قراءات كنسية

قراءات يوم سبت لعازر

قراءات يوم سبت لعازر

#image_title
#image_title

قراءات يوم السبت من الأسبوع السابع من الصوم الكبير
قراءات يوم السبت السابع من الصوم الكبير
قراءات يوم سبت لعازر

النبوات

مِنْ سِفْرِ الْتَّكْوِينِ لِمُوسَى الْنَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (٤٩: ۱ - ۲۸)
ثُمَّ دَعَا يَعْقُوبُ بَنِيهِ وَقَالَ: " اجْتَمِعُوا لِأُنْبِئَكُمْ بِمَا يَكُونُ لَكُمْ فِي آخِرِ الْأَيَّامِ. اجْتَمِعُوا وَاصْغُوا يَا بَنِي يَعْقُوبَ، وَاسْمَعُوا لِإِسْرَائِيلَ أَبِيكُمْ:
رَأُوبَيْنُ، أنت بِكْرِي، قُوَّتِي وَأَوَّلُ قُدْرَتِي، فَاضِلٌ فِي الشَّرَفِ، فَاضِلٌ فِي الْعِز. فُرْتَ كَالْمَاءِ لَا تَتَفَضَّلُ، لِأَنَّكَ صَعِدْتَ عَلَى مَضْجَعِ أبِيكَ حِينَئِذٍ دَنَّسْتَهُ. عَلَى فِرَاشِيِ صَعِدَ.
شِمْعُونُ وَلَاوِي أَخَوَانِ سُيُوفُهُمَا آلَاتُ جَوْرٍ. مَجْلِسُهُمَا لَا تَدْخُلُهُ نَفْسِي وَفِي مَجْمَعِهِمَا لَا تَتَّحِدُ كَرَامَتِي. لِأَنَّهُمَا فِي غَضَبِهِمَا قَتَلَا إِنْسَانًا، وَفِي رِضَاهُمَا عَرْقَبَا ثَوْرًا. مَلْعُونٌ غَضَبُهُمَا فَإِنَّهُ شَدِيدٌ، وَسُخْطُهُمَا فَإِنَّهُ قَاسٍ. أُقَسِّمُهُمَا فِي يَعْقُوبَ، وَأَبَدِّدُهُمَا فِي إِسْرَائِيلَ.
يَهُوذَا، إِيَّاكَ يَحْمَدُ إِخْوَتُكَ، يَدَاكَ عَلَى قَفَا أَعْدَائِكَ، يَسْجُدُ لَكَ بَنُو أَبِيكَ. يَهُوذَا شِبْلُ أَسَدٍ، مِنْ فَرِيسَةٍ صَعِدْتَ يَا بُنَيَّ، جَثَا وَرَبَضَ كَأْسَدٍ وَكَلَبُوةٍ. فَمَنْ ذَا يُقِيمُهُ؟ لَا يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَلَا مُشْتَرِعٌ مِنْ صُلْبِهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُوهُ وَتُطِيعُهُ الشُّعُوبُ رَابِطًا بِالْجَفْنَةِ جَحْشَهُ، وَبِأَفْضَلِ كَرْمَةٍ ابْنِ أَتَانِهِ، غَسَلَ بِالْخَمْرِ لِبَاسَهُ، وَبِدَمِ الْعِنَبِ رِدَاءَهُ. عَيْنَاهُ أَشَدُّ سَوَادًا مِنَ الْخَمْرِ، وَأَسْنَانُهُ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ.
زَبُولُونُ، عِنْدَ سَوَاحِلِ الْبَحْرِ يَسْكُنُ، وَعِنْدَ مَرْفَإِ السُّفْنِ. وَطَرَفَ تُخُمِهِ إِلَى صَيْدُونَ.
يَسَّاكَرُ، حِمَارٌ ضَخْمٌ رَابِضٌ بَيْنَ الْحَظَائِرِ. وَقَدْ رَأَى الرَّاحَةَ مَا أَجْوَدَهَا، وَالْأَرْضَ مَا أَنْزَهَهَا، فَأَحْنَى كَتِفَهُ لِلْحَمْلِ وَصَارَ لِلْمِهْنَةِ عَبْدًا.
دَانُ، يَدِينُ شَعْبَهُ كَأَحَدِ أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ. يَكُونُ دَانُ ثُعْبَانًا عَلَى الطَّرِيقِ، وَأَفْعُوَانًا عَلَى السَّبِيلِ، يَلْسَعُ عَقِبَي الْفَرَسِ فَيَسْقُطُ رَاكِبُهُ إِلَى الْوَرَاءِ لِخَلَاصِكَ انْتَظَرْتُ يَا رَبُّ.
جَادُ، يَقْحَمُهُ الْغُزَاةُ، وَهُوَ يَقْتَحِمُ سَاقَتَهُمْ.
أَشِيرُ، طَعَامُهُ دَسِمٌ، وَهُوَ يُعْطِي مَلَذَّاتِ الْمُلُوكِ.
نَفْتَالِي، أَيِّلَةٌ سَائِمَةٌ، يُعْطِي أَقْوَالًا حَسَنَةً.
يُوسُفُ، غُصْنُ شَجَرَةٍ مُثْمِرَةٍ، غُصْنُ شَجَرَةٍ مُثْمِرَةٍ عَلَى عَيْنٍ لَهُ فُرُوعٌ قَدِ امْتَدَّتْ عَلَى سُورٍ. فَمَرَّرَتْهُ أَصْحَابُ السّهامِ وَرَمَتْهُ وَاضْطَهَدَتْهُ. وَلَكِنْ ثَبَتَتْ بِمَتَانَةٍ قَوْسُهُ، وَتَشَدَّدَتْ سَوَاعِدُ يَدَيْهِ. مِنْ يَدَي عَزِيزِ يَعْقُوبَ، مِنْ هُنَاكَ، مِنَ الرَّاعِي صَخْرٍ إِسْرَائِيلَ مِنْ إِلَهِ أَبِيكَ الَّذِي يُعِينُكَ، وَمِنَ الْقَادِرِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ الَّذِي يُبَارِكُكَ، تَأْتِي بَرَكَاتُ السَّمَاءِ مِنَ الْعُلُوّ، وَبَرَكَاتُ الْغَمْرِ الرَّاكِضِ أَسْفَلُ. بَرَكَاتُ الثَّدْيَيْنِ وَالرَّحِمِ. بَرَكَاتُ أَبِيكَ تُضَافُ إِلَى بَرَكَاتِ آبَائِي إِلَى مُنْيَةِ الْآكَامِ الدَّهْرِيَّةِ لِتَكُنْ عَلَى رَأْسِ يُوسُفَ، وَعَلَى قِمَّةِ نَذِيرٍ إِخْوَتِهِ.
بَنْيَامِينُ، ذِئْبٌ يَفْتَرِسُ فِي الصَّبَاحِ يَأْكُلُ غَنِيمَةً، وَعِنْدَ الْمَسَاءَ يُقَسِمُ السَّلبَ ".
هَؤُلاءِ كُلُّهُمْ هُمْ أَسْبَاطُ إِسْرَائِيلُ الاثْنَا عَشَرَ، وَهَذَا مَا كَلَّمَهُمْ بِهِ أَبُوهُمْ وَبَارَكَهُمْ. كُلُّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ بَرَكَتِهِ بَارَكَهُمْ.
( مَجْدًا لِلْثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ )
مِنْ سِفْرٍ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتْهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِين. (٤٠: ٩ - ٣١)
إِصْعَدْ عَلَى جَبَلٍ عَالٍ، يَا مُبَشِّرَ صِهْيَوْنَ اِرْفَعَ صَوْتَكَ بِقُوَّةٍ، يَا مُبَشِّرَ أُورُشَلِيمَ. اِرْفَعْ صَوْتَكَ بِقُوَّةٍ وَلَا تَخَفْ قُلْ لِمُدُنِ يَهُوذَا: " هُوَذَا رَبُّكُمْ آتٍ بِقُوَّةٍ وَذِرَاعُهُ بِرُبُوبِيَّةٍ هُوَذَا أُجْرَتُهُ مَعَهُ وَعَمَلُهُ قُدَّامَهُ. كَرَاعٍ يَرْعَى قَطِيعَ غَنَمِهِ. وَبِذِرَاعِهِ يَجْمَعُ الْحُمْلَانَ، وَيُعَذِّي الْحَبَالَى "
مَنْ كَالَ الْمَاءَ بِيَدِهِ، وَقَاسَ السَّمَاءَ بِشِبْرِهِ، وَالْأَرْضَ كُلَّهَا بِقَبْضَتِهِ، مَنْ وَزَنَ الْجِبَالَ بِالْمِثْقَالِ، وَالْآكَامَ بِالْمِيزَانِ؟ مَنْ عَلِمَ قَلْبَ الرَّبِّ، أَوْ مَنْ كَانَ مَعَهُ مُشِيرًا فَعَلَمَهُ؟ أَوْ مَن الَّذِي أَرَاهُ الْحُكْمَ، أَوْ طَريق الفهم مَنْ عَرَّفَهَا لَهُ؟ أَوْ مَنْ سَبَقَ فَأَعْطَاهُ حَتَّى عَوَّضَهُ؟
إِنَّمَا الْأُمَمُ كُلُّهَا عِنْدَهُ مِثْلُ نُقْطَةِ ماءٍ تَنْقُطُ مِنْ قَادُوسٍ، وَمِثْلُ مَيَلَانِ الْمِيزَانِ حُسِبُوا وَجَمِيعُهُمْ كَالْبُصَاقِ يُعَدُّونَ. وَخَشَبُ لُبْنَانَ لَا يَكْفِي لِلْحَرِيقِ، وَجَمِيعُ الْبَهَائِمِ لَا تَكْفِي لِلْمُحْرَقَةِ. جَمِيعُ الْأُمَمِ لَدَيْهِ كَلَا شَيْءٍ. وَعِنْدَهُ كَالْعَدَمِ حُسِبُوا. فَبِمَنْ شَبَّهتُمُ الرَّبَّ، وَبِأَي مَثَلَ مَثَلْتُمُوهُ؟ هَلْ بِتِمْثَالٍ صَنَعَهُ النَّجَّارُ، وَصَفَّحَهُ الصَائِغُ بِالذَّهَبِ وَرَكَّبَ فِيهِ الذَّهَبَ وَشَبَهُهُ يَتْلَفُ؟ إِنَّمَا خَشَبَةٌ لَا تُسَوِّسُ اخْتَارَهَا النَّجَّارُ، وَبِحِكْمَةٍ يَطْلُبُ كَيْفَ يُقِيمُ تِمْثَالًا لَا يَتَحَرَّكُ!
أَلَا تَعْلَمُونَ؟ أَلَا تَسْمَعُونَ؟ أَلَمْ تُخْبَرُوا مُنْذُ الْبَدْءِ؟ أَمَا فَهِمْتُمْ أَسْسَ الْأَرْضِ؟ الْقَابِضُ عَلَى كُلِّ مُحِيطِ الْأَرْضِ وَالسَّكَّانُ فِيهَا كَالْجَرَادِ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاءِ كَالْقُبَّةِ. وَبَسَطَهَا كَالْخَيْمَةِ لِيُسْكَنَ فِيهَا الَّذِي يَجْعَلُ الرُّؤَسَاءَ كَلَا شَيْءٍ، وَالْأَرْضَ الَّتِي خَلَقَهَا كَخَوَاءٍ؛ لِأَنَّهُمْ لَا يُزْرَعُونَ وَلَا يُغْرَسُونَ وَلَا يَكُونُ أَصْلُهُمْ عَلَى الْأَرْضِ: لأَنه نَفَخَ عَلَيْهِمْ فَيَبِسُوا، وَحَمَلَهُمُ الْعَاصِفُ كَالْقَشِ، وَالْآنَ بِمَنْ تُشبّهُونَنِي فَأَتَعَالَى؟ يَقُولُ الْقُدُّوسُ ارْفَعُوا عُيُونَكُمْ إِلَى الْعَلَاءِ وَانْظُرُوا، مَنْ خَلَقَ هَذِهِ كُلَّهَا؟ الَّذِي يُخْرِجُ زِينَتَهَا عَدَدًا. يَدْعُوهَا مِنْ مِيَاهِ كَثِيرَةٍ؟ وَمِنْ عِزَّةِ قُوَّتِهِ لَا يَنْسَى شَيْئًا مِنْهَا.
فَلِمَاذَا تَقُولُ يَا يَعْقُوبُ، وَلِمَاذَا تَتَكَلَّمُ يَا إِسْرَائِيلُ: " إِنَّ طَرِيقِي خَفِيَتْ عَنِ اللَّهِ وَإِنَّ اللَّهَ قَدْ نَزَعَ قَضَائِي فَمَضَى ". أَمَا عَلِمْتَ وَسَمِعْتَ أَنَّ اللَّهَ أَبَدِيٌّ؟! اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ أَقْطَارَ الْأَرْضِ لَا يَتَحَرِّكُ وَلَا يَتْعَبُ وَلَا حَدَّ لِعِلْمِهِ الَّذِي يَهَبُ الْمُعْيِيَ قُوَّةً ، وَالْمُعْطِي وَجَعَ الْقَلْبِ لِلَّذِينَ لَا تَحْتَرِقُ قُلُوبُهُمْ جَاعَتِ الْغِلْمَانُ ، وَتَعِبَ الشُّبَّانُ ، وَالْمُخْتَارُونَ يَصِيرُونَ غَيْرَ أَقْوَيَاءٍ ، وَالَّذِينَ يَنْتَظِرُونَ اللَّهَ يَتَبَدَّلُونَ فَتَتَجَدَّدُ قُوَّتُهُمْ وَتَنْبُتُ لَهُمْ أَجْنِحَةٌ كَالنُّسُورِ يُسْرِعُونَ وَلَا يَتْعَبُونَ يَمْشُونَ وَلَا يُعْيُونَ
(مَجْدًا لِلْثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ )
مِنْ سِفْرِ صَفَنْيَا النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِين. (٣: ١٤ - ٢٠)
تَرَنَّمِي يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ اهْتِف يَا إِسْرَائِيلُ افْرَحِي وَتَهَلَّلِي بِكُلِّ قَلْبِكِ يَا ابْنَةَ أُورُشَلِيمَ فَقَدْ نَزَعَ الرَّبُّ قَضَاكِ، وَأَقْصَى عَدُوَّكِ. فِي وَسَطِكِ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ الرَّبُّ. فَلَا تَرَيْنَ شَرًّا مِنْ بَعْدُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يُقَالُ لِأُورُشَلِيمَ: " لَا تَخَافِي يَا صِهْيَوْنُ. لَا تَسْتَرْخِ يَدَاكِ. إِنَّ فِي وَسَطِكِ الرَّبَّ إِلَهَكِ الْجَبَّارَ فَهُوَ يُخَلَّصُ وَيُسَرُّ بِكِ فَرَحًا.
وَهُوَ يَسْكُنُ فِي مَحَبَّتِهِ. وَيَبْتَهِجُ بِكِ بِتَرَانِيمَ لَقَدْ حَشَدْتُ الْمَحْزُونِينَ بِالنَّفْي عَنِ الْجَمَاعَةِ الَّذِينَ هُمْ مِنْكِ. وَلِأَجْلِهِمْ قَدْ حَمَلْتِ الْعَارَ. هَأَنْذَا أَبِيدُ جَمِيعَ مُذَلِلِيكِ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ، وَأَخَلَّصُ الْمُنْحَنِيَةَ، وَأَجْمَعُ الْمَطْرُودَةَ، وَأَجْعَلُهُمْ حَمْدًا وَاسْمًا فِي أَرْضِ خِزْيِهِمْ كُلَّهَا فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ آتِي بِكُمْ فِي الزَّمَانِ الَّذِي أَحْشُدُكُمْ فِيهِ. لِأَنِّي سَأَجْعَلُكُمُ اسْمًا وَحَمْدًا فِي جَمِيعِ شُعُوبِ الْأَرْضِ، عِنْدَمَا أَرُدُّ سَبْيَكُمْ عَلَى عُيُونِكُمْ، قَالَ الرَّبُّ ".
( مَجْدًا لِلْثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ )
مِنْ سِفْرِ زَكَرِيَّا النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِين. (۹: ٩ - ١٥)
ابْتَهِجِي جِدًّا يَا ابْنَةَ صِهْيَونَ، وَاهْتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِيكِ. عَادِلًا مُخَلِّصًا وَدِيعًا، رَاكِبًا عَلَى أَتَانٍ وَجَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ وَأَسْتَأْصِلُ الْعَجَلَةَ مِنْ أَفْرَايِمَ وَالْخَيْلَ مِنْ أُورُشَلِيمَ وَتُسْتَأصَلُ قَوْسُ الْقِتَالِ. وَيَتَكَلَّمُ بِالسَّلَامِ لِلْأُمَم،
وَيَكُونُ سُلْطَانُهُ مِنَ الْبَحْرِ إِلَى الْبَحْرِ، وَمِنَ النَّهْرِ إِلَى أَقَاصِي الْأَرْضِ. وَبِدَمِ عَهْدِكِ أَنْتِ أَيْضًا أَطْلِقُ أَسْرَاكِ مِنَ الْجُبِّ الَّذِي لَيْسَ فِيهِ مَاءً. ارْجِعُوا إِلَى الْحِصْنِ يَا أَسْرَى الرَّجَاءِ. وَبَدَلَ يَوْمٍ وَاحِدٍ مِنْ سَبْيِكِ سَأَرُدُّ عَلَيْكِ ضِعْفَيْنِ.
لِأَنِّي أَوْتَرْتُ يَهُوذَا لِنَفْسِي، مِثْلَ قَوْسٍ مَلَأَتُ أَفْرَايَمَ، وَأَقِيمُ أَوْلَادَكِ يَا صِهْيَوْنُ عَلَى بَنِي يَاوَانَ، وَأُقَوِيكِ كَسَيْفِ مُحَارِبٍ.
وَالرَّبُّ يَكُونُ عَلَيْهِمْ، وَقَوسُهُ تَخْرُجُ مِثْلَ الْبَرْقِ، وَالرَّبُّ الْإِلَهُ يُبَوِّقُ بِبُوقٍ عَظِيمٍ، وَيَنْطَلِقُ فِي زَوَابِعِ الْجَنُوبِ. رَبُّ الْجُنُودِ يَسْتُرُهُمْ.
( مَجْدًا لِلْثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ )

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۸۷: 3-2 )
أَمِلْ يَا رَبُّ سَمْعَكَ إِلَى طِلْبَتِي، فَقَدِ امْتَلَأتْ مِنَ الشَّرِ نَفْسِي، وَدَنَتْ مِنَ الْجَحِيمِ حَيَاتِي. حُسِبْتُ مَعَ الْمُنْحَدِرِينَ فِي الْجُبِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (١٢: ١٦ – ٢١)
وَكَلَّمَهُمْ بِمَثَلٍ قَائِلًا: " رَجُلٌ غَنِيٌّ أَخْصَبَتْ كُورَتُهُ، فَفَكَّرَ فِي نَفْسِهِ قَائِلًا: مَاذَا أَصَنْعُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ لِي مَوْضِعٌ أَخَزِّنُ فِيهِ غِلَالِي؟ ثُمَّ قَالَ: أَصْنَعُ هَذَا: أَهْدِمُ أَهْرَائِي وَأَبْنِي أَكْبَرَ مِنْهَا، وَأَخَزِّنُ هُنَاكَ جَمِيعَ أَرْزَاقِي وَخَيْرَاتِي، وَأَقُولُ لِنَفْسِي: يَا نَفْسِي إِنَّ لَكِ خَيْرَاتٍ كَثِيرَةً، مَوْضُوعَةً لِسِنِينَ كَثِيرَةٍ. فَاسْتَرِيحِي وَكُلِي وَاشْرَبِي وَتَنَعَّمِي. فَقَالَ لَهُ اللَّهُ: يَا جَاهِلُ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ تُطْلَبُ نَفْسُكَ مِنْكَ، فَهَذَا الَّذِي أَعْدَدْتَهُ لِمَنْ يَكُونُ؟ فَهَكَذَا مَنْ يَدَّخِرُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ غَيْرُ غَنِيٍّ بِمَا لِلَّهِ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا )

القداس

الْبُولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنًا بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (۲: ۱ -۸)
وَأَنَا أَيْضًا لَمَّا أَتَيْتُ إِلَيْكُمْ يَا إِخْوَتِي، مَا أَتَيْتُ بِسُمُوَ الْكَلَامِ أَوْ الْحِكْمَةِ مُعلَّمًا إِيَّاكُمْ بِسِرِّ اللَّهِ لِأَنِّي لَمْ أَحْكُمْ أَنْ أَعْرِفَ شَيْئًا بَيْنَكُمْ إِلَّا يَسُوعَ الْمَسِيحَ وَإِيَّاهُ مَصْلُوبًا.
أَنَا أَتَيْتُ عِنْدَكُمْ فِي ضَعْفٍ، وَخَوْفٍ، وَرِعْدَةٍ كَثِيرَةٍ، وَكَلَامِي وَكِرَازَتِي لَمْ يَكُونَا بِإِقْنَاعِ بِكَلَامِ حِكْمَةٍ بَشَرِيَّةٍ، بَلْ بِبُرْهَانِ الرُّوحِ وَالْقَوَّةِ، لِكَيْ لَا يَكُونَ إِيمَانُكُمْ بِحِكْمَةِ النَّاسِ بَلْ بِقُوَّةِ اللَّهِ.
لَكِنَّنَا نَتَكَلَّمُ بِحِكْمَةٍ بَيْنَ الْكَامِلِينَ، بِحِكْمَةٍ لَيْسَتْ مِنْ هَذَا الدَّهْرِ، وَلَا بِحِكْمَةِ رُؤَسَاءِ هَذَا الدَّهْرِ، الَّذِينَ يُبْطَلُونَ. بَلْ نَنْطقُ بِحِكْمَةِ اللَّهِ فِي سِرِّ: الْحِكْمَةِ الْمَكْتُومَةِ، الَّتِي سَبَقَ اللهُ فَعَيَّنَهَا قَبْلَ الدُّهُورِ لِمَجْدِنَا، الَّتِي لَمْ يَعْرِفُهَا أَحَدٌ مِنْ رُؤَسَاءِ هَذَا الدَّهْرِ، لِأَنَّهُمْ لَوْ عَرَفُوهَا لَمَا صَلَبُوا رَبَّ الْمَجْدِ.
( نِعْمَةَ اللَّهِ الْآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أَرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ.)
الْكَاثُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُطْرُسِ الرَّسُولِ الأُولَى بَرَكَتْهُ عَلَيْنَا آمِينُ. (١: ٢٥ - ٢: ١-٦)
وَهَذِهِ هِيَ الْكَلِمَةُ الَّتِي بُشِرْتُمْ بِهَا. فَاطْرَحُوا عَنْكُمْ إِذًا كُلَّ شَرٍ وَكُلَّ غِشَ وَكُلَّ رِيَاءٍ وَكُلَّ حَسَدٍ وَكُلَّ نَمِيمَةٍ، كَأَطْفَالٍ مَوْلُودِينَ الآنَ، اشْتَهُوا اللَّبَنَ العَقْلِي الْعَدِيمَ الْغِشَ لِكَيْ تَنْمُوا بِهِ لِلْخَلَاصِ، إِنْ كُنْتُمْ قَدْ ذُقْتُمْ أَنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ.
الَّذِي إِذْ تَأْتُونَ إِلَيْهِ الْحَجَرِ الْحَيِّ الْمَرْزُولِ مِنَ النَّاسِ ، وَلَكِنْ مُخْتَارٌ مِنَ اللَّهِ وكَرِيمٌ ، كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضًا كَحِجَارَةِ حَيَّةٍ مَبْنِيِّينَ بَيْتًا رُوحَانِيًّا ، كَهَنُوتًا طَاهِرًا ، لِتَقْدِيمِ ذَبَائِحَ رُوحِيَّةٍ مَقْبُولَةٍ عِنْدَ اللَّهِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحَ لِأَنَّهُ مَكْتُوبٌ فِي الكِتَابِ: " إِنِّي هَأنَذَا أَضَعُ فِي صِهْيَوْنَ حَجَرًا مُخْتَارًا ، رَأْسَ زاوِيَةٍ ، كَرِيمًا ، الَّذِي يُؤْمِنُ بِهِ لَا يُخْزَى
( لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ (
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتْهُمُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمین.(۲۷ : ۳۸ - ۲۸ : ۱ - ۱۰ )
فَلَمَّا شَبِعُوا مِنَ الطَّعَامِ طَفِقُوا يُخَفِّفُونَ عَنِ السَّفِينَةِ بِالْقَائِهِمِ الْحِنْطَةَ فِي الْبَحْرِ. وَلَمَّا كَانَ النَّهَارُ لَمْ يَعْرِفُوا أَيَّةَ أَرْضٍ هِيَ، إِلَّا أَنَّهُمُ اسْتَبَانُوا خَلِيجًا لَهُ شَاطِئٌ، فَأَجْمَعُوا أَنْ يَدْفَعُوا إِلَيْهِ السَّفِينَةَ إِنْ أَمْكَنَ فَرَفَعُوا الْمَرَاسِيَ وَسَلَّمُوا أَنْفُسَهُمْ إِلَى الْبَحْرِ، وَأَرْخَوْا رُبُطَ الدَّفَّةِ، وَرَفَعُوا الشِرَاعَ الصَّغِيرَ لِلرِّيحِ، وَتَوَجَّهُوا نَحْوَ الشَّاطِئِ. فَلَمَّا وَقَعُوا عَلَى مَوْضِعٍ بَيْنَ بَحْرَيْنِ، دَفَعُوا السَّفِينَةَ إِلَى الشَّاطِئِ، فَنَشِبَ مُقَدَّمُهَا وَلَبِثَ لَا يَتَحَرَّكُ. وَأَمَّا مُؤَخَّرُهَا فَتَفَكَّكَ مِنْ شِدَّةِ الْأَمْوَاجِ فَتَشَاوِرَ الْجُنْدُ كَيْ يَقْتُلُوا الأَسْرَى لِئَلَّا يَسْبَحَ أَحَدٌ مِنْهُمْ فَيَهْرُبَ. وَلكِنَّ قَائِدَ الْمِئَةِ، إِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يُخَلَّصَ بُولُسَ، مَنَعَهُمْ عَنْ تَنْفِيذِ مَشُورَتِهِمْ، وَأَمَرَ أَنَّ الْقَادِرِينَ عَلَى السَّبَاحَةِ يَرْمُونَ أَنْفُسَهُمْ أَوَّلًا إِلَى الْبَحْرِ وَيَعُومُونَ إِلَى الْبَرِّ، وَالْبَاقِينَ بَعْضُهُمْ عَلَى أَلْوَاحٍ وَبَعْضُهُمْ عَلَى قِطَعٍ مِنَ السَّفِينَةِ. وَبِهِذِهِ الْوَاسِطَةِ كَانَتْ نَجَاتُنَا جَمِيعًا إِلَى البَرِّ.
وَلَمَّا نَجَوْنَا عَلِمْنَا حِينَئِذٍ بِأَنَّ تِلْكَ الْجَزِيرَةَ تُدْعَى مَلِيطَةَ. فَالْبَرَابِرَةُ الْقَاطِنُونَ فِي ذلِكَ الْمَحَلِّ صَنَعُوا مَعَنَا شَفَقَةً عَظِيمَةٌ، لأَنَّهُمْ أَوْقَدُوا نَارًا وَقَبِلُوا جَمِيعَنَا مِنْ أجل المطر الَّذِي كَانَ وَمِنْ أَجْلِ الْبَرْدِ.
وَعَادَ بُولُسٌ فَوَجَدَ كَثِيرًا مِنَ الْقَشِ فَأَحْضَرَهُ وَرَمَاهُ عَلَى النَّارِ، فَخَرَجَتْ مِنَ الْحَرَارَةِ أَفْعَى وَنَهَشَتْ يَدَهُ. فَلَمَّا رَأَى الْبَرَابِرَةُ الْوَحْشَ مُعَلَّقًا بِيَدِهِ، قَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: " لَا بُدَّ أَنَّ هَذَا الرَّجُلَ قَاتِلٌ، وذلِكَ لأَنَّ قَضَاهُ لَمْ يَدَعْهُ يَحْيَا وَلَوْ نَجَا مِنَ الْبَحْرِ ". فَنَفَضَ هُوَ الْوَحْشَ إِلَى النَّارِ وَلَمْ يُصِبْهُ شَيْءٌ رَدِيءٌ. وَأَمَّا هُمْ فَكَانُوا يَظُنُّونَ أَنَّهُ عَتِيدٌ أَنْ يَنْتَفِخَ أَوْ يَسْقُطُ بَغْتَةً وَيَمُوتَ. فَإِذْ انْتَظَرُوا كَثِيرًا وَرَأَوْا أَنَّهُ لَمْ يَنَلْهُ شَيْءٌ مُضِرٌّ، رَجَعُوا لِلْوَقْتِ وَقَالُوا عَنْهُ: " إِنَّهُ إِلَهٌ!
وَكَانَ فِي نَوَاحِي ذَلِكَ الْمَكَانِ ضِيَاعٌ لِكَبِيرِ الْجَزِيرَةِ الْمُسَمَّى بُوبْلِيُوسَ الَّذِي قَبِلَنَا وَأَضَافَنَا بِلُطْفٍ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ فَحَدَثَ أَنْ أَبَا بُوبْلِيُوسَ كَانَ مُضْطَجِعًا قَدْ أَخَذَتْهُ الْحُمَّى وَالزُّحَارُ. فَدَخَلَ إِلَيْهِ بُولُسُ وَصَلَّى، وَوَضَعَ يَدِيهِ عَلَيْهِ فَأَبْرَأَهُ. وَبَعْدَ حُدُوثِ ذَلِكَ، كَانَ سَائِرُ الَّذِينَ بِهِمْ أَمْرَاضٌ فِي الْجَزِيرَةِ يَأْتُونَ إِلَيْهِ وَيُشْفَوْنَ. فَأَكْرَمُونَا إِكْرَامًا جَزِيلًا وَعِنْدَ إِقْلَاعِنَا زَوَّدُونَا بِمَا نَحْتَاجُ إِلَيْهِ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنمو وتكثرُ وتَعْتَزُّ وتثبتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ. )
السنكسار
السنكسار
اليوم الثلاثون من شهر برمهات المبارك
1 - تذكار رئيس الملائكة جبرائيل المبشر
في هذا اليوم تُعيِّد الكنيسة بتذكار رئيس الملائكة الجليل جبرائيل المبشِّر (قد يكون هذا التذكار لتكريم رئيس الملائكة الجليل جبرائيل بعد الاحتفال بعيد البشارة يوم 29 برمهات)، الذي استحق أن يحمل البشارة بتجسُّد الابن الوحيد، إلى العذراء القديسة مريم (لو 1: 26 – 38). وهو الذي سبق فأنبأ دانيال النبي عن عودة الشعب اليهودي من السبي (دا 9: 21 – 25)، وعن مجيء السيد المسيح لخلاص العالم، وإبطال الذبائح (دا 9: 25 – 27)، وعما سيحدث في الأيام الأخيرة (دانيال إصحاحات 10، 11، 12). كما أنه بشَّر زكريا الكاهن بميلاد يوحنا المعمدان السابق الصابغ (لو 1: 11 – 20). فلهذا نكرمه ونطلب شفاعته في كل حين.
شفاعته المقدسة فلتكن معنا. آمين.
2 - نياحة شمشون، أحد قضاة بني إسرائيل
وفيه أيضاً تنيَّح شمشون أحد قضاة بني إسرائيل. وهو من سبط دان ووُلِدَ في صُرعة (صرعة مدينة على ساحل يهوذا وتبعد 14 ميلاً غربي القدس ( أورشليم ))، بإعلان إلهي إذ ظهر ملاك الرب لوالدته العاقر وبشَّرها بميلاده، وأمرها أن تتجنب الخمر والمسكر، ولا تحلق رأسه لأنه يكون نذيراً لله (قض 13: 3 – 5). كما ظهر لوالده منوح وكلمه بنفس البشارة (قض 13: 11 – 20). فحبلت المرأة وولدت شمشون، فكبر الصبي وباركه الرب، وابتدأ روح الرب يرشده للعمل في محلة دان بين صُرعة وأشتأول (قض 13: 24، 25).
تزوج شمشون بامرأة أممية، من مدينة تمنة، وحدث أنه بينما كان ذاهباً إليها إذ بشبل أسد يزمجر للقائه، فحل عليه روح الرب فشقه نصفين. وفي طريق العودة نظر في جوف الأسد فوجد عسل نحل فأخذ منه وأكل وأعطى أبويه.
ذهب شمشون إلى تمنة مرة أخرى حيث أقيمت وليمة هناك، وقص على الفلسطينيين أحجية: " من الآكل خرج أكل ومن الجافي خرجت حلاوة ". فلم يفهموا ما هو المقصود، وقالوا لزوجته تملَّقي رجُلك لكي يُظهر لنا الأحجية لئلا نحرقك وبيت أبيك بنار. فذهبت وألَحّت عليه باكية أن يخبرها بمعنى تلك الأحجية حتى أخبرها. فقال له رجال المدينة في اليوم السابع للوليمة: " أي شيء أحلى من العسل وما أجفي من الأسد". فقال لهم " لو لم تحرثوا على عجلتي لما وجدتم أحجيتي ". وحل عليه روح الرب فنزل إلى أشقلون وقتل منهم ثلاثين رجلاً. وحمى غضبه وصعد إلى بيت أبيه فصارت امرأة شمشون لصاحبه (قض 14: 1 – الخ). فلما عاد ليأخذ زوجته، رفض والدها أن يعطيها له، وعرض عليه الزواج بأختها، فغضب شمشون وأحرق زرع الفلسطينيين وكل كرومهم، ونزل وأقام في صخرة. ثم جاء الفلسطينيون إلى يهوذا وطلبوا من رجالها أن يُسلِّموا لهم شمشون. فمضى إليه ثلاثة آلاف رجل من يهوذا وطلبوا منه أن يذهب معهم ووعدوه أن لا يقعوا به، فأوثقوه بحبلين جديدين وأصعدوه من الصخرة. ولما التقى بالفلسطينيين حل عليه روح الرب، فانحل الوثاق عن يديه ووجد لحى حمار طرياً، فأخذه وضرب به ألف رجل. وظل قاضياً على إسرائيل في أيام الفلسطينيين عشرين سنة (قض 15: 1 – الخ).
ثم ذهب شمشون إلى غزة، وأخبروا أهلها بذلك، فأحاطوا به الليل كله عند باب المدينة. فقام وأخذ مصراعي باب المدينة والقائمتين وقلعهما مع العارضة ووضعها على كتفيه وصعد بها إلى رأس الجبل، وطلب أقطاب الفلسطينيين من دليلة أن تعرف منه سبب قوته، وبعد محاولات كثيرة أخبرها بكل ما في قلبه وقال لها " لم يَعلُ موسى رأسي لأني نذير الله من بطن أمي ". فمضت وأخبرت الفلسطينيين وأنامته على ركبتيها وحلقت خُصَل شعره، فضاعت قُوَّته وقبض عليه الفلسطينيون وقلعوا عينيه وأوثقوه بسلاسل نحاس وكان يطحن في بيت السجن.
اجتمع أقطاب الفلسطينيين ليذبحوا لإلههم داجون، وقالوا قد دفع إلهنا ليدنا شمشون عدوَّنا. ثم دعوا شمشون من بيت السجن وأوقفوه بين الأعمدة ليلعب أمامهم وكان قد نبت شعره. فدعا الرب وقال " اُذكرني وشددني يا الله هذه المرة فقط، فأنتقم نقمة واحدة عن عينيَّ من الفلسطينيين ". وقبض على العمودين المتوسطين وقال " لتمت نفسي مع الفلسطينيين ". فسقط البيت ومات ثلاثة آلاف رجل. ومات شمشون. فنزل إخوته وصعدوا به ودفنوه في قبر منوح أبيه (قض 16: 1 – الخ).
بركته المقدسة فلتكن معنا. آمين.
3 - تذكار نقل أعضاء القديس يعقوب الفارسي الشهير بالمقطَّع
وفيه أيضاً تم نقل جسد القديس يعقوب الفارسي الشهير بالمقطَّع من مدينة غزة إلى ديار مصر حيث بُنيت على اسمه كنيسة بمصر القديمة ووُضع جسدُه فيها، وتجد خبر استشهاده تحت يوم 27 هاتور.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۱۲۸: ۸، ۲)
بَرَكَةُ الرَّبِّ عَلَيْكُمْ، بَارَكْنَاكُمْ بِاسْمِ الرَّبِّ مِرَارًا كَثِيرَةً قَاتَلُونِي مُنْذُ شَبَابِي، وَإِنَّهُمْ لَمْ يَقْدِرُوا عَلَيَّ هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا يُوحَنَّا الْبَشِيرِ (١١: ١ - ٤٥)
وَكَانَ وَاحِدٌ مَرِيضٌ وَهُوَ لِعَازَرُ، مِنْ بَيْتِ عَنْيَا مِنْ قَرْيَةِ مَرْيَمَ وَمَرْثَا أُخْتِهَا. وَمَرْيَمُ هَذِهِ هِيَ الَّتِي دَهَنَتِ الرَّبَّ بِالطَّيبِ، وَمَسَحَتْ قَدَمَيْهِ بِشَعْرِهَا. وَهِيَ الَّتِي كَانَ لِعَازَرُ الْمَرِيضُ أَخَاهَا، فَأَرْسَلَتْ أُخْتَاهُ إِلَيْهِ قَائِلَتَيْنِ لَهُ: " يَا رَبُّ، هَا إِنَّ الَّذِي تُحِبُّهُ مَرِيضٌ ".
فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ قَالَ: " هَذَا الْمَرَضُ لَيْسَ هُوَ مَرَضَ الْمَوْتِ، بَلْ لِأَجْلِ مَجْدِ اللَّهِ، لِيَتَمَجَّدَ ابْنُ اللهِ بهِ ". وَكَانَ يَسُوعُ يُحِبُّ مَرْثَا وَمَرْيَمَ أُخْتَهَا وَلِعَازَرَ. فَلَمَّا سَمِعَ أَنَّهُ مَرِيضٌ أَقَامَ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي كَانَ فِيهِ يَوْمَيْنِ وَبَعْدَ ذَلِكَ قَالَ لِتَلَامِيذِهِ: " لِنَذْهَبْ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ أَيْضًا ". فَقَالَ لَهُ تَلَامِيذُهُ: "يَا مُعَلِّمُ، الْآنَ كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ أَنْ يَرْجُمُوكَ، وتَمْضِي أَيْضًا إِلَى هُنَاكَ ". أَجَابَ يَسُوعُ: " أَلَيْسَ النَّهَارُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَاعَةً؟ فَمَنْ يَمْشِي فِي النَّهَارِ لَا يَعْثُرُ لِأَنَّهُ يَنْظُرُ نُورَ هَذَا الْعَالَمِ، وَمَنْ يَمْشِي فِي اللَّيْلِ يَعْثُرُ، لأَنَّ النُّورَ لَيْسَ فِيهِ ". قَالَ هَذَا ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: " لِعَازَرُ حَبِيبُنَا قَدْ نَامَ لَكِنِّي أَذْهَبُ لِأَقِيمَهُ ". قَالَ لَهُ التَّلَامِيذُ: " يَا رَبُّ، إِنْ كَانَ قَدْ نَامَ فَهُوَ يَقُومُ ". أَمَّا يَسُوعُ فَقَالَ عَنْ نَومِ مَوْتِهِ، وَهُمْ ظَنُّوا أَنَّهُ قَالَ عَنْ رُقَادِ النَّوْمِ. حِينَئِذٍ قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ عَلَانِيَةً: " لِعَازَرُ قَدْ مَاتَ. وَأَنَا أَفْرَحُ مِنْ أَجْلِكُمْ إِنِّي لَمْ أَكُنْ هُنَاكَ، لِتُؤْمِنُوا لَكِنْ لِنَذْهَبْ إِلَيْهِ! ". فَقَالَ تُومَا الَّذِي يُدْعَى التَّوْأَمَ لِرُفَقَائِهِ التَّلَامِيذِ: " لِنَمْضِ نَحْنُ أَيْضًا لِكَيْ نَمُوتَ مَعَهُ! ".
فَلَمَّا أَتَى يَسُوعُ وَجَدَ أَنَّهُ فِي الْقَبْرِ مُنْذُ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ. وَكَانَتْ بَيْتُ عَنْيَا قَرِيبَةً مِنْ أُورُشَلِيمَ نَحْوَ خَمْسَ عَشْرَةَ غَلْوَةً. وَكَانَ كَثِيرُونَ مِنَ الْيَهُودِ قَدْ جَاءُوا إِلَى مَرْيَمَ وَمَرثَا لِيُعَزُوهُمَا عَنْ أَخِيهِمَا فَلَمَّا سَمِعَتْ مَرْثَا أَنَّ يَسُوعَ آتٍ قَامَتْ وَخَرَجَتْ لِلقَائِهِ، أَمَّا مَرْيَمُ فَكَانَتْ جَالِسَةً فِي الْبَيْتِ فَقَالَتْ مَرْثَا لِيَسُوعَ: " يَا رَبِّي، لَوْ كُنْتَ هَهُنَا مَا كَانَ أَخِي لِيَمُوتَ لَكِنِّي الآنَ أَيْضًا أَعْلَمُ أَنَّ كُلَّ مَا تَطْلُبُ مِنَ اللَّهِ يُعْطِيكَ اللَّهُ إِيَّاهُ ". قَالَ لَهَا يَسُوعُ: " سَيَقُومُ أَخُوكِ ". قَالَتْ لَهُ مَرْثَا: " أَنَا أَعْلَمُ أَنَّهُ سَيَقُومُ فِي الْقِيَامَةِ، فِي الْيَوْمِ الْأَخِيرِ ". قَالَ لَهَا يَسُوعُ: " أَنَا هُوَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ. مَنْ يُؤْمِنُ بِي وَلَوْ مَاتَ فَهُوَ يَحْيَا، وَكُلُّ مَنْ هُوَ حَيٌّ مُؤْمِنْ بِي فَلَنْ يَمُوتَ إِلَى الْأَبَدِ. أَتُؤْمِنِينَ بِهَذَا؟ ". قَالَتْ لَهُ: نَعَمْ يَا رَبِّي أَنَا أُؤْمِنُ أَنَّكَ أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ، الآتي إلَى الْعَالَم ".
وَلَمَّا قَالَتْ هَذَا مَضَتْ وَدَعَتْ مَرْيَمَ أُخْتَهَا سِرًّا، وَقَالَتْ لَهَا: " الْمُعَلِّمُ هَهُنَا، وَهُوَ يَدْعُوكِ ". فَلَمَّا سَمِعَتْ نَهَضَتْ مُسْرِعَةً وَجَاءَتْ إِلَيْهِ. لِأَنَّ يَسُوعَ لَمْ يَكُنْ قَدْ جَاءَ إِلَى الْقَرْيَةِ، بَلْ كَانَ لَا يَزَالُ فِي الْمَكَانِ الَّذِي لاقتهُ فِيهِ مَرْثَا. فَالْيَهُودُ الَّذِينَ كَانُوا مَعَهَا فِي الْبَيْتِ يُعَزُّونَهَا، لَمَّا رَأَوْا مَرْيَمَ قَامَتْ مُسْرِعَةً وَخَرَجَتْ، تَبِعُوهَا ظَانِيْنَ أَنَّهَا ذَاهِبَةٌ إِلَى الْقَبْرِ لِتَبْكِي هُنَاكَ. فَلَمَّا جَاءَتْ مَرْيَمُ إِلَى حَيْثُ كَانَ يَسُوعُ وَرَأَتُهُ، خَرَّتْ عِنْدَ قَدَمَيْهِ قَائِلَةً: " يَا رَبِّي، لَوْ كُنْتَ هَهُنَا مَا كَانَ أَخِي لِيَمُوتَ! ". فَلَمَّا رَآهَا يَسُوعُ تَبْكِي، وَرَأَى الْيَهُودَ أَيْضًا الَّذِينَ جَاءُوا مَعَهَا يَبْكُونَ، تَأَلَّمَ بِالرُّوحِ وَاضْطَرَبَ، وَقَالَ لَهُمْ: " أَيْنَ وَضَعْتُمُوهُ؟ ". فَقَالُوا لَهُ: " يَا رَبُّ، تَعَالَ وَانْظُرْ ". فَدَمَعَتْ عَيْنَا يَسُوعَ فَقَالَ الْيَهُودُ: " انْظُرُوا كَيْفَ يُحِبُّهُ! ". وَقَالَ بَعْضٍ مِنْهُمْ: " أَمَا كَانَ يَقْدِرُ هَذَا الَّذِي فَتَحَ عَيْنَي الْمَوْلُودِ أَعْمَى أَنْ لَا يَدَعَ هَذَا أَيْضًا يَمُوتُ؟ ".
فَتَحَنَّنَ يَسُوعُ فِي نَفْسِهِ وَجَاءَ إِلَى الْقَبْرِ، وَكَانَ مَغَارَةً، وَعَلَى بَابِها حَجَرٌ كَبِيرٌ. قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " اِرْفَعُوا هَذَا الْحَجَرَ! ". قَالَتْ لَهُ مَرْثَا، أُخْتُ الْمَيِّتِ: " يَا رَبُّ، قَدْ أَنْتَنَ لِأَنَّ لَهُ أَرْبَعَةَ أَيَّامٍ.". قَالَ لَهَا يَسُوعُ: " أَلَمْ أَقُلْ لَكِ: إِنَّكِ إِنْ آمَنْتِ تَرَيْنَ مَجْدَ اللَّهِ؟ ". فَرَفَعُوا الْحَجَرَ عَنْ بَابِ الْقَبْرِ، وَرَفَعَ يَسُوعُ عَيْنَيْهِ إِلَى فَوْقَ، وَقَالَ: " يَا أَبَتِ، أَشْكُرُكَ لأَنَّكَ سَمِعْتَ لِي، وَأَنَا قَدْ عَلِمْتُ أَنَّكَ تَسْمَعُ لِي فِي كُلِّ حِينٍ لَكِنْ مِنْ أَجْلِ هَذَا الْجَمْعِ الْمُحِيطِ بِي قُلْتُ، لِيُؤْمِنُوا أَنَّكَ أَنْتَ الَّذِي أَرْسَلْتَنِي.". وَلَمَّا قَالَ هَذَا صَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: " لِعَازَرُ، هَلُمَّ خَارِجًا! ". فَخَرَجَ الْمَيْتُ مَرْبُوطَةً رِجْلَاهُ وَيَدَاهُ بِلفَائِفَ، وَوَجْهُهُ مَلْفُوفٌ بِمِنْدِيلٍ. فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " حُلُوهُ وَدَعُوهُ يَذْهَبُ ".
فَكَثِيرُونَ مِنَ الْيَهُودِ الَّذِينَ جَاءُوا إِلَى مَرْيَمَ، وَنَظَرُوا مَا فَعَلَهُ يَسُوعُ، آمَنُوا بِهِ.
(وَالْمَجْدُ لِلهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم سبت الرفاع للصوم الكبير

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الثلاثاء 11 ابيب 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الثلاثاء الأول من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda