قراءات يوم الاثنين 29 مسرى 1739
قراءات يوم الاثنين 29 مسرى 1739
قراءات يوم الاثنين 29 مسرى 1739
عشية
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ ( ۱۳۱ : ۰۷ ۱۲ ، ۱۳)
كَهَنَتُكَ يَلْبَسُونَ الْبِرَّ ، وقِدِيسُوكَ يَبْتَهِجُونَ مِنْ َأجْلِ دَاوُدَ عَبْدِكَ هَيَّأْتُ سِرَاجًا لِمَسِيحِي، وَعَلَيْهِ يُزْهِرُ قُدْسِي هَليلُوبَا
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنا مَتَّى الْبَشِير ( ١٥ : ١ - ١١ )
حِينَئِذٍ جَاءَ إِلَى يَسُوعَ مِنْ أُورُشَلِيمَ فَرَيسِيُّونَ وَكَتَبَةٌ قَائِلِينَ: " لِمَاذَا يَتَعَدَّى تلاميذك تقليد الشيوخ ، فَإِنَّهُمْ لَا يَغْسِلُونَ أَيْدِيَهُمْ حِينَمَا يَأْكُلُونَ خُبْزًا ؟ " فَقَالَ لَهُمْ: " وَأَنْتُمْ أَيْضًا ، لِمَاذَا تَتَعَدَّوْنَ وَصِيَّةَ اللهِ بِسَبَبِ تَقْلِيدِكُمْ ؟ فَإِنَّ اللَّهَ أَوْصَى قَائِلًا: أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ ، وَمَنْ قَالَ كَلِمَةً رَدِيئَةً في أبيهِ وَأَمِهِ فَلْيَمُتْ مَوْتًا. وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَقُولُونَ: مَنْ قَالَ لأَبِيهِ أَوْ أَمِهِ : قُرْبَانٌ هُوَ الَّذِي تَنتَفِعُ بِهِ مِنِّي فَلَا يُكْرِمُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ. فَقَدْ أَبْطَلْتُمْ وَصِيَّةَ اللَّهِ بِسَبَبِ تَقْلِيدِكُمْ يَا مُرَاؤُونَ حَسَنًا تَنَبَّأَ عَنْكُمْ إِشَعْيَاءُ النَّبِيُّ قَائِلًا: " هذا الشَّعْبُ يُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ ، وَأَمَّا قَلْبُهُ فَمُبْتَعِدُ عَنِّي بَعِيدًا. وَبَاطِلا يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ ". ثُمَّ دَعَا الْجَمْعَ وَقَالَ لَهُمُ: " اسْمَعُوا وَافْهَمُوا لَيْسَ مَا يَدْخُلُ الْفَمَ يُنجس الْإِنْسَانَ ، بَلْ مَا يَخْرُجُ مِنَ الفم هذا يُنجَسُ الْإِنْسَانَ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا )
باكر
المزمور
مِنْ مَزَامِير أبينا دَاوُدَ النَّبِي ( ٨٠٦٠٥:١٠٩)
أَقْسَمَ الرَّبُّ وَلَنْ يَنْدَمَ: " أَنَّكَ أنتَ هُوَ الْكَاهِنُ إِلَى الأَبَدِ عَلَى طَقْسِ ملْكِيصَادَقَ ". الرَّبُّ عَنْ يَمِينِكَ ، لِذلِكَ يَرْفَعُ رَأْسًا هَليلُوبًا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنًا مَتَّى الْبَشِير ( ١٥ : ١٢ -٢٠ )
حِينَئِذٍ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ تَلَامِيذُهُ وَقَالُوا لَهُ: " أَنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ الفَرَيسِيِّينَ لَمَّا سَمِعُوا هذا الْقَوْلَ عَثَرُوا ؟ ". فَأَجَابَ وَقَالَ: "كُلُّ غَرْسٍ لَمْ يَغْرِسة أبي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ يُقْلَعُ مِنْ أُصُولِهِ اتْرُكُوهُمْ هُمْ عُمْيَانٌ قَادَةً عُمْيَانٍ وَإِنْ كَانَ أَعْمَى يَقُودُ أَعْمَى، سَقَط كِلَاهُمَا فِي حُفْرَةٍ ". فَأَجَابَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُ: "فَسَرُ لَنَا هَذَا الْمَثَلَ ". فَقَالَ لَهُمْ: " أَنْتُمْ أَيْضًا حَتَّى الآن غَيْرُ فَاهِمِينَ ؟ ألا تَفْهَمُونَ بَعْدُ أَنَّ كُلَّ مَا يَدْخُلُ فَمَ الْإِنْسَانِ يَمْضِي إِلَى الْجَوْفِ وَيَنْدَفِعُ إِلَى الْمَخْرَج ؟ وَأَمَّا مَا يَخْرُجُ مِنَ الْفَم فَمِنَ الْقَلْبِ يَخْرُجُ . وَذلِكَ يُنجَسُ الْإِنْسَانَ : لأَن مِنَ الْقَلْبِ تَخْرُجُ أفكار شريرة: الْقَتْلُ ، الزنى ، الفسق . السرقة ، شهادات الزور ، التَّجَادِيفُ تِلْكَ هِي التِي تُنجَسُ الْإِنْسَانَ وَأَمَّا الأكل بِأَيْدٍ غَيْر مغسولة فلا يُنجَسُ الْإِنْسَانَ "
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِما )
القداس
البولس
فصل مِنْ رِسَالَةِ مُعَلَّمنا بولس الرَّسُولِ الأُولى إلى أهل كورنثوس بَرَكتُهُ عَلَيْنا آمين. ( ۱۰ : ۲۵-۱:۱۱)
كل شَيْءٍ يُباع في الْمَلْحَمَةِ كُلُوهُ غَيْرَ فَاحِصِينَ عَنْ شَيْءٍ ، لأجل الضمير : لأن " لِلرَّبِّ الْأَرْضَ وَمِلأُهَا ". وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ مِنْ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ يَدْعُوكُمْ ، وَتُرِيدُونَ أن تَذْهَبُوا ، فكل ما يُقدَّمُ لَكُمْ كُلُوهُ غَيْرَ فَاحِصِينَ عَنْ شَيْءٍ ، لأجل الضمير وَلكِنْ إنْ قَالَ أَحَدٌ : " هذَا مَذْبُوحٌ لِوثن " فلا تأكلوا لأجل ذاك الذي أعلمكم. وَمِنْ أَجْلِ الضمير. أقولُ مِنْ أجلِ " الضمير "، ليْسَ ضَميرك أنتَ ، بَلْ ضَمِيرُ صَاحِبك. لأَنَّهُ لِمَاذَا يُحْكُمُ في حُرِّيَّتِي مِنْ ضَمِيرٍ آخَرَ ؟ فإن كُنتُ أنا أتناول بشكر . فَلِمَاذَا يُفْتَرَى عَلَيَّ لأَجْلِ مَا أَشكرُ عَلَيْهِ ؟ فَإِذَا كُنتُمْ تَأْكُلُونَ أَوْ تَشْرَبُونَ أَوْ تَفْعَلُونَ أَيَّ شَيْءٍ ، فَافْعَلُوا كُلَّ شَيْءٍ لِمَجْدِ اللهِ . وَكُونُوا بِلا عَثْرَةِ لِلْيَهُودِ وَالْيُونَانِيِّينَ وَلِكَنيسةِ اللهِ. كَمَا أَنَا أَيْضًا أَرْضِي الْجَمِيعَ في كُلّ شَيْءٍ ، غَيْرَ طَالِبِ نَفْعِي وَحْدِي. بَلْ نَفَعَ الْكَثِيرين ، لِكَيْ يَخْلُصُوا كُونُوا مُتَشبَهِينَ بي كَمَا أَنَا أَيْضًا مُتَشَبَة بِالْمَسِيح.
(نِعْمَةَ اللهِ الآبِ فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي آمين )
الْكَاثوليكون
فَضَلَّ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلَّمَنَا يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولى بركته علينا. آمين. (٤: ١٥ - ٢١)
مَنْ يَعْتَرِفُ أَن يَسوع هو ابن الله ، فالله يثبتُ فِيهِ وَهُوَ أَيْضًا يَثْبُتُ فِي اللهِ. وَنَحْنُ قَدْ عَلِمْنَا وَصَدَّقْنَا الْمَحَبَّة التي لله فينا الله مَحَبَّةٌ ، وَمَنْ يَثْبُتْ فِي الْمَحَبَّةِ ، يَثْبُتْ في الله والله يثبت فيه بهذا تكملتِ الْمَحَبَّةُ فِينَا: أَنْ نَجِدَ دَالة في يوم الدينونة ، لأنه كما كان ذاك فهكذا نَحْنُ أَيْضًا نَكُونُ فِي هَذَا الْعَالَم.
لَا خَوْفَ فِي الْمَحَبَّةِ ، بَلِ الْمَحَبَّةُ الْكَامِلَةُ تَطْرَحُ الْخَوْف إِلَى خَارِجِ ، لأَنَّ الْخَوْفَ لَهُ عَذَابٌ وَأَمَّا مَنْ يَخَافُ فَلَمْ يَتَكَمَّلْ فِي الْمَحَبَّةِ. نَحْنُ نُحِبُّ اللَّهَ لأَنَّهُ هُوَ أَحَبَّنَا أَوَّلًا. إنْ قَالَ أَحَدٌ: " إِنِّي أُحِبُّ الله " وَهُوَ يُبْغِضُ أَخَاهُ ، فَهُوَ كَاذِبٌ لِأَنَّ مَنْ لَا يُحِبُّ أَخَاهُ الَّذِي أَبْصَرَهُ ، فَكَيْفَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُحِبُّ اللهَ الَّذِي لَمْ يُبْصِرْهُ ؟ وَلَنَا هَذِهِ الْوَصِيَّةُ مِنْهُ: أَنَّ مَنْ يُحِبُّ اللَّهَ يُحِبُّ أَخَاهُ أَيْضًا.
( لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتْهُ مَعَهُ وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتْ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ )
الإبركسيس
فضل مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الروح القدس. بَرَكَتُهمْ الْمُقدَّسَة فَلْتَكُن مَعَنا. آمين. ( ٥ : ٣٤ - ٤٢ )
فَقَامَ فِي الْمَجْمَعِ رَجُلٌ فَرِيسِيُّ اسْمُهُ غَمَالَائِيلُ ، مُعَلِّمْ لِلنَّامُوسِ ، مُكَرَّمٌ عِنْدَ جَمِيعِ الشَّعْبِ ، وَأَمَرَ بِأنْ يُخْرَجَ الرِّجَالُ قَلِيلًا إلى خَارِجِ. ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: " أَيُّهَا الرِّجَالُ الْإِسْرائيليون ، اختَرَزُوا لِأَنفُسِكُمْ مِنْ جِهَةِ هَؤُلَاءِ النَّاسِ فِيمَا أَنْتُمْ مُزْمِعُونَ أَنْ تَفْعَلُوا بِهِمْ لِأَنَّهُ قَبْلَ هَذِهِ الْأَيَّامِ قَامَ ثَودَاسُ قَائِلًا عَنْ نَفْسِهِ إِنَّهُ شَيْءٌ ، الَّذِي اتَّبَعَهُ عدَدٌ مِنَ الرِّجَالِ نَحْوُ أَرْبَعٍ مِئَةٍ ، الَّذِي قُتِلَ ، وَجَمِيعُ الَّذِينَ انْقَادُوا لَهُ تَبَدَّدُوا وَصَارُوا كَلَا شَيْءٍ بَعْدَ هَذَا قَامَ يَهُوذَا الْجَلِيلِيُّ في أَيَّامِ الاكْتِتَابِ ، وَاجْتَذَبَ وَرَاءَهُ شَعْبًا كَثِيرًا فَهَذَا الْآخَرُ هَلَك أَيْضًا ، وَجَمِيعُ الَّذِينَ كَانَتْ قُلُوبُهُمْ مَائِلَةً لَهُ تَبَدَّدُوا . وَالآنَ أَقُولُ لَكُمْ: إِبْتَعِدُوا عَنْ هَؤُلَاءِ الرِّجَالِ وَاتْرُكُوهُمْ ؛ لِأَنَّهُ إِنْ كَانَ هَذَا الرَّأْي أَوْ هَذَا الْعَمَلُ مِنَ النَّاسِ فَسَوْفَ يَنتَقِصُ ، وَإِنْ كَانَ مِنَ اللهِ فَلَا يُمْكِنُكُمْ أَن تَنقُضُوهُ ، لِئَلَّا تُوجَدُوا أَنْتُم أَيْضًا مُحَارِبِينَ لِلَّهِ ". فَأَطَاعُوهُ. وَدَعَوُا الرُّسُلَ وَجَلدُوهُمْ ، وَأَوْصَوْهُمْ بِأَنْ لَا يُعَلِّمُوا بِاسْمِ يَسُوعَ ، ثُمَّ أَطْلَقُوهُمْ. أَمَّا هُمْ فَذَهَبُوا فَرِحِينَ مِنْ أَمَام وَجْهِ الْمَجْمَعِ ؛ لِأَنَّهُمْ حُسِبُوا مُسْتَأْهِلِينَ أَنْ يُهانُوا مِنْ أَجْلٍ هَذَا الإِسْمِ. وَكَانُوا لَا يَزَالُونَ كُلَّ يَوْمٍ فِي الْهَيْكَلِ وَفِي كُلِّ بَيْتٍ يُعَلِّمُونَ وَيَكْرِزُونَ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةَ الرّتِ تنمو وتكثرُ وتَعْتَز و تثبت في كنيسة اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ )
السنكسار
السنكسار
اليوم التاسع و العشرون من شهر مسرى المبارك
1 - تذكار الأعياد السيدية البشارة والميلاد والقيامة
في هذا اليوم تُعيِّد الكنيسة بتذكار أعياد البشارة والميلاد والقيامة، وهي من الأعياد السيدية الكبرى وتكون الصلاة في هذا اليوم بالطقس الفرايحي ويمنع الصوم الانقطاعي والميطانيات.
بركة مخلصنا الصالح فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس أثناسيوس الأسقف وغلاميه
وفى مثل هذا اليوم من سنة 19 للشهداء ( 303م ) استشهد القديس أثناسيوس الأسقف وغلاماه جراسيموس وثاؤنيطس. كان الأسقف أثناسيوس رجلاً فاضلاً غيوراً على الإيمان المسيحي. وشى به الوزير أنطونيوس لدى أريانوس والي أنصنا بأنه مسيحي، فاستحضره الوالي وعذبه بعذابات كثيرة، وكان يزداد ثباتاً واعترافاً بالسيد المسيح. فغضب الوالي وأمر بقطع رأسه، أما الغلامان فقد عذبهما الوالي بالضرب والتعليق وغير ذلك. أخيراً أمر بقطع رأسيهما، فنال الجميع أكاليل الشهادة. وجاء بعض المسيحيين وأخذوا الأجساد وكفنوها ثم وضعوها في صندوق ودفنوها بإكرام جزيل، وقد شرف الله قديسيه بآيات كثيرة.
بركة صلواتهم فلتكن معنا. آمين.
3 - وصول جسد القديس يحنس القصير إلى برية شيهيت
وفيه أيضاً من سنة 520 للشهداء ( 804م )، تم نقل جسد القديس العظيم يحنس القصير من القلزم إلى برية شيهيت، وذلك في عهد البابا يوأنس الرابع البطريرك ( 48 ). حيث كان قد تولى على القلزم أمير كان صديقاً للأنبا خائيل الأسقف. فذهب رهبان برية شيهيت وهم يلبسون ثياب العرب فوق ثيابهم ودخلوا إلى القلزم وأخذوا الجسد ليلاً ومضوا به إلى دير القديس مكاريوس الكبير، فأدخلوه بالتراتيل وتباركوا منه، ثم مضوا به إلى ديره حيث وضعوه بإكرام جزيل. ولكن بعد أن تخرب دير القديس يحنس القصير، أعاد الرهبان الجسد إلى دير القديس مكاريوس ووضع مع أجساد الثلاث مقارات إلى هذا اليوم.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبينا دَاوُدَ النَّبِيِّ ( ٦٧ : ١٩ )
مُبَارَكَ الرَّبُّ الْإِلَهُ مُبَارَكَ الرَّبُّ يَوْمًا فَيَوْمًا إِلَهُ خَلَاصِنَا ، يُسَهَلْ لَنَا سَبِيلَنَا. هليلويا
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلينا يُوحَنَّا الْبَشير (۸: ۲۱-۲۷ )
قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا: " أَنَا أَمْضِي وَسَتَطلُبُونَنِي ، وَلَا تَجِدُونَنِي ، وَتَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ. وَحَيْتْ أمْضِي أنا لا تَقْدِرُونَ أَنْتُمْ أنْ تَأْتُوا " فَقَالَ الْيَهُودُ: " أَلعَلَهُ يَقْتُلُ نَفْسَهُ حَتَّى يَقُولُ: وَحَيْثُ أَمْضِي أنا لا تَقْدِرُونَ أَنْتُمْ أَنْ تَأْتُوا ؟ " فَكَانَ يَقُولُ لَهُمْ: " أَنْتُمْ أَنْتُمْ مِنْ أَسْفَلُ ، أمَّا أنا ، فأنَا مِنْ فَوْقَ أَنتُمْ أَنْتُمْ مِنْ هذَا الْعَالَمِ ، أَمَّا أَنَا . فأَنَا لَسْتُ مِنْ هذَا الْعَالَمِ. فَقُلْتُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ : لِأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ في خَطَايَاكُمْ ". فَقَالُوا لَهُ: " مَنْ أَنتَ ؟ ". فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " أَنَا مِنَ الْبَدْءِ مَا كُلَّمْتُكُمْ بهِ أيضًا. وعِنْدِي كثيرٌ أَقولُهُ مِنْ أَجْلِكُمْ وَأَحْكُمْ. لكِنَّ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ حَقٌّ، وأنا أيضًا ما سمعته منه ، فهذا أَنَّكَلَّمُ بِهِ في العالم ". فَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ يُكَلِّمُهُمْ عَنِ الآبِ
( وَالْمَجْدَ لِلهِ دَائِما )
القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط
القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط https://drive.google.com/file/d/1fzdEUz0MgJf2efYCVmtA4kVpwg8Lc54V/view?usp=share_link
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link
السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012
السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605