اسْمِكَ وَعَلَى ذِكْرِكَ إِنَّ مَا قَدِ اشْتَاقَتْ إِلَيْهِ نَفْسُنَا.
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ)
مِنْ سِفْرِ أَيُّوبَ الْصِدِيقِ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. ( ۱۸ : ۱ – ۲۱)
فَأَجَابَ بِلْدَدُ الشُّوحِيُّ وَقَالَ: مَتَى تَجْعَلُونَ حَدًّا لِلْكَلَامِ؟ تَأَمَّلُوا وَبَعْدَ ذَلِكَ نَتَكَلَّمُ مَا بَالُنَا نُحْسَبُ كَالْبَهَائِمِ، وَنُسْتَقْذَرُ فِي أَعْيُنِكُمْ؟ يَا مَنْ يُمَزِّقُ نَفْسَهُ فِي غَيْظِهِ. أَفَتُهْجَرُ الْأَرْضُ مِنْ أَجْلِكَ، أَوْ يُزَحْزَحُ الصَّخْرُ مِنْ مَكَانِهِ؟
إِنَّ نُورَ الْمُنَافِقِ يَنْطَفِيُّ، وَلَهِيبَ نَارِهِ لَا يُضِيءُ. يُظْلِمُ النُّورُ فِي خِبَائِهِ، وَيَنْطَفِئُ مِصْبَاحُهُ عَلَيْهِ. تَضِيقُ خَطَوَاتُ قُوَّتِهِ، وَمَشُورَتُهُ تُهَوِّرُهُ، لِأَنَّ رِجْلَيْهِ تَسُوقَانِهِ إِلَى الْأَشْرَاكِ فَيَخْطُو عَلَى حُفْرَةٍ مُشَبِّكَةٍ. يَأْخُذُ الْفَخُ بِعَقِبَيْهِ، وَتَشُدُّ عَلَيْهِ الرِّبْقُ. فَإِنَّ حِبَالَتَهُ مَطْمُورَةٌ فِي الْأَرْضِ، وَالْمِصْيَدَةُ عَلَى سَبِيلِهِ، تُفَاجِئُهُ الْأَهْوَالُ مِنْ حَوْلِهِ، وَتَزْحَمُهُ فِي عَقِبِهِ إِثْمُهُ فِي نَهَمٍ وَالْعَطَبُ قَائِمٌ بِجَانِبِهِ، تُؤْكَلُ قِطَعُ جِلْدِهِ. يَأْكُلُ قِطَعَهُ بِكْرُ الْمَنِيَّةِ. يَنْفِي عُمْدَتَهُ مِنْ خِبَائِهِ، وَيَسُوقُهُ إِلَى مَلِكِ الْأَهْوَالِ. يَحُلُّ فِي خِبَائِهِ الَّذِي لَا يَبْقَى لَهُ، وَيُمْطِرُ مَسْكِنَهُ كِبْرِيتًا تَجِفُ أُصُولُهُ مِنْ أَسْفَلُ، وَتُقْطَعُ فُرُوعُهُ مِنْ فَوْقُ. يَهْلِكُ ذِكْرُهُ مِنَ الْأَرْضِ، وَلَا يَكُونُ لَهُ اِسْمٌ فِي الشَّوَارِعِ يُدْحَرُ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلْمَةِ، وَيُنْفَى مِنَ الْمَسْكُونَةِ. وَلَا تَكُونُ لَهُ ذُرِّيَّةٌ، وَلَا عَقِبٌ بَيْنَ قَوْمِهِ، وَلَا يَبْقَى فِي مَنَازِلِهِ بَاقٍ. فَتَنْدَهِشُ مِنْ يَوْمِهِ الْمَغَارِبُ، وَتَقْشَعِرُّ الْمَشَارِقُ هَكَذَا تَكُونُ مَسَاكِنُ الشَّرِيرِ، وَهَذَا مَقَامُ مَنْ لَا يَعْرِفُ اللَّهَ.
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينُ.)
مِنْ سِفْرِ يَشُوعَ بْنِ سِيرَاحَ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. )۸، ۹ ، ۱۰: ۱)
لَا تُخَاصِمِ الْمُقْتَدِرَ، لِئَلَّا تَقَعَ فِي يَدَيْهِ. لَا تُنَازِعِ الْغَنِيَّ، لِئَلَّا يَجْعَلَ عَلَيْكَ ثِقْلًا. فَإِنَّ الذَّهَبَ أَهْلَكَ كَثِيرِينَ، وَأَزَاغَ قُلُوبَ الْمُلُوكِ. لَا تُخَاصِمِ الْفَتِيقَ الْلِّسَانِ، وَلَا تَجْمَعْ عَلَى نَارِهِ حَطَبًا. لَا تُمَازِحِ النَّاقِصَ الْأَدَبِ، لِئَلَّا يُهِينَ أَسْلَافَكَ. لَا تُعَيِّرٍ الْمُرْتَدَّ عَنِ الْخَطِيَّةِ، أَذْكُرْ أَنَّنَا بِأَجْمَعِنَا نَسْتَوْجِبُ الْمُؤَاخَذَةَ. لَا تُهِنْ أَحَدًا فِي شَيْخُوخَتِهِ، فَإِنَّ الَّذِينَ يَشِيخُونَ هُمْ مِنَّا لَا تَشْمَتْ بِمَوْتِ أَحَدٍ، أَذْكُرْ أَنَّنَا بِأَجْمَعِنَا نَمُوتُ. لَا تَسْتَخِفَّ بِكَلَامِ الْحُكَمَاءِ، بَلْ كُنْ لَهِجًا بِأَمْثَالِهِمْ. فَإِنَّكَ مِنْهُمْ تَتَعَلَّمُ التَّأْدِيبَ، وَالْخِدْمَةَ لِلْعُظَمَاءِ. لَا تُهْمِلْ كَلَام الشيوخ، فَإِنَّهُمْ تَعَلَّمُوا مِنْ آبَائِهِمْ، وَمِنْهُمْ تَتَعَلَّمُ الْحِكْمَةَ، وَأَنْتَ تَرُدُّ الْجَوَابَ فِي وَقْتِ الْحَاجَةِ. لَا تُوقِدْ جَمْرَ الْخَاطِئِ، لِئَلَّا تَحْتَرِقَ بِنَارٍ لَهِيبِهِ. لَا تَنْتَصِبْ فِي وَجْهِ الشَّاتِمِ، لِئَلَّا يَتَرَصَدَ فِي فَمِكَ الْكَمِينُ. لَا تُقْرِضُ مَنْ هُوَ أَقْوَى مِنْكَ، فَإِنْ أَقْرَضْتَهُ شَيْئًا، فَاحْسَبْ أَنَّكَ قَدْ أَضَعْتَهُ. لَا تَكْفُلْ مَا هُوَ فَوْقَ طَاقَتِكَ، فَإِنْ كَفَلْتَ، فَاهْتَمَّ اهْتِمَامَ مَنْ يَفِي. لَا تُحَاكِمِ الْقَاضِيَ، لِأَنَّهُ يُحْكَمُ لَهُ بِحَسَبِ رَأْيِهِ. لَا تَسِرْ فِي الطَّرِيقِ مَعَ الْمُتَقِّحِم، لِئَلَّا يَجْلُبَ عَلَيْكَ وَبَالًا، فَإِنَّهُ يَسْعَى فِي هَوَى نَفْسِهِ، فَتَهْلِكَ أَنْتَ بِجَهْلِهِ. لَا تُشَاجِرِ الْغَضُوبَ، وَلَا تَسِرْ مَعَهُ فِي الْخَلَاءِ، فَإِنَّ الدَّمَ عِنْدَهُ كَلَا شَيْءٍ، فَيَصْرَعُكَ حَيْثُ لَا نَاصِرَ لَكَ. لَا تُشَاوِرٍ الْأَحْمَقَ، فَإِنَّهُ لَا يَسْتَطِيعُ كِتْمَانَ الْكَلَامِ. لَا تُبَاشِرُ أَمْرًا سِرِّيَّا أَمَامَ الْأَجْنَبِيِّ، فَإِنَّكَ لَا تَعْلَمُ مَا سَيَبْدُو مِنْهُ لَا تَكْشِفْ مَا فِي قَلْبِكَ لِكُلِّ إِنْسَانٍ، فَعَسَاهُ لَا يَجْزِيكَ شكرا.
لَا تَغَرْ عَلَى الْمَرْأَةِ الَّتِي فِي حِجْرِكَ، وَلَا تُعَلّمْ عَلَيْكَ تَعْلِيمًا سَيِّئًا. لَا تُسَلِّمْ نَفْسَكَ إِلَى الْمَرْأَةِ، لِئَلَّا تَتَسَلَّطَ عَلَى قُدْرَتِكَ. لَا تَلْقَ الْمَرْأَةَ الْبَغِيَّ، لِئَلَّا تَقَعَ فِي أَشْرَاكِهَا. لَا تَأْلَفِ الْمُغَنِيَّةَ، لِئَلَّا تُصْطَادَ بِفُنُونِهَا. لَا تَتَفَرَّسُ فِي الْعَذْرَاءِ، لِئَلَّا تُعْثِرَكَ مَحَاسِنُهَا. لَا تُسَلِّمْ نَفْسَكَ إِلَى الزَّوَانِي، لِئَلَّا تُتْلِفَ مِيرَاثَكَ. لَا تُسَرِّحْ بَصَرَكَ فِي أَزِفَّةِ الْمَدِينَةِ، وَلَا تَتَجَوَّلْ فِي أَخْلِيَتِهَا. اِصْرِفْ طَرْفَكَ عَنِ الْمَرْأَةِ الْجَمِيلَةِ، وَلَا تَتَفَرَّسُ فِي حُسْنِ الْغَرِيبَةِ. فَإِنَّ حُسْنَ الْمَرْأَةِ أَغْوَى كَثِيرِينَ، وَبِهِ يَتَلَهَّبُ الْعِشْقُ كَالنَّارِ. كُلُّ امْرَأَةٍ زَانِيَةٍ تُدَاسُ كَالزَبْلِ فِي الطَّرِيقِ كَثِيرُونَ افْتَتَنُوا بِجَمَالِ الْمَرْأَةِ الْغَرِيبَةِ، فَكَانَ حَظُهُمُ الرَّذْلَ، لِأَنَّ مُحَادَثَتَهَا تَتَلَهَّبُ كَالنَّارِ. لَا تُجَالِس ذَاتَ الْبَعْلِ الْبَتَّةَ، وَلَا تَتَّكِيُّ مَعَهَا فِي الْمَرْفِقِ. وَلَا تَكُنْ لَهَا مُنَادِمًا عَلَى الْخَمْرِ، لِئَلَّا تَمِيلَ نَفْسُكَ إِلَيْهَا، وَتَزِلَّ بِقَلْبِكَ إِلَى الْهَلَاكِ.
لَا تُقَاطِعْ صَدِيقَكَ الْقَدِيمَ، فَإِنَّ الْحَدِيثَ لَا يُمَاثِلُهُ الصَّدِيقُ الْحَدِيثُ خَمْرٌ جَدِيدَةٌ، إِذَا عُتِقَتْ، لَذَّ لَكَ شُرْبُهَا. لَا تَغَرْ مِنْ مَجْدِ الْخَاطِئ، فَإِنَّكَ لَا تَعْلَمُ كَيْفَ يَكُونُ انْقِلَابُهُ. لَا تَرْتَضِ بِمَرْضَاةِ الْمُنَافِقِينَ. أَذْكُرُ أَنَّهُمْ إِلَى الْهَاوِيَةِ لَا يَتَزَكَّوْنَ. تَبَاعَدُ عَمَّنْ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الْقَتْلِ، فَلَا تَجْرِيَ فِي خَاطِرِكَ مَخَافَةُ الْمَوْتِ. وَإِنْ دَنَوْتَ مِنْهُ، فَلَا تُجْرِمْ، لِئَلَّا يَذْهَبَ بِحَيَاتِكَ. إعْلَمْ أَنَّكَ تَتَخَطَّى بَيْنَ الْفِخَاخِ، وَتَتَمَشَّى عَلَى مَتَارِسِ الْمُدُنِ اخْتَبِرِ النَّاسَ مَا اسْتَطَعْتَ، وَشَاوِرِ الْحُكَمَاءَ مِنْهُمْ لِيَكُنْ مُؤَاكِلُوكَ مِنَ الْأَبْرَارِ، وَافْتِخَارُكَ بِمَخَافَةِ الرَّبِّ اجْعَلْ عِشْرَتَكَ مَعَ الْعُقَلَاءِ، وَكُلَّ حَدِيثِكَ فِي شَرِيعَةِ الْعَلِيِّ. يُثْنَى عَلَى عَمَلِ الصُّنَّاعِ لِأَجْلِ أَيْدِيهِمْ، أَمَّا رَئِيسُ الشَّعْبِ فَإِنَّهُ حَكِيمٌ لأَجْلِ كَلَامِهِ. الْفَتِيقُ اللّسَانِ يُخَافُ مِنْهُ فِي مَدِينَتِهِ، وَالْهَاذِرُ فِي كَلَامِهِ يُمْقَتُ. الْقَاضِي الْحَكِيمُ يُؤَدِّبُ شَعْبَهُ، وَتَدْبِيرُ الْعَاقِلِ يَكُونُ مُرَتَبَّا.
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (١٦: ١)
اسْتَمِعْ يَا اللَّهُ عَدْلِي، وَأَصْغِ إِلَى طِلَبَتِي، وَأَنْصِتْ إِلَى صَلَاتِي، فَإِنَّهَا مِـنْ شَفَتَيْنِ بِلَا غِشٍ هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنًا مَتَّى الْبَشِيرِ( ۲۱: ۲۸ – ۳۲)
" مَاذَا تَظُنُّونَ ؟ إِنْسَانٌ كَانَ لَهُ إِبْنَانِ، فَدَنَا إِلَى الْأَوَّلِ وَقَالَ: يَا بُنَيَّ، إِذْهَبِ الْيَوْمَ وَاعْمَلْ فِي كَرْمِي. فَأَجَابَ قَائِلًا: لَا أُرِيدُ. وَلَكِنَّهُ أَخِيرًا نَدِمَ وَذَهَبَ. وَدَنَا إِلَى الْآخَرِ وَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ. فَأَجَابَ قَائِلًا: أَذْهَبُ يَا سَيّدِي. وَلَمْ يَذْهَبْ فَمَنْ مِنْهُمَا فَعَلَ إِرَادَةَ الْأَبِ؟ " فَقَالُوا لَهُ: " الْأَوَّلُ ". فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ الْعَشَّارِينَ وَالرُّنَاةَ يَسْبِقُونَكُمْ إِلَى مَلَكُوتِ اللَّهِ، فَإِنَّهُ قَدْ جَاءَكُمْ يُوحَنَّا بِطَرِيقِ الْبِرِّ فَلَمْ تُؤْمِنُوا بِهِ، وَالْعَشَارُونَ وَالزَّنَاةُ آمَنُوا بِهِ وَأَنْتُمْ رَأَيْتُمْ ذَلِكَ وَلَمْ تَنْدَمُوا أَخِيرًا لِتُؤْمِنُوا بِهِ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

الْبُولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (٤: ١ - ١٦)
فَأَسْأَلُكُمْ، أَنَا الْأَسِيرَ فِي الرَّبِّ أَنْ تَسْلُكُوا كَمَا يَحِقُ لِلدَّعْوَةِ الَّتِي دُعِيتُمْ إِلَيْهَا. بِكُلِّ تَوَاضُعٍ، وَوَدَاعَةٍ، وَأَنَاةٍ، مُحْتَمِلِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا بِالْمَحَبَّةِ. وَمُجْتَهِدِينَ فِي حِفْظِ وَحْدَةِ الرُّوحِ بِربَاطِ السَّلَامِ. فَإِنَّكُمْ جَسَدٌ وَاحِدٌ، وَرُوحٌ وَاحِدٌ، كَمَا دُعِيتُمْ إِلَى رَجَاءِ دَعْوَتِكُمُ الْوَاحِدِ. وَلِلْجَمِيعِ رَبِّ وَاحِدٌ، وَإِيمَانٌ وَاحِدٌ، وَمَعْمُودِيَّةٌ وَاحِدَةٌ. وَاحِدٌ هُوَ اللَّهُ أَبُو كُلَّ أَحَدٍ الْكَائِنُ عَلَى كُلِّ أَحَدٍ، وَبِهِ الْكُلُّ، وفِي الْكُلّ. وَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنَّا أُعْطِيَتِ النِّعْمَةُ عَلَى مِقْدَارٍ مَوْهِبَةِ الْمَسِيحِ.
لِذلِكَ يَقُولُ: " إِذْ صَعِدَ إِلَى العَلَاءِ سَبَى سَبْيًا وَأَعْطَى النَّاسَ عَطَايَا ". فَمَا هُوَ الصُّعُودُ إِلَّا أَنَّهُ ذَهَبَ أَيْضًا إِلَى أَقْسَامِ الْأَرْضِ السُّفْلَى؟ فَالَّذِي نَزَلَ هُوَ الَّذِي صَعِدَ أَيْضًا إِلَى جَمِيعِ السَّمَاوَاتِ؛ لِيُكمّلَ كُلَّ شَيْءٍ. وَهُوَ أَعْطَى الْبَعْضَ أَنْ يَكُونُوا رُسُلًا، وَالْبَعْضَ أَنْبِيَاءَ ، وَالْبَعْضَ مُبَشِّرِينَ ، وَالْبَعْضَ رُعَاةً وَمُعَلِّمِينَ ، لأَجْلِ تَكْمِيلِ الْقِدِيسِينَ ، لِعَمَلِ الْخِدْمَةِ، لِبُنْيَانِ جَسَدِ الْمَسِيحِ ، إِلَى أَنْ نَنْتَهِيَ جَمِيعُنَا إِلَى وَحْدَانِيَّةِ الْإِيمَانِ وَمَعْرِفَةِ ابْنِ اللَّهِ ، إِلَى إِنْسَانِ كَامِل ، إِلَى قِيَاسِ قَامَةِ مِلْءِ الْمَسِيحِ كَيْ لَا نَكُونَ فِي مَا بَعْدُ أَطْفَالًا مَضْرُوبِينَ بِالْأَمْوَاجِ وَمَحْمُولِينَ بِكُلِّ رِيحِ تَعْلِيمٍ ، بِحِيلَةِ النَّاسِ ، بِمَكْرٍ إِلَى مَكِيدَةِ الضَّلَالِ. بَلْ صَادِقِينَ فِي المَحَبَّةِ، لِنَنْمُوَ فِي كُلِّ شَيْءٍ إِلَيْهِ، الَّذِي هُوَ الرَّأْسُ: المَسِيحُ، هذَا الَّذِي مِنْهُ كُلُّ الْجَسَدِ مُرَكَّبًا مَعًا، وَمُقْتَرِنَا بِمُؤَازَرَةِ كُلَّ عِرْقٍ، كَمَقْدَارٍ عَمَلِ الْمَوَاهِبِ لِكُلّ وَاحِدٍ مِنَ الْأَعْضَاءِ، صَانِعًا نِمُوا لِلجَسَدِ لِبُنْيَانِهِ فِي الْمَحَبَّةِ.
( نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ)
الْكَاتُولِيكُونَ
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُطْرُسِ الرَّسُولِ الثَّانِيَةُ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (۲: 2 - 8 )
وَكَثِيرُونَ يَنْجَذِبُونَ نَحْوَ نَجَاسَاتِهِمْ، وَمِنْ قِبَلِهِمْ يُجَدَّفُ عَلَى طَرِيقِ الْحَقِ. وَبِالظُّلْمِ وَكَلَامِ الْبَاطِلِ يَتَّجِرُونَ بِكُمْ، هَؤُلَاءِ الَّذِينَ دَيْنُونَتُهُمْ مُنْذُ البَدْءِ لَا تَبْطُلُ، وَهَلَاكُهُمْ لَا يَنْعَسُ. فَإِنْ كَانَ اللَّهُ لَمْ يُشْفِقْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ الَّذِينَ أَخْطَأُوا، لَكِنْ أَسْلَمَهُمْ فِي وِثَاقِ الظُّلْمَةِ وَالزَّمْهَرِيرِ لِيُحْفَظُوا لِلدَّيْنُونَةِ مُعَذِّبِينَ، وَالْعَالَمُ الْأَوَّلُ لَمْ يُشْفِقْ عَلِيهِ، لَكِنَّ نُوْحًا الثَّامِنَ الْمُنَادِي بِالبِرِّ حَفِظَهُ، وَأَتَى بِمَاءِ الطُّوفَانِ عَلَى الْعَالَمِ الْمُنَافِقِ. وَالْمَدِينَتَانِ الْأُخْرَيَانِ سَدُومُ وَعَمُورَةُ أَحْرَقَهُمَا، وَحَكَمَ عَلَيْهِمَا بِالْخَسْفِ، وَجَعَلَهُمَا عِبْرَةً لِلمُنَافِقِينَ الَّذِينَ سَيَكُونُونَ، وَالصِّدِّيقُ لُوطٌ خَلَّصَهُ مِنْ ظُلْمِهِمْ، ومِنْ تَقَلُّبِهِمِ الرَّدِيءِ وَسُلُوكِهِم النَّجِسِ. لِأَنَّهُ بِالنَّظَرِ وَالسَّمْعِ كَانَ الصِّدِّيقُ سَاكِنَا بَيْنَهُمْ، وَيَوْمًا فَيَوْمًا كَانُوا يُحْزِنُونَ نَفْسَ الصِّدِّيقِ بِأَعَمَالٍ مُخَالِفَةٍ لِلنَّامُوس.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (27 :1 - 3)
وَلَمَّا حُكِمَ أَنْ نُقْلِعَ إِلَى إِيطَالِيَا، أَسْلِمَ بُولُسُ وَأَسْرَى آخَرُونَ إِلَى قَائِدِ مِئَةٍ اسْمُهُ يُولْيُوسُ مِنْ فِرْقَةِ أُوغُسْطُسَ فَرَكِبْنَا سَفِينَةً أَدْرَامِيتِينِيَّةً، مُزْمِعَةً أَنْ تَسِيرَ بِقُرْبِ سَوَاحِلِ آسِيَّا. وَأَقْلَعْنَا وَكَانَ مَعَنَا أَرِسْتَرْخُسُ الْمَقْدُونِيُّ مِنْ تَسَالُونِيكِي وَفِي الْيَوْمِ الْآخَرِ وَصَلْنَا إِلَى صَيْدَا، فَعَامَلَ يُولْيُوسُ بُولُسَ بِرِفْقٍ، وَأَذِنَ لَهُ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أَصْدِقَائِهِ لِيَحْصُلَ عَلَى عِنَايَةٍ مِنْهُمْ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ)
السنكسار
السنكسار
اليوم الخاتمس من شهر برمهات المبارك
1 - نياحة القديس الأنبا صرابامون قمص دير القديس الأنبا يحنس القصير (أحد الأديرة المندثرة ببرية شيهيت)
في مثل هذا اليوم تنيَّح القديس الأنبا صرابامون. تربى منذ صغره على حياة التقوى والفضيلة، ثم مضى وترَّهب في دير القديس الأنبا يحنس القصير، وكان حريصاً على النسك والعبادة مواظباً على الصوم والصلاة.
ولما ظهرت فضائله أقاموه قمصاً على الدير، فتزايد في بره ونسكه حتى إنه كان يصوم طوال النهار وذلك منذ يوم رهبنته حتى يوم نياحته.
وبعد أن قضى سنوات طويلة في تدبير الدير وخدمة الآباء الرهبان، انفرد في قلايته مارس فيها النسك الشديد والقراءة والتأمل.
ولما دنت نياحة هذا الأب ظهر له ملاك الرب في رؤيا وأعطاه صليباً من نار قائلاً له " خذ هذا بيدك ". فقال له القديس:
" كيف أستطيع أن أمسك النار بيدي ؟ " فقال له الملاك لا تخف لأن السيد المسيح لم يجعل لها عليك سلطاناً.. فأخذ الصليب، ثم أعلمه الملاك قائلاً: " تقوّ وتقرب من الأسرار المقدسة وبعد ثلاثة أيام سآتي وآخذك ". فلما استيقظ من النوم أعلم الآباء بالرؤيا، فبكوا وودعوه وسألوه أن يذكرهم. فطلب هو أيضاً إليهم أن يداوموا على ذكره في صلواتهم. ثم تنيَّح بسلام عندما كان الآباء حوله، فكفنوه بإكرام عظيم.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديسة أوذوكسية
وفيه أيضاً من سنة 114 م، استشهدت القديسة أوذوكسية (أوذوكسية أو أفذوكسية: كلمة يونانية معناها " ممجَّدَة ".). وُلِدَت هذه القديسة في بعلبك بالشام من أصل سامري. وكانت جميلة فجذبت الكثيرين إلى الخطية واقتنت أموالاً كثيرة.
وسمع عنها ناسك قديس من القدس اسمه جرمانس، فدخل إليها في صورة الذين اعتادوا الدخول، ووعظها بأقوال رهيبة ومخيفة وذكَّرها بعقاب جهنم. فأجابته قائلة " هل بعد الموت تُقام هذه الأجساد وتُحاسَب ؟ " فقال لها نعم. فسألته أيضاً:
" وما هو دليلك على ذلك خصوصاً أن توراة موسى لم تذكر هذا الكلام ولا سمعته من آبائي ؟ ". فأثبته لها وأقنعها بالبراهين الشرعية والعقلية. فسألته " هل إذا رجعت نادمة إلى الله يقبلني؟ "، فأجابها القديس " اعلمي أنك إن آمنت بالسيد المسيح وأنه جاء إلى العالم من أجل الخطاة وحمل خطايانا بصلبه عنا، ثم قدمت توبة صادقة واعتمدت، يقبلك ولا يذكر لك شيئاً مما صنعتيه، بل تكونين كما كنت يوم ولادتك من بطن أمك ". فانفتح قلبها على الإيمان، ومضى بها القديس جرمانوس إلى الأنبا ثيئودورس أسقف بعلبك، واعترفت أمامه بالثالوث الأقدس وبتجسد الله الكلمة وتابت على يديه واعترفت بخطاياها فعمدها.
وبعد ذلك قامت بتوزيع كل ما تملك على الفقراء والمساكين ومضت إلى بيت للعذارى وجاهدت جهاداً كبيراً وداومت على الصلاة والصوم والنسك.
إلا أن الشيطان قد حسدها فحرك بعض الناس وسعوا بها عند الإمبراطور تراجان، فاستدعاها وحاول أن يستميلها لتنكر الإيمان فرفضت، فأمر بقطع رأسها ونالت إكليل الشهادة.
بركة صلواتها فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٦:١٦)
أَنَا صَرَخْتُ، لِأَنَّكَ قَدْ سَمِعْتَنِي يَا اللَّهُ أَمِلْ أُذُنَيْكَ يَا رَبُّ، وَاسْتَمِعْ كَلَامِي. هَلِلُويًا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (٩: ٥٧ - ٦٢)
وَفِيمَا هُمْ سَائِرُونَ فِي الطَّرِيقِ قَالَ لَهُ وَاحِدٌ: " أَتْبَعُكَ إِلَى حَيْثُ تَمْضِي يَا رَبُّ ". فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: " إِنَّ لِلثَّعَالِبِ أَوْجِرَةً، وَلِطُّيُورِ السَّمَاءِ أَوْكَارًا، وَأَمَّا ابْنُ الْإِنْسَانِ فَلَيْسَ لَهُ مَوْضِعٌ يُسْنِدُ إِلَيْهِ رَأْسَهُ ". وَقَالَ لِآخَرَ: " إِتْبَعْنِي ". فَقَالَ: " يَا رَبُّ، اِئْذَنْ لِي أَنْ أَمْضِيَ أَوَّلًا وَأَدْفِنَ أَبِي ". فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: " دَعِ الْمَوْتَى يَدْفِنُونَ مَوْتَاهُمْ، وَأَنْتَ فَامْضِ وَبَشِّرْ بِمَلَكُوتِ اللَّهِ ". وَقَالَ لَهُ آخَرُ: " أَتْبَعُكَ يَا رَبُّ، وَلَكِنْ ائْذَنْ لِي أَوَّلًا أَنْ أُوَدِّعَ أَهْلَ بَيْتِي ". فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: " لَيْسَ أَحَدٌ يَضَعُ يَدَهُ عَلَى الْمِحْرَاثِ وَيَنْظُرُ إِلَى الْوَرَاءِ يَكُونُ أَهْلًا لِمَلَكُوتِ اللَّهِ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم السبت الرابع من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الأحد الثاني من الصوم الكبير

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الإثنين الثالث من الصوم الكبير

beshoy ava shenouda