قراءات كنسية

قراءات يوم الأربعاء الخامس من الصوم الكبير

قراءات يوم الأربعاء الخامس من الصوم الكبير

#image_title
#image_title

قراءات يوم الأربعاء من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير
قراءات يوم الأربعاء الخامس من الصوم الكبير
قراءات يوم الأربعاء من الأسبوع الخامس

النبوات

مِنْ سِفْرِ الْخَرُوجِ لِمُوسَى النَّبِيِّ بَرَكَتْهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ (۸: ۲۰-۹: ۱- 35)
ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: بَكِّرْ فِي الْغَدَاةِ وَقِفْ بَيْنَ يَدِيِ فِرْعَوْنَ، فَإِنَّهُ يَخْرُجُ إِلَى الْمَاءِ، وَقُلْ لَهُ: كَذَا قَالَ الرَّبُّ أَطْلِقَ شَعْبِي لِيَعْبُدُونِي. وَإِنْ أَبَيْتَ أَنْ تُطْلِقَ شَعْبِي، فَهَا أَنَا مُرْسِلٌ عَلَيْكَ وَعَلَى عَبيدك وَعَلَى شعبك وَعَلَى بُيُوتِكَ ذُبَابَ الْكِلابِ، حَتَّى تَمْتَلِئَ مِنْهَا بُيُوتُ الْمِصْريِّينَ وَالْأَرْضُ الَّتِي هُمْ عَلَيْهَا. وَأُمَيَّزُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ أَرْضَ جَاسَانَ الْمُقِيمَ بِهَا شَعْبِي، فَلَا يَكُونُ هُنَاكَ ذُبَابُ الْكِلَابِ، لِكَيْ تَعْلَمَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ فِي الْأَرْضِ وَأَجْعَلُ فَرْقًا بَيْنَ شَعْبِي وَشَعْبِكَ، وَغَدًا تَكُونُ هَذِهِ الْآيَةُ. فَصَنَعَ الرَّبُّ كَذَلِكَ، وَدَخَلَ ذُبَابُ الْكِلَابِ بَيْتَ فِرْعَوْنَ وَبُيُوتَ عَبِيدِهِ وَجَمِيعَ أَرْضِ مِصْرَ بِكَثْرَةٍ وَفَسُدَتْ الْأَرْضُ مِنْ قِبَلِ ذُبَابِ الْكِلَابِ.
فَدَعَا فِرْعَوْنُ مُوسَى وَهَارُونَ وَقَالَ: اِمْضُوا وَاذْبَحُوا لِإِلَهِكُمْ فِي هَذِهِ الْأَرْضِ. فَقَالَ مُوسَى: لَيْسَ مِنَ الصَّوَابِ أَنْ نَصْنَعَ ذَلِكَ، لأَنَّنَا إِنَّمَا نَذْبَحُ لِلْرَبِّ إِلَهِنَّا مَا هُوَ رِجْسٌ عِنْدَ الْمِصْرِيِّينَ. أَفَنَذْبَحُ بِحَضْرَتِهِمْ مَا هُوَ رِجْسٌ عِنْدَهُمْ، وَلَا يَرْجُمُونَنَا؟ لَكِنَّنَا نَسِيرُ فِي الْبَرِّيَّةِ مَسَافَةَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ وَنَذْبَحْ لِلرَّبِ إِلَهِنَا كَمَا يَأْمُرُنَا. فَقَالَ فِرْعَوْنُ أَنَا أُطْلِقُكُمْ لِتَذْبَحُوا لِلرَّبِّ إِلَهِكُمْ فِي الْبَرِّيَّةِ، وَلَكِنْ لَا تُبْعِدُوا فِي الْمَسِيرِ، إِشْفَعَا فِي.
فَقَالَ مُوسَى: هَا أَنَا أَخْرُجُ مِنْ عِنْدِكَ وَاشْفَعْ إِلَى اللَّهِ، فَيَرْتَفِعُ ذُبَابُ الْكِلابِ عَنْ فِرْعَوْنَ وَعَبِيدِهِ وَشَعْبِهِ غَدًا، وَلَكِنْ لا يَعُدْ فِرْعَوْنُ يُخَاتِلُ وَلَا يُطْلِقُ الشَّعَبَ لِيَذْبَحُوا.
فَخَرَجَ مُوسَى مِنْ لَدُن فِرْعَوْنَ وَصَلَّى إِلَى الرَّبِ. فَصَنَعَ الرَّبُّ كَمَا قَالَ مُوسَى، وَرَفَعَ ذُبَابَ الْكِلَابِ عَنْ فِرْعَوْنَ وَعَنْ عَبِيدِهِ وَشَعْبِهِ، لَمْ يَبْقَ مِنْهَا وَاحِدَةٌ. وَصَلْبَ فِرْعَوْنُ قَلْبَهُ هَذِهِ الْمَرَّةَ أَيْضًا، وَلَمْ يُطْلِقِ الشَّعْبَ.
ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: أَدْخُلْ عَلَى فِرْعَوْنُ وَقُلْ لَهُ: كَذَا قَالَ الرَّبُّ ، إِلَهُ الْعِبْرَانِيِّينَ: أَطْلِقَ شَعْبِي لِيَعْبُدُونِي ، وَإِنْ أَبَيْتَ أَنْ تُطْلِقَهُمْ وَمَا زِلْتَ تُمْسِكُهُمْ ، فَهَا يَدُ الرَّبِّ عَلَيْكَ ، وَعَلَى مَوَاشِيكَ الَّتِي فِي الْحَقْلِ ، عَلَى الْخَيْلِ وَالْحَمِيرِ وَالْجِمَالِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ، بِوَبَاءٍ شَدِيدٍ جِدًّا وَيُمَيّزُ الرَّبُّ بَيْنَ مَوَاشِي إِسْرَائِيلَ وَمَوَاشِي الْمِصْرِيِّينَ ، فَلا يَمُوتُ شَيْءٌ مِنْ جَمِيعِ مَا نُسِبَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ وَضَرَبَ الرَّبُّ لِذَلِكَ مَوْعِدًا قَائِلًا: غَدًا يَصْنَعُ الرَّبُّ هَذَا الْأَمْرَ فِي الْأَرْضِ. فَصَنَعَ الرَّبُّ هَذَا الْأَمْرَ فِي الْغَدِ، فَمَاتَتْ مَوَاشِي الْمِصْرِتِينَ بِأَسْرِهَا، وَمِنْ مَوَاشِي بَنِي إِسْرَائِيلَ لَمْ يَمُتْ وَاحِدٌ. فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ، فَإِذَا مَوَاشِي إِسْرَائِيلَ لَمْ يَمُتْ مِنْهَا وَلَا وَاحِدٌ. وَقَسَّى قَلْبَ فِرْعَوْنَ، وَلَمْ يُطْلِقِ الشَّعْبَ.
فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى وَهَارُونَ: خُذَا مِلءَ رَاحَتَيْكُما مِنْ رَمَادِ الْأَتُّونِ. وَلْيُذَرِّهِ مُوسَى إِلَى السَّمَاءِ عَلَى مَشْهَدِ فِرْعَوْنَ، فَيَصِيرَ غُبَارًا فِي جَمِيعِ أَرْضِ مِصْرَ فَيَصِيرَ فِي النَّاسِ وَالْبَهَائِمِ قُرُوحًا وَبُثُورًا مُنْتَفِخَةٌ فِي جَمِيعِ أَرْضِ مِصْرَ فَأَخَذَا مِنْ رَمَادِ الْأَتُونِ وَوَقَفَا بَيْنَ يَدَيِ فِرْعَوْنَ، وَذَرَّاهُ مُوسَى إِلَى السَّمَاءِ، فَصَارَ قُرُوحًا وَبُثُورًا مَنْتَفِخَةٌ فِي النَّاسِ وَالْبَهَائِمِ. وَلَمْ يَسْتَطِعْ السَّحَرَةُ أَنْ يَقِفُوا بَيْنَ يَدَيِ مُوسَى مِنْ أَجْلِ الْقُرُوحِ، لِأَنَّ الْقُرُوحَ كَانَتْ فِي السَّحَرَةِ وَفِي جَمِيعِ الْمِصْرِيِّينَ وَصَلَّبَ الرَّبُّ قَلْبَ فِرْعَوْنَ، فَلَمْ يَسْمَعْ لَهُمَا، كَمَا قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى.
ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: بَكِّرُ فِي الغدَاةِ وَقِفْ بَيْنَ يَدَي فَرْعَونَ وَقُلْ لَهُ: كَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلَهُ الْعِبْرَانِيِّينَ: أَطْلِقْ شَعْبِي لِيَعْبُدُونِي، فإنِّي فِي هَذِهِ المَرَّةِ مُنْزِلٌ جَمِيعَ ضَرَبَاتِي على قَلْبِكَ وعَلَى عَبِيِدَك وعَلَى شَعْبِكَ، لِكَيْ تَعْلَمَ أنَّهُ لَيْسَ مِثْلِي فِي جَمِيع الْأَرْضِ وَأَنَا الآن أمُدُّ يَدِي وَأَضْرِبُكَ أَنْتَ وشَعْبَكَ بِالْوَبَاءِ، فَتَضْمَحِلُ مِنَ الْأَرْضِ. غَيْرَ أَنِّي لِهَذَا أَبْقَيْتُكَ، لِكَيْ أُرِيَكَ قُوَّتِي، وَلِكَي يُخْبَرَ بِاسْمِي فِي جَمِيعِ الْأَرْضِ. وَأَنْتَ لَمْ تَزَلْ مُقاوِمًا لِشَعْبِي وَلَمْ تُطلِقُهُمْ. هَا أَنَا مُمْطِرٌ فِي مِثْلِ هَذَا الْوَقْتِ غَدًا بَرَدًا عَظِيمًا جِدًّا لَمْ يَكُنْ مِثْلَهُ فِي مِصْرَ مُنْذُ يَوْمِ أُسِّسَتْ إِلَى الْآن. وَالآنَ فَابْعَثْ وَاجْمَعُ مَاشِيَتَكَ وَجَمِيعَ مَا لَك فِي الصَّحْرَاءِ، فإنّه أي إنسَانٍ أَوْ بَهِيمَةٍ وُجِدَ فِي الصَّحْرَاءِ وَلَمْ يَأْوِ إلَى الْمَنازِلِ، يَنزِلْ عَلَيْهِ الْبَرَدُ فَيَمُوتُ فَمَنْ خَافَ كَلامَ الرَّبِّ مِنْ عَبِيدِ فِرْعَوْنَ هَرَبَ بِعَبِيدِهِ وَمَاشِيَتِهِ إِلَى الْبُيُوتِ، وَمَنْ لَمْ يُوَّجِّه قَلْبَهُ إِلَى كَلَامِ الرَّبِّ تَرَكَ عَبِيدَهُ وَمَاشِيَتَهُ فِي الصَّحَرَاء.
ثُمَّ قَالَ الرَّبُ لِمُوسَى: مُدَّ يَدَك نَحْوَ السَّمَاءِ، فَيَكُونَ بَرَدُ فِي جَمِيعِ أَرْضِ مِصْرَ على النَّاسِ وَالْبَهَائِمِ وَجَميع شَعْبِ الصَّحْرَاءِ فِي أَرْضِ مِصْرَ فَمَدَّ مُوسَى عَصَاهُ نَحْوَ السَّمَاءِ، فَأَرْسَلَ الرَّبُّ رُعُودًا وَبَرَدًا، وَجَرَتِ النَّارُ عَلى الأَرْضِ، وَأَمْطَرَ الرَّبُّ بَرَدًا عَلَى أَرْضِ مِصْرَ فَكَانَ بَرَد وَنارٌ مُتَوَاصِلَةٌ فِي وَسَطِ البَرَدِ. شَيْءٌ عَظِيمٌ جِدًّا لَمْ يَكُنْ مِثْلَهُ فِي أَرْضِ مِصْرَ مُنْذُ صَارَتْ أُمَّةً. فَضَرَبَ الْبَرَدُ، فِي جَمِيعِ أَرْضِ مِصْرَ، جَمِيعَ مَا فِي الصَّحْرَاءِ مِنَ النَّاسِ وَالْبَهَائِمِ، وَضَرَبَ الْبَرَدُ جَمِيعَ عُشبهَا وَكَسَّرَ جَمِيعَ شَجَرِهَا غَيْرَ أَنَّ أَرْضَ جَاسَانَ الَّتِي فِيهَا بَنُو إِسْرَائِيلَ، لَمْ يَكُنْ فِيهَا بَرَد.
فَبَعَثَ فِرْعَوْنُ وَاسْتَدْعَى مُوسَى وَهَارُونَ وَقَالَ لَهُمَا قَدْ خَطِئَتْ هَذِهِ الْمَرَّةَ الرَّبُّ عَادِلٌ، وَأَنَا وَشَعْبِي مُنَافِقُونَ، فَاشْفَعَا إِلَى الرَّبِ، فَحَسْبُنَا مَا لَنَا مِنْ حُدُوثِ الرُّعُودِ وَالْبَرَدِ، فَأُطْلِقَكُمْ وَلَا تَعُودُوا تَمْكُثُونَ. فَقَالَ لَهُ مُوسَى: إِذَا خَرَجْتُ مِنَ الْمَدِينَةِ، أَبْسُطُ يَدَيَّ إِلَى الرَّبِ، فَتَكُفُّ الرُّعُودُ، وَالْبَرَدُ لَا يَكُونُ أَيْضًا، لِكَيْ تَعْلَمَ أَنَّ لِلرَّبِّ الْأَرْضَ وَأَمَّا أَنْتَ وَعَبِيدُكَ، فَأَنَا أَعْلَمُ أَنَّكُمْ لَمْ تَخْشَوُا الرَّبَّ الْإِلَهَ بَعْدُ. وَكَانَ الْكَتَّانُ وَالشَّعِيرُ قَدْ ضُرِبَا، إِذْ كَانَ الشَّعِيرُ مُسْبِلًا وَالْكَتَّانُ مُبزِرًا. وَأَمَا الْحِنْطَةُ وَالْقَطَانِيُّ فَلَمْ تَتْلَفْ لِأَنَّهَا كَانَتْ مُتَأْخِرَةً.
فَخَرَجَ مُوسَى مِنَ الْمَدِينَةِ مِنْ لَدُن فِرْعَوْنُ وَبَسَطَ يَدَيْهِ إِلَى الرَّبِّ، فَكَفَّتِ الرُّعُودُ وَالْبَرَدُ، وَلَمْ يَعْدِ الْمَطَرُ يَهْطُلُ عَلَى الْأَرْضِ. وَلَمَّا رَأَى فِرْعَوْنُ أَنَّهُ قَدْ كَفَّ الْمَطَرُ وَالْبَرَدُ وَالرُّعُودُ، عَادَ إِلَى الْمَعْصِيَةِ فَصَلَّبَ قَلْبَهُ هُوَ وَعَبِيدُهُ. وَتَقَسَى قَلْبُ فِرْعَوْنَ، فَلَمْ يُطْلِقُ بَنِي إِسْرَائِيلَ، كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ عَلَى لِسَانِ مُوسَى.
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ )
مِنْ سِفر إشغيَاءَ النَّبِيِّ تركته المقدسة فلتكن معنا. آمين. (١٤.٤:٤١)
مَنْ فَعَلَ وَصَنَعَ دَاِعيًا الأَجْيَالَ مِنَ الْبَدْءِ؟ أَنَا الرَّبُ أَنَا الْأَوَّلُ والآخِرُ رَأتِ الْجَزَائِرُ وَخَافَتْ، اِرْتَعَدَتْ أَقاصِي الْأَرْضِ، فَدَنَتْ وَأَقْبَلَتْ كُلُّ وَاحِدٍ أَعَانَ صَاحِبَهُ. وَقَالَ لِأَخِيْهِ تَشَدَّدْ. فَشَدَّدَ النَّجَّارُ الصَّائِغَ، والصَّاقِلُ بِالْمِطْرَقَةِ، من يَضْربُ عَلَى السَّنْدَانِ قَائِلاً: عَلَى الْإلْحَام هُوَ جَيِّدٌ، فَمَكَّنَهُ بِمَسَامِيرَ لِئَلَّا يَتَزَعْزَعَ. أَمَّا أَنْتَ يَا إِسْرَائِيلُ عَبِدِي، وَيَا يَعْقُوبُ الَّذِي اخْتَرْتُهُ، نَسْلَ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِي. يَا مَنْ أَخَذْتُهُ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ، وَدَعَوْتُةُ مِنْ أَقْطَارِهَا، وَقُلْتُ لَهُ: أَنْتَ عَبْدِي واخْتَرْتُهُ وِلَمْ أَرْزُلْهُ. فَلَا تَخَفْ فَإِنِّي مَعَكَ، وَلَا تَلْتَفِتْ فَأنَا إِلَهُكَ، قَدْ قَوَّيْتُكَ وَنَصَرْتُكَ وَعَضَدْتُكَ بِيَمِينِ عَدْلِي هَا إِنَّهُ يَخْزَى كُلُّ الَّذِينَ اسْتَشاطُوا عَلَيْكَ وَيَخْجَلُونَ، وَخُصُومُكَ يَصِيرُونَ كَلَا شَيْءٍ وَيَهْلِكُونَ. تَلْتَمِسُ مُشَاجِريِكَ فَلَا تَجِدُهُمْ، وَمُحَارِبُوكَ يَصِيرُونَ كَلَا شَيءٍ ومِثْلَ الْعَدَمِ لِأَنِّي أَنَا الَّربُّ إِلَهُكَ الْمُمْسِكُ بِيَمِينِكَ الْقَائِلُ لَكَ: لَا تَخَفْ فَإِنِّي قَدْ نَصَرْتُكَ، لَا تَخَفْ يَا دُودَةً يَعْقُوبَ، وَيَا نَفَرَ إسْرَائِيلَ. فَإِنِّي أَنَا نَصَرْتُكَ، يَقُولُ الرَّبُّ، وَفَادِيكَ هُوَ قُدُّوسُ إسْرَائِيلَ.
(مَجْدًا لِلثَّالُوثِ القُدُّوس إلهنا، إلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمين. )
مِنْ سِفْرٍ يُوئِيلَ النَّبِيِّ بَرَكَتْهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. (۳: ۹ – ۲۱)
نَادُوا بِهَذَا فِي الْأُمَمِ. قَدِّسُوا الْقِتَالَ وَأَنْهِضُوا الْجَبَابِرَةَ لِيَتَقَدَّمَ جَمِيعُ رِجَالٍ الْحَرْبِ وَلْيَصْعَدُوا اِضْرِبُوا سِكَّاتِكُمْ سُيُوفًا، وَمَنَاجِلَكُمْ رِمَاحًا، وَلْيَقْلِ الضَّعِيفُ " إِنِّي جَبَّارٌ.". أَسْرِعُوا وَهَلَمُوا يَا جَمِيعَ الْأُمَمِ مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ وَاجْتَمِعُوا هُنَاكَ أَنْزِلْ يَا رَبُّ جَبَابِرَتَكَ لِتَنْهَضِ الْأُمَمُ وَتَصْعَدْ إلَى وَادِي يُوشَافَاطَ، فَإِنِّي هُنَاكَ أَجْلِسُ لأدِينَ جَمِيعَ الْأُمَمِ مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ. أَعْمِلُوا الْمِنْجَل فَإِنَّ الْحَصِيدَ قَدْ نَضَجَ، هَلْمُوا دُوسُوا فَإِنَّ الْمَعَاصِرَ مَلْأَى، وَالْحِيَاضَ فَائِضَةٌ؛ لِأَنَّ شَرَّهُمْ قَدْ كَثُرَ.
إِلَى وَادِي الْقَضَاءِ يَا جَمَاهِيرُ يَا جَماهِيرُ، فَإِنَّ يَوْمَ الرَّبِّ قَدِ اقْتَرَبَ فِي وَادِي الْقَضَاءِ. قَدْ أَظْلَمَتِ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ، وَمَنَعَتِ الْكَوَاكِبُ ضِيَاهَا. يَزْأَرُ الرَّبُّ مِنْ صهْيَوْنَ، وَمِنْ أُورُشَلِيمَ يُطْلِقُ صَوْتَهُ، فَتَتَزَلْزَلُ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ، وَيَكُونُ الرَّبُّ مَلْجَأَ لِشَعْبِهِ، وَحِصْنَا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ. فَتَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ، السَّاكِنُ فِي صِهْيَوْنَ جَبَلٍ قُدْسِي، وَتَكُونُ أُورُشَلِيمَ قَدْسًا وَلَا يَجْتَازُ فِيهَا الْأَجَانِبُ مِنْ بَعْدُ.
وَفِي ذَلِكَ الْيَوْمِ تَقْطَرُ الْجِبَالُ نَبيذًا، وَتَفِيضُ الْآكَامُ لَبَنًا، وَجَمِيعُ يَنَابِيعَ يَهُوذَا تَفِيضُ مِياهَا، وَيَخْرُجُ يَنْبُوعٌ مِنْ بَيْتِ الرَّبِّ وَيَسْقِي وَادِي شِطِّيمَ. وَتَكُونُ مِصْرُ مُسْتَوْحِشَةً، وَأَدُومُ تَصِيرُ قَفْرًا خَرِبًا، لِأَنَّهُمْ ظَلَمُوا بَنِي يَهُوذَا وَسَفَكُوا الدَّمَ الزَّكِي فِي أَرْضِهِمْ. فَيَسْكُنُ يَهُوذَا إِلَى الْأَبَدِ، وَأُورُشَلِيمُ إِلَى جِيلٍ فَجِيلٍ وَأَزْكِّي دَمَهُمُ الَّذِي لَمْ أُزَكِّهِ ، وَيَسْكُنُ الرَّبُّ فِي صِهْيَوْنَ.
(مجدًا للثالوث القدوس إلهنا إلى الأبدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمين)
مِنْ سِفْرٍ أَيُّوبَ الْصِدِّيق بَرَكَتْهُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. (۲۸: ۱۲ - ۲۸ )
أَمَّا الْحِكْمَةُ فَأَيْنَ تُوجَدُ، وَالْفِطْنَةُ أيْنَ مَقَرُّهَا؟ لَا يَعْرِفُ الْإِنْسَانُ قِيمَتَهَا وَلَا وُجُودَ لَهَا فِي أَرْضِ الْأَحْيَاءِ الْغَمْرُ قَالَ: لَيْسَتْ هِيَ فِيَّ، وَالْبَحْرُ قَالَ: لَيْسَتْ هِي عِنْدِي. لَا يُعْطَى الْإبْرِيزُ بَدَلًا مِنْهَا، وَلَا تُوزَنُ الْفِضَّةُ ثَمَنَّا لَهَا، وَلَا تُعَادَلُ بِنُضَارٍ أَوَفِيرَ، وَلَا بِالْجَزْعِ الْكَرِيم، وَلَا بِاليَاقُوتِ. وَلَا يُعَادِلُهَا الذَّهَبُ وَلَا الزُّجَاجُ، وَلَا تُبْدَلُ بِأَدَوَاتِ الْعِقْيَانِ الْمُصَفّى أو الذَّهَبِ الْإِبْريزِ. لَا يُذْكَرُ مَعَهَا الْمَرْجَانُ وَلَا الْبَلُورُ، وَامْتِلَاكُ الْحِكْمَةِ يَفُوقُ اللّآلِئ. لا يُعَادِلُهَا يَاقُوتُ كُوشِ الْأَصْفَرُ. وَلَا تُوزَنُ بِالنُّضَارِ النَّقِيِّ أَوْ بِالذَّهِبِ الْخَالِص.
لَكِنْ مِنْ أَيْنَ تَأْتِي الْحِكْمَةُ وَالْفِطْنَةُ، أَيْنَ مَقَرُّهَا؟ إِنَّهَا مَحْجُوبَةٌ عَنْ عَيْنَيْ كُلَّ حَيّ، وَمُتَوَارِيَةٌ عَنْ طَيْرِ السَّمَاءِ الْهَاوِيَةُ وَالْمَوْتُ قَالَا: قَدْ بَلَغَ مَسَامِعَنَا خَبَرُهَا. اللَّهُ يَفْهَمُ طَرِيقَهَا، وَهُوَ عَالِمٌ بِمَكَانِهَا لِأَنَّهُ يَبْلُغُ بِطَرْفِهِ أَقَاصِي الْأَرْضِ. وَيُحِيطُ بِجَمِيعِ مَا تَحْتَ السَّمَاوَاتِ، وَإِذْ جَعَلَ لِلرِّيحِ وَزُنًا وَعَايَرَ الْمِيَاهَ بِمِقْدَارٍ. وَجَعَلَ أَحْكَامًا لِلْمَطَر، وَسَبِيلًا لِلصَّوَاعِقِ الْقَاصِفَةِ. حِينَئِذٍ رَآهَا وَأَخْبَرَ بِهَا، وَهَيَّأَهَا وَسَبَرَهَا. وَقَالَ لِلْبَشَرِ: هَا إِنَّ مَخَافَةَ الرَّبِّ هِيَ الْحِكْمَةُ، وَاجْتِنَابُ الشَّرِ هُوَ الْفِطْنَةُ.
(مَجْدًا لِلثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ)
مِنْ سِفْرٍ أَمْثَالِ سُلَيْمَانَ الْحَكِيمِ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. (٤: ١٠ - ١٩)
إِسْمَعُ يَا ابْنِي وَاقْبَلْ أَقْوَالِي، فَتَكْثُرَ سِنُو حَيَاتِكَ إِنِّي أَرَيْتُكَ طريق الْحِكْمَةِ، هَدَيْتُكَ سُبُلَ الإِسْتِقَامَةِ إِذَا سِرْتَ فَلَا تَضِيقُ خَطَوَاتُكَ، وَإِذَا أَسْرَعْتَ فَلَا تَعْثُرُ. تَمَسَّكَ بِالْأَدَبِ، لَا تُرْخِهِ. اِحْفَظْهُ فَإِنَّهُ حَيَاةٌ لَكَ. لَا تَدْخُلُ فِي سَبِيلِ الْأَشْرَارِ. وَلَا تَسِرْ فِي طَرِيقِ الْأَثَمَةِ. فَارِقْهُ وَلَا تَعْبُرُ فِيهِ، حِدْ عَنْهُ وَاعْبُرُ. فَإِنَّهُمْ لَا يَنَامُونَ إِنْ لَمْ يَفْعَلُوا سُوءًا، وَيُنْزَعُ نَوْمُهُمْ إِنْ لَمْ يُسْقِطوا أحَدًا، لَقَدْ أَكَلُوا خُبْزَ النِّفَاقِ، وَشَرِبُوا خَمْرَ الْمَظَالِمِ. أَمَّا سَبِيلُ الصَّدِيقِينَ فَمِثْلُ النُّورِ الْمُتَلَالِئ، الَّذِي يَتَزَايَدُ وَيُنِيرُ إِلَى النَّهَارِ الْكَامِل. أما طريق الْأَشْرَارِ فَكَالظَّلَامِ. فَلَا يَعْلَمُونَ بِأَيِّ شَيْءٍ يَعْثُرُونَ
( مجدًا لِلثَالُوثِ القُدُّوس إلهنا إلى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ)

باكر

المزمور
مِنْ مَزامِير أبينا دَاوُدَ النَّبِيِّ (١:٥٤)
أَنْصِتْ يَا اللَّهُ لِصَلَاتِي، وَلَا تَغْفَلْ عَنْ تَضَرُّعِي، الْتَفِتْ إِليَّ، وَاسْتَمِعْ مِنّي. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَرْقُسَ الْبَشِير (۱۰: ۱ - ۱۲ )
وَقَامَ مِنْ هُنَاكَ وَجَاءَ إِلَى تُخُومِ الْيَهُودِيَّةِ إِلَى عَبْرِ الْأَرْدُنَ، فَاجْتَمَعَ إِلَيْهِ جُمُوعٌ أَيْضًا، وَكَانَ يُعَلِّمُهُمْ كَعَادَتِهِ.
فَدَنَا الْفَرِّيسِيُّونَ وَسَأَلُوهُ لِيُجَرَبُوهُ، هَلْ يَحِلُّ لِلرَّجُلِ أَنْ يُطَلَّقَ امْرَأَتَهُ؟ فَأَجَابَهُمْ قَائِلًا: بِمَاذَا أَوْصَاكُمْ مُوسَى؟ فَقَالُوا: إِنَّ مُوسَى قَدْ أذِنَ أَنْ يُكْتَبَ كِتَابُ طَلَاقٍ، فَتُطَلَّقُ فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: مِنْ أَجْلِ قَسَاوَةِ قُلُوبِكُمْ كَتَبَ لَكُمْ هَذِهِ الْوَصِيَّةَ. وَلَكِنْ مِنْ بَدْءِ الْخَلِيقَةِ، ذَكَرًا وَأُنْثَى خلقَهُمَا اللَّهُ مِنْ أَجْلٍ هَذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ، فَيَصِيرَانِ كِلَاهُمَا جَسَدًا وَاحِدًا، فَلَيْسَا هُمَا اثْنَيْنِ بَعْدُ وَلَكِنَّهُمَا جَسَدٌ وَاحِدٌ. وَمَا جَمَعَهُ اللَّهُ لَا يُفَرِّقُهُ إِنْسَانٌ وَسَأَلَ تَلَامِيذَهُ أَيْضًا فِي الْبَيْتِ عَنْ ذَلِكَ. فَقَالَ لَهُمْ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَتَزَوَّجَ بِأُخْرَى فَقَدْ زَنَى عَلَيْهَا، وَإِنْ طَلَّقَتِ امْرَأَةٌ بَعْلَهَا وَتَزَوَّجَتْ بِآخَرَ فَقَدْ زَنَتْ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلَّمَنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَة بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينُ. (١٤:٤ - ٥: ١-٥)
لأَنَّهُ إِنْ كَانَ أَصْحَابُ النَّامُوسِ هُمُ الْوَرَثَةَ لَأَبْطِلَ الْإِيمَانُ وَنُقِضَ الْوَعْدُ: لأَنَّ النَّامُوسَ يُنْشِئُ غَضَبًا، إِذْ حَيْثُ لا يَكُونُ نَامُوس لَا يَكُونُ تَعَدَّ مِنْ أَجْلِ هَذَا هُوَ مِنَ الْإِيمَانِ، كَيْ يَكُونَ عَلَى سَبِيلِ النِّعْمَةِ، لِيَكُونَ الْوَعْدُ ثَابِتًا لِجَمِيعِ الذُريَّةِ. لَا لِأَصْحَابِ النَّامُوسِ فَقَط، بَلْ لِمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ إِيمَانٍ إِبْرَاهِيمَ، الَّذِي هُوَ أَبٌ لِجَمِيعِنَا كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: " إِنِّي قَدْ جَعَلْتُكَ أبًا لأُمَمٍ كَثِيرَةِ ". أَمَامَ اللَّهِ الَّذِي آمَنَ بِهِ، الَّذِي يُحْيِي الْأَمْوَاتَ وَيَدْعُو ما هُوَ غَيْرُ مَوْجُودٍ كَأَنَّهُ مَوْجُودٌ. الَّذِي عَلَى خِلَافِ الرَّجَاءِ، قَدْ آمَنَ عَلَى الرَّجَاءِ، لِكَيْ يَصِيرَ أَبًا لِأُمَمٍ كَثِيرَةٍ كَمَا قِيلَ لَهُ: " هَكَذَا سَيَكُونُ نَسْلُكَ ". وَإِذْ لَمْ يَضْعُفْ فِي الْإِيمَانِ حِينَ نَظَرَ جَسَدَهُ قَدْ مَاتَ - وَهُوَ ابْنُ نَحْوِ مِئَةِ سَنَةٍ - مع مَوْتِ مُسْتَوْدَعٍ سَارَةَ. وَلَمْ يَشُكَ فِي وَعْدِ اللَّهِ بِنَقْصٍ فِي الْإِيمَانِ، بَلْ تَقَوَّى بِالْإِيمَانِ مُعْطِيًا مَجْدًا لِلَّهِ. وَتَيَقَّنَ بِأَنَّهُ قَادِرٌ أَنْ يُنْجِزَ مَا وَعَدَهُ بِهِ. وَلِذَلِكَ حُسِبَ لَهُ بِرًا وَلَمْ يُكْتَبْ مِنْ أَجْلِهِ وَحْدَهُ أَنَّهُ حُسِبَ لَهُ، بَلْ مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ أَيْضًا، الَّذِينَ سَيُحْسَبُ لَنَا، نَحْنُ الْمُؤْمِنِينَ بِالَّذِي أَقَامَ يَسُوعَ الْمَسِيحَ رَبَّنَا مِنْ بَيْنِ الْأَمْوَاتِ الَّذِي أَسْلِمَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا وَقَامَ لِأَجْلِ تَبْرِيرِنَا.
فَإِذْ قَدْ تَبَرَّرْنَا بِالْإِيمَانِ لَنَا سَلَامٌ عِنْدَ اللَّهِ بِرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِهِ أَيْضًا قَدْ صَارَ لَنَا الدُّخُولُ بِالْإِيمَانِ، إِلَى هَذِهِ النِّعْمَةِ الَّتِي نَحْنُ فِيهَا ثَابِتُونَ، وَمُفْتَخِرُونَ بِرَجَاءِ مَجْدِ اللَّهِ. وَلَيْسَ ذَلِكَ فَقَط، بَلْ إِنَّنا نَفْتَخِرُ أَيْضًا فِي الضِيقَاتِ، عَالِمِينَ أَنَّ الضّيقَ يُنْشِئُ صَبْرًا، وَالصَّبْرُ امْتِحَانًا، وَالامْتِحَانُ رَجَاءَ، وَالرَّجَاءُ لَا يُخْزِي؛ لِأَنَّ مَحَبَّةَ اللَّهِ قَدِ سُكِبَتْ فِي قُلُوبِنَا بِالرُّوحِ القُدُسِ الَّذِي أُعْطِيَ لَنَا.
( نِعْمَةَ اللَّهِ الْآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أَزْوَاجِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ )
الْكَاثُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُطْرُسُ الرَّسُولِ الأُولَى بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (٤: ١٢ - ١٩)
يَا أَحِبائي، لَا تَسْتَغْرِبُوا الْبَلْوَى الْمُحْرِقَةَ الَّتِي تَحْدث بَيْنَكُمْ، لِأَجْلِ تجربَتِكُمْ، كَأَنَّهُ أَمْرٌ غَرِيبٌ قَدْ أَصَابَكُمْ، بَلْ كَمَا اشْتَرَكْتُمْ فِي أَوْجَاعِ الْمَسِيحِ، افْرَحُوا لِكَيْ تَفْرَحُوا بِابْتِهَاجِ فِي اسْتِعْلَانِ مَجْدِهِ أَيْضًا. وَإِنْ عُيّرْتُمْ بِاسْمِ الْمَسِيح. فَطُوبَى لَكُمْ، لِأَنَّ ذَا الْمَجْدِ وَالْقُوَّةِ وَرُوحَ اللَّهِ يَحُلُّ عَلَيْكُمْ فَلَا يَتَأَلَّمْ أَحَدُكُمْ كَقَاتِلٍ أَوْ سَارِقٍ أَوْ فَاعِلِ شَرٍ أَوْ كَنَاظِرٍ إِلَى مَا لَيْسَ لَهُ. وَلَكِنْ إِنْ كَانَ كَمَسِيحِي، فَلَا يَخْجَلُ، بَلْ يُمَجِدُ اللَّهَ بِهذَا الاِسْمِ. لِأَنَّهُ الْوَقْتُ لِابْتِدَاءِ الْقَضَاءِ مِنْ بَيْتِ اللَّهِ. فَإِنْ كَانَ قَدْ ابْتَدَأَ أَوَّلًا مِنَّا، فَمَا هيَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ لَا يُطِيعُونَ إِنْجِيلَ اللَّهِ؟ وإِنْ كَانَ الْبَارُ بِالْجَهْدِ يَخْلُصُ، فَالْخَاطِئُ وَالْمُنَافِقُ أَيْنَ يَظْهَرَانِ؟ ". فَإِذَا، الَّذِينَ يَتَأَلَّمُونَ كَمَشِيئَةِ اللَّهِ، فَلْيَسْتَوْدِعُوا أَنْفُسَهُمْ للَّهِ الْخَالِقِ الأَمِينِ، فِي عَمَلِ الْخَيْرِ.
( لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ )
الإِبْرَكْسِيس
فضل مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ.( 12:11 – 18)
فَقَالَ لِيَ الرُّوحُ انْطَلِقُ مَعَهُمْ غَيْرَ مُرْتَابِ فِي شَيْءٍ. وَجَاءَ مَعِي هَؤُلَاءِ الْإِخْوَةُ السنَّةُ الْآخَرُونَ. فَدَخَلْنَا بَيْتَ الرَّجُلِ، فَأَخْبَرَنَا كَيْفَ رَأَى الْمَلَاكَ فِي بَيْتِهِ قَائِمًا وَقَائِلًا لَهُ: أَرْسِلْ إِلَى يَافَا وَاسْتَدْعِ سِمْعَانَ الَّذِي يُدْعَى بُطْرُسَ، وَهَذَا يُكَلِّمُكَ كَلَامًا بِهِ تَخْلُصُ أَنْتَ وَكُلُّ بَيْتِكَ. فَلَمَّا ابْتَدَأْتُ أَتَكَلَّمُ، حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْهِمْ كَمَا حَلَّ عَلَيْنَا نَحْنُ أَيْضًا فِي الْبَدْءِ. فَتَذَكَّرْتُ كَلَامَ الرَّبِ كَيْفَ قَالَ: إِنَّ يُوحَنَّا عَمَّدَ بِمَاءٍ وَأَمَّا أَنْتُمْ فَسَتَتَعَمَّدُونَ بِالرُّوحِ القُدُسِ فَإِنْ كَانَ اللَّهُ قَدْ أَعْطَاهُمُ الْمَوْهِبَةَ مِثْلَنَا نَحْنُ أَيْضًا إِذْ آمَنُوا بِالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، فَمَنْ أَنَا حَتَّى أَمْنَعَ اللَّهَ؟ فَلَمَّا سَمِعُوا ذَلِكَ سَكَتُوا، وَكَانُوا يُمَجِدُونَ اللَّهَ قَائِلِينَ: " إِذًا اللَّهُ قَدْ مَنَحَ الْأُمَمَ أَيْضًا التَّوْبَةَ لِلْحَيَاةِ! ".
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثرُ وتَعْتَزُّ وتَنْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ )
السنكسار 
السنكسار
اليوم الثالث عشر من شهر برمهات المبارك
1 - استشهاد الأربعين شهيداً بسبسطية
في مثل هذا اليوم من سنة 36 للشهداء ( 320م )، استشهد القديسون الأبرار الأربعون شهيداً بمدينة سبسطية بسوريا. كانوا قادة في فرقة رومانية تحت قيادة ليسياس الوثني، وامتنعوا عن الاشتراك في تقديم ذبائح للأوثان. فاستدعاهم الوالي، فاعترفوا أمامه بالسيد المسيح. فهددهم بتجريدهم من رتبهم العسكرية فأجابوا " خير لنا أن نخسر ذلك ولا نخسر يسوع المسيح إلهنا ". فأرسلهم إلى السجن حيث قضوا الليل كله في الصلاة، وظهر لهم ملاك الرب يشجعهم ويقويهم على الثبات حتى النهاية لنيل أكاليل الشهادة.
وبعد ذلك استحضرهم الوالي وأمر برجمهم بالحجارة، فكانت الحجارة ترتد على الضاربين. وكان بالقرب منهم بحيرة ماء متجمدة، فأمر بطرحهم فيها، فتقطعت أعضاؤهم من شدة البرد. وكان بجوار البركة حمَّام ماء ساخن، فضعف إيمان أحدهم وصعد إلى هذا الحمَّام، فانحلَّت أعصابه ومات، أما الباقون فرأى أحد الحراس ملائكة نزلوا من السماء وبأياديهم أكاليل ووضعوها على رؤوسهم، وبقى إكليل بيد أحد الملائكة، فحركت نعمة الله قلب الحارس، ونزل إلى البركة وهو يصيح
" أنا مسيحي "، فنال الإكليل الذي كان معلقاً بيد الملاك، وانضموا جميعهم إلى صفوف الشهداء. فأمر الوالي أن يحملوا أجسادهم ويطرحوها في البحر. وفي اليوم الثالث ظهروا لأسقف سبسطية وقالوا له هلم إلى البحر وخذ أجسادنا. فقام وأخذ الكهنة فوجدوا الأجساد، وحملوها باحترام إلى مكان خاص. وخرجت منهم قوات وآيات كثيرة فشاع ذكرُهم في كل الأقطار.
بركة صلواتهم فلتكن معنا. آمين.
2 - نياحة القديس البابا ديونيسيوس البطريرك الرابع عشر من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 264م تنيَّح القديس البابا ديونيسيوس البطريرك الرابع عشر من بطاركة الكرازة المرقسية. وُلِدَ هذا الأب بالإسكندرية في أواخر القرن الثاني الميلادي (سنة 190م) من أبوين يعبدان الكواكب ( الصابئة ) وقد اهتما بتعليمه كل علوم الصابئة. ولكنه كانت لديه الاستعدادات القلبية الصادقة لقبول الإيمان. وفي أحد الأيام مرت به امرأة عجوز مسيحية معها كراسة مكتوب فيها بعض رسائل معلمنا القديس بولس الرسول، فاشتراها منها وقرأها وأُعجب بها، وطلب من العجوز بقية الرسائل، فقدمت له ثلاث رسائل أخرى، ولما شعرت برغبته الشديدة في القراءة والمعرفة، قالت له اذهب إلى الكنيسة فتجد فيها من يعطى لك هذه المعرفة الروحية مجاناً. فسمع لقولها وذهب، وهناك تتلمذ على يد شماس يدعى أوغسطين. وقرأ رسائل معلمنا بولس الرسول، ثم مضى إلى البابا ديمتريوس ( 12 )، وأعلن أمامه إيمانه بالسيد المسيح، فعمَّده البابا. ثم التحق بالمدرسة اللاهوتية ونبغ في العلوم المسيحية، فمنحه البابا رتبة الشماسية. ولما جاء البابا ياروكلاس ( 13 ) رسمه قساً وأوكل إليه رئاسة المدرسة اللاهوتية، فداوم على التعليم والوعظ، وتعميد من يقبلون الإيمان. ولما تنيَّح البابا ياروكلاس ( 13 )، وقع الاختيار على القس ديونيسيوس، فرُسم بطريركاً في أول طوبه سنة 246م. فرعى رعية المسيح بكل أمانة. ولما أثار ديسيوس قيصر الاضطهاد على المسيحيين، أراد القبض على البابا ديونيسيوس، فهرب. ولما مات ديسيوس، بعث البابا برسالة محبة للقيصر غالوس فهدأ الاضطهاد. إلا أن نوعاً جديداً من الجهاد ظهر أمام البابا وهو محاربة الهراطقة، فقد قاوم بدعتَيّ سابيليوس وبولس الساموساطى. وبعد أن أتم البابا جهاده تنيَّح بسلام بعد أن كتب عدة رسائل إيمانية مازال أغلبها محفوظاً إلى الآن.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - تذكار عودة القديسين مكاريوس الكبير ومكاريوس الإسكندري من منفاهما
وفيه أيضاً من سنة 92 للشهداء ( 376م )، عاد القديسان مكاريوس الكبير ومكاريوس الإسكندري من منفاهما بجزيرة فيلة (هي جزيرة تبعد عن أسوان جنوباً ثماني كيلومترات وتعرف باسم جزيرة أنس الوجود وقد غمرتها مياه بحيرة السد العالي حالياً) بأعالي الصعيد، وكان قد نفاهما إليها الملك فالنس الأريوسي. وكان أهل تلك المدينة يعبدون الأوثان، وقد ألحقوا بالقديسين عذابات شديدة لمدة ثلاث سنوات. وحدث أن دخل الشيطان في ابنة كاهن الوثن بتلك الجزيرة فأتعبها جداً، فتقدم القديس مكاريوس الكبير وصلى عليها، فشفاها الرب بصلواته، فآمن كاهن الوثن وكل أهل الجزيرة بالسيد المسيح، وعلَّمهم القديسان حقائق الدين المسيحي وعمَّداهم ليلة عيد الغطاس وحوَّلا البربا (معبد وثني) التي في الجزيرة إلى كنيسة، وصلى فيها القديسان وناولا المؤمنين من الأسرار المقدسة.
وعندما أرادا العودة، لم يعرفا الطريق، فظهر لهما ملاكٌ وسار معهما يرشدهما حتى وصلا إلى الإسكندرية ومنها إلى برية شيهيت، فلاقاهما الرهبان بفرح شديد.
بركة صلواتهما فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِير أبينا دَاوُدَ النَّبِي (٨٥: ۱۲ - ۱۳)
لأَنَّ رَحْمَتَكَ عَظِيمَةٌ عَلَيَّ، وَقَدْ نَجَّيْتَ نَفْسِي، مِنَ الْجَحِيمِ السُّفْلِيّ. اللَّهُمَّ إِنَّ مُخَالِفِي النَّامُوسِ قَدْ قَامُوا عَلَيَّ هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلَّمنا لوقا الْبَشِير (١٣: ٦ - ٩)
وَقَالَ لَهُمْ هَذَا الْمَثَلَ: " كَانَ لِوَاحِدٍ تِينَةٌ مَغْرُوسَةٌ فِي كَرْمِهِ، فَجَاءَ يَطْلُبُ فِيهَا ثَمَرًا فَلَمْ يَجِدْ. فَقَالَ لِلْكَرَامِ هَا إِنَّ لِي ثَلَاثَ سِنِينَ آتِي وَأَطْلُبُ ثَمَرًا فِي هَذِهِ التِّينَةِ فَلَا أَجِدُ. فَاقْطَعْهَا فَلِمَاذَا تُعَطِّلُ الْأَرْضَ أَيْضًا؟ فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُ: يَا سَيِّدُ، دَعْهَا هَذِهِ السَّنَةَ أَيْضًا، حَتَّى أعْزَقَ حَوْلَهَا وَأَضَعَ زِبُلًا، فَإِنْ أَثْمَرَتْ، وَإِلَّا فَتَقْطَعُهَا فِيمَا بَعْدُ "
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الاثنين 1 طوبه 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم جمعة ختام الصوم المقدس

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الأحد السادس من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda