قراءات كنسية

قراءات يوم الاحد الثاني من شهر هاتور المبارك

قراءات الأحد الثاني من شهر هاتور المبارك

#image_title

قراءات الأحد الثاني من شهر هاتور المبارك

قراءات الأحد الثاني من شهر هاتور المبارك

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 103 : 13 ، 14 )
الَّذِي يَسْقِي الْجِبَالَ مِنْ عَلاَلِيهِ. مِنْ ثَمَرَةِ أَعْمَالِكَ تَشْبَعُ الأَرْضُ. الَّذِي يُنْبِتُ عُشْباً لِلْبَهَائِمِ، وَبُقُولَ الْخُضْرَةِ لِخِدْمَةِ الْبَشَرِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 12 : 27 ــ 31 )
تَأَمَّلُوا الزُّهُورَ كَيْفَ تَنْمُو: لاَ تَتْعَبُ وَلاَ تَحْتَرِفُ حِرْفَةٍ، وَلكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إنَّهُ وَلاَ سُلَيْمَانُ في كُلِّ مَجْدِهِ كَانَ يَلْبَسُ كَوَاحِدَةٍ مِنْهَا.
فَإنْ كَانَ الْعُشْبُ الَّذِي يُوجَدُ الْيَوْمَ في الْحَقْلِ وَيُطْرَحُ غَداً في التَّنُّورِ يُلْبِسُهُ اللَّهُ هكَذَا، فَكَمْ بِالْحَرِيِّ أَنتُمْ يَا قَلِيلِي الإيمَانِ؟
فَلاَ تَطْلُبُوا أَنتُمْ مَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَشْرَبُونَ وَلاَ تَهْتَمُّوا، فَإنَّ هَذِهِ كُلَّهَا تَطْلُبُهَا أُمَمُ الْعَالَمِ.
وَأَمَّا أَنْتُمْ فَأَبوكُمْ يَعْلَمُ أَنكُمْ تَحْتَاجُونَ إلى هَذِهِ، بَلِ اطْلُبُوا مَلَكُوتَ اللَّهِ، وَهَذِهِ جَمِيعُهَا تُزَادُ لَكُمْ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 66 : 5 ، 6 )
الأَرْضُ أَعْطَتْ ثَمَرَتَهَا. لِيُبَارِكنَا اللَّهُ إلَهُنا. فَلْتَخْشَهُ، جَمِيعُ أَقْطَارِ الأَرْضِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا مرقس البشير ( 16 : 2 ــ 8 )
وَعِنْدَ فَجْرِ الأَحَدِ ( أَوَّلِ الأُسْبُوعِ ) أَتَيْنَ إلى الْقَبْرِ، إذْ طَلَعَتِ الشَّمْسُ. وَكُنَّ يَقُلْنَ لِبَعْضِهِنَّ: " مَنْ يُدَحْرِجُ لَنَا الْحَجَرَ عَنْ بَابِ الْقَبْرِ؟ ".
فَلَمَّا رَفَعْنَ عُيُونَهُنَّ رَأَيْنَ أَنَّ الْحَجَرَ قَدْ دُحْرِجَ، لأَنهُ كَانَ عَظِيمَاً جِدّاً. وَلَمَّا دَخَلْنَ الْقَبْرَ رَأَيْنَ شَابّاً جَالِساً عَنِ الْيَمِينِ لاَبِساً حُلَّةً بَيْضَاءَ، فَخِفْنَ.
أَمَّا هُوَ فَقَالَ لَهُنَّ: " لاَ تَخَفْنَ، أَنْتُنَّ تَطْلُبْنَ يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ الْمَصْلُوبَ. قَدْ قَامَ! لَيْسَ هُوَ هَهُنَا. هُوَذَا الْمَوْضِعُ الَّذِي وَضَعُوهُ فِيهِ.
لكِنِ اذْهَبْنَ وَقُلْنَ لِتَلاَمِيذِهِ وَلِبُطْرُسَ: إنَّهُ يَسْبِقُكُمْ إلى الْجَلِيلِ. هُنَاكَ تَرَوْنَهُ كَمَا قَالَ لَكُمْ ".
فَخَرَجْنَ وَهَرَبْنَ مِنَ الْقَبْرِ؛ لأنَّ الرِّعْدَةَ وَالدَّهْشَةَ أَخَذَتَاهُنَّ. وَلَمْ يَقُلْنَ لأَحَدٍ شَيْئاً؛ لأَنهُنَّ كُنَّ خَائِفَاتٍ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بولس الرَّسول إلى العبرانيين بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 6 : 7 ــ 15 )
لأَنَّ الأَرْضَ الَّتي تَشْرَبُ الْمَطَرَ الْهَاطلَ عَلَيْهَا مِرَارَاً كَثِيرَةً، وَتُنْبِتُ عُشْباً صَالِحَاً لِلَّذِينَ فُلِحَتْ مِنْ أَجْلِهِمْ، تَنَالُ بَرَكَةً مِنَ اللَّهِ.
وَلكِنْ إنْ أَخْرَجَتْ شَوْكاً وَحَسَكاً، فَهِيَ غَيْرُ مُفْلَحَةٍ وَقَرِيبَةٌ مِنَ اللَّعْنَةِ، الَّتي نِهَايَتُهَا تكُونُ لِلْحَرِيقِ.
وَلكِنَّنَا قَدْ تَيَقَّنَّا مِنْ جِهَتِكُمْ أَيهَا الأَحِبَّاءُ، الْمُخْتَارُونَ وَالْقَرِيبُونَ مِنَ الْخَلاَصِ، وَإنْ كُنَّا نَتَكَلَّمُ هكَذَا أيْضاً.
لأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَالِمٍ حَتَّى يَنْسَى عَمَلَكُمْ وَتَعَبَ مَحَبَّتِكُمْ الَّتي أَظْهَرْتُمُوهَا نَحْوَ اسْمِهِ، إذْ قَدْ خَدَمْتُمُ الْقِدِّيسِينَ وَتَخْدِمُونَهُمْ أيْضاً.
وَلكِنَّنَا نَوَدُّ أَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ يُظْهِرُ هَذَا الاجْتِهَادَ عَيْنَهُ لِيَقِينِ الرَّجَاءِ إلى النِّهَايَةِ، لِكَيْ لا تَكُونُوا ضُعَفَاءَ، بَلْ تَكُونُوا مُتَمَثِّلِينَ بِالَّذِينَ وَرِثُوا الْمَوَاعِيدَ بِالإيمَانِ وَالأَناةِ.
فَإنَّهُ لَمَّا وَعَدَ اللَّهُ إبْرَاهِيمَ، إذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَعْظَمُ يُقْسِمُ بِهِ، أَقْسَمَ بِذَاتِهِ قَائِلاً: " إني لأُبارِكَنَّكَ بَرَكَةً، وَأُكَثِّرَنكَ تكْثِيراً ". وَهَكَذَا إذْ تَأَنى ظَفَرَ بِالْمَوْعِدِ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يهوذا الرَّسول بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 1 : 14 ــ 25 )
وَتَنَبَّأَ عَنْ هَؤُلاَءِ أيْضاً أَخْنُوخُ السَّابِعُ مِنْ آدَمَ قَائِلاً: " هُوَذَا قَدْ جَاءَ الرَّبُّ في رَبَوَاتِ مَلائِكَتِهِ القِدِّيسِينَ، لِيَصْنَعَ دَيْنُونَةً عَلَى الْجَمِيعِ،
ويُوبِّخَ جَمِيعَ الْمُنَافِقِينَ عَلَى جَمِيعِ أَعْمَالِ نِفَاقِهِمْ الَّتي نَافَقُوا بِهَا، وَعَلَى كُلِّ شَيْءٍ صَعْبٍ الَّذي تَكَلَّمَ بِهِ عَلَيْهِ خُطَاةٌ مُنَافِقُونَ ".
هَؤُلاَءِ هُمْ مُتَذَمِّرُونَ مَلُومُونَ، سَالِكُونَ بِحَسَبِ شَهَوَاتِهِمْ، فَمُهُمْ يَتَكَلَّمُ بِعَظَائِمَ، يُحَابونَ الْوُجُوهَ مِنْ أَجْلِ الْمَنْفَعَةِ.
وَأَمَّا أَنتمْ يَا أَحِبَّائِي فَاذْكُرُوا الأَقْوَالَ الَّتي قَالَهَا سَابِقاً رُسُلُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
فَإنَّهُمْ كَانُوا يَقُولُونَ لَكُمْ: " إنَّهُ في الزَّمَانِ الأَخِيرِ سَيَأْتِي قَوْمٌ طُغَاةٌ، سَالِكِينَ بِحَسَبِ شَهَوَاتِ نِفَاقِهِمْ ". هَؤُلاَءِ هُمُ الْمُعْتَزِلُونَ بِأَنْفُسِهِمْ، نَفْسَانِيُّونَ لا رُوحَ لَهُمْ.
وَأَمَّا أَنتمْ يَا أَحِبَّائِي فَابْنُوا أَنْفُسَكُمْ عَلَى إيمَانِكُمُ الأَقْدَسِ، مُصَلِّينَ في الرُّوحِ الْقُدُسِ، وَلنَحْفَظْ أَنْفُسَنَا في مَحَبَّةِ اللَّهِ، مُنْتَظِرِينَ رَحْمَةَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِلْحَيَاةِ الأَبدِيَّةِ.
وَبَكِّتُوا الْبَعْضَ عِنْدَمَا يَكُونُونَ مُدَانِينَ، وَخَلِّصُوا الْبَعْضَ، وَاخْتَطِفُوهُمْ مِنَ النَّارِ، وَارْحَمُوا الْبَعْضَ بِالتَّقْوَى مُبْغِضِينَ حَتَّى الثَّوبَ الْمُدَنَّسَ مِنَ الْجَسَدِ.
وَالْقَادِرُ أَنْ يَحْفَظَكُمْ غَيْرَ عَاثِرِينَ، وَيُقِيمَكُمْ أَمَامَ مَجْدِهِ بِلاَ عَيْبٍ في الابْتِهَاجِ، اللَّهُ وَحْدَهُ مُخَلِّصُنَا، بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ رَبِّنَا،
لَهُ الْمَجْدُ وَالْعَظَمَةُ وَالْعِزُّ وَالسُّلْطَانُ، قَبْلَ كُلِّ الدُّهُورِ وَالآنَ وَإلى كُلِّ الدُّهُورِ. آمِينَ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعملُ مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُتُ إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسُل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الرُّوحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 5 : 19 ــ 29 )
أمَّا مَلاَكُ الرَّبِّ فَفَتَحَ أَبْوَابَ السِّجْنِ في اللَّيْلِ وَأَخْرَجَهُمْ وَقَالَ: " اذْهَبُوا وَكَلِّمُوا الشَّعْبَ في الْهَيْكَلِ بِجَمِيعِ كَلاَمِ هَذِهِ الْحَيَاةِ ".
فَلَمَّا سَمِعُوا بَكَّرُوا وَدَخَلُوا الْهَيْكَلَ وَكَانوا يُعَلِّمُونَ. ثُمَّ جَاءَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ وَكُلُّ الَّذِينَ مَعَهُ، وَاجْتَمَعُوا في الْمَجْمَعِ مَعَ كُلِّ شيوخِ بَنِي إسْرَائِيلَ، فَأَرْسَلُوا إلى الْحَبْسِ لِيُؤْتَى بِهِمْ.
وَلكِنَّ الْخُدَّامَ لَمَّا جَاءُوا لَمْ يَجِدُوهُمْ في السِّجْنِ، فَرَجَعُوا وَأَخْبَرُوهُمْ قَائِلِينَ: " إنَّنَا وَجَدْنَا الْحَبْسَ مُغْلَقاً بِكُلِّ حِرْصٍ، وَالْحُرَّاسَ وَاقِفِينَ عَلَى الأَبْوَابِ، وَلكِنْ لَمَّا فَتَحْنَا لَمْ نَجِدْ أَحَداً في الدَّاخِلِ ".
فَلَمَّا سَمِعَ قُوَّادُ جُنْدِ الْهَيْكَلِ وَرُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ هَذِهِ الأَقْوَالَ، ارْتَابُوا مِنْ جِهَتِهِمْ قَائِلِينَ: مَا عَسَى أنْ يَكُونَ هَذَا؟
ثُمَّ جَاءَ وَاحِدٌ وَأخْبَرَهُمْ قَائِلاً: " هُوَذَا الرِّجَالُ الَّذِينَ وَضَعْتُمُوهُمْ في السِّجْنِ هُمْ في الْهَيْكَلِ وَاقِفِينَ يُعَلِّمُونَ الشَّعْبَ! ".
حِينَئِذٍ مَضَى قُوَّادُ الْجُنْدِ مَعَ الْخُدَّامِ، فَأَحْضَرُوهُمْ بِغَيْرِ عُنْفٍ؛ لأَنهُمْ كَانُوا يَخَافُونَ الشَّعْبَ لِئَلاَّ يَرْجمُوهُمْ. فَلَمَّا أَحْضَرُوهُمْ، أَوْقَفُوهُمْ في الْمَجْمَعِ.
فَسَأَلَهُمْ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ قَائِلاً: " أَمَا أَوْصَيْنَاكُمْ وَصِيَّةً أَنْ لا تُعَلِّمُوا بِهَذَا الاِسْمِ؟ وَهَا أَنْتُمْ قَدْ مَلأْتمْ أُورُشَلِيمَ بِتَعْلِيمِكُمْ، وَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْلِبُوا عَلَيْنَا دَمَ هَذَا الإنْسَانِ ".
فَأَجَابَ بُطْرُسُ وَالرُّسُلُ وَقَالُوا: " يَنْبَغِي أَنْ يُطَاعَ اللَّهُ أَكْثَرَ مِنَ النَّاسِ ".
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم التاسع من شهر هاتور المبارك
1 - اجتماع مجمع نيقية المسكونى الأول
في مثل هذا اليوم من سنة 41 للشهداء ( 325م ) اجتمع الآباء الثلاثمائة والثمانية عشر أسقفاً بمدينة نيقية بآسيا الصغرى في عهد الملك قسطنطين الكبير لمحاكمة أريوس الذي كان قساً بالإسكندرية وجدف على ابن الله ربنا يسوع المسيح قائلاً " إنه لم يكن مساوياً للآب في الجوهر، وأنه كان زمان لم يكن فيه الابن موجوداً ". ولما انعقد المجلس وجلس الآباء على كراسيهم وكان بينهم البابا ألكسندروس السكندري يرافقه تلميذه العالم الشماس أثناسيوس جاء الإمبراطور وحياهم ووضع أمامهم القضيب الملوكي وسيفه وخاتمه قائلاً " قد سلطتكم اليوم على الكهنوت والمملكة، فمَنْ أردتم نفيه فلكم ذلك، ومَنْ أردتم طرده فلكم ذلك أيضاً "، ثم جلس في مكانه. وقد أتم السيد المسيح وعده القائل " حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمي فهناك أكون في وسطهم ". لأن كثيرين من الذين استنارت عقولهم بنعمة الروح القدس، كانوا يعدُّون المجتمعين فيجدونهم ثلاثمائة وتسعة عشر أي بزيادة واحد عن عدد المجتمعين، فتيقَّنوا أن الله في وسطهم.
حضر أريوس وناقشه الآباء كثيراً في معتقده وحاولوا إقناعه بالإيمان الصحيح فلم يرجع عن ضلاله وظل متمسكاً برأيه، فحرموه هو وكل من يعتقد باعتقاده، ووضعوا قانون الإيمان من أول " نؤمن بإله واحد... " لغاية " وليس لملكه انقضاء "، وأمروا أن يتلوه المسيحيون في جميع صلواتهم. بعد ذلك وضعوا عدة قوانين أخرى تنظيمية للكنيسة وانصرفوا بسلام.
بركة صلواتهم فلتكن معنا آمين.
2 - نياحة البابا إسحاق البطريرك الحادي والأربعين من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 400 للشهداء ( 684م ) تنيَّح البابا القديس إسحاق الحادي والأربعون من بطاركة الكرازة المرقسية. وُلِدَ في بلدة البرلُّس على ساحل البحر الأبيض من أبوين غنيين وتقيين، ولما قدماه للعماد، رأي أسقف البرلُّس الذي يعمده صليباً من نور على رأسه وتنبأ من أجله قائلاً " هذا سيؤتمن على كنيسة الله "، وأمر والديه بالعناية به فعلَّماه العلوم الكنسية وأدَّباه بالآداب المسيحية، ولما كبر قرأ سِيَر القديسين فمال قلبه إلى حياة الرهبنة. فمضى إلى دير القديس مكاريوس وتتلمذ على يدي راهب شيخ قديس اسمه زكريا، الذي شاهد أيضاً صليباً من نور فوق رأسه عند قدومه، فقبله فرحاً.
طلب البابا يوأنس الثالث البابا الأربعون راهباً ليكون سكرتيراً له، فمدح له الحاضرون الأب إسحاق فأحضروه إلى الدار البطريركية، وفرح بنشاطه وعِلْمه. وقبل نياحة البابا يوأنس الثالث طلب من السيد المسيح أن يُعرِّفه بمن سيجلس بعده على الكرسي الرسولي، فأعلمه الرب في رؤيا " سيجلس بعدك تلميذك إسحاق " فأخبر الشعب بالرؤيا وأوصاهم به خيراً. وفي سنة 689م تنيَّح البابا يوأنس الثالث، فجلس هذا القديس على الكرسي الرسولي يوم 8 طوبه سنة 406 للشهداء ( 690م ) فأنار الكنيسة بعِلْمه، وجدد كنائس كثيرة منها كنيسة القديس مار مرقس الإنجيلي بالإسكندرية والدار البطريركية بها. قاسى شدائد كثيرة. وبعد أن أقام على الكرسي حوالي ثلاث سنوات تنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا،
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 103 : 16 ، 10 )
تَشْبَعُ جَمِيعُ شَجَرِ الْحَقْلِ. وَأَرْزُ لُبْنَانَ الَّذِي غَرَسْتَهُ. الَّذِي يُرْسِلُ الْعُيُونَ في الأَوْدِيَةِ. وَفي وَسطِ الْجِبَالِ تَعْبُرُ الْمِيَاهُ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 13 : 1 ــ 9 )
في ذلِكَ الْيَوْمِ لمَّا خَرَجَ يَسُوعُ مِنَ الْبَيْتِ، وَكَانَ يَجْلِسُ عَلَى جَانِبِ الْبَحْرِ، اجْتَمَعَ إلَيْهِ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ، حَتَّى إنَّهُ صَعِدَ إلى السَّفِينَةِ وَجَلَسَ.
وَالْجَمْعُ كُلُّهُ وَقَفَ عَلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ. فَكَلَّمَهُمْ كَثِيرَاً بِأَمْثَالٍ قَائِلاً: " هُوَذَا الزَّارِعُ قَدْ خَرَجَ لِيَزْرَعَ، وَفِيمَا هُوَ يَزْرَعُ سَقَطَ بَعْضٌ عَلَى جَانِبِ الطَّرِيقِ، فَجَاءَتِ الطُّيُورُ وَأَكَلَتْهُ.
وَسَقَطَ آخَرُ عَلَى الأَمَاكِنِ الْمُحْجِرَةِ، حَيْثُ لَمْ يَكُنْ لَهَا عُمْقُ أَرْضٍ، فَنَبَتَ حَالاً إذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ عُمْقُ أَرْضٍ. وَلكِنْ لَمَّا أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ احْتَرَقَ، وَإذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَصْلٌ جَفَّ.
وَسَقَطَ آخَرُ عَلَى الشَّوْكِ، فَطَلَعَ الشَّوْكُ وَخَنَقَهُ. وَسَقَطَ آخَرُ عَلَى الأَرْضِ الْجَيِّدَةِ فَأَعْطَى ثَمَراً، بَعْضٌ مِئَةً وَآخَرُ سِتِّينَ وَآخَرُ ثَلاَثِينَ. مَنْ لَهُ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ، فَلْيَسْمَعْ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

قطمارس الآحاد سنوي – عربي – دير مار مينا

قطمارس الآحاد سنوي – عربي – دير مار مينا https://drive.google.com/file/d/1rGCrlSkt2H61Jh1ZPfZ_z7OHjPJfJRhh/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978 https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم السبت السابع من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

قراءات عيد الغطاس المجيد

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الأحد الخامس من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

Leave a Comment