قراءات يوم 6 طوبه عيد الختان المجيد
قراءات يوم 6 طوبه عيد الختان المجيد
قراءات يوم 6 طوبه عيد الختان المجيد
عشية
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 115 : 3 ، 4 )
قَطَعْتَ قُيُودِي فَلَكَ أَذْبَحُ ذَبِيحَةَ التَّسْبِيحِ. أُوفِي لِلرَّبِّ نُذُورِي في دِيَارِ بَيْتِ الرَّبِّ، قُدَّامَ كُلِّ شَعْبِهِ، في وَسَطِ أُورُشَلِيمَ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 2 : 15 ــ 20 )
وَلَمَّا مَضَتْ عَنْهُمُ الْمَلائِكَةُ إلى السَّمَاءِ، تَكَلَّمَ الرُّعَاةُ مَعَ بَعْضِهمْ قَائِلِينَ: " هَلُمَّ بِنَا إلى بَيْتِ لَحْمٍ لِنَنْظُرَ هذَا الْكَلاَمَ الَّذِي كَانَ. الَّذِي أَعْلَمَنَا بِهِ الرَّبُّ ".
فَجَاءُوا مُسْرِعِينَ، وَوَجَدُوا مَرْيَمَ وَيُوسُفَ وَالطِّفْلَ مَوْضُوعَاً في مِذْوَدٍ. فَلَمَّا رَأَوْهُ عَلِمُوا أنَّ الكَلاَمَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ كَانَ عَنْ هذَا الطِّفْلِ.
وَكُلُّ الَّذِينَ سَمِعُوا تَعَجَّبُوا مِمَّا قِيلَ لَهُمْ مِنَ الرُّعَاةِ. وَأمَّا مَرْيَمُ فَكَانَتْ تَحْفَظُ جَمِيعَ هذَا الْكَلاَمِ مُتَفَكِّرَةً بِهِ في قَلْبِهَا.
ثُمَّ رَجَعَ الرُّعَاةُ وَهُمْ يُمَجِّدُونَ اللهَ وَيُسَبِّحُونَهُ عَلَى كُلِّ مَا سَمِعُوهُ وَرَأَوْهُ كَمَا قِيلَ لَهُمْ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
باكر
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 65 : 12 ، 13 )
أَدْخُلُ إلى بَيْتِكَ بِالْمُحْرَقَاتِ، وَأُوفِيكَ النُّذُورَ التي نَطَقَتْ بِهَا شَفَتَايَ. أُقَرِّبُ لَكَ مُحْرَقَاتٍ: شَحْمَاً بِغَيرِ عَظْمٍ، مَعَ بَخُورٍ وَكِبَاشٍ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 2 : 40 ــ 52 )
أمَّا الصَّبِيُّ فَكَانَ يَنْمُو وَيَتَقَوَّى بِالرُّوحِ، مُمْتَلِئاً مِنَ الْحِكْمَةِ، وَكَانَتْ نِعْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ.
وَكَانَ أَبوَاهُ يَمْضِيَانِ إلى أُورُشَلِيمَ كُلَّ سَنَةٍ في عِيدِ الْفِصْحِ. وَلَمَّا صَارَتْ لَهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَنَةً مَضَيا إلى الْعِيدِ كَالْعَادَةِ.
وَبَعْدَمَا أَكْمَلُوا الأيامَ بَقِيَ عِنْدَ رُجُوعِهِمَا الصَّبِيُّ يَسُوعُ في أُورُشَلِيمَ، وَيُوسُفُ وَأُمُّهُ لَمْ يَعْلَمَا.
وَإذْ ظَنَّاهُ مَعَ السَّائِرِينَ في الطَّرِيقِ، ذَهَبَا مَسِيرَةَ يَوْمٍ، وَكَانَا يَسْأَلانِ عَنْهُ عِنْدَ أَقَارِبهِما وَمَعَارِفِهِما.
وَلَمَّا لَمْ يَجِدَاهُ رَجَعَا إلى أُورُشَلِيمَ يَبْحَثَانِ عَلَيْهِ. وَبَعْدَ ثَلاثَةِ أيامٍ وَجَدَاهُ في الْهَيْكَلِ، جَالِساً في وَسَطِ الْمُعَلِّمِينَ، يَسْمَعُهُمْ وَيَسْأَلُهُمْ.
وَكَانَ كُلُّ الَّذِينَ يَسْمَعُونَهُ يُبْهَتُونَ مِنْ فَهْمِهِ وَجَوَابِهِ لَهُمْ. فَلَمَّا أَبْصَرَاهُ تَعَجَّبَا.
وَقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ: " يَا بُنَيَّ، مَا هذَا الَّذِي صَنَعْتَهُ بِنَا هكَذَا؟ هُوَذَا أَبوكَ وَأنَا كُنَّا نَبْحَثُ عَنْكَ مُعَذَّبَيْنِ!
" فَقَالَ لَهُمَا: " لِمَاذا كُنْتُمَا تَطْلُبَانِنِي؟ أَلَمْ تَعْلَمَا أنهُ يَنْبَغِي لِي أنْ أَكُونَ في مَا لأَبِي؟ ".
أمَّا هُمَا فَلَمْ يَفْهَمَا الْكَلاَمَ الَّذِي قَالَهُ لَهُمَا يَسُوعُ. ثُمَّ نَزَلَ مَعَهُمَا وَجَاءَ إلى النَّاصِرَةِ وَكَانَ يَخْضَعُ لَهُمَا.
وَأمَّا أُمُّهُ فَكَانَتْ تَحْفَظُ جَمِيعَ هذِهِ الأُمُورِ مُفَكِّرَةً بِهَا في قَلْبِهَا. وَأمَّا يَسُوعُ فَكَانَ يَتَقَدَّمُ في الْقَامَةِ وَالْحِكْمَةِ وَالنِّعْمَةِ، عِنْدَ اللَّهِ وَالنَّاسِ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
القداس
البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول إلى أهل فيلبي بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 3 : 1 ــ 12 )
أَخِيراً يَا إخْوَتي افْرَحُوا في الرَّبِّ. وَهذِهِ الأُمُورُ التي أَكْتُبهَا إلَيْكُمْ لَيْسَتْ عَلَيَّ ثَقِيلَةً، وَأمَّا لَكُمْ فَهِيَ مُقَوِّيَّةٌ.
احْذَرُوا الْكِلاَبَ. احْذَرُوا فَعَلَةَ الشَّرِّ. احْذَرُوا قَطْعَ الْخِتَانِ. لأننَا نَحْنُ الْخِتَانَ، الَّذِينَ نَعْبُدُ بِرُوحِ اللَّهِ، وَنَفْتَخِرُ في الْمَسِيحِ يَسُوعَ، وَلا نَتَّكِلُ عَلَى الْجَسَدِ.
مَعَ أنَّ لِي أنْ أَتكِلَ عَلَى الْجَسَدِ أيْضاً. إنْ ظَنَّ وَاحِدٌ آخَرُ أنْ يَتَّكِلَ عَلَى الْجَسَدِ فَأنَا بِالأَوْلَى.
مِنْ جِهَةِ الْخِتَانِ مَخْتُونٌ في الْيَوْمِ الثَّامِنِ، مِنْ جِنْسِ إسْرَائِيلَ، مِنْ سِبْطِ بِنْيَامِينَ، عِبْرَانِيٌّ مِنْ الْعِبْرَانِيِّينَ. مِنْ جِهَةِ النَّامُوسِ فَرِّيسِيٌّ.
مِنْ جِهَةِ الْغَيْرَةِ مُضْطَهِدُ الْكَنِيسَةِ. مِنْ جِهَةِ الْبِرِّ الَّذِي في النَّامُوسِ صِرْتُ بِلاَ لَوْمٍ.
لكِنْ مَا كَانَ لِي رِبْحاً، فَهذَا قَدْ حَسِبْتُهُ مِنْ أَجْلِ الْمَسِيحِ خَسَارَةً.
بَلْ إنِّي أَحْسِبُ كُلَّ الأَشْيَاءِ خَسَارَةً مِنْ أَجْلِ فَضْلِ مَعْرِفَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ رَبِّي،
الَّذِي مِنْ أَجْلِهِ خَسِرْتُ كُلَّ الأَشْيَاءِ، وَأنَا أَعِدُّها كُلَّهَا نفَايَةً لِكَيْ أَرْبَحَ الْمَسِيحَ، وَأُوجَدَ فِيهِ،
وَلَيْسَ لِي بِرِّي الَّذِي مِنَ النَّامُوسِ، بَلِ الَّذِي بِإيمَانِ الْمَسِيحِ، الْبِرُّ الَّذِي مِنَ اللَّهِ بِالإيمَانِ.
لأَعْرِفَهُ وَقُوَّةَ قِيَامَتِهِ، وَشَرِكَةَ آلامِهِ، بَاذِلاً نَفْسِي مُتَشَبِّهاً بِمَوْتهِ، لَعَلِّي أَبْلُغُ إلى قِيَامَةِ الأَمْوَاتِ.
لَيْسَ أنِّي قَدْ فُزْتُ وَنلْتُ أَوْ أنِّي قَدْ كَمُلْتُ، وَلكِنِّي أَسْعَى لَعَلِّي أُدْرِكُ بِهذَا الَّذِي لأَجْلِهِ أَدْرَكَنِي أيْضاً: الْمَسِيحُ يَسُوعُ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرسول الثانية بركته علينا. آمين. ( 1 : 12 ــ 21 )
لِذلِكَ سَوْفَ أُذَكِّرُكُمْ في كُلِّ حِينٍ بِهذِهِ الأُمُورِ، وَلَوْ إنَّكُمْ عَالِمُونَ وَثَابِتُونَ في الْحَقِّ الْحَاضِرِ.
وَلكِنَّنِي أَظُنُّ أنهُ وَاجِبُ حَقٍّ عَلَيَّ أنْ أُذَكِّرَكُمْ مَا دُمْتُ مُقِيمَاً في هذَا الْمَسْكَنِ وأنْ أُنْهِضَكُمْ بِالتَّذْكِرَةِ،
عَالِماً أنَّ مَسْكَنِي سَيَنْحَلُّ سَرِيعَاً، كَمَا أَعْلَمَنِي رَبُّنا يَسُوعُ الْمَسِيحُ.
وَأنَا أُسْرِعُ في كُلِّ حِينٍ لِتَتَذَكَّرُوا هذِهِ الأُمُورَ مِنْ بَعْدِ خُرُوجِي.
لأننَا لَمْ نَتْبَعْ خُرَافَاتٍ فَلْسَفِيَّةً، إذْ عَرَّفْنَاكُمْ بِقُوَّةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَظُهُورِهِ، بَلْ قَدْ كُنَّا مُعَايِنِينَ عَظَمَتَهُ.
لأنهُ أَخَذَ كَرَامَةً وَمَجْداً مِنَ اللَّهِ الآبِ، وَإذْ أَقْبَلَ عَلَيْهِ صَوْتٌ كَهذَا مِنَ الْمَجْدِ الأَسْنَى الْعَظِيمِ قَائِلاً: " هذَا هُوَ ابْنِي حَبِيبِي، الَّذِي أنا بِهِ سُرِرْتُ ".
وَقَد سَمِعْنَا نَحْنُ هذَا الصَّوْتَ مِنَ السَّمَاءِ، حِينَ كُنَّا مَعَهُ عَلَى الْجَبَلِ الْمُقَدَّسِ.
وَثَابِتٌ عِنْدَنَا كَلامُ الأنْبِيَاءِ، هذَا الَّذِي هُوَ نِعْمَ مَا تَصْنَعُونَهُ إذَا تَأمَّلْتُمْ إلَيْهِ، كَمِثْلِ سِرَاجٍ مُضِيءٍ في مَوْضِعٍ مُظْلِمٍ،
حتَّى يَظْهَرَ النَّهَارُ، وَالنُّورُ يُشْرِقَ وَيَظْهَرَ في قُلُوبِكُمْ، وَهذَا أَوَّلاً فَاعْلَمُوهُ: أنَّ كُلَّ نُبُوَّاتِ الْكُتُبِ لَيْسَ تَأْوِيلُهَا مِنْ ذَاتِهَا خَاصَةً.
وَلَيْسَتْ بِمَشِيئَةِ إنْسَانٍ جَاءَتْ نُبوَّةٌ في زَمَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسٌ بِإرَادَةِ اللَّهِ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 15 : 13 ــ 21 )
وَبَعْدَمَا سَكَتَا، أَجَابَ يَعْقُوبُ قَائِلاً: " أيهَا الرِّجَالُ إخْوَتُنَا، اسْمَعُونِي. سِمْعَانُ قَدْ أَخْبَرَ كَيْفَ افْتَقَدَ اللَّهُ أَوَّلاً الأُمَمَ لِيَأْخُذَ مِنْهُمْ شَعْباً عَلَى اسْمِهِ.
وَهذَا تُوافِقُهُ أَقْوَالُ الأنْبِيَاءِ، كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: سَأَرْجِعُ بَعْدَ هذَا وَأبْنِي أيْضاً خَيْمَةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ، وَأَبْنِي أيْضاً رَدْمَهَا وَأُقِيمُهَا ثَانِيَةً،
لِكَيْ يَطْلُبَ الْبَاقُونَ مِنَ النَّاسِ الرَّبَّ، وَجَمِيعُ الأُمَمِ الَّذِينَ دُعِيَ اسْمِي عَلَيْهِمْ، يَقُولُ الرَّبُّ الصَّانِعُ هذَا الأَمْرَ الْمَعْرُوفَ مُنْذُ الأَزَلِ.
لِذلِكَ أَنا أقْضِي أنْ لا يُثَقَّلَ عَلَى الرَّاجِعِينَ إلى اللَّهِ مِنَ الأُمَمِ، بَلْ يُرْسَلَ إلَيْهِمْ أنْ يَمْتَنِعُوا عَنْ ذَبَائِحِ الأصْنَامِ، وَالزِّنَا، وَالْمَخْنُوقِ، وَالدَّمِ الْمَائِتِ.
لأنَّ مُوسَى مُنْذُ الأجْيَالِ الْقَدِيمَةِ، لَهُ في كُلِّ مَدِينَةٍ مَنْ يَكْرِزُ بِهِ، إذْ يُقْرَأُ في الْمَجَامِعِ في كُلِّ سَبْتٍ ".
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم السادس من شهر طوبه المبارك
1 - عيد الختان المجيد
في هذا اليوم تُعيِّد الكنيسة بعيد ختان السيد المسيح له المجد، في اليوم الثامن من ميلاده حسب الناموس اليهودي، لكي يُكمل الوصية،
كما يقول معلمنا القديس بولس الرسول: " وأقول أن يسوع المسيح قد صار خادم الختان من أجل صدق الله حتى يثبت مواعيد الآباء " ( رومية 15: 8).
ثم أعطانا علامة العهد الجديد بالمعمودية كما قال معلمنا القديس بولس الرسول " وبه أيضاً خُتنتم ختاناً غير مصنوع بيد،
بخلع جسم خطايا البشرية، بختان المسيح، مدفونين معه في المعمودية، التي فيها أقمتم أيضاً معه بإيمان عمل الله الذي أقامه من الأموات.
وإذ كنتم أمواتاً في الخطايا، وغلف جسدكم أحياكم معه مسامحاً لكم بجميع الخطايا" ( كولوسى 2: 11- 13).
أي أننا في عهد النعمة نحفظ الختان الروحي القلبي بالتوبة عن الخطايا لنحيا للرب في البر والقداسة.
وعيد الختان هو أحد الأعياد السيدية السبعة الصغرى التي تُعيِّد فيها الكنيسة للسيد المسيح له المجد إلى الأبد آمين.
2 - تذكار صعود إيليا النبي إلى السماء حياً
وقد رتَّبت الكنيسة أن يكون هذا اليوم تذكاراً لصعود إيليا النبي إلى السماء حياً،
وذلك أنه لما علم إيليا بأمر صعوده ذهب مع تلميذه أليشع من الجلجال إلى بيت إيل حيث أعلم تلميذه أليشع بالأمر.
ثم ذهبا سوياً إلى نهر الأردن وضرب إيليا مياه النهر بردائه فانشقت المياه إلى نصفين فعبر كلاهما على اليابسة.
وبينما هما يسيران ويتكلمان إذا مركبة من نار وخيل من نار ففصلت بينهما فصعد إيليا في العاصفة إلى السماء،
وكان أليشع تلميذه يرى وهو يصرخ يا أبى يا أبى، يا مركبة إسرائيل وفرسانها، ولم يره بعد.
ورفع أليشع النبي رداء إيليا الذي سقط عنه ووقف على شاطىء نهر الأردن وضرب به الماء فانفلق إلى نصفين ومشى على اليابسة راجعاً إلى حيث كان ( 2ملوك 2: 1 – 15).
بركة إيليا النبي وتلميذه اليشع فلتكن معنا. آمين.
3 - استشهاد الأربعة أراخنة بإسنا
وفيه أيضاً من سنة 19 للشهداء ( 303م )، استشهد الأربعة أراخنة بإسنا،
ففي عودة الوالي إريانوس إلى إسنا للمرة الثانية، قابله الأربعة أراخنة أوسافيوس وسامان وهرواج وباخوش،
وقد كانوا من رؤساء إسنا وكتّابها والمشرفين على أمورها، وكانوا يعطون الفقراء والمساكين ويعولون الأرامل والأيتام،
فوقفوا أمام الوالي معترفين بإيمانهم بالسيد المسيح غير مبالين بالتهديد والتعذيب،
فأمر الوالي بتعذيبهم عذاباً وحشياً فلم يتزعزعوا عن إيمانهم. أخيراً أمر الوالي بقطع رؤوسهم فنالوا أكاليل الشهادة.
بركة صلواتهم فلتكن معنا آمين.
4 - نياحة البابا مركيانوس البطريرك الثامن من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 152م تنيَّح الأب القديس مركيانوس البطريرك الثامن من بطاركة الكرسي المرقسي.
وُلِدَ هذا القديس بالإسكندرية وتعلَّم بها، ولكثرة علمه جعلوه مديراً لمدرسة الإسكندرية اللاهوتية.
وقد اشتهر بالفضيلة، فلما خلا الكرسي المرقسي بنياحة الأنبا أومانيوس، انتخبوه بطريركاً سنة 141م،
فحقق آمال ناخبيه حيث اهتم بتعليم الشعب وحثهم على المثابرة أمام الاضطهاد الوثني
وبعد أن أقام على الكرسي عشر سنوات وشهرين تنيَّح بسلام ودُفن بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
5 - نياحة البابا مرقس البطريرك الثالث والسبعين من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 905 للشهداء ( 1189م ) تنيَّح البابا القديس مرقس الثالث البطريرك الثالث والسبعون من بطاركة الكرازة المرقسية.
كان اسمه الشماس أبو الفرج بن أبى السعد، وهو من أصل سرياني ويعمل بالتجارة. واشتهر بالطهارة والبتولية والنسك.
واختير بطريركاً في سنة 1166 م، فلما جلس على الكرسي المرقسي خدم شعبه بكل طهارة وصلاة ودموع كثيرة بسبب الضيقات التي حدثت أثناء الحروب الصليبية.
ولما تولَّى صلاح الدين الأيوبي مقاليد الحكم بمصر، تحسنت أحوال الأقباط. فقام قداسته بجولة رعوية افتقد فيها شعبه في كل أنحاء مصر
وبعد أن جلس على السِّدة المرقسية اثنين وعشرين عاماً وسبعة أشهر تنيَّح بسلام ودُفن بدير القديس مكاريوس ببرية شيهيت.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
6 - نياحة البابا غبريال الثالث البطريرك السابع والسبعين من بطاركة الكرازة المرقسية
6 – وفيه أيضاً من سنة 987 للشهداء ( 1271م ) تنيَّح البابا غبريال الثالث البطريرك السابع والسبعون من بطاركة الكرازة المرقسية،
وقد قام بعمل الميرون المقدس في كنيسة العذراء – المعلقة – بمصر القديمة، واشترك معه الأساقفة،
وذلك خلال فترة حبريته التي لم تتجاوز السنتين، ثم تنيَّح بسلام ودُفن بكنيسة الشهيد مرقوريوس أبى سيفين بمصر القديمة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
7 - نياحة القديس باسيليوس الكبير رئيس أساقفة قيصرية الكبادوك
7 – وفيه أيضاً من سنة 95 للشهداء ( 379م ) تنيَّح القديس العظيم باسيليوس الكبير رئيس أساقفة قيصرية الكبادوك.
وُلِدَ سنة 329م في سبسطية بالكبادوك من أسرة متدينة، وكان له أخوان هما غريغوريوس أسقف نيصص وبطرس أسقف سبسطية.
تعلَّم العلوم الفلسفية والطبيعية وعِلْم الخطابة في قيصرية فلسطين ثم في القسطنطينية وأثينا،
وكان صديقاً وزميل دراسة للقديس غريغوريوس الناطق بالإلهيات ( الثيئولوغوس ) ويوليانوس الذي صار بعد ذلك إمبراطوراً وجحد الإيمان بالسيد المسيح.
ذهب لتَلَقِّى العلم أيضاً في أنطاكية عند الفيلسوف ليبانيوس الأنطاكي واشتغل زماناً بمهنة المحاماة،
وفي سنة 358م هجر العالم وجاء إلى مصر وطاف في براريها يتعلم من رهبانها التقوى والفضيلة وحياة النسك ثم عاد واعتزل في برية بنطُس ومارس حياة النسك والعبادة.
فلما شاع خبر قداسته التف حوله كثيرون فأقام لهم ديراً ووضع لهم القوانين اللازمة لإرشادهم في طريق الكمال الإنجيلي، وهكذا صار هو المؤسس الأول للرهبنة في بلاد البنطس والكبادوك.
وفي سنة 362م نال درجة الكهنوت، وأخذ يعلِّم المؤمنين ويردّ الضالين ونظراً لقداسة سيرته وسمو علمه وفضيلته، اختاروه رئيساً لأساقفة الكبادوك سنة 370م.
فلاقى متاعب كثيرة من الإمبراطور فالنس الأريوسي احتملها بشكر، وقد أجرى الرب على يديه العديد من العجائب والمعجزات،
وهو الذي كتب القداس الباسيلي، الذي تستعمله كنيستنا القبطية. كما وضع العديد من الكتب الروحية والتفسيرية والنسكية والقوانين الكنسية.
ولما أكمل سعيه الصالح تنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
8 - تكريس كنيسة الشهيد إسحاق الدفراوي
8 – وفيه أيضاً تذكار تكريس كنيسة القديس إسحاق الدفراوي الشهيد،
فبعد استشهاده ( تُعيِّد الكنيسة بتاريخ استشهاد القديس إسحاق الدفراوي في 6 بشنس) أخذ المؤمنون جسده الطاهر في أكفان نقية،
وأرسلوه إلى بلدته دفرة ( دفرة: قرية مازالت بنفس اسمها تابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية) حيث بُنيت له كنيسة في نفس المكان الذي كان يعيش فيه
وكرسها أسقف الإيبارشية في مثل هذا اليوم، ووضع فيها الجسد الطاهر. وقد أظهر الرب عجائب كثيرة في هذه الكنيسة
فكان كل الذين أصابتهم أمراض مستعصية يذهبون إليها وينالون الشفاء بمجرد دخولهم فيها والتبرُّك من جسد القديس.
بركة صلوات هذا الشهيد الطاهر فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 49 : 12 ، 18 )
اِذْبَحْ للَّهِ ذَبِيحَةَ التَّسْبِيحِ، أَوْفِ الْعَليَّ نُذُورَكَ. ذَبِيحَةُ التَّسْبِيحِ تُمَجِّدُنِي. وَهُنَاكَ الطَّرِيقُ حَيْثُ أُرِيكَ خَلاَصَ اللَّهِ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 2 : 21 ــ 39 )
وَلَمَّا تَمَّتْ ثَمَانِيَةُ أيامٍ، أَتوْا لِيَخْتنوهُ وَدَعُوا اسْمَهُ يَسُوعَ، كَمَا قَدْ تَسَمَّى مِنَ الْمَلاكِ قَبْلَ أنْ حُبِلَ بِهِ في الْبَطْنِ.
وَلَمَّا تَمَّتْ أيامُ التَطْهِيرِ، حَسَبَ شَرِيعَةِ مُوسَى، صَعِدُوا بِهِ إلى أُورُشَلِيمَ لِيُقِيمُوهُ لِلرَّبِّ،
كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ في نَامُوسِ الرَّبِّ: أنَّ كُلَّ ذَكَرٍ فَاتِحَ رَحِمِ أُمِّهِ يُدْعَى قُدُّوساً لِلرَّبِّ.
وَلكَيْ يُقَدِّمَ قُرْبَانَاً كَمَا قِيلَ في نَامُوسِ الرَّبِّ: زَوْجَ يَمَامٍ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ.
وَكَانَ إنْسَانٌ في أُورُشَلِيمَ اسْمُهُ سِمْعَانُ، وَهذَا الرَّجُلُ كَانَ رَجُلاً بَارَّاً تَقِيَّاً يَنْتَظِرُ تَعْزِيَةَ إسْرَائِيلَ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ كَانَ عَلَيْهِ.
وَكَانَ قَدْ أُوحِيَ إلَيْهِ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ أنهُ لا يَرَى الْمَوْتَ قَبْلَ أنْ يَرَى الْمَسِيحَ الرَّبَّ.
فَأَتَى بِالرُّوحِ إلى الْهَيْكَلِ. وَعِنْدَمَا دَخَلَ بِالطِّفْلِ يَسُوعَ أَبَوَاهُ، لِيَصْنَعَا عَنْهُ كَمَا يَجِبُ في النَّامُوسِ، حَمَلَهُ سِمْعَانُ عَلَى ذِرَاعَيْهِ وَبَارَكَ اللَّهَ قَائِلاً:
" الآنَ تُطْلِقُ عَبْدَكَ يَا سَيَّدِي بِسَلامٍ كَقْوْلِكَ؛ لأنَّ عَيْنَيَّ قَدْ أَبْصَرَتَا خَلاَصَكَ، الَّذِي أَعْدَدْتَهُ قُدَّامَ جَمِيعِ الشُّعُوبِ. نُورَاً أُعْلِنَ لِلأُمَمِ، وَمَجْدَاً لِشَعْبِكَ إسْرَائِيلَ ".
وَكَانَ أَبوهُ وَأُمُّهُ يَتَعَجَّبَانِ مِمَّا يُقَالُ فِيهِ. وَبَارَكَهُمَا سِمْعَانُ، وَقَالَ لِمَرْيَمَ أُمِّ الصَّبِيِّ: " هَا إنَّ هذَا قَدْ وُضِعَ لِسُقُوطِ وَقِيَامِ كَثِيرِينَ في إسْرَائِيلَ، وَلِعَلامَةٍ تُقَاوَمُ.
وَأَنْتِ أيْضاً سَيَجُوزُ في نَفْسِكِ سَيْفٌ، لِتُعْلَنَ أَفْكَارٌ مِنْ قُلُوبٍ كَثِيرَةٍ ".
وَكَانَتْ نَبِيَّةٌ، حَنَّةُ بِنْتُ فَنُوئِيلَ مِنْ سِبْطِ أَشِيرَ، وَهِيَ تَقَدَّمَتْ في أيامٍ كَثِيرَةٍ، قَدْ عَاشَتْ مَعَ زَوْجٍ سَبْعَ سِنِينَ بَعْدَ بُكُورِيَّتِهَا.
وَهذِهِ كَانَتْ تَرَمَّلَتْ نَحْوَ أَرْبَعٍ وَثَمَانِينَ سَنَةً، لا تَبْرَحُ عَنِ الْهَيْكَلِ، عَابِدَةً بِأَصْوَامٍ وَطَلِبَاتٍ لَيْلاً وَنَهَارَاً.
فَهِيَ مِنْ ذَاكَ الْوَقْتِ جَاءَتْ قُدَّامَهُ وَشَكَرَتْ اللَّهَ، وَكَانَتْ تَتَكَلَّمُ عَنْهُ عِنْدَ جَمِيعِ الْمُنْتَظِرِينَ فِدَاءً في أُورُشَلِيمَ.
وَلَمَّا أَكْمَلُوا كُلَّ شَيْءٍ حَسَبَ نَامُوسِ الرَّبِّ، رَجَعُوا إلى الْجَلِيلِ إلى مَدِينَتِهِمْ النَّاصِرَةِ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط
القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط https://drive.google.com/file/d/1fzdEUz0MgJf2efYCVmtA4kVpwg8Lc54V/view?usp=share_link
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars
السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978
السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978 https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link
السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012
السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605