قراءات كنسية

قراءات يوم الخميس السابع من الصوم الكبير

قراءات يوم الخميس السابع من الصوم الكبير

#image_title
#image_title
#image_title
#image_title
#image_title

قراءات يوم الخميس من الأسبوع السابع من الصوم الكبير
قراءات يوم الخميس السابع من الصوم الكبير
قراءات يوم الخميس من الأسبوع السابع

النبوات

مِنْ سِفْرٍ أَمْثَالِ سُلَيْمَانَ الْحَكِيمِ بَرَكَتْهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (١١: ١٣ - ٢٦)
السَّاعِي بِالنَّمِيمَةِ يُفْشِي السَّرَّ، وَالْأَمِينُ الرُّوحِ يَكْتُمُ الْأَمْرَ بِعَدَمِ التَّدْبِيرِ يَسْقُطُ الشَّعْبُ، أَمَّا الْخَلَاصُ فَبِكَثْرَةِ الْمُشِيرِينَ. ضَرَرًا يُضَرُّ مَنْ يَضْمَنُ غَرِيبًا، وَمَنْ كَرِهَ الصَّافِقِينَ إِطْمَأَنَّ الْمَرْأَةُ ذَاتُ النِّعْمَةِ تَحْصُلُ عَلَى الْكَرَامَةِ، وَذَوُو الْقُوَّةِ يَحْصُلُونَ عَلَى الْغِنَى. الرَّجُلُ الرَّحِيمُ يُحْسِنُ إِلَى نَفْسِهِ، وَذُو الْقَسَاوَةِ يُسِيءُ إِلَى جَسَدِهِ الْمُنَافِقُ يَصْنَعُ عَمَلًا يَخُونُهُ، وَزَارِعُ الْبِرِّ لَهُ ثَوَابٌ أَمِينٌ. كَمَا أَنَّ الْبِرَّ يَؤُولُ إِلَى الْحَيَاةِ كَذَلِكَ مَنْ يَتْبَعُ الشَّرَّ فَإِلَى مَوْتِهِ. كَرَاهَةُ الرَّبِّ مُلْتَوُو الْقَلْبِ، وَرِضَاهُ مُسْتَقِيمُو الطَّرِيقِ. مَنْ يُلْقِي يَدًا عَلَى يَدٍ ظُلْمًا، لَا يَفْلِتُ مِنَ الْعِقَابِ. وَمَنْ يَزْرَعُ عَدْلًا يَأْخُذُ أَجْرًا صَالِحًا خِزَامَةً ذَهَبٍ فِي أَنْفِ خِنْزِيرَةِ الْمَرْأَةُ الْجَمِيلَةُ الْعَدِيمَةُ الْعَقْلِ. كُلُّ شَهَوَاتِ الْأَبْرَارِ صَالِحَةٌ هِيَ، أَمَّا رَجَاءُ الْمُنَافِقِينَ فَهُوَ هَلَاكٌ. رُبَّ مُبَدِّدٍ يَزْدَادُ أَكْثَرَ، وَمُمْسِكْ فَوْقَ الاِقْتِصَادِ لَا تَكُونُ عَاقِبَتُهُ إِلَّا الْفَاقَةُ. النَّفْسُ الَّتِي تُبَارِكُ تُسَمَّنُ، وَالْمُرْوِي هُوَ أَيْضًا يُرْوَى الَّذِي يَحْتَكِرُ الْحِنْطَةَ يَلْعَنُهُ الشَّعْبُ، وَالْبَرَكَةُ عَلَى رَأْسِ الْبَائِعِ.
(مَجْدًا لِلثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرٍ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتْهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (٦٥: ٨ - ١٦)
هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ كَمَا يُوجَدُ النَّبِيذُ فِي عُنْقُودٍ، فَيَقُولُ قَائِلٌ: لَا تُتْلِفْهُ فَإِنَّ فِيهِ بَرَكَةً. كَذَلِكَ أَصْنَعُ لِأَجْلِ عَبِيدِي لِئَلَّا أُتْلِفَ الْجَمِيعَ وَسَأُخْرِجُ مِنْ يَعْقُوبَ نَسْلًا وَمِنْ يَهُوذَا وَارِثًا لِجِبَالِي، فَيَرِثُهَا مُخْتَارِيَّ، وَعَبِيدِي يَسْكُنُونَ هُنَاكَ. وَيَكُونُ الشَّارُونُ مَأْوَى غَنَمٍ، وَوَادِي عَكُورَ مَرْبِضَ بَقَرٍ، لِشَعْبِي الَّذِينَ الْتَمَسُونِي. وَأَنْتُمُ الَّذِينَ تَرَكُوا الرَّبَّ وَنَسُوا جَبَلَ قُدْسِي، الَّذِينَ يُهَيِّئُونَ الْمَائِدَةَ لِجَدَّ، وَيُعِدُّونَ الْمَمْزُوجَ لِمَنَاةَ، فَإِنِّي أُعَيِّنُكُمْ لِلسَّيْفِ، وَتَجْثُونَ جَمِيعُكُمْ لِلذَّبْحِ، لِأَنِّي دَعَوْتُ وَلَمْ تُجِيبُوا، تَكَلَّمْتُ وَلَمْ تَسْمَعُوا، بَلْ صَنَعْتُمُ الشَّرَّ فِي عَيْنَيَّ، وَاخْتَرْتُمْ مَا لَمْ أُسَرَّ بِهِ. لِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هُوَذَا عَبِيدِي يَأْكُلُونَ وَأَنْتُمْ تَجُوعُونَ. هُوَذَا عَبِيدِي يَشْرَبُونَ وَأَنْتُمْ تَعْطَشُونَ. هُوَذَا عَبِيدِي يَفْرَحُونَ وَأَنْتُمْ تَحْزَنُونَ، هُوَذَا عَبِيدِي يَتَرَنَّمُونَ مِنْ طِيبِ الْقَلْبِ وَأَنْتُمْ تَصْرُخُونَ مِنْ كَآبَةِ الْقَلْبِ، وَمِنِ انْكِسَارِ الرُّوحِ تُوَلُولُونَ. وَتُخَلِّفُونَ اسْمَكُمْ لَعْنَةَ لِمُخْتَارِيَّ. وَيَقْتُلُكَ السَّيِّدُ الرَّبُّ وَيَدْعُو عَبِيدَهُ بِاسْمِ آخَرَ فَالَّذِي يَتَبَارَكُ عَلَى الْأَرْضِ يَتَبَارَكُ بِإِلَهِ الْحَقِّ.
(مَجْدًا لِلثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرٍ أَيُّوبَ الْصِدِّيق بَرَكَتْهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (٤٢: ١-٦)
فَأَجَابَ أَيُّوبُ الرَّبَّ وَقَالَ: " قَدْ عَلِمْتُ أَنَّكَ قَادِرٌ عَلَى كُلِّ أَمْرٍ، فَلَا يَتَعَذَّرُ عَلَيْكَ مُرَادٌ. مَنْ ذَا الَّذِي يَلْبَسُ الْمَشُورَةَ فِي غَيْرِ عِلْمٍ؟ إِنِّي قَدْ نَطَقْتُ بِمَا لَا أُدْرِكُ، بِمُعْجِزَاتٍ تَفُوقُنِي وَلَا أَعْلَمُهَا إِسْمَعْ فَأَتَكَلَّمَ. أَسْأَلُكَ فَأَخْبِرْنِي كُنْتُ قَدْ سَمِعْتُكَ سَمْعَ الْأُذُنِ، أَمَّا الْآنَ فَعَيْنِي قَدْ رَأَتْكَ. فَلِذَلِكَ أُنْكِرُ مَقَالَتِي. وَأَنْدَمُ فِي التُّرَابِ وَالرَّمَادِ.
(مَجْدًا لِلثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرِ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٦٢: ١)
يَا أَللَّهُ إِلَهِي إِلَيْكَ أُبَكِّرُ؛ لِأَنَّ نَفْسِي عَطِشَتْ إِلَيْكَ، لِكَيْ يُزْهِرَ لَكَ جَسَدِي فِي أَرْضِ مُقْفِرَةٍ، وَمَوْضِعٍ غَيْرِ مَسْلُوكٍ هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَتَّى الْبَشِيرِ (۲۰: ۲۰ - ۲۸)
حِينَئِذٍ جَاءَتْ إِلَيهِ أُمُّ ابْنَي زَبْدِي مَعَ ابْنَيْهَا، وَسَجَدَتْ لَهُ وَسَأَلَتْهُ شَيْئًا. أَمَّا هُوَ فَقَالَ لَهَا: " مَاذَا تُرِيدِينَ؟ " قَالَتْ لَهُ: " قُلْ أَنْ يَجْلِسَ ابْنَايَ الأَثْنَانِ، أَحَدُهُمَا عَنْ يَمِينِكَ وَالْآخَرُ عَنْ يَسَارِكَ فِي مَلَكُوتِكَ فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ: " إِنَّكُمَا لَسْتُمَا تَعْلَمَانِ مَا تَطْلُبَانِ. أَتَقْدِرَانِ أَنْ تَشْرَبَا الْكَأْسَ الَّتِي أَنَا مُزْمِعٌ أَنْ أَشْرَبَهَا، وَبِالصَّبْغَةِ الَّتِي سَأَصْطَبِعُ بِهَا تَصْطَبِغَانِ؟ " فَقَالَا لَهُ: " إِنَّنَا لَقَادِرَانِ ". فَقَالَ لَهُمَا يَسُوعُ: " أَمَّا الْكَأْسُ فَتَشْرَبَانِها، وَبِالصَّبْغَةِ الَّتِي أَصْطَبِعُ بِهَا أَنَا تَصْطَبِغَانِ. وَأَمَّا الْجُلُوسُ عَنْ يَمِينِي وَعَنْ يَسَارِي فَلَيْسَ لِي أَنْ أُعْطِيَهُ إِلَّا لِلَّذِينَ أُعِدَّ لَهُمْ مِنْ قِبَلِ أَبِيَ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ ". فَلَمَّا سَمِعَ التَّلَامِيذُ الْعَشَرَةُ تَقَمْقَمُوا مِنْ أَجْلِ الْأَخَوَيْنِ. فَدَعَاهُمْ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: " أَمَا عَلِمْتُمْ أَنَّ رُؤسَاءَ الأُمَمِ يَسُودُونَهَا، وَعُظَمَاءَهَا يَتَسَلَّطُونَ عَلَيْهَا. وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَا يَكُنْ فِيكُمْ هَكَذَا وَلَكِنْ مَنْ أَرَادَ أَنْ يَكُونَ فِيكُمْ عَظِيمًا فَلْيَكُنْ لَكُمْ خَادِمًا، وَمَنْ يُرِيدُ أَنْ يَكُونَ فِيكُمْ أَوَّلًا فَلْيَكُنْ لَكُمْ عَبْدًا، كَمَا أَنَّ ابْنَ الْإِنْسَانِ لَمْ يَأْتِ لِيُخْدَمَ بَلْ لِيَخْدِمَ، وَيَبْذُلَ نَفْسَهُ فِدَاءً عَنْ كَثِيرِينَ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

الْبُولُس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيَةِ إِلَى أَهْلِ كُورِنُثُوسَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (٤: ٥-١٨)
فَإِنَّنَا لَسْنَا نَكْرِزُ بِأَنْفُسِنَا، بَلْ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا، وَنَحْنُ أَيْضًا عَبِيدٌ لَكُمْ مِنْ قِبَلِ يَسُوعَ؛ لأنَّ اللَّهَ الَّذِي قَالَ: " أَنْ يُشرِقَ نُورٌ مِنْ ظُلْمَةٍ "، هُوَ الَّذِي أَضَاءَ فِي قُلُوبِنَا، نُورَ مَعْرِفَةِ مَجْدِ اللَّهِ فِي وَجْهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. وَلَنَا هَذَا الْكَنْزُ فِي أَوَانٍ خَزَفِيَّةٍ؛ لِكَيْ يَكُونَ فَضْلُ الْقُوَّةِ لِلَّهِ لَا مِنَّا. مَحْزُونِينَ فِي كُلِّ شَيْءٍ، لَكِنْ غَيْرَ مُتَضَايِقِينَ. مَطْرُودِينَ، لَكِنْ غَيْرَ سَاقِطِينَ. مُضْطَهَدِينَ، لَكِنْ غَيْرَ مَتْرُوكِينَ. مَطْرُوحِينَ، لَكِنْ غَيْرَ هَالِكِينَ حَامِلِينَ فِي أَجْسَادِنَا كُلَّ حِينٍ إِمَاتَةَ يَسُوعَ، لِكَيْ تَظْهَرَ حَيَاةُ يَسُوعَ أَيْضًا فِي أَجْسَادِنَا لِأَنَّنَا نَحْنُ الْأَحْيَاءَ نُسَلَّمُ فِي كُلِّ حِينٍ لِلْمَوْتِ مِنْ أَجْلِ يَسُوعَ؛ لِكَيْ تَظْهَرَ حَيَاةُ يَسُوعَ أَيْضًا فِي جَسَدِنَا الْمَائِتِ. فَالْمَوْتُ إِذًا يَعْمَلُ فِينَا، وَلكِنَّ الْحَيَاةَ فِيكُمْ. وَفِينَا هَذَا الرَّوحُ الَّذِي لِلإِيمَانِ، حَسَبَ الْمَكْتُوبِ: " آمَنْتُ لِذَلِكَ تَكَلَّمْتُ "، نَحْنُ أَيْضًا نُؤْمِنُ وَلِذلِكَ نَتَكَلَّمُ عَالِمِينَ أَنَّ الَّذِي أَقَامَ الرَّبَّ يَسُوعَ سَيُقِيمُنَا نَحْنُ أَيْضًا مَعَ يَسُوعَ، وَيُوقِفُنَا مَعَكُمْ. لأَنَّ جَمِيعَ الْأَشْيَاءِ كَانَتْ مِنْ أَجْلِكُمْ، لِكَيْ تَكْثُرَ النِّعْمَةُ، وَيَزْدَادَ الشَّكْرُ مِنَ الْكَثِيرِينَ لِمَجْدِ اللَّهِ. لِذلِكَ لَا نَمَلُ، بَلْ وَإِنْ كَانَ إِنْسَانُنَا الْخَارِجُ يَفْسَدُ، فَالدَّاخِلُ يَتَجَدَّدُ يَوْمًا فَيَوْمًا؛ لِأَنَّ خِفَّةَ ضِيقَتِنَا الْوَقْتِيَّةَ تُنْشِئُ لَنَا أَكْثَرَ فَأَكْثَرَ ثِقَلَ مَجْدٍ أَبَدِيًّا. وَنَحْنُ غَيْرُ نَاظِرِينَ إِلَى مَا يُرَى، بَلْ إِلَى مَا لَا يُرَى؛ لِأَنَّ الْأَشْيَاءَ الَّتِي تُرَى هِيَ وَقْتِيَّةٌ، وَأَمَّا الَّتِي لَا تُرَى فَأَبَدِيَّةٌ.
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أَرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينُ.)
الْكَاثُولِيَكُونَ
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمین. (۳: ١٣ - ٢٤)
لَا تَتَعَجَّبُوا أَيُّهَا الْإِخْوَةُ إِنْ كَانَ الْعَالَمُ يُبْغِضُكُمْ. قَدْ عَلِمْنَا أَنَّنَا انْتَقَلْنَا مِنَ الْمَوْتِ إِلَى الْحَيَاةِ، لِأَنَّنَا نُحِبُّ الْإِخْوَةَ. وَمَنْ لَا يُحِبُّ أَخَاهُ فَإِنَّهُ يَبْقَى فِي الْمَوْتِ. كُلُّ مَنْ يُبْغِضُ أَخَاهُ فَهُوَ قَاتِلُ نَفْسٍ، وَتَعْلَمُونَ أَنَّ كُلَّ قَاتِلِ نَفْسٍ لَيْسَتْ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ ثَابِتَةٌ فِيهِ. بِهَذَا قَدْ عَرَفْنَا الْمَحَبَّةَ: أَنَّ ذَاكَ قَدْ بَذَلَ نَفْسَهُ مِنْ أَجْلِنَا، فَيَجِبُ عَلَيْنَا أَنْ نَبْذِلَ نُفُوسَنَا مِنْ أَجْلِ الْإِخْوَةِ. وَمَنْ كَانَتْ لَهُ الْمَعِيشَةُ الْعَالَمِيَّةُ، وَرَأَى أَخَاهُ فِي فَاقَةٍ، فَحَبَسَ عَنْهُ أَحْشَاءَهُ، فَكَيْفَ تَثْبُتُ مَحَبَّةُ اللَّهِ فِيهِ؟ يَا أَوْلَادِي، لَا نُحِبَّ بِالْكَلَامِ وَلَا بِاللَّسَانِ، بَلْ بِالْعَمَلِ وَالْحَقِّ وَبِهَذَا نَعْرِفُ أَنَّنَا مِنَ الْحَقِّ وَنُقْنِعُ قَلْبَنَا قُدَّامَهُ؛ لِأَنَّهُ إِنْ لَامَنَا قَلْبُنَا فَاللَّهُ أَعْظَمُ مِنْ قَلْبِنَا، وَهُوَ عَالِمٌ بِكُلِّ شَيْءٍ. يَا أَحِبَّائي، إِنْ لَمْ يَلُمْنَا قَلْبُنَا، فَلَنَا دَالَةٌ عِنْدَ اللَّهِ. وَمَهْمَا سَأَلْنَا نَنَالُ مِنْهُ؛ لِأَنَّنَا نَحْفَظُ وَصَايَاهُ، وَنَعْمَلُ أَمَامَهُ مَا يُرْضِيهِ. وَهَذِهِ هِيَ وَصِيَّتُهُ: أَنْ نُؤْمِنَ بِاسْمِ ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَنُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا كَمَا أَعْطَانَا وَصِيَّةً. وَمَنْ يَحْفَظْ وَصَايَاهُ يَثْبُتْ فِيهِ، وَهُوَ (اللَّهُ) يَثْبُتُ فِيهِ. وَبِهَذَا نَعْرِفُ أَنَّهُ يَثْبُتُ فِينَا مِنَ الرُّوحِ الَّذِي أَعْطَاهُ لَنَا.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ. آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتْهُمُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (٢٥ :٢٣ - ١:٢٦-٦)
وَفِي الْغَدِ أَقْبَلَ أَغْرِيبَاسُ وَبَرْنِيكِي بِأُبَّهَةٍ عَظِيمَةٍ، وَدَخَلَا دَارَ الْإِسْتِمَاعِ مَعَ قُوَّادِ الْأُلُوفِ وَأَعْيَانِ الْمَدِينَةِ، فَأَمَرَ فَسْتُوسُ فَأَحْضِرَ بُولُسُ. فَقَالَ فَسْتُوسُ: " أَيُّهَا الْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ وَيَا جَمِيعَ الرِّجَالِ الْحَاضِرِينَ مَعَنَا، إِنَّكُمْ تَرَوْنَ هَذَا الَّذِي سَعَى إِلَيَّ بِهِ جُمْهُورُ الْيَهُودِ كُلُّهُ فِي أُورُشَلِيمَ وَهُنَا، وَهُمْ يَصِيحُونَ أَنَّهُ لَا يَنْبَغِي أَنْ يَحْيَا مِنْ بَعْدُ. أَمَّا أَنَا فَوَجَدْتُ أَنَّهُ لَمْ يَصْنَعْ شَيْئًا يُوجِبُ الْمَوْتَ، وَلَكِنْ إِذْ رَفَعَ هُوَ دَعْوَاهُ إِلَى أُغُسْطُسَ، قَضَيْتُ بِأَنْ أُرْسِلَهُ. وَلَمْ أَتَيَقَّنْ فِي أَمْرِهِ شَيْئًا أَكْتُبُهُ إِلَى السَّيِّدِ. فَلِهَذَا أَحْضَرْتُهُ أَمَامَكُمْ، وَخُصُوصًا أَمَامَكَ أَيُّهَا الْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ، حَتَّى إِنَّهُ بَعْدَ الْفَحْصِ عَنْ قَضِيَّتِهِ يَكُونُ لِي مَا أَكْتُبُ لأَنِّي أَرَى أَنَّهُ مِنَ الْجَهْلِ أَنْ أَبْعَثَ أَسِيرًا وَلَا أُبَيِّنُ الدَّعَاوَى الَّتِي عَلَيْهِ ".
فَقَالَ أَغْرِيبًاسُ لِبُولُسَ: " مَأْذُونٌ لَكَ أَنْ تُجِيبَ عَنْ نَفْسِكَ ". فَحِينَئِذٍ بَسَطَ بُولُسُ يَدَهُ وَطَفِقَ يَحْتَجُ إِنِّي أَحْسِبُ نَفْسِي سَعِيدًا أَيُّهَا الْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ، لِأَنِّي أَحْتَجُ الْيَوْمَ أَمَامَكَ عَنْ كُلِّ مَا يَشْكُونِي بِهِ الْيَهُودُ. لَا سِيَّمَا وَأَنْتَ خَبِيرٌ بِكُلِّ مَا لِلْيَهُودِ مِنْ سُنَنٍ وَمَسَائِلَ، فَلِهَذَا أَسْأَلُكَ أَنْ تَسْمَعَ لِي بِطُولِ الْأَنَاةِ. إِنَّ سِيرَتِي مُنْذُ صِبَايَ الَّتِي مِنَ الْبَدْءِ كَانَتْ لِي بَيْنَ أُمَّتِي بِأُورُشَلِيمَ يَعْرِفُهَا جَمِيعُ الْيَهُودِ، الَّذِينَ عَرَفُونِي مِنَ الْأَوَّلِ، لَوْ أَرَادُوا أَنْ يَشْهَدُوا، أَنِّي قَدْ عِشتُ فَرِيسِيًّا عَلَى مَذْهَبِ دِينِنَا الْأَقْوَمِ. وَالْآنَ أَنَا وَاقِفٌ أَحَاكَمُ عَلَى رَجَاءِ الْوَعْدِ الَّذِي سَبَقَ مِنَ اللَّهِ لِلْآبَاءِ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ آمِينُ.)
السنكسار
السنكسار
اليوم الثامن و العشرون من شهر برمهات المبارك
1 - نياحة الإمبراطور قسطنطين الكبير
في مثل هذا اليوم من سنة 53 للشهداء ( 337م )، تنيَّح الملك قسطنطين الكبير. وُلِدَ سنة 274م واسم أبيه قونسطا وأمه القديسة هيلانة.
وفي الفترة التي كان فيها أبوه ملكاً على بيزنطية كان مكسيمانوس ملكاً على روما ودقلديانوس ملكاً على أنطاكية ومصر. وكان والده قونسطا وثنياً إلا إنه كان رحوماً محباً للخير. وحدث أنه مضى إلى الرها وهناك رأى هيلانة فتزوجها، وكانت مسيحية وأنجبت قسطنطين وربته تربية حسنة وكانت تبث في قلبه الرحمة والشفقة على المسيحيين، ولما كبر تزوج ابنة مكسيمانوس قيصر بعد وفاة والده سنة 306م، فأعطاه لقب قيصر فتسلم المملكة ونشر العدل والإنصاف فأحبه الجميع.
تأهب قسطنطين الملك لمحاربة مكسنديوس ملك إيطاليا وطلب من المسيحيين أن يُصلّوا من أجله. وفي أثناء الحرب رأى في السماء في نصف النهار صليباً منيراً جداً مكوناً من كواكب مكتوباً أسفله باللغة اليونانية " بهذا تغلب "، وكان ضياؤه يشع أكثر من نور الشمس، فأراه لوزرائه وقادة جيشه، ثم أمر بعمل علم كبير ورسم عليه علامة الصليب. ثم شن الحرب على مكسنديوس فهزمه وأغرقه في نهر التيبر هو وغالبية جنوده، ودخل قسطنطين روما فاستقبله أهلها بالفرح والتهليل، وأصبح قسطنطين ملكاً على الشرق والغرب.
ولما استقر به المقام في روما أصدر أمراً في سائر أنحاء المملكة بإطلاق المسيحيين المسجونين بسبب إيمانهم، كما أمر أن لا يشتغل أحد في أسبوع الآلام كأوامر الرسل.
كما أرسل أمه الملكة هيلانة إلى أورشليم للبحث عن الصليب المقدس، فوجدته وبنت كنيسة القيامة، ووضعت فيها الصليب.
وفي السنة السابعة عشر من ملكه والتي توافق 325م اجتمع المجمع المقدس المسكوني الأول في مدينة نيقية الذي حَرَّمْ بدعة أريوس وأصدر قانون الإيمان النيقاوي مع عدد من القوانين، رتب بها أمور الكنيسة المسيحية على أفضل وجه.
جدد قسطنطين مدينة بيزنطية ودعاها باسمه القسطنطينية، وبنى فيها الكثير من الكنائس وأحضر إليها أجساد الكثيرين من الرسل والقديسين.
ولما أكمل سعيه الصالح تنيَّح بسلام في نيقوميديا، فوضعوه في تابوت من ذهب وحملوه إلى القسطنطينية فاستقبله البطريرك والكهنة بالصلوات والتسابيح الروحية ودفنوه في كنيسة الرسل في المقبرة التي أعدها لنفسه.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - نياحة القديس البابا بطرس السابع البطريرك المائة والتاسع من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 1568 للشهداء ( 1852م )، تنيَّح القديس البابا بطرس السابع البطريرك المائة والتاسع من بطاركة الكرازة المرقسية. وُلِدَ هذا القديس بقرية الجاولي (قرية بمركز منفلوط محافظة أسيوط) لذلك لُقِّب " بالجاولي "، ترَّهب بدير القديس الأنبا أنطونيوس، ولحسن سيرته وكثرة فضائله رسموه قساً ثم قمصاً. ولما بلغ خبره إلى البابا مرقس الثامن استدعاه لكي يرسمه مطراناً على الحبشة، وبدلاً من ذلك رسمه أسقفاً عاماً للكرازة سنة 1808م باسم الأنبا ثاؤفيلس وأقام في الدار البطريركية يساعد البابا مرقس في مهام الرعاية.
ولما تنيَّح البابا مرقس اتفق رأى الجميع على إقامة الأنبا ثاؤفيلس الأسقف العام خليفةً له، فأجلسوه بطريركاً باسم البابا بطرس السابع سنة 1810م.
كان هذا القديس ناسكاً في مأكله وملبسه متوشحاً بالوداعة والاتضاع واسع الإطلاع، وقد نالت الكنيسة في عهده سلاماً وطمأنينة.
وكان البابا بطرس يُبغض السيمونية جداً ولم يكن يرسم أحد في أي رتبة من رتب الكهنوت إلا بعد التأكد من صلاحيته لهذه الخدمة.
وفي أيامه انخفضت مياه النيل فطلب منه الحاكم الصلاة من أجل ارتفاع مياه النيل، فأقام البابا خيمة على شاطئ النيل ورفع فيها صلوات القداس الإلهي هو والأساقفة والكهنة والشعب. وبعد انتهاء القداس وغسل الأواني صب بعض الماء في الأواني وسكب هذه المياه في النيل، فارتفع منسوب ماء النيل على الفور حتى وصل إلى مستوى الخيمة التي أُقيم فيها القداس الإلهي.
وفي عهده وصل إلى إبراهيم باشا ابن محمد على باشا، الذي كان والياً على الشام، خبر بأن النور المقدس يظهر من قبر السيد المسيح يوم سبت النور. فاستدعى إبراهيم باشا البابا بطرس وأعرب له عن رغبته في الذهاب إلى أورشليم ليتحقق منه صدق هذا الكلام. وذهب بالفعل وظهر النور المقدس ورآه إبراهيم باشا بنفسه. وبهذا الحدث تأكدت صحة الإيمان في النور المقدس. وكرَّم إبراهيم باشا البابا بطرس وأعاده إلى القاهرة بكل إكرام.
ومن الأحداث الشهيرة التي خلَّدت ذكرى البابا بطرس وأكَّدت وطنية الكنيسة القبطية أن قيصر روسيا أوفد إلى البابا أحد الأمراء ليعرض عليه أن يتم وضع الكنيسة القبطية تحت حماية القيصر، فرفض البابا هذا العرض بحكمة روحية ووطنية أصيلة إذ سأل الأمير " هل ملككم سيموت ؟ " قال له الأمير: " نعم " فقال البابا: " نحن تحت حماية ملك لا يموت وهو الرب يسوع المسيح "، ولما سمع الوالي محمد على بهذا الكلام ارتفع قدر البابا بطرس في عينيه كثيراً وتأكد من وطنية الكنيسة القبطية. ولما أكمل سعيه الصالح تنيَّح بسلام ودُفن في الكنيسة المرقسية الكبرى بالأزبكية.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - نياحة القديس الأنبا صرابامون الشهير بأبي طرحة
وفيه أيضاً من سنة 1569 للشهداء ( 1853م )، تنيَّح القديس الأنبا صرابامون أسقف المنوفية الشهير " بأبي طرحة " (سُمِّى بأبي طرحة لأنه كان يضع شالاً على رأسه ينزل على وجهه). وُلِدَ هذا القديس بإحدى بلاد الشرقية من أبوين مسيحيين تقيين أسمياه " صليب "، ربياه تربية مسيحية حقيقية، ولما كبر اشتغل ببيع الزيت. وحدث أن امرأة شريرة ادّعت عليه بأنه قتل ابنها، ووصل الأمر إلى القاضي، فطلب صليب من الله أن يُظهر براءته من هذه التهمة. ولما مَثُلَ أمام القاضي أمر الطفل الميت بالقيام ليخبر القاضي بالحقيقة، فقام الطفل وشهد ببراءته أمام الجميع. وعلى أثر هذه المعجزة ذهب وترَّهب بدير القديس الأنبا أنطونيوس.
وهناك نما في الفضيلة حتى اُختير أسقفاً لكرسي المنوفية على غير إرادته، وقد منحه الله موهبة شفاء الأمراض وإخراج الأرواح الشريرة، فقد أخرج الروح النجس من الأميرة زهرة ابنة محمد على باشا، ومن كثيرين بقوة الصليب.
كان هذا القديس محباً للعطاء في الخفاء فكان يحمل قفصاً به بعض العطايا يوزعها بنفسه على المحتاجين دون أن يعرفه أحد، واشتهر أيضاً بالبساطة والحكمة وكان الرب يسمع صلواته وبصفة خاصة صلاته من أجل أن يعطي الله نسلاً للذين ليس لهم. كما كانت له الشفافية الروحية التي بها يعرف بعض الأمور المستقبلية. وبعد أن أكمل سعيه الصالح تنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرِ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۱۲۱: ۱ - ۲)
فَرِحْتُ بالقائِلِينَ لِي، إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ نَذْهَبُ. وَقَفَتْ أَرْجُلُنَا، فِي دِيارِ أُورُشَلِيمَ. هَلِّلُويًا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَرْقُسَ الْبَشِيرِ (۱۲: ۱۸ - ۲۷)
وَجَاءَ إِلَيْهِ الصَّدُّوقِيُّونَ، الَّذِينَ يَقُولُونَ لَيْسَ قِيَامَةٌ، وَسَأَلُوهُ قَائِلِينَ: " يَا مُعَلِّمُ، كَتَبَ لَنَا مُوسَى: إِنْ مَاتَ لأَحَدٍ أَخٌ، وَتَرَكَ امْرَأَةٌ وَلَمْ يُخَلَّفْ أَوْلَادًا، يَتَزَوَّجْهَا أَخُوهُ، وَيُقِيمُ نَسْلًا لأَخِيهِ. فَكَانَ عِنْدَنَا سَبْعَةُ إِخْوَةٍ. تَزَوَّجَ الْأَوَّلُ امْرَأَةً وَمَاتَ، وَلَمْ يَتْرُكُ نَسْلًا فَتَزَوَّجَهَا الثَّانِي وَمَاتَ، وَلَمْ يَتْرُكْ هُوَ أَيْضًا نَسْلًا. وَهَكَذَا الثَّالِثُ وَالسَّابِعُ، وَلَمْ يَتْرُكُوا نَسْلًا وَآخِرَ الْكُلّ مَاتَت الْمَرْأَةُ أَيْضًا. فَفِي الْقِيَامَةِ، لِمَنْ مِنْهُمْ تَكُونُ زَوْجَةً؟ لِأَنَّ السَّبْعَةَ اتَّخَذُوها زَوْجَةَ ". فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " أَلَيْسَ لِهَذَا تَضِلُّونَ، إِذْ لَا تَعْرِفُونَ الْكُتُبَ وَلَا قُوَّةَ اللَّهِ؟ لِأَنَّهُمْ مَتَى قَامُوا مِنَ الْأَمْوَاتِ لَا يَتَزَوَّجُونَ وَلَا يَتَزَوَّجْنَ، بَلْ يَصِيرُونَ كَالمَلَائِكَة فِي السَّمَاوَاتِ. وَأَمَّا مِنْ جِهَةِ الْأَمْوَاتِ إِنَّهُمْ يَقُومُونَ أَفَمَا قَرَأْتُمْ فِي كِتَابِ مُوسَى، كَيْفَ خَاطَبَهُ اللَّهُ عَلَى الْعُلَّيْقَةِ قَائِلًا: أَنَا إِلَهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلَهُ إِسْحَاقَ وَإِلَهُ يَعْقُوبَ؟ لَيْسَ إِلَهَ أَمْوَاتٍ بَلْ إِلَهُ أَحْيَاءِ. فَأَنْتُمْ إِذًا تَضِلُّونَ كَثِيرًا ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

https://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الجمعة 21 ابيب 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم 27 أمشير

ava-sh-rc

قراءات يوم الخميس 15 بؤنه 1739

beshoy ava shenouda