قراءات يوم الجمعة الثانية من الصوم الكبير
قراءات يوم الجمعة من الأسبوع الثاني من الصوم الكبير
قراءات يوم الجمعة الثانية من الصوم الكبير
قراءات يوم الجمعة من الأسبوع الثاني
النبوات
مِنْ سِفْرِ الْتَّثْنِيَةِ لِمُوسَى النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينُ. (۸: ۱-۹: ١-٤)
احْفَظُوا جَمِيعَ الْوَصَايَا الَّتِي آمُرُكُمْ بِهَا الْيَوْمَ وَاعْمَلُوا بِهَا، لِكَيْ تَحْيَوْا وَتَكْثُرُوا وَتَدْخُلُوا وَتَمْتَلِكُوا الْأَرْضَ الَّتِي أَقْسَمَ الرَّبُّ عَلَيْهَا لِآبَائِكُمْ. وَاذْكُرْ كُلَّ الطَّرِيقِ الَّتِي سَيَّرَكَ فِيهَا الرَّبُّ إِلَهُكَ فِي الْبَرِّيَّةِ (هَذِهِ الْأَرْبَعِينَ سَنَةً)، لِيُعِينَكَ وَيَمْتَحِنَكَ لِيَعْرِفَ مَا فِي قَلْبِكَ: أَتَحْفَظُ وَصَايَاهُ أَمْ لَا؟ فَأَذَلَّكَ وَأَجَاعَكَ وَأَطْعَمَكَ الْمَنَّ فِي الْبَرِّيَّةِ الَّذِي لَمْ تَكُنْ تَعْرِفُهُ وَلَا عَرَفَهُ آبَاؤُكَ، لِكَيْ يُعَلَّمَكَ أَنَّهُ لَيْسَ بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا الْإِنْسَانُ، بَلْ بِكُلِّ مَا يَخْرُجُ مِنْ فَمِ الرَّبِّ يَحْيَا الْإِنْسَانُ ثِيَابُكَ لَمْ تَبْلَ عَلَيْكَ، وَرِجْلُكَ لَمْ تَتَوَرَّمْ هَذِهِ الْأَرْبَعِينَ سَنَةً. فَاعْلَمْ فِي قَلْبِكَ أَنَّهُ كَمَا يُؤَدِّبُ الْمَرْءُ وَلَدَهُ قَدْ أَدَّبَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ. فَاحْفَظْ وَصَايَا الرَّبِّ إِلَهِكَ وَسِرْ فِي طَرِيقِهِ وَاخْشَهُ، لِأَنَّ الرَّبَّ إِلَهَكَ مُدْخِلُكَ أَرْضًا صَالِحَةً. أَرْضًا ذَاتَ أَنْهَارِ مَاءٍ وَعُيُونٍ، وَغِمَارٍ تَنْبَعُ فِي الْبِقَاعِ وَالْجِبَالِ. أَرْضَ حِنْطَةٍ وَشَعِيرٍ وَكَرْمٍ وَتِينٍ وَرُمَّانٍ أَرْضَ زَيْتُونِ زَيْتٍ، وَعَسَلٍ أَرْضًا لَا تَأْكُلُ فِيهَا خُبْزَكَ بِتَقْتِيرٍ، وَلَا يُعْوِزُكَ فِيهَا شَيْءٌ أَرْضًا مِنْ حِجَارَتِهَا الْحَدِيدُ، وَمِنْ جِبَالِهَا تَقْطَعُ النُّحَاسَ فَتَأْكُلُ وَتَشْبَعُ وَتُبَارِكُ الرَّبَّ إِلَهَكَ لِأَجْلِ الْأَرْضِ الصَّالِحَةِ الَّتِي أَعْطَاكَهَا.
احْتَرِزْ مِنْ أَنْ تَنْسَى الرَّبَّ إِلَهَكَ وَأَنْ لَا تَحْفَظَ وَصَايَاهُ وَأَحْكَامَهُ وَحُقُوقَهُ هَذِهِ الَّتِي أَنَا أُوصِيكَ بِها لِئَلَّا تَأْكُلَ وَتَشْبَعَ وَتَبْنِيَ بُيُوتًا حَسَنَةً جَمِيلَةً وَتَسْكُنَهَا ، وَيَكْثُرَ لَكَ الْغَنَمُ وَالْبَقَرُ ، وَيَكْثُرَ لَكَ الذَّهَبُ وَالفِضَّةُ ، وَتَكْثُرَ كُلُّ مُقْتَنَيَاتِكَ ، فَتَنْسَى الرَّبَّ إلَهَكَ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ مِنْ بَيْتِ عُبُودِيَّتِكَ ، الَّذِي أَجَازَكَ هَذَا القَفْرَ العَظِيمَ المَخُوفَ ، مَكَانَ حَيَّاتٍ وَعَقَارِبَ لادِغَةٍ ، وَعَطَشٍ حَيثُ لَا يُوجَدُ مَاءٌ . الَّذِي أَخْرَجَ لَكَ يَنْبُوعَ مَاءٍ مِنْ صَخْرَةٍ صَمَّاءَ الَّذِي أَطْعَمَكَ الْمَنَّ فِي الْبَرِّيَّةِ هَذَا الَّذِي لَمْ يَعْرِفُهُ آبَاؤُكَ، لِكَي يُؤْدِبَكَ ويَمْتَحِنَكَ، ثُمَّ يُحْسِنَ إِلَيْكَ فِي آخِرَتِكَ. وَلَا تَقُلْ فِي قَلْبِكَ: إِنَّ شَجَاعَتِي وَقُدْرَةَ يَدِي صَنَعَتَا لِي هَذِهِ الْخَيْرَاتِ العَظِيمَةَ بَلْ تَذكَّرِ الرَّبَّ إِلَهَكَ، فهوَ الَّذِي ثَبَّتَكَ ليَجْعَلَ لَكَ الْقُوَّةَ، لِكَيْ يَفِيَ بِعَهْدِهِ الَّذِي أَقْسَمَ الرَّبُّ مِنْ أَجْلِهِ لِآبَائِكَ كَمَا فِي نَهَارٍ هَذَا الْيَوْمِ.
فَإِنْ أَنْتَ نَسِيتَ نِسْيَانَا الرَّبَّ إِلَهَكَ، وَذَهَبْتَ وَاتَّبَعْتَ آلِهَةً أُخْرَى غَرِيبَةً لِتَعْبُدَهَا وَتَسْجُدَ لَهَا. فَإِنِّي أُشْهِدُ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضَ أَنَّكُمْ تَهْلِكُونَ هَلَاكًا، كَبَقِيَّةِ الْأُمَمِ الَّتِي أَبَادَهَا الرَّبُّ مِنْ أَمَامِكُمْ، هَكَذَا أَنْتُمْ تَهْلِكُونَ لِأَنَّكُمْ لَمْ تُطِيعُوا صَوْتَ الرَّبِّ إِلَهِكُمْ.
إِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ، أَنْتَ الْيَوْمَ سَتَعْبُرُ الأَرْدُنَّ لِكَي تَدْخُلَ وَتَرِثَ أُمَمَّا عَظِيمَةً، وَمُدُنَّا مُحَصَّنَةً وَمُشَيَّدَةً إِلَى السَّمَاءِ. قَوْمًا عِظَامًا، بَنِي الجَبَابِرَةِ الَّذِينَ عَرَفْتَهُمْ وَسَمِعْتَ عَنْهُمْ: وَمَنِ الَّذِي يَقْدِرُ أَنْ يَقِفَ أَمَامَ بَنِي عَنَاقَ؟ فَاعْلَمِ الْيَوْمَ أَنَّ الرَّبَّ إِلَهَكَ هُوَ الَّذِي يَتَقَدَّمُ سَائِرًا قُدَّامَ وَجْهِكَ، نَارًا آكِلَةٌ هُوَ يُبِيدُهُمْ، وَيَسْتَأْصِلُهُمْ سَرِيعًا كَمَا قَالَ الرَّبُّ. لَا تَقُلْ فِي قَلْبِكَ إِنَّهُ بِسَبَبِ بِرِّي أَخْرَجَنِيَ الرَّبُّ لِأَمْتَلِكَ هَذِهِ الْأَرْضَ الْجَيْدَةَ، بَلْ بِسَبَبِ إِثْمِ هَؤُلَاءِ الشُّعُوبِ يُبِيدُهُمُ الرَّبُّ مِنْ أَمَامِ وَجْهِكَ.
(مَجْدًا لِلثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرِ صَمُوئِيلَ الْأَوَّلِ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينُ. (۱۷: ۱ - ۱۸: ١- ٤)
وَجَمَعَ الْفِلِسْطِينِيُّونَ جُيُوشَهُمْ لِلْحَرْبِ، فَاجْتَمَعُوا فِي سُوكُوهَ الَّتِي لِيَهُوذَا، وَنَزَلُوا بَيْنَ سُوكُوهَ وَعَزِيقَةَ فِي أَطْرَافِ دَمِّيمَ وَاجْتَمَعَ شَاوُلُ وَرِجَالُ إِسْرَائِيلَ وَنَزَلُوا فِي وَادِي الْبُطْمَةِ، وَاصْطَفُوا لِمُحَارَبَةِ الْفِلِسْطِينِيِينَ. وَوَقَفَ الْفِلِسْطِينِيُّونَ عَلَى جَبَلٍ مِنْ هَهُنَا، وَوَقَفَ إِسْرَائِيلُ عَلَى جَبَلٍ مِنْ هُنَاكَ، وَبَيْنَهُمُ الْوَادِي. فَخَرَجَ رَجُلٌ مُبَارِزُ مِنْ جُيُوشِ الْفِلِسْطِينِيِينَ اسْمُهُ جُلْيَاتُ ، مِنْ جَتَّ ، وَكَانَ طُولُهُ سِتَّ أَذْرُعٍ وَشِبْرًا ، وَعَلَى رَأْسِهِ خُوذَةٌ مِنْ نُحَاسٍ ، وَكَانَ لَابِسًا دِرْعًا حَرْشَفِيَةً ، وَوَزْنُ الْدِرْعِ خَمْسَةٌ آلَافِ مِثْقَالِ نُحَاسٍ ، وَعَلَى رِجْلَيْهِ سَاقَانِ مِنْ نُحَاسٍ ، وَبَيْنَ كَتِفَيْهِ مِزْرَاقٌ مِنْ نُحَاسٍ ، وَقَنَاةُ رُمْحِهِ كَنَوْلِ النَّسَّاجِ ، وَوَزْنُ سِنَانُ رُمْحِهِ سِتُّ مِئَةٍ مِثْقَالِ حَدِيدٍ ، وَكَانَ بَيْنَ يَدَيْهِ رَجُلٌ يَحْمِلُ تُرْسَهُ. فَوَقَفَ وَنَادَى صُفُوفَ إِسْرَائِيلَ وَقَالَ لَهُمْ: " لِمَاذَا تَخْرُجُونَ لِلإِصْطِفَافِ فِي الْحَرْبِ؟ أَلَيْسَ أَنَا فِلِسْطِينِي، وَأَنْتُمْ عَبِيدٌ لِشَاوُلَ؟ فَاخْتَارُوا رَجُلًا يُنَازِلُنِي. فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يُحَارِبَنِي وَقَتَلَنِي صِرْنَا لَكُمْ عَبِيدًا، وَإِنْ ظَفِرْتُ أَنَا بِهِ وَقَتَلْتُهُ تَصِيرُونَ أَنْتُمْ لَنَا عَبِيدًا وَتَخْدِمُونَنَا ". وَقَالَ الْفِلِسْطِينِيُّ: " إِنِّي أُعَيّرُ صُفُوفَ إِسْرَائِيلَ الْيَوْمَ. هَاتُوا لِي رَجُلًا يُبَارِزُني.". فَسَمِعَ شَاوُلُ وَجَمِيعُ إِسْرَائِيلَ كَلَامَ الْفِلِسْطِينِي هَذَا فَارْتَاعُوا وَخَافُوا جِدًّا.
وَكَانَ دَاوُدُ ابْنَ ذَلِكَ الرَّجُلِ الْأَفْرَاتِيَ مِنْ بَيْتَ لَحْمِ يَهُوذَا الَّذِي اِسْمُهُ يَسَّى وَكَانَ لَهُ ثَمَانِيَةُ بَنِينَ. وَكَانَ الرَّجُلُ فِي عَهْدِ شَاوُلَ قَدْ شَاحَ وَكَبِرَ بَيْنَ النَّاسِ وَإِنَّ ثَلَاثَةً مِنْ بَنِيهِ الْكِبَارِ انْطَلَقُوا وَتَبِعُوا شَاوُلَ إِلَى الْحَرْبِ. وَأَسْمَاءُ بَنِيهِ الثَّلَاثِ الَّذِينَ ذَهَبُوا إِلَى الْحَرْبِ: أَلِيَآبُ وَهُوَ الْبِكْرُ، وَأَبِينَادَابُ ثَانِيهِ، وَشَمَّةً ثَالِثُهُمَا. وَكَانَ دَاوُدُ الْأَصْغَرَ فَانْطَلَقَ الثَّلَاثَةُ الْكِبَارُ فِي أَثَرِ شَاوُلَ. وَأَمَّا دَاوُدُ فَكَانَ يَذْهَبُ وَيَرْجِعُ مِنْ عِنْدِ شَاوُلَ لِيَرْعَى غَنَمَ أَبِيهِ فِي بَيْتَ لَحْمَ. وَكَانَ الْفِلِسْطِينِيُّ يَبْرُزُ وَيَقِفُ صَبَاحًا وَمَسَاءً أَرْبَعِينَ يَوْمًا. وَأَنَّ يَسَّى قَالَ لِدَاوُدَ ابْنِهِ: " خُذْ لِإِخْوَتِكَ كَيْلَةً مِنْ هَذَا الْفَرِيكِ، وَهَذِهِ الأَرغِفَةَ العَشَرَةَ، وَهَلُمَ إِلَى إِخْوَتِكَ فِي الْمَحَلَّةِ. وَهَذِهِ الْعَشْرَ الْقِطْعَاتِ الْجُبْنِ قَدِمْهَا لِرَئِيسِ الْأَلْفِ، وَافْتَقِدْ سَلَامَةَ إِخْوَتِكَ وَخُذْ مِنْهُمْ عَرْبُونًا ". وَكَانَ شَاوُلُ هُوَ وَجَمِيعُ رِجَالِ إِسْرَائِيلَ فِي وَادِي الْبُطْمَةِ يُحَارِبُونَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ.
فَبَكَّرَ دَاوُدُ سَحَرًا وَوَكَّلَ الْغَنَمَ إِلَى مَنْ يَحْفَظْهَا، وَحَمَّلَ وَانْطَلَقَ كَمَا أَمَرَهُ يَسَّى، وَأَتَى إِلَى الْمِتْرَسَةِ، وَكَانَ الْجَيْشُ قَدْ خَرَجُوا لِلاِصْطِفَافِ وَهَتَفُوا لِلْحَرْبِ. وَاصْطَفَّ إِسْرَائِيلُ وَالْفِلِسْطِينِيُّونَ صَفًّا بِإِزَاءِ صَفٌ. فَتَرَكَ دَاوُدُ الْأَوْعِيَةَ الَّتِي مَعَهُ فِي يَدِ حَافِظِ الْأَمْتِعَةِ، وَرَكَضَ إِلَى الصَّفِّ وَأَتَى وَسَأَلَ عَنْ سَلَامَةِ إِخْوَتِهِ. وَبَيْنَمَا هُوَ يُكَلِّمُهُمْ إِذَا الرَّجُلُ الْمُبَارِزُ الْمُسَمَّى جَلْيَاتَ الْفِلِسْطِينِيَّ مِنْ جَتْ، قَدْ خَرَجَ مِنْ صَفِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ وَتَكَلَّمَ بِذَلِكَ الْكَلَامِ عَيْنِهِ، فَسَمِعَهُ دَاوُدُ. فَلَمَّا رَأَى جَمِيعُ بَنِي إِسْرَائِيلَ الرَّجُلَ هَرَبُوا مِنْ وَجْهِهِ وَخَافُوا جِدًّا. وَقَالَ رِجَالُ إِسْرَائِيلَ: " أَرَأَيْتُمْ هَذَا الرَّجُلَ الْمُبَارِزَ؟ إِنَّمَا هُوَ بَارِزْ لِيُعَيِّرَ إِسْرَائِيلَ مَنْ قَتَلَهُ يُغْنِيهِ الْمَلِكُ غِنِّى جَزِيلًا، وَيُزَوِّجُهُ ابْنَتَهُ، وَيَصِيرُ أَهْلُ بَيْتِهِ مُعْفَيْنَ فِي إِسْرَائِيلَ ".
فَقَالَ دَاوُدُ لِلَّذِينَ كَانُوا وَاقِفِينَ مَعَهُ: " مَاذَا يَكُونُ لِمَنْ يَقْتُلُ هَذَا الْفِلِسْطِينِيَّ، وَيَصْرِفُ الْعَارَ عَنْ إِسْرَائِيلَ؟ وَمَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ هَذَا الْفِلِسْطِينِيُّ الْأَقْلَفُ حَتَّى يُعَيّرَ صُفُوفَ اللَّهِ الْحَيِّ؟ " فَكَلَّمَهُ الشَّعْبُ بِمِثْلِ ذَلِكَ الْكَلَامِ وَقَالُوا: " هَكَذَا يَكُونُ لِمَنْ يَقْتُلُهُ ". فَسَمِعَ أَلِيابُ أَخُوهُ الْأَكْبَرُ مَا تَكَلَّمَ بِهِ مَعَ الرِّجَالِ، فَاسْتَشَاطُ أَلِيابُ غَضَبًا عَلَى دَاوُدَ وَقَالَ: " لِمَاذَا نَزَلْتَ إِلَى هَهُنَا وَعِنْدَ مَنْ تَرَكْتَ تِلْكَ الْغُنَيْمَاتِ الْقَلَائِلَ فِي الْبَرِّيَّةِ؟ إِنِّي عَرَفْتُ فُضُولَكَ وَخُبْثَ قَلْبِكَ، أَنَّكَ إِنَّمَا نَزَلْتَ لِتَرَى الْحَرْبَ ". فَقَالَ دَاوُدُ: " مَاذَا صَنَعْتُ الْآنَ؟ أَمَا هُوَ كَلَامٌ؟ ". وَانْصَرَفَ مِنْ عِنْدِهِ إِلَى نَاحِيَةٍ أُخْرَى، وَقَالَ مِثْلَ قَوْلِهِ الْأَوَّلِ، فَأَجَابَهُ الشَّعَبُ بِجَوَابِهِمُ الْأَوَّلِ.
وَسُمِعَ الْكَلَامُ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ دَاوُدُ وَتَحَدَّثُوا بِهِ أَمَامَ شَاوُلَ، فَاسْتَحْضَرَهُ. فَقَالَ دَاوُدُ لِشَاوُلَ: " لَا يَفْشَلْ قَلْبُ أَحَدٍ بِسَبَبِهِ. فَإِنَّ عَبْدَكَ يَنْطَلِقُ وَيُحَارِبُ هَذَا الْفِلِسْطِينِيَّ ". فَقَالَ شَاوُلُ لِدَاوُدَ: " لَا طَاقَةَ لَكَ بِلِقَاءِ هَذَا الْفِلِسْطِينِي وَقِتَالِهِ لِأَنَّكَ أَنْتَ غُلَامٌ وَهُوَ رَجُلُ حَرْبٍ مُنْذُ صِبَاهُ ". فَقَالَ دَاوُدُ لِشَاوُلَ: " كَانَ عَبْدُكَ يَرْعَى غَنَمَ أَبِيهِ، فَكَانَ يَجِيءُ أَسَدٌ وَتَارَةً دُبِّ وَيَخْطَفُ شَاةَ مِنَ الْقَطِيعِ، فَكُنْتُ أَخْرُجُ وَرَاءَهُ وَأَضْرِبُهُ وَأُخَلِصُهَا مِنْ فِيهِ، فَلَمَّا وَثَبَ عَلَيَّ أَخَذْتُ بِذَقْنِهِ وَضَرَبْتُهُ فَقَتَلْتُهُ. فَقَدْ قَتَلَ عَبْدُكَ أَسَدًا وَدُبًا وَسَيَكُونُ هَذَا الْفِلِسْطِينِيُّ الْأَقْلَفُ مِثْلَ وَاحِدٍ مِنْهُمَا، لِأَنَّهُ قَدْ عَيَّرَ صُفُوفَ اللَّهِ الْحَيِّ ". وَقَالَ دَاوُدُ: " إِنَّ الرَّبَّ الَّذِي أَنْقَذَنِي مِنْ أَيْدِي الْأَسَدِ وَالدُّبِ هُوَ يُخَلَّصُنِي مِنْ يَدِ هَذَا الْفِلِسْطِينِي ". فَقَالَ شَاوُلُ لِدَاوُدَ: " انْطَلِقُ وَلْيَكُنِ الرَّبُّ مَعَكَ ". وَأَلْبَسَ شَاوُلُ دَاوُدَ ثِيَابَهُ، وَجَعَلَ عَلَى رَأْسِهِ خُوذَةً مِنْ نُحَاسٍ، وَأَلْبَسَهُ دِرْعًا. وَتَقَلَّدَ دَاوُدُ سَيْفَهُ فَوْقَ ثِيَابِهِ وَأَرَادَ أَنْ يَمْشِيَ، لِأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَدْ جَرَّبَ. فَقَالَ دَاوُدُ لِشَاوُلَ: " لَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَمْشِيَ بِهَذِهِ، لِأَنِّي لَمْ أَجَرَبْهَا ". وَنَزَعَهَا دَاوُدُ عَنْهُ. ثُمَّ أَخَذَ عَصَاهُ بِيَدِهِ، وَانْتَقَى لَهُ خَمْسَةَ حِجَارَةِ مُلْسٍ مِنَ الْوَادِي وَوَضَعَهَا فِي كِنْفِ الرُّعَاةِ الَّذِي لَهُ، أَيْ فِي الْجِرَابِ، وَمِقْلَاعُهُ بِيَدِهِ وَبَرَزَ لِلْفِلِسْطِينِي. فَتَقَدَّمَ الْفِلِسْطِينِيُّ وَاقْتَرَبَ إِلَى دَاوُدَ وَبَيْنَ يَدَيْهِ الْرَّجُلُ الحَامِلُ مِجْنَبَهُ. وَتَطَلَّعَ الْفِلِسْطِينِيُّ وَنَظَرَ دَاوُدَ فَاسْتَخَفَّ بِهِ لِأَنَّهُ كَانَ غُلَامًا أَشْقَرَ جَمِيلَ الْمَنْظَرِ. فَقَالَ الْفِلِسْطِينِيُّ لِدَاوُدَ: " أَكَلْبْ أَنَا حَتَّى تَأْتِيَني بِالعَصَا؟ ". وَلَعَنَ الْفِلِسْطِينِيُّ دَاوُدَ بِآلِهَتِهِ، ثُمَّ قَالَ الْفِلِسْطِينِيُّ لِدَاوُدَ: " هَلَّمَ فَأَجْعَلْ لَحْمَكَ لِطَّيْرِ السَّمَاءِ وَوُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ ". فَقَالَ دَاوُدُ لِلْفِلِسْطِيني: " أَنْتَ تَأْتِينِي بِالسَّيْفِ وَالرُّمْحِ وَالْمِزْرَاقِ، وَأَنَا آتِيكَ بِاسْمِ رَبِّ الْجُنُودِ إِلَهِ صُفُوفِ إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ أَنْتَ عَيَّرْتَهُمْ فِي هَذَا الْيَوْمَ يَدْفَعُكَ الرَّبُّ إِلَى يَدَيَّ، فَأَقْتُلُكَ وَأَقْطَعُ رَأْسَكَ عَنْ مَنْكِبَيْكَ. وَأَجْعَلْ جُثَثَ عَسْكَرِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ الْيَوْمَ لِطَيرٍ السَّمَاءِ وَوُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ، حَتَّى تَعْلَمِ الْأَرْضُ كُلُّهَا أَنَّ لإِسْرَائِيلَ إِلَهَا. وَتَعْلَمَ هَذِهِ الْجَمَاعَةُ كُلُّهَا أَنَّهُ لَيْسَ بِالسَّيْفِ وَالرُّمْحِ يُخَلِصُ الرَّبُّ، لأَنَّ الْحَرْبَ لِلرَّبِّ وَهُوَ يَدْفَعُكُمْ إِلَى أَيْدِينَا ".
وَكَانَ لَمَّا نَهَضَ الْفِلِسْطِينِيُّ وَذَهَبَ وَتَقَدَّمَ لِمُلَاقَاةِ دَاوُدَ أَنَّ دَاوُدَ أَسْرَعَ وَجَرَى نَحْوَ الصَّفِّ لِمُلَاقَاةِ الْفِلِسْطِينِي. وَمَدَّ دَاوُدُ يَدَهُ إِلَى الْكِنْفِ وَأَخَذَ مِنْهُ حَجَرًا وَقَذَفَهُ بِالْمِقْلَاعِ، فَأَصَابَ الْفِلِسْطِينِيَّ فِي جَبْهَتِهِ، فَانْغَرَزَ الْحَجَرُ فِي جَبْهَتِهِ، فَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ عَلَى الْأَرْضِ. وَظَفَرَ دَاوُدُ بِالْفِلِسْطِينِي بِالْمِقْلَاعِ وَالْحَجَرِ، وَضَرَبَ الْفِلِسْطِينِيَّ وَقَتَلَهُ. وَلَمْ يَكُنْ فِي يَدِ دَاوُدَ سَيْفٌ. فَرَكَضَ دَاوُدُ وَوَقَفَ عَلَى الْفِلِسْطِينِي وَأَخَذَ سَيْفَهُ وَاخْتَرَطَهُ مِنْ غِمْدِهِ وَقَتَلَهُ وَقَطَعَ بِهِ رَأْسَهُ فَلَمَّا رَأَى الْفِلِسْطِينِيُّونَ أَنَّ جَبَّارَهُمْ قَدْ قُتِلَ هَرَبُوا وَوَثَبَ رِجَالُ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوذَا وَهَتَفُوا وَجَرَوْا عَلَى أَعْقَابِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ حَتَّى انْتَهَوْا إِلَى الْوَادِي، وإِلَى أَبْوَابِ عَقْرُونَ. وَسَقَطَ قَتْلَى الْفِلِسْطِينِيِّينَ فِي طَرِيقِ شَعَرَايِمَ إِلَى جَتَّ وَإِلَى عَقْرُونَ. ثُمَّ رَجَعَ بَنُو إِسْرَائِيلَ عَنْ مُطَارَدَةِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ وَانْتَهَبُوا مَحَلَّتَهُمْ وَأَخَذَ دَاوُدُ رَأْسَ الْفِلِسْطِينِي وَجَاءَ بِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَوَضَعَ عُدَّتَهُ فِي خَيْمَتِهِ.
وَلَمَّا رَأَى شَاوُلُ دَاوُدَ حِينَ خَرَجَ لِلقَاءِ الْفِلِسْطِينِي قَالَ لِأَبْنَيْرَ رَئيسِ الْجَيْشِ: "إِبْنُ مَنْ هَذَا الْغُلَامُ يَا أَبْنَيْرُ؟ " فَقَالَ أَبْنَيْرُ: " حَيَّةٌ نَفْسُكَ أَيُّهَا الْمَلِكُ أَنِّي لَا أَعْرِفُهُ " فَقَالَ الْمَلِكُ: "سَلِ ابْنُ مَنْ هَذَا الْفَتَى ". فَلَمَّا رَجَعَ دَاوُدُ مِنْ قَتْلِهِ الْفِلِسْطِينِي أَخَذَهُ أَبْنَيْرُ وَأَدْخَلَهُ عَلَى شَاوُلَ وَرَأْسُ الْفِلِسْطِينِي بِيَدِهِ. فَقَالَ لَهُ شَاوُلُ: " ابْنُ مَنْ أَنْتَ يَا فَتَى؟ ". فَقَالَ لَهُ دَاوُدُ: " أَنَا ابْنُ عَبْدِكَ يَسَّى مِنْ بَيْتَ لَحْمَ ".
وَلَمَّا فَرَغَ دَاوُدُ مِنْ كَلَامِهِ مَعَ شَاوُلَ تَعَلَّقَتْ نَفْسُ يُونَاثَانَ بِنَفْسٍ دَاوُدَ، وَأَحَبَّهُ يُونَاثَانُ كَنَفْسِهِ. وَأَخَذَهُ شَاوُلُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ وَلَمْ يَدَعْهُ يَرْجِعُ إِلَى بَيْتِ أَبِيهِ. وَقَطَعَ يُونَاثَانُ مَعَ دَاوُدَ عَهْدًا لِأَنَّهُ أَحَبَّهُ مِثْلَ نَفْسِهِ. وَخَلَعَ يُونَاثَانُ الرِّدَاءَ الَّذِي عَلَيْهِ وَوَهَبَهُ لِدَاوُدَ مَعَ سَائِرِ ثِيَابِهِ حَتَّى سَيْفَهُ وَقَوْسَهُ وَمِنْطَقَتَهُ.
(مَجْدًا لِلثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرٍ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتْهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (٧: ١-١٤)
وَحَدَثَ فِي أَيَّامٍ أَحَازَ بْنِ يُوثَامَ بْنِ عُزّيَّا مَلِكِ يَهُوذَا، أَنَّ رَصِينَ مَلِكَ أَرَامَ صَعِدَ مَعَ فَاقَحَ بْنِ رَمَلْيَا مَلِكِ إِسْرَائِيلَ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِمُحَارَبَتِهَا، فَلَمْ يَقْدِرًا أَنْ يَقْهَرَاهَا. وَأُخْبِرَ بَيْتُ دَاوُدَ وَقِيلَ لَهُ: " إِنَّ أرَامَ قَدْ وَافَقَ أَفْرَايمَ وَسَالَمَهُ ". فَإِضْطَرَبَ قَلْبُهُ وَقَلْبُ شَعْبِهِ اِضْطِرَابَ شَجَرِ الْغَابِ تِلْقَاءَ الرِّيحِ. فَقَالَ الرَّبُّ لإِشَعْيَاءَ: " أُخْرُجْ لاسْتِقْبَالِ آحَازَ ، أَنْتَ وَشَآرَيَاشُوبُ ابْنُكَ ، إِلَى آخِرِ قَنَاةِ الْبِرْكَةِ الْعُلْيَا ، فِي طَرِيقِ حَقْلِ القَصَّارِ ، وَقُلْ لَهُ: اِحْتَرِزُ وَاهْدَأَ لَا تَخَفْ وَلَا يَضْعُفْ قَلْبُكَ مِنْ ذَنَبَيْ هَاتَيْنِ الشُّعْلَتَيْنِ الْمُدَخِنَتَيْنِ ، فِي اِضْطِرَامٍ غَضَبِ رَصِينَ مَلِكِ أَرَامَ وَإِبْنِ رَمَلْيَا فَإِنَّ أَرَامَ وَأَفْرَايمَ وَابْنَ رَمَلْيَا قَدْ تَآمَرُوا عَلَيْكَ بِالسُّوءِ قَائِلِينَ: لِنَصْعَدْ عَلَى يَهُوذَا وَنَسْتَأْصِلْهَا وَنُمَزَقُهَا بَيْنَنَا ، وَنُمَلِكُ عَلَيْهَا ابْنَ طَبْائِيلَ ، هَكَذَا قَالَ رَبُّ الصَّبَاؤُوتِ: لَا يَقُومُ الْأَمْرُ وَلَا يَكُونُ لِأَنَّ دِمَشْقَ تَكُونُ أَرَامَ ، وَرَصِينَ يَكُونُ رَأْسَ دِمَشْقَ وَبَعْدَ خَمْسٍ وَسِتِّينَ سَنَةً يُحَطَّمُ أَفْرَايِمُ فَلَا يَبْقَى شَعْبًا. وَكَذَا تَكُونُ السَّامِرَةَ رَأْسُ أَفْرَابِمَ، وَابْنُ رَمَلْيَا رَأْسَ السَّامِرَةِ، وَأَنْتُمْ لَمْ تُصَدِّقُوا فَلَنْ تَثْبُتُوا ".
ثُمَّ عَادَ الرَّبُّ فَكَلَّمَ آحَازَ قَائِلًا: " أطْلُبْ لِنَفْسِكَ آيَةً مِنَ الرَّبِّ إِلَهِكَ، سَلْهَا، إِمَّا فِي الْعُمْقِ وَإِمَّا فِي الْعُلَا مِنْ فَوْقَ ". فَقَالَ آحَازُ: " لَا أَسْأَلُ وَلَا أُجَرِّبُ الرَّبَّ ". قَالَ: اسْمَعْ يا بَيْتَ دَاوُدَ: أَقَلِيلٌ عِنْدَكُمْ أَنْ تُسْئِمُوا النَّاسَ حَتَّى تُسْئِمُوا إِلَهِي أَيْضًا؟ فَلِذَلِكَ يُؤْتِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: "هَا إِنَّ الْعَذْرَاءَ تَحْبَلُ وَتَلِدُ إِبْنَا وَتَدْعُو إِسْمَهُ عِمَّا نُوئِيلَ
(مَجْدًا لِلثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرٍ أَيُّوبَ الْصِدِيقِ بَرَكَتْهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (۱۱: ۱ - ۲۰)
فَأَجَابَ صُوفَرُ النَّعْمَاتِيُّ وَقَالَ: أَلَعَلَّ كَثْرَةَ الْكَلَامِ لَا يُجَابُ عَلَيْهَا، أَمْ يَكُونُ الْحَقُّ لِلْرَّجُلِ الْمُفَوَّهِ؟ أَلَعَلَّ صَلَفَكَ يُفْحِمُ الْأَنَامَ، أَمْ تَتَهَكَّمُ وَمَا مِنْ أَحَدٍ يُسَفِّهُكَ؟ تَقُولُ: مَذْهَبِي زَكِيٌّ. وَأَنَا طَاهِرٌ فِي عَيْنَيْكَ. وَلَكِنْ يَا لَيْتَ اللَّهَ يَتَكَلَّمُ وَيَفْتَحُ شَفَتَيْهِ لإِجَابَتِكَ، وَيُخْبِرُكَ بِأَسْرَارِ حِكْمَتِهِ وَأَنَّ لِحُلُولِهِ مَطَاوِيَ كَثِيرَةً، فَتَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ قَدْ تسَامَحَ مَعَكَ فِي مَعْصِيَتِكَ. أَلَعَلَّكَ تُدْرِكُ غَوْرَ اللَّهِ، أَمْ تَبْلُغُ إِلَى نِهَايَةِ الْقَدِيرِ؟ هُوَ أَعْلَى مِنَ السَّمَاوَاتِ، فَمَاذَا عَسَاكَ أَنْ تَفْعَلَ؟ وَهُوَ أَعْمَقُ مِنَ الْهَاوِيَةِ، فَمَاذَا تَدْرِي؟ مَدَاهُ أَطْوَلُ مِنَ الْأَرْضِ وَأَعْرَضُ مِنَ الْبَحْرِ إِنْ بَطَشَ بِأَحَدٍ وَأَغْلَقَ عَلَيْهِ وَجَمِيعَ قُضَاتِهِ، فَمَنْ يَرُدُّهُ؟ فَإِنَّهُ هُوَ يَعْلَمُ أَصْحَابَ السُّوءِ، وَيُبْصِرُ الْإِثْمَ، أَفَلَا يَنْظُرُ فِي أَمْرِهِ؟ بِذَلِكَ يَتَعَقَّلُ الْجَاهِلُ، وَجَحْشُ الْفَرَاءِ يَصِيرُ إِنْسَانًا. وَأَنْتَ إِنْ وَجَهْتَ قَلْبَكَ إِلَى اللَّهِ، وَبَسَطتَ إِلَيْهِ يَدَيْكَ. وَجَانَبْتَ الْإِثْمَ الَّذِي فِي يَدِكَ، وَلَمْ يَحِلَّ الظُّلْمَ فِي خِبَائِكَ، فَحِينَئِذٍ تَرْفَعُ وَجْهَا لَا عَيْبَ فِيهِ، وَتَكُونُ رَاسِخًا وَلَا تَفْزَعُ. وَتَنْسَى مَشَقَّتَكَ. أَوْ تَذْكُرُهَا مِثْلَ مِيَاهٍ قَدْ عَبَرَتْ وَتَكُونُ مُدَّتُكَ أَشْرَقَ مِنَ الظَّهِيرَةِ. وَظُلْمَتُكَ مِثْلَ الصَّبَاحِ وَتَطْمَئِنُّ لِمُعَاوَدَةِ الرَّجَاءِ. وَبَعْدَ الْخِزْيِ تَضْطَجِعُ عَلَى الْدَّعَةِ وَتَقَرُّ وَلَا يُرَوِّعُكَ أَحَدٌ، بَلْ كَثِيرُونَ يَسْتَعْطِفُونَ وَجْهَكَ. أَمَّا عُيُونُ الْمُنَافِقِينَ فَتَكِلُّ، وَكُلُّ مَلْجَإٍ لَهُمْ يَبيدُ، وَيَذْهَبُ رَجَاؤُهُمْ كَرُوحٍ فَائِضَةٍ.
(مَجْدًا لِلثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)
باكر
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (١١٤: ٦)
ارْجِعِي يَا نَفْسِي إِلَى مَوْضِعِ رَاحَتِكِ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَحْسَنَ إِلَيَّ. وَأَنْقَذَ نَفْسِي مِنَ الْمَوْتِ، وَعَيْنِيَّ مِنَ الْعَبَرَاتِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنًا مَتَّى الْبَشِيرِ (١٥: ٣٩ - ١٦: ١ - ١٢)
ثُمَّ صَرَفَ الْجَمْعَ، وَرَكِبَ السَّفِينَةَ وَجَاءَ إِلَى تُخُومِ مَجْدَلَ. وَدَنَا إِلَيْهِ الْفَرِيسِيُّونَ وَالصَّدُّوقِيُّونَ لِيُجَرِّبُوهُ، فَسَأَلُوهُ أَنْ يُرِيَهُمْ آيَةً مِنَ السَّمَاءِ. فَأَجَابَهُمْ قَائِلًا: " إِذَا كَانَ الْمَسَاءُ قُلْتُمْ صَحْو، لِأَنَّ السَّمَاءَ مُحْمَرَّةٌ. وَفِي الصَّبَاحِ تَقُولُونَ: الْيَوْمَ شِتَاءُ لِأَنَّ السَّمَاءَ مُحْمَرَّةٌ بِعُبُوسَةٍ. يَا مُرَاؤُونَ تَعْرِفُونَ أَنْ تُمَيّزُوا وَجْهَ السَّمَاءِ، وَعَلَامَاتُ الْأَزْمِنَةِ لَا تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَعْرِفُوهَا إِنَّ الجِيلَ الشَّرِّيرَ الفَاسِقَ يَطْلُبُ آيَةً، وَلَا تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلَّا آيَةَ يُونَانَ النَّبِيِّ ". ثُمَّ تَرَكَهُمْ وَمَضَى.
وَلَمَّا جَاءَ تَلَامِيذُهُ إِلَى الْعَبْرِ نَسُوا أَنْ يَأْخُذُوا خُبْزًا. وَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " انْظُرُوا، وَتَحَرَّزُوا مِنْ خَمِيرِ الْفَرِّيسِينَ وَالصَّدُوقِيِّينَ ". فَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ قَائِلِينَ: " إِنَّنَا لَمْ نَأْخُذُ خُبْزًا ". فَعَلِمَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: " لِمَاذَا تُفَكَّرُونَ فِي نُفُوسِكُمْ يَا قَلِيلِي الْإِيمَانِ أَنَّكُمْ لَيْسَ مَعَكُمْ خُبْرٌ؟ أَمَا تَفْهَمُونَ حَتَّى الْآنَ؟ وَلَا تَذْكُرُونَ الْخَمْسَةَ الْأَرْغِفَةَ لِلْخَمْسَةِ الْآلَافِ وَكَمْ قُفَّةً أَخَذْتُمْ؟ وَالسَّبْعَةَ الْأَرْغِفَةَ لِلْأَرْبَعَةِ الْآلَافِ وَكَمْ سَلَّةً أَخَذْتُمْ؟ كَيْفَ لَا تَفْهَمُونَ أَنِّي لَيْسَ مِنْ أَجْلِ الْخُبْزِ قُلْتُ لَكُمْ: إِحْذَرُوا مِنْ خَمِيرٍ الْفَرِّيسِيِّينَ وَالصَّدُّوقِيِّينَ ". حِينَئِذٍ فَهِمُوا أَنَّهُ لَمْ يُوصِهِمْ أَنْ يَتَحَذَرُوا مِنْ خَمِيرٍ الْخُبْزِ، بَلْ مِنْ تَعْلِيمِ الْفَرِّيسِيِّينَ وَالصَّدُّوقِيِّينَ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)
القداس
البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينَ. (۱۲: ۲۸ - ۱۳: ۱- ١٦)
لِذلِكَ وَنَحْنُ قَابِلُونَ مَلَكُونًا لَا يَتَزَعْزَعُ لِتَكُنْ عِنْدَنَا نِعْمَةٌ بِهَا نَخْدِمُ اللَّهَ وَنُرْضِيهُ، بِخَوْفٍ وَرِعْدَةٍ لِأَنَّ " إِلَهَنَا هُوَ نَارٌ آكِلَةٌ ". لِتَثْبَتِ الْمَحَبَّةُ الأَخَوِيَّةُ. وَمَحْبَّةُ الْغُرَبَاءِ لَا تَنْسَوْهَا؛ لِأَنْ بِهَا أَضَافَ أُنَاسٌ مَلَائِكَةً وَهُمْ لَا يَدْرُونَ. أَذْكُرُوا الْأَسْرَى كَأَنَّكُمْ مَأْسُورُونَ مَعَهُمْ، وَالْمَجْهُودِينَ بِمَا أَنَّكُمْ أَنْتُمْ أَيْضًا فِي الْجَسَدِ. وَلِيَكُنِ الزَّوَاجُ مُكَرَّمَا فِي كُلِّ شَيْءٍ، وَالْمَضْجَعُ غَيْرَ نَجِسٍ. فَإِنَّ الزُّنَاةَ وَالْفُسَّاقَ سَيَدِينُهُمُ اللَّهُ نَزِّهُوا سِيرَتُكُمْ عَنْ حُبِّ الْمَالِ وَاقْنَعُوا بِمَا عِنْدَكُمْ فَإِنَّهُ قَالَ: " لَا أَتْرُكُكَ وَلَا أُهْمِلُكَ " حَتَّى إِنَّنَا نَقُولُ وَاثِقِينَ: " الرَّبُّ عَوْنِي فَلَا أَخْشَى مَاذَا يَصْنَعُ بِيَ الْإِنْسَانُ؟ ". أَذْكُرُوا مُدَبِرِيكُمُ الَّذِينَ كَلَّمُوكُمْ بِكَلِمَةِ اللَّهِ. هؤلَاءِ الَّذِينَ إِذْ تَنْظُرُونَ إِلَى نِهَايَةِ سِيرَتِهِمْ، تَمَثَّلُوا بِإِيمَانِهِمْ. يَسُوعُ الْمَسِيحُ هُوَ هُوَ أَمْسًا وَالْيَوْمَ وَإِلَى الأَبَدِ. لَا تُسَاقُوا بِتَعَالِيمَ مُتَنَوِّعَةٍ وَغَرِيبَةٍ، لِأَنَّهُ حَسَنْ أَنْ تُثَبِتُوا قُلُوبَكُمْ بِالنِّعْمَةِ، لَا بِأَطْعِمَةٍ لَمْ يَنْتَفِعُ بِهَا الَّذِينَ يَتَعَاطَوْنَهَا. لنا " مَذْبَحْ " لَا سُلْطَانَ لِلَّذِينَ يَخْدِمُونَ الْقُبَةَ أَنْ يَأْكُلُوا مِنْهُ لِأَنَّ الْحَيَوَانَاتِ الَّتِي يُدْخَلُ بِدَمِهَا عَنِ الْخَطِيَّةِ إِلَى " الْأَقْدَاسِ " بِيَدِ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ تُحْرَقُ أَجْسَامُهَا خَارِجَ الْمَحَلَّةِ لِذلِكَ يَسُوعُ أَيْضًا، لِكَيْ يُقَدِّسَ الشَّعْبَ بِدَمِ نَفْسِهِ، تَأَلَّمَ خَارِجَ الْبَابِ. فَلْنَخْرُجْ إِذًا إِلَيْهِ الآنَ خَارِجَ الْمَحَلَّةِ حَامِلِينَ عَارَهُ عَلَينا. لِأَنَّهُ لَيْسَ لَنَا هُنَا مَدِينَةٌ بَاقِيَةٌ، لكِنَّنا نَطْلُبُ العَتِيدَةَ فَلْتَرْفَعْ بِهِ فِي كُلِّ حِينٍ ذَبَائِحَ التَّسْبِيحِ لِلَّهِ، أَيْ ثَمَرَ شِفَاهِنَا مُعْتَرِفِينَ بِاسْمِهِ. وَلكِنْ لَا تَنْسَوْا فِعْلَ الْإِحْسَانِ وَالْمُؤَاسَاةِ؛ لِأَنَّهُ بِذَبَائِحَ مِثْلِ هَذِهِ يُسَرُّ اللَّهُ.
(نِعْمَةَ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أَرْوَاجِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينُ.)
الْكَاتُولِيَكُونَ
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُطْرُسُ الرَّسُولِ الأُولَى بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (٧:٤-١٦)
وَإِنَّمَا نِهَايَةُ كُلِّ شَيْءٍ قَدِ اقْتَرَبَتْ، فَتَعَقَّلُوا إِذَا وَاسْهَرُوا فِي الصَّلَوَاتِ. وَلَكِنْ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، فَلْتَكْنِ الْمَحَبَّةُ دَائِمَةً فِيكُمْ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ؛ لِأَنَّ الْمَحَبَّةَ تَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا كُونُوا مُحِبِينَ ضِيافَةِ الْغُرَّبَاءِ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ بِلَا تَذَمُّرٍ. وَلِيَخْدُمْ كُلُّ وَاحِدٍ الْآخَرِينَ بِمَا نَالَ مِنَ الْمَوَاهِبِ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، كَوْكَلَاءَ صَالِحِينَ عَلَى نِعْمَةِ اللَّهِ الْمُتَنَوِّعَةِ مَنْ يَتَكَلَّمُ فَكَأَقْوَالِ اللَّهِ. وَمَنْ يَخْدُمُ فَكَأَنَّهُ مِنْ قُوَّةٍ يُهَيِّئُهَا اللَّهُ، لِكَيْ يَتَمَجَّدَ اللَّهُ فِي كُلّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ وَالعِزَّةُ إِلَى أَبَدِ الْآبِدِينَ آمِينَ. يَا أَحِبَائِي، لَا تَسْتَغْرِبُوا الْبَلْوَى الْمُحْرِقَةَ الَّتِي تَحْدُث بَيْنَكُمْ، لِأَجْلِ تَجرِبَتِكُمْ، كَأَنَّهُ أَمْرٌ غَرِيبٌ قَدْ أَصَابَكُمْ، بَلْ كَمَا اشْتَرَكْتُمْ فِي أَوْجَاعِ الْمَسِيحِ، افْرَحُوا لِكَيْ تَفْرَحُوا بِابْتِهَاجِ فِي اسْتِعْلَانِ مَجْدِهِ أَيْضًا. وَإِنْ عُيّرْتُمْ بِاسْمِ الْمَسِيحِ، فَطُوبَى لَكُمْ، لِأَنَّ ذَا الْمَجْدِ وَالْقُوَّةِ وَرُوحَ اللَّهِ يَحُلُّ عَلَيْكُمْ. فَلَا يَتَأَلَّمْ أَحَدُكُمْ كَقَاتِلٍ أَوْ سَارِقٍ أَوْ فَاعِلِ شَرِّ أَوْ كَنَاظِرٍ إِلَى مَا لَيْسَ لَهُ. وَلَكِنْ إِنْ كَانَ كَمَسِيحِي، فَلَا يَخْجَلُ، بَلْ يُمَجِدُ اللَّهَ بِهَذَا الإِسْمِ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ. آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتْهُمُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (١٥: ٢٢ - ٣١)
حِينَئِذٍ رَأَى الرُّسُلُ والْفُسُوسُ وَكُلُّ الْكَنِيسَةِ أَنْ يَخْتَارُوا رِجَالًا مِنْهُمْ، لِيُرْسِلُوهُمْ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ مَعَ بُولُسَ وَبَرْنَابَاسَ : يَهُوذَا الَّذِي يُدْعَى بَرْسَبَاسَ ، وَسِيلَاسِ ، رَجُلَيْنِ مُتَقَدِّمَيْنِ فِي الْإِخْوَةِ. وَكَتَبُوا بِأَيْدِيهِمْ: " مِنَ الرُّسُلِ وَالْقُسُوسِ إِلَى الْإِخْوَةِ الَّذِينَ فِي أنْطَاكِيَةَ وَكِيليكِيَّةَ والشَّامِ، أَيُّهَا الْإِخْوَةُ الَّذِينَ مِنَ الْأُمَمِ افْرَحُوا لِأَنَّنَا قَدْ سَمِعْنَا أَنَّ قَوْمًا مِنْكُمْ قَدْ خَرَجُوا فَأَقْلَقُوكُمْ، إِذْ يُمِيلُونَ أَنْفُسَكُمْ بِأَقْوَالٍ لَمْ نَقُلُهَا. فَقَدْ رَأَيْنَا وَاجْتَمَعْنَا بِرَأْي وَاحِدٍ وَاخْتَرْنَا رَجُلَيْنِ وَأَرْسَلْنَاهُمَا إِلَيْكُمْ مَعَ حَبِيبَيْنَا بَرْنَابَاسَ وَبُولُسَ، رَجُلَيْنِ قَدْ بَذَلَا نَفْسَيْهِمَا عَلَى اسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ. فَأَرْسَلْنَا مَعَهُمَا يَهُوذَا وَسِيلَاسَ، وَهُمَا أَيْضًا يُخْبِرَانِكُمْ بِهذَا الْقَوْلِ لِأَنَّ الرُّوحَ الْقُدُسَ قَدِ ارْتَضَى وَنَحْنُ أَيْضًا أَنْ لَا نَزِيدَ عَلِيكُمْ ثِقْلًا أَكْثَرَ، غَيْرَ هذِهِ الْأَشْيَاءِ الضَرُورِيَةِ: اِحْفَظُوا نُفُوسَكُمْ مِنْ ذَبَائِحِ الْأَوْثَانِ، وَمِنَ الدَّمِ، وَالْمَخْنُوقِ، وَمِنَ الزِّنَى، وَهَذِهِ إِذَا حَفِظْتُمْ نُفُوسَكُمْ مِنْهَا فَنِعْمَ مَا تَصْنَعُونَ. كُونُوا مُعَافَيْنَ ". فَلَمَّا صُرِفُوا أَتَوْا إِلَى أَنْطَاكِيَةَ، وَجَمَعُوا الْجُمْهُورَ وَدَفَعُوا إِلَيْهِمُ الرِّسَالَةَ. فَقَرَأُوهَا وفَرِحُوا بِالْعَزَاءِ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ.)
السنكسار
السنكسار
اليوم الثالث عشر من شهر برمهات المبارك
1 - استشهاد الأربعين شهيداً بسبسطية
في مثل هذا اليوم من سنة 36 للشهداء ( 320م )، استشهد القديسون الأبرار الأربعون شهيداً بمدينة سبسطية بسوريا. كانوا قادة في فرقة رومانية تحت قيادة ليسياس الوثني، وامتنعوا عن الاشتراك في تقديم ذبائح للأوثان. فاستدعاهم الوالي، فاعترفوا أمامه بالسيد المسيح. فهددهم بتجريدهم من رتبهم العسكرية فأجابوا " خير لنا أن نخسر ذلك ولا نخسر يسوع المسيح إلهنا ". فأرسلهم إلى السجن حيث قضوا الليل كله في الصلاة، وظهر لهم ملاك الرب يشجعهم ويقويهم على الثبات حتى النهاية لنيل أكاليل الشهادة.
وبعد ذلك استحضرهم الوالي وأمر برجمهم بالحجارة، فكانت الحجارة ترتد على الضاربين. وكان بالقرب منهم بحيرة ماء متجمدة، فأمر بطرحهم فيها، فتقطعت أعضاؤهم من شدة البرد. وكان بجوار البركة حمَّام ماء ساخن، فضعف إيمان أحدهم وصعد إلى هذا الحمَّام، فانحلَّت أعصابه ومات، أما الباقون فرأى أحد الحراس ملائكة نزلوا من السماء وبأياديهم أكاليل ووضعوها على رؤوسهم، وبقى إكليل بيد أحد الملائكة، فحركت نعمة الله قلب الحارس، ونزل إلى البركة وهو يصيح
" أنا مسيحي "، فنال الإكليل الذي كان معلقاً بيد الملاك، وانضموا جميعهم إلى صفوف الشهداء. فأمر الوالي أن يحملوا أجسادهم ويطرحوها في البحر. وفي اليوم الثالث ظهروا لأسقف سبسطية وقالوا له هلم إلى البحر وخذ أجسادنا. فقام وأخذ الكهنة فوجدوا الأجساد، وحملوها باحترام إلى مكان خاص. وخرجت منهم قوات وآيات كثيرة فشاع ذكرُهم في كل الأقطار.
بركة صلواتهم فلتكن معنا. آمين.
2 - نياحة القديس البابا ديونيسيوس البطريرك الرابع عشر من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 264م تنيَّح القديس البابا ديونيسيوس البطريرك الرابع عشر من بطاركة الكرازة المرقسية. وُلِدَ هذا الأب بالإسكندرية في أواخر القرن الثاني الميلادي (سنة 190م) من أبوين يعبدان الكواكب ( الصابئة ) وقد اهتما بتعليمه كل علوم الصابئة. ولكنه كانت لديه الاستعدادات القلبية الصادقة لقبول الإيمان. وفي أحد الأيام مرت به امرأة عجوز مسيحية معها كراسة مكتوب فيها بعض رسائل معلمنا القديس بولس الرسول، فاشتراها منها وقرأها وأُعجب بها، وطلب من العجوز بقية الرسائل، فقدمت له ثلاث رسائل أخرى، ولما شعرت برغبته الشديدة في القراءة والمعرفة، قالت له اذهب إلى الكنيسة فتجد فيها من يعطى لك هذه المعرفة الروحية مجاناً. فسمع لقولها وذهب، وهناك تتلمذ على يد شماس يدعى أوغسطين. وقرأ رسائل معلمنا بولس الرسول، ثم مضى إلى البابا ديمتريوس ( 12 )، وأعلن أمامه إيمانه بالسيد المسيح، فعمَّده البابا. ثم التحق بالمدرسة اللاهوتية ونبغ في العلوم المسيحية، فمنحه البابا رتبة الشماسية. ولما جاء البابا ياروكلاس ( 13 ) رسمه قساً وأوكل إليه رئاسة المدرسة اللاهوتية، فداوم على التعليم والوعظ، وتعميد من يقبلون الإيمان. ولما تنيَّح البابا ياروكلاس ( 13 )، وقع الاختيار على القس ديونيسيوس، فرُسم بطريركاً في أول طوبه سنة 246م. فرعى رعية المسيح بكل أمانة. ولما أثار ديسيوس قيصر الاضطهاد على المسيحيين، أراد القبض على البابا ديونيسيوس، فهرب. ولما مات ديسيوس، بعث البابا برسالة محبة للقيصر غالوس فهدأ الاضطهاد. إلا أن نوعاً جديداً من الجهاد ظهر أمام البابا وهو محاربة الهراطقة، فقد قاوم بدعتَيّ سابيليوس وبولس الساموساطى. وبعد أن أتم البابا جهاده تنيَّح بسلام بعد أن كتب عدة رسائل إيمانية مازال أغلبها محفوظاً إلى الآن.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - تذكار عودة القديسين مكاريوس الكبير ومكاريوس الإسكندري من منفاهما
وفيه أيضاً من سنة 92 للشهداء ( 376م )، عاد القديسان مكاريوس الكبير ومكاريوس الإسكندري من منفاهما بجزيرة فيلة (هي جزيرة تبعد عن أسوان جنوباً ثماني كيلومترات وتعرف باسم جزيرة أنس الوجود وقد غمرتها مياه بحيرة السد العالي حالياً) بأعالي الصعيد، وكان قد نفاهما إليها الملك فالنس الأريوسي. وكان أهل تلك المدينة يعبدون الأوثان، وقد ألحقوا بالقديسين عذابات شديدة لمدة ثلاث سنوات. وحدث أن دخل الشيطان في ابنة كاهن الوثن بتلك الجزيرة فأتعبها جداً، فتقدم القديس مكاريوس الكبير وصلى عليها، فشفاها الرب بصلواته، فآمن كاهن الوثن وكل أهل الجزيرة بالسيد المسيح، وعلَّمهم القديسان حقائق الدين المسيحي وعمَّداهم ليلة عيد الغطاس وحوَّلا البربا (معبد وثني) التي في الجزيرة إلى كنيسة، وصلى فيها القديسان وناولا المؤمنين من الأسرار المقدسة.
وعندما أرادا العودة، لم يعرفا الطريق، فظهر لهما ملاكٌ وسار معهما يرشدهما حتى وصلا إلى الإسكندرية ومنها إلى برية شيهيت، فلاقاهما الرهبان بفرح شديد.
بركة صلواتهما فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۲۸: ۱۱)
الرَّبُّ يَجْلِسُ، مَلِكًا إِلَى الْأَبَدِ الرَّبُّ يُعْطِي شَعْبَهُ قُوَّةً. الرَّبُّ يُبَارِكُ شَعْبَهُ بِالسَّلَامِ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (٦: ٣٩ - ٤٩)
وَقَالَ لَهُمْ مَثَلًا: " هَلْ يَسْتَطِيعُ أَعْمَى أَنْ يَقُودَ أَعْمَى؟ أَلَيْسَ كِلَاهُمَا يَسْقُطَانِ فِي حُفْرَةٍ؟ لَيْسَ تِلميذُ أَفْضَلَ مِنْ مُعَلّمِهِ، وَلَكِنْ كُلُّ مَنْ هُوَ كَامِلٌ يَكُونُ مِثْلَ مُعَلِّمِهِ. مَا بَالُكَ تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أخِيكَ، وَلَا تَفْطَنُ لِلْخَشَبَةِ الَّتِي فِي عَيْنِكَ؟ وَكَيْفَ تَقْدِرُ أَنْ تَقُولَ لِأَخِيكَ يَا أَخِي، دَعْنِي أُخْرِجُ الْقَذَى مِنْ عَيْنِكَ، وَأَنْتَ لَا تُبْصِرُ الْخَشَبَةَ الَّتِي فِي عَيْنِكَ؟ يَا مُرَائِي! أَخْرِجْ أَوَّلًا الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ (جَيَّدًا) أَنْ تُخْرِجَ الْقَذَى مِنْ عَيْنِ أَخِيكَ. مَا مِنْ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تُثْمِرُ ثَمَرًا رَدِيَّا، وَلَا شَجَرَةٍ رَدِيَّةٍ تُثْمِرُ ثَمَرًا جَيِّدًا. لِأَنَّ كُلَّ شَجَرَةٍ تُعْرَفُ مِنْ ثَمَرِهَا. فَإِنَّهُ لَا يُجْتَنَى مِنَ الشَّوْكِ تِيْن، وَلَا يُقْطَفُ مِنَ الْعُلَّيْقِ عِنَبْ الرَّجُلُ الصَّالِحُ مِنْ كَنْزِ قَلْبِهِ الصَّالِحِ يُخْرِجُ الصَّلَاحَ، وَالرَّجُلُ الشَّرِّيرُ مِنْ كَنْزِ قَلْبِهِ الشَّرِّيرِ يُخْرِجُ الشَّرَّ. لِأَنَّهُ مِنْ فَضْلَةِ الْقَلْبِ يَتَكَلَّمُ الْفَمُ. لِمَا تَدْعُونَنِي: يَا رَبُّ، يَا رَبُّ، وَلَا تَفْعَلُونَ مَا أَقُولُهُ؟ كُلُّ مَنْ يَأْتِي إِلَيَّ وَيَسْمَعُ كَلَامِي أُرِيكُمْ مَنْ يُشْبِهُ يُشْبِهُ رَجُلًا بَنَى بَيْتًا، وَحَفَرَ وَعَمَّقَ وَوَضَعَ الْأَسَاسَ عَلَى الصَّخْرِ. فَلَمَّا جَاءَ السَّيْلُ فَاضَ النَّهْرُ عَلَى ذَلِكَ الْبَيْتِ، فَلَمْ يَقْوَ عَلَى أَنْ يُزَعْزِعَهُ، لِأَنَّهُ كَانَ مُؤَسَسَّا عَلَى الصَّخْرِ. وَأَمَّا الَّذِي يَسْمَعُ وَلَا يَفْعَلُ، يُشْبِهُ رَجُلًا بَنَى بَيْتَهُ عَلَى التُّرَابِ بِغَيْرِ أَسَاسِ، وَفَاضَ النَّهْرُ عَلَيْهِ، فَسَقَطَ لِلُوقْتِ، وَكَانَ سُقُوطُ ذلِكَ الْبَيْتِ عَظِيمًا! ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)
قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922
قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط
قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير
صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605