قراءات كنسية

قراءات يوم الاحد الرابع من شهر مسرى المبارك

قراءات يوم الاحد الرابع من شهر مسرى المبارك

قراءات يوم الاحد الرابع من شهر مسرى المبارك

قراءات يوم الاحد الرابع من شهر مسرى المبارك

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 118 : 131 ، 138 )
فَليَدْنُ تَوَسُّلِي قُدَّامَكَ يَارَبُّ، كَقَولكَ فَهِّمْنِي. ضَلَلْتُ مِثْلَ الْخَرُوفِ الضَّالِّ، فَاطْلُبْ عَبْدَكَ فَإني لِوَصَايَاكَ لَمْ أَنسَ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 17 : 20 ــ 36 )
وَلَمَّا سَأَلَهُ الْفَرِّيسِيُّونَ: " مَتَى يَأْتِي مَلَكُوتُ اللَّهِ؟ ". أَجَابَهُمْ وَقَالَ: " لا يَأْتِي مَلَكُوتُ اللَّهِ بِمُرَاقَبَةٍ، وَلا يَقُولُونَ: هُوَذَا هَهُنَا، أَوْ: هُوَذَا هُنَاكَ؛ لأَنْ هَا مَلَكُوتُ اللَّهِ دَاخِلَكُمْ ". ثُمَّ قَالَ لِتَلاَمِيذِهِ: " سَتَأْتِي أَيامٌ فِيهَا تَشْتَهُونَ أَنْ تَرَوْا يَوْماً وَاحِداً مِنْ أَيامِ ابْنِ الإنْسَانِ وَلا تَرَوْنَ. وَيَقُولُونَ لَكُمْ: هَا هُوَ هُنَاكَ، أَوْ: هَا هُوَ هُنَا. لا تَذْهَبُوا وَلا تُسْرِعُوا، لأَنهُ كَمَا أَنَّ الْبَرْقَ الَّذِي يَظْهَرُ في السَّمَاءِ، وَيَبْرُقُ تَحْتَ السَّمَاءِ، كَذلِكَ يَكُونُ ابْنُ الإنْسَانِ في يَوْمِهِ. وَلكِنْ يَنْبَغِي أَوَّلاً أَنْ يَتَأَلَّمَ كَثِيراً وَيَرفُضَهُ هَذَا الْجِيلُ. وَكَمَا كَانَ في أَيامِ نُوحٍ كَذلِكَ يَكُونُ أيْضاً في أَيامِ ابْنِ الإنْسَانِ: كَانُوا يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ، وَيَتَزَوَّجُونَ ويَتَزَوَّجْنَ، إلى الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ دَخَلَ نُوحٌ الْفُلْكَ، وَجَاءَ الطُّوفَانُ وَأَهْلَكَ الْجَمِيعَ. كَذلِكَ أيْضاً كَمَا كَانَ في أَيامِ لُوطٍ: كَانُوا يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ، وَيَشْتَرُونَ وَيَبِيعُونَ، وَيَغْرِسُونَ وَيَبْنُونَ. وَلكِنَّ الْيَوْمَ الَّذِي فِيهِ خَرَجَ لُوطٌ مِنْ سَدُومَ، أَمْطَرَ نَارَاً وَكِبْرِيتاً مِنَ السَّمَاءِ فَأَهْلَكَ الْجَمِيعَ. هَكَذَا يَكُونُ في الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ يُظْهَرُ ابْنُ الإنْسَانِ. في ذلِكَ الْيَوْمِ مَنْ كَانَ عَلَى السَّطْحِ وَأَمْتِعَتُهُ في الْبَيْتِ فَلا يَنْزِلْ لِيَأْخُذَهَا، وَالَّذِي في الْحَقْلِ كَذلِكَ لا يَرْجِعْ إلى الْوَرَاءِ. اذْكُرُوا امْرَأَةَ لُوطٍ! مَنْ يَطْلبُ أَنْ يُخَلِّصَ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا، وَمَنْ يُهْلِكُهَا يُحْيِيهَا. أَقُولُ لَكُمْ: إنَّهُ في تِلْكَ اللَّيْلَةِ يَكُونُ اثْنَانِ عَلَى فِرَاشٍ وَاحِدٍ، فَيُؤْخَذُ الْوَاحِدُ وَيُتْرَكُ الآخَرُ. تَكُونُ اثْنَتَانِ تَطْحَنَانِ في مَوْضِعٍ وَاحِدٍ، فَتُؤْخَذُ الْوَاحِدَةُ وَتُتْرَكُ الأُخْرَى ". فَأَجَابُوا وَقَالُوا لَهُ: " في أَيِّ مَوْضِعٍ يَارَبُّ؟ ". فَقَالَ لَهُمْ: " حَيْثُ تَكُونُ الْجُثَّةُ هُنَاكَ تَجْتَمِعُ النُّسورُ أيْضاً ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 89 : 1 )
أَيهَا الرَّبُّ كُنْتَ لَنَا مَلْجَأً، مِنْ جِيلٍ إلى جِيلٍ. مِنْ قَبْلِ أَنْ تَكُونَ الْجِبَالُ، قَبْلَ أَنْ تُخْلَقَ الأَرْضُ وَالْمَسْكُونَةُ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 20 : 1 ــ 18 )
وَفي الأَحَدِ ( أَوَّلِ الأُسْبُوعِ ) جَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ إلى الْقَبْرِ بَاكِراً، وَالظَّلاَمُ بَاقٍ. فَرَأَتِ الْحَجَرَ مَرْفُوعاً عَن بَابِ الْقَبْرِ. فَأَسْرَعَتْ وَجَاءَتْ إلى سِمْعَانَ بُطْرُسَ وَإلى التِّلْمِيذِ الآخَرِ الَّذِي كَانَ يَسُوعُ يُحِبُّهُ، وَقَالَتْ لَهُمَا: " قَدْ أَخَذُوا سَيِّدي مِنَ الْقَبْرِ، وَلَسْتُ أَعْلَمُ أَيْنَ وَضَعُوهُ! ". فَخَرَجَ بُطْرُسُ وَالتِّلْمِيذُ الآخَرُ وَأَتَيَا إلى الْقَبْرِ. وَكَانَا يُسْرِعَانِ كِلاَهُمَا مَعاً. فَرَكَضَ التِّلْمِيذُ الآخَرُ وَسَبَقَ بُطْرُسَ وَتَقَدَّمَ أَوَّلاً إلى الْقَبْرِ، وَتَطَلَّعَ دَاخِلاً وَرَأَى الثِّيَابَ مَوْضُوعَةً، وَلَمْ يَدْخُلْ. ثُمَّ جَاءَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ يَتْبَعُهُ، وَدَخَلَ الْقَبْرَ وَنَظَرَ الثِّيَابَ مَوْضُوعَةً، وَالْمِنْدِيلَ الَّذِي كَانَ عَلَى رَأْسِهِ لَيْسَ مَوْضُوعاً مَعَ الثِّيَابِ، بَلْ مَلْفُوفاً وَمَوْضُوعاً في نَاحِيَةٍ وَحْدَهُ. فَحِينَئِذٍ دَخَلَ أيْضاً التِّلْمِيذُ الآخَرُ الَّذِي جَاءَ أَوَّلاً إلى الْقَبْرِ، وَرَأَى فَآمَنَ، لأنهُمْ لَمْ يَكُونُوا بَعْدُ يَعْرِفُونَ الْكِتَابَ: أنهُ يَنْبَغِي لَهُ أنْ يَقُومَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ. فَمَضَى التِّلْمِيذَانِ أيْضاً إلى مَوْضِعِهِمَا. أَمَّا مَرْيَمُ فَكَانَتْ وَاقِفَةً عِنْدَ الْقَبْرِ خَارِجاً تَبْكِي. وَفِيمَا هِيَ تَبْكِي تَطَلَّعَتْ دَاخِلَ الْقَبْرِ، فَرَأَتْ مَلاَكَيْنِ بِثِيَابٍ بِيضٍ جَالِسَيْنِ وَاحِداً عِنْدَ رَأْسِهِ وَالآخَرَ عِنْدَ رِجْليهِ، حَيْثُ كَانَ جَسَدُ يَسُوعَ مَوْضُوعاً. فَقَالاَ لَها: " يَا امْرَأةُ، مَا بَالُكِ تَبْكِينَ؟ ". فَقَالَتْ لَهُمَا: " إنَّهُمْ أَخَذُوا سَيِّدِي، وَلَسْتُ أَعْلَمُ أَيْنَ وَضَعُوهُ ". وَلَمَّا قَالَتْ هَذَا الْتَفَتَتْ إلى الْوَرَاءِ، فَنَظَرَتْ يَسُوعَ وَاقِفاً، وَلَمْ تَعْلَمْ أَنهُ يَسُوعُ. فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: " يَا امْرَأَةُ، لِمَاذَا تَبْكِينَ؟ مَنْ تَطْلُبِينَ؟ ". فَظَنَّتْ أَنهُ الْبُسْتَانِيُّ، فَقَالَتَ لَهُ: " يَا سَيِّدِي، إنْ كُنْتَ أَنتَ قَدْ حَمَلْتَهُ فَأَعْلِمْنِي أَيْنَ وَضَعْتَهُ، وَأَنا آخُذُهُ ". قَالَ لَهَا يَسُوعُ: " يَا مَرْيَمُ " فَالْتَفَتَتْ هِيَ وَقَالَتْ لَهُ بِالْعبْرَانِيةِ: " رَبُّوني! " الَّذِي تَفْسِيرُهُ: يَا مُعَلِّمُ. قَالَ لَهَا يَسُوعُ: " لا تَلْمِسِينِي لأَني لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إلى أَبِي. فَامْضِيْ إلى إخْوَتِي وَقُولِي لَهُمْ: إنِّي صَاعِدٌ إلى أَبِي الَّذِي هُوَ أَبوكُمْ، وإلهِي الَّذِي هُوَ إلهُكُمْ ". فَجَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَأَخْبَرَتِ التَّلاَمِيذَ: " إني رَأيْتُ الرَّبَّ، وَأَنهُ قَالَ لي هَذَا ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بولس الرَّسول الأولى إلى أهل تسالونيكي بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 2 : 13 ــ 3 : 1 ــ 13 )
وَلِهَذَا نَحْنُ أيْضاً نَشْكُرُ اللَّهَ بِلا انْقِطَاعٍ، لأَنكُمْ إذْ تَسَلَّمْتُمْ مِنَّا كَلِمَةَ سَمَاعِ اللَّهِ، قَبِلْتُمُوهَا لا كَكَلِمَةِ أُناسٍ، بَلْ كَمَا هِيَ بِالْحَقِيقَةِ كَكَلِمَةِ اللَّهِ، الَّتي تَعْمَلُ أيْضاً فِيكُمْ أَنتُمُ الْمُؤْمِنِينَ. لأَنكُمْ أَيهَا الإخْوَةُ صِرْتُمْ مُتَمَثِّلِينَ بِكَنَائِسِ اللَّهِ الَّتي في الْيَهُودِيَّةِ في الْمَسِيحِ يَسُوعَ، لأَنكُمْ أَنتُمْ أيْضاً قَبِلْتُمْ هَذِهِ الآلامَ عَيْنَهَا مِنْ أَهْلِ عَشِيرَتِكُمْ، كَمَا أَصَابَنَا نَحْنُ أيْضاً مِنَ الْيَهُودِ، الَّذِينَ قَتَلُوا الرَّبَّ يَسُوعَ وَالأنبِيَاءَ، وَاضْطَهَدُونَا نَحْنُ أيْضاً. وَهُمْ غَيْرُ مُرْضِينَ لِلَّهِ وَأَضْدَادٌ لِجَمِيعِ النَّاسِ. يَمْنَعُونَنَا عَنْ أَنْ نَتَكَلَّمَ مَعَ الأُمَمِ لِكَيْ يَخْلُصُوا، حَتَّى يُتَمِّمُوا خَطَايَاهُمْ كُلَّ حِينٍ. وَقَدْ حَلَّ عَلَيهِمِ الْغَضَبُ إلى النِّهَايَةِ. وَأَمَّا نَحْنُ أَيهَا الإخْوَةُ، فَإذْ عَدِمْنَاكُمْ زَمَانَ سَاعَةٍ، بِالْوَجْهِ لا بِالْقَلْبِ، اجْتَهَدْنَا أَكْثَرَ، بِاشْتِهَاءٍ كَثِيرٍ، أَنْ نَرَى وُجُوهَكُمْ. لأَننَا أَرَدْنَا أَنْ نَأْتِيَ إلَيْكُمْ، فَأَنا بُولُسَ مَرَّةً وَمَرَّتَيْنِ عَاقَنِي الشَّيْطَانُ. لأَنْ مَنْ هُوَ رَجَاؤُنَا وَفَرَحُنَا وَإكْلِيلُ افْتِخَارِنَا؟ أَلَسْتُمْ أَنتُمْ أَمَامَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ في ظُهُورِهِ؟ لأَنكُمْ أَنتُمْ مَجْدُنَا وَفَرَحُنَا. لِذلِكَ إذْ لَمْ نَحْتَمِلْ أيْضاً اسْتَحْسَنَّا أَنْ نَبْقَى في أَثِينَا وَحْدَنَا. فَأَرْسَلْنَا إلَيْكُمْ تِيمُوثَاوُسَ أَخَانَا، وَخَادِمَ اللَّهِ، في إنْجِيلِ الْمَسِيحِ، حَتَّى يُثَبِّتَكُمْ وَيَطْلُبَ عَنْ إيمَانِكُمْ، كَيْ لا يَتَزَعْزَعَ أَحَدٌ في هَذِهِ الضِّيقَاتِ. فَإنَّكُمْ أَنتُمْ تَعْلَمُونَ أَننَا مَوْضُوعُونَ لِهَذَا الأَمْرِ. لأَننَا لَمَّا كُنَّا عِنْدَكُمْ، سَبَقْنَا فَقُلْنَا لَكُمْ: إننَا سَنَتَضَايَقُ، كَمَا حَصَلَ أيْضاً، وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ. مِنْ أَجْلِ هَذَا، أَنا أيْضاً لَمْ أَقْدِرْ أَنْ أَحْتَمِلَ، فأَرْسَلْتُ لِكَيْ أَعْلَمَ إيمَانَكُمْ، لِئَلاَّ يَكُونَ الْمُجَرِّبُ قَدْ جَرَّبكُمْ، فَيَصِيرَ تَعَبَكُمْ بَاطِلاً. وَأَمَّا الآنَ فَإذْ رَجَعَ إلَيْنَا تِيمُوثَاوُسُ مِنْ عِنْدِكُمْ، وَبَشَّرَنَا بِإيمَانِكُمْ وَمَحَبَّتِكُمْ، وَبِأَنَّ عِنْدَكُمْ لَنَا ذِكْراً حَسَناً وَبِأَنكُمْ تُحِبُّونَ أَنْ تَرَوْنَا كُلَّ حِينٍ، كَمَا نَحْنُ أيْضاً أَنْ نَرَاكُمْ، فَمِنْ أَجْلِ هَذَا تَعَزَّيْنَا أَيهَا الإخْوَةُ مِنْ جِهَتِكُمْ في كُلِّ ضَرُورَتِنَا وَضِيقَتِنَا، بِوَاسِطَةِ إيمَانِكُمْ. لأَننَا الآنَ نَعِيشُ إنْ ثَبَتُّمْ أَنتُمْ في الرَّبِّ. لأَنهُ أَيَّ شُكْرٍ نَسْتَطِيعُ أَنْ نُعَوِّضَهُ إلى اللَّهِ عَنْ كُلِّ الْفَرَحِ الَّذِي نَفْرَحُ بِهِ مِنْ أَجْلِكُمْ قُدَّامَ إلَهِنَا؟ طَالِبِينَ لَيْلاً وَنَهَاراً أَوْفَرَ طَلَبٍ، أَنْ نَرَى وَجْهَكُمْ، وَنُكَمِّلَ نَقَائِصَ إيمَانِكُمْ. وَاللَّهُ نَفْسُهُ أَبونَا وَرَبُّنَا يَسُوعُ الْمَسِيحُ يَهْدِي طَرِيقَنَا إلَيْكُمْ. وَالرَّبُّ يُنْمِيكُمْ أَنتُمْ وَيَزِيدُكُمْ في الْمَحَبَّةِ بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ وَلِلْجَمِيعِ، كَمَا نَحْنُ أيْضاً لَكُمْ، لِثَبَاتِ قُلُوبِكُمْ بِلاَ لَوْمٍ في الْطَّهَارَةِ، أَمَامَ اللَّهِ وَأَبِينَا عِنْدَ ظُهُورِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ جَمِيعِ قِدِّيسِيهِ. آمِين.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يعقوب الرَّسول بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 4 : 7 ــ 5 : 1 ــ 5 )
فَاخْضَعُوا لِلَّهِ. قَاوِمُوا إبْلِيسَ فَيَهْرُبَ مِنْكُمْ. اقْتَرِبُوا إلى اللَّهِ فَيَقْتَرِبَ إلَيْكُمْ. نَقُّوا أَيْدِيَكُمْ أَيهَا الْخُطَاةُ، وَطَهِّرُوا قُلُوبَكُمْ يَا ذَوِي الرَّأْييْنِ. اشْقُوا وَنُوحُوا وَابْكُوا. لِيَتَحَوَّلْ ضَحِكُكُمْ إلى نَوْحٍ، وَفَرَحُكُمْ إلى غَمٍّ. اتَّضِعُوا قُدَّامَ الرَّبِّ فَيَرْفَعَكُمْ. لا يَذُمَّ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيهَا الإخْوَةُ لئَلاَّ تُدَانُوا؛ لأنَّ الَّذِي يَذُمُّ أَخَاهُ أَوْ يَدِينُ أَخَاهُ يَذُمُّ النَّامُوسَ وَيَدِينُ النَّامُوسَ. وَإنْ كُنْتَ تَدِينُ النَّامُوسَ، فَلَسْتَ عَامِلاً بِالنَّامُوسِ، بَلْ دَياناً لَهُ. وَاحِدٌ هُوَ وَاضِعُ النَّامُوسِ وَالدَّيانُ، الْقَادِرُ أَنْ يُخَلِّصَ وَيُهْلِكَ. فَمَنْ أَنْتَ يَا مَنْ تَدِينُ غَيْرَكَ؟ هَلُمَّ الآنَ أَيهَا الْقَائِلُونَ: " نَذْهَبُ الْيَوْمَ أَوْ غَداً إلى هَذِهِ الْمَدِينَةِ، وَهُنَاكَ نَصْرِفُ سَنَةً وَاحِدَةً وَنَتَّجِرُ وَنَرْبَحُ ". أَنتُمُ الَّذِينَ لا تَعْرِفُونَ أَمْرَ الْغَدِ؟ لأَنهُ مَا هِيَ حَيَاتُكُمْ؟ إنهَا مِثْلُ غُبَارٍ يَظْهَرُ قَلِيلاً ثُمَّ يَضْمَحِلُّ. عِوَضَ أنْ تَقُولُوا: " إنْ شَاءَ الرَّبُّ وَعِشْنَا نَفْعَلُ هَذَا أَوْ ذَاكَ ". وَأَمَّا الآنَ فَإنكُمْ تَفْتَخِرُونَ في تَعَظُّمِكُمْ. كُلُّ افْتِخَارٍ مِثْلُ هَذَا رَدِيءٌ. فَمَنْ يَعْرِفُ أنْ يَعْمَلَ حَسَنَاً وَلاَ يَعْمَلُ فَذَلِكَ خَطِيَّةٌ لَهُ. هَلُمَّ الآنَ أيهَا الأَغْنِيَاءُ، ابْكُوا مُوَلْوِلِينَ عَلَى شَقَاوَتِكُمُ الآتِيَةِ عَلَيْكُمْ. غِنَاكُمْ قَدْ فَسَدَ، وَثِيَابُكُمْ قَدْ أَكَلَهَا الْعُثُّ. ذَهَبُكُمْ وَفِضَّتُكُمْ قَدْ صَدِئَا، وَصَدَأُهُمَا يَكُونُ شَهَادَةً عَلَيْكُمْ، وَيَأْكُلُ لُحُومَكُمْ كنَارٍ! قَدْ كَنَزْتُم في الأَيامِ الأَخِيرَةِ. هُوَذَا أُجْرَةُ الْفَعَلَةِ الَّذِينَ حَصَدُوا حُقُولَكُمُ الْمَبْخُوسَةُ مِنْكُمْ تَصْرُخُ، وَأَصْوَاتُ الْحَصَّادِينَ قَدْ دَخَلَتْ إلى مَسَامِعِ رَبِّ الصَّبَاؤُوتِ. قَدْ تَنَعَّمْتُمْ عَلَى الأَرْضِ، وَتَلَذَّذْتُمْ وَرَبَّيْتُمْ قُلُوبَكُمْ لِيَوْمِ الذَّبْحِ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعملُ مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُتُ إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسُل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الرُّوحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 11 : 19 ــ 30 )
أَمَّا الَّذِينَ تَشَتَّتُوا مِنَ الضِّيقِ الَّذِي حَلَّ عَلَى اسْتِفَانُوسَ فَأَتوْا إلى فِينِيقِيَةَ وَقُبْرُسَ وَأنْطَاكِيَةَ، وَهُمْ لا يُكَلِّمُونَ أَحَداً بِالْكَلِمَةِ إلاَّ الْيَهُودَ فَقَطْ. وَكَانَ مِنْهُمْ قَوْمٌ قُبْرُسِيُّونَ وَقَيْرَوَانِيُّونَ، هؤُلاءِ الَّذِينَ لَمَّا دَخَلُوا أَنْطَاكِيَةَ كَانُوا يَتَكَلَّمُونَ مَعَ الْيُونَانِيِّينَ كَارِزينَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ. وَكَانَتْ يَدُ الرَّبِّ مَعَهُمْ، فَآمَنَ جَمْعٌ كَثِيرٌ وَرَجَعُوا إلى الرَّبِّ. فَبَلَغَ الْقَوْلُ عَنْهُمْ إلى آذَانِ الْكَنِيسَةِ الَّتي في أُورُشَلِيمَ، فَأَرْسَلُوا بَرْنَابَا إلى أَنْطَاكِيَةَ. فَهَذَا لَمَّا أَتَى وَرَأى نِعْمَةَ اللَّهِ فَرِحَ، وَكَانَ يُعَزِّي الْجَمِيعَ أنْ يَثْبُتُوا في الرَّبِّ بِعَزْمِ الْقَلْبِ؛ لأنهُ كَانَ رَجُلاً صَالِحَاً وَمُمْتَلِئاً مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ وَالإيمَانِ. فَانْضَمَّ إلى الرَّبِّ جَمْعٌ عَظِيمٌ. ثُمَّ خَرَجَ إلى طَرْسُوسَ لِيَطْلُبَ شَاوُلَ. وَلَمَّا وَجَدَهُ جَاءَ بِهِ إلى أَنْطَاكِيَةَ. فَحَدَثَ أَنهُمَا اجْتَمَعَا في الْكَنِيسَةِ سَنَةً كَامِلَةً وَعَلَّمَا جَمْعاً كَبِيراً. وَسُمِّيَ التَّلامِيذُ الَّذِينَ في أَنْطَاكِيَةَ أَوَّلاً " مَسِيحِيِّينَ ". وَفي تِلْكَ الأَيامِ انْحَدَرَ أَنْبِيَاءُ مِنْ أُورُشَلِيمَ إلى أَنْطَاكِيةَ. وَقَامَ وَاحِدٌ مِنْهُمُ اسْمُهُ أغَابُوسُ، وَأَشَارَ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ أَنَّ جُوعاً عَظِيماً سَيَصِيرُ عَلَى كُلِّ الْمَسْكُونَةِ، الَّذِي صَارَ في أَيامِ كلُودِيُوسَ. فَقَرَّرَ التَّلاَمِيذُ حَسْبَمَا تَيَسَّرَ لِكُلٍّ مِنْهُمْ أَنْ يُرْسِلَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ شَيْئاً، خِدْمَةً إلى الإخْوَةِ السَّاكِنِينَ في الْيَهُودِيَّةِ. فَفَعَلُوا ذلِكَ مُرْسِلِينَ إلى الشُّيُوخِ بِيَدِ بَرْنَابَا وَشَاوُلَ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم الثامن و العشرون من شهر مسرى المبارك
تذكار الآباء القديسين إبراهيم وإسحاق ويعقوب
في هذا اليوم تُعيِّد الكنيسة بتذكار آبائنا القديسين إبراهيم وإسحاق ويعقوب. أما عن إبراهيم فقد وُلِدَ في أور الكلدانيين واسم أبيه تارح، وكان عابداً للوثن وقد زوج ابنه إبراهيم من ساراي ( سارة ). ودعا الله إبراهيم لعبادته قائلاً: " اذهب من أرضك ومن عشيرتك ومن بيت أبيك إلى الأرض التي أُرِيكَ فأجعلك أمة عظيمة وأباركك وَأُعَظِّمَ اسمك وتكون بركة وأبارك مباركيك ولاعنك ألعنه وتتبارك فيك جميع قبائل الأرض " (تك 12: 1 – 3). فخرج وذهب إلى أرض كنعان حيث عاش تحت القيادة المباشرة لله فباركه الله وأعطاه إسحاق بعد الكبر إذ كان قد بلغ مائة سنة. وقد جربه الله حينما قال له: " خذ ابنك وحيدك الذي تحبه إسحاق واذهب إلى أرض المريا وَأَصْعِدْهُ هناك مُحْرَقَةً على أحد الجبال الذي أقول لك" (تك 22: 2)، فبكر إبراهيم وأخذ ابنه ليقدمه ذبيحة كأمر الله. ولما رأى الله طاعته مَنَعَهُ من ذبح الغلام وقدم له كبشاً أصعده محرقة عوضاً عنه. ولما بلغ من العمر 175 سنة تنيَّح بسلام.
أما عن إسحاق فهو ابن إبراهيم وقد وُلِدَ بوعد إلهي، وكَمل في البر والطاعة لله ولأبيه حتى ارتضى أن يوثقه أبوه لتقديمه لله محرقة لذلك دُعِيَّ ذبيح النية وأصبح رمزاً للسيد المسيح الذبيحة الحقيقية لغفران الخطايا.
وقد قاسى إسحاق شدائد كثيرة وتغرب في أرض غريبة ورزقه الله ولدين هما يعقوب وعيسو. ولما شاخ إسحاق وضعف بصره طلب أن يبارك عيسو لكن رفقة زوجته كانت تحب يعقوب وأرادت أن يأخذ هو البركة فطبخت له طبيخاً ليقدمه إلى أبيه إسحاق على أنه عيسو فباركه، ولما بلغ من العمر 180 سنة تنيَّح بسلام.
أما عن يعقوب فهو ابن إسحاق ودعاه الله " إسرائيل ". وقد تغرب يعقوب في أرض حاران هرباً من أخيه عيسو الذي أراد قتله لأنه أخذ البكورية والبركة. وفى طريقه إلى حاران نام ووضع رأسه على حجر " ورأى حلماً وإذا سلم منصوبة على الأرض ورأسها يمس السماء وهوذا ملائكة الله صاعدة ونازلة عليها وهوذا الرب واقف عليها فقال أنا الرب إله إبراهيم أبيك وإله إسحاق الأرض التي أنت مضطجع عليها أعطيها لك ولنسلك .... ويتبارك فيك وفي نسلك جميع قبائل الأرض وها أنا معك وأحفظك حيثما تذهب وأردك إلى هذه الأرض لأني لا أتركك حتى أفعل ما كَلَّمْتُكَ به " (تك 28: 12 – 15).
ولما وصل إلى خاله لابان في حاران خدم معه في رعاية الغنم وزوجه ابنتيه ليئة وراحيل أنجب منهما ومن الجاريتين اثنى عشر ولداً وبنتاً واحدة وبعد أن عاش في حاران عشرين عاماً رجع إلى أرض كنعان واشترك هو وأخوه عيسو في دفن أبيهما إسحاق.
حسد بنوه يوسف أخاهم وباعوه لقافلة تجار متجهة إلى مصر، وهناك استطاع أن يحظى بثقة فرعون حتى أنه جعله الرجل الثاني بعده. وعندما حدثت مجاعة في أرض كنعان جاء بنو يعقوب ليشتروا قمحاً فعرفهم يوسف وطلب منهم إحضار أبيهم يعقوب فجاء إلى مصر وعاش فيها بقية حياته في أرض جاسان (أرض جاسان: هي محافظة الشرقية حالياً)، ولما بلغ من العمر مائة وسبعاً وأربعين سنة تنيَّح بسلام بعد أن أوصى أولاده أن يدفنوا جسده في مغارة المكفيلة مع أبويه إبراهيم وإسحاق.
بركة صلواتهم فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 88 : 9 ، 10 )
لَكَ السَّمَوَاتُ وَلَكَ الأَرْضُ أيْضاً. أَنتَ أَسَّسْتَ الْمَسْكُونَةَ وَكَمَالَهَا. أَنتَ خَلَقْتَ الشَّمَالَ وَالْبَحْرَ. فَلْتَعْتَزَّ يَدُكَ وَلْتَرْتَفِعْ يَمِينُكَ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا مرقس البشير ( 13 : 3 ــ 37 )
وَفِيمَا هُوَ جَالِسٌ عَلَى جَبَلِ الزَّيْتُونِ، أَمَامَ الْهَيْكَلِ، سَأَلَهُ بُطْرُسُ وَيَعْقُوبُ وَيُوحَنَّا وَأَنْدَرَاوُسُ عَلَى انْفِرَادٍ: " قُلْ لَنَا مَتَى يَكُونُ هَذَا؟ وَمَا هِيَ الْعَلاَمَةُ عِنْدَمَا يَتِمُّ جَمِيعُ هَذَا؟ ". فَابْتَدَأَ يَسُوعُ يَقُولُ لَهُمْ: " انْظُرُوا! لا يُضِلَّكُمْ أَحَدٌ. فَإنَّ كَثِيرِينَ سَيَأْتونَ بِاسْمِي قَائِلِينَ: أَنا هُوَ الْمَسِيحُ، وَيُضِلُّونَ كَثِيرِينَ. فَإذَا سَمِعْتُمْ بِحُرُوبٍ وَأَخْبَارِ حُرُوبٍ فَلا تَضْطَرِبُوا، لأَنهَا لا بُدَّ أنْ تَكُونَ، وَلكِنْ لَيْسَ الْمُنْتَهَى بَعْدُ. لأَنهُ تَقُومُ أُمَّةٌ عَلَى أُمَّةٍ، وَمَمْلَكَةٌ عَلَى مَمْلَكَةٍ، وَتَكُونُ زَلازِلُ في أَمَاكِنَ، وَتَكُونُ مَجَاعَاتٌ، وَهَذِهِ مُبْتَدأُ الأَوْجَاعِ.
فَانْظُرُوا إلى نُفُوسِكُمْ. لأنهُمْ سَيُسَلِّمُونَكُمْ إلى مَجَالِسَ، وَسَيَضْربُونَكُمْ في الْمَحَافِلِ، وَتُوقَفُونَ أَمَامَ وُلاةٍ وَمُلُوكٍ، مِنْ أَجْلِي، شَهَادَةً لَهُمْ وَلِجَمِيعِ الأُمَمِ. وَيَنْبَغِي أَوَّلاً أنْ يُكْرَزَ بِالإنْجِيلِ. فَإذَا قَدَّمُوكُمْ لِيُسَلِّمُوكُمْ، فَلا تَهْتَمُوا مِنْ قَبْلُ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ بِهِ، لأنكُمْ تُعْطَوْنَ في تِلْكَ السَّاعَةِ مَا تَتَكَلَّمُونَ بِهِ. لأنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلِ الرُّوحُ القُدُسُ.
وَسَيُسَلِّمُ الأَخُ أَخَاهُ إلى الْمَوْتِ، وَالأَبُ يُسَلِّمُ ابْنَهُ، وَيَقُومُ الأَوْلاَدُ عَلَى آبَائِهِمْ وَيَقْتُلُونَهُمْ. وَتَكُونُونَ مُبْغَضِينَ مِنَ الْجَمِيعِ لأَجْلِ اسْمِي. وَالَّذِي يَصْبِرُ إلى الْمُنْتَهَى فَهَذَا يَخْلُصُ. فَمَتَى نَظَرْتُمْ " رِجْسَةَ الْخَرَابِ " الَّتي قَالَ عَنْهَا دَانِيآلُ النَّبيُّ، قَائِمَةً حَيْثُ لا يَنْبَغِي لِيَفْهَمِ الْقَارِئُ فَحِينَئِذٍ لِيَهْرُبِ الَّذِينَ في الْيَهُودِيَّةِ إلى الْجِبَالِ، وَالَّذِي عَلَى السَّطْحِ فَلاَ يَنْزِلْ وَلا يَدْخُلْ لِيْأْخُذَ شَيْئاً مِنْ بَيْتِهِ، وَالَّذِي في الْحَقْلِ فَلا يَرْجِعْ إلى الوَرَاءِ لِيَأْخُذَ ثَوْبهُ. وَوَيْلٌ لِلْحَبَالَى وَالْمُرْضِعَاتِ في تِلْكَ الأَيامِ.
فَصَلُّوا لِكَيْ لا يَكُونَ هَرَبُكُمْ في الشِّتَاءِ؛ لأَنَّ تِلْكَ الأَيامَ سَتَكُونُ ضِيقَاً لَمْ يَكُنْ مِثْلُهُ مُنْذُ ابْتِدَاءِ الْخَلِيقَةِ الَّتي خَلَقَهَا اللَّهُ إلى الآنَ، وَلَنْ يَكُونَ بَعْدُ أيْضاً. وَلَوْ لَمْ يَجْعَلِ الرَّبُّ تِلْكَ الأَيامَ قَصِيرَةً، لَمْ يَخْلُصْ كُلُّ ذِي جَسَدٍ. وَلكِنْ لأَجْلِ الْمُخْتَارِينَ الَّذِينَ اخْتَارَهُمْ، قَصَّرَ الأَيامَ.
فَإنْ قَالَ لَكُمْ أَحَدٌ: هُوَذَا الْمَسِيحُ هُنَا، أَوْ: هُوَذَا هُنَاكَ، فَلاَ تُصَدِّقُوا. لأَنهُ سَيَقُومُ مُسَحَاءُ كَذَبَةٌ وَأَنْبِيَاءُ كَذَبَةٌ، وَيُعْطُونَ آياتٍ وَعَجَائِبَ، لِكَيْ يُضِلُّوا إنْ أَمْكَنَ الْمُخْتَارِينَ أيْضاً. فَانْظُرُوا أَنْتُمْ. فَقَدْ سَبَقْتُ وَقُلْتُ لَكُمْ كُلَّ شَيْءٍ. لَكِنْ في تِلْكَ الأَيامِ بَعْدَ ذلِكَ الضِّيقِ، الشَّمْسُ تُظْلِمُ، وَالْقَمَرُ لا يُعْطِي ضَوْءَهُ، وَالنُّجُومُ تَتَسَاقَطُ مِنَ السَّمَاءِ، وَقُوَّاتُ السَّمَوَاتِ تَتَزَعْزَعُ.
وَحِينَئِذٍ يُبْصِرُونَ ابْنَ الإنْسَانِ آتِياً في سَحَابٍ بِقُوَّةٍ عَظِيمَةٍ وَمَجْدٍ. فَيُرْسِلُ حِينَئِذٍ مَلاَئِكَتَهُ وَيَجْمَعُ مُخْتَارِيهِ مِنَ الرِّيَاحِ الأَرْبَعِ، مِنْ أَقْصَاءِ الأَرْضِ إلى أَقْصَاءِ السَّمَاءِ. فَمِنْ شَجَرَةِ التِّينِ اِعْلَمُوا الْمَثَلَ: فَإنَّها مَتَى لانَتْ أَغْصَانُهَا وَأَخْرَجَتْ أَوْرَاقَهَا، تَعْلَمُوا أَنَّ الصَّيْفَ قَرِيبٌ. هَكَذَا أَنْتُمْ أيْضاً، إذَا رَأَيْتُمْ هَذِهِ قَدْ صَارَتْ، فَاعْلَمُوا أَنهُ قَرِيبٌ عَلَى الأَبْوَابِ.
الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إنَّهُ لَنْ يَمْضِيَ هَذَا الْجِيلُ حَتَّى تَكُونَ هَذِهِ كُلُّهَا. السَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولانِ، أمَّا كَلاَمِي فَلاَ يَزُولُ. وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُهُمَا أَحَدٌ، وَلا الْمَلائِكَةُ الَّذِينَ في السَّمَاءِ، وَلا الابْنُ، إلاَّ الآبُ. اُنْظُرُوا، اسْهَرُوا وَصَلُّوا؛ لأَنكُمْ لا تَعْرفُونَ مَتَى يَكُونُ الْوَقْتُ. كَأنمَا إنْسَانٌ مسَافِرٌ تَرَكَ بَيْتَهُ، وَأَعْطَى عَبِيدَهُ السُّلْطَانَ، وَلِكُلِّ وَاحِدٍ عَمَلَهُ، وَأَوْصَى الْبَوَّابَ أنْ يَسْهَرَ. اِسْهَرُوا إذاً؛ لأَنكُمْ لا تَعْرفُونَ مَتَى يَأْتِي رَبُّ الْبَيْتِ، أَمَسَاءً، أَمْ نِصْفَ اللَّيْلِ، أَمْ صِيَاحَ الدِّيكِ، أَمْ صَبَاحَاً. لِئَلاَّ يَأْتِيَ بَغْتَةً فَيَجِدَكُمْ نِيَامَاً! وَمَا أَقُولُهُ لَكُمْ أَقُولُهُ لِلْجَمِيعِ: اسْهَرُوا.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

قطمارس الآحاد سنوي – عربي – دير مار مينا

قطمارس الآحاد سنوي – عربي – دير مار مينا https://drive.google.com/file/d/1rGCrlSkt2H61Jh1ZPfZ_z7OHjPJfJRhh/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الاثنين 5 بابه 1740

beshoy ava shenouda

قراءات يوم السبت الثاني من الصوم الكبير

beshoy ava shenouda

قراءات يوم ثالث يوم عيد الصليب

beshoy ava shenouda