قراءات يوم الجمعة 9 بؤنه 1739
قراءات يوم الجمعة 9 بؤنه 1739
قراءات يوم الجمعة 9 بؤنه 1739
عشية
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 104 : 8 )
لَمْ يَتْرُكْ إنْسَاناً يَظْلِمُهُمْ، وَبَكَّتَ ملوكاً مِنْ أجْلِهمْ، قَائِلاً: " لا تَمَسُّوا مُسَحَائي، وَلا تُسِيئوا إلى أَنبِيائِي ". هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 11 : 37 ــ 51 )
وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ سَألَهُ فَرِّيسِيٌّ أنْ يَأْكُلَ عِنْدَهُ، فَدَخَلَ وَاتَّكَأَ. وَأمَّا الفَرِّيسِيُّ لَمَّا رَأى تَعَجَّبَ أنهُ لَمْ يَغْتَسِلْ أوَّلاً قَبْلَ الأكْلِ. فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: " أنْتُمُ الآنَ أيهَا الفَرِّيسِيُّونَ تُنَقُّونَ خَارجَ الكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ، وَأمَّا دَاخِلُكُمْ فَمَمْلُوءٌ اخْتِطَافَاً وَخُبْثاً. أيهَا الْجُهَّالُ، أليْسَ الَّذِي صَنَعَ الْخَارجَ صَنَعَ الدَّاخِلَ أيْضاً؟ بَلْ أَعْطُوا مَا عِنْدَكُمْ صَدَقَةً، وَهَا كُلُّ شَيءٍ يَتَطَهَّرُ لَكُمْ. وَلَكِنْ وَيْلٌ لَكُمْ أيهَا الْفَرِّيسِيُّونَ! لأنكُمْ تُعَشِّرُونَ النَّعْنَاعَ والسَّذَابَ وَكُلَّ بَقْلٍ، وَتَتَجَاوَزُونَ عَنِ الْحَقِّ وَمَحَبَّةِ اللَّهِ. وَكَانَ يَجِبُ أنْ تَفْعَلُوا هذِهِ ولا تَتْرُكُوا تِلْكَ الأُخَرَ. وَيْلٌ لَكُمْ أيهَا الفَرِّيسِيُّونَ! لأنكُمْ تُحِبُّونَ الْمَجْلِسَ الأوَّلَ في الْمَجَامِعِ، وَالتَّحِيَّاتِ في الأسْوَاقِ. وَيْلٌ لَكُمْ أيهَا الْكَتَبَةُ وَالفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! فَإنَّكُمْ مِثْلُ القُبُورِ التي لَيْسَتْ ظَاهِرَةً، والنَّاسُ عَلَيْهَا مَاشُونَ ولا يَعْلَمُونَ! ". فَأجَابَ وَاحِدٌ مِنَ النَّامُوسِيِّينَ وَقَالَ لَهُ: " يَا أيهَا الْمُعَلِّمُ، عِنْدَمَا تَقُولُ هذَا تَشْتِمُنَا نَحْنُ أيْضاً! ". أمَّا هُوَ فَقَالَ: " وَأنْتُمْ أيْضاً أيهَا النَّامُوسِيُّونَ وَيْلٌ لَكُمْ! لأنكُمْ تُحَمِّلُونَ النَّاسَ أحْمَالاً عَسِرَةً وَأنْتُمْ لا تَمَسُّونَ الأحْمَالَ بإحْدَى أصَابِعِكُمْ. وَيْلٌ لَكُمْ! فَإنَّكُمْ تَبْنُونَ قُبُورَ الأنبِيَاءِ، وَآبَاؤُكُمْ قَتَلُوهُمْ. فَأنْتُمْ إذاً تَشْهَدُونَ وَتُسَرُّونَ بِأعْمَالِ آبَائِكُمْ، لأنهُمْ هُمْ قَتَلُوهُمْ وَأنْتُمْ تَبْنُونَ قُبُورَهُمْ. وَمِنْ أجْلِ هذَا أيْضاً قَالَتْ حِكْمَةُ اللَّهِ: إنِّي أُرْسِلُ إلَيْهِمْ أنبِيَاءَ وَرُسُلاً، فَيَقْتُلُونَ مِنْهُمْ وَيَطْرُدُونَهم كيمَا يُنْتَقَمُ مِنْ هذَا الْجِيلِ لِدَمِ جَمِيعِ الأنبِيَاءِ الْمَسْفُوكِ مُنْذُ إنْشَاءِ الْعَالَمِ، مِنْ دَمِ هَابِيلَ إلى دَمِ زكَرِيَّا بن بَرَاشِيَا الَّذِي أُهْلِكَ بَيْنَ الْمَذْبَحِ وَالْبَيْتِ. نَعَمْ، إنِّي أقُولُ لَكُمْ: إنَّهُ سَيُطْلَبُ مِنْ هذَا الْجِيلِ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
باكر
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 104 : 12 ، 26 )
أَرْسَلَ مُوسَى عَبْدَهُ وَهارُونَ الَّذِي اخْتَارَهُ، جَعَلَ فِيهِمَا أَقْوَالَ آيَاتِهِ وَعَجَائِبِهِ، كَيْ يَحْفَظُوا حُقُوقَهُ، ويَطْلُبُوا نَامُوسَهُ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 17 : 1 ــ 9 )
وَبَعْدَ سِتَّةِ أيامٍ أخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا أخَاهُ وَأَصْعَدَهُمْ عَلَى جَبَلٍ عَالٍ مُنْفَرِدِينَ وَحدَهُمْ. وَتَجْلَّى قُدَّامَهُمْ، وَأضَاءَ وَجْهُهُ كَالشَّمْسِ، وَابْيَضَّتْ ثِيَابُهُ كَالنُّورِ. وَإذَا مُوسَى وَإيلِيَّا قَدْ ظَهَرَا لَهُ يُخَاطِبَانِهِ. فَأجَابَ بُطْرُسُ وَقَالَ لِيَسُوعَ: " يَارَبُّ، إنَّهُ حَسَنٌ لَنَا أنْ نَكُونَ هَهُنَا! أتَشَاءُ أنْ نَصْنَعَ هُنَا ثَلاَثَ مَظَالَّ: وَاحِدَةً لَكَ، وَوَاحِدَةً لِمُوسَى، وَوَاحِدَةً لإيلِيَّا ". فَبَيْنَمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ إذَا سَحَابَةٌ نَيِّرةٌ قَدْ ظَلَّلَتْهُمْ، وَصَوْتٌ مِنَ السَّحَابَةِ قَائِلاً: " هَذَا هُوَ ابْنِي حَبِيبِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. فَأَطِيعُوهُ ". فَلَمَّا سَمِعَ التَّلامِيذُ سَقَطُوا عَلَى وُجُوهِهِمْ وَخَافُوا جِدَّاً. فَجَاءَ إليهم يَسُوعُ وَلَمَسَهُمْ وَقَالَ لَهُمْ: " قُومُوا، وَلا تَخَافُوا ". فَرَفَعُوا عيونَهُمْ فَلَمْ يَرَوْا أحَداً إلاَّ يَسُوعَ وَحْدَهُ. وَفِيمَا هُمْ مُنْحَدِرِونَ مِنَ الْجَبَلِ أَوْصَاهُمْ يَسُوعُ قَائِلاً: " لا تُعْلِمُوا أَحَداً بِالرُؤيةِ إلى أنْ يَقُومَ ابْنُ الإنْسانِ مِنْ بَيْنِ الأمْوَاتِ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
القداس
البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول إلى العبرانيين بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 11 : 17 ــ 27 )
بِالإيمَانِ قَرَّبَ إبْرَاهِيمُ إسْحَقَ حِينَ جُرِّبَ. وَقَرَّبَ ابْنَهُ الوَحِيدَ ذَاكَ الَّذِي قَبِلَ الْمَوَاعِيدَ بِسَبَبِهِ، الَّذِي قِيلَ لَهُ: " إنَّهُ بِإسْحَقَ يُدْعَى لَكَ نَسْلٌ ". وَافْتَكَرَ في نَفْسِهِ أنَّ اللَّهَ قَادِرٌ أنْ يُقِيمَهُ مِنَ الأمْوَاتِ، فَمِنْ أجْلِ هذَا أخَذَهُ بِمِثَالٍ. بِالإيمَانِ مِنْ أجْلِ مَا سَيَكُونُ بَارَكَ إسْحَقُ يَعْقُوبَ وَعِيسُو. بِالإيمَانِ يَعْقُوبُ عِنْدَ مَوْتهِ بَارَكَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْ ابْنَيْ يُوسُفَ، وَسَجَدَ عَلَى رَأْسِ عَصَاهُ. بِالإيمَانِ يُوسُفُ عِنْدَ مَوْتهِ ذَكَرَ خُرُوجَ بَنِي إسْرَائِيلَ وَأَوْصَى مِنْ أجْلِ عِظَامِهِ. بِالإيمَانِ مُوسَى، لَمَّا وُلِدَ، أخْفَاهُ أبَوَاهُ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ، لأنهُمَا رَأَيا الصَّبِيَّ جَمِيلاً، وَلَمْ يَخَافَا مِنْ أمْرِ الْمَلِكِ. بِالإيمَانِ مُوسَى لَمَّا كَبِرَ أَنْكَرَ أنْ يُدْعَى ابْناً لابْنَةِ فِرْعَوْنَ، وَشَاءَ بالأحْرَى أنْ يَتَألَّمَ مَعَ شَعْبِ اللَّهِ أفْضَلَ مِنْ أنْ يَتَنَعَّمَ بِالْخَطِيَّةِ زَمَنَاً يَسِيراً، إذْ جَعَلَ عَارَ الْمَسِيحِ عِنْدَهُ أنهُ غِنى عَظِيمٌ أوْفَرُ مِنْ كُنُوزِ مِصْرَ؛ لأنهُ كَانَ يَنْتَظِرُ حُسْنَ الْمُجَازَاةِ. بِالإيمَانِ تَرَكَ مِصْرَ وَلَمْ يَخَفْ مِنْ غَضَبِ الْمَلِكِ، لأنهُ ثَبَتَ لغَيرِ المَنْظُورِ مِثْلَ وَاحِدٍ مَنْظُورٍ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرسول الثانية بركته علينا. آمين. ( 1 : 19 ــ 2 : 1 ــ 8 )
وَثَابِتٌ عِنْدَنَا كَلامُ الأنبِيَاءِ، هذَا الَّذِي هُوَ نِعْمَ مَا تَصْنَعُونَهُ إذَا تَأمَّلْتُمْ إلَيْهِ، كَمِثْلِ سِرَاجٍ مُضِيءٍ في مَوْضِعٍ مُظْلِمٍ، حتَّى يَظْهَرَ النَّهَارُ، وَالنُّورُ يُشْرِقَ وَيَظْهَرَ في قُلُوبِكُمْ، وَهذَا أَوَّلاً فَاعْلَمُوهُ: أنَّ كُلَّ نُبُوَّاتِ الْكُتبِ لَيْسَ تَأْوِيلُهَا مِنْ ذَاتِهَا خَاصَةً. وَلَيْسَتْ بِمَشِيئَةِ إنْسَانٍ جَاءَتْ نُبوَّةٌ في زَمَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسٌ بِإرَادَةِ اللَّهِ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ. وَقَدْ كَانَ أنْبِيَاءُ كَذَبَةٌ في الشَّعْبِ، مِثْلُ مَا يَكُونُ فِيكُمْ مُعَلِّمُونَ كَذَّابُونَ، هَؤُلاءِ الَّذِينَ يَأتونَ بِبِدَعِ هَلاكٍ. وَالسَّيِّدُ الَّذِي اشْتَرَاهُمْ يَجْحَدُونَهُ، وَيَجْلِبُونَ عَلَى أنْفُسِهِمْ هَلاَكَاً سَرِيعاً. وَكَثِيرُونَ يَنْجَذِبُونَ نَحْوَ نَجَاسَاتِهِمْ، وَمِنْ قِبَلِهِمْ يُجَدَّفُ عَلَى طَرِيقِ الْحَقِّ. وَبِالظُّلْمِ وَكَلامِ البَاطِلِ يَتَّجِرُونَ بِكُمْ، هَؤُلاءِ الَّذِينَ دَيْنُونَتُهُمْ مُنْذُ البَدْءِ لا تَبْطُلُ، وَهَلاكُهُمْ لا يَنْعَسُ. فَإنْ كَانَ اللَّهُ لَمْ يُشْفِقْ عَلَى الْمَلائِكَةِ الَّذِينَ أَخْطَأوا، لكِنْ أَسْلَمَهُمْ في وِثَاقِ الظُّلْمَةِ والزَّمْهَرِيرِ لِيُحْفَظُوا للدَّيْنُونَةِ مُعَذَّبِينَ، وَالعَالَمُ الأوَّلُ لَمْ يُشْفِقْ عَلِيهِ، لكِنّ نُوْحَ الثَّامِنَ الْمُنَادِيَ بِالبِرِّ حَفِظَهُ، وَأتَى بِمَاءِ الطُّوفَانِ عَلَى العَالَمِ الْمُنَافِقِ. وَالْمُدُنُ الأُخَرُ سَادُومُ وَعَامُورَةُ أحْرَقَهُمَا، وَحَكَمَ عَلَيْهِمَا بالْخَسْفِ، وَجَعَلَهُمَا عِبْرَةً لِلمُنَافِقِينَ الَّذِينَ سَيَكُونُونَ، وَالصِّدِّيقُ لُوطٌ خَلَّصَهُ مِنْ ظُلْمِهِمْ، ومِنْ تَقَلُّبِهِمِ الرَّدِيءِ وَسُلُوكِهِمِ النَّجِسِ. لأنهُ بِالنَّظَرِ وَالسَّمْعِ كَانَ الصِّدِّيقُ سَاكِناً بَيْنَهُمْ، وَيَوْماً فَيَوْماً كَانُوا يُحْزِنُونَ نَفْسَ الصِّدِّيقِ بِأعَمَالٍ مُخَالِفَةٍ لِلنَّامُوسِ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 15 : 21 ــ 29 )
لأنَّ مُوسَى مُنْذُ الأجْيَالِ الْقَدِيمَةِ، لَهُ في كُلِّ مَدِينَةٍ مَنْ يَكْرِزُ بِهِ، إذْ يُقْرَأُ في الْمَجَامِعِ في كُلِّ سَبْتٍ. حِينَئِذٍ رَأى الرُّسُلُ والقُسُوسُ وَكُلُّ الكَنِيسَةِ أنْ يَخْتَارُوا رِجَالاً مِنْهُمْ، لِيُرْسِلُوهُمْ إلى أنْطاكِيَةَ مَعَ بُولُسَ وَبَرْنَابَاسَ: يَهُوذَا الَّذِي يُدْعَى بَرْسَبَاسَ، وَسِيلاَس، رَجُلَيْنِ مُتَقَدِّمَيْنِ في الإخْوَةِ. وَكَتَبُوا بِأيْدِيهِمْ لِلرُّسلِ وَالقُسُوسِ والإخْوَةِ الَّذِينَ في أنْطَاكِيَةَ وَكِيلِيكِيَّةَ والشَّامِ: أيهَا الإخْوَةُ الَّذِينَ مِنَ الأُمَمِ افْرَحُوا لأننا قَدْ سَمِعْنَا أنَّ قَوْمَاً مِنْكُمْ قَدْ خَرَجُوا فَأقْلَقُوكُمْ، إذْ يُمِيلُونَ أنْفُسَكُمْ بِأقْوَالٍ لَمْ نَقُلْهَا. فَقَدْ رَأيْنا وَاجْتَمَعْنَا بِرَأْيٍ وَاحِدٍ وَاخْتَرْنَا رَجُلَيْنِ وَأرْسَلْنَاهُمَا إلَيْكُمْ مَعَ حَبِيبَيْنَا بَرْنَابَاسَ وَبُولُسَ، أُنَاسٌ قَدْ بَذَلُوا أنْفُسَهُمْ عَلَى اسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ. فَأَرْسَلْنَا مَعَهُمَا يَهُوذا وَسِيلاَسَ، وَهُمَا أيْضاً يُخْبِرَانِكُمْ بِهذَا الْقَوْلِ. لأنَّ الرُّوحَ القُدُسَ قَدْ ارْتَضَى وَنَحْنُ أيْضاً أنْ لا نُزِيدَ عَلِيكُمْ ثِقْلاً أكْثَرَ، غَيْرَ هذِهِ الأشْيَاءِ الضَرُورِيَةِ: احْفَظُوا نُفُوسَكُمْ مِنْ ذَبَائِحِ الأوْثَانِ، وَمِنْ دَمِ الْمَيتِ، وَالْمَخْنُوقِ، وَمِنَ الزِّنَا، وَهذِهِ إذَا حَفِظْتُمْ نُفُوسَكُمْ مِنْهَا فَنِعمَ مَا تَصْنَعُونَ. كُونُوا مُعَافَيْنَ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم التاسع من شهر بؤنه المبارك
1 - نياحة القديس صموئيل النبي
في مثل هذا اليوم من سنة 2947 للعالم تنيَّح الصديق العظيم صموئيل النبي. وُلِدَ في رامتايم صوفيم من جبل أفرايم، واسم أبيه ألقانة اللاوي وأمه حنة وكانت عاقراً. وبمداومتها الطلبة إلى الله رزقها صموئيل، فربته في بيتها ثلاث سنوات، ثم قدمته إلى الهيكل (1صم 1: 24 – 28) وفاءً لنذرها. فخدم صموئيل عالي الكاهن، وكان ولدا عالي قد سلكا سلوكاً رديئاً. فدعا الرب الصبي صموئيل وهو نائم، وأعلن له أنه سيقضى على بيت عالي بسبب الشر الذي صنعه ابناه ولم يردعهما (1صم 3: 1 – 18). وكبر صموئيل وكان الرب معه ولم يدع شيئاً من جميع كلامه يسقط إلى الأرض. وعرف جميع إسرائيل من دان إلى بئر سبع أن صموئيل قد أؤتمن نبياً للرب. وعاد الرب يتراءى في شيلوه لأن الرب استعلن لصموئيل في شيلوه بكلمة الرب (1صم 3: 19 – 31).
وبعد موت عالي تحسن وضع الشعب على يدي صموئيل وتابوا عن شرهم. فجمع صموئيل الشعب كله إلى المصفاة ليعترفوا بخطاياهم ويصوموا أمام الرب ويسترضوه. فلما سمع الفلسطينيون صعدوا لقتالهم، فصلى صموئيل، فأرعد الرب بصوت عظيم على الفلسطينيين فانكسروا أمام بنى إسرائيل ولم يرجعوا لمحاربتهم خلال كل أيام صموئيل (1صم 7: 3 – 14). وأقام صموئيل قاضياً ومدافعاً ورئيساً للشعب، وكان يذهب سنوياً إلى بيت إيل والجلجال والمصفاة، ولكنه كان مقيماً في الرامة حيث جمع جماعة من الأنبياء ليساعدوه في الإصلاح، وبنى هناك مذبحاً للرب (1صم 7: 15 – 17، 19: 18 – 20).
ولما شاخ صموئيل جعل ابنيه قضاةً لإسرائيل. ولم يسلك ابناه في طريقه بل سعيا وراء المكسب، وعَوَجا القضاء. فطلب الشعب من صموئيل أن يختار لهم ملكاً، فمسح (1صم 8: 10) لهم شاول الذي عينه له الرب، واحتفل صموئيل والشعب بتنصيب (1صم 11: 14، 15) شاول ملكاً وذبح ذبائح سلامة. وأوصى الشعب بحفظ وصايا الرب، فخاف الشعب الرب وصموئيل جداً، وطلبوا منه أن يصلى عنهم، فقال لهم: " وأما أنا فحاشا لي أن أخطئ إلى الرب فأكف عن الصلاة من أجلكم " (1صم: 12). ولما قدم شاول الذبيحة في مخماس وبخه صموئيل وتنبأ له بزوال ملكه (1صم 13: 8 – 15). ثم وبخه مرة أخرى عندما استبقى من ذبائح المحرقة التي لعماليق، فقال له: " هوذا الاستماع أفضل من الذبيحة والإصغاء أفضل من شحم الكباش. لأن التمرد كخطية العرافة والعناد كالوثن والترافيم. لأنك رفضت كلام الرب رفضك من المُلك " (1صم 15: 1 – 23). ثم مَسَحَ صموئيل داود (1صم 16: 1 – 13 ) بن يسى ملكاً على إسرائيل. " ومات صموئيل فاجتمع جميع إسرائيل وندبوه ودفنوه في بيته في الرامة " (1صم 25: 1).وقد صار صموئيل من رجال الإيمان (عب 11: 32).
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس لوكيليانوس وأربعة آخرين معه
وفيه أيضاً استشهد القديس لوكيليانوس وأربعة آخرون معه. وكان كاهناً للأوثان في عهد الملك أوريليانوس قيصر. وقد أبصر تعذيب الشهداء والمعجزات التي حدثت أمامه. فتحقق أنه ليس للأوثان قوة على فعل مثل هذا، وأن الإله الذي يفعل هذه الآيات هو الإله الحق. فآمن بالسيد المسيح وصرخ قائلاً: " أنا مسيحي ". فَقَبَضَ عليه الجند وقدموه للملك الذي أمر بطرحه في السجن ثم بطرحه مع أربعة آخرين في النار، فأرسل الرب مطراً أطفأ النار. أخيراً علقوا القديس على صليب وسمروه بمسامير، ففاضت روحه، ونال إكليل الشهادة. أما الأربعة فقطعوا رقابهم. ونالوا أكاليل الشهادة.
بركة صلواتهم فلتكن معنا. آمين.
3 - استشهاد القديسين أبامون وسرنا
وفيه أيضاً من سنة 20 للشهداء ( 304م )، استشهد القديسان أبامون وسرنا. وُلِدَ القديس أبامون ببلدة بسطا بالأشمونين. اشتهي أن يقدم حياته ذبيحة حب لله، فبحث عن أريانوس والي أنصنا. وفى الطريق وجد شاباً يدعى " سرنا " له نفس الهدف، فصارا يتحدثان بعظائم الله وهما سائرين حتى بلغا قرية ميسارة، فوجدا القديس إقلاديوس ومعه ستة جنود، ففرحا به وانضما إليه، وكان الكل يسبح الله حتى وصلوا إلى أسيوط حيث ألقوهم في السجن.
وفى الصباح وقف أبامون أمام أريانوس الذي حاول أن يخضعه للأوثان، فرفض، فأمر الوالي بتعذيبه بالهنبازين وطرحه على سرير حديدي وإيقاد نار تحته. وكان الرب يسنده. وقد استخدم الله هذه العذابات فرصة لاستشهاد كثيرين، فاضطر الوالي أن يترك أسيوط ويحمل المعترفين به. أخيراً أمر الوالي بقطع رأس القديسين أبامون وسرنا. فنالا إكليلي الشهادة.
بركة صلواتهما فلتكن معنا. آمين.
4 - نقل أعضاء الشهيد مرقوريوس أبى سيفين إلى مصر
وفيه أيضاً من سنة 1204 للشهداء ( 1488م ) تم نقل أعضاء القديس مرقوريوس أبى سيفين إلى كنيسته التي بمصر القديمة. وذلك في عهد البابا يوأنس السادس البطريرك الرابع والسبعين من بطاركة الكرازة المرقسية. وذلك أن الأنبا مكروني مطران دير مار يعقوب للأرمن بالقدس، جاء إلى مصر ومعه شخص يدعى قسطنطين، للاحتفال بعيد رئيس الملائكة ميخائيل بكنيسته بفم الخليج. وبعد القداس تحدث مع البابا يوأنس بشأن وجود جسد الشهيد مرقوريوس أبى سيفين في قيصرية الكبادوك. فطلب البابا من المطران أن يبذل أقصى ما في وسعه ليحصل على عضو من أعضاء الشهيد لوضعه في كنيسته بمصر القديمة ليكون بركة للشعب الأرثوذكسي. وفعلاً دبر الرب ووصل العضو المقدس بعد جهد جهيد يحمله المدعو قسطنطين فحمله البابا البطريرك واحتفلوا به احتفالاً عظيماً ثم وضعوه في أنبوبة بكنيسة الشهيد مرقوريوس.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 98 : 5 ، 6 )
مُوسَى وَهَارُونُ في كَهَنَتِهِ، وَصَمُوئيلُ في الَّذِينَ يَدْعُونَ بِاسْمِهِ. كَانُوا يَدْعُونَ الرَّبَّ وَهُوَ كَانَ يَسْتَجِيبُ لَهُمْ. بِعَمُودِ الغَمَامِ كَانَ يُكَلِّمُهُمْ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 23 : 14 ــ 36 )
الْوَيْلُ لَكُمْ أيهَا الكَتَبَةُ والْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأنكُمْ تُغْلِقُونَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ قُدَّامَ النَّاسِ، فَأنْتُمْ لا تَدْخُلُونَ ولا تَدَعُونَ الآتِينَ أنْ يَدْخُلُوا. وَيْلٌ لَكُمْ أيهَا الكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأنكُمْ تَطُوفُونَ الْبَحْرَ والبَرَّ لِتَصْنَعُوا دَخِيلاً وَاحِداً، وإذا كَانَ فَتُصِّيرُونَهُ ابْناً لِجَهَنَّمَ مُضَاعَفَاً عَلِيكُمْ. وَيْلٌ لَكُمْ أيهَا القَادَةُ العُمْيَانُ! القَائِلُونَ: مَنْ يَحْلِفُ بِالْهَيْكَلِ فَلَيْسَ بِشَيءٍ، وَمَنْ يَحْلِفُ بِذَهَبِ الْهَيْكَلِ كَانَ عَلَيْهِ. أيهَا الْجُهَّالُ وَالعُمْيَانُ! أيمَا أَعْظَمُ: الذَّهَبُ أَمِ الْهَيْكَلُ الَّذِي يُقَدِّسُ الذَّهَبَ؟
وَمَنْ يَحْلِفُ بِالْمَذْبَحِ فَلَيْسَ بِشَيءٍ، وَمَنْ يَحْلِفُ بِالْقُرْبَانِ الَّذِي فَوْقَهُ كَانَ عَلَيْهِ. يا أيهَا الْجُهَّالُ والْعُمْيَانُ! أيمَا أَعْظَمُ: الْقُرْبَانُ أَمِ الْمَذْبَحِ الَّذِي يُقَدِّسُ القُرْبَانَ؟ فَمَنْ يَحْلِفُ بالْمَذْبَحِ فَقَدْ حَلَفَ بِهِ وَبِكُلِّ مَا فَوْقَهُ. وَمَنْ يَحْلِفُ بالْهَيْكَلِ فَقَدْ حَلَفَ بِهِ وبِالسَّاكِنِ فِيهِ، وَمَنْ يَحْلِفُ بِالسَّمَاءِ فَقَدْ حَلَفَ بِعَرْشِ اللَّه وبِالْجَالِسِ عَلَيْهِ.
وَيْلٌ لَكُمْ أيهَا الكَتَبَةُ وَالفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأنكُمْ تُعَشِّرُونَ النَّعْنَاعَ وَالشّبَثَّ وَالكَمُّونَ، وَتَرَكْتُمْ عَنْكُمْ أثْقَلَ النَّامُوسِ: الْحُكَمَ وَالرَّحْمَةَ والإيمَانَ. وَكَانَ يَجِبُ أنْ تَعْمَلُوا هذِهِ وَلا تَتْرُكُوا تِلْكَ. أيهَا القَادَةُ العُمْيَانُ! الَّذِينَ يُصَفُّونَ عَنِ البَعُوضَةِ وَيَبْلَعُونَ الْجَمَلَ. وَيْلٌ لَكُمْ أيهَا الكَتَبَةُ والفَرِّيسِيُّونَ! لأنكُمْ تُنَظِّفُونَ خَارجَ الكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ، وَدَاخِلُهُمَا مَمْلُوءٌ اخْتِطَافَاً وَنَجَاسَةً. أيهَا الفَرِّيسِيُّ الأعْمَى! طَهِّرْ أوَّلاً دَاخِلَ الكَأْسِ وَالطَّاسِ لِكَيْ يَتَطَهَّرَ خَارِجُهُمَا.
الْوَيْلُ لَكُمْ أيهَا الكَتَبَةُ والفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأنكُمْ تُشْبِهُونَ قُبُوراً تَبْدُو مُبَيَّضَةً، خَارِجُهَا يَظْهَرُ حَسناً، وَدَاخِلُهَا مَمْلُوءٌ عِظَامَ أمْوَاتٍ وَكُلَّ نَجَاسَةٍ. هكَذَا أنْتُمْ أيْضاً: تَبْدُو ظَوَاهِرُكُمْ لِلنَّاسِ مِثْلُ الصِّدِّيقِينَ، وَبَوَاطِنُكُمْ مُمْتَلِئَةٌ رِياءً وَكُلَّ إثْمٍ. وَيْلٌ لَكُمْ أيهَا الكَتَبَةُ وَالفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأنكُمْ تَبْنُونَ قُبُورَ الأنْبِيَاءِ وَتُزَيِّنُونَ مَدَافِنَ الأبْرَارِ، وَتَقُولُونَ: لَوْ كُنَّا في أيامِ آبَائِنَا لَمْ نَكُنْ شُرَكَاءَهُمْ في دَمِ الأنْبِيَاءِ.
فَتَشْهَدُونَ إذاً عَلَى نُفُوسِكُمْ أنكُمْ أبْنَاءُ قَتَلَةِ الأنْبِيَاءِ. وَأَكْمَلْتُمْ أنْتُمْ أيْضاً مِكْيَالَ آبَائِكُمْ. أيهَا الْحَيَّاتُ أوْلادَ الأفَاعِي! كَيْفَ تَهْرُبُونَ مِنْ دَيْنُونَةِ جَهَنَّمَ؟ مِنْ أجْلِ هذَا هأنَذا أُرْسِلُ إلَيْكُمْ أنْبِيَاءَ وَحُكَمَاءَ وَكَتَبَةً، فَتَقْتُلُونَ مِنْهُمْ وَتَصْلِبُونَ، وَتَجْلِدُونَ مِنْهُمْ في مَجَامِعِكُمْ، وَتَطْرُدُونَهم مِنْ مَدِينَةٍ إلى مَدِينَةٍ، لِكَيْ مَا يَأتِيَ عَلَيْكُمْ كُلُّ دَمٍ زَكِيٍّ سُفِكَ عَلَى الأَرْضِ، مِنْ دَمِ هَابِيلَ الصِّدِّيقِ إلى دَمِ زَكَرِيَّا بْنِ بَرَاشِياالَّذِي قَتَلْتُمُوهُ بَيْنَ الْهَيْكَلِ وَالْمَذْبَحِ. الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إنَّ هذِهِ جَمِيعَهَا تَأتِي عَلَى هذَا الْجِيلِ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط
القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط https://drive.google.com/file/d/1fzdEUz0MgJf2efYCVmtA4kVpwg8Lc54V/view?usp=share_link
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605