قراءات كنسية

قراءات يوم الإثنين السابع من الصوم الكبير

قراءات يوم الإثنين السابع من الصوم الكبير

#image_title

قراءات يوم الإثنين من الأسبوع السابع من الصوم الكبير
قراءات يوم الإثنين السابع من الصوم الكبير
قراءات يوم الإثنين من الأسبوع السابع

النبوات

مِنْ سِفْرِ أَمْثَالِ سُلَيْمَانَ الْحَكِيمِ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (١٠: ١ - ١٦)
الابْنُ الْحَكِيمُ يَسُرُّ أَبَاهُ، وَالابْنُ الْجَاهِلُ حُزْنٌ لِأُمِّهِ. كُنُوزُ النِّفَاقِ لَا تَنْفَعُ، أَمَّا الْبِرُّ فَيُنَجِي مِنَ الْمَوْتِ الرَّبُّ لَا يُجِيعُ نَفْسَ الصَّدِيقِ، وَلَكِنَّهُ يَرُدُّ هَوَى الْمُنَافِقِينَ. مَنْ عَمِلَ بِيَدٍ رَخْوَةٍ يَفْتَقِرُ، أَمَّا يَدُ الْمُجْتَهِدِينَ فَتُغْنِي. مَنِ اعْتَمَدَ عَلَى الْأَكَاذِيبِ يَرْعَى الرِّيَاحَ وَمِثْلُ هَذَا إِنَّمَا يُجَارِي طُيُورًا طَائِرَةً. مَنْ يَجْمَعُ فِي الصَّيْفِ فَهُوَ ابْنْ عَاقِلٌ ، وَمَنْ يَنَامُ فِي الْحَصَادِ فَهُوَ ابْنٌ مُخْزٍ بَرَكَاتٌ عَلَى رَأْسِ الصِّدِّيقِ ، أَمَّا فَمُ الْأَشْرَارِ فَيَغْشَاهُ ظُلْمٌ ذِكْرُ الصِّدِّيقِ بَرَكَةٌ ، وَاسْمُ الْمُنَافِقِينَ يَبْلَى الْحَكِيمُ الْقَلْبِ يَقْبَلُ الْوَصَايَا ، وَغَبِيُّ الشَّفَتَيْنِ يُصْرَعُ مَنْ يَسْلُكُ بِالإِسْتِقَامَةِ فَهُوَ يَسْلُكُ بِالْأَمَانِ ، وَمَنْ يُعَوِّجُ طُرُقَهُ يُعَرَّفُ مَنْ يَغْمِرُ بِالْعَيْنِ يُسَبِّبُ حُزْنًا ، وَالسَّفِيهُ الشَّفَتَيْنِ يَتَهَوَّرُ. فَمُ الصَّدِّيقِينَ يَنْبُوعُ حَيَاةٍ، وَأَفْوَاهُ الْمُنَافِقِينَ يَغْشَاهَا ظُلْمٌ الْبُغْضُ يُثِيرُ النِّزَاعَ، وَالْمَحَبَّةُ تَسْتُرُ كُلَّ الذُّنُوبِ فِي فَمِ الْعَاقِلِ تُوجَدُ الْحِكْمَةُ، وَالْعَصَا عَلَى ظَهْرِ النَّاقِصِ الْفَهْمِ الْحُكَمَاء يَذْخَرُونَ الْمَعْرِفَةَ، أَمَّا فَمُ الْغَبِيِّ فَهَلَاكٌ قَرِيبٌ ثَرْوَةُ الْغَنِيَ مَدِينَتُهُ الْحَصِينَةُ. وَهَلَاكُ الْمَسَاكِينِ فَقْرُهُمْ. عَمَلُ الصِّدِّيقِ لِلْحَيَاةِ. وَرِبْحُ الْمُنَافِقِ لِلْخَطِيَّة.
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرٍ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينْ. (٤٨: ١٧ - ٤٩: ١-٤)
هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ مُخَلَّصُكَ قُدُّوسُ إِسْرَائِيلَ أَنَا هُوَ اللَّهُ مُعَلِّمُكَ لِتَجِدَ الطَّرِيقَ الَّذِي تَسِيرُ فِيهِ. لَيْتَكَ أَصْغَيْتَ لِوَصَايَايَ، فَكَانَتْ سَلَامَتُكَ كَالنَّهْرٍ وَعَدْلُكَ كَأَمْوَاجِ البَحْرِ، ونَسْلُكَ يَصِيرُ كالرَّمْلِ، َوذُرِّيَةُ بَطْنِكَ كَحَصَى الْأَرْضِ. وَالْآنَ لَا أَمْحُوكَ وَلَا يُبَادُ اسْمُكَ مِنْ قُدَّامِي. فَاخْرُجْ مِنْ بَابِلَ وَاهْرُبْ مِنَ الْكِلْدَانِيِّينَ. وَبِصَوْتِ الشَّدْوِ أَخْبِرْ لِيَسْمَعُوا نَادِ بِهَذَا شَيِّعْهُ إِلَى أَقْطَارِ الْأَرْضِ. قُلْ إِنَّ الرَّبَّ فَدَى يَعْقُوبَ عَبْدَهُ. وَإِذْ عَطِشُوا فِي الْبَرِّيَّةِ، أَخْرَجَ لَهُمْ مِنَ الصَّخْرَةِ مَاءً، وَشَقَ الصَّخْرَةَ فَفَاضَتِ الْمِيَاهُ فَشَرِبَ الشَّعْبُ، لَيْسَ سَلَامٌ للمُنَافِقِينَ يَقُولُ الرَّبُّ. إِسْمَعِي لِي أَيَّتُهَا الْجَزَائِرُ، وَأَصْغُوا أَيُّهَا الشُّعُوبُ مِنْ بَعِيدٍ إِنَّ الرَّبَّ دَعَانِي مِنَ الْبَطْنِ. وَذَكَرَ إِسْمِي مِنْ أَحْشَاءِ أُمِّي. وَجَعَلَ فَمِي كَسَيْفَ مَاضٍ وَفِي ظِلِّ يَدِهِ خَبَّأَنِي وَجَعَلَنِي سَهُمًا مُخْتَارًا. وَفِي جَعْبَتِهِ سَتَرَنِي. وَقَالَ لِي: أَنْتَ عَبْدِي يَا إِسْرَائِيلُ فَإِنِّي بِكَ أَتَمَجَّدُ. أَمَّا أَنَا فَقُلْتُ: عَبَثًا تَعِبْتُ بَاطِلًا، وَسُدَّى أَفْنَيْتُ قُدْرَتِي. لَكِنَّ حَقِي عِنْدَ الرَّبِّ، وَعَمَلِي عِنْدَ إِلَهِي.
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرٍ أَيُّوبَ الْصِدِيقِ بَرَكَتْهُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (۳۸: ١ - ٣٦)
فَأَجَابَ الرَّبُّ أَيُّوبَ مِنَ الْعَاصِفَةِ وَقَالَ: مَنْ هَذَا الَّذِي يُلَبِّسُ الْمَشُورَةَ بِأَقْوَالٍ لَيْسَتْ مِنَ الْعِلْمِ فِي شَيْءٍ؟ أَشْدُدْ حَقَوَيْكَ وَكُنْ رَجُلًا، إِنِّي أَسْأَلُكَ فَأَخْبِرْنِي.
أَيْنَ كُنْتَ حِينَ أَسَسْتُ الْأَرْضَ؟ أَخْبِرْ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ الْحِكْمَةَ مَنْ وَضَعَ قِيَاسَهَا؟ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ، أَوْ مَنْ مَدَّ عَلَيْهَا الْخَيْطَ؟ عَلَى أَيِّ شَيْءٍ قَرَّتْ قَوَاعِدُهَا؟ أَوْ مَنْ وَضَعَ حَجَرَ زَاوِيَتِهَا، عِنْدَمَا تَرَنَّمَتْ كَوَاكِبُ الصُّبْحِ مَعًا، وَهَتَفَ جَمِيعُ بَنِي اللَّهِ؟ وَمَنْ حَجَزَ الْبَحْرَ بِمَصَارِيعَ حِينَ انْدَفَقَ فَخَرَجَ مِنَ الرَّحِمِ. إِذْ جَعَلْتُ السَّحَابَ لِبَاسًا لَهُ، وَالضَّبَابَ قِمَاطَهُ، وَجَزَمْتُ عَلَيْهِ حَدِي، وَجَعَلْتُ لَهُ مَغَالِيقَ وَمَصَارِيعَ، وَقُلْتُ: إِلَى هُنَا تَبْلُغُ وَلَا تَتَعَدَّى، وَهُنَا يَسْكُنُ طُغْيَانُ أَمْوَاجِكَ؟ أَأَنتَ فِي أَيَّامِكَ أَمَرْتَ الصُّبْحَ؟ هَلْ عَرَّفْتَ الْفَجْرَ مَوْضِعَهُ، لِيَأْخُذَ بِأَطْرَافِ الْأَرْضِ، فَيُنْفَضَ الْمُنَافِقُونَ عَنْهَا؟ تَتَحَوَّلُ كَطِينِ الْخَاتَمِ، فَيُشَخَّصُ كُلُّ شَيْءٍ كَلِبَاسِ لَهَا. وَيُمْنَعُ عَنِ الْمُنَافِقِينَ نُورُهُمْ، وَتَنْكَسِرُ الذِّرَاعُ الْمُرْتَفِعَةُ. هَلِ اخْتَرَقْتَ إِلَى يَنَابِيعِ الْبَحْرِ، أَمْ تَخَطَّيْتَ فِي مَخَادِعِ الْغَمْرِ؟ هَلِ اِنْكَشَفَتْ لَكَ أَبْوَابُ الْمَوْتِ، أَوْ عَايَنْتَ أَبْوَابَ ظِلَالِ الْمَوْتِ؟ هَلْ أَدْرَكْتَ عَرْضَ الْأَرْضَ؟ أَخْبِرْ إِنْ كُنْتَ عَالِمًا بِكُلِّ ذَلِكَ. أَيْنَ الطَّرِيقُ إِلَى حَيْثُ يَسْكُنُ النُّورُ؟ وَالظُّلْمَةُ أَيْنَ مَحَلُّهَا؟ فَإِنَّكَ أَنْتَ تَبْلُغُ بِهِمَا إِلَى حُدُودِهِمَا وَتَعْرِفُ طُرُقَ مَسَاكِنِهِمَا نَعَمْ تَعْرِفُهَا! لأَنَّكَ حِينَئِذٍ كُنْتَ قَدْ وُلِدْتَ، وَعَدَدُ أَيَّامِكَ كَثِيرٌ! هَلِ اخْتَرَقْتَ إِلَى خَزَائِنِ الثَلْجِ، أَمْ عَايَنْتَ خَزَائِنَ الْبَرَدِ، الَّتِي إِدَّخَرْتَهَا إِلَى أَوَانِ الضَّرِ، إِلَى يَوْمِ الْحَرْبِ وَالْقِتَالِ؟ بِأَيِّ طَرِيقٍ يَتَوَزَّعُ النُّورُ، وَتَنْتَشِرُ رِيحُ الْمَشْرِقِ عَلَى الْأَرْضِ؟ مَنْ شَعَّبَ مَجَارِيَ لِلْغَيْثِ، وَطُرُقًا لِلصَّوَاعِقِ الْقَاصِفَةِ، لِيُمْطِرَ عَلَى أَرْضٍ لَا إِنْسَانَ فِيهَا، عَلَى قَفْرٍ لَا بَشَرَ فِيهِ، لِيُرْوِيَ الْقِفَارَ الْمُقْفِرَةَ وَيُنْبِتَ فِيهَا الْعُشْبَ؟ هَلْ لِلْمَطَرِ مِنْ أَبٍ، أَوْ مَنْ وَلَدَ نُقَط النَّدَى؟ مِنْ بَطْنِ مَنْ خَرَجَ الْجَمَدُ؟ وَمَنْ وَلَدَ صَقِيعَ السَّمَاءِ؟ تَتَحَجَّرُ الْمِيَاهُ فَيَتَمَكَّنُ وَيَتَمَاسَكُ وَجْهُ الْغَمْرِ. أَأَنْتَ تَشُدُّ عِقْدَ الثَّرَيَّا، أَمْ أَنْتَ تَحُلُّ نُطقَ الْجَوْزَاءِ؟ أَتُطْلِعُ نُجُومَ الْمَنَازِلِ فِي أَوْقَاتِهَا وَتَهْدِي النَّعْشَ مَعَ بَنَاتِهِ؟ هَلْ عَلِمْتَ أَحْكَامَ السَّمَاوَاتِ، أَمْ جَعَلْتَ لَهَا. سُلْطَانًا عَلَى الْأَرْضِ؟ أَتَرْفَعُ صَوْتَكَ إِلَى السَّحَابِ فَيَعْلُوكَ غَمْرُ مَاءٍ؟ أَتُرْسِلُ الْبُرُوقَ فَتَنْطَلِقَ وَتَقُولَ لَكَ: نَحْنُ لَدَيْكَ؟ مَنْ وَضَعَ الْحِكْمَةَ فِي الْإِعْصَارِ؟ أَمْ مَنْ أَتَى النَّوْءَ الْفَهْمَ؟
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۳۱: ۱۱ - ۱۲)
كَثِيرَةٌ هِيَ ضَرَبَاتُ الْخُطَاةِ، َوالَّذِي يَتَّكِلُ عَلَى الرَّبِّ الرَّحْمَةُ تُحِيطُ بِهِ افْرَحُوا أَيُّهَا الصِّدِّيقُونَ بِالرَّبِّ وَابْتَهِجُوا، وَافْتَخِرُوا يا جَمِيعَ مُسْتَقِيمِي الْقُلُوبِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (١٦: ١٩ - ٣١)
كَانَ إِنْسَانٌ غَنِيٌّ وَكَانَ يَلْبَسُ الأَرْجُوانَ وَالْحَرِيرَ وَهُوَ يَتَنَعَمُ كُلَّ يَوْمٍ مُتَرَفِّهًا. وَكَانَ أَيْضًا إِنْسَانٌ مِسْكِينَ اسْمُهُ لِعَازَرُ، مَطْرُوحًا عِنْدَ بَابِهِ مَضْرُوبًا بِالْقُرُوحِ، وَيَشْتَهِي أَنْ يَمْلأُ بَطْنَهُ مِنَ الْفُتَاتِ الَّذِي يَسْقُطُ مِنْ مَائِدَةِ الْغَنِيِّ، بَلْ كَانَتِ الْكِلَابُ تَأْتِي وَتَلْحَسُ قُرُوحَهُ. فَمَاتَ الْمِسْكِينُ وَحَمَلَتْهُ الْمَلَائِكَةُ إِلَى حِضْنِ إِبْرَاهِيمَ. وَمَاتَ الْغَنِيُّ أَيْضًا وَدُفِنَ، فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ وَهُوَ فِي الجَحِيمِ فِي الْعَذَابِ، وَرَأَى إِبْرَاهِيمَ مِنْ بَعِيدٍ وَلِعَازَرَ فِي حِضْنِهِ، فَنَادَى وَقَالَ: يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، ارْحَمْنِي، وَأَرْسِلْ لِي لِعَازَرَ لِيَبُلُّ طَرَفَ إِصْبِعِهِ بِمَاءٍ وَيُبَرِّدَ لِسَانِي، لأَنَّي مُعَذِّبْ فِي هَذَا اللَّهِيبِ. فَقَالَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ: يَا ابْنِي، أَذْكُرْ أَنَّكَ اسْتَوْفَيْتَ خَيْرَاتِكَ فِي حَيَاتِكَ، وَكَذلِكَ نَالَ لِعَازَرُ الْبَلَايَا وَالآنَ هُوَ يَتَعَزَّى هُنَا وَأَنْتَ تَتَعذَّبُ. وَفَوْقَ هَذَا كُلِّهِ، تُوجَدُ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ هُوَّةٌ ثَابِتَةٌ عَظِيمَةٌ، حَتَّى إِنَّ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْعُبُورَ مِنْ هَهُنَا إِلَيْكُمْ لَا يَقْدِرُونَ، وَلَا الَّذِينَ مِنْ عِنْدِكُمْ أَنْ يَعْبُرُوا إِلَيْنَا. فَقَالَ: أَسْأَلُكَ إِذَا يَا أَبَتِ، أَنْ تُرْسِلَهُ إِلَى بَيْتِ أَبِي؛ لأَنَّ لِي خَمْسَةَ إِخْوَةٍ، حَتَّى يَشْهَدَ لَهُمْ لِكَيْلَا يَأْتُوا هُمْ أَيْضًا إِلَى مَوْضِعِ الْعَذَابِ هَذَا. فَقَالَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ عِنْدَهُمْ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءُ، فَلْيَسْمَعُوا مِنْهُمْ فَقَالَ: لَا، يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، بَلْ إِذَا مَضَى إِلَيْهِمْ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يَتُوبُونَ. فَقَالَ لَهُ: إِنْ كَانُوا لَا يَسْمَعُونَ مِنْ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ، وَلَا إِنْ قَامَ وَاحِدٌ مِنَ الْأَمْوَاتِ يُصَدِّقُونَ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينُ. (١٤: ١٠ - ۱٥: ۱، ۲)
وَأَنْتَ يَا هَذَا، لِمَاذَا تَدِينُ أَخَاكَ؟ أَوْ لِماذا تَزْدَرِي أَخَاكَ؟ فَإِنَّنَا جَمِيعًا سَنَقِفُ أَمَامَ مِنْبَرِ الْمَسِيحِ، لأَنَّهُ كُتِبَ: " حَيَّ أَنَا، يَقُولُ الرَّبُّ، لِيَ تَجْثُو كُلُّ رُكْبَةٍ، وَكُلُّ لِسَانٍ يَعْتَرِفُ لِلَّهِ ". فَمِنْ ثَمَّ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا سَيُؤَدِّي حِسَابًا لِلَّهِ عَنْ نَفْسِهِ. فَلَا نَدِنْ بَعْضُنَا بَعْضًا، بَلِ الأَوْلَى أَنْ تَحْكُمُوا بِأَنْ لَا يُوْضَعَ لِلأَخِ مَعْثَرَةٌ أَوْ شَكُّ. إِنِّي عَالِمٌ وَمُتَيَقِنْ فِي الرَّبِّ يَسُوعَ أَنَّهُ بِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ نَجِسًا، إِلَّا مَنْ يَحْسِبُ شَيْئًا نَجِسًا، فَلَهُ يَكُونُ نَجِسًا وَلَكِنْ إِنْ كَانَ أَخُوكَ يُحْزَنُ بِسَبَبِ طَعَامٍ، فَلَسْتَ تَسْلُكُ بِحَسَبِ الْمَحَبَّةِ. لَا تُهْلِكَ بِطَعَامِكَ ذَاكَ الَّذِي مِنْ أَجْلِهِ مَاتَ الْمَسِيحُ فَلَا يُفْتَرَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ مِنَ الصَّلَاحِ، فَإِنَّ مَلَكُوتَ اللَّهِ لَيْسَ أَكْلًا وَلَا شُرْبًا، بَلْ هُوَ بِرٌ وَسَلَامٌ وَفَرَحٌ فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ لِأَنَّ الَّذِي يَخْدِمُ الْمَسِيحَ بِهَذَا هُوَ مَرْضِيٌّ عِنْدَ اللَّهِ، وَمَمْدُوحٌ عِنْدَ النَّاسِ فَلنَتَّبِعْ مَا هُوَ لِلسَّلَامِ، وَمَا هُوَ لِبُنْيَانِ بَعْضِنَا بَعْضًا لَا تَنْقُضْ صُنْعَ اللَّهِ لِأَجْلِ الطَّعَامِ. كُلُّ شَيْءٍ طَاهِرٌ، وَلَكِنْ شَرٌّ لِلْإِنْسَانِ الَّذِي يَأْكُلُ بِعَثْرَةٍ إِنَّهُ حَسَنْ أَلَّا تَأْكُلَ لَحْمًا وَلَا تَشْرَبَ خَمْرًا وَلَا شَيْئًا يَعْثُرُ بِهِ أَخُوكَ أَوْ يَشْكُ أَوْ يَضْعُفُ. أَلَكَ إِيمَانُ؟ فَلْيَكُنْ لَكَ فِي نَفْسِكَ أَمَامَ اللَّهِ طُوبَى لِمَنْ لَا يَدِينُ نَفْسَهُ فِي مَا يَسْتَحْسِنُهُ. وَأَمَّا الَّذِي يَرْتَابُ فَإِنْ أَكَلَ يُدَانُ، لأَنَّ ذَلِكَ لَيْسَ مِنَ الْإِيمَانِ، وَكُلُّ مَا لَيْسَ مِنَ الْإِيمَانِ فَهُوَ خَطِيَّةٌ. فَيَجِبُ عَلَيْنَا نَحْنُ الأَقْوِيَاءَ أَنْ نَحْتَمِلَ وَهَنَ الضُّعَفَاءِ، وَلَا نُرْضِي أَنْفُسَنَا. فَلْيُرْضِ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا قَرِيبَهُ لِلْخَيْرِ، لَأَجْلِ الْبُنْيَانِ.
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينُ.)
الْكَاثُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يَعْقُوبَ الرَّسُولِ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمين. (٢: ١٣٥)
اسْمَعُوا يَا إِخْوَتِي الْأَحِبَّاءَ: أَمَا اخْتَارَ اللَّهُ فُقَرَاءَ الْعَالَمِ أَغْنِيَاءَ فِي الْإِيمَانِ، وَوَرَثَةَ الْمَلَكُوتِ الَّذِي وَعَدَ بِهِ الَّذِينَ يُحِبُّونَهُ؟ وَأَمَّا أَنْتُمْ فَاحْتَقَرْتُمُ الْمِسْكِينَ. أَلَيْسَ الْأَغْنِيَاءُ يَتَسَلَّطُونَ عَلَيْكُمْ وَهُمْ يَسُوقُونَكُمْ إِلَى الْمَحَاكِمِ؟ أَمَا هُمْ يُجَدِّفُونَ عَلَى الإِسْمِ الْحَسَنِ الَّذِي دُعِيَ بِهِ عَلَيْكُمْ؟ فَإِنْ كُنْتُمْ تُكَمِّلُونَ النَّامُوسِ الْمُلُوكِيَّ حَسَبَ الْكِتَابِ: " تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ ". فَحَسَنًا تَفْعَلُونَ. وَلَكِنْ إِنْ كُنْتُمْ تُحَابُونَ، تَفْعَلُونَ خَطِيَّةً، مُوَبَّخِينَ مِنَ النَّامُوسِ كَمُخَالِفِينَ لِأَنَّ مَنْ حَفِظَ كُلَّ النَّامُوسِ، وَإِنَّمَا عَثَرَ فِي وَاحِدَةٍ، فَقَدْ صَارَ مُجْرِمًا فِي الْكُلَّ لِأَنَّ الَّذِي قَالَ: " لَا تَزْنِ "، قَالَ أَيْضًا: " لَا تَقْتُلْ.". فَإِنْ لَمْ تَزْنِ وَلَكِنْ قَتَلْتَ، فَقَدْ صِرْتَ مُخَالِفًا لِلنَّامُوسِ. هَكَذَا تَكَلَّمُوا وَهَكَذَا افْعَلُوا كَعَتِيدِينَ أَنْ تُحَاكَمُوا بِنَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ لِأَنَّ الْحُكْمَ هُوَ بِلَا رَحْمَةٍ لِمَنْ لَمْ يَعْمَلْ رَحْمَةً، لِأَنَّ الرَّحْمَةَ تَفْتَخِرُ عَلَى الْحُكْمِ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتْهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينُ.)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتُهُمُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينُ. (۹: ۲۲ - ۳۱)
وَأَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ يَزْدَادُ قُوَّةً، وَكَانَ يُزْعِجُ الْيَهُودَ السَّاكِنِينَ فِي دِمَشْقَ مُبَيِّنًا لَهُمْ " أَنَّ هَذَا هُوَ الْمَسِيحُ ". وَلَمَّا تَمَّتْ أَيَّامُ كَثِيرَةٌ تَشَاوَرَ الْيَهُودُ لِيَقْتُلُوهُ، فَأَعْلَمُوا شَاوُلَ بِمَشُورَتِهِمْ. وَكَانُوا يَحْرُسُونَ الْأَبْوَابَ نَهَارًا وَلَيْلًا لِيَقْتُلُوهُ. فَأَخَذَهُ التَّلَامِيذُ لَيْلًا وَأَنْزَلُوهُ مِنَ السُّورِ فِي سَلٍّ. وَلَمَّا جَاءَ شَاوُلُ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَاوَلَ أَنْ يَلْتَصِقَ بِالتَّلَامِيذِ، وَكَانُوا جَمِيعًا يَخَافُونَ مِنْهُ غَيْرَ مُصَدِّقِينَ أَنَّهُ تِلْمِيذُ. فَأَخَذَهُ بَرْنَابَا وَأَحْضَرَهُ إِلَى الرُّسُلِ، وَحَدَّثَهُمْ كَيْفَ أَبْصَرَ الرَّبِّ فِي الطَّرِيقِ وَأَنَّهُ كَلَّمَهُ، وَكَيْفَ جَاهَرَ فِي دِمَشْقَ بِاسْمِ يَسُوعَ. فَكَانَ مَعَهُمْ يَدْخُلُ فِي أُورُشَلِيمَ وَيَخْرُجُ وَيُجَاهِرُ بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ وَكَانَ يُخَاطِبُ وَيُبَاحِثُ الْيُونَانِيِّينَ، أَمَّا هُمْ فَكَانُوا يُرِيدُونَ أَنْ يَرْفَعُوا أَيْدِيَهُمْ عَلَيْهِ لِيَقْتُلُوهُ. فَلَمَّا عَلِمَ الْإِخْوَةُ أَحْضَرُوهُ إِلَى قَيْصَرِيَّةَ وَأَرْسَلُوهُ إِلَى طَرْسُوسَ. وَأَمَّا الكَنِيسَةُ فِي كُلِّ اليَهُودِيَّةِ وَالجَلِيلِ وَالسَّامِرَةِ فَكَانَ لَهَا سَلَامٌ، مَبْنِيَّةً وَسَائِرَةً بِخَوْفِ الرَّبِّ، وَكَانُوا يَزْدَادُونَ كَثْرَةً بِتَعْزِيَةِ الرُّوحِ القُدُسِ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. أَمِينُ.)
السنكسار
السنكسار
اليوم الخامس و العشرون من شهر برمهات المبارك
1 - نياحة القديس فريسكا أحد السبعين رسولاً
في مثل هذا اليوم تنيَّح القديس فريسكا أحد السبعين رسولاً. كان يهودياً من سبط بنيامين، ابناً لأبوين حافظين للناموس. تبع المخلص وسمع تعاليمه وشاهد معجزاته. ولما عيَّن الرب السبعين تلميذاً كان هذا القديس من بينهم وكان مع التلاميذ في عِلِّيَّة صهيون وقت حلول الروح القدس عليهم وقد بشر بالإنجيل في بلاد كثيرة، ثم رُسم أسقفاً على خورانياس، فعلَّم أهلها وعمدهم. وبعد أن أكمل سعيه المقدس تنيَّح بسلام ونال إكليل المجد السماوي. وقد ذكره القديس بولس الرسول قائلاً لتلميذه تيموثاوس " سلِّم على فريسكا وأكيلا وبيت أنيسيفورس(2تى 4: 19).
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس أنيسيفورس أحد السبعين رسولاً
وفي مثل هذا اليوم استشهد القديس أنيسيفورس وهو من السبعين رسولاً، خدم في أفسس. ولما قبض على بولس وسجن في روما زاره أنيسيفورس في السجن وخدمه وساعده. بعد ذلك قبض عليه أدريانوس والي أفسس وعذبه عذاباً شديداً ثم سحبه بين الصخور والأشواك ونال إكليل الشهادة.
وقد ظهر تقدير بولس الرسول لخدمته له، وذلك في رسالته الثانية إلى تيموثاوس قائلاً " ليعط الرب رحمة لبيت أنيسيفورس لأنه مراراً كثيرة أراحني " ( 2 تي 1: 16 – 18 ).
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - نياحة القديس البابا متاؤس الثالث البطريرك المائة من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 1362 للشهداء ( 1646م ) تنيَّح القديس البابا متاؤس الثالث البطريرك المائة من بطاركة الكرازة المرقسية.وُلِدَ بطوخ النصارى (إحدى قرى محافظة المنوفية) من أبوين مسيحيين تقيين، ربَّياه أحسن تربية وعلَّماه كتب الكنيسة ثم حركته نعمة الله إلى السيرة الملائكية، فترَّهب بدير القديس مكاريوس، حيث عاش فيه حياة روحية حقيقية، فرسموه قساً ثم قمصاً وأخيراً رئيساً على الدير. ولما تنيَّح البابا يوحنا الخامس عشر اجتمع رأى الآباء الأساقفة والأراخنة والشعب على اختياره بطريركاً، فرسموه بطريركاً باسم البابا متاؤس سنة 1631م.
فلما جلس على الكرسي المرقسي رعى رعيَّة المسيح أحسن رعاية وشمل الكنيسة هدوء وسلام. إلا أن الشيطان حسده وحرك أحد الأشرار فوشى به عند الوالي، فطلب منه الوالي غرامة كبيرة، تعاون معه الشعب في دفعها. وفي زمنه وقع غلاء عظيم في كل أرض مصر مات بسببه عدد كبير من الشعب. وقد رسم هذا البابا مطراناً لبلاد الحبشة. ولما أكمل سعيه الصالح تنيَّح بسلام، في مدينة طوخ ودُفن بكنيستها.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد الدائم إلى الأبد آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٨٥: ۱۱ - ۱۲)
أَعْتَرِفُ لَكَ أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهِي مِنْ كُلِّ قَلْبِي، وَأَمَجدُ اسْمَكَ إِلَى الْأَبَدِ؛ لِأَنَّ رَحْمَتَكَ عَظِيمَةٌ عَلَيَّ، وَقَدْ نَجَّيْتَ نَفْسِي مِنَ الْجَحِيمِ السُّفْلِيِّ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا يُوحَنَّا الْبَشِيرِ (٥: ٣١ - ٤٧)
إِنْ كُنْتُ أَشْهَدُ لِنَفْسِي فَشَهَادَتِي لَيْسَتْ حَقًّا. الَّذِي يَشْهَدُ لِي هُوَ آخَرُ، وَأَنَا أَعْلَمُ أَنَّ شَهَادَتَهُ الَّتِي يَشْهَدُهَا لِي هِيَ حَقٌّ. أَنْتُمْ أَرْسَلْتُمْ إِلَى يُوحَنَّا فَشَهِدَ لِلْحَقِّ. وَأَنَا لَا أَقْبَلُ شَهَادَةً مِنْ إِنْسَانٍ، وَلكِنِّي أَقُولُ هَذَا لِتَخْلُصُوا أَنْتُمْ. كَانَ هُوَ السِّرَاجَ الْمُوقَدَ الْمُنِيرَ، وَأَنْتُمْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَتَهَلَّلُوا بِنُورِهِ سَاعَةً. وَأَمَّا أَنَا فَلِي شَهَادَةٌ أَعْظَمُ مِنْ يُوحَنَّا، لِأَنَّ الْأَعْمَالَ الَّتِي أَعْطَانِي الْآبُ لِأُكَمِّلَهَا، هَذِهِ الْأَعْمَالُ بِعَيْنِهَا الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا هِيَ تَشْهَدُ لِي أَنَّ الآبَ قَدْ أَرْسَلَنِي. وَالآبُ نَفْسُهُ الَّذِي أَرْسَلَنِي يَشْهَدُ لِي. لَمْ تَسْمَعُوا صَوْتَهُ قَطُّ، وَلَا رَأَيْتُمْ هَيْئَتَهُ، وَلَيْسَتْ كَلِمَتُهُ ثَابِتَةً فِيكُمْ، لِأَنَّ الَّذِي أَرْسَلَهُ هُوَ لَسْتُمْ أَنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِهِ. فَتِّشُوا الْكُتُبَ الَّتِي تَظُنُّونَ أَنَّ لَكُمْ فِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً. وَهِيَ الَّتِي تَشْهَدُ لِي. وَلَا تُرِيدُونَ أَنْ تَأْتُوا إِلَيَّ لِتَكُونَ لَكُمْ حَيَاةٌ. مَجْدًا مِنَ النَّاسِ لَسْتُ أَقْبَلُ، وَلَكِنِّي قَدْ أَعْلَمْتُكُمْ أَنَّ مَحَبَّةَ اللَّهِ لَيْسَتْ فِيكُمْ. أَنَا قَدْ أَتَيْتُ بِاسْمِ أَبِي وَلَسْتُمْ تَقْبَلُونَنِي إِنْ أَتَى آخَرُ بِاسْمِ نَفْسِهِ فَذَاكَ تَقْبَلُونَهُ. كَيْفَ تَقْدِرُونَ أَنْ تُؤْمِنُوا وَأَنْتُمْ تَقْبَلُونَ الْمَجْدَ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ، وَالْمَجْدُ الَّذِي لِلْإِلَهِ الْوَاحِدِ وَحْدَهُ لَسْتُمْ تَطْلُبُونَهُ؟ هَلْ تَظُنُّونَ أَنِّي أَشْكُوكُمْ إِلَى الْآبِ؟ يُوجَدُ الَّذِي يَشْكُوكُمْ وَهُوَ مُوسَى، الَّذِي أَنْتُمْ جَعَلْتُمْ فِيهِ رَجَاءَكُمْ؛ لِأَنَّكُمْ لَوْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِمُوسَى لَكُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِي أَيْضًا؛ لِأَنَّ ذَاكَ كَتَبَ عَنِّي فَإِنْ كُنْتُمْ لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِكُتُبِ ذَاكَ، فَكَيْفَ تُؤْمِنُونَ بِكَلامِي؟
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الجمعة الخامس من الصوم الكبير

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الجمعة الثانية من الصوم الكبير

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الثلاثاء الرابع من الصوم الكبير

beshoy ava shenouda