قراءات كنسية

قراءات يوم الأربعاء الأول من الصوم الكبير

قراءات يوم الأربعاء الأول من الصوم الكبير

#image_title
#image_title

قراءات يوم الأربعاء من الأسبوع الأول من الصوم المقدس

قراءات يوم الأربعاء الأول من الصوم الكبير

قراءات يوم الأربعاء من الأسبوع الأول

النبوات 

مِنْ سِفْرِ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِين . ( ۲ : ۳ - ۱۱ )
وَيَنْطَلِقُ شُعُوبٌ كَثِيرُونَ ، وَيَقُولُونَ هَلُمُوا نَصْعَدُ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ ، إِلَى بَيْتِ إِلَهِ يَعْقُوبَ ، وَهُوَ يُعَلِّمُنَا طُرُقَهُ فَنَسْلُكُ فِي سُبُلِهِ. لِأَنَّهُ مِنْ صِهْيَوْنَ تَخْرُجُ الشَّرِيعَةُ ، وَمِنْ أُورُشَلِيمَ كَلِمَةُ الرَّبِّ. وَيَحْكُمُ بِالْعَدْلِ بَيْنَ الْأُمَمِ وَيَقْضِي لِلشُّعُوبِ الْكَثِيرِينَ ، فَيَضْرِبُونَ سُيُوفَهُمْ سِكَكًا لِلْأَفْدِنَةِ وَرِمَاحَهُمْ مَنَاجِلَ ، فَلَا تَرْفَعُ أُمَّةٌ عَلَى أُمَّةٍ سَيْفًا ، وَلَا يَتَعَلَّمُونَ الْحَرْبَ فِي مَا بَعْدُ.
هَلْمُوا يَا بَيْتَ يَعْقُوبَ لِنَسْلُكْ فِي نُورِ الرَّبِّ إِنَّكَ رَفَضْتَ شَعْبَكَ بَيْتَ إِسْرَائِيلَ ؛ لِأَنَّ كُوَرَهُمْ قَد امْتَلأَتْ مِنَ الذُّنُوبِ مُنْذُ الْقَدِيمِ يَتَطَيَّرُونَ كَالْفِلِسْطِينِيِّينَ ، وَقَبَّلُوا كَثِيرِينَ مِنْ أَبْنَاءِ الْغُرَبَاءِ. قَدِ امْتَلَأَتْ أَرْضُهُمْ فِضَّةٌ وَذَهَبًا وَلَا حَدَّ لِكُنُوزِهِمْ. قَدِ امْتَلَأَتْ أَرْضُهُمْ خَيْلًا فَلَا نِهَايَةَ لِمَرْكَبَاتِهِمْ . قَدِ امْتَلَأَتْ أَرْضُهُمْ أَصْنَامًا ، فَيَسْجُدُونَ لِمَصْنُوعَاتِ أَيدِيهِمْ لِمَا صَنَعَتُهُ أَصَابِعُهُمْ ، فَلِذَلِكَ سَيَنْخَفِضُ الْبَشَرُ ، وَيَنْطَرِحُ الْإِنْسَانُ فَلَا تَغْفِرْ لَهُمْ.
الْآنَ أَدْخُلُ فِي الصَّخْرِ وَأَخْتَبِىءُ فِي التُّرَابِ مِنْ أَمَامِ هَيْبَةِ الرَّبِّ وَمِنْ بَهَاءِ عَظَمَتِهِ. إِنَّ عُيُونَ الْبَشَرِ الْمُتَشَامِخَةَ سَتُخْفَضُ، وَتَرَفُعَ الْإِنْسَانِ سَيُوْضَعُ ، وَيَتَعَالَى الرَّبُّ وَحْدَهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ.
( مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ. )
مِنْ سِفْرِ يُوئِيلَ النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. ( ٢ : ١٢ - ٢٦ )
فَالْآنَ ، يَقُولُ الرَّبُّ ، ارْجِعُوا إِلَيَّ بِكُلّ قُلُوبِكُمْ ، وَبِالصَّوْمِ وَالْبُكَاءِ وَالانْتِحَابِ ، وَمَزَقُوا قُلُوبَكُمْ لَا ثِيَابَكُمْ ، وَارْجِعُوا إِلَى الرَّبِّ إِلَهِكُمْ لِأَنَّهُ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ ، طَوِيلُ الْأَنَاةِ وَكَثِيرُ الرَّحْمَةِ وَيَنْدَمُ عَلَى الشَّرِ. لَعَلَّهُ يَرْجِعُ وَيَنْدَمُ ، وَيُبْقِيَ وَرَاءَهُ بَرَكَةً ، وَتَقْدِمَةً وَسَكِيبًا لِلرَّبِّ إِلَهِكُمْ.
أَنْفُخُوا بِالْبُوقِ فِي صِهْيَوْنَ. وَقَدِّسُوا الصَّوْمَ. وَنَادُوا بِاحْتِفَالٍ. اِجْمَعُوا الشَّعْبَ. وَقَدِّسُوا الْجَمَاعَةَ. واحْشُدُوا الشُّيُوخَ وَاجْمَعُوا الأَطفَالَ ، وَرَاضِعِي الْأَثْدَاءِ. وَلِيَخْرُجِ الْعَرِيسُ مِنْ مَخْدَعِهِ وَالْعَرُوسُ مِنْ حَجْلَتِهَا . بَيْنَ الرِّوَاقِ وَالْمَذْبَحِ يَبْكِي الْكَهَنَةُ خُدَّامُ الْمَذْبَحِ ، وَيَقُولُونَ: " إِشْفِقْ يَا رَبُّ عَلَى شَعْبِكَ ، وَلَا تَجْعَلْ مِيرَاثَـكَ عَـارًا حَتَّى تَجْعَلَهُمُ الْأُمَمُ مَثَلًا. فَلِمَاذَا يَقُولُونَ فِي الشُّعُوبِ: أَيْنَ إِلَهُهُمْ ؟ ".
لَقَدْ غَارَ الرَّبُّ عَلَى أَرْضِهِ وَرَقَّ لِشَعْبِهِ. وَأَجَابَ الرَّبُّ وَقَالَ لِشَعْبِهِ: " هَأَنَذَا مُرْسِلٌ إِلَيْكُمُ الْقَمْحَ وَالنَّبِيْذَ وَالزَّيْتَ فَتَشْبَعُونَ مِنْهَا ، وَلَا أَجْعَلُكُمْ مِنْ بَعْدُ عَارًا فِي الْأُمَمِ. بَلْ أَبْعِدُ الشَّمالِي عَنْكُمْ ، وَأَطْرُدُهُ إِلَى أَرْضِ مُقْفِرَةٍ مُسْتَوْحِشَةٍ. وَوَجْهُهُ إِلَى الْبَحْرِ الشَّرْقِيَ ، وَمُؤَخَّرُهُ إِلَى الْبَحْرِ الْغَرْبِي ، فَيَصْعَدُ نَتَنُهُ وَيَنْبَعِثُ زَهَمُهُ ، لِأَنَّهُ تَعَاظَمَ فِي عَمَلِهِ ". لَا تَخَافِي أَيَّتُهَا الْأَرْضُ ابْتَهِجِي وَافْرَحِي فَإِنَّ الرَّبَّ قَدْ تَعَاظَمَ فِي عَمَلِهِ.
لَا تَخَافِي يَا بَهَائِمَ الصَّحْرَاءِ ، فَإِنَّ مَرَاتِعَ الْبَرِّيَّةِ قَدْ نَبَتَتْ ، وَالشَّجَرُ أَنْشَأَ ثَمَرَهُ ، وَالتِّينَةُ وَالْكَرْمَةُ بَذَلَا قُوَّتَهُمَا وَأَنْتُمْ يَا بَنِي صِهْيَوْنَ ، ابْتَهِجُوا وَافْرَحُوا بِالرَّبِّ إِلَهِكُمْ ، لِأَنَّهُ قَدْ أَعْطَاكُمْ مُشْتَرَعَ الْعَدْلِ ، وَأَنْزَلَ لَكُمُ الْمَطَرَ الْمُبَكِّرَ والْمُتَأخِرَ فِي أَوَانِهِ ، فَتَمْتَلِئُ الْبَيَادِرُ حِنْطَةً ، وَتَفِيضُ الْمَعَاصِرُ نَبِيْذَا وَزَيْتًا. وَأُعَوِّضُ لَكُمْ عَنِ السِّنِينَ الَّتِي أَكَلَهَا الْجَرَادُ ، وَالْجُنْدَبُ وَالدُّبَى وَالزَّحَّافُ ، جَيْشِيَ الْعَظِيمُ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ عَلَيْكُمْ. فَتَأْكُلُونَ أَكْلًا وَتَشْبَعُونَ وَتُسَبِّحُونَ اسْمَ الرَّبِّ إِلَهِكُمُ الَّذِي صَنَعَ مَعَكُمُ الْعَجَائِبَ ، وَلَا يَخْزَى شَعْبِي إِلَى الْأَبَدِ.
( مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الْأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ. )

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرِ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ ( ٢٤ : ٦٥ )
أذْكُرْ يَا رَبُّ رَأْفَاتِكَ وَمَرَاحِمَكَ ، فَإِنَّهَا ثَابِتَةٌ مُنْذُ الْأَزَلِ. خَطَايَا صِبَايَ ، وَجَهَالَاتِي فَلَا تَذْكُرُهَا. هَليلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقَا الْبَشِيرِ ( ٦ : ٢٤ - ٣٤ )
لَكِنْ الْوَيْلُ لَكُمْ أَيُّهَا الْأَغْنِيَاءُ ، فَإِنَّكُمْ قَدْ نِلْتُمْ عَزَاءَكُمْ الْوَيْلُ لَكُمْ أَيُّهَا الشَّبَاعَى ، فَإِنَّكُمْ سَتَجُوعُونَ الْوَيْلُ لَكُمْ أَيُّهَا الضَّاحِكُونَ الْآنَ ، فَإِنَّكُمْ سَتَنُوحُونَ وَتَبْكُونَ الْوَيْلُ لَكُمْ إِذَا قَالَ النَّاسُ فِيكُمْ حَسَنًا فَإِنَّ آبَاءَهُمْ هَكَذَا فَعَلُوا بِالْأَنْبِياءِ الْكَذَبَة.
لَكِنِّي أَقُولُ لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ: أحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ ، أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ ، بَارِكُوا لَاعِنِيكُمْ ، صَلُّوا لِأَجْلِ الَّذِينَ يَضْطَهِدُونَكُمْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ فَحَوِّلْ لَهُ . الْآخَرَ ، وَمَنْ أَخَذَ رِدَاءَكَ فَلَا تَمْنَعُهُ مِنْ أَنْ يَأْخُذَ ثَوْبَكَ أَيْضًا. وَكُلُّ مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ ، وَمَنْ أَخَذَ الَّذِي لَكَ فَلَا تُطَالِبُهُ. وَكَمَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ ، افْعَلُوا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ هَكَذَا وَإِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ ، فَمَا هُوَ أَجْرُكُمْ ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يُحِبُّونَ مَنْ يُحِبُّهُمْ. وَإِذَا صَنَعْتُمُ الْخَيْرَ مَعَ الَّذِينَ يُحْسِنُونَ إِلَيْكُمْ ، فَمَا هُوَ فَضْلُكُمْ ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ يَفْعَلُونَ هَكَذَا وَإِنْ أَقْرَضْتُمُ الَّذِينَ تَرْجُونَ أَنْ تَسْتَرِدُّوا مِنْهُمْ ، فَمَا هُوَ فَضْلُكُمْ ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يُقْرِضُونَ الْخُطَاةَ لِكَيْ يَأْخُذُوا مِنْهُمُ الْعِوَضَ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا )

القداس

البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةً بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِين. (١٤ : ١٩ - ١٥ : ١-٧)
فَلْنَتَّبِعْ مَا هُوَ لِلسَّلَامِ ، وَمَا هُوَ لِبُنْيَانِ بَعْضِنَا بَعْضًا. لَا تَنْقُضْ صُنْعَ اللَّهِ لِأَجْلِ الطَّعَامِ. كُلُّ شَيْءٍ طَاهِرٌ ، وَلَكِنْ شَرٌّ لِلْإِنْسَانِ الَّذِي يَأْكُلُ بِعَثْرَةٍ. إِنَّهُ حَسَنْ أَلَّا تَأْكُلَ لَحْمًا وَلَا تَشْرَبَ خَمْرًا وَلَا شَيْئًا يَعْثُرُ بِهِ أَخُوكَ أَوْ يَشْكُ أَوْ يَضْعُفُ. أَلَكَ إِيمَانٌ ؟ فَلْيَكُنْ لَكَ فِي نَفْسِكَ أَمَامَ اللَّهِ طُوبَى لِمَنْ لَا يَدِينُ نَفْسَهُ فِي مَا يَسْتَحْسِنُهُ. وَأَمَّا الَّذِي يَرْتَابُ فَإِنْ أَكَلَ يُدَانُ ، لأَنَّ ذَلِكَ لَيْسَ مِنَ الْإِيمَانِ ، وَكُلُّ مَا لَيْسَ مِنَ الْإِيمَانِ فَهُوَ خَطِيَّةٌ.
فَيَجِبُ عَلَيْنَا نَحْنُ الأَقْوِيَاءَ أَنْ نَحْتَمِلَ وَهَنَ الضُّعَفَاءِ ، وَلَا نُرْضِي أَنْفُسَنَا. فَلْيُرْضِ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا قَرِيبَهُ لِلْخَيْرِ ، لأَجْلِ الْبُنْيَانِ . فَإِنَّ الْمَسِيحَ لَمْ يُرْضِ نَفْسَهُ ، وَلَكِنْ كَمَا كُتِبَ : " تَعْيِيرَاتُ مُعَيِّرِيكَ وَقَعَتْ عَلَيَّ ". فَإِنَّ كُلَّ شَيْءٍ كُتِبَ مِنْ قَبْلُ ، إِنَّمَا كُتِبَ لأَجْلِ تَعْلِيمِنَا ، حَتَّى بِالصَّبْرِ وَالتَّعْزِيَةِ بِمَا فِي الْكُتُبِ يَكُونُ لَنَا رَجَاءُ. وإلهُ الصَّبِرِ وَالتَّعْزِيَةِ يُعْطِيكُمْ فِكْرًا وَاحِدًا مُتَّفِقًا فِيمَا بَيْنَكُمْ ، بِحَسَبِ الْمَسِيحِ يَسُوع . لِكَيْ تُمَجِدُوا اللَّهَ أَبَا رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، بِقَلْبٍ وَاحِدٍ وَفَمٍ وَاحِدٍ مِنْ أَجْلِ ذلكَ اقْبَلُوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا كَمَا أَنَّ الْمَسِيحَ قَبِلَكُمْ إِلَيْهِ ، لِمَجْدِ اللَّهِ.
( نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ )
الكاثوليكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُطْرُسُ الرَّسُولِ الثَّانِيَةُ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. ( ١ : ٤ - ١١ )
هَارِبِينَ مِنْ شَهْوَةِ الْفَسَادِ الَّتِي فِي الْعَالَمِ. وَلِهَذَا عَيْنِهِ - وَأَنْتُمْ بَاذِلُونَ كُلَّ اجْتِهَادٍ - قَدِّمُوا فِي إِيمَانِكُمْ فَضِيلَةً ، وَفِي الْفَضِيلَةِ مَعْرِفَةً ، وَفِي الْمَعْرِفَةِ تَعَفُّفًا ، وَفِي التَّعَفُّفِ صَبْرًا ، وَفِي الصَّبْرِ تَقْوَى ، وَفِي التَّقْوَى مَوَدَّةً أَخَوِيَّةٌ ، وَفِي الْمَوَدَّةِ الْأَخَوِيَّةِ مَحَبَّةَ ؛ لِأَنَّ هَذِهِ إِذَا كَانَتْ فِيكُمْ وَكَثْرَتْ ، تُصَيِّرُكُمْ لَا مُتَكَاسِلِينَ وَلَا غَيْرَ مُثْمِرِينَ لِمَعْرِفَةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِأَنَّ الَّذِي لَيْسَ عِنْدَهُ هَذِهِ ، هُوَ أَعْمَى قَصِيرُ الْبَصَرِ ، قَدْ نَسِيَ تَطْهِيرَ خَطَايَاهُ السَّالِفَةِ لِذلِكَ بِالأَكْثَرِ اجْتَهِدُوا أَيُّهَا الْإِخْوَةُ أَنْ تَجْعَلُوا دَعْوَتَكُمْ وَاخْتِيَارَكُمْ ثَابِتَيْنِ بِالْأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ ؛ لِأَنَّكُمْ إِذَا فَعَلْتُمْ ذلِكَ ، لَنْ تَزِلُّوا أَبَدًا لِأَنَّهُ هكَذَا يُقَدَّمُ لَكُمْ بِغِنِّي دُخُولٌ إِلَى مَلَكُوتِ رَبِّنَا وَمُخَلَّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ الْأَبَدِي.
 ( لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتْهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ )
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتُهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (10: 9-20)
ثُمَّ فِي الْغَدِ فِيمَا هُمْ يُسَافِرُونَ وَيَقْتَرِبُونَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، صَعِدَ بُطْرُسُ عَلَى السَّطْحِ لِيُصَلِّيَ في وَقْتِ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ. وَكَانَ قَدْ جَاعَ وَأَرَادَ أَنْ يَأْكُلَ. وَبِيْنَمَا هُمْ يُهَيِّئُونَ لَهُ وَقَعَ عَلَيْهِ سَهِوٌ ، فَرَأَى السَّمَاءَ مَفْتُوحَةً ، وَإنَاءً نَازِلَّا عَلَيْهِ مِثْلَ ثَوْبٍ عَظِيمٍ كَتَانٍ مَرْبُوطًا بِأَرْبَعَةِ أَطْرَافٍ. وَكَانَ فِيهِ كُلُّ الدَّوَابِ وَزَحَّافَاتِ الْأَرْضِ وَطُيُورِ السَّمَاءِ. وَصَارَ إِلَيْهِ صَوْتٌ : " قُمْ يَا بُطْرُسُ ، اذْبَحْ وَكُلْ ". فَقَالَ بُطْرُسُ : " كَلَّا يَا رَبُّ لأَنِّي لَمْ أكُلْ قَطُّ نَجِسًا أَوْ دَنِسًا ". ثُمَّ صَارَ إِلَيْهِ صَوْتٌ ثَانِيَةً: " مَا طَهَّرَهُ اللَّهُ لَا تُدَنِّسْهُ أَنْتَ ! " وَكَانَ هذَا عَلَى ثَلَاثِ مَرَّاتٍ ، وَلِلْوَقْتِ رُفِعَ الْإِنَاءُ إِلَى السَّمَاءِ.
فَبَيْنَمَا بُطْرُسُ يَتَفَكَّرُ فِي نَفْسِهِ : مَاذَا عَسَى أَنْ تَكُونَ الرُّؤْيَا الَّتِي رَآهَا ؟ ، إِذَا الرِّجَالُ الَّذِينَ أَرْسَلَهُمْ كُرْنِيلِيُوسَ ، وَكَانُوا قَدْ سَأَلُوا عَنْ بَيْتِ سِمْعَانَ وَقَدْ وَقَفُوا عَلَى الْبَابِ فَنَادَوْا يَسْتَخْبِرُونَ: " هَلْ سِمْعَانُ الْمُلَقَّبُ بُطْرُسَ نَازِلٌ هُنَاكَ ؟ ". وَبَيْنَمَا بُطْرُسُ مُتَفَكِّرٌ فِي نَفْسِهِ لأَجْلِ الرُّؤْيَا ، قَالَ لَهُ الرُّوحُ: " هُوَذَا ثَلَاثَةُ رِجَالٍ يَطْلُبُونَكَ. لَكِنْ قُمْ وَانْزِلْ وَاذْهَبْ مَعَهُمْ غَيْرَ مُرْتَابٍ فِي شَيْءٍ ، لأَنِّي أَنَا قَدْ أَرْسَلْتُهُمْ ".
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ )
السنكسار 
السنكسار 
اليوم الرابع من شهر برمهات المبارك
1 - انعقاد مجمع، بجزيرة بني عمر، على قوم يُطلق عليهم الأربعتعشرية، بخصوص القيامة المقدسة
في مثل هذا اليوم انعقد مجمع في جزيرة بني عمر، على قوم يُطلق عليهم الأربعتعشرية. ويرجع تسميتهم بهذا الاسم إلى أنهم كانوا يحتفلوا بعيد القيامة مع اليهود في اليوم الرابع عشر من شهر نيسان العبري في أي يوم اتفق من أيام الأسبوع فحرمهم أسقف الجزيرة، وأرسل إلى كل من سيرابيون بطريرك أنطاكية وديمقراطس بطريرك روما وديمتريوس بطريرك الإسكندرية وسيماخس بطريرك أورشليم وأعلمهم ببدعة هؤلاء القوم. فأرسل كل منهم رسالة أصدروا فيها أمراً بأن لا يُقام العيد إلا يوم الأحد الذي يلي عيد اليهود، وأنهم سيحرمون من يتعدى على هذا ويخالفه.
انعقد هذا المجمع بالجزيرة بحضور ثمانية عشر أسقفاً وتُليت على أصحاب هذه البدعة رسائل الآباء البطاركة، فرجع بعض منهم وبقى آخرون على ضلالهم، فحرموهم وقرروا إقامة عيد القيامة كأوامر الآباء الرسل القديسين القائلين " إن من يُقيم عيد القيامة في غير يوم الأحد فقد شارك اليهود في أعيادهم وافترق عن المسيحيين ".
الرب يثبتنا على الإيمان المستقيم الذي سلمه لنا الآباء الرسل.
بركة صلواتهم فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس هانوليوس الأمير
وفيه أيضاً استشهد القديس هانوليوس الأمير في أيام دقلديانوس. وُلِدَ هذا القديس في مدينة بمفيلية (برجة بمفيلية: أع 13: 13، 14: 25. وهي مدينة جنوب آسيا الصغرى ( تركيا ))، من أبوين مسيحيين ربياه تربية مسيحية حقيقية، فأحب الرب وجاهد في العبادة والتقوى، وكان أميراً على برجة.
ولما سمع الإمبراطور دقلديانوس أنه مسيحي أرسل إلى باريناخس الأمير يأمره بالقبض على القديس، ولما وقف أمام الأمير جاهر بالإيمان المسيحي فأمر بصلبه على خشبة. وكان الرب يقويه ويعزيه، وأخيراً تنيَّح بسلام ونال إكليل الشهادة.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرِ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ ( ٢٤ : ١٨ ، ١٥ )
احْفَظ نَفْسِي وَنَجِّنِي ، لَا أَخْزَى لِأَنِّي عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ أَنْظُرْ إِلَيَّ ، وَارْحَمْنِي. هَليلُويًا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ ( ٦ : ٣٥ - ٣٨ )
بَلْ أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ ، وَأَحْسِنُوا إِلَيْهِمْ ، وَأَعْطُوا وَأَنْتُمْ لَا تَرْجُونَ شَيْئًا ، فَيَكُونَ أَجْرُكُمْ عَظِيمًا وَتَكُونُوا بَنِي الْعَلِيِّ ، فَإِنَّهُ صَالِحٌ عَلَى غَيْرِ الشَّاكِرِينَ وَالْأَشْرَارِ. فَكُونُوا رُحَمَاءَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمْ رَحِيمٌ.
وَلَا تَدِينُوا فَلَا تُدَانُوا لَا تَقْضُوا عَلَى أَحَدٍ فَلَا يُحْكَمَ عَلَيْكُمْ اِغْفِرُوا يُغْفَرْ لَكُمْ. أَعْطُوا تُعْطَوْا ، كَيْلًا جَيِّدًا مُلَبَّدًا مَهْزُوزًا فَائِضًا يُعْطُونَ فِي أَحْضَانِكُمْ لِأَنَّهُ بِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا )

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922https://drive.google.com/file/d/1stJQ_yYld2xj3rpOTKMlxAfqVMMjne_d/view?usp=share_link

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الاثنين 19 بابه 1740

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الاربعاء 7 بابه 1740

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الخميس الخامس من الصوم الكبير

beshoy ava shenouda