قراءات يوم السبت الأول من الصوم الكبير
قراءات يوم السبت من الأسبوع الأول من الصوم المقدس
قراءات يوم السبت الأول من الصوم الكبير
قراءات يوم السبت من الأسبوع الأول
باكر
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ) ۱۱۸: ۳۹)
أَنْتَ حَظِي يَا رَبُّ. فَقُلْتُ أَنْ أَحْفَظَ وَصَايَاكَ. تَوَسَّلْتُ إِلَى وَجْهِكَ بِكُلِّ قَلْبِي. ارْحَمْنِي كَقَوْلِكَ هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَتَّى الْبَشِيرِ (٥: ٢٥ - ٣٧)
كُنْ مُرَاضِيًا لِخَصْمِكَ سَرِيعًا مَا دُمْتَ مَعَهُ فِي الطَّرِيقِ، لِئَلَّا يُسَلَّمَكَ الْخَصْمُ إِلَى الْقَاضِي، وَيُسَلَّمَكَ الْقَاضِي إِلَى الشَّرَطِيّ، فَتُلْقَى فِي السِّجْنِ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: لَا تَخْرُجُ مِنْ هُنَاكَ حَتَّى تُوفِي الْفَلْسَ الْأَخِيرَ!
قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقَدَمَاءِ: لَا تَزْنِ وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ لِيَشْتَهِيَهَا، فَقَدْ زَنَى بِهَا فِي قَلْبِهِ. فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ الْيُمْنَى تُعْثِرُكَ فَاقْلَعْهَا وَأَلْقِهَا عَنْكَ، لِأَنَّهُ خَيْرٌ لَكَ أَنْ يَهْلِكَ أَحَدُ أَعْضَائِكَ وَلَا يُلْقَى جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ. وَإِنْ كانَتْ يَدُكَ الْيُمْنَى تُعْثِرُكَ فَاقْطَعْهَا وَأَلْقِهَا عَنْكَ، لأَنَّهُ خَيْرٌ لَكَ أَنْ يَهْلِكَ أَحَدُ أَعْضَائِكَ وَلَا يُلْقَى جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ.
وَقِيلَ: مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ فَلْيُعْطِهَا كِتَابَ طَلَاق. وَأَمَّا أَنَا فَأْقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إِلَّا لِعِلَّةِ الزِّنَى يَجْعَلُهَا تَزْنِي، وَمَنْ يَتَزَوَّجُ مُطَلَّقَةً فَإِنَّهُ يَزْنِي.
أَيْضًا سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لَا تَحْنَثْ، بَلْ أَوْفِ لِلرَّبِّ أَقْسَامَكَ. وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لَا تَحْلِفُوا أَلْبَتَّةَ، لَا تَحْلِفُوا بِالسَّمَاءِ لِأَنَّهَا عَرْشِ اللَّهِ، وَلَا بِالْأَرْضِ لِأَنَّهَا مَوْطِئُ قَدَمَيْهِ، وَلَا بِأُورُشَلِيمَ لِأَنَّهَا مَدِينَةُ الْمَلِكِ الْعَظِيمِ. وَلَا تَحْلِفْ بِرَأْسِكَ، لِأَنَّكَ لَا تَقْدِرُ أَنْ تَجْعَلَ شَعْرَةً وَاحِدَةً بَيْضَاءَ أَوْ سَوْدَاءَ فَلْيَكُنْ كَلَامُكُمْ: نَعَمْ نَعَمْ، وَلَا لَا. وَمَا زَادَ عَلَى ذَلِكَ فَهُوَ مِنَ الشَّرِيرِ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)
القداس
البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين.(۱۲: ۱ – ۲۱)
فَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الْإِخْوَةُ بِرَأْفَةِ اللَّهِ أَنْ تَرْفَعُوا أَجْسَادَكُمْ ذَبِيحَةً حَيَّةً مُقَدَّسَةً مَرْضِيَّةً عِنْدَ اللَّهِ، عِبَادَتَكُمُ الْعَقْلِيَّةَ. وَلَا تَتَشَبَّهُوا بِهَذَا الدَّهْرِ، بَلْ تَحَوَّلُوا إِلَى صُورَةِ أُخْرَى بِتَجْدِيدِ أَذْهَانِكُمْ، لِتَخْتَبِرُوا مَا هِيَ مَشِيئَةُ اللَّهِ الصَّالِحَةُ الْمَرْضِيَّةُ الْكَامِلَةُ. فَإِنِّي أَقُولُ بِالنِّعْمَةِ الْمُعْطَاةِ لِي، مُوصِيَّا كُلَّ مَنْ فِيكُمْ أَنْ لَا يَسْمُوَ بِعَقْلِهِ فَوْقَ مَا يَنْبَغِي بَلْ أَنْ يَتَعَفَّلَ تَعَقُلَ الْحِكْمَةِ عَلَى مِقْدَارِ مَا قَسَمَ اللَّهُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنَ الْإِيمَانِ. فَإِنَّهُ كَمَا أَنَّ لَنَا فِي جَسَدٍ وَاحِدٍ أَعْضَاءً كَثِيرَةً، وَلَكِنْ لَيْسَ جَمِيعُ الْأَعْضَاءِ لَهَا عَمَلٌ وَاحِدٌ، كَذَلِكَ نَحْنُ الْكَثِيرِينَ: جَسَدٌ وَاحِدٌ فِي الْمَسِيحِ، وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا عُضْوٌ لِلْآخَرِينَ. فَلِذَلِكَ إِذْ لَنَا مَوَاهِبُ مُخْتَلِفَةٌ بِاخْتِلَافِ النِّعْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَنَا: فَمَنْ وُهِبَ النُّبُوَّةَ فَلْيَتَنَبَّأْ بِحَسَبِ مُنَاسَبَةِ الْإِيمَانِ، وَمَنْ وُهِبَ الْخِدْمَةَ فَلْيُلَازِمِ الْخِدْمَةَ، وَالْمُعَلِّمُ فَلِلْتَّعْلِيمِ، وَالْوَاعِظُ فَفِي الْوَعْظِ، وَالْمُتَصَدِّقُ فَبِصَفَاءِ النِّيَّةِ، وَالْمُدَبِّرُ فَاجْتِهَادٍ، وَالرَّاحِمُ فَبِسُرُورٍ.
وَلْتَكُن الْمَحَبَّةُ بِلَا رِيَاءِ ُكونُوا كَارِهِينَ الشَّرَّ، مُلْتَصِقِينَ بِالْخَيْرِ. وَادِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا بِالْمَحَبَّةِ الْأَخَوِيَّةِ، مُقَدِّمِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فِي الْكَرَامَةِ. كُونُوا غَيْرَ مُتَكَاسِلِينَ فِي الإِجْتِهَادِ، حَارِّينَ فِي الرُّوحِ، عَابِدِينَ الرَّبَّ، فَرِحِينَ فِي الرَّجَاءِ، صَابِرِينَ فِي الصِّيقِ، مُوَاظِبِينَ عَلَى الصَّلَاةِ، مُشْتَرِكِينَ فِي احْتِيَاجَاتِ الْقِدِيسِينَ، عَاكِفِينَ عَلَى ضِيَافَةِ الْغُرَبَاءِ. بَارِكُوا عَلَى الَّذِينَ يَضْطَهِدُونَكُمْ بَارِكُوا وَلَا تَلْعَنُوا افْرَحُوا مَعَ الْفَرِحِينَ وَابْكُوا مَعَ الْبَاكِينَ. مُهْتَمِّينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضِ اهْتِمَامًا وَاحِدًا، غَيْرَ مُهْتَمِّينَ بِالْأُمُورِ الْعَالِيَةِ بَلْ مُنْقَادِينَ إِلَى الْمُتَّضِعِينَ. لَا تَكُونُوا حُكَمَاءَ عِنْدَ أَنْفُسِكُمْ. لَا تُجَازُوا أَحَدًا عَنْ شَرِّ بِشَرِ اعْتَنُوا بِالصَّالِحَاتِ (لَا أَمَامَ اللَّهِ فَقَطْ)، بَلْ أَمَامَ جَمِيعِ النَّاسِ أَيْضًا. إِنْ أَمْكَنَ فَسَالِمُوا جَمِيعَ النَّاسِ، قَدْرَ مَا تَسْتَطِيعُونَ. لَا تَنْتَقِمُوا لأَنفُسِكُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، بَلْ أَتْرَكُوا مَوْضِعًا لِلْغَضَبِ، لِأَنَّهُ قَدْ كُتِبَ: " لِيَ الْاِنْتِقَامُ أَنَا أَجَازِي يَقُولُ الرَّبُّ. فَإِنْ جَاعَ عَدُوُّكَ فَأَطْعِمْهُ. وَإِنْ عَطِشَ فَاسْقِهِ. فَإِنَّكَ بِفِعْلِكَ هَذَا تَجْمَعُ عَلَى هَامَتِهِ جَمْرَ نَارٍ.". لَا يَغْلِبَنَّكَ الشَّرُّ بَلِ اغْلِبِ الشَّرَّ بِالْخَيْرِ.
( نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحلَّ عَلَى أرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ )
الْكَاتُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يَعْقُوبَ الرَّسُولِ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين.(۱ : ۱ - ۱۲)
يَعْقُوبُ، عَبْدُ اللَّهِ وَرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، يُهْدِي السَّلَامَ إِلَى الْإِثْنَيْ عَشَرَ سِبْطَا الَّذِينَ فِي الشَّتَاتِ.
كُونُوا فِي كُلِّ فَرَح يَا إِخْوَتِي إِذَا وَقَعْتُمْ فِي تَجَارِبَ مُتَنَوِّعَةٍ، عَالِمِينَ أَنَّ تَجْرِبَةً إِيْمَانِكُمْ تُنْشِئُ صَبْرًا وَأَمَّا الصَّبْرُ فَلْيَكُنْ فِيهِ عَمَلٌ تَامٌ، لِكَيْ تَكُونُوا كَامِلِينَ وَأَصِحَاءَ غَيْرَ نَاقِصِينَ فِي شَيْءٍ. وَإِنْ كَانَ أَحَدُكُمْ تُعْوِزُهُ حِكْمَةٌ، فَلْيَطْلُبْ مِنَ اللَّهِ الَّذِي يُعْطِي الْجَمِيعَ بِسَخَاءٍ وَلَا يُعَيِّرُ، فَسَيُعْطَى لَهُ وَلْيَسْأَلْ بِإِيْمَانٍ غَيْرَ مُرْتَابٍ، لِأَنَّ الْمُرْتَابَ يُشْبِهُ أَمْوَاجَ الْبَحْرِ الَّتِي تَخْبِطُهَا الرِّيحُ وَتَرُدُّهَا. فَلَا يَظُنَّ ذَلِكَ الْإِنْسَانُ أَنَّهُ يَنَالُ شَيْئًا مِنْ عِنْدِ الرَّبِ. لِأَنَّ الرَّجُلَ ذَا الرَّأْيَيْنِ هُوَ مُتَقَلْقِلْ فِي جَمِيعِ طُرُقِهِ. وَلْيَفْتَخِرِ الْأَخُ الْمُتَواضِعُ بِارْتِفَاعِهِ، وَأَمَّا الْغَنِيُّ فَبِاتِّضَاعِهِ، لِأَنَّهُ كَزَهْرِ الْعُشْبِ يَزُولُ. لِأَنَّ الشَّمْسَ أَشْرَقَتْ مَعَ الْحَرّ، فَيَبَّسَتِ الْعُشْبَ، وَانْتَتَرَ زَهْرُهُ وَفَسَدَ جَمَالُ مَنْظَرِهِ. هكَذَا يَذْبُلُ الْغَنِيُّ أَيْضًا فِي كُلِّ طَرْقِهِ. طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي يَصْبِرُ فِي التَّجْرِبَةِ، لِأَنَّهُ إِذَا صَارَ مُخْتَارًا يَنَالُ إِكْلِيلَ الْحَيَاةِ، الَّذِي وَعَدَ بِهِ الرَّبُّ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَهُ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتُهُمُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَاآمِينَ. (۳۹ - ۲۷: ۲۱)
وَلَمَّا قَرُبَ انْقِضَاءُ السَّبْعَةِ الْأَيَّامِ، رَآهُ الْيَهُودُ الَّذِينَ مِنْ أَسِيَّا فِي الْهَيْكَلِ، فَهَيَّجُوا الْجَمْعَ كُلَّهُ، وَأَلْقَوْا عَلَيْهِ أَيْدِيَهُمْ صَارِخِينَ: " يَا رِجَالَ إِسْرَائِيلَ، أَغِيثُونَا هَذَا هُوَ الرَّجُلُ الَّذِي يُعَلِّمُ الْجَمِيعَ فِي كُلّ مَكَانٍ خِلَافًا لِلشَّعْبِ وَالنَّامُوسِ وَهَذَا الْمَوْضِعِ، وَقَدْ أَدْخَلَ أَيْضًا يُونَانِيِّينَ إِلَى الْهَيْكَلِ وَدَنَّسَ هَذَا الْمَوْضِعَ الْمُقَدَّسَ. وَذَلِكَ أَنَّهُمْ كَانُوا قَدْ رَأَوْا تُرُوفِيمُسَ الْأَفَسُسِيَّ، فِي الْمَدِينَةِ مَعَهُ فَظَنُّوا أَنَّ بُولُسَ قَدْ أَدْخَلَهُ الْهَيْكَلَ. فَهَاجَتِ الْمَدِينَةُ كُلُّهَا، وَتَرَاكَضَ الشَّعْبُ إِلَى بُولُسَ فَأَمْسَكُوهُ وَجَرُّوهُ إِلَى خَارِجَ الْهَيْكَلِ. وَلِلْوَقْتِ أُغْلِقَتِ الْأَبْوَابُ. وَفِيمَا هُمْ طَالِبُونَ أَنْ يَقْتُلُوهُ، بَلَغَ الْخَبَرُ إِلَى أَمِيرِ الْكَتِيبَةِ بِأَنَّ أُورُشَلِيمَ كُلَّهَا قَدِ اضْطَرَبَتْ. فَأَخَذَ مِنْ سَاعَتِهِ جُنْدًا وَقُوَّادَ مِئَاتٍ وَرَكَضَ إِلَيْهِمْ فَلَمَّا رَأَوْا أَمِيرَ الْكَتِيبَةِ وَالْجُنْدَ كَفُّوا عَنْ ضَرْبِ بُولُسَ.
حِينَئِذٍ اقْتَرَبَ إِلَيْهِ قَائِدُ الْأَلْفِ وَأَمْسَكَهُ، وَأَمَرَ أَنْ يُوثَقَ بِسِلْسِلَتَيْنِ، وَطَفِقَ يَسْتَخْبِرُ: تُرَى مَنْ هُوَ؟ وَمَاذَا فَعَلَ؟ وَكَانَ الْبَعْضُ يَصِيحُ بِشَيْءٍ فِي الْجَمْعِ وَالْبَعْضُ بِشَيْءٍ آخَرَ وَلَمَّا لَمْ يَقْدِرُ أَنْ يَعْلَمَ حَقِيْقَةَ الْأَمْرِ بِسَبَبِ الشَّغَبِ، أَمَرَ أَنْ يُذْهَبَ بِهِ إِلَى الْمُعَسَكَرِ. فَلَمَّا بَلَغَ إِلَى الدَّرَجِ اِتَّفَقَ أَنَّ الْجُنْدَ حَمَلُوهُ خَوْفًا مِنْ سَطْوَةِ الْجَمْعِ، لِأَنَّ جُمْهُورَ الشَّعْبِ تَبَعَهُ وَهُمْ يَصْرُخُونَ: " ارْفَعْهُ".
وَلَمَّا قَارَبَ بُولُسُ أَنْ يَدْخُلَ الْمُعَسْكَرَ قَالَ لِلْأَمِيرِ: " هَلْ لِي أَنْ أُكَلِمَكَ شَيْئًا؟"
فَقَالَ: " هَلْ تَعْرِفُ الْيُونَانِيَّةَ؟ أَفَلَسْتَ أَنْتَ ذَلِكَ الْمِصْرِيَّ الَّذِي أَثَارَ قَبْلَ هَذِهِ الْأَيَّامِ هَيَجَانًا، وَخَرَجَ إِلَى الْبَرِّيَّةِ بِأَرْبَعَةِ آلَافِ رَجُلٍ مِنَ الْقَتَلَةِ؟ ". فَقَالَ بُولُسُ: " أَنَا رَجُلٌ يَهُودِيُّ طَرْسُوسِيُّ، مِنْ أَهْلِ مَدِينَةٍ مَعْرُوفَةٍ مِنْ كِيليكِيَّةَ. فَأَسْأَلُكَ أَنْ تَأْذَنَ لِي أَنْ أُكَلَّمَ الشَّعْبَ".
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ آمِينُ. )
السنكسار
السنكسار
اليوم السابع من شهر برمهات المبارك
1 - استشهاد القديسين فليمون وأبلانيوس
في مثل هذا اليوم من سنة 21 للشهداء ( 305م )، استشهد القديسان فليمون وأبلانيوس. كان القديس فليمون مغنياً لأريانوس والي أنصنا وكان القديس أبلانيوس عازف مزمار للوالي أيضاً.
وكانت بينهما صداقة، فاشتهي الاثنان أن ينالا إكليل الشهادة، فدخل فليمون يوماً على الوالي أريانوس واعترف أمامه بالسيد المسيح، فأمر بأن يُضرَب بالسهام، فنال إكليل الشهادة. ثم دخل أبلانيوس بعد ذلك واعترف هو أيضاً بالسيد المسيح فغضب الوالي جداً، وأمر أن يُضرَب بالسهام. وحدث أثناء ذلك أن رجع السهم تجاه الوالي فأصاب عينه، وكان ذلك أمام بعض المسيحيين، فقال أحدهم للوالي " لو أخذت من دمه ووضعت على عينك ستبصر ". فلم يصدقه في أول الأمر لكنه من شدة الألم وضياع عينه أخذ جزءاً من دم الشهيد أبلانيوس ووضعه على عينه فأبصر للوقت وندم كثيراً على ما فرط منه في تعذيب القديسين وآمن بالسيد المسيح. وأكمل أبلانيوس جهاده ونال إكليل الشهادة.
بركة صلواتهما فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديسة مريم الإسرائيلية
وفيه أيضاً استشهدت القديسة مريم الإسرائيلية. لم تكن هذه القديسة تعرف شيئاً عن السيد المسيح، وكانت تعيش في سيرة رديئة، فأرسل الرب لها قديساً وعظها وعرَّفها طريق الخلاص والإيمان بالسيد المسيح وأن النفس لابد أن تعطى جواباً عن جميع أعمالها يوم الدينونة، مستنداً على ما جاء في العهد القديم.
ولما سمعت هذا الكلام خافت وارتعدت وعملت النعمة في قلبها وسألت قائلة " هل يقبل الله توبتي ويسامحني على أخطائي؟ "، فأجابها القديس: نعم بشرط الإيمان بالسيد المسيح أنه جاء إلى العالم لخلاص البشر وصُلب من أجلنا ومات وقام في اليوم الثالث. فتابت وآمنت ثم اعتمدت بالمعمودية المقدسة. ولما بلغ خبرها إلى الوالي أحضرها أمامه فاعترفت بالسيد المسيح وتمسكت بإيمانها. فحاول أن يثنيها سواء بالوعد أو بالوعيد فلم تقبل منه، فأمر بتعذيبها وأخيراً قطع رأسها بحد السيف ونالت إكليل الشهادة.
بركة صلواتها فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٥: ١)
أَنْصِتْ يَا رَبُّ لِكَلِمَاتِي، وَافْهَمْ صُرَاخِي أَصْغِ إِلَى صَوْتِ طِلْبَتِي، يَا مَلِكِي وَإِلَهِي هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنًا مَتَّى الْبَشِيرِ (٥: ٣٨ - ٤٨)
سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: عَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌ بِسِنٌ. وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لَا تُقَاوِمُوا الشَّرَّ، بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الْأَيْمَنِ فَحَوّلْ لَهُ الْآخَرَ. وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُحَاكِمَكَ لِيَأْخُذَ تَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ رِدَاءَكَ. وَمَنْ سَخَّرَكَ مِيلًا فَامْشِ مَعَهُ اثْنَيْنِ. وَمَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَقْتَرِضَ مِنْكَ فَلَا تَرُدَّهُ.
قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَ. وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ بَارِكُوا لَاعِنِيكُمْ وَصَلُّوا لِأَجْلِ الَّذِينَ يَطْرُدُونَكُمْ، لِكَيْ تَصِيرُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُ يُشْرِقُ شَمْسَهُ عَلَى الْأَشْرَارِ وَالْأَخْيَارِ، وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَالظَّالِمِينَ لِأَنَّكُمْ إِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَمَا هُوَ أَجْرُكُمْ؟ فَالْعَشَارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ كَذَلِكَ. وَإِنْ سَلَّمْتُمْ عَلَى إِخْوَتِكُمْ فَقَط، فَأَيَّ فَضْلٍ تَفْعَلُونَ؟ فَالْوَثَنِيُّونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ هَكَذَا فَكُونُوا إِذَا أَنْتُمْ كَامِلِينَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُوَ كَامِلٌ
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)
قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922
قطمارس الصوم الكبير طبعة https://drive.google.com/file/d/1stJQ_yYld2xj3rpOTKMlxAfqVMMjne_d/view?usp=share_link
قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط
قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير
صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605