قراءات كنسية

قراءات يوم الاحد الأول من شهر توت المبارك

قراءات يوم الاحد الأول من شهر توت المبارك

#image_title
#image_title

قراءات يوم الاحد الأول من شهر توت المبارك

قراءات يوم الاحد 6 توت 1740

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 29 : 4 ، 10 )
رَتِّلُوا لِلرَّبِّ يَا جَمِيعَ قِدِّيسِيهِ، وَاعْتَرِفُوا لِذِكْرِ قُدْسِهِ. سَمِعَ الرَّبُّ فَرَحِمَنِي. الرَّبُّ صَارَ لِي عَوْنَاً. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 11 : 11 ــ 19 )
الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إنهُ لَمْ يَقُمْ أَحَدٌ بَيْنَ الْمَوْلُودِينَ مِنَ النِّسَاءِ أَعْظَمُ مِنْ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ، وَلكِنَّ الأَصْغَرَ في مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ أَعْظَمُ مِنْهُ. وَمِنْ أيامِ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ إلى الآنَ مَلَكُوتُ السَّمَوَاتِ يُغْصَبُ، وَالْغَاصِبُونَ يَخْتَطِفُونَهُ؛ لأنَّ جَمِيعَ الأنبِيَاءِ وَالنَّامُوسَ تَنَبَّأُوا إلى يُوحَنَّا. وَإنْ أَرَدْتُمْ أنْ تَقْبَلُوهُ، فَهُوَ إيلِيَّا الآتِي. مَنْ لَهُ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ فَلْيَسْمَعْ. وَبِمَنْ أُشَبِّهُ هَذَا الْجِيلَ؟ يُشْبِهُ أَوْلاَداً جَالِسِينَ في الأَسْوَاقِ يُنَادُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً وَيَقُولُونَ: زَمَّرْنَا لَكُمْ فَلَمْ تَرْقُصُوا! نُحْنَا لَكُمْ فَلَمْ تَبْكُوا! لأنهُ جَاءَ يُوحَنَّا لا يَأْكُلُ وَلا يَشْرَبُ، فَقَالُوا: إنَّ بِهِ شَيْطَاناً. جَاءَ ابْنُ الإنْسَانِ يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ، فَقَالُوا: هُوَذَا إنْسَانٌ أَكُولٌ وَشِرِّيبُ خَمْرٍ، مُحِبٌّ لِلْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ. وَالْحِكْمَةُ تَبَرَّرَتْ مِنْ أعْمَالِهَا.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 30 : 1 ، 19 )
عَلَيْكَ يَارَبُّ تَوَكَّلْتُ. فَلاَ تُخْزِنِي إلى الأَبدِ. وَبِعَدْلِكَ نَجِّنِي. مَا أَعْظَمَ كَثْرَةَ صَلاحِكَ يَارَبُّ، الَّذِي ادَّخَرْتَهُ للَّذِينَ يَخَافُونَكَ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 21 : 23 ــ 27 )
وَلَمَّا دَخَلَ الْهَيْكَلَ جَاءَ إلَيْهِ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَشُيُوخُ الشَّعْبِ بِيْنَمَا هُوَ يُعَلِّمُ، قَائِلِينَ: " بِأَيِّ سُلْطَانٍ تَفْعَلُ هَذَا؟ وَمَنْ الَّذِي أَعْطَاكَ هَذَا السُّلْطَانَ؟ ". فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: " وَأَنا أَيْضاً أَسْأَلُكُم عَنْ كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ، فَإنْ أَعْلَمْتُمُونِي عَنْهَا فَأَنا أيْضاً أُعْلِمُكُمْ بِأَيِّ سُلْطَانٍ فَعَلْتُ هَذَا: مَعْمُودِيَّةُ يُوحَنَّا مِنْ أيْنَ كَانَتْ؟ مِنَ السَّمَاءِ هِيَ أَمْ مِنَ النَّاسِ؟ ". فَأَمَّا هُمْ فَفَكَّرُوا في أَنْفُسِهِمْ قَائِلِينَ: " إنْ قُلْنَا: مِنَ السَّمَاءِ، يَقُولُ لَنَا: فَلِمَاذَا لَمْ تُؤْمِنُوا بِهِ؟ وَإنْ قُلْنَا: مِنَ النَّاسِ، نَخَافُ مِنَ الْجَمْعِ، لأنَّ يُوحَنَّا عِنْدَهُمْ مِثْلُ نَبِيٍّ ". فَأَجَابُوا وَقَالُوا لِيَسُوعَ: " لا نَعْلَمُ ". فَقَالَ لَهُمْ: " وَلاَ أَنا أيْضاً أُعْلِمُكُمْ بِأَيِّ سُلْطَانٍ فَعَلْتُ هَذَا ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ مِنْ رِسالة مُعلِّمِنا بولس الرَّسول الأولى إلى تِلميذِهِ تيموثاوس، بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 1 : 12 ــ 19 )
وَأَنا أَشْكُرُ الْمَسِيحَ يَسُوعَ رَبَّنَا الَّذِي قَوَّانِي، لأنهُ حَسِبَني أَمِيناً، إذْ جَعَلَنِي لِلْخِدْمَةِ، وَقَدْ كُنْتُ قَبْلاً مُجَدِّفاً وَمُضْطَهِداً وَشَتَّاماً. وَلكِنَّني رُحِمْتُ، لأني فَعَلْتُ ذلِكَ بِجَهْلٍ في عَدَمِ إيمَانٍ. وَقَدْ ازْدَادَتْ فيَّ نِعْمَةُ رَبِّنَا وَالإيمَانُ وَالْمَحَبَّةُ الَّتي في الْمَسِيحِ يَسُوعَ. صَادِقَةٌ هِيَ الْكَلِمَةُ وَمُسْتَحِقَّةٌ أنْ نَقْبَلَهَا كُلَّ قَبُولٍ: أَنَّ الْمَسِيحَ يَسُوعَ جَاءَ إلى الْعَالَمِ لِيُخَلِّصَ الْخُطَاةَ الَّذِينَ أَوَّلُهُمْ أَنا. لكِنَّني لِهَذَا رُحِمْتُ: لِكَيْ يُظْهِرَ فيَّ أَوَّلاً يَسُوعُ الْمَسِيحُ كُلَّ أَناتِهِ، مِثَالاً لِلْمُؤْمِنِينَ بِهِ لِلْحَيَاةِ الأَبدِيَّةِ. وَمَلِكُ الدُّهُورِ الَّذِي لا يَفْنَى وَلاَ يُرَى، وَحْدَهُ الإلهُ، لَهُ الْكَرَامَةُ وَالْمَجْدُ إلى دَهْرِ الدُّهُورِ. آمِينَ. هَذِهِ الْوَصِيَّةُ أَيهَا الابْنُ تِيمُوثَاوُسُ أَسْتَوْدِعُكَ إيَّاهَا حَسَبَ النُّبُوَّاتِ الَّتي سَبَقَتْ عَلَيْكَ، لِكَيْ تُمَنْطِقَ ذَاتَكَ بِهَا لِلْمُحَارَبَةِ الْحَسَنَةِ، وَلَكَ إيمَانٌ وَضَمِيرٌ صَالِحٌ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يعقوب الرَّسول بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 1 : 22 ــ 27 )
كُونُوا عَامِلِينَ بِالْكَلِمَةِ، لاَ سَامِعِينَ فَقَطْ خَادِعِينَ نُفُوسَكُمْ وَحْدَكُمْ. لأنَّ مَنْ يَسْمَعُ الْكَلِمَةَ وَلا يَعْمَلُ بِهَا، فَهَذَا يُشْبِهُ رَجُلاً نَاظِراً وَجْهَ وِلادَتِهِ في مِرْآةٍ، فَإنَّهُ نَظَرَ ذَاتَهُ وَمَضَى، وَلِلْوَقْتِ نَسِيَ الْهَيْئَةَ الَّتي كَانَ فِيهَا. وَأَمَّا مَنْ تَطَّلَعَ في نَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ الكَامِلِ وَثَبَتَ فِيهِ، وَصَارَ لَيْسَ سَامِعَاً نَاسِيَاً بَلْ مُمَارِسَاً لِلْعَمَلِ، فَهَذَا يَكُونُ مَغْبُوطاً فِيمَا يَعْمَلهُ. وَمَنْ يَظُنُّ في نَفْسِهِ أنهُ دَيِّنٌ، وَلاَ يُلْجِمُ لِسَانَهُ، بَلْ يَخْدَعُ قَلْبَهُ، فَعِبَادَةُ هَذَا بَاطِلَةٌ. وَأَمَّا الدِّيَانَةُ الطَّاهِرَةُ غَيْرُ الدَّنِسَةِ عِنْدَ اللَّهِ الآبِ هِيَ هَذِهِ: افْتِقَادُ الْيَتَامَى وَالأَرَامِلِ في ضِيقَتِهِمْ، وَأَنْ يَحْفَظَ الإنْسَانُ نَفْسَهُ مِنَ الْعَالَمِ بِلاَ دَنَسٍ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعملُ مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُتُ إلى الأبدِ. آمين. )
الإبرَكسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسُل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الرُّوحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 13 : 25 ــ 33 )
وَلَمَّا أَكْمَلَ يُوحَنَّا سَعْيَهُ جَعَلَ يَقُولُ: مَنْ تَظُنُّونَ أني أَنا؟ لَسْتُ أَنا إياهُ، لكِنْ هُوَذَا يَأْتِي بَعْدِي الَّذِي لَسْتُ مُسْتَحِقَّاً أنْ أَحُلَّ حِذَاءَ قَدَمَيْهِ. أيهَا الرِّجَالُ إخْوَتُنَا بَنِي جِنْسِ إبْرَاهِيمَ، وَالَّذِينَ بَيْنَكُمْ يَتَّقُونَ اللَّهَ، إلَيْكُمْ أُرْسِلَتْ كَلِمَةُ هَذَا الْخَلاَصِ؛ لأنَّ السَّاكِنِينَ في أُورُشَلِيمَ وَرُؤَسَاءَهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا هَذَا. وَأَقْوَالُ الأَنبِيَاءِ الَّتي تُقْرَأُ كُلَّ سَبْتٍ تَمَّمُوهَا، إذْ حَكَمُوا عَلَيْهِ. وَلَمَّا لَمْ يَجِدُوا فِيهِ عِلَّةً لِلْمَوْتِ طَلَبُوا مِنْ بِيلاَطُسَ أنْ يَقْتُلَهُ. وَلَمَّا أَكْمَلُوا كُلَّ مَا كُتِبَ عَنْهُ، أنْزَلُوهُ عَنِ الْخَشَبَةِ وَوَضَعُوهُ في قَبْرٍ. وَلكِنَّ اللَّهَ أَقَامَهُ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ، هَذَا الَّذِي ظَهَرَ أياماً كَثِيرَةً لِلَّذِينَ صَعِدُوا مَعَهُ مِنَ الْجَلِيلِ إلى أُورُشَلِيمَ، هَؤُلاءِ الَّذِينَ هُمُ الآنَ شُهُودٌ لَهُ عِنْدَ كُلِّ الشَّعْبِ. وَنَحْنُ نُبَشِّرُكُمْ بِالْمَوْعِدِ الَّذِي صَارَ لآبائِنَا، إنَّ هَذَا قَدْ أَكْمَلَهُ اللَّهُ لأبْنَائِهِمْ، إذْ أَقَامَ يَسُوعَ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ أَيْضاً في الْمَزْمُورِ الثَّانِي: أَنْتَ ابْنِي وَأَنا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم السادس من شهر توت المبارك
1 - استشهاد إشعياء النبي بن آموص
في مثل هذا اليوم من حوالي سنة 710 قبل الميلاد استشهد النبي العظيم إشعياء بن آموص أحد الأنبياء الكبار. ومعنى اسمه( الرب يخلص )، وهو من سلالة ملوك يهوذا. وقد تنبأ هذا النبي في أيام عزيا ويوثام وآحاز وحزقيا ومنسّى ملوك يهوذا. كما أنه عاصر من الأنبياء عاموس وهوشع وعوبديا وميخا وناحوم.
في سنة وفاة عزيا الملك سنة 740 ق.م، رأي إشعياء في الهيكل رؤيا، وسمع دعوة الله له ليقوم بالعمل النبوي ( إش 6: 1 – 7). دعا إشعياء امرأته بالنبية ( إش 8: 3). وأعطى ولديه اسمين رمزيين. أحدهما
( شآر يشوب ) ( إش 7: 3) أي ( البقية ترجع ). والثاني ( مهير شلال حاش بز ) ( إش 8: 1) أي ( يُعجِّل السلب ويسرع النهب ). وفي سنة 736ق.م أعطى وعداً لآحاز الملك بأن الله سوف ينقذ يهوذا من إسرائيل وآرام، ولم يقبل آحاز كلام إشعياء. أما حزقيا الملك فقد أبدى قبولاً لرسالة إشعياء. ولما مرض حزقيا تنبأ إشعياء بشفائه ( إش 38).
ولما حاصر سنحاريب ( إش 37، 38) ملك أشور أورشليم، تنبأ إشعياء أثناء الحصار، بأن الرب لابد أن ينقذ المدينة. وفعلاً أرسل الرب ملاكه وقتل من جيش سنحاريب 185 ألف جندي. واضطر سنحاريب إلى الانسحاب والرجوع إلى بلاده.
وشملت نبوة إشعياء الفترة من سنة 740 ق. م. إلى سنة 710ق. م. هذا وقد ورد في سفره كثير من النبوات عن ميلاد السيد المسيح المعجزي: ( يعطيكم السيد نفسه آية. هوذا العذراء تحبل وتلد ابناً وتدعو اسمه عمانوئيل ) ( إش 7: 14). ( يولد لنا ولد ونعطى ابناً وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيباً مشيراً إلهاً قديراً أباً أبدياً رئيس السلام ) ( إش 9: 6). كما تنبأ عن مجيء السيد المسيح وأمه العذراء مريم إلى مصر بقوله: ( هوذا الرب راكب على سحابة سريعة وقادم إلى مصر فترتجف أوثان مصر من وجهه ويذوب قلب مصر داخلها ) ( إش 19: 1).كما تنبأ عن تأسيس الكنيسة في مصر بقوله: ( في ذلك اليوم يكون مذبح للرب في وسط أرض مصر وعمود للرب عند تخمها فيكون علامة وشهادة لرب الجنود في أرض مصر ) ( إش 19: 19).
وأيضاً تنبأ عن آلام السيد المسيح الخلاصية واحتماله بصبر بقوله: ( ولكن أحزاننا حملها وأوجاعنا تحملها ونحن حسبناه مصاباً مضروباً من الله ومذلولاً، وهو مجروح لأجل معاصينا، مسحوق لأجل آثامنا. تأديب سلامنا عليه وبحبره شفينا. كلنا كغنم ضللنا، ملنا كل واحد إلى طريقه، والرب وضع عليه إثم جميعنا. ظُلِم أما هو فتذلل ولم يفتح فاه. كشاةٍ تُساق إلى الذبح وكنعجة صامتة أمام جازيها، فلم يفتح فاه ) ( إش 53: 4 – 7).
من أجل هذا دعاه الآباء ( النبي الإنجيلي ) بسبب كثرة نبواته عن السيد المسيح.
وقد عاش هذا النبي حتى زمن منسى الملك الشرير. حيث يذكر التقليد أنه نشره بمنشار لكثرة توبيخه له على شره. وهكذا أكمل هذا النبي العظيم جهاده ونال إكليل الشهادة.
بركة صلواته فلتكن معنا آمين.
2 - استشهاد القديسة باشيلية أو باسيليا
وفيه أيضاً استشهدت القديسة باشيلية أو باسيليا في أيام دقلديانوس الكافر. وقد كانت هذه القديسة مسيحية. أُلقى القبض عليها وهي في التاسعة من عمرها. وثبتت على شهادتها لمسيحها، فقيدوا يديها ورجليها، وألقوها في النار، ولكن الله خلصها. وإذ عطشت أنبع الله الماء بصلاتها. ثم أودعت حياتها في يد الرب ونالت إكليل الشهادة.
بركة صلواتها فلتكن معنا،
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 30 : 26 ، 19 )
أَحِبُّوا الرَّبَّ يَا جَمِيعَ قِدِّيسِيهِ؛ لأنَّ الرَّبَّ ابْتَغَى الْحَقَائِقَ. مَا أَعْظَمَ كَثْرَةَ صَلاحِكَ يَارَبُّ، الَّذِي ادَّخَرْتَهُ للَّذِينَ يَخَافُونَكَ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 7 : 28 ــ 35 )
أَقُولُ لَكُمْ: " إنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ في مَوَالِيدِ النِّسَاءِ أَعْظَمَ مِنْ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ، وَلكِنَّ الأصْغَرَ مِنْهُ في مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ أَعْظَمُ مِنْهُ ". وَجَمِيعُ الشَّعْبِ إذْ سَمِعُوا وَالْعَشَّارُونَ بَرَّرُوا اللَّهَ مُعْتَمِدِينَ بِمَعْمُودِيَّةِ يُوحَنَّا. وَأمَّا الْفَرِّيسِيُّونَ وَالنَّامُوسِيُّونَ فَرَفَضُوا مَشُورَةَ اللَّهِ مِنْ جِهَةِ أَنفُسِهِمْ، وَلَمْ يَعْتَمِدُوا مِنْهُ. بِمَاذَا أُشَبِّهُ أُنَاسَ هَذَا الْجِيلِ؟ وَمَنْ يُشْبِهُونَ؟ يُشْبِهُونَ أَوْلاداً جَالِسِينَ في السُّوقِ يُنَادُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً قَائِلِينَ: زَمَّرْنَا لَكُمْ فَلَمْ تَرْقُصُوا! نُحْنَا لَكُمْ فَلَمْ تَبْكُوا! لأنهُ جَاءَ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ لا يَأْكُلُ خُبْزاً وَلا يَشْرَبُ خَمْراً، فَتَقُولُونَ: بِهِ شَيْطَانٌ. جَاءَ ابْنُ الإِنْسَانِ يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ، فَتَقُولُونَ: هُوَذَا إِنْسَانٌ أَكُولٌ وَشِرِّيبُ خَمْرٍ، مُحِبٌّ لِلْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ. وَالْحِكْمَةُ تَبَرَّرَتْ مِنْ جَمِيعِ بَنِيهَا».
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

قطمارس الآحاد سنوي – عربي – دير مار مينا

قطمارس الآحاد سنوي – عربي – دير مار مينا https://drive.google.com/file/d/1rGCrlSkt2H61Jh1ZPfZ_z7OHjPJfJRhh/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978 https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الخميس الرابع من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الخميس الثالث من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الاربعاء 17 مسرى 1739

beshoy ava shenouda