قراءات يوم الجمعة الخامس من الصوم الكبير
قراءات يوم الجمعة من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير
قراءات يوم الجمعة الخامس من الصوم الكبير
قراءات يوم الجمعة من الأسبوع الخامس
النبوات
مِنْ سِفْرِ التَّثْنِيَةِ لِمُوسَى النَّبِيِّ بَرَكَتْهُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ( ۱۱: ۲۹ - ۱۲: ۱ - ۲۷ )
فَإِذَا أَدْخَلَكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ الْأَرْضَ الَّتِي أَنْتَ صَائِرٌ إِلَيْهَا لِتَمْلِكَهَا، فَاتْلُ الْبَرَكَةَ عَلَى جَبَلِ جَارْزِيمَ، وَاللَّعْنَةَ عَلَى جَبَلِ عِيبَالَ. وَهُمَا عَلَى عَبْرِ الْأَرْدُنِّ، وَرَاءَ طَرِيقِ مَغِيبِ الشَّمْسِ، فِي أَرْضِ الْكَنْعَانِينَ الْمُقِيمِينَ بِالسَّهْلِ، مُقَابِلَ الْجِلْجَالِ، عِنْدَ بَلُّوطَاتِ مُورَةَ لِأَنَّكُمْ عَابِرُونَ الْأُرْدُنَّ لِتَدْخُلُوا وَتَمْلِكُوا الْأَرْضَ الَّتِي أَعْطَاكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ. فَتَمْلِكُونَهَا وَتَسْكُنُونَ فِيهَا. فَاحْرِصُوا أَنْ تَعْمَلُوا بِجَمِيعِ الرُّسُومِ وَالْأَحْكَامِ الَّتِي أَضَعُهَا الْيَوْمَ أَمَامَكُمْ.
وَهَذِهِ هِيَ الرُّسُومُ وَالْأَحْكَامُ الَّتِي تَحْفَظُونَهَا فِي الْأَرْضِ الَّتِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلَهُ بَائِكَ، لِتَمْلِكَهَا كُلَّ الْأَيَّامِ الَّتِي تَحْيَوْنَهَا عَلَى الْأَرْضِ. تُقَوِّضُونَ جَمِيعَ الْمَوَاضِعِ الَّتِي كَانَ الْأُمَمُ الَّذِينَ أَنْتُمْ وَارِثُوهُمْ يَعْبُدُونَ فِيهَا أَلِهَتَهُمْ، عَلَى الْجِبَالِ الشَّامِخَةِ وَالتِّلَالِ، وَتَحْتَ كُلَّ شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ وَتَهْدِمُونَ مَذَابِحَهُمْ، وَتُكَسِّرُونَ أَنْصَابَهُمْ، وَتُحْرِقُونَ غَابَاتِهِمْ بِالنَّارِ، وَتُحَطِّمُونَ مَنْقُوشَاتِ آلِهَتِهِمْ، وَتُمْحُونَ أَسْمَاءَهُمْ مِنْ ذَلِكَ الْمَوْضِعِ.
لَا تَصْنَعُوا هَكَذَا نَحْوَ الرَّبِّ إِلَهِكُمْ، بَلْ الْمَوْضِعُ الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ مِنْ جَمِيعِ أَسْبَاطِكُمْ لِيُحِلَّ فِيهِ اسْمَهُ وَيَسْكُنَ فِيهِ، إِيَّاهُ تَلْتَمِسُونَ وَإِلَى هُنَاكَ تُقْبِلُونَ. فَتَحْمِلُونَ إِلَيْهِ مُحْرَقَاتِكُمْ وَذَبَائِحَكُمْ وَأَعْشَارَكُمْ وَتَقَادُمَ أَيدِيكُمْ وَنُذُورَكُمْ وَتَطَوَّعَاتِكُمْ، وَبُكُورَ بَقَرِكُمْ وَغَنَمِكُمْ. وَتَأْكُلُونَ هُنَاكَ أمَامَ الرَّبِّ إِلَهِكُمْ، وَتَفْرَحُونَ بِجَمِيعِ مَا تَمْتَدُّ إِلَيْهِ أَيْدِيكُمْ أَنْتُمْ وَبُيُوتُكُمْ، مِمَّا بَارَكَكُمْ فِيهِ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ.
لَا تَصْنَعُوا كَمَا نَحْنُ صَانِعُونَ الْيَوْمَ، أَنْ يَفْعَلَ كُلُّ وَاحِدٍ مَا يَحْسُنُ فِي عَيْنَيْهِ. فَإِنَّكُمْ لَمْ تَبْلُغُوا بَعْدُ الرَّاحَةَ وَالْمِيرَاثَ الَّذِي يُعْطِيكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ. فَإِذَا عَبَرْتُم الْأَرْدُنَّ وَأَقَمْتُمْ بِالْأَرْضِ الَّتِي يُعْطِيكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ مِيرَاثًا، وَأَرَاحَكُمْ مِنْ جَمِيعِ أَعْدَائِكُمُ الْمُحِيطِينَ بِكُمْ وَسَكَنْتُمْ مُطْمَئِنِّيْنَ، فَأَيُّ مَوْضِع يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لِيُحِلَّ فِيهِ اسْمَهُ، فَإِلَيْهِ تَأْتُونَ بِجَمِيعِ مَا أَنَا آمُرُكُمْ بِهِ مِنْ مُحْرَقَاتِكُمْ وَذَبَائِحِكُمْ وَأَعْشَارِكُمْ وَتَقَادُمِ أَيدِيكُمْ وَخِيَارِ نُذُورِكُمْ الَّتِي تَنْذُرُونَهَا لِلْرَّبِّ. وَافْرَحُوا أَمَامَ الرَّبِّ إِلَهِكُمْ، أَنْتُمْ وَبَنُوكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَعَبِيدُكُمْ وَإِمَاؤُكُمْ، وَاللَّاوِيُّ الَّذِي فِي مُدُنِكُمْ، إِذْ لَيْسَ لَهُ نَصِيبٌ وَلَا إِرْثُ مَعَكُمْ.
وَاحْذَرُ أَنْ تُصْعِدَ مُحْرَقَاتِكَ فِي أَي مَوْضِعٍ رَأَيْتَهُ، إِلَّا فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ مِنْ أَحَدٍ أَسْبَاطِكَ، فَهُنَاكَ تُصْعِدُ مُحْرَقَاتِكَ، وَتَصْنَعُ جَمِيعَ مَا آمُرُكَ بِهِ. لَكِنْ مِنْ كُلِّ مَا اشْتَهَتْ نَفْسُكَ تَذْبَحُ وَتَأْكُلُ لَحْمًا عَلَى بَرَكَةِ الرَّبِّ إِلَهِكَ الَّذِي أَعْطَاكَ فِي جَمِيع مُدُنِكَ. النَّجِسُ وَالطَّاهِرُ يَأْكُلَانِهِ، كَالظَّبي وَالْأَيْلِ. وَأَمَّا الدَّمُ فَلَا تَأْكُلُهُ، بَلْ أَرِقْهُ عَلَى الْأَرْضِ كَالْمَاءِ. لَا يَجُوزُ لَكَ أَنْ تَأْكُلَ فِي مُدُنِكَ أَعْشَارَ بُرِكَ وَعَصِيرِكَ وَزَيْتِكَ، وَلَا أَبْكَارَ بَقَرِكَ وَغَنَمِكَ. وَلَا شَيْئًا مِنْ نُذُورِكَ الَّتِي تَنْذُرُهَا، وَتَطَوُّعَاتِكَ وَتَقْدِمَةِ يَدَيْكَ. وَلَكِنْ أَمَامَ الرَّبِّ إِلَهِكَ تَأْكُلُهَا فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ، أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَاللَّاوِيُّ الَّذِي فِي مُدُنِكَ، وَتَفْرَحُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلَهِكَ بِمَا امْتَدَّتْ إِلَيْهِ يَدُكَ. وَاحْذَرْ أَنْ تُهْمِلَ اللَّاوِيَّ، كُلَّ أَيَّامِكَ عَلَى الْأَرْضِ.
وَإِذَا وُسَّعَ الرَّبُّ إِلهُكَ تُخْمَكَ كَمَا وَعَدَكَ، فَقُلْتَ: أكُلُ لَحْمًا، لِأَنَّ نَفْسَكَ اشْتَهَتْ أَكُلَ اللَّحْمِ، فَمِنْ كُلِّ مَا تَشْتَهِي نَفْسُكَ تَأْكُلُ لَحْمًا. وَإِنْ بَعُدَ عَنْكَ الْمَوْضِعُ الَّذِي اخْتَارَهُ الرَّبُّ إِلَهُكَ لِيُحِلَّ فِيهِ اسْمَهُ، فَاذْبَحْ مِمَّا رَزَقَكَ الرَّبُّ مِنْ بَقَرِكَ وَغَنَمِكَ كَمَا أَمَرْتُكَ، وَكُلْ فِي مُدُنكَ مِنْ كُلِّ مَا اشْتَهَتْ نَفْسُكَ، كَمَا يُؤْكَلُ الظَّبْي والْأَيِّلُ تَأْكُلُهُ النَّجِسُ وَالطَّاهِرُ يَأْكُلَانِهِ بَلَا فَرْقٍ. لَكِنْ إِيَّاكَ أَنْ تَأْكُلَ الدَّمَ، فَإِنَّهُ نَفْسٌ، فَلَا تَأْكُلِ النَّفْسَ مَعَ اللَّحْمِ. لَا تَأْكُلُهُ، بَلْ أَرِقْهُ عَلَى الْأَرْضِ كَالْمَاءِ. لَا تَأْكُلُهُ، فَتُصِيبَ خَيْرًا، أَنْتَ وَبَنُوكَ مِنْ بَعْدِكَ، إِذْ تَصْنَعُ الْحَقَّ فِي عَيْنَي الرَّبِّ. وَأَمَّا أَقْدَاسُكَ الَّتِي لَكَ وَنُذُورُكَ، فَاحْمِلْهَا وَأتِ بِهَا إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ، وَقَرّبْ مُحْرَقَاتِكَ لَحْمًا وَدَمًا عَلَى مَذْبَح الرَّبِّ إلهك، وَدَمُ ذَبَائِحِكَ يُرَاقُ عَلَى مَذْبَحِ الرَّبِّ إِلَهِكَ، وَاللَّحْمَ تَأْكُلُهُ.
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَّا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ. )
مِنْ سِفْرِ الْمُلُوكِ الْأَوَّل بَرَكَتُهُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (١٧: ٢ - ٢٤)
وَكَانَ كَلَامُ الرَّبِّ إِلَى إِيلِيَّا قَائِلًا: اِمْضِ مِنْ هَهُنَا وَتَوَجَّهُ شَرْقًا، وَاخْتَبِئُ عِنْدَ نَهْرٍ كَرِيتَ الَّذِي تُجَاهَ الْأُرْدُنِ، فَتَشْرَبَ مِنَ النَّهْرِ. وَقَدْ أَمَرْتُ الْغِرْبَانَ أَنْ تَقُوتَكَ هُنَاكَ. فَمَضَى وَصَنَعَ بِحَسَبِ قَوْلِ الرَّبِّ، وَذَهَبَ فَأَقَامَ عِنْدَ نَهْرٍ كَرِيتَ الَّذِي تُجَاهَ الْأُرْدُنَ. فَكَانَتْ الْغِرْبَانُ تَأْتِيهِ بِخُبْزِ وَلَحْمِ بِالْغَدَاةِ، وَخُبْرٍ وَلَحْمِ بِالْعَشِيَّةِ، وَكَانَ يَشْرَبُ مِنَ النَّهْرِ. وَكَانَ بَعْدَ أَيَّامٍ أَنْ جَفَّ النَّهْرُ، لأَنَّهُ لَمْ يَنْزِلْ عَلَى الْأَرْضِ مَطَرٌ.
فَكَانَ إِلَيْهِ كَلَامُ الرَّبِّ قَائِلًا: قُمْ وَامْضٍ إِلَى صِرْفَةَ الَّتِي لِصَيْدُونَ وَأَقِمْ هُنَاكَ، فَقَدْ أَمَرْتُ هُنَاكَ امْرَأَةً أَرْمَلَةً أَنْ تَقُوتَكَ. فَقَامَ وَمَضَى إِلَى صِرْفَةَ، وَسَارَ إِلَى بَابِ الْمَدِينَةِ، فَإِذَا هُنَاكَ امْرَأَةٌ أَرْمَلَةٌ تَجْمَعُ حَطَبًا، فَدَعَاهَا وَقَالَ لَهَا: هَاتِي لِي قَلِيلَ مَاءٍ فِي إِنَاءٍ لِأَشْرَبَ. وَفِيمَا هِيَ ذَاهِبَةٌ لِتَأْتِيَ بِهِ، نَادَاهَا وَقَالَ لَهَا: هَاتِي لِي كِسْرَةَ خُبْزِ فِي يَدِكِ. فَقَالَتْ: حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ إِلهُكَ، أَنَّهُ لَيْسَ عِنْدِي كَعْكَةٌ، إِلَّا مِلْ رَاحَةٍ دَقِيقًا فِي الْجَرَّةِ، وَقَلِيلٌ مِنَ الزَّيْتِ فِي الْقَارُورَةِ، وَهَا أَنَا أَجْمَعُ عُودَيْنِ مِنَ الْحَطَبِ لأَدْخُلَ وَأَصْنَعَهُ لِي وَلِابْنِي وَنَأْكُلَهُ ثُمَّ نَمُوتُ. فَقَالَ لَهَا إِيلِيَّا لَا تَخَافِي أَدْخُلِي فَاصْنَعِي كَمَا قُلْتِ، وَلَكِنِ اصْنَعِي لِيْ مِنْ ذَلِكَ أَوَّلًا كَعَكَةً صَغِيرَةً وَأَتِينِي بِهَا، ثُمَّ اصْنَعِي لَكِ وَلِابْنِكِ أَخِيرًا، لأَنَّهُ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ إِنَّ جَرَّةَ الدَّقِيقِ لا تَفْرُغُ، وَقَارُورَةَ الزَّيْتِ لَا تَنْقُصُ، إِلَى يَوْمِ يُرْسِلُ الرَّبُّ مَطَرًا عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ. فَمَضَتْ وَصَنَعَتْ كَمَا قَالَ إيلِيَّا، وَأَكَلَتْ هِيَ وَهُوَ وَأَهْلُ بَيْتِهَا أَيَّامًا وَجَرَّةُ الدَّقِيقِ لمْ تَفْرُغُ، وَقَارُورَةُ الزَّيْتِ لَمْ تَنْقُصُ، عَلَى حَسَبِ كَلامِ الرَّبِّ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ عَلَى لسان إيليا.
وَكَانَ بَعْدَ هَذِهِ الْأُمُورِ أَنَّ ابْنَ الْمَرْأَةِ صَاحِبَةِ الْبَيْتِ مَرِضَ وَكَانَ مَرَضُهُ شَدِيدًا جِدًّا حَتَّى لَمْ تَبْقَ فِيهِ نَسَمَةٌ. فَقَالَتِ الْمَرْأَةُ لإِيلِيَّا: " مَا لِي وَلَكَ يَا رَجُلَ اللَّهِ، هَلْ جِئْتَ إِليَّ لِتَذْكِيرِ ذُنُوبِي وَإِمَاتَةِ ابْنِي؟ ". فَقَالَ لَهَا: " أَعْطِينِي ابْنَكِ". وَأَخَذَهُ مِنْ حضْنِهَا وَأَصْعَدَهُ إِلَى الْعِليَّةِ الَّتِي هُوَ نَازِلٌ بِهَا، وَأَضْجَعَهُ عَلَى سَرِيرِهِ. وَخَرَجَ إِلَى الرَّبِ وَصَرَخَ وَقَالُ: " أَيُّهَا الرَّبُّ إلهي، أإلَى الْأَرْمَلَةِ الَّتِي أَنَا نَازِلٌ عِنْدَهَا قَدْ أَسَأْتَ أَيْضًا، وَأَمَتَّ ابْنَهَا؟! "، وَتَمَدَّدَ عَلَى الْغُلَامِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، وَصَرَحَ إِلَى الرَّبِّ وَقَالَ: " أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهي، لِتَعُدُ رُوحُ الْغُلَامِ إِلَى جَوْفِهِ ". فَسَمِعَ الرَّبُّ لِصَوْتِ إِيلِيَّا، وَعَادَتْ رُوحُ الْغُلَامِ إِلَى جَوْفِهِ، وَعَادَ حَيًّا. فَأَخَذَ إيلِيَّا الصَّبِيَّ وَأَنْزَلَهُ مِنَ الْعِليَّةِ إِلَى الْبَيْتِ وَدَفَعَهُ إِلَى أُمِّهِ. وَقَالَ إِيلِيَّا: " أَنْظُرِي، قَدْ عَاشَ ابْنُكِ ". فَقَالَتِ الْمَرْأَةُ لإِيلِيَّا: " الْآنَ عَلِمْتُ أَنَّكَ رَجُلُ اللَّهِ، وَأَنَّ كَلَامَ الرَّبِّ فِي فَمِكَ حَقٌّ ".
( مَجْدًا لِلثَّالُوثِ القُدُّوس إلهنا، إلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَهَا. آمِينَ )
مِنْ سِفْرِ أَمْثَالِ سُلَيْمَانَ الْحَكِيمِ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ (٥: ١ - ١٢)
يَا ابْنِي، أَصْغِ إِلَى حِكْمَتِي، وَإِلَى فِطْنَتِي أَمِلَ أُذُنَكَ لِكَيْ تَحْفَظَ التَّدَابِيرَ. وَلْتَحْفَظُ شَفَتَاكَ الْعِلْمَ لَا تَلْتَفِتْ إِلَى إِغْوَاءِ الْمَرْأَةِ لِأَنَّ شَفَتَيِ الْأَجْنَبِيَّةِ تَقْطَرَانِ شَهْدًا، وَحَنَكُهَا أَلْيَنُ مِنَ الزَّيْتِ. لَكِنَّ عَاقِبَتَهَا مُرَّةٌ مِثْلُ الْعَلْقَمِ، حَادَّةٌ كَسَيْفَ ذِي حَدَّيْنِ. قَدَمَاهَا تَنْحَدِرَانِ إِلَى الْمَوْتِ، وَخَطَوَاتُهَا تَبْلُغُ الْجَحِيمَ. لَا تَتَبَصَّرُ فِي سَبِيلِ الْحَيَاةِ، بَلْ مَنَاهِجُهَا تَائِهَةٌ فَلَسْتَ تَعْرِفُهَا.
فَالْآنَ أَيُّهَا الْبَنُونَ اسْمَعُوا لِي، وَلَا تَحِيدُوا عَنْ أَقْوَالٍ فَمِي. أَبْعِدُ طَرِيقَكَ عَنْهَا، وَلَا تَدْنُ مِنْ بَابِ بَيْتِهَا لِئَلَّا تَدْفَعَ كَرَامَتَكَ لِلْآخَرِينَ، وَسِنِيكَ لِلْمُغْتَالِ لِئَلَّا يَشْبَعَ مِنْ أَمْوَالِكَ الْأَجَانِبُ، وتُمْسِي أَتْعَابُكَ فِي بَيْتِ الْغَرِيبِ، فَتَنُوحَ فِي أَوَاخِرِكَ، عِنْدَ فَنَاءِ لَحْمِكَ وجَسَدِكَ وَتَقُولَ: كَيْفَ أَنِّي أَبْغَضْتُ الْأَدَبَ، وَرَذَلَ قَلْبِيَ التَّوْبِيخَ!
( مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الْأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ )
مِنْ سِفْرٍ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتْهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمين. (٤٣: ١-٩)
وَالْآنَ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ، خَالِقُكَ يَا يَعْقُوبُ وَجَابِلُكَ يَا إِسْرَائِيلُ: لَا تَخَفْ فَإِنِّي قَدِ افْتَدَيْتُكَ. وَدَعَوْتُكَ بِاسْمِكَ، أَنَّكَ لِي إِذَا اجْتَزْتَ فِي الْمِيَاهِ فَإِنِّي مَعَكَ، وَفِي الْأَنْهَارِ فَلَا تَغْمُرُكَ، وَإِذَا سَلَكْتَ فِي النَّارِ فَلَا تُلْذَعُ، وَلَا يَلْفَحُكَ اللَّهِيبُ. لِأَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكَ قُدُّوسُ إِسْرَائِيلَ، مُخَلِصُكَ. وَقَدْ جَعَلْتُ مِصْرَ فِدْيَةً عَنْكَ، وَكُوشَ وَسَبَأَ بَدَلًا مِنْكَ. وَإِذْ قَدْ صِرْتَ كَرِيمًا فِي عَيْنَيَّ وَمَجِيدًا، فَإِنِّي أَحْبَبْتُكَ. وَسَأَجْعَلُ أَنَاسًا بَدَلًا مِنْكَ وَشُعُوبًا بَدَلًا مِنْ نَفْسِكَ. لَا تَخَفْ فَإِنِّي مَعَكَ.
وَسَآتِي بِنَسْلِكَ مِنَ الْمَشْرِقِ، وَأَجْمَعُكَ مِنَ الْمَغْرِبِ أَقُولُ لِلْشَّمَالِ: هَاتِ، وَلِلْجَنُوبِ لَا تَمْنَعُ إِيتِ بِبَنِيَّ مِنْ بَعِيدٍ، وَبِبَنَاتِي مِنْ أَقَاصِي الْأَرْضِ كُلُّ مَنْ يُدْعَى بِاسْمِي فَإِنِّي لِمَجْدِي خَلَقْتُهُ وَجَبَلْتُهُ وَصَنَعْتُهُ أَخْرج الشَّعْبَ الْأَعْمَى وَلَهُ عَيْنَانِ ، وَالْأَصَمَّ وَلَهُ أُذُنَانِ قَدِ اجْتَمَعَتْ كُلُّ الْأُمَمِ جَمِيعًا وَاحْتَشَدَتِ الشُّعُوبُ مَنْ فِيهِمْ يُنْبِئُ بِذَلِكَ ويُخْبِرُنَا بِالْأَوَائِلِ ؟ فَلْيُبْرَزُوا شُهُودَهُمْ حَتَّى يُعَدُّوا مِنَ الصَّادِقِينَ. أَوْ فَلْيَسْمَعُوا وَيَقُولُوا: هَذَا حَقٌّ
(مَجْدًا لِلثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ .)
مِنْ سِفْرٍ أَيُّوبَ الْصِدِيقِ بَرَكَتُهُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمِينَ. (۹:۳۰ - ۳۲: ١-٥)
أَمَّا الْآنَ فَصِرْتُ لَهُمْ أُغْنِيَّةً، وَأَصْبَحْتُ عِنْدَهُمْ مَثَلًا. وَقَدِ اشْمَأَزُوا مِنِّي. وَتَجَافَوْا عَنِّي، وَلَا يَحْتَشِمُونَ أَنْ يَبْصُقُوا فِي وَجْهِي فَإِنَّهُ إِذْ رَمَانِيَ اللَّهُ عَنْ وَتَرِهِ وَعَنَّانِي، أَطْلَقُوا عِنَانَهُمْ فِي وَجْهِي. قَامَ فِرَاخُهُمْ عَنْ يَمِينِي يُزِلُّونَ فَدَمَيَّ، وَيُمَهِدُونَ إِليَّ سُبُلَ الْعَطَبِ. وَيَقْطَعُونَ عَلَيَّ مَسْلَكِي وَيُمَالِئُونَ عَلَى هَلَاكِي لَا كَانَ لَهُمْ مُعِينٌ. كَأَنَّمَا يَدْخُلُونَ مِنْ فَجْوَةٍ وَاسِعَةٍ. وَيَتَدَخرَجُونَ بَيْنَ الرَّدْمِ. قَدْ تَهَافَتَتْ عَلَيَّ الْأَهْوَالُ. وَانْدَفَعَتْ عَلَى نَفْسِي كَرِيحٍ عَاصِفةٍ، فَاضْمَحَلَّ خَلَاصِي كَالسَّحَابِ.
فَالْآنَ نَفْسِي تَنْهَالُ عليَّ، وَأَيَّامُ بُؤْسٍ أَخَذَتْنِي فِي اللَّيْلِ تَنْتَخِرُ عِظَامِي، وَالَّذِينَ يَعْرُقُونَنِي لَا يَهْجَعُونَ مِنْ شِدَّةِ الأَلَم يَتَنَكَّرُ لِبَاسِي. وَقَدْ شَدَّنِي مِثْلَ الشِّعَارِ. قَدْ رَطَمَنِي فِي الْحَمْأَةِ، فَأَشْبَهْتُ التُّرَابَ وَالرَّمَادَ إِلَيْكَ أَصْرُخُ فَمَا تُجِيبُنِي. وَأَمَامَكَ أُقِفُ فَلَا تَرْعَانِي. فَقَدْ أَصْبَحْتَ لِي عَدُوًّا قَاسِيَّا. وَبِقُوَّةِ يَدِكَ حَمَلْتَ عَلَيَّ. خَطَفْتَنِي وَعَلَى الْعَاصِفِ أَرْكَبْتَنِي وَزَعْزَعْتَنِي لِتَمْحَقَنِي. فَعَلِمْتُ أَنَّكَ إِلَى الْمَوْتِ تَسُوقُنِي، إِلَى دَارٍ مِيعَادِ كُلِّ حَيّ. لَوْ أَنَّهُ لَا يُلْقِي هُنَاكَ يَدَهُ عَلَى الرُّفَاتِ فَيَكُونَ فِي هَلَاكِ الْإِنْسَانِ خَلَاصُهُ.
أَلَمْ أَبْكِ لِمَنِ اشْتَدَّ عَلَيْهِ يَوْمُهُ؟ أَلَمْ تَرْثِ نَفْسِي لِلْمِسْكِينِ؟ لَكِنْ إِذْ تَوَقَعْتُ الْخَيْرَ غَشِيَنِي الشَّرُّ، وَإِذَا انْتَظَرْتُ النُّورَ غَشِيَنِي الظَّلَامُ فَارَتْ أَمْعَائِي وَلَمْ تَهْدَاً. وَبَادَرَتْنِي أَيَّامُ الْبُؤْسِ أَمْشِي مَسَفوعًا لَا مِنَ الْهَجِير. أَقُومُ فِي الْجَمَاعَةِ مُسْتَغِيثًا. صِرْتُ أَخًا لِبَنَاتِ آوَى، وَصَاحِبًا لِلنَّعَامِ. اسْوَدَّ جِلْدِي عَلَيَّ، وَعَظْمِيَ احْتَرَقَ تَوَغُرًا. صَارَتْ قِيثَارَتِي لِلنَّوْحِ، وَمِزْمَارِي لِصَوْتِ الْبُكَاءِ.
قَدْ عَاهَدْتُ عينيَّ أَنْ لَا أَتَأَمَّلَ فِي عَذْرَاءَ وَإِلَّا فَمَا نَصِيبِي مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مِنْ فَوْقُ، وَمِيرَاثِي مِنْ عِنْدِ الْقَدِيرِ مِنَ الأَعَالِي؟ أَلَيْسَ الْعَطَبُ لِلشَّرِّيرِ، وَالْبَوَارُ لِفَاعِلِي الْإِثْم؟ أَلَيْسَ مُبْصِرًا طُرُقِي، وَمُحْصِيَّا جَمِيعَ خَطَوَاتِي؟ هَلْ سَلَكْتُ فِي الْبَاطِلِ، أَوْ عَجَلَتْ رجُلِي إِلَى الْمَكِيدَةِ؟ لِيَزِنِّي فِي مِيزَانِ الْعَدْلِ، وَلْيَعْرِفِ اللَّهُ سَلَامَتِي إِنْ كَانَ خَطُوي قَدْ جَارَ عَنِ السَّبِيلِ، أَوْ إِتَّبَعَ قَلْبِي هَوَى عَيْنَيَّ، أَوْ عَلِقَ بِرَاحَتِي عَيْبٌ فَلْأَزْرَعُ أَنَا وَيَأْكُلْ آخَرُ، وَلْتُسْتَأَصَلْ فُرُوعِي.
إِنْ كَانَ قَلْبِي قَدْ هَامَ بِامْرَأَةٍ، أَوْ كَمَنْتُ عَلَى بَابِ قَرِيبي. فَلْتَطْحَنِ امْرَأَتِي لِآخَرَ، وَلْيَقَعُ عَلَيْهَا آخَرُونَ. فَإِنَّهَا فَاحِشَةً جَرِيمَةٌ تُرْفَعُ إِلَى الْقُضَاةِ. نَارٌ تَأْكُلُ حَتَّى إِلَى الْهَاوِيَةِ، وَتَسْتَأْصِلُ إِتَائِي بِأَسْرِهِ.
إنْ كُنتُ اسْتَهَنْتُ بِحَقِّ عَبْدِي أَوْ أَمَتِي فِي دَعْوَاهُمَا عَلَيَّ. فَمَاذَا أَصْنَعُ حِينَ يَقُومُ اللَّهُ؟ وَكَيْفَ أُجِيبُهُ حِينَ يَفْتَقِدُ؟ َأوَلَيْسَ الَّذِي صَنَعَنِي فِي الْبَطْنِ هُوَ صَنَعَهُمَا، وَواحِدٌ كَوَّنَنَا فِي الرَّحِمِ؟ هَلْ مَنَعْتُ الْبَائِسِينَ طِلْبَتَهُمْ، أَوْ أَكْلَلْتُ عَيْنَ الْأَرْمَلَةِ؟ أَوْ أَكَلْتُ كِسْرَتِي وَحْدِي وَلَمْ يَأْكُلْ مِنْهَا الْيَتِيمُ؟ بَلْ إِيَّاهُ مُنْذُ صِبَايَ رَبَّيْتُهُ كَأَبٍ، وَإِيَّاهَا وَمِنْ بَطْنِ أُمِّي هَدَيْتُهَا. إِنْ كُنْتُ رَأَيْتُ هَالِكًا مِنَ الْعُرْيِ أَوْ مِسْكِينًا لَا كُسْوَةَ لَهُ. وَلَمْ تُبَارِكْنِي حَقَوَاهِ وَقَدِ اسْتَدْفَاً بِجَزَّةِ غَنَمِي؟ وَإِنْ كُنْتُ رَفَعْتُ يَدِي عَلَى الْيَتِيمِ وَقَدْ رَأَيْتُ اقْتِدَارِي فِي بَابَ الْقَضَاءِ فَلْتَسْقُطُ كَتِفِي مِنْ كَاهِلِي، وَلْتُقْصَمْ ذِرَاعِي مِنْ قَصَبَتِهَا. فَإِنِّي طَالَمَا تَفَزَّعْتُ مِن اِنْتِقَامِ اللَّهِ وَلَا حَوْلَ لِي أَمَامَ جَلَالِهِ.
هَلْ جَعَلْتُ الذَّهَبَ مُعْتَمَدِي، أَوْ قُلْتُ لِلْإِبْرِيز: أَنْتَ مُتَكَلِي؟ هَلْ فَرِحْتُ بِأَنَّ غِنَايَ جَزِيلٌ وَأَنَّ يَدِي قَدْ أَصَابَتْ وَفْرًا؟ هَلْ نَظَرْتُ إِلَى النُّورِ حِينَ لَمَعَ، أَوْ إِلَى الْقَمَرِ يَسِيرُ بِالْبَهَاءِ. فَافْتَتَنَ قَلْبِي سِرًّا، وَقبَّل فَمِي يَدِي؟ إِنَّهَا جَرِيمَةٌ تُرْفَعُ إِلَى الْقُضَاةِ، لِأَنِّي أَكُونُ قَدْ كَفَرْتُ بِاللَّهِ الْعَلِيِّ.
هَلْ فَرِحْتُ بِهَلَاكِ مُبْغِضِي أَوْ شَمِتُّ إِذَا نَالَهُ سُوءٌ؟ بَلْ لَمْ أَدَعْ فَمِي يَخْطَأُ بِأَنْ يَطْلُبَ نَفْسَهُ بِلَعْنَةٍ. أَلَمْ يَكُنْ أَهْلُ خِبَائِي يَقُولُونَ: مَنْ يَأْتِي بِأَحَدٍ لَمْ يَشْبَعْ مِنْ لَحْمِ مَائِدَتِهِ؟ إِنَّهُ لَمْ يَبِتْ غَرِيبٌ فِي الْخَارِجِ بَلْ كُنْتُ أَفْتَحُ بَابِي لِابْنِ السَّبِيلِ. هَلْ كَتَمْتُ مَعْصِيَتِي كَمَا يَفْعَلُ النَّاسُ إِضْمَارًا لِلْإِثْمِ فِي صَدْرِي، إِذْ خِفْتُ مِنَ الْجُمْهُورِ، وَخَشِيتُ إِهَانَةَ الْعَشَائِرِ، فَصَمَتُّ وَلَمْ أَخْرُجْ إِلَى الْبَابِ؟ مَنْ لِي بِمَنْ يَسْمَعُنِي؟ هُوذَا صَكُ تَوْقِيعِي فَلْيُجِبْنِي الْقَدِيرُ. وَلْيَكْتُبْ خَصْمِي شَكْوَاهُ. فَلْأَحْمِلَنَّهَا عَلَى كَتِفِي. وَلْأَعْصِبَنَّهَا تَاجًا لِرَأْسِي أُبَيِّنُ لَهُ عَدَدَ خَطَوَاتِي وَأَتَقَدَّمُ إِلَيْهِ تَقَدُّمَ ذِي مَكَانَةٍ إِنْ كَانَتْ أَرْضِي قَدْ صَرَخَتْ عَلَيَّ. وَتَبَاكَتْ خُطُوطُ حَرْثِهَا. أَوْ كُنْتُ قَدْ أَكَلْتُ رَيْعَهَا بِلَا فِضَّةٍ، أَوْ أَتْلَفْتُ نُفُوسَ أَرْبَابِهَا فَلْيَنْبُتِ الْعَوْسَجُ فِيهَا بَدَلَ الْحِنْطَةِ، وَالشَّوْكُ بَدَلَ الشَّعِيرِ.
فَأَمْسَكَ هَؤُلَاءِ الرِّجَالُ الثَّلَاثَةُ عَنْ مُحَاوَرَةِ أَيُّوبَ لاِعْتِقَادِهِ نَفْسَهُ صِدِّيقًا. فَغَضِبَ أَلِيهُو بُنُ بَرَكْئِيلَ الْبُوزِيُّ، مِنْ عَشِيرَةِ رَامٍ. غَضِبَ عَلَى أَيُّوبَ لِزَعْمِهِ أَنَّهُ أَعْدَلُ مِنَ اللَّهِ. وَغَضِبَ عَلَى أَصْدِقَائِهِ الثَّلَاثَةِ، لِأَنَّهُ لَمْ يَبْقَ عِنْدَهُمْ جَوابٌ، وَقَدْ أَثَّمُوا أَيُّوبَ. وَكَانَ أَلِيهُو قَدِ انْتَظَرَ فَرَاغَ أَيُّوبَ مِنَ الْكَلَامِ، لأَنَّهُمْ كَانُوا أَكْبَرَ مِنْهُ سِنَّا. فَلَمَّا رَأَى أَلِيهُو أَنَّهُ لَمْ يَبْقَ جَوَابٌ فِي أَفْواهِ الرِّجَالِ الثَّلَاثَةِ، غَضِبَ.
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)
باكر
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي (٨٥: ٨، ٩)
كُلُّ الْأُمَمِ الَّذِينَ خَلَقْتَهُمْ، يَأْتُونَ وَيَسْجُدُونَ أمَامَكَ يَا رَبُّ، وَيُمَجِدُونَ اسْمَكَ. لأَنَّكَ أَنْتَ وَحْدَكَ الْإِلَهُ الْعَظِيمُ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَرْقُسَ الْبَشِيرِ (١٢: ٢٨ - ٣٤)
فَجَاءَ وَاحِدٌ مِنَ الْكَتَبَةِ وَسَمِعَهُمْ يُبَاحِثُونَهُ، وَرَأَى أَنَّهُ أَجَابَهُمْ حَسَنًا، فَسَأَلَهُ. " أَيَّةً وَصِيَّةٍ هِيَ أَوَّلُ الْكُلَّ؟ ". أَجَابَهُ يَسُوعُ: " إِنَّ أَوَّلَ الْوَصَايَا كُلَّهَا هِيَ إِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ إِنَّ الرَّبَّ إِلَهَنَا رَبُّ وَاحِدٌ فَأَحْبِبِ الرَّبِّ إِلَهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَمِنْ كُلَّ نَفْسِكَ، وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ، وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ. هَذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ الأُولَى. وَالثَّانِيَةُ الَّتِي تُشبهها هِيَ أَحْبِبْ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ. وَلَيْسَ وَصِيَّةٌ أُخْرَى أَعْظَمَ مِنْ هَاتَيْنِ ". فَقَالَ لَهُ الْكَاتِبُ: " حَسَنًا يَا مُعَلِّمُ بِالْحَقِّ قُلْتَ، إِنَّ اللَّهَ وَاحِدٌ وَلَيْسَ آخرُ غَيْرَهُ. وَمَحَبَّتُهُ مِنْ كُلِّ الْقَلْبِ، وَكُلّ الْعَقْلِ، وَكُلّ النَّفْسِ، وَكُلَّ الْقُدْرَةِ، وَمَحَبَّةُ الْقَرِيبِ كَالْنَّفْسِ، هُمَا أَفْضَلُ مِنْ جَمِيعِ الْمُحْرَقَاتِ وَالذَّبَائِحِ ". فَلَمَّا رَآهُ يَسُوعُ أَنَّهُ أَجَابَ بِحِكْمَةٍ، قَالَ لَهُ: " لَسْتَ بَعِيدًا مِنْ مَلَكُوتِ اللَّهِ ". وَلَمْ يَجْسُرُ أَحَدٌ بَعْدَهَا أَنْ يَسْأَلَهُ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا )
القداس
الْبُولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلّمنا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمین. (١٢: ٥ - ١٦)
" يَا ابْنِي لَا تَحْتَقِرْ تَأْدِيبَ الرَّبِّ وَلَا تَخُرْ إذَا وَبَّخَكَ لِأَنَّ الَّذِي يُحِبُّهُ الرَّبُّ يُؤَدِّبُهُ، وَيَضْرِبُ كُلَّ ابْنِ يَقْبَلُهُ ". فَاصْبِرُوا عَلَى التَّأْدِيبِ فَيُكَلِمَكُمُ اللهُ كَالْبَنِينَ. فَأَيُّ ابْنِ لَا يُؤَدِّبُهُ أَبُوهُ؟ وَلكِنْ إِنْ كُنتُمْ بِلَا تَأْدِيبِ - الْمُشْتَرِكِ فِيهِ الْجَمِيعُ - فَأَنْتُمْ إذا نُغُولٌ لا بَنُونَ. ثُمَّ إِنْ كَانَ لَنَا آبَاءٌ جَسَدَانِيُّونَ مُؤَدِّبِينَ، وَكُنَّا نَسْتَحِي مِنْهُمْ، أفَلَا نَخْضَعُ بالأولى لأبي الأرْوَاحٍ، فَنَحْيَا؟ لأنَّ أُولئِكَ أَدَّبُونَا أَيَّامًا قَلِيلَةً حَسَبَ إرادَتِهِمْ، وَأَمَّا هَذَا فَلِمَنْفَعَتِنَا بِالأَكْثَرِ، لِكَي نَنَالَ مِنْ قَدَاسَتِهِ. وَلَكِنَّ كُلَّ تَأْدِيبٍ فِي وَقْتِهِ الْحَاضِرِ لَا تَجِدُهُ لِلْفَرَح بَلْ لِلْحُزْنِ، وَأَمَّا أَخِيرًا فَيُعْطِي الَّذِينَ يَتَدَرَّبُونَ بِهِ ثَمَرَ بِرٍ لِلسَّلَامِ. لِذلِكَ قَوِّمُوا الْأَيَادِيَ الْمُسْتَرْخِيَةَ وَالأَرْجُلَ الْمُخَلَّعَةَ، وَاصْنَعُوا لأَرْجُلِكُمْ مَسَالِكَ مُسْتَقِيمَةٌ، لِكَيْ لَا يَمِيلَ الْأَعْرَجُ، بَلْ بِالْحَرِي يَبْرَأْ.
اِسْعَوْا فِي أَثَرِ السَّلَامِ مَعَ جَمِيعِ النَّاسِ، وَأَيْضًا الطَّهَارَةِ الَّتِي بِدُونِهَا لَنْ يَرَى أحَدٌ الرَّبَّ، لَاحِظُوا لِئَلَّا يَتَأَخَّرَ أَحَدٌ عَنْ نِعْمَةِ اللَّهِ. وَلِئَلَّا يَنْبُتَ أَصْلُ مَرَارَةٍ فَيَكُونَ مُضِرًّا، وَيَتَدَنَّسَ بِهِ الْكَثِيرُونَ حَتَّى لَا يَكُونَ بَيْنَكُمْ زَانٍ أَوْ مُبْتَذِلٌ كَعِيسُوَ، الَّذِي باغ بِكْرِيَّتَهُ بِأَكْلَةٍ وَاحِدَةٍ.
(نِعْمَةَ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ)
الْكَاثُولِيَكُونَ
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُطْرُسُ الرَّسُولِ الأُولَى بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينَ (٤: ١٥ - ٥: ١ - ٥)
فَلَا يَتَأَلَّمْ أَحَدُكُمْ كَقَاتِلِ أَوْ سَارِقٍ أَوْ فَاعِلِ شَرٍ أَوْ كَنَاظِرٍ إِلَى مَا لَيْسَ لَهُ. وَلَكِنْ إِنْ كَانَ كَمَسِيحِيّ، فَلَا يَخْجَل، بَلْ يُمَجِدُ اللَّهَ بِهذَا الإِسْمِ. لِأَنَّهُ الْوَقْتُ لِابْتِدَاءِ الْقَضَاءِ مِنْ بَيْتِ اللَّهِ. فَإِنْ كَانَ قَدْ ابْتَدَأَ أَوَّلًا مِنَّا، فَمَا هيَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ لَا يُطِيعُونَ إِنْجِيلَ اللَّهِ؟ وإِنْ كَانَ الْبَارُ بِالْجَهْدِ يَخْلُصُ، فَالْخَاطِئَ وَالْمُنَافِقُ أَيْنَ يَظْهَرَانِ؟". فَإِذَا الَّذِينَ يَتَأَلَّمُونَ كَمَشِيئَةِ اللَّهِ، فَلْيَسْتَوْدِعُوا أَنْفُسَهُمْ لِلَّهِ الْخَالِقِ الْأَمِينِ، فِي عَمَلِ الْخَيْرِ.
أَطْلُبُ إِلَى الشَّيُوخِ الَّذِينَ بَيْنَكُمْ ، أَنَا الشَّيْحَ شَرِيكَكُمْ ، وَالشَّاهِدَ لَآلَامِ الْمَسِيحِ ، وَشَرِيكَ الْمَجْدِ الْعَتِيدِ أَنْ يُعْلَنَ ، اِرْعَوْا رَعِيَّةَ اللَّهِ الَّتِي بَيْنَكُمْ وَتَعَهَّدُوهَا ، لَا بِالْقَهْرِ بَلْ بِالاخْتِيَارِ ، كَمثلِ اللَّهِ وَلَا بِبُخْلِ بَلْ بِنَشَاطٍ، وَلَا كَمَنْ يَتَسَلَّطُ عَلَى الْمَوَارِيثِ ، بَلْ صَائِرِينَ أَمْثِلَةً لِلرَّعِيَّةِ. وَمَتَى ظَهَرَ رَئيسُ الرُّعَاةِ تَنَالُونَ إِكْلِيلَ الْمَجْدِ الَّذِي لَا يَضْمَحِلُّ كَذلِكَ أَنْتُمْ أَيُّهَا الشُّبَّانُ، اِخْضَعُوا لِلشُّيُوخِ، وَكُونُوا جَمِيعًا مُتَسَرْبِلِينَ بِالتَّوَاضُع بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ، لِأَنَّ اللَّهَ يُقَاوِمُ الْمُسْتَكْبِرِينَ، وَيُعْطِي نِعْمَةً لِلْمُتَوَاضِعِينَ.
(لا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتْهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ. آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الأطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوح الْقُدُسِ. بَرَكَتْهُمُ الْمُقدَّسَةٌ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (١٥: ٣٦ - ١٦: ١-٣)
وَمِنْ بَعْدِ أَيَّامٍ قَالَ بُولُسُ لِبَرْنَابَا: " لِنَرْجِعْ وَنَتَفَقَّدِ الْإِخْوَةَ فِي كُلِّ مَدِينَةٍ بَشَّرْنَا فِيهَا بِكَلِمَةِ الرَّبِّ، وَكَيْفَ حَالُهُمْ؟ " . وَكَانَ بَرْنَابَا يُرِيدُ أَنْ يَأْخُذَا مَعَهُمَا يُوحَنَّا الَّذِي يُدْعَى مَرْقُسَ، وَأَمَّا بُولُسُ فَكَانَ يُرِيدُ أَنَّ الَّذِي فَارَقَهُمَا مِنْ بَمْفِيلِيَّةَ وَلَمْ يَأْتِ مَعَهُمَا لِلْعَمَلِ لَا يَأْخُذَانِهِ مَعَهُمَا، فَحَصَلَ بَيْنَهُمَا خِلَافٌ حَتَّى فَارَقَ أَحَدُهُمَا الْآخَرَ وَبَرْنَابًا أَخَذَ مَرْقُسَ وَأَقْلَعَ إِلَى قُبْرُصَ أَمَّا بُولُسُ فَاخْتَارَ سِيلَا وَخَرَجَ وَقَدِ اسْتُودِعَ مِنَ الْإِخْوَةِ إِلَى نِعْمَةِ اللَّهِ. فَاجْتَازَ فِي الشَّامِ وَكيليكِيَّةَ يُثَبِّتُ الْكَنَائِسَ.
ثُمَّ وَصَلَ إِلَى دِرْبَةً وَلِسْتَرَةَ، وَإِذَا تِلْمِيذُ كَانَ هُنَاكَ اسْمُهُ تِيمُوثَاوُسُ، ابْنُ امْرَأَةٍ يَهُودِيَّةٍ مُؤْمِنَةٍ وَكَانَ أَبُوهُ يُونَانِيًّا، وَكَانَ مَشْهُودًا لَهُ مِنَ الْإِخْوَةِ الَّذِينَ فِي لِسْتَرَةَ وَإِيقُونِيَةَ. فَأَرَادَ بُولُسُ أنْ يَخْرُجَ هَذَا مَعَهُ، فَأَخَذَهُ وَخَتَنَهُ مِنْ أَجْلِ الْيَهُودِ الَّذِينَ كَانُوا فِي ذَلِكَ الْمَوْضِع، لأَنَّ الْجَمِيعَ كَانُوا يَعْرِفُونَ أَنَّ أَبَاهُ كَانَ يُونَانِيًّا.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ)
السنكسار
السنكسار
اليوم الخامس عشر من شهر برمهات المبارك
1 - نياحة القديسة سارة الراهبة
في مثل هذا اليوم تنيَّحت القديسة سارة الراهبة. وُلِدَت هذه القديسة بصعيد مصر، من أبوين مسيحيين غنيين، ولم يكن لهما أبناء سواها، فربياها تربية مسيحية، وعلَّماها القراءة والكتابة، فكانت تداوم على قراءة الكتاب المقدس وسِير الآباء الرهبان، فتأثرت بها، واشتاقت إلى حياة الرهبنة، وقصدت أحد أديرة العذارى بالصعيد، حيث مكثت سنين كثيرة تحت الاختبار، ثم لبست زى الرهبنة. وظلت تجاهد ضد الشياطين ثلاث عشرة سنة حتى ضجر الشيطان من ثباتها وطهارتها، فحاول إسقاطها في رذيلة الكبرياء، فظهر لها في شكل ملاك وهي واقفة تصلى، وقال لها: " طوباك، فقد غلبت الشيطان ". فأجابته " إنني راهبة ضعيفة، لا أستطيع أن أغلبه إلا بقوة ربى يسوع المسيح ". فتوارى الشيطان من أمامها. ولهذه القديسة أقوال كثيرة نافعة، كانت تقولها للعذارى منها " إنني لا أضع رجلي على السلم إلا وأتصور أنني أموت قبل أن أرفعها حتى لا يغريني العدو بالأمل في طول الحياة ". وقولها " جيد للإنسان أن يفعل الرحمة ولو لإرضاء الناس، فسيأتي وقت ويفعلها لإرضاء الله ". ولها أقوال أخرى كثيرة مُدوَّنة في بستان الرهبان.
وأقامت هذه القديسة في قلاية على حافة النهر مدة طويلة، تجاهد جهاداً عظيماً لم يبصرها خلالها أحد إلا عند التناول من الأسرار المقدسة، ولما أكملت جهادها بسلام، انتقلت إلى النعيم الدائم بالغة من العمر ثمانين سنة. بركة صلواتها فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس إيلياس الإهناسى
وفيه أيضاً استشهد القديس العظيم إيلياس الأهناسي. نشأ هذا القديس في قرية قرب أهناس (مدينة تقع في محافظة بني سويف)، وكان يعمل فلاحاً في بساتين الأمير كلكيانوس والي أهناسيا الوثني. وكان شاباً تقياً محباً لله، وله خال يُدعَى أنبا يعقوب متوحد بالصحراء القريبة من أهناسيا. فكان يذهب إليه إيلياس كثيراً يتعلم منه العبادة والنسك، وكان خاله يوصيه أن يحفظ نفسه بالطهارة قائلاً:
" إن الطهارة تجعلنا نتشبه بالملائكة الروحانيين "، فنما في الفضيلة وسكنت فيه مخافة الله. وكان أميناً في كل ما لسيده في حقله وبيته كيوسف الصديق في بيت فوطيفار. فأحبه الأمير وكل أسرته. وكان يأتي بالفواكه إلى دار الأمير، فتعلقت به ابنة الأمير، فصارت تلاحقه تريد أن تسقطه معها في الخطية. أما هو فعندما شعر بذلك، كان يلقى بالفاكهة داخل الباب ويهرب كمن يبتعد من النار. وكان يشتكى لخاله يعقوب، فكان يحذره بشدة من الاستماع أو النظر إليها. ولما ظلت الفتاة تطارده بشدة، ولبساطته مضى وخصى نفسه، لينزع عنها كل أمل، ومرض بسبب هذا العمل مرضاً شديداً. ولما علمت الفتاة بذلك اغتاظت جداً وشكته لأبيها قائلة إنه مسيحي ويريد الاعتداء عليها. فغضب الأمير واستحضر إيلياس وصار يوبخه، ولكنه أثبت براءته. فطلب منه الأمير أن يذبح للأوثان فيعفو عنه، فرفض بشدة، فأمر الأمير بتعذيبه بعذابات شديدة، وكان الرب يخلصه منها، وأخيراً أمر بقطع رأسه، ففرح إيلياس وقال " هذه هي الساعة التي كنت أطلبها ". وطلب من الجنود أن يمهلوه حتى يصلى. وبينما هو يصلى ظهر له ملاك الرب قائلاً " الرب قد قبل طلبتك وهوذا يوليوس الأقفهصي بالقرب منك، يكتب سيرتك، وهو سيُكفِّن جسدك ويوصله إلى خالك فيحفظه إلى اليوم الذي يُريد الرب ظهوره فيه وسيُظهر الرب من جسدك آيات وعجائب كثيرة ". بعد ذلك مدّ عنقه للجنود فقطعوا رأسه ونال إكليل الشهادة، وتمت أقوال الملاك، وبُنيت له كنيسة في أهناسيا ووضع جسده فيها وظلت هذه الكنيسة قائمة إلى أوائل القرن الثالث عشر، ثم اندثرت.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرِ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۱۳۷: ۱ )
أَعْتَرِفُ لَكَ يَا رَبُّ مِنْ كُلِّ قَلْبِي؛ لأَنَّكَ اسْتَمَعْتَ كُلَّ كَلِمَاتِ فَمِي. أَمَامَ الْمَلَائِكَةِ أُرَتِّلُ لَكَ. وَأَسْجُدُ قُدَّامَ هَيكَلِكَ الْمُقَدَّسِ هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلَّمَنَا يُوحَنَّا الْبَشِير (۸: ۲۱ – ۲۷)
قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا: " أَنَا أَمْضِي وَسَتَطْلُبُونَنِي، وَلَا تَجِدُونَنِي، وَتَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ. وَحَيْثُ أَمْضِي أَنَا لَا تَقْدِرُونَ أَنْتُمْ أَنْ تَأْتُوا " فَقَالَ الْيَهُودُ: " أَلَعَلَّهُ يَقْتُلُ نَفْسَهُ حَتَّى يَقُولُ: وَحَيْثُ أَمْضِي أَنَا لَا تَقْدِرُونَ أَنْتُمْ أَنْ تَأْتُوا؟ ". فَكَانَ يَقُولُ لَهُمْ: أَنْتُمْ أَنْتُمْ مِنْ أَسْفَلُ، أَمَّا أَنَا، فأنَا مِنْ فَوْقِ. أَنْتُمْ أَنْتُمْ مِنْ هذَا الْعَالَمِ، أَمَّا أَنَا، فَأَنَا لَسْتُ مِنْ هذَا الْعَالَمِ. فَقُلْتُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ؛ لِأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ ". فَقَالُوا لَهُ: " مَنْ أَنْتَ؟ ". فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " أَنَا مِنَ الْبَدْءِ مَا كَلَّمْتُكُمْ بِهِ أيضًا. وعِنْدِي كَثيرٌ أَقُولُهُ مِنْ أَجْلِكُمْ وَأَحْكُمُ. لَكِنَّ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ حَقٌّ وَأَنَا أَيضًا مَا سَمِعْتُهُ مِنْهُ، فَهَذَا أَتَكَلَّمُ بِهِ فِي الْعَالَمِ ". فَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ يُكَلِّمُهُمْ عَن الآب.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)
قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922
قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط
قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير
صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605