قراءات كنسية

قراءات يوم الثلاثاء السادس من الصوم الكبير

قراءات يوم الثلاثاء السادس من الصوم الكبير

#image_title

قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع السادس من الصوم الكبير
قراءات يوم الثلاثاء السادس من الصوم الكبير
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع السادس

النبوات

مِنْ سِفْرِ أَمْثَالِ سُلَيْمَانَ الْحَكِيمِ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. ( ۸ : ۱۲ – ۲۱)
أَنَا الْحِكْمَةُ أُسَاكِنُ الذَّكَاءَ، وَأُدْرِكُ عِلْمَ التَّدَابِيرِ. مَخَافَةُ الرَّبِّ بُغْضُ الشَّرِ. الْكِبْرِياءُ وَالزَّهْوُ وَطَرِيقُ السُّوءِ وَفَمُ الْخَدَائِعِ قَدْ أَبْغَضْتُهَا لِيَ الْمَشُورَةُ وَالرَّأْي.
أَنَا الْفِطْنَةُ لِيَ الْجَبَرُوتُ بِيَ الْمُلُوكُ يَمْلِكُونَ، وَالْعُظَمَاءُ يَشْتَرِعُونَ مَا هُوَ عَدْلٌ. بِيَ الرُّؤْسَاءُ يَرْأَسُونَ وَالزُّعَمَاءُ، وَجَمِيعُ قُضَاةِ الْأَرْضِ.
أَنَا أُحِبُّ الَّذِينَ يُحِبُّونَنِي، وَالْمُبْتَكِرُونَ إِلَيَّ يَجِدُونَنِي. مَعِيَ الْغِنَى وَالْمُجْدُ، الْقِنْيَةُ الْفَاخِرَةُ وَالْبِرُّ. ثَمَرِي خَيْرٌ مِنَ الذَّهَبِ وَالْإِبْريزِ، وَغَلَّتِي أَفْضَلُ مِنَ الْفِضَّةِ الْمُنْتَقَاةِ. أَسِيرُ فِي سَبِيلِ الْبِرِّ فِي وَسَطِ مَسَالِكِ الْعَدْلِ، لِكَيْ أُوَرِّثَ الَّذِينَ يُحِبُّونَنِي الْخَيْرَ الرَّاهِنَ وَأَمْلَأُ خَزَائِنَهُمْ.
( مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينُ. )
مِنْ سِفْرِ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتْهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (٤٤: ١-٨)
وَالْآنَ اسْمَعْ يَا يَعْقُوبُ عَبْدِي، وَيَا إِسْرَائِيلُ الَّذِي اخْتَرْتَهُ. هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ صَانِعُكَ وَجَابِلُكَ الَّذِي أَعَانَكَ مِنَ الْبَطْنِ: لَا تَخَفْ يَا يَعْقُوبُ عَبْدِي، وَيَا يَشُورُونُ الَّذِي اخْتَرْتُهُ. فَإِنِّي أُفِيضُ الْمِيَاهَ عَلَى الظَّمْآنِ، وَالسُّيُولَ عَلَى الْيَبَسِ. أُفِيضُ رُوحِي عَلَى ذُرِّيَّتِكَ وَبَرَكَتِي عَلَى نَسْلِكَ. فَيَنْبُتُونَ بَيْنَ الْعُشْبِ كَالصَّفْصَافِ عَلَى مَجَارِي الْمِيَاهِ. هَذَا يَقُولُ: أَنَا لِلرَّبِّ، وَهَذَا يُسْمّى نَفْسَهُ بَاسْمِ يَعْقُوبَ، وَهَذَا يَكْتُبُ عَلَى يَدِهِ: لِلْرَّبِّ، وَيَتَلَقَّبُ بِإِسْرَائِيلَ.
هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ وَفَادِيهِ، رَبُّ الْجُنُودِ: أَنَا الْأَوَّلُ وَأَنَا الْآخِرُ، وَلَا إِلَهَ غَيْرِي وَمَنْ مِثْلِي؟ يَدْعُو، وَيُخْبِرُ بِهَذَا وَيُرَتِّبُ لِي مُنْذُ أَنْشَأْتُ شَعْبًا قَدِيمًا. فَيُخْبِرُهُمْ بِالْمُسْتَقْبَلِ وَبِمَا سَيَأْتِي لَا تَرْتَاعُوا وَلَا تَضْطَرِبُوا أَلَمْ أَسْمِعْكُمْ مِنْ ذَلِكَ الْوَقْتِ وَأُخْبِرْكُمْ؟ أَنْتُمْ شُهُودِي، هَلْ مِنْ إِلَهِ غَيْرِي؟
(مَجْدًا لِلثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرٍ أَيُّوبَ الْصِدِيقِ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (۳۲: ۱۷ - ۳۳: ۱ - ۳۳ )
وَالْآنَ أُجِيبُ أَنَا أَيْضًا فِي نَوْبَتِي، وَأَبْدِي أَنَا أَيْضًا رَأْيِي فَإِنِّي مُتَضَلَّعٌ أَقْوَالًا. وَرُوحٌ دَاخِلِي يُضَايِقُنِي إِنَّ جَوْفِي كَخَمْرٍ لَمْ تُفْتَحْ كَزِقَاقٍ جَدِيدَةٍ تَكَادُ تَنْشَقُ. لَأَتَكَلَّمَنَّ فَيُفْرَجَ عَنِّي أَفْتَحْ شَفَتَيَّ وَأُجِيبُ. لَا أُحَابِي إِنْسَانًا وَلَا أُطْرِي بَشَرًا. لِأَنِّي لَا أَعْرِفُ الْإِطْرَاء. وَإِلَّا فَإِنِّي عَنْ قَلِيلٍ يَذْهَبُ بِي صَانِعِي.
لَكِنْ اسْمَعْ يَا أَيُّوبُ أَقْوَالِي، وَأَصْغِ لِكَلَامِي كُلِهِ. إِنِّي فَتَحْتُ فَمِي. وَلِسَانِي نَطَقَ فِي حَنَكِي. إِنَّمَا كَلَامِي مِنْ قَلْبٍ مُسْتَقِيمٍ، وَعِلْمُ شَفَتَيَّ الَّذِي تَنْطِقَانِ بِهِ نَقِيٌّ. رُوحُ اللَّهِ الَّذِي هُوَ صَنَعَنِي وَنَسَمَةُ الْقَدِيرِ أَحْيَتْنِي. أَجِبْنِي إِنِ اسْتَطَعْتَ، وَاسْرُدُ أَمَامِي. كُنْ رَاسِخًا إِنَّمَا أَنَا نَظِيرُكَ لَدَى اللَّهِ مِنْ طِينٍ أُخِذْتُ أَنَا أَيْضًا. فَلَا هَيْبَتِي تُرَوِّعُكَ. وَلَا جَلَالِي يَنْقُلُ عَلَيْكَ.
إِنَّكَ قَدْ قُلْتَ عَلَى مِسْمَعِي، وَقَدْ سَمِعْتُ مَا نَطَقْتَ بِهِ: إِنِّي زَكِيٌّ بِلَا مَعْصِيَةٍ إِنِّي نَقِيٌّ وَلَا إِثْمَ لِي وَإِنَّمَا هُوَ يَتَطَلَّبُ عِلَلًا عَليَّ وَيَحْتَسِبُنِي عَدُوًّا لَهُ. يَجْعَلُ رِجْلَيَّ فِي مِقْطَرَةٍ. وَيَرْصُدُ جَمِيعَ سُبُلِي.
فَأُجِيبُكَ إِنَّكَ فِي هَذَا غَيْرُ مُحِقٍ فَإِنَّ اللَّهَ أَكْبَرُ مِنَ الْإِنْسَانِ. فَمَا بَالُـكَ تُخَاصِمُهُ؟ أَلِأَنَّهُ لَا يُجِيبُ عَنْ أَفْعَالِهِ بِأَسْرِهَا؟ إِنَّ اللَّهَ يَتَكَلَّمُ مَرَّةً، وَلَا يَظْهَرُ ثَانِيَةً. فِي حُلْمٍ فِي رُؤْيَا اللَّيْلِ، حِينَ يَقَعُ السُّبَاتُ عَلَى الْأَنَامِ، وَهُمْ نَائِمُونَ عَلَى مَضَاجِعِهِمْ حِينَئِذٍ يَفْتَحُ آذَانَ النَّاسِ وَيَخْتِمُ عَلَى إِنْذَارِهِمْ، لِيَتَحَوَّلَ الْإِنْسَانُ عَنْ عَمَلِهِ، وَيَمْحُوَ الْكِبْرِيَاءَ عَنِ الرَّجُلِ، فَيَقِيَ نَفْسَهُ مِنَ الْفَسَادِ وَحَيَاتَهُ مِنَ الزَّوَالِ بِحَرْبَةِ الْمَوْتِ يُؤَدَّبُ بِالأَلَمِ عَلَى مَضْجَعِهِ، وَلِعِظَامِهِ نِزَاعٌ شَدِيدٌ. تَعَافُ حَيَاتُهُ الْخُبْزَ، وَنَفْسُهُ لَذِيذَ الطَّعَامِ. يَذُوبُ لَحْمُهُ عَنِ الْعَيَانِ، وَتَبْرَى عِظَامُهُ حَتَّى لَا تُرَى، وَقَدْ دَنَتْ نَفْسُهُ إِلَى الْقَبْرِ، وَحَيَاتُهُ إِلَى الْمُمَاتِينَ إِنْ وَجَدَ مَلَاكًا شَفِيعًا لَهُ وَاحِدًا مِنْ بَيْنِ الْأُلُوفِ يُعْلِنُ لِلْبَشَرِ اسْتِقَامَتَهُمْ وَيَرْحَمُهُ وَيَقُولُ: اللَّهُمَّ افْتَدِهِ مِنَ الْهُبُوطِ إِلَى الْفَسَادِ، فَإِنِّي قَدْ وَجَدْتُ لَهُ كَفَّارَةً. يَصِيرُ جَسَدُهُ أَغَضٌ مِنْهُ وَهُوَ صَبِيُّ، وَيَعُودُ إِلَى أَيَّامِ شَبَابِهِ. وَيَدْعُو إِلَى اللَّهِ فَيَرْضَى عَنْهُ حِينَئِذٍ يُعَايِنُ وَجْهَهُ بِالْهُتَافِ فَيَرُدُّ عَلَى الْإِنْسَانِ بِرَّهُ. فَيُرَنِّمُ بَيْنَ النَّاسِ وَيَقُولُ: قَدْ خَطِئَتُ، وَزُغْتُ عَنِ الإِسْتِقَامَةِ، وَلَمْ يَجْزِنِي. بَل افْتَدَى نَفْسِي مِنَ الْهُبُوطِ إِلَى الْفَسَادِ، وَحَيَاتِي تُبْصِرُ النَّورَ هَذَا كُلُّهُ يَفْعَلُهُ اللَّهُ بِالْإِنْسَانِ مَرَّتَيْنِ وَثَلَاثًا، لِيُعِيدَ نَفْسَهُ مِنَ الْفَسَادِ، وَيُنِيرَهَا بِنُورِ الْأَحْيَاءِ. فَأَصْغِ يَا أَيُّوبُ وَاسْتَمِعْ لِي وَانْصُتْ فَأَتَكَلَّمَ إِنْ كَانَ عِنْدَكَ بَيَانٌ فَأَجِبْنِي. تَكَلَّمْ. فَإِنِّي أُحِبُّ تَبْرِيرَكَ. وَإِلَّا فَاسْمَعْ أَنْتَ، وَانْصُتْ فَأَعَلِّمَكَ الْحِكْمَةَ.
(مَجْدًا لِلثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٣٤: ١٥)
لَبِسْتُ مِسْحًا، وَوَاضَعْتُ بِالصَّوْمِ نَفْسِي، وَصَلَاتِي، إِلَى حِضْنِي تَرْجِعُ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلّمنا لوقا البشير (٤: ٢٢ - ٣٠)
وَكَانُوا يَشْهَدُونَ لَهُ جَمِيعًا وَكَانُوا يَتَعَجَّبُونَ مِنْ أَقْوَالِ النِّعْمَةِ الَّتِي كَانَتْ تَخْرُجُ مِنْ فِيهِ ، وَكَانُوا يَقُولُونَ: " أَلَيْسَ هَذَا هُوَ ابْنَ يُوسُفَ ؟ ". فَقَالَ لَهُمْ: " لَعَلَّكُمْ تَقُولُونَ لِي هَذَا الْمَثَلَ: أَيُّهَا الطَّبِيبُ اشْفِ ذَاتَكَ وَحدَكَ. وَكُلُّ مَا سَمِعْنَا عَنْهُ أَنَّهُ قَدْ صَارَ فِي كَفْرِنَاحُومَ، اِفْعَلْهُ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ أَيْضًا فِي مَدِينَتِكَ ". ثُمَّ قَالَ: " الحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ وَلَا نَبِيٌّ وَاحِدٌ بِمَقْبُولٍ فِي مَدِينَتِهِ وَحَقًّا أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ أَرَامِلَ كَثِيرَاتٍ كُنَّ فِي إِسْرَائِيلَ فِي أَيَّامِ إِيلِيَّا حِينَ أُغْلِقَتِ السَّمَاءُ ثَلَاثَ سِنِينَ وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ، حَتَّى صَارَ جُوعٌ عَظِيمٌ عَلَى كُلِ الْأَرْضِ، وَلَمْ يُرْسَلْ إِيلِيَّا إِلَى وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ، إِلَّا إِلَى امْرَأَةٍ أَرْمَلَةٍ كَانَتْ فِي صَرْفَةِ صَيْدَا. وَكَانَ يُوجَدُ بُرْضٌ كَثِيرُونَ فِي إِسْرَائِيلَ فِي زَمَانِ أَلِيشَعَ النَّبِيِّ، وَلَمْ يُطَهَّرُ وَاحِدٌ مِنْهُمْ إِلَّا نُعْمَانُ السُّرْيَانِيُّ ". فَامْتَلَأَ الْجَمِيعُ غَضَبًا لَمَّا سَمِعُوا هَذَا، وَقَامُوا فَأَخْرَجُوهُ خَارِجَ الْمَدِينَةِ، وَجَاءُوا بِهِ خَارِجًا إِلَى أَعْلَى الْجَبَلِ الَّذِي كَانَتْ مَدِينَتُهُمْ مَبْنِيَّةً عَلَيْهِ حَتَّى يَطْرَحُوهُ إِلَى أسْفَلَ أَمَّا هُوَ فَعَبَرَ مِنْ وَسَطِهِمْ وَمَشَى.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنًا بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنُثُوسَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِين. ( ۱٤ : ۱۸ - ۲۸ )
أَشْكُرُ اللَّهَ أَنِّي أَتَكَلَّمُ بِأَلْسِنَةٍ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِكُمْ وَلَكِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَقُولَ خَمْسَ كَلِمَاتٍ فِي الْكَنِيسَةِ بِفَهْمٍ ، لِأَعِظ آخَرِينَ ، أَفْضَلَ مِنْ عَشْرَةِ آلَافِ كَلِمَةٍ بِلِسَانٍ أَيُّهَا الْإِخْوَةُ ، لَا تَكُونُوا أَوْلادًا فِي أَذْهَانِكُمْ ، بَلْ كُونُوا أَوْلادًا فِي الشَّرِ ، وَأَمَّا فِي أَذْهَانِكُمْ فَكُونُوا كَامِلِينَ لِأَنَّهُ مَكْتُوبٌ فِي النَّامُوسِ: " إِنِّي سَأَكَلِّمُ هَذَا الشَّعْبَ بِأَلْسِنَةٍ أُخْرَى وَبِشِفَاهٍ أُخْرَى ، وَهَكَذَا أَيْضًا لَا يَسْمَعُونَ لِي ، يَقُولُ الرَّبُّ ". إِذَا الْأَلْسِنَةُ تَكُونُ آيَةً، لَا لِلْمُؤْمِنِينَ، بَلْ لِغَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ. أَمَّا النُّبُوَّةُ فَلَا تَكُونُ لِغَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ، بَلْ لِلْمُؤْمِنِينَ. فَإِنِ اجْتَمَعَتِ الْكَنِيسَةُ كُلُّهَا فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ، وَكَانَ الْجَمِيعُ يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ، وَدَخَلَ عَامِيُّونَ أَوْ غَيْرُ مُؤْمِنِينَ، أَفَلَا يَقُولُونَ إِنَّكُمْ مَجَانِينُ؟ وَلَكِنْ إِنْ كَانَ الْجَمِيعُ يَتَنَبَّأُونَ، فَدَخَلَ أَحَدٌ غَيْرُ مُؤْمِنٍ أَوْ عَامِيُّ، فَإِنَّهُ يُوَبَّخُ مِنَ الْجَمِيعِ. وَيُمْتَحَنُ مِنَ الْجَمِيعِ. وَتَصِيرُ خَفَايَا قَلْبِهِ ظَاهِرَةً. وَهَكَذَا يَخِرُّ عَلَى وَجْهِهِ وَيَسْجُدُ لِلَّهِ، مُعْتَرِفًا: أَنَّ اللَّهَ بِالْحَقِيقَةِ كَائِنْ فِيكُمْ. فَمَا هُوَ إِذًا أَيُّهَا الْإِخْوَةُ؟ مَتَى اجْتَمَعْتُمْ فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ لَهُ مَزْمُورٌ، لَهُ تَعْلِيمٌ، لَهُ إِعْلَانٌ، لَهُ لِسَانُ، لَهُ تَرْجَمَةٌ فَلْيَكُنْ كُلُّ شَيْءٍ لِلْبُنْيَانِ إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ، فَاثْنَيْنِ اثْنَيْنِ، أَوْ عَلَى الْأَكْثَرِ ثَلَاثَةٌ، وَبِتَرْتِيبِ، وَلْيُتَرْجِمْ وَاحِدٌ. وَلَكِنْ إِنْ لَمْ يَكُنْ مُتَرْجِمٌ فَلْيَصْمُتْ فِي الْكَنِيسَةِ، وَلْيُكَلِّمْ نَفْسَهُ وَاللَّهَ.
( نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أَرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينُ. )
الكاثُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يَعْقُوبَ الرَّسُولِ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمین. ( ۱ : ۲۲ - ۲ : ۱)
كُونُوا عَامِلِينَ بِالْكَلِمَةِ، لَا سَامِعِينَ فَقَط خَادِعِينَ نُفُوسَكُمْ وَحْدَكُمْ. لِأَنَّ مَنْ يَسْمَعُ الْكَلِمَةَ وَلَا يَعْمَلُ بِهَا، فَهَذَا يُشْبِهُ رَجُلًا نَاظِرًا وَجْهَ خِلْقَتِهِ فِي مِرْآةٍ، فَإِنَّهُ نَظَرَ ذَاتَهُ وَمَضَى، وَلِلْوَقْتِ نَسِيَ الْهَيْئَةَ الَّتِي كَانَ فِيهَا. وَأَمَّا مَنْ تَطَّلَعَ فِي نَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ الكَامِلِ وَثَبَتَ فِيهِ، وَصَارَ لَيْسَ سَامِعًا نَاسِيَّا بَلْ مُمَارِسًا لِلْعَمَلِ، فَهَذَا يَكُونُ مَغْبُوطًا فِيمَا يَعْمَلَهُ. وَمَنْ يَظُنُّ فِي نَفْسِهِ أَنَّهُ دَيِّنْ، وَلَا يُلْجِمُ لِسَانَهُ، بَلْ يَخْدَعُ قَلْبَهُ، فَعِبَادَةُ هَذَا بَاطِلَةٌ. وَأَمَّا الدِيَانَةُ الطَّاهِرَةُ غَيْرُ الدَّنِسَةِ عِنْدَ اللَّهِ الْآبِ هِيَ هَذِهِ افْتِقَادُ الْيَتَامَى وَالْأَرَامِلِ فِي ضِيقَتِهِمْ، وَأَنْ يَحْفَظَ الْإِنْسَانُ نَفْسَهُ مِنَ الْعَالَمِ بِلَا دَنَسٍ. يَا إِخْوَتِي، لَا تَلْبَسُوا إِيمَانَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ الْمَجِيدِ، بِمُحَابَاةِ الْوُجُوهِ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتْهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمین. ( ۱۹ : ۱۱ - ۲۰ )
وَكَانَ اللَّهُ يَصْنَعُ عَلَى يَدَيْ بُولُسَ قُوَّاتٍ كَثِيرَةً ، حَتَّى إِنَّهُمْ كَانُوا يَأْخُذُونَ مَنادِيلَ وَخِرَقًا مِنْ عَلَى جَسَدِهِ وَيَضَعُونَهَا عَلَى الْمَرْضَى ، فَتَزُولُ عَنْهُمُ الْأَمْرَاضُ ، وَتَخْرُجُ الْأَرْوَاحُ الشِرِّيرَةُ. فَابْتَدَأَ قَوْمٌ مِنَ الْيَهُودِ الطَّوَّافِينَ الْمُعَزِّمِينَ أَنْ يُسَمُّوا بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ عَلَى الَّذِينَ بِهِمُ الْأَرْوَاحُ الشَّرِّيرَةُ قَائِلِينَ: " نَسْتَحْلِفُكُمْ بِيَسُوعَ الَّذِي يَكْرِزُ بِهِ بُولُسُ! " وَكَانَ سَبْعَةُ بَنِينَ لِوَاحِدٍ يُدْعَى سَكَاوَا، يَهُودِيَ رَئِيسِ كَهَنَةٍ، يَفْعَلُونَ هَذَا فَأَجَابَ الرُّوحُ الشَّرِّيرُ وَقَالَ لَهُمْ: " أمَّا يَسُوعُ فَأَنَا أَعْرِفُهُ، وَبُولُسُ أَنَا أَعْلَمُهُ، وَأَمَّا أَنْتُمْ فَمَنْ أَنْتُمْ؟ ". فَوَثَبَ عَلَيْهِمُ الرَّجُلُ الَّذِي كَانَ بِهِ الرُّوحُ الشَّرِّيرُ، وَتَسَلَّطَ وَقَوِيَ عَلَيْهِمْ، حَتَّى هَرَبُوا مِنْ ذَلِكَ الْبَيْتِ عُرَاةً مَشْدُوخِي الرُّؤوسِ. وَصَارَ هَذَا ظَاهِرًا لِجَمِيعِ الْيَهُودِ وَالْيُونَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي أَفَسُسَ فَوَقَعَ خَوْفٌ عَلَى جَمِيعِهِمْ، وَكَانَ اسْمُ الرَّبِّ يَسُوعَ يَتَعَظَّمُ. وَكَانَ كَثِيرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَأْتُونَ مُعْتَرِفِينَ وَمُخْبِرِينَ بِأَفْعَالِهِمْ، وَكَانَ كَثِيرُونَ مِنَ الَّذِينَ يَسْتَعْمِلُونَ السِّحْرَ يُقَدِّمُونَ كُتُبَهُمْ وَيُحرِّقُونَهَا أَمَامَ الْجَمِيعِ. وَحَسَبُوا أَثْمَانَهَا فَوَجَدُوهَا تُقَدَّرُ بِخَمْسٍ رَبَوَاتٍ مِنَ الْفِضَّةِ. هكَذَا كَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وَتَقْوَى بِشِدَّةٍ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ. )
السنكسار
السنكسار
اليوم التاسع عشر من شهر برمهات المبارك
استشهاد القديس أرسطوبولس الرسول أحد السبعين رسولاً
في مثل هذا اليوم استشهد القديس أرسطوبولس، أحد السبعين رسولاً الذين انتخبهم الرب وأرسلهم للكرازة قبل آلامه، وقد نال مع التلاميذ نعمة الروح القدس في يوم الخمسين، وكرز معهم بالبشارة المحيية، ورد كثيرين إلى طريق الخلاص، فآمنوا بالسيد المسيح وعمدهم وعلمهم الوصايا الإلهية.
أقامه التلاميذ أسقفاً على أبريطانياس، وهي إحدى مقاطعات شمال فرنسا (مقاطعة أبريطانياس: هي إحدى مقاطعات شمال فرنسا)، فبشر أهلها ووعظهم وعمدهم، وعلمهم الوصايا الإلهية والقوانين الكنسية. وقد أجرى الله على أيدي هذا القديس آيات كثيرة، كانت سبباً في إيمان الكثيرين، فلحقت به إهانات شديدة من اليهود واليونانيين، ورجموه بالحجارة فنال إكليل الشهادة. بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (١:٤١)
كَمَا يَشْتَاقُ الْإِيْلُ، إِلَى يَنَابِيعِ الْمِيَاهِ، كَذَلِكَ تَاقَتْ نَفْسِي، أَنْ تَأْتِيَ إِلَيْكَ يَا أَللَّهُ هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ( ۹: ۱۸ - ۲۲ )
وَإِذْ كَانَ يُصَلِّي وَحْدَهُ عَلَى انْفِرَادٍ كَانَ التَّلَامِيذُ مَعَهُ. فَسَأَلَهُمْ قَائِلًا: " مَنْ يَقُولُ النَّاسُ أَنِّي أَنَا؟ ". فَأَجَابُوا وَقَالُوا: " يُوحَنَّا الصَّابِغُ وَآخَرُونَ يَقُولُونَ: إِيلِيَّا. وَآخَرُونَ يَقُولُونَ نَبِيُّ مِنَ الْأَوَّلِينَ قَامَ.". فَقَالَ لَهُمْ: " وَأَنْتُمْ، مَنْ تَقُولُونَ أَنِّي أَنَا؟ ". فَأَجَابَ بُطْرُسُ وَقَالَ: " أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ اللَّهُ ". فَانْتَهَرَهُمْ وَأَوْصَاهُمْ أَنْ لَا يَقُولُوا هَذَا لِأَحَدٍ، قَائِلًا: " إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنَّ ابْنَ الْإِنْسَانِ يَتَأَلَّمُ كَثِيرًا، وَيُرْذَلُ مِنَ الشَّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ، وَيُقْتَلُ، وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثانيhttps://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الجمعة 19 طوبه 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم 21 طوبه

ava-sh-rc

قراءات يوم الخميس 10 بابه 1739

beshoy ava shenouda