قراءات يوم الاثنين 12 بابه 1740
قراءات يوم الاثنين 12 بابه 1740
قراءات يوم الاثنين 12 بابه 1740
عشية
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 21 : 21 ، 22 )
فَأُذِيعُ اسْمَكَ بَيْنَ إخْوَتِي. وفي وَسَطِ الْجَمَاعَةِ أُسَبِّحُكَ. يَا أيهَا الْخَائِفُونَ الرَّبَّ سَبِّحُوهُ، وَيَا مَعْشَرَ ذُرِّيةِ يَعْقُوبَ مَجِّدُوهُ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 9 : 9 ــ 13 )
وَفِيمَا يَسُوعُ مُجْتَازٌ مِنْ هُنَاكَ، رَأَى إنْسَاناً جَالِسَاً عِنْدَ مَكَانِ الْجِبَايَةِ، اسْمُهُ مَتَّى. فَقَالَ لَهُ: " اتْبَعْنِي ". فَقَامَ وَتَبِعَهُ. وَبَيْنَمَا هُوَ مُتَّكِئٌ في البَيْتِ ، إذَا خُطَاةٌ وَعَشَّارُونَ كَثِيرُونَ قَدْ جَاءُوا وَاتَّكَأُوا مَعَ يَسُوعَ وَتَلامِيذِهِ. فَلَمَّا رَأَى الفَرِّيسِيُّونَ ذلِكَ قَالُوا لِتَلامِيذِهِ: " لِمَاذا يَأْكُلُ مُعَلِّمُكُمْ مَعَ العَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ؟ ". فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ قَالَ لَهُمْ: " لا يَحْتَاجُ الأقْوِيَاءُ إلى الطَّبِيبِ بَلِ الْمَرْضَى. فَاذْهَبُوا وَتَعَلَّمُوا مَا هُوَ: إني أُرِيدُ رَحْمَةً لا ذَبِيحَةً، لأني لَمْ آتِ لأَدْعُوَ الأبرَارَ بَلِ الْخُطَاةَ إلى التَّوْبةِ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
باكر
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 39 : 8 ، 9 )
بَشَّرْتُ بِعَدلِكَ في جَمَاعَةٍ عَظِيمَةٍ، هُوَذَا لا أَمْنَعُ شَفَتيَّ. أنْتَ يَارَبُّ قَدْ عَلِمْتَ بِرِّيِ، لَمْ أَكْتُمْ عَدْلَكَ في قَلْبِي. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا مرقس البشير ( 2 : 13 ــ 17 )
ثُمَّ خَرَجَ أيْضاً إلى شَاطئ الْبَحْرِ. وَكَانَ كُلُّ الْجَمْعِ يَأْتونَ إلَيْهِ فَكَانَ يُعَلِّمُهُمْ. وَفِيمَا هُوَ مُجْتَازٌ رَأَى لاوِيَ بْنَ حَلْفَى جَالِساً عِنْدَ مَكَانِ الْجِبَايَةِ، فَقَالَ لَهُ: " اتْبَعْنِي ". فَقَامَ وَتَبِعَهُ. وَفِيمَا هُوَ مُتَّكِئٌ في بَيْتِهِ كَانَ كَثِيرُونَ مِنَ الْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ مُتَّكِئينَ مَعَ يَسُوعَ وَتَلامِيذِهِ؛ لأنهُمْ كَانُوا كَثِيرِينَ وَتَبِعُوهُ. وَأمَّا الْكَتَبَةُ وَالفَرِّيسِيُّونَ فَلَمَّا رَأوْهُ يَأْكُلُ مَعَ الْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ، كَانُوا يَقُولُونَ لِتَلامِيذِهِ: " لِمَاذا مُعَلِّمُكُمْ يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ مَعَ الْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ؟ ". فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ قَالَ لَهُمْ: " لا يَحْتَاجُ الأقْوِيَاءُ إلى الطَّبِيبِ بَلِ الْمَرْضَى. لأني لَمْ آتِ لأدْعُوَ الأبرَارَ بَلِ الْخُطَاةَ إلى التَّوْبةِ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
القداس
البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول إلى أهل أفسس بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 4 : 11 ــ 19 )
وَهُوَ أَعْطَى الْبَعْضَ أنْ يَكُونُوا رُسُلاً، وَالْبَعْضَ أنْبِيَاءَ، وَالْبَعْضَ مُبَشِّرِينَ، وَالْبَعْضَ رُعَاةً وَمُعَلِّمِينَ، لأَجْلِ تَكْمِيلِ الْقِدِّيسِينَ، لِعَمَلِ الْخِدْمَةِ، لِبُنْيَانِ جَسَدِ الْمَسِيحِ، إلَى أنْ نَنْتَهِيَ جَمِيعُنَا إلَى وَحْدَانِيَّةِ الإيمَانِ وَمَعْرِفَةِ ابْنِ اللَّهِ. إلَى إنْسَانٍ كَامِلٍ. إلَى قِيَاسِ قَامَةِ مِلْءِ الْمَسِيحِ. كَيْ لا نَكُونَ في مَا بَعْدُ أطْفَالاً مَضْرُوبِينَ بِالأمْوَاجِ وَمَحْمُولينَ بِكُلِّ رِيحِ تَعْلِيمٍ، بِحِيلَةِ النَّاسِ، بِمَكْرٍ إلَى مَكِيدَةِ الضَّلالِ. بَلْ صَادِقِينَ في المَحَبَّةِ، لِنَنْمُوَ في كُلِّ شَيءٍ إِلَيْهِ، الَّذِي هُوَ الرَّأْسُ: المَسِيحُ، هذَا الَّذِي مِنْهُ كُلُّ الْجَسَدِ مُرَكَّباً مَعَاً، وَمُقْتَرِناً بِمُؤَازَرَةِ كُلِّ عِرْقٍ، كَمقْدَارِ عَمَلِ الْمَوَاهِبِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنَ الأعْضَاءِ، صَانِعَاً نُمُوَّاً لِلجَسَدِ لِبُنْيَانِهِ في الْمَحَبَّةِ. فَأَقُولُ هذَا وَأَشْهَدُ في الرَّبِّ: أنْ لا تَسْلُكُوا في مَا بَعْدُ كَمَا يَسْلُكُ سَائِرُ الأُمَمِ أيْضاً بِبُطْلِ ذِهْنِهِمْ، إذْ هُمْ مُظْلِمُو الْفِكْرِ، وَغُرَبَاءُ عَنْ حَيَاةِ اللَّهِ لِسَبَبِ الْجَهْلِ الَّذِي فِيهِمْ لأَجْلِ عَمَى قُلُوبِهِمْ. الَّذِينَ إذْ هُمْ قَدْ فَقَدُوا الْحِسَّ أَسْلَمُوا نُفُوسَهُمْ وَحْدَهُمْ لِلدَنَسِ وَعَمَلِ كُلِّ نَجَاسَةٍ بِظُلْمٍ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرسول الأولى بركته علينا. آمين. ( 1 : 3 ــ 12 )
مُبَارَكٌ اللَّهُ أَبو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِكَثْرَةِ رَحْمَتِهِ وَلَدَنَا ثَانِيَةً لِرَجَاءٍ حَيٍّ، بِقِيَامَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مِنْ بَيْنِ الأمْوَاتِ، لِلمِيرَاثِ الَّذِي لا يَبْلَى وَلاَ يَتَدَنَّسُ وَلاَ يَضْمَحِلُّ، مَحْفُوظٌ لَكُمْ في السَّمَوَاتِ، أيهَا الْمَحْرُوسُونَ بِقُوَّةِ اللَّهِ، بِالإيمَانِ، لِلخَلاَصِ الْمُسْتَعَدِّ أنْ يُعْلَنَ في الزَّمَنِ الأخِيرِ. الَّذِي بِهِ تَبْتَهِجُونَ الآنَ يَسِيراً، وَإنْ كَانَ يَجِبُ أنْ تَتَألَّمُوا بِتَجَارِبَ مُتَنَوِّعَةٍ، لِكَيْ تَكُونَ صَفْوَةُ إيمَانِكُمْ كَرِيمَةً، أفْضَلَ مِنَ الذَّهَبِ الفَانِي، الْمُجَرَّبِ بِالنَّارِ، لِتُوجَدُوا بِفَخْرٍ وَمَجْدٍ وَكَرَامَةٍ عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، ذَاكَ الَّذِي وَإنْ لَمْ تَعْرِفُوهُ تُحِبُّونَهُ. هذَا الَّذِي الآنَ لَمْ تَرَوْهُ وَآمَنْتُمْ بِهِ، فَتَهَلَّلُوا بِفَرَحٍ لا يُنْطَقُ بِهِ وَمُمَجَّدٍ، نَائِلِينَ غَايَةَ إيمَانِكُمْ خَلاَصَ أنْفُسِكُمْ. لأنهُ مِنْ أجْلِ هذَا الْخَلاَصِ قَدْ طَلَبَ الأنبِيَاءُ وَفَتَّشُوا، الَّذِينَ تَنبَّأُوا عَنِ النِّعْمَةِ التي صَارَتْ فِيكُمْ، وَبَحَثُوا عَنِ الزَّمَنِ الذي تَكَلَّمَ فيهِ رُوحُ الْمَسِيحِ فيهِمْ. إذْ سَبَقَ فَشَهِدَ عَلَى آلامِ الْمَسِيحِ، وَالأمْجَادِ الآتِيَةِ بَعْدَهَا. الَّذِينَ أُعْلِنَ لَهُمْ أنهُمْ لَيْسَ لأنفُسِهِمْ كَانُوا يَعْمَلُونَ، بَلْ جَعَلُوا نُفُوسَهُمْ لَكُمْ خُدَّامَاً بِهذِهِ الأمُورِ التِي أُخْبِرْتُمْ بِهَا أنْتُمُ الآنَ، بِوَاسِطَةِ الَّذِينَ بَشَّرُوكُمْ بِالرُّوحِ القُدُسِ الْمُرْسَلِ مِنَ السَّمَاءِ. التِي تَشْتَهِي الْمَلاَئِكَةُ أنْ تَطَّلِعَ عَلَيْهَا.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 5 : 12 ــ 18 )
وَجَرَتْ عَلَى أَيْدِي الرُّسُلِ آياتٌ وَعَجَائِبُ كَثِيرَةٌ في الشَّعْبِ. وَكَانَ الْجَمِيعُ مُجْتَمِعِينَ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ في رِوَاقِ سُلَيْمَانَ. وَأمَّا الْبَاقُونَ فَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ يَجْسُرُ أنْ يَلْتَصِقَ بِهِمْ، لكِنْ كَانَ الشَّعْبُ يُعَظِّمُهُمْ. وَبِالأكْثَرِ كَانَ جُمهورٌ مِنْ رِجَالٍ وَنِسَاءٍ يُؤْمِنُونَ وَيَنْضَمُّونَ لِلرَّبِّ، حَتَّى إنَّهُمْ كَانُوا يُخْرِجُونَ المَرْضَى في الشَّوَارِعِ وَيَضَعُونَهُمْ عَلَى أَسِرَّةٍ وَفُرُشٍ، حَتَّى إذَا مَرَّ بُطْرُسُ وَلَوْ يُخَيِّمُ ظِلُّهُ عَلَى أَحِدٍ مِنْهُمْ. وَكَانَ جُمْهُورٌ مِنَ المُدُنِ المُحِيطَةِ بِأُورُشَلِيمَ يَصْعَدُونَ وَيَأتُونَ بِالمَرْضَى وَالمُعَذَّبِينَ مِنَ الأرْوَاحِ النَّجِسَةِ، فَكَانُوا يُبْرَأُونَ جَمِيعُهُمْ. فَقَامَ رَئِيسُ الكَهَنَةِ وَجَمِيعُ الَّذِينَ مَعَهُ، الَّذِينَ هُمْ شِيعَةُ الصَّدُّوقِيِّينَ، وَامْتَلأُوا غَيْرَةً. فَأَلْقَوْا أيْدِيَهُمْ عَلَى الرُّسُلِ وَوَضَعُوهُمْ في حَبْسِ الْعَامَّةِ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم الثاني عشر من شهر بابه المبارك
1 - تذكار رئيس الملائكة الجليل ميخائيل
تُعيِّد الكنيسة في هذا اليوم من كل شهر قبطي بتذكار رئيس الملائكة الجليل ميخائيل رئيس الأجناد السماوية. القائم كل حين أمام كرسي العظمة الإلهية يشفع في جنس البشر.
شفاعته المقدسة فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس متى الإنجيلي المبشر
وفيه أيضاً من سنة 70م استشهد القديس متى الإنجيلي أحد الاثنى عشر رسولاً. ومتى من الكلمة العبرية " متاثيا " أي عطية الله، وُلِدَ هذا القديس في قانا الجليل وكان له اسم آخر هو لاوي بن حلفا من سبط لاوي. وكان يعمل عشاراً أي جابياً للضرائب في كفر ناحوم لحساب المستعمر الروماني. وكانت هذه الوظيفة مكروهة من اليهود.
رآه السيد المسيح جالساً عند مكان الجباية في كفرناحوم ودعاه للخدمة ( مت 9: 9). وبعد دعوته صنع وليمة عظيمة للرب وتلاميذه، دعا فيها زملاءه العشارين ليسمعوا كلمات النعمة والحياة ليؤمنوا بها.
تتلمذ للسيد المسيح مدة خدمته على الأرض وبعد الصعود وحلول الروح القدس عليه مع التلاميذ، كرز في بلاد فلسطين وصور وصيدا، ثم كتب إنجيله بالعبرية ( الأرامية ) لليهود حوالي عام 60م، ليعلن لهم أن يسوع المسيح هو المسيَّا، المخلص المنتظر، الذي فيه تحققت جميع نبوات العهد القديم، لذلك اقتبس الكثير من آيات العهد القديم التي تتحدث عن السيد المسيح.
كرز بعد ذلك في بلاد العرب واليمن ومنها سافر إلى الحبشة، حيث كرز هناك ببشارة الإنجيل فآمنت على يديه إفجانيا ابنة ملك الحبشة ونذرت البتولية واقتفي أثرها كثيرات من بنات العظماء. وبعد موت الملك اغتصب أخوه المملكة وأراد أن يتزوج أفجانيا لكي يثبت مملكته فرفضت، فاستدعى متى الرسول وطلب منه إقناعها بهذا الزواج فلم يفعل بل ثبتَّها على عزمها ونذرها، فغضب الملك وأراد قتله. وبينما هو يصلى القداس الإلهي ذات يوم، فاجأه جنود الملك بالضرب حتى قتلوه فنال إكليل الشهادة. وأخذ المؤمنون جسده الطاهر ودفنوه باحترام جزيل وبُنيت على اسمه كنائس كثيرة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - نياحة البابا القديس ديمتريوس الكرام البطريرك الثاني عشر من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 230م تنيَّح الأب البتول الطاهر الأنبا ديمتريوس الأول، البطريرك الثاني عشر من بطاركة الكرازة المرقسية. وُلِدَ هذا القديس بأهناسيا المدينة ( أهناسيا المدينة: مدينة أثرية مازالت موجودة بنفس اسمها وهي إحدى مراكز محافظة بنى سويف). وكان فلاحاً أمياً، متزوجاً وقد عاش مع امرأته في بتولية كاملة في عفة ونقاوة في مدينة الإسكندرية يعمل كرَّاماً في بساتينها.
ولما قربت نياحة القديس يوليانوس البابا الحادي عشر، ظهر له ملاك الرب في رؤيا وأعلمه بمن سيكون بعده، وأعطاه علامة بقوله: " غداً سيأتيك رجل ومعه عنقود عنب، هو سيخلفك ". ولما انتبه البطريرك من نومه أخبر من حوله بهذه الرؤيا وفي الغد دخل القديس ديمتريوس إلى البابا البطريرك ومعه عنقود عنب في غير أوانه ليقدمه للبابا لينال بركته. فأمسكه البابا من يده وقال للحاضرين " هذا بطريرككم من بعدى " ثم صلى عليه فأمسكوه رغماً عنه وأبقوه في الدار البطريركية إلى أن تنيَّح بسلام البابا يوليانوس فأقاموا القديس ديمتريوس بطريركاً وأكملوا الصلوات عليه. فامتلأ من النعمة الإلهية وتعلم كل علوم البيعة، وكان يعظ الشعب. وهو الذي وضع قواعد حساب الأبقطي الذي به تستخرج مواعيد الأصوام والأعياد بنظام في غاية الدقة. وكتب بذلك إلى بطاركة أورشليم وروما وأنطاكية فاستحسنوه وعملوا به. كذلك ضم صوم الأربعين المقدسة إلى أسبوع الآلام.
وكان الله مع هذا الأب لبتوليته، وأعطاه حكمة حتى كان يميز مَنْ يستحق التناول ومَنْ لا يستحق وكان يبكت الخطاة ويحثهم على التوبة، فتذمر بعضهم وقال: " هذا رجل متزوج فكيف يبكتنا " فأراد الله إظهار بتوليته، فأتاه ملاك الرب قائلاً: " لا تطلب خلاصك وحدك وتترك غيرك في شكه، يجب أن تكشف السر الذي بينك وبين زوجتك للشعب، حتى يزول عنهم الشك " وفي الصباح صلى القداس الإلهي وبعد الصلاة أمر الشعب بعدم الخروج من الكنيسة ثم أخذ جمراً ووضع بعضاً منه في إزار زوجته وبعضاً آخر في بلّينه ( يشبه الشملة الخاصة بالخدمة الكهنوتية) وطافا معاً في الكنيسة فلم تحترق ثيابهما. فتعجب الشعب من هذه المعجزة، ثم عرَّفهم أنه هو وزوجته لم يعرفا بعضهما معرفة الزواج إلى اليوم. فزال الشك من الشعب، وتيقنوا من بتولية هذا الأب وطهارته.
ظل يعلِّم شعبه ويثبتهم على الإيمان المستقيم حتى كبر وشاخ وبلغ من العمر مائة وخمس سنين. وتنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا،
ولربنا المجد دائماً أبديا آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 67 : 13 )
الرَّبُّ يُعْطِي كَلِمَةً للمُبشِّرِينَ، بِقُوَّةٍ عَظِيمَةٍ. مَلِكُ القُوَّاتِ هُوَ الْمَحْبُوبُ، وفي بَهَاءِ بَيْتِ الْحَبيبِ أُقَسِّمُ الْغَنَائِمَ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 5 : 27 ــ 32 )
وَبَعْدَ هَذَا خَرَجَ يَسُوعُ فَنَظَرَ عَشَّاراً اسْمُهُ لاوِي جَالِسَاً عِنْدَ مَكَانِ الْجِبَايَةِ، فَقَالَ لَهُ: " اتْبَعْنِي ". فَتَرَكَ كُلَّ شَيْءٍ وَقَامَ وَتَبِعَهُ. وَصَنَعَ لَهُ لاوِي وَلِيمَةً عَظِيمَةً في بَيْتِهِ. وَكَانَ جَمْعٌ عَظِيمٌ مِنَ الْعَشَّارِينَ وَآخَرِينَ مُتَّكِئِينَ مَعَهُمْ. فَتَذَمَّرَ الْفَرِّيسِيُّونَ وَالْكَتَبَةُ عَلَى تَلامِيذِهِ قَائِلينَ: " لِمَاذَا تَأْكُلُونَ وَتَشْرَبُونَ مَعَ الْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ؟ ". فَأجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: " لا يَحْتَاجُ الأقْوِيَاءُ إلى الطَّبِيبِ، بَلِ الْمُتَألِمُونَ. لأني لَمْ آتِ لأدْعُوَ الأبرَارَ بَلِ الْخُطَاةَ إلى التَّوْبةِ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط
القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط https://drive.google.com/file/d/1fzdEUz0MgJf2efYCVmtA4kVpwg8Lc54V/view?usp=share_link
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars
السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978
السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978 https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link
السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012
السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605