قراءات كنسية

قراءات يوم الأحد السادس من الصوم الكبير

قراءات يوم الأحد السادس من الصوم الكبير

#image_title
#image_title

قراءات يوم الأحد من الأسبوع السادس من الصوم الكبير
قراءات يوم الأحد السادس من الصوم الكبير
قراءات يوم الأحد من الأسبوع السادس

عَشِيَّة

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (١٦: ٣، ٥)
جَرَّبْتَ قَلْبِي وَتَعَهَدْتَنِي لَيْلًا، وَمَحْصْتَنِي بِالنَّارِ فَلَمْ تَجِدْ فِي ظُلْمًا ثَبِّتْ خَطَوَاتِي فِي سُبُلِكَ، لِئَلَّا تَزِلُّ قَدَمَايَ هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (١٣: ٢٢ - ٣٥)
وَكَانَ يَجْتَازُ فِي الْمُدُنِ وَالْقُرَى يُعَلِّمُ وَهُوَ سَائِرٌ إِلَى أُورُشَلِيمَ، فَقَالَ لَهُ وَاحِدٌ: " يَا رَبُّ، أَقَلِيلٌ هُمُ الَّذِينَ يَخْلُصُونَ؟ ". فَقَالَ لَهُمُ: " اجْتَهِدُوا أَنْ تَدْخُلُوا مِنَ الْبَابِ الضَّيِّقِ، فَإِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كَثِيرِينَ سَيَطْلُبُونَ أَنْ يَدْخُلُوا وَلَا يَقْدِرُونَ وَإِذَا بَلَغَ أَنْ يَقُومَ رَبُّ الْبَيْتِ وَيُغْلِقَ الْبَابَ، فَتَبْتَدِئُونَ بِالْوُقُوفِ خَارِجًا وَتَقْرَعُونَ الْبَابَ قَائِلِينَ: يَا رَبُّ، يَا رَبُّ افْتَحْ لَنَا. فَيُجِيبُ، وَيَقُولُ لَكُمْ: لَا أَعْرِفُكُمْ مِنْ أَيْنَ أَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَبْتَدِئُونَ تَقُولُونَ: أَكَلْنَا قُدَّامَكَ وَشَرِبْنَا، وَعَلَّمْتَ فِي شَوَارِعِنَا فَيَقُولُ لَكُمْ: إِنِّي لَا أَعْرِفُكُمْ مِنْ أَيْنَ أَنْتُمْ اِذْهَبُوا عَنِّي يَا جَمِيعَ فَاعِلِي الظُّلْمِ! هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الْأَسْنَانِ، مَتَى رَأَيْتُمْ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَمِيعَ الْأَنْبِيَاءِ فِي مَلَكُوتِ اللَّهِ، وَأَنْتُمْ مَطْرُوحُونَ خَارِجًا وَيَأْتُونَ مِنَ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ وَمِنَ الشَّمَالِ وَالْجَنُوبِ، وَيَتَّكِئُونَ فِي مَلَكُوتِ اللهِ. وَهُوَذَا آخِرُونَ يَكُونُونَ أَوَّلِينَ، وَأَوَّلُونَ يَكُونُونَ آخِرِينَ ".
وَفِي ذَلِكَ الْيَوْمِ جَاءَ إِلَيْهِ قَوْمٌ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ وَقَالُوا لَهُ: " أَخْرُجْ وَاذْهَبْ مِنْ هَهُنَا، فَإِنَّ هِيرُودِسَ يُرِيدُ أَنْ يَقْتُلَكَ ". فَقَالَ لَهُمْ: " إِذْهَبُوا وَقُولُوا لِهَذَا الثَّعْلَبِ: هَا أَنَا أُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ، وَأُتَمَمُ الشِّفَاءَ الْيَوْمَ وَغَدًا، وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ أَكَمَّلُ. وَلَكِنْ يَنْبَغِي لِي أَنْ أُقِيمَ الْيَوْمَ وَغَدًا وَفِي الْآتِي أَذْهَبُ؛ لِأَنَّهُ لَا يَهْلِكُ نَبِيٌّ خَارِجًا عَنْ أُورُشَلِيمَ.
يَا أُورُشَلِيمُ، يَا أُورُشَلِيمُ يَا قَاتِلَةَ الْأَنْبِيَاءِ وَرَاجِمَةَ الْمُرْسَلِينَ إِلَيْهَا، كَمْ مِنْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ بَنِيكِ كَمَا يَجْمَعُ الطَّائِرُ فِرَاخَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ، فَلَمْ تُرِيدُوا. هُوَذَا بَيْتُكُمْ يُتْرَكُ لَكُمْ خَرَابًا وَإِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ لَا تَرَوْنَنِي مِنَ الْآنَ حَتَّى تَقُولُوا: مُبَارَكَ الْآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٢٥: ١)
إِبْلِنِي يَا رَبُّ وَجَرِّبْنِي اِحْمِ قَلْبِي وَكُلْيَتَيَّ، لِأَنَّ رَحْمَتَكَ أَمَامَ عَيْنَيَّ هِيَ، وَقَدْ أَرْضَيْتُكَ بِحَقِّكَ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنًا مَتَّى الْبَشِيرِ (۲۳: ۱ - ۳۹)
حِينَئِذٍ خَاطَبَ يَسُوعُ الْجُمُوعَ وَتَلَامِيذَهُ قَائِلًا: " عَلَى كُرْسِيَ مُوسَى جَلَسَ الْكَتَبَةُ والْفَرِيسِيُّونَ، فَكُلُّ مَا قَالُوا لَكُمْ أَنْ تَحْفَظُوهُ فَاحْفَظُوهُ، وَاعْمَلُوا بِهِ، وَلَكِنْ حَسَبَ أَعْمَالِهِمْ لَا تَعْمَلُوا، لِأَنَّهُمْ يَقُولُونَ وَلَا يَفْعَلُونَ. فَإِنَّهُمْ يَحْزِمُونَ أَحْمَالًا ثَقِيلَةٌ عَسِرَةَ الْحَمْلِ وَيَضَعُونَهَا عَلَى أَكْتَافِ النَّاسِ، وَلَا يُرِيدُونَ أَنْ يُحَرِّكُوهَا بِإِحْدَى أَصَابِعِهِمْ، وَكُلُّ أَعْمَالِهِمْ يَصْنَعُونَهَا رِيَاءً أَمَامَ النَّاسِ: فَيُعَرِّضُونَ عَصَائِبَهُمْ وَيُعَظِمُونَ أَهْدَابَ ثِيَابِهِمْ، وَيُحِبُّونَ الْمُتَّكَأَ الْأَوَّلَ فِي الْوَلَائِمِ، وَصُدُورَ الْمَجَالِسِ فِي الْمَجَامِعِ، وَالتَّحِيَّاتِ فِي الْأَسْوَاقِ، وَأَنْ يَدْعُوهُمُ النَّاسُ: مُعَلِّمِينَ. وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَا تُدْعَوْا مُعَلِّمِينَ، لِأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ (الْمَسِيحُ)، وَأَنْتُمْ جَمِيعًا إِخْوَةٌ. وَلَا تَدْعُوا لَكُمْ أَبًا عَلَى الْأَرْضِ، فَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. وَلَا تُدْعَوْا مُدَبِرِينَ، فَإِنَّ مُدَبِّرَكُمْ وَاحِدٌ وَهُوَ الْمَسِيحُ وَالْكَبِيرُ فِيكُمْ فَلْيَكُنْ لَكُمْ خَادِمًا. فَمَنْ رَفَعَ نَفْسَهُ اتَّضَعَ، وَمَنْ وَضَعَ نَفْسَهُ ارْتَفَعَ. لَكِنْ الْوَيْلُ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ والفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لِأَنَّكُمْ تُغْلِقُونَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ قُدَّامَ النَّاسِ، فَأَنْتُمْ لَا تَدْخُلُونَ َولَا تَدَعُونَ الآتِينَ أَنْ يَدْخُلُوا وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لِأَنَّكُمْ تَطُوفُونَ الْبَحْرَ والبَرَّ لِتَصْنَعُوا دَخِيلًا وَاحِدًا، وَإِذَا كَانَ فَتُصِيرُونَهُ ابْنَا لِجَهَنَّمَ مُضَاعَفًا عَلِيكُمْ. وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْقَادَةُ الْعُمْيَانُ الْقَائِلُونَ: مَنْ يَحْلِفُ بِالْهَيْكَلِ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ، وَمَنْ يَحْلِفُ بِذَهَبِ الْهَيْكَلِ كَانَ عَلَيْهِ. أَيُّهَا الْجُهَّالُ وَالْعُمْيَانُ أَيُّمَا أَعْظَمُ الذَّهَبُ أَمِ الْهَيْكَلُ الَّذِي يُقَدِّسُ الذَّهَبَ؟ وَمَنْ يَحْلِفُ بِالْمَذْبَحِ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ، وَمَنْ يَحْلِفُ بِالْقُرْبَانِ الَّذِي فَوْقَهُ كَانَ عَلَيْهِ. يَا أَيُّهَا الْجُهَّالُ والْعُمْيَانُ أَيُّمَا أَعْظَمُ الْقُرْبَانُ أَمِ الْمَذْبَحُ الَّذِي يُقَدِّسُ القُرْبَانَ؟
فَمَنْ يَحْلِفُ بِالْمَذْبَحَ فَقَدْ حَلَفَ بِهِ وَبِكُلّ مَا فَوْقَهُ. وَمَنْ يَحْلِفُ بِالْهَيْكَلِ فَقَدْ حَلَفَ بِهِ وبِالسَّاكِنِ فِيهِ، وَمَنْ يَحْلِفُ بِالسَّمَاءِ فَقَدْ حَلَفَ بِعَرْشِ اللَّهِ وَبِالْجَالِسِ عَلَيْهِ. وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لِأَنَّكُمْ تُعَشِرُونَ النَّعْنَاعَ وَالشَّبَثَّ وَالْكَمُونَ، وَتَرَكْتُمْ عَنْكُمْ أَثْقَلَ النَّامُوسِ الْحُكَمَ وَالرَّحْمَةَ وَالْإِيمَانَ. وَكَانَ يَجِبُ أَنْ تَعْمَلُوا هَذِهِ وَلَا تَتْرُكُوا تِلْكَ. أَيُّهَا الْقَادَةُ الْعُمْيَانُ الَّذِينَ يُصَفُّونَ عَنِ الْبَعُوضَةِ وَيَبْلَعُونَ الْجَمَلَ. وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ لِأَنَّكُمْ تُنَظِّفُونَ خَارِجَ الْكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ، وَدَاخِلُهُمَا مَمْلُوءٌ اخْتِطَافًا وَنَجَاسَةَ أَيُّهَا الْفَرِيسِيُّ الْأَعْمَى طَهَرْ أَوَّلًا دَاخِلَ الْكَأْسِ وَالطَّاسِ لِكَيْ يَتَطَهَّرَ خَارِجُهُمَا الْوَيْلُ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لِأَنَّكُمْ تُشْبِهُونَ قُبُورًا تَبْدُو مُبَيَّضَةً، خَارِجُهَا يَظْهَرُ حَسَنًا، وَدَاخِلُهَا مَمْلُوءٌ عِظَامَ أَمْوَاتٍ وَكُلَّ نَجَاسَةٍ. هَكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا تَبْدُو ظَوَاهِرُكُمْ لِلنَّاسِ مِثْلَ الصِّدِّيقِينَ، وَبَوَاطِنُكُمْ مُمْتَلِئَةٌ رِياءً وَكُلَّ إِثْمٍ. وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لِأَنَّكُمْ تَبْنُونَ قُبُورَ الْأَنْبِيَاءِ وَتُزَيِّنُونَ مَدَافِنَ الْأَبْرَارِ، وَتَقُولُونَ: لَوْ كُنَّا فِي أَيَّامِ آبَائِنَا لَمْ نَكُنْ شُرَكَاءَهُمْ فِي دَمِ الْأَنْبِيَاءِ. فَتَشْهَدُونَ إِذًا عَلَى نُفُوسِكُمْ أَنَّكُمْ أَبْنَاءُ قَتَلَةِ الْأَنْبِيَاءِ. وَأَكْمَلْتُمْ أَنْتُمْ أَيْضًا مِكْيَالَ آبَائِكُمْ.
أَيُّهَا الْحَيَّاتُ أَوْلَادَ الأَفَاعِي كَيْفَ تَهْرُبُونَ مِنْ دَيْنُونَةِ جَهَنَّمَ؟ مِنْ أَجْلِ هَذَا هَأَنَذَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ أَنْبِيَاءَ وَحُكَمَاءَ وَكَتَبَةٌ، فَتَقْتُلُونَ مِنْهُمْ وَتَصْلِبُونَ، وَتَجْلِدُونَ مِنْهُمْ فِي مَجَامِعِكُمْ، وَتَطْرُدُونَهُم مِنْ مَدِينَةٍ إِلَى مَدِينَةٍ، لِكَيْ مَا يَأْتِيَ عَلَيْكُمْ كُلُّ دَمٍ زَكِي سُفِكَ عَلَى الْأَرْضِ، مِنْ دَمِ هَابِيلَ الصِّدِّيقِ إِلَى دَمِ زَكَرِيَّا بْنِ بَرَاشِيَّا الَّذِي قَتَلْتُمُوهُ بَيْنَ الْهَيْكَلِ وَالْمَذْبَحِ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ هَذِهِ جَمِيعَهَا تَأْتِي عَلَى هَذَا الجِيلِ.
يَا أُورُشَلِيمُ، يَا أُورُشَلِيمُ يَا قَاتِلَةَ الْأَنْبِيَاءِ وَرَاجِمَةَ الْمُرْسَلِينَ إِلَيْهَا، كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ بَنِيكِ كَمَا يَجْمَعُ الطَّائِرُ فِرَاخَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ، فَلَمْ تُرِيدُوا هَأَنَذَا أَتْرُكُ لَكُمْ بَيْتَكُمْ خَرَابًا فَإِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ مِنَ الْآنَ لَا تَرَوْنَنِي حَتَّى تَقُولُوا: مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبِّ!".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنًا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ كُولُوسِي بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِين. (٣: ٥ - ١٧)
فَأَمِيتُوا أَعْضَاءَكُمُ الَّتِي عَلَى الْأَرْضِ: الزِّنَى، النَّجَاسَةَ، الْفُجُورَ، الشَّهْوَةَ الرَّدِيئَةَ، وَالطَّمَعَ الَّذِي هُوَ عِبَادَةُ الْأَوْثَانِ، لِأَنَّهُ لِأَجْلِ هَذِهِ يَحِلُّ غَضَبُ اللَّهِ عَلَى أَبْنَاءِ الْمَعْصِيَةِ، وَفِي هَذِهِ أَنْتُمْ أَيْضًا سَلَكُتُمْ حِيْنًا، إِذْ كُنْتُمْ عَائِشِينَ فِيهَا. وَأَمَّا الْآنَ فَاطْرَحُوا عَنْكُمْ أَنْتُمْ أَيْضًا كُلَّ شَيْءٍ: الْغَضَبَ، السَّخَطَ، الْخُبْثَ، التَّجْدِيفَ. وَالكَلَامَ الْقَبِيحُ لَا يَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِكُمْ لَا تَكْذِبُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ، إِذْ خَلَعْتُمُ الْإِنْسَانَ الْعَتِيقَ مَعَ أَعْمَالِهِ، وَلَبِسْتُمُ الْإِنْسَانَ الْجَدِيدَ الَّذِي يَتَجَدَّدُ لِلْمَعْرِفَةِ حَسَبَ صُورَةِ خَالِقِهِ، حَيْثُ لَيْسَ يُونَانيٌّ وَيَهُودِيُّ، خِتَانٌ وَغُرْلَةٌ، بَرْبَرِيٌّ سِكِّيثِيِّ، عَبْدٌ وَحُرِّ، بَلِ الْمَسِيحُ فِي كُلِّ شَيْءٍ لَكُلِّ إِنْسَانٍ.
فَالْبَسُوا كَمُخْتَارِي اللَّهِ الْقِدِيسِينَ وَالْمَحْبُوبِينَ أَحْشَاءَ رَأْفَاتٍ، وَلُطْفًا، وَتَوَاضُعًا، وَوَدَاعَةً، وَطُولَ أَنَاةٍ، مُحْتَمِلِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، وَمُسَامِحِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، إِنْ كَانَ لِأَحَدٍ عَلَى أَحَدٍ شَكْوَى كَمَا غَفَرَ لَكُمْ الْمَسِيحُ هَكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا. وَفَوْقَ كُلَّ هَذَا الْبَسُوا الْمَحَبَّةَ الَّتِي هِيَ رِبَاطُ الْكَمَالِ. وَلِيَثْبُتْ فِي قُلُوبِكُمْ سَلَامُ الْمَسِيحِ هذَا الَّذِي إِلَيْهِ دُعِيتُمْ فِي جَسَدٍ وَاحِدٍ، وَكُونُوا شَاكِرِينَ.
لِتَسْكُنْ فِيكُمْ كَلِمَةُ الرَّبِّ بِغِنَّى، وَأَنْتُمْ بِكُلّ حِكْمَةٍ مُعَلِّمُونَ وَمُنْذِرُونَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، بِمَزَامِيرَ وَتَسَابِيحَ وَتَرَاتِيلَ رُوحِيَّةٍ، مُسَبِّحِينَ اللَّهَ فِي قُلُوبِكُمْ بِشَكْرٍ. وَكُلُّ مَا تَعْمَلُونَهُ بِقَوْلِ أَوْ فِعْلٍ، فَاعْمَلُوا كُلَّ شَيْءٍ بِاسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، شاكِرِينَ اللَّهَ الْآبَ بِوَاسِطَتِهِ.
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ)
الْكَاثُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمین. (٥: ١٣ - ٢١)
كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ بِهَذَا، كي تَعْلَمُوا أَنَّ لَكُمْ حَيَاةً أَبَدِيَّةً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِ ابْنِ اللَّهِ. وَهَذِهِ هِيَ الدَّالَّةُ الَّتِي لَنَا عِنْدَهُ أَنَّهُ إِنْ طَلَبْنَا شَيْئًا حَسَبَ مَشِيئَتِهِ يَسْمَعُ لَنَا. وَإِنْ كُنَّا نَرَى أَنَّهُ يَسْمَعُ لَنَا كُلَّ مَا نَطْلُبُهُ مِنْهُ، نَعْلَمُ أَنَّ لَنَا الطَّلَبَاتِ الَّتِي طَلَبْنَاهَا. إِنْ رَأَى أَحَدٌ أَخَاهُ أَخْطَأَ خَطِيَّةً لَيْسَتْ مُوجِبَةً لِلْمَوْتِ، فَلْيَطْلُبْ أَنْ تُعْطَى لَهُ حَيَاةٌ لِلَّذِينَ يُخْطِئُونَ خَطِيَّةً لَيْسَتْ لِلْمَوْتِ. تُوجَدُ خَطِيَّةٌ مُوجِبَةٌ لِلْمَوْتِ. لَيْسَ قَوْلِي عَنْ تِلْكَ أَنْ يُطْلَبَ مِنْ أَجْلِهَا. كُلُّ ظُلْمٍ فَهُوَ خَطِيَّةٌ، وَتُوجَدُ خَطِيَّةٌ لَيْسَتْ مُوجِبةً لِلْمَوْتِ نَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ كُلَّ مَنْ وُلِدَ مِنَ اللَّهِ لَا يُخْطِيُّ، بَلِ الْمَوْلُودُ مِنَ اللَّهِ يَحْفَظُ ذَاتَهُ، وَلَا يَمَسُّهُ الشِّرِّيرُ نَعْلَمُ أَنَّنَا نَحْنُ مِنَ اللَّهِ، وَأَنَّ الْعَالَمَ كُلَّهُ قَدْ وُضِعَ فِي الشَّرِّيرِ. وَنَعْلَمُ أَنَّ ابْنَ اللَّهِ قَدْ جَاءَ وَوَهَبَ لَنَا عِلْمًا لِنَعْرِفَ الْإِلَهَ الْحَقِيقِيَّ، وَنَثْبُتَ فِي ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هَذَا هُوَ الْإِلَهُ الْحَقِيقِيُّ وَالْحَيَاةُ الْأَبَدِيَّةُ. يَا أَبْنَائِي احْفَظُوا أَنْفُسَكُمْ مِنَ الْأَصْنَامِ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (٢٧:٢٧-٣٧)
فَلَمَّا أَقْبَلَتِ اللَّيْلَةُ الرَّابِعَةَ عَشْرَةَ، وَنَحْنُ مُتَرَدِّدُونَ فِي أَدْرِيَا، فَعِنْدَ نِصْفِ اللَّيْلِ، ظَنَّ الْبَحَّارُونَ أَنَّ أَرْضًا تَظْهَرُ لَهُمْ. فَقَاسُوا الْمَاءَ فَوَجَدُوا عِشْرِينَ بَاعًا. ثُمَّ مَضَوْا قَلِيلًا فَقَاسُوا مَرَّةً أُخْرَى فَوَجَدُوا خَمْسَةَ عَشَرَ بَاعًا. وَلِخَوْفِهِمْ مِنَ الْوُقُوعِ عَلَى الصُّحُورِ، أَلْقَوْا مِنْ مُؤَخَّرِ السَّفِينَةِ أَرْبَعَ مَرَاسٍ، وَكَانُوا يَتَمَنَّوْنَ طُلُوعَ النَّهَارِ. ثُمَّ حَاوَلَ الْبَحَّارُونَ أَنْ يَهْرُبُوا مِنَ السَّفِينَةِ، فَأَحْدَرُوا الْقَارِبَ إِلَى الْبَحْرِ كَأَنَّهُمْ مُزْمِعُونَ أَنْ يُلْقُوا مَرَاسِيَ مِنْ مُقَدَّمِ السَّفِينَةِ، فَقَالَ بُولُسُ لِقَائِدِ الْمِئَةِ وَلِلْجُنْدِ: " إِنْ لَمْ يَبْقَ هَؤُلَاءِ فِي السَّفِينَةِ فَلَا تَسْتَطِيعُونَ أَنْتُمْ أَنْ تَنْجُوا ". فَحِينَئِذٍ قَطَعَ الْجُنْدُ حِبَالَ الْقَارِبِ وَتَرَكُوهُ يَتِيهُ. ثُمَّ عِنْدَ طُلُوعِ النَّهَارِ سَأَلَ بُولُسُ الْجَمِيعَ أَنْ يَتَنَاوَلُوا طَعَامًا، قَائِلًا: " إِنَّ لَكُمُ الْيَوْمَ أَرْبَعَةَ عَشَرَ يَوْمًا، مُنْتَظِرِينَ مُوَاصِلِينَ الصَّوْمَ، وَلَمْ تَتَنَاوَلُوا شَيْئًا، فَأَسْأَلُكُمْ أَنْ تَتَنَاوَلُوا طَعَامًا، لأَنَّ ذَلِكَ يَؤُولُ إِلَى خَلَاصِكُمْ، فَإِنَّهُ لَا تَهْلِكُ مِنْ رَأْسِ أَحَدِكُمْ شَعْرَةٌ ". وَلَمَّا قَالَ هَذَا أَخَذَ خُبْزًا وَشَكَرَ اللَّهَ أَمَامَ الْجَمِيعِ، وَكَسَرَ، وَطَفِقَ يَأْكُلُ. فَطَابَتْ أَنْفُسُهُمْ جَمِيعًا، وَتَنَاوَلُوا طَعَامًا هُمْ أَيْضًا وَكُنَّا جَمِيعُنَا فِي السَّفِينَةِ مِئَتَيْنِ وَسِتَّةٌ وَسَبْعِينَ نَفْسًا.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ.)
السنكسار
السنكسار
اليوم الرابع و العشرون من شهر برمهات المبارك
1 - تذكار ظهور القديسة العذراء مريم بكنيستها بالزيتون
في مثل هذا اليوم من سنة 1684 للشهداء ( الموافق 2 إبريل 1968م ) وفي حبرية البابا كيرلس السادس ال 116 بدأت القديسة الطاهرة مريم والدة الإله في التجلي بمناظر روحية على قباب كنيستها بالزيتون بالقاهرة. وقد استمرت هذه الظهورات الروحية في بعض الليالي لعدة ساعات وكان ذلك على مدى عامين تقريباً، وقد شاهدها الألوف من جميع الأجناس والأديان بمناظر شتى، فكانت تظهر أحياناً بهيئة كاملة أو نصفية في سحابة من نور أبيض سماوي متوشحة برداء أبيض وتمسك في يدها غصن زيتون، وكان يصاحب هذا الظهور بعض الظواهر الروحية كالحمام يطير ليلاً والبخور الذي رآه واشتمه الآلاف الذين كانوا يتوافدون على الكنيسة كل ليلة من كل مكان بداخل البلاد المصرية وخارجها ساهرين الليل كله في التسبيح منتظرين ظهورها المبارك.
وقد صاحبت هذا الظهور معجزات شفاء لكثيرين من كل الأديان والأجناس. ومن أكبر المعجزات التي حققها هذا الظهور زرع الإيمان وتثبيته في القلوب. وقد تناقل خبر هذا الظهور وظواهره الروحية جميع وسائل الإعلام الداخلية والخارجية. هذا وقد بُنيت كاتدرائية كبيرة في موضع الجراچ المواجه للكنيسة تم تدشينها في 2 إبريل عام 1989م بيد قداسة البابا شنوده الثالث.
شفاعة سيدتنا كلنا وفخر جنسنا العذراء القديسة الطاهرة مريم فلتكن معنا آمين.
2 - نياحة القديس البابا مكاريوس الأول البطريرك التاسع والخمسين من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 668 للشهداء ( 952م )، تنيَّح القديس البابا مكاريوس الأول البطريرك التاسع والخمسون من بطاركة الكرازة المرقسية.
وُلِدَ هذا القديس في بلدة شبرا (قرية قريبة من دمنهور محافظة البحيرة) من أبوين مسيحيين تقيين، توفي والده وهو صغير وأصبح وحيداً لأمه، اشتاق لحياة الرهبنة فترَّهب بدير القديس مكاريوس ببرية شيهيت، فسار سيرة صالحة وبعد نياحة البابا قسما الثالث اتفق رأى الآباء الأساقفة والكهنة والأراخنة على اختياره ليكون بطريركاً، فرسموه سنة 932م.
وبعد رسامته انطلق إلى دير القديس مكاريوس كعادة أسلافه وعند عودته من الدير دعاه أهل بلدته لزيارتهم فلبى دعوتهم ولدى وصوله ذهب لافتقاد والدته التي كانت امرأة صالحة. وعند دخوله منزله وجدها منهمكة في غزل الملابس ولذلك لم تلتفت إليه عند دخوله فبادرها قائلاً: " ألا تعلمين إني أنا ابنك مكاريوس الذي نال درجة البطريركية " فأجابته بدموع " إني أعرفك وأعرف مقدار ما وصلت إليه من كرامة وإنني أبكى لأجلك لأنك كنت قبلاً مسئولاً عن نفسك فقط أما الآن فسوف يسألك الله عن جميع خطايا الشعب، فاهتم أولاً بخلاص نفسك واحذر لئلا يضع مجد الرئاسة برقعاً على عينيك. ها قد أنذرتك، فاذكر والدتك التي تعبت في تربيتك". قالت هذا واستأنفت عملها بالمغزل. استمرت هذه الكلمات ترن في أذنيه طوال حياته وكانت سبباً في حرصه على خلاص نفسه وإتمام واجباته بأمانة.
وكان حريصاً على تعليم الشعب وإرشاده وعلى توجيه الأساقفة والكهنة لرعاية الشعب وحراسته، كما كان مدققاً في اختيار الأساقفة والكهنة منفذاً قول الكتاب المقدس " لا تضع يداً على أحد بالعجلة " (1تى 5: 22). ولما أكمل سعيه الصالح تنيَّح بسلام بعد أن جلس على الكرسي المرقسي 20 عاماً تقريباً.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (١،٧:١٤٢)
اسْتَجِبْ لِي يَا رَبُّ عَاجِلًا فَقَدْ فَنِيَتْ رُوحِي لا تَصْرِفْ وَجْهَكَ عَنِّي يَا رَبُّ اِسْتَمِعْ صَلَاتِي، أَنْصِتْ بِحَقِّكَ إِلَى طِلْبَتِي هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا يُوحَنَّا الْبَشِيرِ (٩: ١ - ٤١)
وَفِيمَا هُوَ مُجْتَازٌ رَأَى رَجُلًا وُلِدَ أَعْمَى. فَسَأَلَهُ تَلَامِيذُهُ قَائِلِينَ: " يَا مُعَلِّمُ، مَنْ أَخْطَأَ هَذَا أَمْ أَبَوَاهُ حَتَّى وُلِدَ أَعْمَى؟ ". أَجَابَ يَسُوعُ: " لَا هَذَا أَخْطَأَ وَلَا أَبَوَاهُ، لَكِنْ لِتَظْهَرَ أَعْمَالُ اللَّهِ فِيهِ. يَنْبَغِي أَنْ نَعْمَلَ أَعْمَالَ الَّذِي أَرْسَلَنِي مَا دَامَ النَّهَارُ. يَأْتِي اللَّيْلُ حِينَ لَا يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَعْمَلَ مَا دُمْتُ فِي الْعَالَمِ فَأَنَا نُورُ الْعَالَمِ ". قَالَ هَذَا وَتَفَلَ عَلَى الْأَرْضِ وَصَنَعَ مِنَ التُّفْلِ طِينًا وَطَلَى بِهِ عَيْنِي الْمَوْلُودِ أَعْمَى. وَقَالَ لَهُ: " اِمْضِ وَاغْسِلْ وَجْهَكَ فِي بِرُكَةِ سِلْوَامَ " الَّذِي تَفْسِيرُهُ الْمُرْسَلُ، فَمَضَى وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَأَتَى بَصِيرًا وَأَمَّا جِيرَانُهُ وَالَّذِينَ كَانُوا يَعْرِفُونَهُ قَبْلًا أَنَّهُ كَانَ يَسْتَعْطِي، كَانُوا يَقُولُونَ: " أَلَيْسَ هَذَا هُوَ الَّذِي كَانَ يَجْلِسُ وَيَسْتَعْطِي؟ ". فَقَومٌ كَانُوا يَقُولُونَ: " إِنَّهُ هُوَ ". وَآخَرُونَ كَانُوا يَقُولُونَ: " لَا، لَكِنَّهُ يُشْبِهُهُ ". أَمَّا هُوَ فَكَانَ يَقُولُ: " إِني أَنَا هُوَ ". فَقَالُوا لَهُ: " كَيْفَ انْفَتَحَتْ عَيْنَاكَ؟ ". أَجَابَ ذَاكَ وَقَالَ: " الْإِنْسَانُ الَّذِي يُدْعَى يَسُوعَ صَنَعَ طِينًا وَطَلَى بِهِ عَيْنَيَّ، وَقَالَ لِي: اِمْضِ وَاغْسِلْ وَجْهَكَ فِي سِلْوَامَ. فَمَضَيْتُ وَغَسَلْتُ وَجْهِي فَأَبْصَرْتُ ". فَقَالُوا لَهُ: " أَيْنَ ذَاكَ الْإِنْسَانُ؟ ". قَالَ: " لَا أَعْلَمُ " فَقَدَّمُوا الَّذِي كَانَ قَبْلًا أَعْمَى إِلَى الْفَرِّيسِيّنَ. وَكَانَ سَبْتٌ لَمَّا صَنَعَ يَسُوعُ الطِينَ وَفَتَحَ عَيْنَيْهِ. فَسَأَلَهُ الْفَرِيسِيُّونَ أَيْضًا: " كَيْفَ أَبْصَرْتَ؟ "، فَقَالَ لَهُمْ: " وَضَعَ طِينًا عَلَى عَيْنَيَّ وَاغْتَسَلْتُ، فَأَبْصَرْتُ ". فَقَالَ قَوْمٌ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ: " إِنَّ هَذَا الْإِنْسَانَ لَيْسَ مِنَ اللَّهِ؛ لِأَنَّهُ لَا يَحْفَظُ السَّبْتَ.". وَقَالَ آخَرُونَ: " كَيْفَ يَقْدِرُ إِنْسَانُ خَاطِيُّ أَنْ يَعْمَلَ مِثْلَ هَذِهِ الْآيَاتِ؟ "، وَكَانَ بَيْنَهُمُ انْشِقَاقِ. فَقَالُوا أَيْضًا لِلْأَعْمَى: " مَاذَا تَقُولُ أَنْتَ عَنْهُ فَإِنَّهُ فَتَحَ عَيْنَيْكَ؟ ". فَقَالَ: " إِنَّهُ نَبِيِّ ". فَلَمْ يُصَدِّقُهُ الْيَهُودُ أَنَّهُ كَانَ أَعْمَى وَأَبْصَرَ، حَتَّى دَعَوْا أَبَوَيهِ. فَسَأَلُوهُمَا قَائِلِينَ: " أَهَذَا ابْنُكُمَا الَّذِي تَقُولَانِ إِنَّهُ وُلِدَ أَعْمَى؟ فَكَيْفَ يُبْصِرُ الْآنَ؟ ". أَجَابَ أَبَوَاهُ وَقَالَا: " نَعْلَمُ أَنَّ هَذَا ابْنُنَا، وَأَنَّنَا وَلَدْنَاهُ أَعْمَى أَمَّا كَيْفَ يُبْصِرُ الْآنَ فَلَا نَعْلَمُ. أَوْ مَنْ فَتَحَ عَيْنَيْهِ فَلَا نَعْلَمُ. هُوَ كَامِلُ السِّنِ، اسْأَلُوهُ فَيَتَكَلَّمَ عَنْ نَفْسِهِ ". قَالَ أَبَوَاهُ هَذَا لِأَنَّهُمَا كَانَا يَخَافَانِ الْيَهُودَ؛ لِأَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا قَدْ قَرَّرُوا أَنَّهُ إِنْ اعْتَرَفَ أَحَدٌ بِأَنَّهُ الْمَسِيحُ يُخْرَجُ مِنَ الْمَجْمَعِ. لِذَلِكَ قَالَ أَبَوَاهُ: " إِنَّهُ كَامِلُ السِّنِ، اسْأَلُوهُ ". فَدَعَوْا ثَانِيَةَ الرَّجُلَ الَّذِي كَانَ أَعْمَى، وَقَالُوا لَهُ: " أَعْطِ مَجْدًا لِلَّهِ. نَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْإِنْسَانَ خَاطِئَ ". فَأَجَابَ الَّذِي كَانَ أَعْمَى قَائِلًا: " إِنْ كَانَ خَاطِنَّا، فَلَا أَعْلَمُ إِنَّمَا أَعْرِفُ شَيْئًا وَاحِدًا: إِنِّي كُنْتُ أَعْمَى وَالآنَ أَبْصِرُ ". قَالُوا لَهُ: " مَاذَا صَنَعَ بِكَ؟ كَيْفَ فَتَحَ عَيْنَيْكَ؟ ". أَجَابَهُمْ: " قَدْ قُلْتُ لَكُمْ وَلَمْ تَسْمَعُوا فَمَاذَا تُرِيدُونَ أَنْ تَسْمَعُوا أَيضًا؟ هَلْ تُرِيدُونَ أَنْ تَصِيرُوا لَهُ تَلَامِيذَ؟ ". فَشَتَمُوهُ قَائِلِينَ: " أَنْتَ تِلْمِيذُ ذَاكَ، وَأَمَّا نَحْنُ فَإِنَّنَا تَلَامِيذُ مُوسَى نَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ كَلَّمَ مُوسَى، وَأَمَّا هَذَا فَلَا نَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ هُوَ ". أَجَابَ الرَّجُلُ وَقَالَ لَهُمْ: " إِنَّ هَذَا أَيْضًا لَعَجَبٌ! إِنَّكُمْ لَا تَعْرِفُونَ مِنْ أَيْنَ هُوَ، وَقَدْ فَتَحَ عَيْنَيَّ. وَنَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ لَا يَسْمَعُ لِلْخُطَاةِ. لَكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ لِلَّهِ عَابِدًا وَلِإِرَادَتِهِ صَانِعًا، فَلِهَذَا يَسْمَعُ. مُنْذُ الدَّهْرِ لَمْ نَسْمَعْ أَنَّ أَحَدًا فَتَحَ عَيْنَيْ مَوْلُودٍ أَعْمَى. لَوْ لَمْ يَكُنْ هَذَا مِنَ اللَّهِ لَمَا قَدَرَ أَنْ يَفْعَلَ شَيْئًا ". أَجَابُوا وَقَالُوا لَهُ: " أَنْتَ بِجُمْلَتِكَ مَوْلُودٌ فِي الْخَطِيّةِ، وَأَنْتَ تُعَلَّمُنَا! " فَأَخْرَجُوهُ خَارِجًا.
فَسَمِعَ يَسُوعُ أَنَّهُمْ أَخْرَجُوهُ خَارِجًا، فَوَجَدَهُ وَقَالَ لَهُ: " أَتُؤْمِنُ أَنْتَ بِابْنِ اللَّهِ؟ ". أَجَابَ وَقَالَ: " مَنْ هُوَ يَا سَيِّدِي فَأَوْمِنَ بِهِ؟ ". فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: " إِنَّكَ تَرَاهُ، وَهُوَ الَّذِي يَتَكَلَّمُ مَعَكَ! ". فَقَالَ: " أَوْمِنُ يَا سَيِّدِي! ". وَسَجَدَ لَهُ. وَقَالَ يَسُوعُ: " إِنِّي أَتَيْتُ إِلَى هَذَا الْعَالَمِ لِلدَّيْنُونَةِ، لِكَيْ يُبْصِرَ الَّذِينَ لَا يُبْصِرُونَ وَيَعْمَى الَّذِينَ يُبْصِرُونَ.". فَسَمِعَ هَذَا بَعْضُ الْفَرِّيسِيِّينَ الَّذِينَ كَانُوا مَعَهُ، فَقَالُوا لَهُ: " أَلَعَلَّنَا نَحْنُ أَيْضًا عُمْيَانٌ؟ ". فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: لَوْ كُنْتُمْ عُمْيَانًا لَمَا كَانَتْ لَكُمْ خَطِيَّةٌ. وَالْآنَ أَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنَّنَا نُبْصِرُ. فَخَطِيَّتُكُمْ ثَابِتَةٌ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

صلاة المساء

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (١:٤٠)
طُوبَى لِلَّذِي يَتَفَهَّمُ، فِي أَمْرِ الْمِسْكِينِ وَالْفَقِيرِ. فِي يَوْمِ الشَّرِ، يُنَجِيهِ الرَّبُّ. هَلِّلُويًا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَرْقُسَ الْبَشِيرِ (٨: ٢٢ - ٢٦)
وَجَاءَ إِلَى بَيْتِ صَيْدَا، فَقَدَّمُوا إِلَيْهِ أَعْمَى وَطَلَبُوا إِلَيْهِ أَنْ يَلْمِسَهُ، فَأَخَذَ بِيَدِ الْأَعْمَى وَأَخْرَجَهُ إِلَى خَارِجِ الْقَرْيَةِ، وَتَفَلَ فِي عَيْنَيْهِ، وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَيْهِ وَسَأَلَهُ: " مَاذَا تُبْصِرُ؟ ". فَتَطَلَّعَ وَقَالَ: " إِنِّي أُبْصِرُ النَّاسَ كَأَشْجَارٍ يَمْشُونَ ". ثُمَّ وَضَعَ يَدَيْهِ أَيْضًا عَلَى عَيْنَيْهِ، فَأَبْصَرَ وَشُفِيَ وَنَظَرَ كُلَّ إِنْسَانٍ جَلِيًّا. فَأَرْسَلَهُ إِلَى بَيْتِهِ قَائِلًا: " لَا تَدْخُلِ الْقَرْيَةَ، وَلَا تَقُلْ لأَحَدٍ فِيهَا ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الخميس 29 هاتور 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم 19 هاتور

ava-sh-rc

قراءات يوم الإثنين السابع من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda