قراءات كنسية

قراءات عيد القيامة المجيد

قراءات عيد القيامة المجيد

#image_title
#image_title
#image_title

قراءات عيد القيامة المجيد

قراءات عيد القيامة المجيد

قراءات عيد القيامة المجيد

النبوات التي تُقال في ليلة عيد القيامة المجيد

من سفر التثنية لموسى النبي (٣٢: ٣٩ - ٤٣)
انظُرُوا انظُرُوا! فإنّي أنا هُوَ وَلَيْسَ إِلَهُ أَعْظَمَ مِنّي. أنا أُمِيتُ وَأُحْيِي أنا أَضْرِبُ، وأَشفي، ولَيْسَ مَنْ يُنْقِذَكُمْ مِنْ يَدِي؛ لأنّي أَرْفَعُ يَدِي إِلى السَّمَاءِ وَأُقْسِمُ بِيَمِينِي وأَقُولُ: حَيٍّ أنا إلى الأبدِ؛ لأنّي أُرْهِفُ سَيْفِي كالبَرْقِ فَيَنْتَقِمُ، وَتُمْسِكُ بِالقَضَاءِ يَدِي، وأنْتَقِمُ وأُجَازِي الأعْدَاء بالحُكْمِ المُبْغِضِينَ لِي أُجَازِيهِمْ. وَأُسْكِرُ سِهَامِي مِنَ الدم، ويَأكُلُ سَيْفِي لحماً مِنْ دَمِ القَتْلَى والسَّبَايَا، وَمِنْ رُؤوس قُوَّادِ الأعداء.
افْرَحِي أَيَّتُهَا السَّمَوَاتُ مَعَهُ، وَلَيَسْجُدْ لَهُ جَمِيعُ أَبْنَاءِ اللَّهِ. تَهَلِّلُوا أَيُّهَا الْأُمَمُ مع شَعْبِهِ، ولتُقَوِّهِمْ جَمِيعُ مَلائِكَةِ اللهِ؛ لأنَّهُ يَنْتَقِمُ لِدَمِ بَنِيهِ وَيُنْصِفُهُمْ، يَنتَقِمُ من الأعداءِ بالحكم، ويُجَازِي مُبْغِضِيهِ وَيُطَهِّرُ أَرْضَ شَعْبِهِ.
(مجداً للثالوث القدوس)
من سفر إشعياء النبي (٦٠: ١ - ٨)
استنيري ونَوَّرِي يا أُورُشَلِيمُ لأَنَّهُ قَدْ جَاءَ نُورُكِ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَشْرَقَ عَلَيْكِ. ها إِنَّ الظُّلْمَةَ تَغْشَى الأَرْضَ وَالضَّبَابَ يُغَطِّي أرض الأُممِ. والرَّبُّ يَفْرَحُ بِكِ، ومَجْدُه يَظْهَرُ عَلَيْكِ فَتَسِيرُ مُلُوكٌ في نُورِكِ، وشُعُوُبٌ في ضِيائِكِ. انْظُرِي بِعَيْنَيْكِ إلى مَا حَوْلَكِ، انظُرِي أولادَكِ مُجْتَمِعِينَ. هُوَذا قَدْ جَاءَ كُلُّ أَولادِكِ مِنْ بَعِيدٍ حَامِلِينَ بَنِيهِمْ على أَعْنَاقِهِمْ حِينَئِذٍ تُبْصِرِينَ وتَخَافِينَ ويَحْفَقُ قَلْبُكِ؛ لأَنَّهُ سَيَنْتَقِلُ إِلَيْكِ غِنَى البحر الذي لِلقَبَائِلِ والشُّعُوبِ. وتأتِي إِلَيْكِ قَوَافِلُ الإِبِلِ وَتَغْشَاكِ.
وجِمَالُ مِدْيَانَ وعِيفةً يأتونَ كُلُّهُمْ مِن سَابَا، حَامِلِينَ الذَّهَبَ وَاللُّبَانَ يُقَدِّمُونَهُ لَكِ، مَعَ الحِجَارَةِ الكَرِيمَةِ، ويُبَشِّرُونَ بِخلاص الرَّبِّ. وَكُلُّ غَنَمِ قِيدَارَ تَجْتَمِعُ إِلَيْكِ. وكِبَاشُ نَبَايُوتَ يُقْبِلُونَ إِلَيْكِ. ويُقدِّمُونَ قَرَابِينَ مَقْبُولَةً على مَذْبَحِكِ، وَيَتَمَجَّدُ بَيْتُ صَلاتِي؛ لأنْ بَيْتِي يُدعَى بَيْتَ صَلَاةٍ لِجَمِيعِ الأُمم.
( مجداً للثالوث القدوس )
وأيضاً من سفر إشعياء النبي ( ٤٢ : ٥ - ١٧ )
هذا مَا يَقُولُهُ الرَّبُّ الإلَهُ ، خَالِقَ السَّمَوَاتِ ونَاشِرُهَا، وَمُثَبِّتُ الْأَرْضِ وَمَا فِيها ، المُعْطِي نَسَمَةً للشَّعْبِ السَّاكِنِ عَلَيْهَا ، ورُوحاً لِلَّذُينَ يَطَأوْنَها: " أَنَا الرَّبِّ الإِلَهَ قَدْ دَعَوْتُكَ بِالبِرْ، وَأَخَذْتُ بِيَدِكَ وقَوَّيْتُكَ وجَعَلْتُكَ عهداً للأَجْنَاسِ وَنُوراً للأُمَمِ، لِتَفْتَحَ عُيُونَ العُمْي، وتُخْرِجَ مِنَ الحَبْسِ المَأسُورِين، ومِنْ بَيْتِ السِّجْنِ الجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ.
أنا الرَّب الإلَه وهذا هُوَ اسْمي، ولا أُعْطِي مَجْدِي لَآخَرَ، وَلَا أَدْفَعُ كَرَامَتِي للمَنْحُوتَاتِ هُوَذا الأوائِلُ قَدْ حَضَرَتْ، فأنا أُخبِرُكُمْ بِالْمُحْدَثَاتِ وَأُعْلِمُكُمْ بِهَا قَبْلَ أَنْ تُعلَنَ سَبِّحُوا الرَّبَّ تَسْبِيحاً جَدِيداً، وأَعْطُوا المجدَ لاسْمِهِ ولِرِئاسَتِهِ مِنْ أَقْصَى الأرْضِ. أيها النازلونَ في البَحْرِ والمُسَافِرُونَ فِيهِ، وَالْجَزَائِرُ وسُكَانُهَا. افْرَحِي أيتها البَرِّية وقُرَاهَا، والدُّورُ التي تَسٍكُنها قيدَارُ وتَفْرَحَ سُكَّانُ الكُهُوفِ وَيَهْتِفُونَ مِنْ رُؤوسِ الجِبَالِ. ويُمَجِّدُونَ اللَّهَ ويُظْهِرُونَ حَسَنَاتِهِ فِي الجَزَائِرِ الرَّبُّ إِلَهُ القُوَّاتِ يَخْرُجُ. ويُحَطَّمُ الحَرْبَ ويُنْهِضُ الغَيْرَةَ، وَيَصْرُخُ على أَعْدَائِهِ بِقُوَّةٍ. هَلْ صَمَتُّ صَمْتاً إلى النِّهايَة، واحْتَمَلْتُ، وصَبَرْتُ كَالَّتِي تَلِدُ؟ سَأَجْعَلُهُمْ يُبْهَتُونَ وَيَجْفُّونَ مَعَاً.
وأُخْرِبُ الجِبَال والآكام وأُيَبسُ كُلَّ عُشبِهَا، وأَجْعَلُ الأنْهَارَ جَزَائِرَ، وَأُنَشِّفُ الْأَوْدِيَةَ، وَأُسَيْرُ العُمْيَ فِي طَرِيقٍ لَمْ يَعْرِفُوهُ وفِي مَسَالِكَ لَمْ يَدْرُوهَا أُسَيِّرُهُمْ فِيهَا. وَأَجْعَلُ الظُّلْمَةَ أَمَامَهُمْ نُوراً، والمُعْوَجَّاتِ مُسْتَقِيمَةَ. هَذِهِ الأَقْوالُ أفْعَلُهَا وَلَا أَتْرُكُهَا. وَأَمَّا هُمْ فَقَدِ ارْتَدُّوا إلى الوراء.
(مجداً للثالوث القدوس)
وأيضاً من سفر إشعياء النبي (٤٩: ١٣ - ٢٣)
افْرَحِي أَيَّتُهَا السَّمَوَاتُ، وابْتَهِجي أَيَّتُهَا الأَرْضِ لِتَشَدُ الجِبَالُ بِالتَّرَنُمِ، وَالآكَامُ بِالبِرِّ، لأنَّ الرَّبَّ قَدْ رَحِمَ شَعْبَهُ وعَزَّاهُمْ. قَالَتْ صهيون: " قَدْ تَرَكَنِي الرَّبُّ، واللهُ قَدْ نَسِيَنِي ". " أَتَنْسَى المَرْأَةُ رَضِيعَهَا فَلا تَرْحَمَ ابْنَ بَطْنِهَا؟ فَإِنْ كَانَتْ الْمَرْأَةُ لَا تَنْسَى وَلَدَهَا، هَكَذَا أنا لا أَنْسَاكِ يا أُورُشَلِيمَ يَقُولُ الرَّبُّ.
هُوَذا على كَفَّيَّ نَقَشْتُ أَسْوَارَكِ ووَضَعْتُكِ أمامي في كُلِّ حِينٍ. وتُبنَيْنَ عاجلاً مِنَ الذين هَدَمُوكِ. ومُخَرِّبُوكِ مِنْكِ يَخْرُجُونَ ارْفَعِي عَيْنَيْكِ إلى المَوَاضِعِ الَّتِي حَوْلَك وانْظُرِي. هُوَذا كُلُّهُمْ قَدْ اجْتَمَعُوا، وأَتَوْا إِلَيْكَ. حَيَّ أَنَا، يَقُولُ الرَّبُّ، إِنَّكِ تَلْبَسِينَهُمْ جَمِيعاً وتَتَزَيَّنينَ بِهِمْ كَزِينَةِ العَرُوسِ.
إِنْ خِرَبَكِ وبراريك وأَرْضَ دَمَارِكِ، تَضِيقُ الآنَ عَنِ السُّكَّانِ فِيهَا، والذينَ ابْتَلَعُوكِ يَبْتَعِدُونَ. وأيضاً بَنُو ثُكْلِكِ يَقُولُونَ على مَسْمَعٍ مِنْكِ: قَدْ ضَاقَ بِنَا المَكَانُ. فَاصْنَعِي لَنَا مَكاناً لِنَسْكُنَ فِيهِ. فَتَقُولِينَ فِي قَلْبِكِ: مَنْ وَلَدَ لِي هَؤلَاءِ وَأَنَا أَرْمَلَةٌ وعَقِيمٌ؟ ومَنْ رَبَّى هَؤلاءِ؟ هأنذا كُنْتُ مَتْرُوكَةً وحْدِي فَهَؤْلاءِ مِنْ أينَ كَانُوا لِي؟ ".
هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: " هُوذَا أَرْفَعُ رايَتِي على الجَزَائِرِ، فَيَأْتُونَ بِأَوْلادِكِ فِي أحْضَانِهِمْ، وَبَنَاتُكِ على أَكْتَافِهِمْ يُحْمَلْنَ ويَكُونُ المُلُوكُ لَكِ مُرَبِّينَ، وَالرُّؤسَاءُ لَكِ رُعَاة. وعلى وجُوهِهِمْ إلى الأَرْضِ يَسْجُدُونَ لَكِ، وَيَلْحَسُونَ تُرابَ رِجْلَيْكِ، فَتَعلَمِينَ أنِّي أنا هو الرَّبُّ ولا تَحْزَيْنَ ".
(مجداً للثالوث القدوس )
من سفر إرميا النبي (۳۱: ۲۳ - ۲۸)
هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ: سَيَقُولُونَ هذا الكَلَامَ فِي أَرْضِ يَهُوذَا وَفِي مُدُنِها، عِنْدَمَا أَرَدُّ سَبْيَهُمْ: تَبَارَكَ الرَّبُّ عَلَى جَبَلِ بِرِّهِ الْمُقَدَّسِ، وَكُلُّ السُّكَانِ فِي اليَهُودِيَّةِ وَكُلُّ مُدُنِها أُضِيءُ لَهُمْ مَعَاً، وَتَحْمِلُ الرُّعَاةُ الغَنَمَ.
وأَروي كُلِّ نَفْسٍ عَطْشَانَةِ، وأُشبِعُ كُلَّ نَفْسٍ جَائِعَةٍ لِذَلِكَ اسْتَيْقَظْتُ وَنَظَرْتُ وَلَذَّ لي مَنَامِي. هُوَّذا أيَّام تَأتِي يَقولُ الرَّبُّ، أَزْرَعُ فِيهَا إِسْرَائِيلَ وَيَهُوذَا بِزَرْعٍ إِنْسَانِ وزَرْعِ حَيَوَانِ ويَكُونُ كَمَا سَهِرْتُ عَلَيْهِمْ لأَقْلَعَ وأَهْدِمَ وَأَنْقُضَ وَأُهْلِكَ وَأُسِيءَ، كَذَلِكَ أَسْهَرُ عَلَيْهِمْ لِلبِنَاءِ وَالغَرْسِ، يَقُولُ الرَّبُّ.
(مجداً للثالوث القدوس)
صلاة حبقوق النبي ( ۳ : ۲ - ۱۹ )
يارَبُّ، سَمِعْتُ صَوْنَكَ فَخِفْتُ. تأمَّلْتُ أعْمَالَكَ فَبُهِتُ. يَعْرِفُونَكَ فِي وَسَطِ حيوانَيْنِ، عِنْدَما تَدْخُلُ السِّنُونَ يَعْرِفُونَكَ، عِنْدَما يَأْتِي الزَّمَانُ تَظْهَرُ، وَعِنْدَمَا تَضْطَرِبُ نَفْسِي بِالرِّجْزِ تَتَذَكَّرُ الرَّحْمَةَ يَأْتي اللهُ مِنْ بِلادِ التَّيْمَنِ، وَالقُدُّوسُ مِنْ جَبَلٍ فَارَانَ مُظَلّلاً أَكْثَرَ مِنَ الشَّجَرِ. غَطَّت فضيلَتُهُ السَّمَاءَ، وَامْتَلَأتِ الْأَرْضِ مِنْ تَسْبِحَتِهِ، وَضَوْؤُهُ يَكُونُ كالنُّورِ، والقُرُونُ التي في يَدَيْهِ، وَجَعَلَ مَحَبَّةَ قُوَّتِهِ ثَابِتَةً، تَمْشِي قُدَّامَهُ كَلِمَتُهُ، وتَخْرُجُ رِجَلاهُ إلى السُّهُولِ. قَامَ فَتَزَلْزَلَتِ الْأَرْضِ، نَظَرَ فَذَابَتِ الأُمم، وانْسَحَقَتِ الجِبَالُ، وذَابَتِ الآكَامُ الدَّهْرِيَّةُ عِوَضَ التَّعَبِ نَظَرُوا سُبُلَكَ الدَّهْرِيَّةَ، تَخَافُ مَسَاكِنُ الحَبَشَةِ، ومَظَالُّ أَرْضِ مِدْيَانَ. أَتَغْضَبُ يَارَبُّ عَلَى الْأَنْهَارِ، أوْ يَكُونُ رِجْزُكَ في الأَنْهَارِ، أو نَهْضَتُكَ تَكُونُ فِي البَحْرِ؟ فَإِنَّكَ تَرْكَبُ على خَيْلِكَ فَتَكُونُ فُرُوسِيَّتُكَ خَلاصَاً، وتُوتِرُ قَوْسَكَ تَوَتُّراً على السُّحُبِ، قَالَ الرَّبِّ لِتَنْشَقَّ الأَرْضِ بالأَنْهَارِ. تَرَاكَ الأُمَمُ فَتَتَمَخَّضُ وَجَعَاً، ويُشَتِّتُ مِيَاهَ مَسَالِكِهِ.
أَعْطَتِ اللُّجَّةُ صَوْتَهَا، عِنْدَ ارْتِفَاعِ خَيَالِهِ ارْتَفَعَتِ الشَّمْسُ والقَمَرُ وَقَفَ فِي تَرْتِيبِهِ لِلنُّورِ. تَسِيرُ سهَامُكَ في ضَوْءِ بُرُوقِ سِلاحِكَ بِغَضَبِكَ تَصْغُرُ الْأَرْضِ، وَبِرِجْزِكَ تَذُوبُ أُمَمٌ. خَرَجْتَ لِخَلاصِ شَعْبِكَ، لِتُخَلَّص الذين مَسَحْتَهُمْ. أَلْقَيْتَ مَوْتاً على رأسِ مُخالِفي النَّامُوسِ، وَجَعَلْتَ أَسَاسَاتِهِمْ بَاطِلَةٌ، وأَقَمْتَ رِبَاطَاتِكَ حتى الْأَعْنَاقِ. قَطَعْتَ رُؤوسَ مُخالِفِي النَّامُوسِ مَعَ الأَقْوِيَاءِ. بِدَهْشَةٍ يَتَزَلْزَلُونَ فِي نُفُوسِهِمْ، وَيَفْتَحُونَ لُجُمَهُمْ كَما يَأْكُلُ المِسْكِينُ سِرَّاً. أَطْلَعْتَ خَيْلَكَ على البَحْرِ فَتَعَكَّرَتِ المِياهُ الكَثِيرَةُ. تَحَفْظتُ واضْطَرَبَتْ بَطْنِي مِنْ صَوْتِ صَلاةِ شَفَتَيْ، وَدَخَلَ الرُّعْبُ عِظَامِي، وَاضْطَرَبَ مَزَاجِي تَحْتِي؛ لأني سَأَسْتَريحُ فِي يَوْمٍ شِدَّتِي، لأصْعَدَ إِلى شَعْبِ غُرْبَتِي؛ لأَنَّ شَجَرَةَ التِّينِ لا تُثْمِرُ بَعْدُ، ولا تَكُونُ ثَمَرَةٌ فِي الكَرْمَةِ. ويَكْذِبُ عَمَلُ الزَّيْتُونِ، وَالحُقُولُ لا تُطْعِمُ فَنَيَتِ الأَغْنَامُ إذْ لَيْسَ لَهَا طعام، والبَقَرُ لا يُوجَدُ على المِذْوَدِ بِحُرِّيَّتِهِ، أَمَّا أنا فَأَتَهَلَّلُ بِالرَّبِّ وأَفْرَحُ بِاللهِ مُخلّصي، الرَّبُّ اللَّهُ هُوَ قُوَّتِي، وَيُثَبِّتُ رِجْلَيْ إلى النِّهَايَةِ. يَرْفَعُنِي علَى الْأَعَالِي لأَغْلِبَ بِتَسْبِحَتِهِ.
(مجداً للثالوث القدوس)
من سفر زكريا النبي (٢: ١٠ - ١٣)
افْرَحِي وابْتَهِجِي يا ابْنَةَ صَهْيَوْنَ، لأنّي هَأنذا آتِي وَأَسْكُنُ فِي وَسَطِكِ، يَقُولُ الرَّبِّ. فَتَتَّصِلُ أُمَمٌ كَثِيرَةٌ بالرَّبِّ فِي ذَلِكَ اليَوْمِ، وَيَكُونُونَ لَهُ شَعْبَاً وَيَسْكُنُونَ فِي وَسَطِكِ، فَتَعْلَمِينَ أَنَّ الرَّبَّ الضَّابِطَ الكُلِّ أَرْسَلَنِي إِليكِ. ويَرِثُ الرَّبُّ يَهوذا نَصِيبَهُ في الأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ، وَيَعُودُ يَخْتَارُ أُورُشَلِيمَ، فَلْيَخَفْ مِنْ قُدَّامِ وَجْهِ الرَّبِّ كُلُّ ذِي جَسَدٍ؛ لأَنَّهُ قَامَ على سَحَابَتِهِ.
(مجداً للثالوث القدوس)
من سفر إشعياء النبي (٤٩: ٦ - ١١)
إنِّي قَدْ جَعَلْتُكَ نُوراً للأُمَمِ لِتَكُونَ خلاصاً إلى أَقَاضِي الْأَرْضِ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ فَادِيكَ، قُدُّوسُ إسْرَائِيلَ الطَّاهِرُ الذي رَذَلَ نَفْسَهُ، الْمُهَانُ مِنِ الْأُمَمِ، وَمِنْ عَبِيدِ الْمُتَسَلَّطِينَ. إِنَّ الْمُلُوكَ يَنْظُرُونَهُ فَيَقُومُونَ، والرُّؤسَاءُ يَسْجُدُونَ لَهُ مِنْ أَجْلِ الرَّبِّ الذي هو أمين، وقُدوس إِسْرَائِيلَ الذِي قَدْ اخْتَارَكَ.
هذا ما يَقُولُهُ الرَّبُّ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ: " إِنِّي اسْتَجَبْتُ لَكَ فِي زَمَنِ مَقْبُولٍ، وفِي يَومٍ الخَلاصِ أَعَنْتُكَ. وَجَعَلْتُكَ عَهْداً للشُّعُوبِ، لِتُعَمِّرَ الأَرْضَ، ولِتمْلِكَ أَمْلاكَ البَرِّيةِ، قُل للأَسْرَى: أَخْرُجُوا. وللَّذِينَ فِي الظُّلْمَةِ اظْهَرُوا وَيَكُونُ مَرْعَاهُمْ فِي كُلِّ الطُّرُقِ.
لا يَجُوعُونَ ولا يَعْطَشُونَ، ولا يَضْرِبُهُم حَرِّ ولا شَمْسَ، لَكِنَّ رَاحِمَهُمْ يُعَزِّيهِمْ وإلى يَنَابِيعِ المِياهِ يُورِدُهُمْ وأَجْعَلُ كُلَّ الجبَالِ طُرُقاً، وَجَمِيعَ المَناهِجِ مَرْعَى لَهُمْ.
(مجداً للثالوث القدوس)
من سفر الحكمة لسليمان النبي (٥: ١ - ٧)
عِنْدَ ذَلِكَ يَقُومُ البَارُ بِجُرْأَةِ عَظِيمَةٍ بِمَنْ مَعَهُ، أمام الذِينَ ضَايَقُوهُ وَجَعَلُوا سَعْيَهُ بَاطِلاً، فإذا رَأَوْهُ يَصْطَرِبُونَ مِنْ شِدَّةِ خَوْفِهِ العَظيم، ويَنْذَهِلُونَ مِنْ خَلاصِهِ العَجِيبِ، ويَقُولُونَ فِيمَا بَيْنَهُمْ بِتَخَشُعٍ نَادِمِينَ، وَهُمْ يَنُوحُونَ مِنْ ضِيقِ الصَدْرِ قَائِلِينَ:
هذا الذي كنا فيما مضى نحتَقِرُهُ، ونَتَّخِذَهُ نَحنُ الْجُهَالَ سُخْرِيةٌ وأَحْدُوثَةٌ ومَثَلاً للعَارِ، وحسبناه مجنوناً ومَوْتَهُ هَوَاناً في الظَّاهِرِ، كَيْفَ أَصْبَحَ مَعْدُوداً فِي بَنِي اللَّهِ، وحَظْهُ بَينَ القِدِّيسينَ. لَقَدْ ضَلَلْنَا عن طَرِيقِ الحَقِّ وَلَمْ نُبْصِرْ نُورَ البِرِّ، وَلَمْ تُشْرِقُ عَلَيْنا شَمْسُ العَدْلِ، وَتَوَرَّطْنَا فِي سُبُلِ الآثَامِ والهَلاكِ ، وهِمْنَا فِي مَتَايِهَ لا طَرَيقَ فِيهَا، ولَمْ نَفْهَمْ طَرِيقَ الرَّبِّ.
( مجداً للثالوث القدوس )

باكر عيد القيامة المجيد

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي (٧٧: ٥٦، ٦٠)
اسْتَيْقَظَ اللَّهُ كالنَّائِمِ، وكالْجَبَّارِ المَفِيقِ مِنَ الْخَمْرِ. وَبَنَى مِثْلَ وَحِيدِ القَرْنِ مَوْضِعَهُ الْمُقَدَّسَ وَأَسَّسَهُ على الأرْضِ إلى الأَبَدِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلّمنا مرقس البشير (١٦: ٢ - ١١)
وَعِنْدَ فَجْرِ الأَحَدِ (أَوَّلِ الأَسْبُوعِ) أَتَيْنَ إلى الْقَبْرِ، إِذْ طَلَعَتِ الشَّمْسُ وَكُنَّ يَقُلْنَ لِبَعْضِهِنَّ: " مَنْ يُدَحْرِجُ لَنَا الْحَجَرَ عَنْ بَابِ الْقَبْرِ؟ ". وَتَطَلَّعْنَّ فَرَأَيْنَ أَنَّ الْحَجَرَ قَدْ دُحْرِجَ؛ لأَنَّهُ كَانَ عَظِيماً جِداً. وَلَمَّا دَخَلْنَ الْقَبْرَ رَأَيْنَ شَابَاً جَالِسًا عَنِ الْيَمِينِ لابساً حُلَّةً بَيْضَاءَ، فَخِفْنَ. أَمَّا هُوَ فَقَالَ لَهُنَّ: " لا تَخَفْنَا يَسُوعُ النَّاصِرِي الْمَصْلُوبُ الذي تَطْلُبْنَهُ قَدْ قَامَ لَيْسَ هُوَ هَهُنَا. هُوَذَا الْمَوْضِعُ الَّذِي وَضَعُوهُ فِيهِ. لَكِنِ اذْهَبْنَ وَقُلْنَ لِتَلَامِيذِهِ وَلِبُطْرُسُ إِنَّهُ يَسْبِقُكُمْ إلى الْجَلِيلِ هُنَاكَ تَرَوْنَهُ كَمَا قَالَ لَكُمْ ". فَخَرَجْنَ وَهَرَبْنَ مِنَ الْقَبْرِ؛ لأنَّ الرِّعْدَةَ وَالدَّهْشَةَ أَخَذَتَاهُنَّ وَلَمْ يَقُلْنَ لَأَحَدٍ شَيْئًا؛ لأَنَّهُنَّ كُنَّ خَائِفَاتِ.
ولَمَّا قَامَ بَاكِراً في اليوم الأوَّل من الأسبوع ظَهَرَ أَوَّلاً لمريم المجدلية، التي أخْرَجَ منها سَبْعَةَ شَيَاطِينَ. فَذَهَبَتْ هَذِهِ وأَخْبَرَتِ الَّذِينَ كَانُوا مَعَهُ وَهُمْ يَنُوحُونَ ويَبْكُونَ. فَلَمَّا سَمِعَ أُولئِكَ أَنَّهُ حَيٍّ، وقَدْ نَظَرَتْهُ، كانوا غَيْرَ مُصدِّقِينَ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

قداس عيد القيامة المجيد

البولس
فصل من رسالة مُعلّمنا بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس، بَرَكتُهُ علينا. آمين. (١٥: ٢٣-٤٩)
فَالمَسِيح هو الباكُورَة، ثُمَّ الذينَ للمسيح عِنْدَ مَجِيئِهِ. وَبَعْدَ ذَلِكَ الْمُنْتَهَى، مَتَى سَلَّمَ الْمُلْكَ للهِ الآبِ ومَتَى أَبْطَلَ كُلَّ رئاسةٍ وَكُلَّ سُلْطَانٍ وَكُلَّ قُوَّةٍ؛ لأَنَّهُ يَجِبُ أَنْ يَمْلِكَ حَتى يَضَعَ جَمِيعَ أَعْدَائِهِ تَحْتَ قَدَمَيْهِ وَآخِرُ عَدُوْ يُبْطَلُ هو الموت.
لأنه أَخْضَعَ كُلِّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. وَإِذْ قَالَ: " إِنْ كُلِّ شَيْءٍ قَدْ أَخْضِعَ لَهُ " فَواضِحٌ أَنَّهُ غَيْرُ الذي أَخْضَعَ لَهُ الكُلِّ. ومَتَى أَخْضِعَ لَهُ الكُلُ، فَحِينَئِذٍ الابْنُ نَفْسُهُ أَيْضاً سَيَخْضَعُ للذي أخْضَعَ لَهُ كُلِّ شيءٍ، لِيَكُونَ اللهُ الكُلِّ فِي الكُلِّ.
وإلَّا فماذا يصنع أولئك الذينَ يَصطَبِغُونَ مِن أجل الأمواتِ؟ فَإِنْ كَانَ الأَمْواتُ لا يَقُومُونَ البَتَّةَ، فَلِماذا يَعتَمِدُونَ مِنْ أَجْلِهِمْ؟ ولِمَاذَا نُخاطِرُ نَحْنُ فِي كُلِّ ساعَةٍ؟ أَمُوتُ كُلَّ يَوْمٍ يَا إِخْوَتِي مِنْ أَجلِ افْتِخَارِكُمْ، هَذَا الَّذِي لِي بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا. وإن كُنتُ قَدْ حَارَبَتْ الوحوش بأفسس كإنسانٍ، فَمَا المَنْفَعَةُ لي؟
إنْ كانَ الأَمْواتُ لا يَقُومُونَ، فَلْنَأكُلُ ونَشْرَبْ لَأَنَّنا غداً نَمُوتُ لَا تَضِلُّوا فإِنَّ المُعَاشَرَاتِ الرَّدِيئَةَ تُفْسِدُ الأخلاق الجَيْدَةَ كُونُوا مُتَيَقِّظِينَ للبر ولا تُخْطِئُوا؛ لأنَّ قَوماً فِيكُمْ ليست لَهُمْ مَعرِفةٌ باللهِ، أَقُولُ هذا لإخْجَالِكُمْ!
ولَكِنْ يَقُولُ قَائِلٌ: " كَيْفَ تَقُومُ الأَمْواتُ، وبأَيِّ جَسَدِ يَأْتُونَ؟ " يَا جَاهِلُ! الذي تَزْرَعُهُ أَنتَ لا يَحْيَا إِنْ لَمْ يَمُت وما تَزْرَعُهُ، فَلَستَ تَزْرَعُ الجِسْمَ الْمُزْمِعَ أَنْ يكونَ، بَلْ مُجَرَّدَ حَبَّةٍ مِنَ الحِنْطَةِ أو غَيْرِهَا مِنْ بَاقِي البَزُورِ، إِلَّا أَنَّ اللَّهَ يُعْطِيهَا جِسْماً كما يشاءُ. ولِكُلِّ واحِدٍ مِنَ البُزُورِ جِسْمَهُ الْمُخْتَصّ بِهِ.
لَيْسَ كُلُّ جَسَدِ جَسَدَاً واحِداً، بَلْ لِلنَّاسِ جَسَدٌ، وَالبَهَائِمِ جَسَدٌ أَخَرُ، وجَسَدُ الطُّيُورِ نَوْعَ آخَرُ، وجَسَدُ السَّمَكِ نَوْعَ آخَرُ. وَمِنَ الْأَجْسَادِ سَمَاوِيَّةٌ، وأَجْسَادٌ أَرْضِيَّةٌ. وَلَكِنَّ مَجْدَ السَّمَاوِيَّاتِ نَوْعٌ، ومَجْدَ الْأَرْضِيَّاتِ نَوْعَ آخَرُ. ومَجْدُ الشَّمْسِ نَوْعٌ، ومَجْدُ القَمَرِ نَوْعَ آخَرُ، وَمَجدُ النُّجُومِ نَوْعَ آخَرُ؛ لأن نَجْماً يَمْتَازُ عَن نَجْمِ فِي مَجْدِهِ.
هكذا أيْضاً قِيامَةُ الأَمْوَاتِ يُزرَعُ في الفَسَادِ ويُقامُ بغيرِ فَسَادٍ. يُزرَعُ في الهوانِ ويُقام في المَجْدِ. يُزْرَعُ في الضَّعفِ ويُقامُ فِي القُوَّةِ يُزرَعُ جِسْماً نَفْسَانِياً ويَقُومُ جِسْمَاً رُوحانياً وبِمَا أَنَّهُ يُوجَدُ جِسْم نَفْسَاني فإنَّهُ يُوجد جِسْم رُوحَانِي أيضاً. هَكَذَا مَكْتُوب: " جُعِلَ آدَمُ، الإنْسَانُ الأَوَّلُ، نَفْساً حيَّةً، وآدَمُ الأخيرُ رُوحَاً مُحْيِياً ". ولَكِنْ لَمْ يَكُنِ الرُّوحَانِيُّ أَوَّلاً. بَلِ النَّفْسَانِيُّ وَبَعْدَ ذَلِكَ الرُّوحَانِيُّ الإِنْسَانُ الْأَوَّلُ مِنَ الْأَرْضِ تُرابي. والإِنْسانُ الثَّانِي الرَّبُّ مِنَ السَّمَاءِ.
وعلى مِثَالِ الأَرْضِي يَكُونُ الأَرْضِيُّونَ. وعلى مِثَالِ السَّمَاوِي يَكُونُ أَيْضاً السَّمَاوِيُّونَ. وكما لَبِسْنَا صُوَرةَ ذَلِكَ الذي مِنَ التُرابِ، كَذَلِكَ سَنَلْبَسُ أَيْضاً صُورَةَ السَّمَاوِي.
( نعمةُ اللهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصل من رسالة مُعلّمنا بطرس الرسول الأولى بَرَكتُهُ علينا. آمين. ( ٣ : ١٥ - ٤ : ١ - ٦ )
أمَّا الرَّبُّ الْمَسِيحُ فَقَدْسُوهُ في قُلُوبِكُمْ، وكُونُوا مُسْتَعِدِّينَ في كُلِّ حينٍ لِمُجَاوَبَةِ كُلِّ مَنْ يَسْأَلُكُمْ كَلِمَةً عَنْ سَبَبِ الرَّجَاءِ الَّذِي فِيكُمْ، لَكِنْ بِوَدَاعَةٍ وَتَقْوَى، وَلَكُمْ ضَمِيرٌ صَالِحٍ، لِكَيْ يَخْزَى الَّذِينَ يَتَكَلَّمُونَ عَلِيكُمْ بِالشُّرُورِ وَالَّذِينَ يَعِيبُونَ سِيرَتَكُمُ الصَّالِحَةُ فِي الْمَسِيحِ ، فَإنَّهُ خَيْرٌ لَكُمْ أَنْ تَتَأَلَّمُوا وَأَنْتُمْ صَانِعُونَ خَيْراً، إِنْ شَاءَتْ إِرَادَةُ اللهِ، مِنْ أَن تَتَأَلَّمُوا وَأَنْتُمْ صَانِعُونَ شَرَّاً؛ لأَنَّ الْمَسِيحَ أَيْضاً قَدْ مَاتَ مَرَّةً وَاحِدَةً مِنْ أَجْلِ الْخَطِيَّةِ عَنَّا، الْبَارُّ مِنْ أَجْلِ الْأَثَمَةِ، لِكَيْ يُقَرِّبَنَا إِلى اللَّهِ ، مُمَاتًا فِي الْجَسَدِ وَلكِنْ مُحْيًى فِي الرُّوحِ، وَبِهِذَا أَيْضاً ذَهَبَ فَبَشِّرَ الأَرْوَاحَ التي في السِّجْنِ، التي عَصَتْ قَدِيماً ، حِينَ كَانَتْ أَنَاةُ اللَّهِ تَنْتَظِرُ في أيام نُوحٍ، الَّذِي صَنَعَ فُلْكَاً وَفِيهِ خَلَص قَلِيلُونَ بِالْمَاءِ، أَيْ ثَمَانِي أَنْفُسِ فَهَكَذَا أنتم أيضاً الآنَ يُخَلَّصُكُمْ بِمِثَالِ الْمَعْمُودِيَّةِ. لَا بِإِزَالَةِ وَسَخِ الْجَسَدِ، بَلِ ابْتِهَالِ ضَمِيرٍ صَالِحٍ إلى اللهِ، بِقِيَامَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي هُوَ جَالِسٌ عَن يَمِينِ اللهِ، إِذْ قَدْ صَعِدَ إلى السَّمَاءِ، وَمَلائِكَةٌ وَسَلاطِينُ وَقُوَّاتٌ خَاضِعَةٌ لَهُ.
فَإِذْ قَدْ تَألُمَ الْمَسِيحُ بِالْجَسَدِ عَنَّا تَسَلَّحُوا أَنْتُمْ أَيْضاً بِهَذَا الْمِثَالِ. فَإِنْ مَنْ تَأَلَّمَ بِالْجَسَدِ، كُفَّ عَنِ الْخَطِيَّةِ، لِكَيْ لا يَعِيش أيضاً الزَّمَانَ الْبَاقِيَ فِي الْجَسَدِ، لِشَهَوَاتِ النَّاسِ، بَلْ لإرَادَةِ اللهِ ؛ لأنَّهُ يَكْفِيكُمُ الزَّمَانُ الَّذِي مَضَى إِذْ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ فِيهِ إرَادَةَ الأُمَمِ ، وَتَسْلُكُونَ فِي النَّجَاسَاتِ وَالشَّهَوَاتِ، وَإِدْمَـانِ الْمُسْكِرَاتِ الْمُتَنَوِّعَةِ، وَاللَّهْوِ وَالدَّنَسِ، وَعِبَادَةِ الأَوْثَانِ الْمَرْذُولَةِ، الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ يَسْتَغْرِبُونَ أَنَّكُمْ لَسْتُمْ تَرْكُضُونَ مَعَهُمْ إِلى فَيْضِ الْخَلَاعَةِ عَيْنِهَا، مُجَدِّفِينَ. الَّذِينَ سَوْفَ يُعْطُونَ جَوَابَا لِلَّذِي هُوَ عَلَى اسْتِعْدَادِ أَنْ يَـدِيـنَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَات فَإِنَّهُ لأَجْلِ هَذَا بُشِّرَ الْمَوْتَى أَيضاً، لِكَيْ يُدَانُوا حَسَبَ النَّاسِ بِالْجَسَدِ، وَلكِنْ لِيَحْيَوْا حَسَبَ اللَّهِ بِالرُّوحِ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشياء التي في العالم، لأنَّ العَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّه يَثْبُتُ إلى الأبد. آمين)
الإبركسيس
فصل من أعمال آبائنا الرُّسُلِ الأَطْهَارِ المشمولين بنعمَةِ الرُّوحِ القُدْسِ بَرَكَتْهُمُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (٢: ٢٢ - ٣٥)
أيُّها الرِّجالُ الإِسرائيليونَ اسْمَعوا لِكَلامي هَذا إِنْ يَسُوعَ النَّاصِرِي الرَّجُلَ الذي قَدْ ظَهَرَ عِنْدَكُمْ مِنْ قِبَلِ اللهِ بالقُوَّاتِ والعَجَائِبِ وَالآيَاتِ التِي صَنَعَها اللَّهُ عَلَى يَدَيْهِ فِي وَسَطِكُمْ، كما أنتُم تَعْلَمُونَ. هذا أَخَذْتُمُوهُ بِحَسَبِ مَشُورَةِ اللَّهِ المَحْتُومَةِ وعِلْمِهِ السَّابِق، وأَسْلَمْتُمُوهُ إلى أَيْدِي الأَثَمَةِ وَصَلَبْتُمُوهُ وقَتَلْتُمُوهُ. هذا الذي أَقَامَهُ اللهُ نَاقِضاً أَوْجَاعَ الجحيم، إِذْ لَمْ يَكُنْ مُمْكِنَا أَنْ يُمْسِكَهُ الموت.
لأن داودَ يَقُولُ فِيهِ: " سَبَقَ أَنْ رأيتُ الرَّبِّ أمَامِي فِي كُلِّ حِينٍ، فَإِنَّهُ عَنْ يَمِينِي، لِكَي لَا أَتَزَعْزَعَ لِذَلِكَ فَرِحَ قَلْبِي وتَهَلَّلَ لِسَانِي. حتى جَسَدِي أيضاً سَيَسْكُنُ عَلَى الرَّجاءِ؛ لأنَّكَ لَنْ تَتْرُكَ نَفْسِي فِي الجَحِيمِ ولا تَجْعَلَ قُدُّوسَكَ يَرَى فَسَاداً. قَدْ عَرَّفْتَنِي سُبُلَ الحَيَاةِ وَسَتَمْلأُنِي فَرَحَاً مِنْ وَجْهِكَ ".
أَيُّهَا الرِّجَالُ إِخْوَتُنَا إِنَّهُ يَسُوغُ أَنْ نُكَلِّمَكُمْ جَهْراً عن داودَ رَئِيسِ الْآبَاءِ أَنَّهُ قَدْ مَاتَ ودُفِنَ، وقَبْرُهُ عِنْدَنَا إلى اليَوْمِ فَإِذْ كانَ نَبِيَّا، وَعَلِمَ أَنَّ اللَّهَ أَقْسَمَ لَهُ بِيَمِينِ أن واحداً مِنْ ثَمَرَةِ صُلْبِهِ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّهِ، إِذْ سَبَقَ فَرَأَى وَتَكَلَّمَ عَنْ قِيَامَةِ المَسِيحِ، بأنهُ لَمْ يُتْرَكَ في الهَاوِيَةِ وَلَمْ يَرَ جَسَدُهُ فَسَاداً.
هذا هو يسوع الذي أَقَامَهُ اللهُ، ونَحْنُ جَمِيعاً شُهُودٌ لَهُ بِذَلِكَ. وَإِذِ ارْتَفَعَ بِيَمِينِ اللهِ، وأَخَذَ مِنَ الآبِ موعدَ الرُّوحِ القُدُسِ، سَكَبَ هذا الذي أَنْتُمُ الآنَ تَنْظُرُونَهُ وَتَسْمَعُونَهُ؛ لأَنَّ دَاوُدَ لَمْ يَصْعَدْ إِلى السَّمَوَاتِ. وَهُوَ نَفْسُهُ يَقُولُ: " قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي اجلس عَن يَمينِي حتى أضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِنَا لِقَدَمَيْكَ ".
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبت، فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين .)
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي (١١٧: ٢٣ - ٢٥)
هذا هُوَ اليَوْمُ الذي صَنَعَهُ الرَّبُّ، فَلْنَبْتَهِجَ ونَفْرَحْ بِهِ يَارَبُّ تُخَلَّصْنَا، يارَبُّ تُسَهْلُ طُرُقَنَا اللهُ الرَّبُّ أَضَاءَ عَلَيْنَا هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلّمنا يوحنا البشير (٢٠: ١ - ١٨)
وَفِي الأَحَدِ (أَوَّلِ الأَسْبُوعِ) جَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ إِلَى الْقَبْرِ بَاكِراً، وَالظُّلَامُ بَاقِ. فَرَأَتِ الْحَجَرَ مَرْفُوعاً عَنْ بَابِ الْقَبْرِ. فَأَسْرَعَتْ وَجَاءَتْ إِلَى سِمْعَانَ بُطْرُسَ وإلى التَّلْمِيذِ الآخَرِ الَّذِي كَانَ يَسُوعُ يُحِبُّهُ، وَقَالَتْ لَهُمَا: " قَدْ أَخَذُوا سَيِّدِنا مِنَ الْقَبْرِ، وَلَسْتُ أَعْلَمُ أَيْنَ وَضَعُوهُ! ". فَخَرَجَ بُطْرُسُ وَالتَّلْمِيذُ الْآخَرُ وَأَتَيَا إلى الْقَبْرِ. وَكَانَا يُسْرِعَانِ كِلَاهُمَا مَعاً. فَرَكَضِ التّلْمِيذُ الآخَرُ وَسَبَقَ بُطْرُسَ وَتَقَدَّمَ أَوَّلاً إلى الْقَبْرِ، وَتَطَلَّع إلى دَاخِلٍ وَرَأَى الأَكْفَانَ مَوْضُوعَةً، وَلَكِنَّهُ لَمْ يَدْخُلُ. ثُمَّ جَاءَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ يَتْبَعُهُ، وَدَخَلَ الْقَبْرَ وَنَظَرَ الأَكْفَانَ مَوْضُوعَةً، وَالْمُنْدِيلَ الَّذِي كَانَ عَلَى رَأْسِهِ لَيْسَ مَوْضُوعاً مَعَ الأكْفَانِ، بَلْ مَلْفُوفاً وَمَوْضُوعاً فِي نَاحِيَةٍ وَحْدَهُ. فَحِينَئِذٍ دَخَلَ أَيْضاً التَّلْمِيذُ الآخَرُ الَّذِي جَاءَ أَوَّلاً إِلَى الْقَبْرِ، وَرَأَى فَآمَنَ؛ لأَنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا بَعْدُ يَعْرِفُونَ الْكِتَابَ: أَنَّهُ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَقُومَ مِنْ بَيْنِ الْأَمْوَاتِ فَمَضَى التَّلْمِيذَانِ أَيْضاً إلى مَوْضِعِهِمَا.
أَمَّا مَرْيَمُ فَكَانَتْ وَاقِفَةٌ عِنْدَ الْقَبْرِ خارجاً تَبْكِي وَفِيمَا هِيَ تَبْكِي تَطَلَّعَتْ دَاخِلَ الْقَبْرِ، فَرَأَتْ مَلاكَيْنِ بِثِيَابِ بِيضِ جَالِسَيْنِ وَاحِداً عِنْدَ رَأْسِهِ وَالْآخَرَ عِنْدَ رِجليهِ، حَيْثُ كَانَ جَسَدُ يَسُوعَ مَوْضُوعاً. فَقَالَا لَهَا: " يَا امْرَأَةُ، مَا بَالُكِ تَبْكِينَ؟ ". فَقَالَتْ لَهُمَا: " إِنَّهُمْ أَخَذُوا سَيِّدِي، وَلَسْتُ أَعْلَمُ أَيْنَ وَضَعُوهُ " وَلَمَّا قَالَتْ هَذَا الْتَفَتَتْ إلى الْوَرَاءِ، فَنَظَرَتْ يَسُوعَ وَاقِفاً، وَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّهُ يَسُوعُ فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: " يَا امْرَأَةُ، لِمَاذَا تَبْكِينَ؟ مَنْ تَطْلُبِينَ؟ ". فَظَنَّتْ أَنَّهُ الْبُسْتَانِيُّ، فَقَالَتْ لَهُ: " يَا سَيِّدِي إِنْ كُنْتَ أَنْتَ قَدْ حَمَلْتَهُ فَأَعْلِمْنِي أَيْنَ وَضَعْتَهُ، وَأَنَا أخُذُهُ ". قَالَ لَهَا يَسُوعُ: " يَا مَرْيَمُ " فَالْتَفَتَتْ هِيَ وَقَالَتْ لَهُ بِالْعَبْرَانِيةِ: " رَبُّونِي! " الَّذِي تَفْسِيرُهُ: يَا مُعَلِّمُ قَالَ لَهَا يَسُوعُ: " لا تَلْمِسِينِي لَأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلى أَبِي. فَامْضي إلى إخوتِي وَقُولِي لَهُمْ إِنِّي صَاعِدٌ إلى أَبِي الَّذِي هُوَ أَبُوكُمْ، وَإِلهِي الَّذِي هُوَ إِلَهُكُمْ ". فَجَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَأَخْبَرَتِ التَّلَامِيذَ: " إِنِّي رَأَيْتُ الرَّبَّ، وَأَنْهُ قَالَ لِي هَذَا ".
(وَالْمَجْدُ لِلهِ دَائِماً )

قطمارس البصخة المقدسة عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس البصخة المقدسة عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1wD7ORMQVI9EaniWUHj1pmrvXnxK6hDwB/view?usp=sharing

قطمارس البصخة المقدسة لجنة التحرير و النشر بمطرانية بني سويف

قطمارس البصخة المقدسة الذي يخدم من يوم أحد الشعانين إلى يوم أحد القيامة المجيد قبطي حسب ترتيب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لجنة التحرير و النشر بمطرانية بني سويفhttps://drive.google.com/file/d/13YN7hOSD7AuD2R1gXL-sFuMdrzL_xc4y/view?usp=sharing

قطمارس الخمسين يوم المقدسة عربي بني سويف الذي يقرأ من يوم عيد القيامة المجيد

قطمارس الخمسين يوم المقدسة عربي بني سويف الذي يقرأ من يوم عيد القيامة المجيدhttps://drive.google.com/file/d/1Go_Xpo5gQAaynXhwxn35scRMWOtwzZSQ/view?usp=share_link

التمام في طقس اسبوع الآلام

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الخميس الرابع من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الخميس الثالث من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الاحد الأول من شهر هاتور المبارك

beshoy ava shenouda