قراءات يوم السبت 6 مسرى 1739
قراءات يوم السبت 6 مسرى 1739
قراءات يوم السبت 6 مسرى 1739
عشية
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 67 : 24، 25 )
تُبَادِرُ الرُّؤَسَاءُ إلى كُلِّ الْمُرَتِّلِيْنَ، في وَسَطِ صَبَايَا ضَارِبَاتٍ بِالدُّفُوفِ. بَارِكُوا اللَّهَ في الْكَنَائِسِ، وَالرَّبَّ مِنْ يَنَابِيعِ إسْرَائِيلَ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 26 : 6 ــ 13 )
وَفِيمَا كَانَ يَسُوعُ في بَيْتِ عَنْيَا في بَيْتِ سِمْعَانَ الأَبْرَصِ، جَاءَتْ إلَيْهِ امْرَأةٌ مَعَهَا قَارُورَةُ طِيبٍ كَثِيرِ الثَّمَنِ، فَسَكَبَتْهُ عَلَى رَأْسِهِ وَهُوَ مُتَّكِئٌ. فَلَمَّا رَأَى تَلاَمِيذُهُ ذلِكَ تَقَمْقَمُوا قَائِلِينَ: " لِمَاذَا كَانَ هذَا الإتْلاَفُ؟ لأنهُ كَانَ يُمْكِنُ أنْ يُبَاعَ هذَا بِكَثِيرٍ وَيُعْطَى لِلْفُقَرَاءِ ". فَعَلِمَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: " لِمَاذَا تُتْعِبُونَ الْمَرْأَةَ؟ فَإنَّهَا قَدْ عَمِلَتْ بِي عَمَلاً حَسَناً! لأنَّ الْفُقَرَاءَ مَعَكُمْ في كُلِّ حِينٍ، وَأَمَّا أَنَا فَلَسْتُ مَعَكُمْ في كُلِّ حِينٍ. لأنَّ هذِهِ قَدْ سَكَبَتْ هذَا الطِّيبَ عَلَى جَسَدِي لِتَكْفِينِي. الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: حَيْثُمَا يُكْرَزْ بِهذَا الإنْجِيلِ في كُلِّ الْعَالَمِ يُخَبَّرْ أيْضاً بِمَا فَعَلَتْهُ هذِهِ الْمَرْأَةُ تِذكَارَاً لَهَا ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
باكر
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 8 : 2 ، 3 )
مِنْ أَفْوَاهِ الأَطْفَالِ وَالرُّضعَانِ هَيَّأتَ سُبْحَاً؛ لأني أَرَى السَّمَوَاتِ أَعْمَالَ أصَابِعِكَ، الْقَمَرَ وَالنُّجوُمَ أَنْتَ أَسَّستَهَا. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 4 : 15 ــ 24 )
قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: " يَا سَيِّدي أَعْطِنِي هذَا الْمَاءَ؛ لِكَيْ لا أَعْطَشَ وَلا آتِيَ إلى هُنَا لأَسْتَقِيَ ". قَالَ لَهَا يَسُوعُ: " اذْهَبي وَادْعِي زَوْجَكِ وَتَعَالَيْ إلى هُنَا ". أَجَابَتِ الْمَرْأَةُ وَقَالَتْ: " لَيْسَ لِي زَوْجٌ ". قَالَ لَهَا يَسُوعُ: " حَسَناً قُلْتِ لَيْسَ لِي زَوْجٌ؛ لأنهُ كَانَ لَكِ خَمْسَةُ أَزْوَاجٍ، وَالَّذِي مَعَكِ الآنَ لَيْسَ هُوَ زَوْجَكِ. هَذَا قُلْتِ بِالصِّدْقِ ". قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: " يَا سَيِّدي، أرَى أنكَ نَبِيٌّ! آبَاؤُنَا سَجَدُوا عَلَى هَذَا الْجَبَلِ، وَأنْتُمْ تَقُولُونَ إنَّ مَوْضِعَ السّجُودِ في أورُشَلِيمَ، الْمَوْضِعَ الَّذِي يَنْبَغِي أنْ يُسْجَدَ فِيهِ ". قَالَ لَهَا يَسُوعُ: " يَا امْرَأةُ، صَدِّقِينِي أنهُ تَأتِي سَاعَةٌ، حتَّى أنهُ لا في هذَا الْجَبَلِ، وَلا في أُورُشَلِيمَ يُسْجَدُ للآبِ. أنْتُمْ تَسْجُدُونَ لِلَّذِي لا تَعْرِفُونَهُ. أمَّا نَحْنُ فَنَسْجُدُ لِلَّذِي نَعْرِفُهُ. لأنَّ الْخَلاَصَ هُوَ مِنَ الْيَهُودِ. وَلكِنْ سَتَأتِي سَاعَةٌ، وَهيَ الآنَ، حِينَ السَّاجِدُونَ الْحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ لِلآبِ بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ، لأنَّ الآبَ أيْضاً يَطْلُبُ مِثْلَ هؤُلاءِ الَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ. اللَّهُ رُوحٌ هُوَ. وَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ يَجِبُ أنْ يَسْجُدُوا بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
القداس
البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول إلى أهل أفسس بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 5 : 8 ــ 21 )
سِيرُوا إذاً كَأَوْلاَدِ النُّورِ؛ لأنَّ ثَمَرَ النُّورِ هُوَ في كُلِّ صَلاَحٍ وَبِرٍّ وَحَقٍّ. مُخْتَبِرِينَ مَا هُوَ مَرْضِيٌّ عِنْدَ الرَّبِّ. وَلاَ تَشْتَرِكُوا في أَعْمَالِ الظُّلْمَةِ غَيْرِ الْمُثْمِرَةِ بَلْ بِالْحَرِيِّ وَبِّخُوهَا؛ لأنَّ الأُمُورَ الَّتي يَفْعَلُونَهَا سِرَّاً، ذِكْرُهَا أيْضاً مِنَ الْعَارِ. وَلكِنَّ كُلَّ مَا يُوَبِّخُهُ النُّورُ يُعْلَنُ؛ لأنَّ كُلَّ مَا أُظْهِرَ فَهُوَ نُورٌ. وَمِنْ أَجْلِ هذَا يَقُول: " قُمْ أيهَا النَّائِمُ وَقُمْ وَاقِفَاً مِنْ بَيْن الأَمْوَاتِ فَيُضِيءَ لَكَ الْمَسِيحُ ". فَانْظُرُوا إذاً يَا إخْوَتِي بِالتَّدْقِيقِ كَيْفَ تَسِيرُونَ لا كَجُهَلاءَ بَلْ كَحُكَمَاءَ، مُفْتَدِينَ الْوَقْتَ لأنَّ الأيامَ شِرِّيرَةٌ. مِنْ أَجْلِ هذَا لا تَكُونُوا أَغْبِيَاءَ بَلْ اِفْهَمُوا مَا هِيَ إرَادَةُ الرَّبِّ. وَلا تَسْكَرُوا بِالْخَمْرِ الَّذِي فِيهِ عَدَمِ الصِّحَةِ، بَل كُونُوا كَامِلِينَ بِالرُّوحِ، مُكَلِّمِينَ أَنْفُسَكُمْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً بِمَزَامِيرَ وَتَسَابِيحَ وَتَرَاتِيلَ رُوحِيَّةٍ، مُسَبِّحِينَ وَمُرَتِّلِينَ لِلرَّبِّ في قُلُوبِكُمْ. شَاكِرِينَ كُلَّ حِينٍ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ في اسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَاللَّهِ الآبِ. خَاضِعِينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ في خَوْفِ الْمَسِيحِ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرسول الأولى بركته علينا. آمين. ( 3 : 5 ــ 14 )
لأنهُ هَكَذَا كَانَتْ قَدِيماً النِّسَاءُ الْقِدِّيسَاتُ الْمُتَوَكِّلاَتُ أيْضاً عَلَى اللَّهِ، يُزَيِّنَّ أَنْفُسَهُنَّ خَاضِعَاتٍ لِرِجَالِهِنَّ، كَمَا كَانَتْ سَارَةُ تُطِيعُ إبْرَاهِيمَ وَتَدْعُوهُ " سَيِّدِي ". الَّتي صِرْتُنَّ لَهَا بَنَاتٍ، صَانِعَاتِ الْخَيْرِ، وَغَيْرَ خَائِفَاتٍ خَوْفاً مِنْ أَحَدٍ الْبَتَّةَ. كَذلِكَ أَنْتُمْ أيْضاً أَيهَا الرِّجَالُ، كُونُوا سَاكِنِينَ مَعَهُنَّ عَالِمِينَ أنَّ النِّسَاءَ آنِيَةٌ ضَعِيفَةٌ، مُعْطِينَ إيَّاهُنَّ كَرَامَةً، كَالْوَارِثَاتِ مَعَكُمْ نِعْمَةَ الْحَيَاةِ بِأَيِّ نَوْعٍ، لِكَيْ لا تعَاقَ صَلَوَاتكُمْ. وَالنِّهَايَةُ، كُونُوا جَمِيعَاً بِرَأيٍ وَاحِدٍ، وَكُونُوا مُشْتَرِكِينَ في الآلامِ. وَكُونُوا مُحِبِّينَ الإخْوَةَ، رَحُومِينَ مُتَوَاضِعِينَ، غَيْرَ مُجَازِينَ عَنْ شَرٍّ بِشَرٍّ أَوْ عَنْ شَتِيمَةٍ بِشَتِيمَةٍ، بَلْ بِالْعَكْسِ مُبَارِكِينَ؛ لأنكُمْ لِهَذَا الأَمْرِ دُعِيتُمْ لِكَيْ تَرِثُوا الْبَرَكَةَ. لأنَّ: " مَنْ أَرَادَ أنْ يُحِبَّ الْحَيَاةَ وَيَرَى أَيامَاً صَالِحَةً، فَلْيَكْفُفْ لِسَانَهُ عَنِ الشَّرِّ. وَشَفَتَيْهِ ألاَّ تَتَكَلَّمَا بِالْمَكْرِ، وَلِيَحِدْ عَنِ الشَّرِّ وَيَصْنَعِ الْخَيْرَ، وَلِيَطْلُبِ السَّلاَمَ وَيَجِدَّ في أَثَرِهِ؛ لأنَّ عَيْنِي الرَّبِّ تَنْظُرَانِ الأبْرَارَ، وَأُذْنَيْهِ تَنْصِتَانِ إلى طِلْبَتِهِمْ، وَأمَّا وَجْهُ الرَّبِّ فَضِدُّ فَاعِلِي الشَّرِّ. فَمَنْ ذَا الَّذِي يُمْكِنُهُ أنْ يُؤْذِيَكُمْ إذَا كُنْتُمْ غَيُّورِينَ عَلَى الْخَيْرِ؟ وَلَكِنْ إنْ تَأَلَّمْتُمْ مِنْ أَجْلِ الْبِرِّ، فَطُوبَاكُمْ. وَأَمَّا خَوْفُهُمْ فَلا تَخَافُوهُ وَلا تَضْطَرِبُوا.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 21 : 5 ــ 14 )
وَلكِنْ حَدَثَ لَمَّا اسْتَكْمَلْنَا الأيامَ خَرَجْنَا وَمَشَيْنَا، وَهُمْ يُشَيِّعُونَنَا، مَعَ نِسَاءٍ أيْضاً وَأَوْلادِهِمْ إلى خَارِجِ الْمَدِينَةِ. فَجَثَوْنَا عَلَى رُكَبِنَا عَلَى الشَّاطِئِ وَصَلَّيْنَا. وَلَمَّا وَدَّعْنَا بَعْضُنَا بَعْضاً رَكِبْنَا السَّفِينَةَ. وَأمَّا أُولَئكَ فَرَجَعُوا إلى خَاصَّتِهِمْ. وَأمَّا نَحْنُ فَأَقْلَعْنَا مِنْ صُورَ، وَأَقْبَلْنَا إلى بُتُولِمَايِسَ ( عَكَا )، فَسَلَّمْنَا عَلَى الإخْوَةِ وَأَقَمْنَا عِنْدَهُمْ يَوْماً وَاحِداً. ثُمَّ خَرَجْنَا في الْغَدِ وَجِئْنَا إلى قَيْصَرِيَّةَ، فَدَخَلْنَا بَيْتَ فِيلِبُّسَ الْمُبَشِّرِ، إذْ كَانَ وَاحِداً مِنَ السَّبْعَةِ وَأَقَمْنَا عِنْدَهُ. وَكَانَ لِهذَا أَرْبَعُ بَنَاتٍ عَذارَى كُنَّ يَتَنَبَّأْنَ. وَبَيْنَمَا نَحْنُ مُقِيمُونَ هُنَاكَ أيامَاً كَثِيرَةً، جَاءَ وَاحِدٌ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ نَبِيٌّ اسْمُهُ أَغَابُوسُ. فَجَاءَ إلَيْنَا، وَأَخَذَ مِنْطَقَةَ بُولُسَ، وَرَبَطَ يَدَيْ نَفْسِهِ وَرِجْلَيْهِ وَقَالَ: " هَذَا مَا يَقُولهُ الرُّوحُ الْقُدُسُ: إنَّ الرَّجُلَ الَّذِي لَهُ هَذِهِ الْمِنْطَقَةُ، سَيَرْبُطُهُ الْيَهُودُ هكَذَا في أُورُشَلِيمَ وَيُسَلِّمُونَهُ إلى أَيْدِي الأُمَمِ ". فَلَمَّا سَمِعْنَا هَذَا، طَلَبْنَا إلَيْهِ نَحْنُ وَالإخْوَةُ الَّذِينَ في ذلِكَ الْمَكَانِ أنْ لا يَصْعَدَ إلى أُورُشَلِيمَ. حِينَئِذٍ أَجَابَ بُولُسُ وَقَالَ: " مَاذَا تَفْعَلُونَ؟ تَبْكُونَ وَتُحْزِنُونَ قَلْبِي؛ لأني مُسْتَعِدٌّ لَيْسَ أنْ أُرْبَطَ فَقَطْ، بَلْ أنْ أَمُوتَ في أُورُشَلِيمَ لأَجْلِ اسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ ". وَلَمَّا لَمْ يُقْنَعْ سَكَتْنَا قَائِلِينَ: " لِتَكُنْ إرَادَةُ الرَّبِّ ".
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم السادس من شهر مسرى المبارك
1 - استشهاد القديسة يوليطة المجاهدة
في مثل هذا اليوم استشهدت القديسة يوليطة. وُلِدَت هذه القديسة في قيصرية الكبادوك من أبوين مسيحيين غنيين جداً، فورثت عنهما أموالاً كثيرة، اغتصبها منها أحد الظالمين. ولما أرادت أن تسترد أموالها منه، سعى بها عند والي قيصرية الكبادوك أنها مسيحية. فقبض عليها وسألها عن إيمانها. فاعترفت أمامه بالسيد المسيح. وبعد أن عذبها كثيراً طرحها في النار، فأسلمت روحها بيد الرب، وبقى جسدها سالماً. ونالت إكليل الشهادة.
بركة صلواتها فلتكن معنا.
2 - نياحة القديس يعقوب البرادعي
وفي مثل هذا اليوم من سنة 578م الموافق 294 للشهداء تنيَّح القديس العظيم مار يعقوب البرادعي.
كان هذا القديس ابناً لثاؤفيلس، كاهن بلدة تلا ببلاد الرها، وترَّهب منذ حداثته في دير فاسيليتا (دير فاسيليتا أي دير مقطع الحجارة بجبل الأزل في العراق) حيث نال فيه قسطاً وافراً من التعليم اللاهوتي والآداب السريانية واليونانية ورُسِم كاهناً، فذاع صيت فضائله، فسمعت عنه الملكة الأرثوذكسية ثيئودورا زوجة الإمبراطور الخلقيدوني جستنيان وأرادت أن تراه، فذهب إلى القسطنطينية مع قس آخر يدعى سرجيس، فاستقبلتهما الملكة بحفاوة بالغة ثم ذهب إلى دير بالقسطنطينية وتوحد فيه قرابة خمسة عشر عاماً.
وعندما طلب الحارث بن جبلة أمير العرب من الملكة ترتيب رعاية له ولشعبه الرافضين لمجمع خلقيدونية، ساندت البابا السكندري ثيئودوسيوس والبطريرك أنتيموس بطريرك القسطنطينية والأسقف يوحنا المصري المحتجزين في قصرها بأمر الملك جستنيان، ومكنتهم من سيامة يعقوب البرادعي مطراناً على الرها وآخر اسمه ثيئودورس مطراناً للعرب في البصرة. ومنحوا المطران يعقوب البرادعي سلطات رعوية مسكونية واسعة لإتمام الرسامات الكهنوتية للشعب الأرثوذكسي الرافض لمجمع خلقيدونية في كل مكان، فكان يتنقل من مكان لآخر متخفياً في ثياب بالية رثة مصنوعة من قماش البردعة التي توضع على ظهر الحمير والبغال للجلوس عليه، ومن هذه الثياب جاء لقبه " البرادعي ".
كان الرب يساعده على التنقل بسرعة ويؤيده بالمعجزات فكان يجول يثبت الكنائس والمؤمنين على الإيمان الأرثوذكسي.
ويقول أحد المؤرخين أن عدد الإكليروس الذين رسمهم مار يعقوب بلغ مائة ألف كاهن وشماس، منهم تسعة وثمانون أسقفاً. كما رسم بمساعدة أساقفة آخرين بطريركين لأنطاكية.
قصد يعقوب البرادعي الإسكندرية للقاء البابا داميانوس الإسكندري البابا 35، مع وفد من أساقفة أنطاكية. فوصل إلى دير رومانس بفلسطين على الحدود المصرية فداهمهم مرض وبائي تنيَّح أربعة منهم، من بينهم القديس المطران يعقوب البرادعي عن سن 73 عاماً بعد أن خدم المطرانية المسكونية نحو سبعة وثلاثين عاماً.
ولما سمع البابا داميانوس بخبر قدومه ذهب إلى دير رومانس لاصطحابه إلى الإسكندرية ولما وصل وجده قد تنيَّح فتأثر كثيراً وكتب رسالة تعزية إلى الكنيسة السريانية، ثم حاول نقل جسده إلى الإسكندرية فرفض رهبان دير رومانس ثم صلوا عليه ودفنوه في ديرهم، وبعد ذلك تم نقله إلى ديره الذي ترَّهب فيه ودُفن هناك بإكرام جزيل.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - نياحة القديس الأنبا ويصا تلميذ الأنبا شنوده رئيس المتوحدين
وفيه أيضاً تنيَّح القديس العظيم الأنبا ويصا تلميذ الأنبا شنوده رئيس المتوحدين. وُلِدَ الأنبا ويصا في مدينة أبصاي (أبصاي: هي المنشأة حالياً إحدى مراكز محافظة سوهاج)، كان والده غنياً محباً للرحمة على المساكين وكان يطلب أن يرزقه الله ولداً، فاستجاب الله طلبته فرزقه هذا القديس فأسماه ويصا.
لما أكمل ويصا خمس سنوات سلَّمه أبوه إلى معلم حكيم فتعلم القراءة والكتابة ودرس الكتاب المقدس وكتب البيعة وكان ينمو في النعمة والمعرفة ويتردد على الكنيسة للصلاة والعبادة. ولما بلغ ويصا سن الشباب سلمه أبوه أرضاً ليزرعها فزرعها بساتين وكروماً وزيتوناً، وكان يشتهي أن يلبس الإسكيم المقدس ويصير راهباً وكان يصلى إلى الله كثيراً لكي يدبر حياته كما يليق.
عرف أبوه رغبته في ذلك فأخذه وذهب به إلى دير القديس العظيم الأنبا شنوده وبينما هما في الطريق ظهر ملاك الرب للأنبا شنوده وأعلمه بقدوم الشاب ويصا بقصد الرهبنة وأوصاه أن يقبله وهو سيكون تلميذاً طائعاً له طول أيام حياته، ولما وصل إلى الدير مع والده قبلهما الأنبا شنوده بفرح، فقال له الأرخن المبارك والد ويصا: أسألك يا أبى القديس أن تقبل هذا الشاب ليكون تلميذاً وخادماً لك، فقبله الأنبا شنوده وبعد فترة من الزمن ألبسه ثياب الرهبنة المقدسة وسلمه إلى أحد شيوخ الدير ليعلمه مبادىء الرهبنة، فسار الراهب ويصا سيرة رهبانية فاضلة وكان ينمو في الجهادات الرهبانية تحت إرشاد أبيه الروحاني. وبناء على رؤيا سمائية للأنبا شنوده استدعى الراهب ويصا وجعله تلميذاً خاصاً له، كما جعله الرجل الثاني له في الدير وكان الله يساعده وينجح كل عمل في يديه، كما كان يفعل مع يوسف الصديق، فأحبه الأنبا شنوده جداً وكشف له الكثير من أسرار جهاداته، وقد وصل الأنبا ويصا إلى درجة روحانية عالية حتى استحق أن يرى إعلانات روحية كثيرة.
وقبل نياحة القديس الأنبا شنوده بقليل ظهر له الرب يسوع وأوصاه أن يعين ويصا تلميذه خلفاً له في رياسة الدير، فاستدعى الأنبا شنوده المتقدمين من الرهبان وقال لهم:
" أستودعكم الله يا أولادي الأحباء وهوذا أنا منطلق إلى الرب، فاسمعوا من أبيكم ويصا من اليوم فصاعداً، فهو الذي سيكون لكم أباً وراعياً "، وعندما حاول الأنبا ويصا الاعتذار لثقل المسئولية قال له الأنبا شنوده: " إن السيد المسيح هو الذي أقامك وقدمك أباً للشركة الرهبانية ومعلماً للرهبان. الرب يديم بركته المقدسة عليكم وعلى أماكنكم المقدسة إلى الأبد. اثبت في سلام الله سائر أيامك يا بُنى ". ولما قال هذا تنيَّح بسلام.
وبعد نياحة الأنبا شنوده تقلَّد الأنبا ويصا رياسة الدير فرعى الرهبان أحسن رعاية مدة عشرين سنة كاملة مؤيَّداً بقوة الله وبفضائل الروح القدس، ولما أكمل جهاده الحسن مرض بحمى شديدة فجمع الرهبان وباركهم وأوصاهم وصايا رهبانية هامة ثم أسلم الروح في يد السيد المسيح الذي أحبه، فكفنه أبناؤه الرهبان وصلوا عليه ودفنوه بجانب أبيه الروحي الأنبا شنوده.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 44 : 16 )
يُدْخِلْنَ للْمَلِكِ عَذَارَى في إثْرِهَا. جَمِيعُ صَاحِبَاتِهَا لَهُ يُقَدَّمْنَ. يُدْخِلْنَهُنَّ بِفَرَحٍ وَابْتِهَاجٍ، يُدْخِلْنَهُنَّ إلى هَيْكَلِ الْمَلِكِ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 25 : 1 ــ 13 )
حِينَئِذٍ يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَوَاتِ عَشْرَ عَذَارَى، أَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَخَرَجْنَ لِلِقَاءِ الْعَرِيسِ. وَكَانَ خَمْسٌ مِنْهُنَّ جَاهِلاَتٍ، وَخَمْسٌ حَكِيمَاتٍ. أَمَّا الْجَاهِلاَتُ فَأَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَلَمْ يَأْخُذْنَ مَعَهُنَّ زَيْتاً، وَأَمَّا الْحَكِيمَاتُ فَأَخَذْنَ زَيْتاً في آنِيَتِهِنَّ مَعَ مَصَابِيحِهِنَّ. وَإذْ أَبْطَأَ الْعَرِيسُ نَعَسْنَ جَمِيعُهُنَّ وَنِمْنَ. فَفِي مُنْتَصَفِ اللَّيْلِ صَارَ صُرَاخٌ: هُوَذَا الْعَرِيسُ قَدْ أَقْبَلَ، فَقُمْنَ وَاخْرُجْنَ لِلِقَائِهِ! حِينَئِذٍ قَامَتْ جَمِيعُ أُولئِكَ الْعَذَارَى وَزَيَّنَّ مَصَابِيحَهُنَّ. فَقَالَتِ الْجَاهِلاَتُ لِلْحَكِيمَاتِ: أَعْطِينَنَا مِنْ زَيْتِكُنَّ فَإنَّ مَصَابِيحَنَا تَنْطَفِئُ. فَأَجَابَتِ الْحَكِيمَاتُ قَائِلاَتٍ: لَعَلَّهُ لا يَكْفِي لَنَا وَلَكُنَّ، فَالأَحْرَى أنْ تَذْهَبْنَ إلى الْبَاعَةِ وَابْتَعْنَ لَكُنَّ. فَلَمَّا ذَهَبْنَ لِيَبْتَعْنَ جَاءَ الْعَرِيسُ، وَالْمُسْتَعِدَّاتُ دَخَلْنَ مَعَهُ إلى الْعُرْسِ، وَأُغْلِقَ الْبَابُ. وَأَخِيراً جَاءَتْ بَقِيَّةُ الْعَذَارَى قَائِلاَتٍ: رَبَّنَا، رَبَّنَا، افْتَحْ لَنَا. فَأَجَابَ وَقَالَ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُنَّ: إنِّي لا أَعْرِفُكُنَّ. فَاسْهَرُوا إذاً لأَنكُمْ لا تَعْرِفُونَ الْيَوْمَ وَلا السَّاعَةَ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط
القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط https://drive.google.com/file/d/1fzdEUz0MgJf2efYCVmtA4kVpwg8Lc54V/view?usp=share_link
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link
السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012
السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605