قراءات كنسية

قراءات يوم السبت الثاني من الصوم الكبير

قراءات يوم السبت الثاني من الصوم الكبير

#image_title
#image_title

قراءات يوم السبت من الأسبوع الثاني من الصوم الكبير
قراءات يوم السبت الثاني من الصوم الكبير
قراءات يوم السبت من الأسبوع الثاني

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٧:٢٤، ١٠)
حَسَبَ رَحْمَتِكَ اذْكُرنِي أَنْتَ، مِنْ أَجْلِ صَلَاحِكَ يَا رَبُّ، لِأَنَّهُ صَالِحٌ وَمُسْتَقِيمٌ هُوَ الرَّبُّ مِنْ أَجْلِ اسْمِكَ يَا رَبُّ تَغْفِرُ لِي خَطِيَّتِى لِأَنَّهَا كَثِيرَةٌ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَرْقُسَ الْبَشِيرِ (٤٣:٩ - ٥٠)
فَإِنْ أَعْثَرَتُكَ يَدُكَ فَاقْطَعْهَا. فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ وَأَنْتَ أَقْطَعُ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ يَدَانِ وَتَذْهَبُ إِلَى جَهَنَّمَ، إِلَى النَّارِ الَّتِي لَا تُطْفَأُ وَإِنْ أَعْثَرَتُكَ رِجْلُكَ فَاقْطَعْهَا. فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ وَأَنْتَ أَعْرَجُ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ رِجْلَانِ وَتُطْرَحَ فِي جَهَنَّمَ فِي النَّارِ. وَإِنْ أَعْثَرَتُكَ عَيْنُكَ فَاقْلَعْهَا. فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ مَلَكُوتَ اللَّهِ وَأَنْتَ أَعْوَرُ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ عَيْنَانِ وَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ النَّارِ. حَيْثُ دُودُهُمْ لَا يَمُوتُ وَنَارُهُمْ لَا تُطْفَأُ لِأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ يُمَلَّحُ بِالنَّارِ، وَكُلَّ ذَبِيحَةٍ تُمَلَّحَ بِمِلْحِ الْمِلْحُ جَيِّدٌ. وَلَكِنْ إِذَا صَارَ الْمِلْحُ بِلَا مُلُوحَةٍ، فَبِمَاذَا تُصْلِحُونَهُ؟ فَلْيَكُنْ فِيكُمْ مِلْحٌ، وَلْيُسَالِمْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةً بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (١٤: ١ - ١٨)
مَنْ كَانَ ضَعِيفًا فِي الْإِيمَانِ فَاقْبَلُوهُ، بِغَيْرِ مُبَاحَثَةٍ فِي الْأَرَاءِ مِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْتَقِدُ أَنَّ لَهُ أَنْ يَأْكُلَ كُلَّ شَيْءٍ، وَأَمَّا الضَّعِيفُ فَيَأْكُلُ بُقُولًا. فَلَا يَزْدَرِ الَّذِي يَأْكُلُ مَنْ لَا يَأْكُلُ، وَلَا يَدِنِ الَّذِي لَا يَأْكُلُ مَنْ يَأْكُلُ، لأنَّ اللَّهَ قَدْ قَبِلَهُ مَنْ أَنْتَ حَتَّى تَدِينَ عَبْدَ غَيْرِكَ؟ إِنَّهُ لِمَوْلَاهُ يَثْبُتُ أَوْ يَسْقُطُ. وَلَكِنَّهُ سَيَثْبُتُ، لِأَنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُثَبِّتَهُ
مِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْتَبِرُ يَوْمًا دُونَ يَوْمٍ، وَمَنْ يَعْتَبِرُ كُلَّ يَوْمٍ فَلْيَسْتَمِرَّ كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى رَأْيِهِ الَّذِي يَهْتَمُّ بِالْيَوْمِ، فَلِلرَّبِّ يَهْتَمُ. وَالَّذِي لَا يَهْتَمُّ بِالْيَوْمِ، فَلِلرَّبِّ لَا يَهْتَمُ. وَالَّذِي يَأْكُلُ، فَلِلرَّبِّ يَأْكُلُ لأَنَّهُ يَشْكُرُ اللَّهَ وَالَّذِي لَا يَأْكُلُ فَلِلرَّبِ لَا يَأْكُلُ وَيَشْكُرُ لِلَّهِ. فَإِنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ مِنَّا يَحْيَا لِنَفْسِهِ، وَلَا أَحَدٌ يَمُوتُ لِنَفْسِهِ. وَلَكِنْ إِنْ حَيَيِنَا فَلِلرَّبِّ نَحْيَا، وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَمُوتُ. إِذَا فَإِنْ حَيَيِنَا أَوْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَحْنُ لِأَنَّ لِهَذَا مَاتَ الْمَسِيحُ وَعَادَ حَيًّا، لِيَسُودَ عَلَى الْأَحْيَاءِ وَالْأَمْوَاتِ. وَأَنْتَ يَا هَذَا، لِمَاذَا تَدِينُ أَخَاكَ؟ أَوْ لِمَاذَا تَزْدَرِي أَخَاكَ؟ فَإِنَّنَا جَمِيعًا سَنَقِفُ أَمَامَ مِنْبَرِ الْمَسِيحِ، لِأَنَّهُ كُتِبَ: " حَيٌّ أَنَا، يَقُولُ الرَّبُّ، لِيَ تَجْثُو كُلُّ رُكْبَةٍ، وَكُلُّ لِسَانٍ يَعْتَرِفْ لِلَّهِ ". فَمِنْ ثَمَّ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا سَيُؤَدِّي حِسَابًا لِلَّهِ عَنْ نَفْسِهِ.
فَلَا نَدِنْ بَعْضُنَا بَعْضًا بَلِ الأَوْلَى أَنْ تَحْكُمُوا بِأَنْ لَا يُوْضَعَ لِلأَخِ مَعْثَرَةٌ أَوْ شَكٍّ. إِنِّي عَالِمٌ وَمُتَيَقِنْ فِي الرَّبِّ يَسُوعَ أَنَّهُ بِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٍ نَجِسًا، إِلَّا مَنْ يَحْسِبُ شَيْئًا نَجِسًا، فَلَهُ يَكُونُ نَجِسًا وَلَكِنْ إِنْ كَانَ أَخُوكَ يُحْزَنُ بِسَبَبِ طَعَامٍ، فَلَسْتَ تَسْلُكُ بِحَسَبِ الْمَحَبَّةِ. لَا تُهْلِكَ بِطَعَامِكَ ذَاكَ الَّذِي مِنْ أَجْلِهِ مَاتَ الْمَسِيحُ. فَلَا يُفْتَرَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ مِنَ الصَّلَاحِ، فَإِنَّ مَلَكُوتَ اللَّهِ لَيْسَ أَكْلًا وَلَا شُرْبًا، بَلْ هُوَ بِرِّ وَسَلَامٌ وَفَرَحٌ فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ لِأَنَّ الَّذِي يَخْدِمُ الْمَسِيحَ بِهَذَا هُوَ مَرْضِيٌّ عِنْدَ اللَّهِ، وَمَمْدُوحٌ عِنْدَ النَّاسِ.
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحلَّ عَلَى أرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ)
الْكَاتُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يَعْقُوبَ الرَّسُولِ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمین. (۱: ۲۲ - ۲۷)
كُونُوا عَامِلِينَ بِالْكَلِمَةِ، لَا سَامِعِينَ فَقَط خَادِعِينَ نُفُوسَكُمْ وَحْدَكُمْ لِأَنَّ مَنْ يَسْمَعُ الْكَلِمَةَ وَلَا يَعْمَلُ بِهَا، فَهَذَا يُشْبِهُ رَجُلًا نَاظِرًا وَجْهَ خِلْقَتِهِ فِي مِرْآةٍ، فَإِنَّهُ نَظَرَ ذَاتَهُ وَمَضَى، وَلِلْوَقْتِ نَسِيَ الْهَيْئَةَ الَّتِي كَانَ فِيهَا. وَأَمَّا مَنْ تَطَّلَعَ فِي نَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ الكَامِلِ وَثَبَتَ فِيهِ، وَصَارَ لَيْسَ سَامِعًا نَاسِيًا بَلْ مُمَارِسًا لِلْعَمَلِ، فَهَذَا يَكُونُ مَغْبُوطًا فِيمَا يَعْمَلَهُ. وَمَنْ يَظُنُّ فِي نَفْسِهِ أَنَّهُ دَيِّنْ، وَلَا يُلْجِمُ لِسَانَهُ، بَلْ يَخْدَعُ قَلْبَهُ، فَعِبَادَةُ هَذَا بَاطِلَةٌ. وَأَمَّا الدِّيَانَةُ الطَّاهِرَةُ غَيْرُ الدَّنِسَةِ عِنْدَ اللَّهِ الْآبِ هِيَ هَذِهِ افْتِقَادُ الْيَتَامَى وَالْأَرَامِلِ فِي ضِيقَتِهِمْ، وَأَنْ يَحْفَظَ الْإِنْسَانُ نَفْسَهُ مِنَ الْعَالَمِ بِلَا دَنَسِ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتُهُمُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (۲۲: ۱۷ - ۳۰)
وَلَمَّا رَجَعْتُ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَكُنْتُ أُصَلِّي فِي الْهَيْكَلِ، حَدَثَ لِي غَيْبَةٌ، فَرَأَيْتُهُ يَقُولُ لِي: بَادَرُ وَاخْرُجْ سَرِيعًا مِنْ أُورُشَلِيمَ، فَإِنَّهُمْ لَا يَقْبَلُونَ شَهَادَتَكَ لِي. فَقُلْتُ: يَا رَبُّ، إِنَّهُمْ يَعْلَمُونَ أَنِّي كُنْتُ فِي كُلِّ مَجْمَعٍ أَحْبِسُ وَأَضْرِبُ الْمُؤْمِنِينَ بِكَ. وَحِينَ سُفِكَ دَمُ اسْتِفَانُوسَ شَهِيدِكَ كُنْتُ أَنَا أَيْضًا وَاقِفًا وَمُوَافِقًا لِقَاتِلِيهِ، وَحَافِظًا ثِيَابَهُمْ. فَقَالَ لِي: انْطَلِقْ فَإِنِّي سَأُرْسِلُكَ إِلَى الْأُمَمِ بَعِيدًا.
فَسَمِعُوا لَهُ إِلَى هَذِهِ الْكَلِمَةِ، ثُمَّ رَفَعُوا أَصْوَاتَهُمْ قَائِلِينَ: " ارْفَعْ عَنِ الْأَرْضِ مِثْلَ هَذَا، لِأَنَّهُ لَيْسَ بِجَدِيرٍ أَنْ يَحْيَا! ". وَبَيْنَمَا هُمْ يَصْرُخُونَ وَيَنْزِعُونَ ثِيَابَهُمْ وَيَذُرُّونَ غُبَارًا إِلَى الْجَوّ، أَمَرَ قَائِدُ الْأَلْفِ أَنْ يُؤْتَى بِهِ إِلَى الْمُعَسْكَرِ، ثُمَّ يُمْتَحَنَ بِالْجَلْدِ، لِكَيْ يَعْلَمَ لِأَيِّ شَيْءٍ يَصِيحُونَ عَلَيْهِ هَكَذَا.
فَلَمَّا رَبَطُوهُ بِالْسُّيُورِ، قَالَ بُولُسُ لِقَائِدِ الْمِئَةِ الْوَاقِفِ عِنْدَهُ: " أَيَجُوزُ لَكُمْ أَنْ تَجْلِدُوا رَجُلًا رُومَانِيًّا غَيْرَ مَقْضِيَ عَلَيْهِ؟ ". فَلَمَّا سَمِعَ قَائِدُ الْمِئَةِ ذَلِكَ دَنَا إِلَى قَائِدِ الْأَلْفِ، وَأَخْبَرَهُ قَائِلًا: " مَاذَا أَنْتَ مُزْمِعٌ أَنْ تَصْنَعَ؟ فَإِنَّ هَذَا الرَّجُلَ رُوَمَانِيُّ ". فَدَنَا إِلَيْهِ قَائِدُ الْأَلْفِ وَقَالَ لَهُ: " قُلْ لِي: أَرُومَانِيُّ أَنْتَ؟ " فَقَالَ لَهُ: " نَعْمْ ". فَأَجَابَ قَائِدُ الْأَلْفِ: " إِنِّي بِمَالٍ كَثِيرٍ اقْتَنَيْتُ هَذِهِ الرَّعَويَّةَ ". فَقَالَ بُولُسُ: " أَمَّا أَنَا فَقَدْ وُلِدْتُ فِيهَا ". وَلِلْوَقْتِ كَفَّ عَنْهُ الَّذِينَ كَانُوا مُزْمِعِيْنَ أَنْ يَمْتَحِنُوهُ. وَخَافَ قَائِدُ الْأَلْفِ لَمَّا عَلِمَ أَنَّهُ رُومَانِيُّ، وَكَانَ قَدْ أَوْثَقَهُ.
وَفِي الْغَدِ إِذْ أَرَادَ أَنْ يَعْلَمَ الْحَقِيقَةَ: وَبِمَاذَا يَدَّعِي عَلَيْهِ الْيَهُودُ؟ حَلَّهُ وَأَمَرَ رُؤَسَاءَ الْكَهَنَةِ وَالْمَحْفَلَ كُلَّهُ أَنْ يَجْتَمِعُوا، وَأَخْرَجَ بُولُسَ وَأَقَامَهُ لَدَيْهِمْ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينْ.)
السنكسار
السنكسار
اليوم الرابع عشر من شهر برمهات المبارك
1 - استشهاد الأساقفة أوجانيوس وأغانورس ووالنديوس
في مثل هذا اليوم استشهد القديسون أوجانيوس وأغانورس ووالنديوس. كان هؤلاء القديسون مسيحيين عن آبائهم، سالكين في وصايا الرب بكل أمانة، وقد حصلوا على قدر كبير من العلوم الدينية. فرسمهم القديس هرمون بطريرك أورشليم أساقفة بدون كراسي ليجولوا كارزين ومعلمين. وفي إحدى المدن خرج عليهم أهلها وضربوهم ضرباً مبرحاً بدون رحمة ثم رجموهم بالحجارة فتنيَّحوا بسلام ونالوا أكاليل الشهادة. 
بركة صلواتهم فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس شنوده البهنساوي
وفيه أيضاً من سنة 20 للشهداء ( 304م )، استشهد القديس شنوده البهنساوى. وُلِدَ هذا القديس بمدينة البهنسا وكان مسيحياً تقياً. فوشى به بعض الأشرار لدى الأمير مكسيموس المعيَّن من قبل دقلديانوس بأنه مسيحي، فاستحضره وسأله عن عقيدته، فأقر بإيمانه ولم ينكر، فأمر الجند بأن يطرحوه على الأرض ويضربوه بالمطارق حتى تهرأ لحمه وجرى دمه على الأرض. ثم وضعوه في سجن كريه الرائحة فأرسل الرب رئيس الملائكة ميخائيل الذي أبرأه من جراحاته ثم شجعه ووعده بإكليل المجد بعد أن يحتمل ما سيحل به من عذابات.
وفي الصباح التالي أمر الأمير الجند أن يتفقدوه فوجدوه واقفاً يصلى. ولما أعلموا الأمير بأمره، أمر بإحضاره وأبصره سالماً معافى. فبُهتَ وقال إنه ساحر. ثم أمر الجنود، فعلقوه منكساً وأوقدوا تحته ناراً فلم تؤثر فيه، فعصروه بالمعصرة، وأخيراً قطعوا رأسه ونال إكليل الشهادة. ثم أخذ المؤمنون جسده الطاهر ليلاً وسكبوا عليه طيباً كثير الثمن ولفوه بأكفان غالية، ووضعوه في تابوت، ثم دفنوه بإكرام جزيل. 
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۱۱۷: ۱۹ - ۲۰)
افْتَحُوا لِي أَبْوَابَ الْعَدْلِ، لِكَيْمَا أَدْخُلَ فِيهَا وَأَعْتَرِفَ لِلرَّبِّ. هَذَا هُوَ بَابُ الرَّبِّ، وَفِيهِ يَدْخُلُ الصِدِّيقُونَ هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنًا مَتَّى الْبَشِيرِ (۱۳:۷ - ۲۱)
أدْخُلُوا مِنَ الْبَابِ الضَّيِّقِ، لِأَنَّهُ وَاسِعٌ الْبَابُ وَرَحْبِّ الطَّرِيقُ الَّذِي يُؤَدِّي إِلَى الْهَلَاكِ، وَالدَّاخِلُونَ فِيهِ كَثِيرُونَ مَا أَضْيَقَ الْبَابَ وَأَحْرَجَ الطَّرِيقَ الَّذِي يُؤَدِّي إِلَى الْحَيَاةِ، وَقَلِيلُونَ هُمْ الَّذِينَ يَجِدُونَهُ!
احْذَرُوا مِنَ الْأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِلِبَاسِ الْحُمْلَانِ، وَلَكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِلِ ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ هَلْ يُجْتَنَى مِنَ الشَّوْكِ عِنَبٌ، أَوْ مِنَ الْعَوْسَجِ تِيْن؟ هَكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ صَالِحَةٍ تُثْمِرُ ثَمَرًا جَيّدًا، وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتُثْمِرُ ثَمَرًا رَدِيَّا، لَا تَسْتَطِيعُ شَجَرَةٌ صَالِحَةٌ أَنْ تُثْمِرَ ثَمَرًا رَدِيَّا، وَلَا شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تُنْمِرَ ثَمَرًا جَيِّدًا،
كُلُّ شَجَرَةٍ لَا تُثْمِرُ ثَمَرًا جَيّدًا تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ. فَإِذَا مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ.
لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي: " يَا رَبُّ، يَا رَبُّ ". يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاواتِ، بَلِ الَّذِي يَعْمَلُ إِرَادَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الأحد السادس من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الجمعة 19 طوبه 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الخميس 29 بؤنه 1739

beshoy ava shenouda