قراءات كنسية

قراءات يوم الثلاثاء 25 ابيب 1739

قراءات يوم الثلاثاء 25 ابيب 1739

#image_title
#image_title
#image_title
#image_title

قراءات يوم الثلاثاء 25 ابيب 1739

قراءات يوم الثلاثاء 25 ابيب 1739

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 17 : 34 ، 40 )
الَّذِي يُعَلِّمُ يَدَيَّ الْقِتَالَ، وَجَعَلَ سَاعِدَيَّ أقْوَاسَاً مِنْ نُحَاسٍ. وَمَنْطَقْتَنِي قُوَّةً في الْحَرْبِ. وَعَقَلْتَ كُلَّ الَّذِينَ قَامُوا عَلَيَّ تَحْتِي. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 8 : 5 ــ 13 )
وَلَمَّا دَخَلَ كَفْرَنَاحُومَ، جَاءَ إلَيْهِ قَائِدُ مِئَةٍ يَطْلُبُ إلَيْهِ قَائِلاً: " يَا سَيِّدي، غُلاَمِي مَطْرُوحٌ في بَيْتِي مُخَلَّعاً مُعَذَّباً جِدّاً ". فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: " أنا آتِي وَأَشْفِيهِ ". فَأَجَابَ قَائِدُ الْمِئَةِ وَقَالَ: " يَارَبُّ، لَسْتُ مُسْتَحِقّاً أنْ تَدْخُلَ تَحْتَ سَقْفِ بَيْتِي، لكِنْ قُلْ كَلِمَةً فَقَطْ فَيَبْرَأَ غُلاَمِي. لأني أنَا أيْضاً إنْسَانٌ تَحْتَ سُلْطَانٍ. لِي جُنْدٌ تَحْتَ يَدِي. أَقُولُ لِهذَا: اذْهَبْ فَيَذْهَبُ، وَلآخَرَ: تَعَالَ فَيَأْتِي، وَلِعَبْدِي: افْعَلْ هذَا فَيَفْعَلُ ". فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ تَعَجَّبَ، وَقَالَ لِلَّذِينَ يَتْبَعُونَهُ: " الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إني لَمْ أَجِدْ إيمَانَاً بِمِقْدَارِ هذَا في أَحدٍ في إسْرَائِيلَ. وَأَقُولُ لَكُمْ: إنَّ كَثِيرينَ سَيَأْتُونَ مِنَ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ وَيَتَّكِئُونَ مَعَ إبْرَاهِيمَ وَإسْحَقَ وَيَعْقُوبَ في مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ، وَأمَّا بَنُو الْمَلَكُوتِ فَيُطْرَحُونَ إلى الظُّلْمَةِ الْخَارِجِيَّةِ. حَيْثُ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ ". ثُمَّ قَالَ يَسُوعُ لِقَائِدِ الْمِئَةِ: " اذْهَبْ، وَكَمَا آمَنْتَ لِيَكُنْ لَكَ ". فَبَرَأَ الْغُلامُ في تِلْكَ السَّاعَةِ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 67 : 33 ، 4 )
عَجِيبٌ هُوَ اللَّهُ في قِدِّيسِيهِ. إلَهُ إسْرَائِيلَ هُوَ يُعْطِي قُوَّةً وَعِزَّاً لِشَعْبِهِ. وَالصِّدِّيقُونَ يَفْرَحُونَ وَيَتَهَلَّلُونَ أمَامَ اللَّهِ، وَيَتَنَعَّمُونَ بِالسُّرُورِ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 12 : 4 ــ 12 )
وَلكِنْ أَقُولُ لَكُمْ يَا أَصْدِقَائِي: لا تَخَافُوا مِنَ الَّذِينَ يَقْتُلُونَ جَسَدَكُمْ، وَبَعْدَ ذلِكَ لَيْسَ لَهُمْ أنْ يَفْعَلُوا شَيئاً أكْثَرَ. بَلْ أُعْلِمُكُمْ مِمَّنْ تَخَافُونَ: خَافُوا مِنَ الَّذِي بَعْدَمَا يَقْتُلُ، لَهُ سُلْطَانٌ أنْ يُلْقِيَ في جَهَنَّمَ. نَعَمْ، أَقُولُ لَكُمْ: مِنْ هذَا خَافُوا، أَلَيْسَتْ خَمْسَةُ عَصَافِيرَ تُبَاعُ بِفَلْسَيْنِ، وَوَاحِدٌ مِنْهَا لا يُنْسَى قُدَّامَ اللَّهِ؟ بَلْ شُعُورُ رُؤوسِكُمْ أيْضاً جَمِيعُهَا مُحْصَاةٌ. فَلا تَخَافُوا إذاً، أَنْتُمْ أَفْضَلُ مِنْ عَصَافِيرَ كَثِيرَةٍ، وَأَقُولُ لَكُمْ: إنَّ كُلَّ مَنْ يَعْتَرِفُ بِي قُدَّامَ النَّاسِ، يَعْتَرِفُ بِهِ ابْنُ الإنْسَانِ أيْضاً قُدَّامَ مَلائِكَةِ اللَّهِ. وَمَنْ أَنْكَرَنِي قُدَّامَ النَّاسِ، أُنْكِرُهُ أنَا أيْضاً قُدَّامَ مَلاَئِكَةِ اللَّهِ. وَكُلُّ مَنْ يَقُولُ كَلِمَةً عَلَى ابْنِ الإنْسَانِ يُغْفَرُ لَهُ، وَأمَّا مَنْ يُجَدِّفُ عَلَى الرُّوحِ القُدُسِ فَلَنْ يُغْفَرَ لَهُ. وَمَتَى قَدَّمُوكُمْ إلى الْمَجَامِعِ وَالرُّؤَسَاءِ وَالسَّلاَطِينِ فَلاَ تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَوْ بِمَا تُجِيبُونَ أَوْ بِمَا تَقُولُونَ، لأنَّ الرُّوحَ القُدُسَ يُعَلِّمُكُمْ في تِلْكَ السَّاعَةِ مَا يَجِبُ أنْ تَقُولُوهُ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 10 : 1 ــ 18 )
أنَا نَفْسِي بُولُسُ أَطْلُبُ إلَيْكُمْ بِوَدَاعَةِ الْمَسِيحِ وَحِلْمِهِ، كَمَا أني ذَلِيلٌ بَيْنَكُمْ وَأمَامَكُمْ، وَلكِنْ فِيمَا أنا خَارجٌ عَنْكُمْ فَمُتَجَاسِرٌ عَلَيْكُمْ. وَأَطْلُبُ أنْ أَكُونَ مُتَجَاسِراً وَلَسْتُ عِنْدَكُمْ بِالثِّقَةِ التي بِهَا أَظنُّ أنِّي سَأَتَجَاسَرُ عَلَى قَوْمٍ، الَّذِينَ يَحْسِبُونَنَا كَأننَا نَسْلُكُ حَسَبَ الْجَسَدِ. لأننَا وَإنْ كُنَّا نَسْلُكُ حَسَبَ الْجَسَدِ، فَلَسْنَا مُتَجَنِّدِينَ حَسَبَ الْجَسَدِ. إذْ أَسْلِحَةُ جُنْدِيَّتِنا لَيْسَتْ جَسَدِيَّةً، بَلْ هِيَ قُوَاتُ اللَّهِ تَهْدِمُ الْحُصُونَ. وَتَهْدِمُ الآرَاءَ وكُلَّ عُلْوٍ يَرْتَفِعُ ضِدَّ مَعْرِفَةِ اللَّهِ، وَنَسْبِي كُلَّ فِكْرٍ إلى طَاعَةِ الْمَسِيحِ، وَمُسْتَعِدِّينَ لأنْ نَنْتَقِمَ عَلَى كُلِّ عِصْيَانٍ، مَتَى كَمُلَتْ طَاعَتُكُمْ. أَتَنْظُرُونَ إلى مَا هُوَ قُدَّامَكُمْ؟ إنْ كَانَ أَحَدٌ يَثِقُ مِنْ نَفْسِهِ بِأنهُ لِلْمَسِيحِ، فَلْيُفَكِّرْ في نَفْسِهِ أيْضاً: أنهُ كَمَا هُوَ لِلْمَسِيحِ، كَذلِكَ نَحْنُ أيْضاً. فَإنِّي وَإنِ افْتَخَرْتُ شَيْئاً أَكْثَرَ بِالسُّلْطَانِ الَّذِي أَعْطَاهُ لِي الرَّبُّ ( فَهُوَ ) لِلْبُنْيَانِ وَلَيْسَ لِهَدْمِكُمْ، لا أَخْجَلُ. لِئَلاَّ أَظْهَرَ كَوَاحِدٍ يُخِيفُكُمْ بِالرَّسَائِلِ. لأنهُ يَقُولُ: " الرَّسَائِلُ ثَقِيلَةٌ وَقَوِيَّةٌ، وَأَمَّا حُضُورُ الْجَسَدِ فَضَعِيفٌ، وَالْكَلاَمُ مَرْذُولٌ ". مِثْلُ هذَا فَلْيَحْسِبْ هذَا: أنَّنَا كَمَا نَحْنُ في الْكَلاَمِ بِالرَّسَائِلِ وَنَحْنُ غَائِبُونَ عَنكُمْ، هكَذَا نَكُون أيْضاً بِالْفِعْلِ وَنَحْنُ حَاضِرُونَ عِنْدَكُمْ. لأننَا لا نَتَجَاسَرُ أنْ نُشَبِّهَ أنْفُسَنَا أوْ نُقَايسَ ذَوَاتَنَا بِقَوْمٍ يَمْدَحُونَ أَنْفُسَهُمْ وَحْدَهُمْ، بَلْ إذْ هُمْ يَقِيسُونَ أَنْفُسَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ، وَيُقَابِلُونَ أنْفُسَهُمْ بِأَنْفُسِهِمْ، وَهُمْ لا يَفْهَمُونَ. وَلكِنْ نَحْنُ لاَ نَفْتَخِرُ إلى مَا لا يُقَاسُ، بَلْ حَسَبَ قِيَاسِ الْقَانُونِ الَّذِي رَسَمَهُ لَنَا اللَّهُ، لِلْبُلُوغِ إلَيْهِ وَإلَيْكُمْ بِقِيَاسٍ. لأننَا لا نُمَدِّدُ أَنْفُسَنَا كَأننَا لا نَبْلُغُ إلَيْكُمْ. إذْ قَدْ وَصَلْنَا إلَيْكُمْ أيْضاً في إنْجِيلِ الْمَسِيحِ. غَيْرَ مُفْتَخِرِينَ إلى مَا لا يُقَاسُ في أَتْعَابِ آخَرِينَ، بَلْ لَنَا رَجَاءٌ إذا نَمَا إيمَانُكُمْ لِيَتَعَظَّمَ فِيكُمْ مِثْلَ قَانُونِنَا بِزِيَادَةٍ، لِنُبَشِّرَكُمْ بِمَا هُوَ أَعْظَمُ مِنْ ذلِكَ. لا لِنَفْتَخِرَ بِالأُمُورِ الْمُعَدَّةِ في قَانُونٍ غَرِيبٍ. وَأمَّا: " مَنْ يَفْتَخِرْ فَلْيَفْتَخِرْ بِالرَّبِّ. لأنهُ لَيْسَ مَنْ يَمْدَحُ نَفْسَهُ وَحْدَهُ هُوَ الْمُخْتَارُ، بَلْ مَنْ يَمْدَحُهُ الرَّبُّ ".
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرسول الأولى بركته علينا. آمين. ( 4 : 1 ــ 11 )
فَإذْ قَدْ تَألَّمَ الْمَسِيحُ بِالْجَسَدِ عَنَّا، تَسَلَّحُوا أَنْتُمْ أيْضاً بِهذَا الْمِثَالِ. فَإنَّ مَنْ تَألَّمَ بِالْجَسَدِ، كُفَّ عَنِ الْخَطِيَّةِ، لِكَيْ لا يَعِيشَ أيْضاً الزَّمَانَ الْبَاقِيَ في الْجَسَدِ، لِشَهَوَاتِ النَّاسِ، بَلْ لإرَادَةِ اللَّهِ. لأنهُ يَكْفِيكُمُ الزَّمَانُ الَّذِي مَضَى إذْ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ فِيهِ إرَادَةَ الأُمَمِ، وَتَسْلُكُونَ في النَّجَاسَاتِ وَالشَّهَوَاتِ، وَإدْمَانِ الْمُسْكِرَاتِ الْمُتَنَوِّعَةِ، وَالْخَلاعَةِ، وَالدَّنَسِ، وَعِبَادَةِ الأَوْثَانِ الْمَرْذُولَةِ، الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ يَسْتَغْرِبُونَ أنكُمْ لَسْتُمْ تَرْكُضُونَ مَعَهُمْ إلى فَيْضِ عَدَمِ الصِّحَّةِ عَيْنِهَا، مُجَدِّفِينَ. الَّذِينَ سَوْفَ يُعْطُونَ جَوَابَاً لِلَّذِي هُوَ عَلَى اسْتِعْدَادٍ أنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ. فَإنَّهُ لأَجْلِ هذَا بُشِّرَ الْمَوْتَى أيْضاً، لِكَيْ يُدَانُوا حَسَبَ النَّاسِ بِالْجَسَدِ، وَلكِنْ لِيَحْيَوْا حَسَبَ اللَّهِ بِالرُّوحِ. وَإنَّمَا نِهَايَةُ كُلِّ شَيْءٍ قَدِ اقْتَرَبَتْ، فَتَعَقَّلُوا إذْاً وَاسْهَرُوا في الصَّلَوَاتِ. وَلكِنْ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، فَلْتَكُنِ الْمَحَبَّةُ دَائِمَةً فِيكُمْ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ؛ لأنَّ الْمَحَبَّةَ تَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا. كُونُوا مُحِبِّينَ ضِيافَةِ الْغُرَّبَاءِ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ بِلاَ تَذَمُّرٍ. وَلِيَخْدُمْ كُلُّ وَاحِدٍ الآخَرِينَ بِمَا نَالَ مِنَ الْمَوَاهِبِ بَعْضُكُمْ بَعْضَاً، كَوُكَلاَءَ صَالِحِينَ عَلَى نِعْمَةِ اللَّهِ الْمُتَنَوِّعَةِ. مَنْ يَتَكَلَّمُ فَكَأَقْوَالِ اللَّهِ. وَمَنْ يَخْدُمُ فَكَأنهُ مِنْ قُوَّةٍ يُهَيِّئُهَا اللَّهُ، لِكَيْ يَتَمَجَّدَ اللَّهُ في كُلِّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ الْمَسيحِ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ وَالعِزَّةُ إلى أبدِ الآبِدِينَ. آمِينَ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 12 : 25 ــ 13 : 1 ــ 12 )
وَرَجَعَ بَرْنَابَا وَشَاوُلُ مِنْ أُورُشَلِيمَ بَعْدَ مَا كَمَّلاَ الْخِدْمَةَ، وَأَخَذَا مَعَهُمَا يُوحَنَّا أيْضاً الْمُلَقَّبَ مَرْقُسَ. وَكَانَ في كَنِيسَةِ أنْطَاكِيَةَ أَنْبِيَاءُ وَمُعَلِّمُونَ: بَرْنَابَا، وَسِمْعَانُ الَّذِي يُدْعَى نِيجَرَ، وَلُوقِيُوسُ الْقَيْرَوَانِيُّ، وَمَنَايِنُ الَّذِي تَرَبَّى مَعَ هِيرُودِسَ رَئِيسِ الرُّبْعِ، وَشَاوُلُ. وَبَيْنَمَا هُمْ يَخْدِمُونَ الرَّبَّ وَيَصُومُونَ، قَالَ الرُّوحُ الْقُدُسُ: " أَفْرِزُوا لِي بَرْنَابَا وَشَاوُلَ لِلْعَمَلِ الَّذِي قَدْ دَعَوْتُهُمَا إلَيْهِ ". حِينَئِذٍ صَامُوا وَصَلُّوا وَوَضَعُوا عَلَيْهِمَا الأَيادِيَ، ثُمَّ أَطْلَقُوهُمَا. فَهذَانِ إذْ أُرْسِلاَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ انْحَدَرَا إلى سَلُوكِيَةَ، وَمِنْ هُنَاكَ سَافَرَا في الْبَحْرِ إلى قُبْرُسَ. وَلَمَّا وَصَلا إلى سَلاَمِينا نَادَيَا بِكَلِمَةِ اللَّهِ في مَجَامِعِ الْيَهُودِ. وَكَانَ مَعَهُمَا يُوحَنَّا خَادِماً. وَلَمَّا اجْتَازَا الْجَزِيرَةَ كُلَّهَا إلى بَافُوسَ، وَجَدَا رَجُلاً سَاحِراً نَبِيَّاً كَذَّاباً يَهُودِيَّاً اسْمُهُ بَارْيَشُوعُ، هذَا كَانَ مَعَ الْوَالِي سِرْجِيُوسَ بُولُسَ، وَهُوَ رَجُلٌ فَهِيمٌ. فَهذَا دَعَا بَرْنَابَا وَشَاوُلَ وَالْتَمَسَ أنْ يَسْمَعَ كَلِمَةَ اللَّهِ. فَقَاوَمَهُمَا عَلِيمٌ السَّاحِرُ، لأنْ هكَذَا يُتَرْجَمُ اسْمُهُ، طَالِباً أنْ يُفْسِدَ الْوَالِيَ عَنِ الإيمَانِ. أَمَّا شَاوُلُ، الَّذِي هُوَ بُولُسُ أيْضاً، فَامْتَلأَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ وَقَالَ: " أيهَا الْمُمْتَلِئُ مِنْ كلِّ غِشٍّ وَكُلِّ خُبْثٍ، يَا ابْنَ إبْلِيسَ، يَا عَدوَّ كُلِّ بِرٍّ، ألاَ تَزَالُ تُفْسِدُ سُبُلَ الرَّبِّ الْمُسْتَقِيمَةَ؟ فَالآنَ هُوَذَا يَدُ الرَّبِّ تَأتِي عَلَيْكَ، فَتَكُونُ أعْمَى لا تُبْصِرُ الشَّمْسَ إلى حِينٍ ". فَفِي الْحَالِ وَقَعَ عَلَيْهِ ضَبَابٌ وَظُلْمَةٌ، وَكَانَ يَدُورُ مُلْتَمِساً مَنْ يَقُودُهُ. فَالْوَالِي حِينَئِذٍ لَمَّا رَأى ما جَرَى، آمَنَ وَتَعَجَّبَ مِنْ تَعْلِيمِ الرَّبِّ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم الخامس و العشرون من شهر أبيب المبارك
1 - تكريس كنيسة الشهيد مرقوريوس أبي سيفين
في هذا اليوم تُعيِّد الكنيسة بتذكار تكريس أول كنيسة على اسم القديس مرقوريوس أبي سيفين بقيصرية الكبادوك. استشهد القديس بقيصرية الكبادوك ودُفن جسده هناك. وفي أحد الأيام ظهر لرجل من قيصرية الكبادوك قائلاً: " قم وابن لي كنيسة وديراً "، فقام الرجل وشرع في بناء الكنيسة وساعده القديس مرقوريوس بمعجزات كثيرة حتى تم البناء على أحسن وجه وتم تكريسها في مثل هذا اليوم.
بركة صلوات القديس العظيم مرقوريوس أبي سيفين فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس إسحاق
وفيه أيضاً استشهد القديس إسحاق. كان من أهل شما (شما: مازالت توجد قرية تسمى شم تابعة لمركز مغاغة محافظة المنيا). كان يعمل حارساً في بستان. وكان صالحاً وديعاً تقياً لم يأكل في حياته لحماً ولا شرب خمراً وكان يصوم يومين يومين وما يفضل من أجرته يوزعه على الفقراء والمساكين. ظهر له ملاك الرب وأمره أن يمضى إلى الوالي ويعترف أمامه بالسيد المسيح لينال إكليل الشهادة، ففرح ووزع كل ما كان عنده. وأتى إلى والي القيس واعترف أمامه بالسيد المسيح فأمر بتعذيبه بالحرق والعصر فكان الرب يشفيه ويقويه. أخيراً أمر بقطع رأسه فنال إكليل الشهادة. فأتى أهل بلده وأخذوا جسده الطاهر ودفنوه بإكرام جزيل وقد اظهر الله منه آيات عظيمة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - استشهاد القديسة ليارية
وفيه أيضاً استشهدت القديسة ليارية. وُلِدَت بقرية قرب دميرة (دميرة: قرية تابعة لمركز طلخا محافظة الدقهلية) من أبوين مسيحيين تقيين فنشأت على الطهارة وكانت مداومة على الصوم والصلاة، ولما بلغت اثنتي عشرة سنة ظهر لها ملاك الرب وأمرها أن تذهب وتعترف بالسيد المسيح أمام الوالي، فقامت ووزعت كل مالها وأتت إلى سرسنا (سرسنا: قرية تابعة لمركز الشهداء محافظة المنوفية) واعترفت أمام الوالي بالسيد المسيح وكان القديس شنوسي يعزيها ويشجعها، فعذبها الوالي عذابات كثيرة. ثم أخذها معه إلى طوة وهناك طرحوها في النار فلم تؤذها. أخيراً قطعوا رأسها فنالت إكليل الشهادة.
بركة صلواتها فلتكن معنا. آمين.
4 - استشهاد القديستين تكلة وموجي
وفيه أيضاً استشهدت القديستان تكلة وموجي. وُلِدَتا بقراقص (قراقص: قرية تسمى الآن قراقوس بمركز قوص محافظة قنا)، تربيتا تربية مسيحية. وفي إحدى المرات رأتا الوالي يعذب المسيحيين فتعجبتا من قساوة قلبه فظهر لهن ملاك الرب وأراهن مجد القديسين فقصدتا مدينة الإسكندرية واعترفتا أمام الوالي بالسيد المسيح فقطع رأس القديسة موجي. أما تكلة فأرسلها إلى دمطو (دمطو: هي غالباً دمياط الحالية) حيث قطعوا رأسها. وهكذا نالت الاثنتان إكليل الشهادة.
بركة صلواتهما فلتكن معنا. آمين.
5 - استشهاد القديس أنطونيوس البباوي
وفيه أيضاً من سنة 20 للشهداء ( 304م )، استشهد القديس أنطونيوس. وُلِدَ ببلدة ببا من أبوين مسيحيين صالحين رحومين، ولما سمع بعذاب الشهداء ذهب إلى أريانوس والي أنصنا واعترف أمامه بالسيد المسيح. فأمر بضربه بالسهام ثم أرسله مقيداً مع القديس أبيماخس وشهيدين آخرين إلى الإسكندرية. وبعد سلسلة من العذابات أرسله إلى والي الفرما الذي عذبه بتمشيط جسده بأمشاط حديدية ووضعه في قزان زيت ساخن وكان الرب يشفيه ويقويه. أخيراً قطعوا رأسه ونال إكليل الشهادة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
6 - استشهاد القديس أباكراجون
وفيه أيضاً استشهد القديس أبكراجون. وُلِدَ بالبتانون (البتانون: قرية تابعة لمحافظة المنوفية)، وكان أولاً لصاً واتفق مع شابين ومضوا إلى قلاية راهب لسرقتها فوجدوه ساهراً يصلى فانتظروا إلى أن ينتهي من الصلاة وينام، ولكنه ظل واقفاً يصلى فاعتراهم خوف وفي الصباح خرج إليهم الراهب فخروا ساجدين أمامه وألقوا سيوفهم فوعظهم الراهب وعلمهم ثم ترَّهبوا عنده. أما القديس أباكراجون فقد أجهد نفسه في ممارسات روحية كثيرة وتنبأ له الراهب أنه سينال إكليل الشهادة على اسم السيد المسيح، وبعد قليل ثار الاضطهاد على الكنيسة فودع القديس أباه الروحي ومضى إلى نقيوس (نقيوس: حالياً زاوية رزين محافظة المنوفية) واعترف أمام الوالي بالسيد المسيح فعذبه كثيراً ثم أرسله إلى الإسكندرية حيث أمر الوالي بوضعه في كيس جلد وطرحه في البحر، فأخرجه ملاك الرب وأمره أن يمضى إلى سمنود وفي طريقه إليها عمل معجزات كثيرة وآمن بسببه كثرون ونالوا أكاليل الشهادة. ولما وصل إلى الوالي أمر بقطع رأسه فنال إكليل الشهادة. ثم ظهر ملاك الرب لأب كاهن في منوف وأعلمه بمكان الجسد فأتى وأخذه وبعد انقضاء زمان الاضطهاد بنوا على اسمه كنيسة ووضعوا جسده فيها.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
7 - استشهاد القديس دوماديوس السرياني
وفيه أيضاً استشهد القديس دوماديوس السرياني. وُلِدَ وتربى في بلاد الفرس وتعلم علوم الفلك وكان يشتهي أن يكون مسيحياً فوجد راهباً عرف منه طريق الله. فآمن بالسيد المسيح واعتمد وترَّهب وصار يعمل أعمالاً فاضلة كثيرة. ثم ذهب وأقام عند رجل متوحد لمدة عشر سنوات لم يأكل أثناءها شيئاً مطبوخاً ورسموه شماساً وفيما هو يخدم في الهيكل رأى الروح القدس نازلاً على الأسرار مثل حمامة. ثم رسموه قساً وذاع خبر قداسته. ولما ثار الاضطهاد على المسيحية قبضوا عليه ورجموه بالحجارة ففاضت روحه الطاهرة ونال إكليل الشهادة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
8 - نياحة القديس بلامون
وفي مثل هذا اليوم من سنة 32 للشهداء ( 316م ) تنيَّح القديس العظيم الأنبا بلامون الناسك. كان يسكن في الجبل الشرقي القريب من بلدة القصر والصياد (القصر والصياد: قرية شرق النيل تابعة لمركز نجع حمادي محافظة قنا) وكان متزايداً في النسك والصلاة ليلاً ونهاراً ويصوم أصواماً طويلة، ولما سمع به القديس باخوميوس بعد إيمانه وعماده جاء وتتلمذ على يديه حوالي سبع سنوات قبل أن يظهر له ملاك الرب ويأمره بتأسيس الشركة الرهبانية، ولما أمر الملاك القديس باخوميوس بذلك فرح القديس بلامون وذهب معه إلى طبانسين وتركه هناك بعد أن باركه. ولما أكمل القديس بلامون الناسك (مازال يوجد دير باسم القديس بلامون الناسك في قرية القصر والصياد به عدة كنائس) سعيه الصالح تنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 44 : 5 )
تَقَلَّدْ سَيْفَكَ عَلَى فَخْذِكَ، أيهَا الْقَويُّ. بِحُسْنِكَ وَجَمَالِكَ، اسْتَلَّهُ وَانْجَحْ وَامْلِكْ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 12 : 9 ــ 23 )
َّ انْتَقَلَ مِنْ هُنَاكَ وَدَخَلَ مَجْمَعَهُمْ، وَإذَا إنْسَانٌ يَدُهُ يَابِسَةٌ، فَسَأَلُوهُ قَائِلِينَ: " هَلْ يَحِلُّ أنْ يُشْفَى في السَّبْتِ؟ "، لِكَيْ يَشْتَكُوا عَلَيْهِ. فَقَالَ لَهُمْ: " أيُّ إنْسَانٍ مِنْكُمْ يَكُونُ لَهُ خَرُوفٌ وَاحِدٌ، فَإنْ سَقَطَ هذَا في السَّبْتِ في حُفْرَةٍ، أَفَمَا يُمْسِكُهُ وَيُقِيمُهُ؟ فَالإنْسَانُ كَمْ هُوَ أَفْضَلُ مِنْ خَرُوفٍ! إذاً يَحِلُّ فِعْلُ الْخَيْرِ في السُّبُوتِ! " حِينَئِذٍ قَالَ لِلْرَجُلِ: " مُدَّ يَدَكَ ". فَمَدَّهَا. فَعَادَتْ صَحِيحَةً كَالأُخْرَى. فَلَمَّا خَرَجَ الْفَرِّيسِيُّونَ تَشَاوَرُوا عَلَيْهِ لِكَيْ يُهْلِكُوهُ، فَعَلِمَ يَسُوعُ وَانْتَقَلَ مِنْ هُنَاكَ. وَتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ فَشَفَاهُمْ جَمِيعَاً. وَأَمَرَهُمْ أنْ لا يُظْهِرُوهُ، لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِإشَعْيَاءَ النَّبِيِّ الْقَائِلِ: " هُوَذَا فَتَايَ الَّذِي أَرْضَانِي، حَبِيبِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. أَضَعُ عَلَيْهِ رُوحِي فَيُخْبِرُ الأُمَمَ بِالْحَقِّ. لا يُخَاصِمُ وَلا يَصِيحُ، وَلا يَسْمَعُ أَحَدٌ في الشَّوَارِعِ صَوْتَهُ. قَصَبَةً مَرْضُوضَةً لا يَقْصِفُ، وَفَتِيلَةً مُدَخِّنَةً لا يُطْفِئُ، حَتَّى يُخْرِجَ الْحَقَّ إلى النُّصْرَةِ. وَعَلَى اسْمِهِ يَكُونُ رَجَاءُ الأُمَمِ ". حِينَئِذٍ أُحْضِرَ إلَيْهِ أَعْمَى بِهِ شَيْطَانٌ، وَهُوَ أَخْرَسُ فَشَفَاهُ، حَتَّى إنَّ الأَخْرَسَ تَكَلَّمَ وَأَبْصَرَ. فَبُهِتَ كُلُّ الْجَمْعِ وَقَالُوا: " أَلَيْسَ هذَا هُوَ ابْنُ دَاوُدَ؟ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط

القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط https://drive.google.com/file/d/1fzdEUz0MgJf2efYCVmtA4kVpwg8Lc54V/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الأثنين 7 بابة 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الجمعة 23 هاتور 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم السبت الخامس من الصوم الكبير

beshoy ava shenouda