قراءات كنسية

قراءات يوم الإثنين الثاني من الصوم الكبير

قراءات يوم الإثنين الثاني من الصوم الكبير

#image_title

قراءات يوم الإثنين من الأسبوع الثاني من الصوم المقدس
قراءات يوم الإثنين الثاني من الصوم الكبير
قراءات يوم الإثنين الثاني

النبوات

مِنْ سِفْرِ الْخُرُوجِ لِمُوسَى النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (٣: ٦-١٤)
وَقَالَ اللَّهُ لِمُوسَى: أَنَا إِلَهُ آبَائِكَ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلَهُ إِسْحَاقَ وَإِلَهُ يَعْقُوبَ، فَحَوَّلَ مُوسَى وَجْهَهُ إِذْ خَافَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى اللَّهِ. فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: إِنِّي قَدْ نَظَرْتُ إِلَى مَذَلَّةِ شَعْبِيَ الَّذِي فِي مِصْرَ وَسَمِعْتُ صُرَاخَهُمْ مِنْ قِبَلِ مُسَخّرِيهِمْ ، وَعَلِمْتُ بِتَنَهُدِهِمْ ، فَنَزَلْتُ لِأُنْقِذَهُمْ مِنْ أَيْدِي الْمِصْرِيّينَ ، وَأُصْعِدَهُمْ مِنْ تِلْكَ الْأَرْضِ إِلَى أَرْضِ جَيِّدَةٍ وَوَاسِعَةٍ ، أَرْضِ تَدُرُّ لَبَنَّا وَعَسَلًا ، إِلَى مَكَانِ الْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ وَالْأُمُورِيِّينَ وَالْفِرِزْيِينَ وَالْحِوَيِينَ والجِرجَاشِيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ وَالْآنَ هُوَذَا صُرَاحُ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ بَلَغَ إِلَيَّ ، وَقَدْ رَأَيْتُ الضِيقَةَ الَّتِي يُضَايِقُهُمْ بِهَا الْمِصْرِيُّونَ ، فَالْآنَ هَلُمَّ فَأَبْعَثُكَ إِلَى فِرْعَوْنَ مَلِكِ مِصْرَ وَأُخْرِجُ شَعْبِي بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ.
فَقَالَ مُوسَى لِلَّهِ: مَنْ أَنَا حَتَّى أَمْضِيَ إِلَى فِرْعَوْنَ مَلَكِ مِصْرَ، وَأُخْرِجَ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ؟ فَقَالَ: إِنِّي أَكُونُ مَعَكَ، وَهَذِهِ عَلَامَةٌ لَكَ عَلَى أَنِّي أَنَا بَعَثْتُكَ، حِينَمَا تُخْرِجُ شَعْبي مِنْ مِصْرَ، تَعْبُدُونَ اللَّهَ عَلَى هَذَا الْجَبَلِ. فَقَالَ مُوسَى لِلَّهِ: هَا أَنَا سَائِرٌ إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَقُولُ لَهُمْ: إِلَهُ آبَائِكُمْ بَعَثَنِي إِلَيْكُمْ. فَإِنْ قَالُوا لِي: مَا اسْمُهُ؟ فَمَاذَا أَقُولُ لَهُمْ؟ فَقَالَ اللَّهُ لِمُوسَى: أَنَا هُوَ الْكَائِنُ. وَقَالَ كَذَا قُلْ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: الْكَائِنُ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ.
(مَجْدًا لِلثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرِ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِين. (٢:٤ - ٥: ١-٧)
فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يُنيرُ اللَّهُ بِالْمَشُورَةِ وَالْمَجْدِ عَلَى الْأَرْضِ، لِيَرْتَفِعَ وَيَتَمَجَّدَ كُلُّ مَنْ يَبْقَى مِنْ إِسْرَائِيلَ. وَيَكُونُ كُلُّ مَنْ يَبْقَى فِي صِهْيَوْنَ وَبَقِيَّةُ أُورُشَلِيمَ، يُدْعَوْنَ أَطْهَارًا، وَيُكْتَبُ لِلْحَيَاةِ كُلُّ مَنْ فِي أُورُشَلِيمَ لِأَنَّ الرَّبَّ يَغْسِلُ قَذَرَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَوْلَادِ صِهْيَوْنَ. وَيَمْحُو الدِّمَاءَ مِنْ وَسَطِهَا بِرُوحِ الْقَضَاءِ وَرُوْحِ الْإِحْرَاقِ، وَيَخْلُقُ الرَّبُّ عَلَى كُلِّ مَكَانٍ فِي جَبَلٍ صِهْيَوْنَ وَعَلَى مَحَافِلِهَا غَمَامًا فِي النَّهَارِ، وَدُخَانًا وَلَمَعَانَ نَارٍ مُلْتَهِبَةٍ فِي اللَّيْلِ، فَيَكُونُ عَلَى كُلّ مَجْدٍ غِطَاءُ. وَيَكُونُ خِبَاءٌ ظِلَّا فِي النَّهَارِ مِنَ الْحَرِ، وَمُعْتَصَمَا وَسِتْرًا مِنَ السَّيْلِ وَالْمَطَرِ.
أُمَجِدُ الَّذِي أُحِبُّهُ بِنَشِيدِ الْحَبِيبِ لِهَذَا الْكَرْمِ: كَانَ لِلْحَبِيبِ كَرْمٌ فِي رَابِيَةٍ، فِي مَوْضِعٍ خَصِبٍ، فَأَحَطتُ بِهِ سِيَاجًا وَرَفَعْتُهُ عَلَى الْقَصَبِ وَغَرَسْتُ كَرْمًا فِي سَوْرَقٍ، وَبَنَيْتُ فِيهِ بُرْجًا فِي وَسَطِهِ، وَحَفَرْتُ فِيهِ مَعْصَرَةً، وَانْتَظَرْتُ أَنْ يُخْرِجَ عِنَبًا فَأَخْرَجَ عِنَبًا رَدِيئًا.
وَالْآنَ يَا رِجَالَ يَهُوذَا وَسُكَانَ أُورُشَلِيمَ، أَحْكُمُوا بَيْنِي وَبَيْنَ كَرْمِي. أَيُّ شَيْءٍ يُصْنَعُ لِكَرْمِي وَأَنَا لَمْ أَصْنَعْهُ بِهِ؟ لِأَنِّي رَجَوْتُ أَنْ يُخْرِجَ عِنَبًا فَأَخْرَجَ عِنَبًا رَدِيئًا. فَالْآنَ أُعْلِمُكُمْ مَاذَا أَفْعَلُ بِكَرْمِي: أَقْلَعُ سِيَاجَهُ فَيَصِيرُ لِلْنَهْبِ. وَأَهْدِمُ جِدَارَهُ فَيَكُونُ مَدُوسًا وَأُهْمِلُ هَذَا الْكَرْمَ لَا يُقْضَبْ وَلَا يُفَلَّحُ، ويَنْبُتُ فِيهِ الشَّوْكُ مِثْلَ القَفْرِ. وَأُوصِي السَّحَابَ أَنْ لَا يُمْطِرَ عَلَيْهِ مَطَرًا؛ لِأَنَّ كَرْمَ رَبِّ الصَّبَاوُوتِ هُوَ بَيْتُ إِسْرَائِيلَ، وَرِجَالُ يَهُوذَا الْغَرْسُ الْجَدِيدُ الْمَحْبُوبُ.
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (١٠:٣٩)
وَأَنْتَ أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهي، لا تُبْعِدْ رَأْفَاتِكَ عَنِّي، رَحْمَتُكَ وَبِرُّكَ، هُمَا اللَّذَانِ اقْتَبَلَانِي فِي كُلِّ حِينٍ هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَرْقُسَ الْبَشِيرِ (٩: ٢٥ - ٢٩)
فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ أَنَّ الْجَمْعَ يَتَرَاكَضُونَ، اِنْتَهَرَ الرُّوحَ النَّجِسَ قَائِلًا لَهُ: " أَيُّهَا الرُّوحُ الْأَخْرَسُ الْأَصَمُّ، أَنَا آمُرُكَ أَخْرُجْ مِنْهُ وَلَا تَدْخُلُهُ أَيْضًا! " فَصَرَخَ وَصَرَعَهُ كَثِيرًا وَخَرَجَ فَصَارَ كَمَيْتٍ، حَتَّى قَالَ كَثِيرُونَ: " إِنَّهُ مَاتَ ". فَأَمْسَكَهُ يَسُوعُ بِيَدِهِ وَأَنْهَضَهُ، فَقَامَ. وَلَمَّا دَخَلَ إِلَى بَيْتِهِ سَأَلَهُ تَلَامِيذُهُ عَلَى إِنْفِرَادٍ: " لِمَاذَا لَمْ نَسْتَطِعْ نَحْنُ أَنْ نُخْرِجَهُ؟ " فَقَالَ لَهُمْ: " إِنَّ هَذَا الْجِنْسَ لَا يُمْكِنُ أَنْ يَخْرُجَ بِشَيْءٍ إِلَّا بِالصَّلَاةِ وَالصَّوْمِ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (١: ١٨ - ٢٥)
فَإِنَّ غَضَبَ اللَّهِ مُعْلَنْ مِنَ السَّمَاءِ عَلَى كُلّ نِفَاقِ وَظُلْمِ النَّاسِ، الَّذِينَ يَحْبِسُونَ الْحَقَّ فِي الظُّلْمِ. إِذْ مَعْرِفَةُ اللَّهِ ظَاهِرَةٌ فِيهِمْ، لِأَنَّ اللَّهَ أَظْهَرَهَا لَهُمْ، لِأَنَّ أُمُورَهُ غَيْرَ الْمَنْظُورَةِ أُبْصِرَتْ مُنْذُ خَلْقِ الْعَالَمِ إِذْ أُدْرِكَتْ بِالْمَصْنُوعَاتِ، وَكَذَلِكَ قُدْرَتَهُ الْأَزَلِيَّةَ وَأُلُوهَتَهُ، حَتَّى إِنَّهُ لَا مَعْذِرَةَ لَهُمْ. فَإِنَّهُمْ لَمَّا عَرَفُوا اللَّهَ لَمْ يُمَجِدُوهُ وَلَمْ يَشْكُرُوهُ كَإِلَهِ، بَلْ سَفِهُوا فِي أَفْكَارِهِمْ، وَأَظْلَمَتْ قُلُوبُهُمُ الْغَبِيَّةُ. وَقَدْ زَعَمُوا أَنَّهُمْ حُكَمَاءُ فَصَارُوا حَمْقَى، وَاسْتَبْدَلُوا مَجْدَ اللَّهِ الَّذِي لَا يُدْرِكُهُ الْفَسَادُ بِشِبْهِ صُورَةِ الْإِنْسَانِ الَّذِي يَفْنَى، وَالطُّيُورِ، وَالدَّوَابِ، وَالزَّحَافَاتِ. فَلِذَلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللَّهُ فِي شَهَوَاتِ قُلُوبِهِمْ إِلَى النَّجَاسَةِ، لِإِهَانَةِ أَجْسَادِهِمْ فِي ذَوَاتِهِمْ الَّذِينَ أَبْدَلُوا حَقَّ اللَّهِ بِالْكَذِبِ، وَاتَّقَوْا وَعَبَدُوا الْمَخْلُوقَ دُونَ الْخَالِقِ، الَّذِي هُوَ مُبَارَكٌ مَدَى الدُّهُورِ. آمِينَ
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحلَّ عَلَى أرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ)
الْكَاتُولِيكُونَ
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يَهُوذَا الرَّسُولِ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينُ. (1: 18 - 25)
يَهُوذَا، عَبْدُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَأَخُو يَعْقُوبَ، إِلَى الْمَحْبُوبِينَ فِي اللَّهِ الْآبِ، الْمَحْفُوظِينَ وَالْمَدْعُوَينَ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لِتَكْثُرُ لَكُمُ الرَّحْمَةُ وَالسَّلَامُ وَالْمَحَبَّةُ. أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، إذْ كُنْتُ أَصْنَعُ كُلَّ الْجَهْدِ لِأَكْتُبَ إِلَيْكُمْ عَنْ خَلَاصِكُمْ جَمِيعًا، اضْطَرِرْتُ أَنْ أَكْتُبَ إِلَيْكُمْ وَاعِظًا أَنْ تُجَاهِدُوا فِي الْإِيمَانِ الْمُسَلَّمِ مَرَّةً لَكُمْ أَيُّهَا الْقِدِيسُونَ لِأَنَّهُ قَد اخْتَلَطَ بِنَا أُنَاسٌ خُلْسَةً قَدْ سَبَقَ فَكُتِبَ عَنْهُمْ لِهَذِهِ الدَّيْنُونَةِ، مُنَافِقُونَ، يُغِيِّرُونَ نِعْمَةَ رَبِّنَا إِلَى النَّجَاسَةِ، وَيُنْكِرُونَ السَّيِّدَ الْوَحِيدَ: رَبَّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحَ.
فَأُرِيدُ أَنْ أُذَكِّرَكُمْ، وَلَوْ عَلِمْتُمْ كُلَّ شَيْءٍ، أَنَّ يَسُوعَ فِي الْمَرَّةِ الْأَوْلَى خَلَّصَ شَعْبَهُ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، وَفِي الْمَرَّةِ الثَّانِيَةِ أَهْلَكَ الَّذِينَ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ. وَالْمَلَائِكَةُ الَّذِينَ لَمْ يَحْفَظُوا رِئَاسَتَهُمْ، بَلْ تَرَكُوا مَسْكَنَهُمْ حَفِظَهُمْ إِلَى دَيْنُونَةِ الْيَوْمِ الْعَظِيمِ بِأَغْلَالٍ أَزَلِيَّةٍ تَحْتَ الظُّلْمَةِ كَمَا أَنَّ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَالْمُدُنَ الَّتِي حَوْلَهُمَا، إِذْ زَنَتْ مِثْلَهُمَا، وَمَضَتْ وَرَاءَ جَسَدٍ آخَرَ، جُعِلَتْ مِثَالًا مُكَابِدَةً عِقَابَ نَارٍ أَبَدِيَّةٍ. وَكَذلِكَ هَؤُلَاءِ أَيْضًا، الْمُحْتَلِمُونَ، يُنَجِسُونَ جَسَدَهُمْ، وَيَحْتَقِرُونَ السَّيَادَةَ، وَيَفْتَرُونَ عَلَى ذَوِي الْأَمْجَادِ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ لأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتْهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (11-1:0-14:2)
وَإِنَّ يُوسُفَ الَّذِي لَقَبَهُ الرُّسُلَ بَرْنَابَا، الَّذِي تَفْسِيرُهُ ابْنُ الْعَزَاءِ، اللَّاوِيُّ القُبْرُسِيُّ الْجِنْسِ، كَانَ لَهُ حَقُلْ فَبَاعَهُ، وَأَتَى بِثَمَنِهِ وَأَلْقَاهُ عِنْدَ أَقْدَامِ الرُّسُلِ.
وَإِنَّ رَجُلًا اِسْمُهُ حَنَانِيَّا، مَعَ سَفِّيرَةَ امْرَأَتِهِ، بَاعَ مِلْكًا وَاِخْتَلَسَ مِنْ ثَمَنِ الْحَقْلِ، وَامْرَأَتُهُ تَعْلَمُ ذَلِكَ، وَأَتَى بِجُزْءٍ وَأَلْقَاهُ عِنْدَ أَقْدَامِ الرُّسُلِ. فَقَالَ لَهُ بُطْرُسُ: " يا حَنَانِيَّا، لِمَاذَا مَلَأَ الشَّيْطَانُ قَلْبَكَ حَتَّى تَكْذِبَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ وَتَخْتَلِسَ مِنْ ثَمَنِ الْحَقْلِ؟ أَلَيْسَ وَهُوَ بَاقٍ كَانَ يَبْقَى لَكَ؟ وَإِذْ بِعْتَهُ، أَلَمْ يَكُنْ فِي سُلْطَانِكَ؟ فَلِمَاذَا جَعَلْتَ فِي قَلْبِكَ هَذَا الْأَمْرَ؟ إِنَّكَ لَمْ تَكْذِبْ عَلَى النَّاسِ بَلْ عَلَى اللَّهِ ". فَلَمَّا سَمِعَ حَنَانِيَّا هَذَا الْكِلَامَ سَقَطَ وَمَاتَ. فَوَقَعَ خَوْفٌ عَظِيمٌ عَلَى جَمِيعِ الَّذِينَ سَمِعُوا بِذَلِكَ. فَنَهَضَ الْأَحْدَاثُ وَكَفَّنُوهُ وَحَمَلُوهُ خَارِجًا وَدَفَنُوهُ.
ثُمَّ حَدَثَ بَعْدَ مُدَّةِ نَحْوِ ثَلَاثِ سَاعَاتٍ، دَخَلَتْ امْرَأَتُهُ، وَهِيَ لَمْ تَعْلَمْ بِمَا جَرَى. فَأَجَابَهَا بُطْرُسُ: " قُولِي لِي: أَبِهَذَا الثَّمَنِ بِعْتُمَا الْحَقْلَ؟ " فَقَالَتْ: " نَعَمْ، بِهَذَا الْمِقْدَارِ ". فَقَالَ لَهَا بُطْرُسُ: " مَا بَالُكُمَا اتَّفَقْتُمَا عَلَى تَجْرِبَةِ رُوْحِ الرَّبِّ؟ هُوَذَا أَقْدَامُ الَّذِينَ دَفَنُوا زَوْجَكِ بِالْبَابِ، وَسَيَحْمِلُونَكِ أَيْضًا ". فَسَقَطَتْ فِي الْحَالِ عِنْدَ قَدَمَيْهِ وَمَاتَتْ فَلَمَّا دَخَلَ الْأحْدَاثُ وَجَدُوهَا مَيْتَةً، فَحَمَلُوهَا وَدَفَنُوهَا بِجَانِبِ رَجُلِهَا. فَوَقَعَ خَوْفٌ عَظِيمٌ عَلَى جَمِيعِ الْكَنِيسَةِ وَعَلَى كُلِّ الَّذِينَ سَمِعُوا بِذَلِكَ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ.)
السنكسار 
السنكسار 
اليوم التاسع من شهر برمهات المبارك
1 - نياحة القديس كونن المعترف
في مثل هذا اليوم من سنة 50م تنيَّح القديس المجاهد كونن. وُلِدَ هذا البار في ضيعة أنطانيوس من بلاد سوريا، من أبوين وثنيين يعبدان الكواكب، ولما كبر سمع ببشارة الآباء الرسل، آمن واعتمد على أيديهم، وظهرت منه فضائل كثيرة كالعفة والطهارة والرحمة. وأراد والداه أن يزوجاه فأبى، ولكنهما أرغماه على ذلك، فاتفق مع زوجته على حفظ البتولية، وعاشا على هذه الحالة مدة من الزمن. وقد منحه الله موهبة عمل المعجزات وإخراج الشياطين، فاجتذب أبويه ووالديّ زوجته أيضاً إلى الإيمان بالسيد المسيح.
بَشَّر هذا القديس بالإنجيل، فآمن على يديه كثيرون من الوثنيين. وذات مرة دخل أحد الوثنيين ليذبح للأوثان في معبد وثنى، فلما علم به هذا القديس دخل المعبد وصلى لله ليكشف للرجل الحقيقة، فخرج صوت من أحد الأصنام معلناً أن الوثن من عمل الشيطان وليس إلهاً. فصرخ الحاضرون قائلين " واحد هو إله القديس كونن "، ثم آمنوا بالسيد المسيح واعتمدوا.
سمع نائب الإمبراطور كلوديوس قيصر (وُلِدَ في ليون سنة 10 ق. م. وأقامه الجنود ملكاً بعد قتل غايوس عمه سنة 41م. مات في سنة 54م)، بخبر هذا القديس، فاستحضره وعرض عليه عبادة الأوثان، فرفض، وأقر بإيمانه بالسيد المسيح، فأمر بربطه وضربه ضرباً شديداً، فوثب الشعب الحاضر على الجند وخلَّصوا القديس من أيديهم وأتوا به إلى بيته، وضمدوا جراحه حتى شُفي، ولما أكمل جهاده الصالح تنيَّح بسلام. فجعل المسيحيون داره كنيسة ووضعوا جسده فيها.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديسين أندريانوس ومرثا زوجته وأوسابيوس وأرما وأربعين شهيداً
وفي مثل هذا اليوم استشهد القديسون أندريانوس ومرثا زوجته وأوسابيوس وأرما وأربعون شهيداً، وهم كانوا من أهل روما وقد عانوا عذابات كثيرة من أجل اسم يسوع المسيح ورفضوا السجود لآلهة من ذهب وفضة وقالوا نحن نسجد لإله واحد هو إله السماء والأرض ملكنا يسوع المسيح وبعد هذا الكلام قطعوا رؤوسهم جميعاً بالسيف ونالوا جميعاً إكليل الشهادة.
بركة صلواتهم فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۲۸: ۱ - ۲)
قَدِّمُوا لِلرَّبِّ يَا أَبْنَاءَ اللَّهِ. قَدِمُوا لِلرَّبِّ أَبْنَاءَ الْكِبَاشِ. قَدِّمُوا لِلرَّبِّ مَجْدًا وَكَرَامَةً. قَدِّمُوا لِلرَّبِّ مَجْدًا لِاسْمِهِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرٍ (۱۸: ۱ - ۸)
وَقَالَ لَهُمْ مَثَلًا فِي أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يُصَلُّوا كُلَّ حِينٍ وَلَا يَمَلُّوا، قَائِلًا: " كَانَ فِي مَدِينَةٍ قَاضٍ لَا يَخَافُ اللَّهَ وَلَا يَهَابُ إِنْسَانًا وَكَانَ فِي تِلْكَ الْمَدِينَةِ أَرْمَلَةٌ. تَأْتِي إِلَيْهِ قَائِلَةً: أَنْصِفْنِي مِنْ خَصْمِي. وَكَانَ لَا يَشَاءُ إِلَى زَمَانٍ وَلَكِنْ بَعْدَ ذَلِكَ قَالَ فِي نَفْسِهِ: إِنِّي وَإِنْ كُنْتُ لَا أَخَافُ اللَّهَ وَلَا أَهَابُ الْبَشَرَ، وَلَكِنْ لِأَجْلِ أَنَّ هَذِهِ الْأَرْمَلَةَ تُتْعِبُنِي، أَنْتَقِمُ لَهَا، لِئَلَّا تَأْتِيَ إِلَيَّ أَخِيْرًا وَتَقْمَعَنِي.". ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ: " إِسْمَعُوا مَا قَالَ قَاضِي الظُّلْمِ. أَتُرَى لَا يَنْتَقِمُ اللَّهُ لِمُخْتَارِيهِ، الَّذِينَ يَصْرُخُونَ إِلَيْهِ نَهَارًا وَلَيْلًا، وَهُوَ مُتَمَهِلٌ عَلَيْهِمْ؟ أَقَوْلُ لَكُمْ: إِنَّهُ يُنْصِفُهُمْ سَرِيعًا وَلَكِنْ مَتَى جَاءَ ابْنُ الْإِنْسَانِ، فَهَلْ يَجِدُ الْإِيمَانَ عَلَى الْأَرْضِ؟ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم السبت الثاني من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الإثنين الرابع من الصوم الكبير

ava-sh-rc

قراءات يوم الثلاثاء 4 ابيب 1739

beshoy ava shenouda