قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الثالث من الصوم الكبير
#image_title
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الثالث من الصوم الكبير
قراءات يوم الثلاثاء الثالث من الصوم الكبير
قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الثالث
النبوات
مِنْ سِفْرِ أَمْثَالِ سُلَيْمَانَ الْحَكِيمِ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينُ (٢: ١ - ١٥)
يَا ابْنِي، إِنْ قَبِلْتَ كَلَامِي وَصُنْتَ وَصَايَايَ عِنْدَكَ، حَتَّى تُصْغِيَ بِأُذُنِكَ إِلَى الْحِكْمَةِ، وَتُمِيلَ قَلْبَكَ إِلَى الْفَهْمِ وَتُعْطِيَهُ تَعْلِيمًا لِابْنِكَ، إِنْ دَعَوْتَ الْفِطْنَةَ وَأَطْلَقْتَ إِلَى الْفَهْمِ صَوْتَكَ، إِنِ الْتَمَسْتَهُ كَالْفِضَّةِ، وَبَحَثْتَ عَنْهُ كَالْكُنُوزِ، فَحِينَئِذٍ تَفْطَنُ لِمَخَافَةِ الرَّبِّ، وَتُدْرِكُ مَعْرِفَةَ اللَّهِ. لِأَنَّ الرَّبَّ يُؤْتِي الْحِكْمَةَ. وَمِنْ فَمِهِ الْعِلْمُ وَالْفِطْنَةُ. يَذْخَرُ لِلْمُسْتَقِيمِينَ مَعُونَةً وَيَعْضُدُ سُبُلَهُمْ لِحِفْظِ مَنَاهِجِ الْعَدْلِ، وَحِفْظِ طَرِيقِ أَصْفِيَائِهِ. حِينَئِذٍ تَفْطَنُ لِلْعَدْلِ وَالْحَقِ وَالْإِنْصَافِ وَالإِسْتِقَامَةِ، وَكُلَّ مَنْهَجٍ صَالِحٍ.
إِذَا دَخَلَتِ الْحِكْمَةُ قَلْبَكَ، وَلَذَّتِ الْمَعْرِفَةُ نَفْسَكَ، فَالْعَقْلُ يَحْفَظُكَ، وَالْفِكْرُ الطَّاهِرُ يُنَجِيكَ، فَيُنْقِذُكَ مِنْ طَرِيقِ السُّوءِ، وَمِنَ الْإِنْسَانِ النَّاطِقِ بِالْخَدَائِعِ، مِنَ الَّذِينَ يَتْرُكُونَ سُبُلَ الإِسْتِقَامَةِ لِيَسِيرُوا فِي طُرُقِ الظُّلْمَةِ، وَيَفْرَحُونَ بِصَنِيعِ الشَّرِّ، وَيَبْتَهِجُونَ بِخَدَائِعِ السُّوءِ الَّذِينَ سُبُلُهُمْ مُعْوَجَّةٌ، وَمَنَاهِجُهُمْ مُلْتَوِيَةٌ.
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرِ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمين. (۱۰: ۱۲ - ۲۰)
إِنِّي أَنَا السَّيِّدُ بَعْدَ اسْتِكْمَالِي جَمِيعَ عَمَلِي فِي جَبَلِ صِهْيَوْنَ، أَفْتَقِدُ ثَمَرَةَ قَلْبِ مَلِكِ أَشُورَ الْمُتَكَبِّرِ وَافْتِخَارَ عَيْنَيْهِ الطَّامِحَتَيْنِ. فَإِنَّهُ قَالَ: إِنِّي بِقُوَّةِ يَدِي عَمِلْتُ، وَبِحِكْمَتِي لِأَنِّي فَهِيمٌ. فَنَقَلتُ تُخُومَ الشُّعُوبِ، وَنَهَبْتُ ذَخَائِرَهُمْ، وَأَنْزَلْتُ الْجَالِسِينَ عَلَى الْعُرُوشِ كَمَا يَفْعَلُ ذُو بَطْشٍ وَقَدْ أَصَابَتْ يَدِي ثَرْوَةَ الْشُعُوبِ كَعُشٍ، وَكَمَنْ يَجْمَعُ الْبَيْضَ الْمُهْمَلَ، جَمَعْتُ الْأَرْضَ بِأَسْرِهَا، وَلَمْ يَكُنْ مَنْ يُحَرِّكُ جَنَاحًا أَوْ يَفْتَحُ فَمَا أَوْ يَنْبِضُ أَتَفْتَخِرُ الْفَأْسُ عَلَى مَنْ يَقْطَعُ بِهَا، أَوْ يَتَكَبَّرُ الْمِنْشَارُ عَلَى مَنْ يُحَرِّكُهُ؟ كَأَنَّ الْقَضِيبَ يُحَرِّكُ رَافِعِيهِ، كَأَنَّ الْعَصَا تَرْفَعُ مَنْ لَيْسَ بِخَشَبٍ فَلِذَلِكَ يُرْسِلُ السَّيِّدُ، سَيِّدُ الْجُنُودِ، عَلَى سِمَانِهِ هُزَالًا وَيَضْرِمُ تَحْتَ مَجْدِهِ وَقِيدًا كَضِرَامِ النَّارِ. وَيَكُونُ نُورُ إِسْرَائِيلَ نَارًا، وَقُدُّوسُهُ لَهِيبًا، فَيُحْرِقُ وَيَأْكُلُ حَسَكَهُ وَشَوْكَهُ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ. وَيُفْنِي مَجْدَ غَابِهِ وَكَرْمَلِهِ الرُّوحَ وَالْجَسَدَ، فَتُضْحِي كَمَسْلُولِ يَذُوبُ. وَمَا يَبْقَى مِنْ شَجَرِ الْغَابَةِ يَكُونُ قَلِيلًا حَتَّى إِنَّ صَبِيَّا يُحْصِيهِ.
وَفِي ذَلِكَ الْيَوْمِ لَا تَعُودُ بَقِيَّةُ إِسْرَائِيلَ وَالنَّاجُونَ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ يَعْتَمِدُونَ عَلَى مَنْ ضَرَبَهُمْ، وَإِنَّمَا يَعْتَمِدُونَ عَلَى الرَّبِّ قُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ بِالْحَقِّ.
(مَجْدًا لِلثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)
باكر
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۳۱: ۱۱)
كَثِيرَةٌ هِيَ ضَرَبَاتُ، الْخُطَاةِ. وَالَّذِي يَتَّكِلُ عَلَى الرَّبِّ، الرَّحْمَةُ تُحِيطُ بِهِ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقًا الْبَشِيرِ (١٢: ٥٤ - ٥٩)
وَقَالَ أَيْضًا لِلْجُمُوعِ: " إِذَا رَأَيْتُمْ سَحَابَةً تَطْلَعُ مِنَ الْمَغَارِبِ فَلِلْوَقْتِ تَقُولُونَ: إِنَّهُ يَأْتِي مَطَرٌ. فَيَكُونُ كَذَلِكَ. وَإِذَا رَأَيْتُمْ رِيحَ الْجَنُوبِ تَهُبُّ قُلْتُمْ: سَيَكُونُ حَرٌّ، فَيَكُونُ. يَا مُرَاؤُونَ تَعْرِفُونَ أَنْ تُمَيّزُوا وَجْهَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاءِ، فَكَيْفَ لَا تُمَيِّزُونَ هَذَا الزَّمَانَ؟ وَلِمَاذَا لَا تَحْكُمُونَ بِالْعَدْلِ مِنْ تِلْقَاءِ أَنْفُسِكُمْ؟ إِذَا ذَهَبْتَ مَعَ خَصْمِكَ إِلَى الْحَاكِمِ، فَاجْتَهِدُ وَأَنْتَ فِي الطَّرِيقِ أَنْ تَتَخَلَّصَ مِنْهُ، لِئَلَّا يَجُرَّكَ إِلَى الْقَاضِي، فَيُسَلَّمَكَ الْقَاضِي إِلَى الشَّرطِيِّ، وَالشُّرطِيُّ يُلْقِيكَ فِي السِّجْنِ. أَقُولُ لَكَ: إِنَّكِ لَا تَخْرُجُ مِنْ هُنَاكَ حَتَّى تُوفِيَ الْفَلْسَ الْأَخِيرَ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)
القداس
البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ أَهْلِ رُومِيَةَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينُ. (١:٤-٨)
وَمَاذَا نَقُولُ فِي إِبْرَاهِيمَ أَبِينَا حَسَبَ الْجَسَدِ ومَا جَرَى لَهُ؟ لِأَنَّهُ إِنْ كَانَ إِبْرَاهِيمُ قَدْ تَبَرَّرَ بِالْأَعْمَالِ فَلَهُ فَخْرٌ، وَلَكِنْ لَيْسَ لَدَى اللَّهِ. لِأَنَّهُ مَاذَا يَقُولُ الْكِتَابُ ؟: " آمَنَ إِبْرَاهِيمُ بِاللَّهِ فَحُسِبَ لَهُ بِرًّا ". أَمَّا الَّذِي يَعْمَلُ فَلَا تُحْسَبُ لَهُ الْأُجْرَةُ عَلَى سَبِيلِ نِعْمَةٍ، بَلْ كَأَنَّهَا دَيْنٌ. وَأَمَّا الَّذِي لَا يَعْمَلُ، وَلَكِنْ يُؤْمِنُ بِالَّذِي يُبَرِّرُ الْمُنَافِقَ، فَإِيمَانُهُ يُحْسَبُ لَهُ بِرًا كَمَا يَقُولُ دَاوُدُ أَيْضًا فِي تَطْوِيبِ الْإِنْسَانِ الَّذِي يَحْسِبُ لَهُ اللَّهُ بِرًّا بِدُونِ أَعْمَالِ: " طُوبَى لِلَّذِينَ غُفِرَتْ لَهُمْ آثَامُهُمْ وَالَّذِينَ سُتِرَتْ خَطَايَاهُمْ. طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي لَا يَحْسُبُ عَلَيْهِ الرَّبُّ خَطِيَّةً ".
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أَرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ)
الْكَاتُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينَ. (۲: ۱ - ۱۱)
يَا أَوْلَادِي، أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ هَذَا لِكَيْ لَا تُخْطِئُوا. وَإِنْ أَخْطَأَ أَحَدٌ فَلَنَا شَفِيعٌ عِنْدَ الآبِ، يَسُوعُ الْمَسِيحُ الْبَارُ. وَهُوَ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا. لَيْسَ لِخَطَايَانَا فَقَط، بَلْ لِخَطَايَا كُلَّ الْعَالَمِ.
وَبِهَذَا نَعْلَمُ أَنَّنَا قَدْ عَرَفْنَاهُ: إِنْ حَفِظْنَا وَصَايَاهُ مَنْ يَقُولُ: " إِنِّي قَدْ عَرَفْتُهُ "، وَهُوَ لَا يَحْفَظُ وَصَايَاهُ، فَهُوَ كَاذِبٌ وَلَيْسَ الْحَقُّ فِيهِ. وَأمَّا مَنْ يَحْفَظُ كَلِمَتَهُ، فَحَقًا فِي هَذَا قَدْ كَمُلَتْ مَحَبَّةُ اللَّهِ بِهَذَا نَعْلَمُ أَنَّنَا ثَابِتُونَ فِيهِ، مَنْ يَقُولُ: " إِنِّي ثَابِتٌ فِيهِ "، يَنْبَغِي أَنَّهُ كَمَا سَلَكَ ذَاكَ هَكَذَا يَسْلُكُ هُوَ أَيْضًا.
يَا أَحِبَّائي، أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ لَا وَصِيَّةً جَدِيدَةً، بَلْ وَصِيَّةً قَدِيمَةَ الَّتِي كَانَتْ عِنْدَكُمْ مِنَ الْبَدْءِ. فَإِنَّ الْوَصِيَّةَ الْعَتِيقَةَ هِيَ الْكَلِمَةُ الَّتِي سَمِعْتُمُوهَا أَيْضًا وَصِيَّةٌ جَدِيدَةٌ أَكْتُبُها إِلَيْكُمْ، الَّتِي الْحَقُّ كَائنٌ فِيهَا وَفِيكُمْ: لِأَنَّ الظُّلْمَةَ قَدْ جَازَتْ، وَالنُّورَ الْحَقِيقِيَّ الْآنَ يُضِيءُ.
مَنْ يَقُولُ: إِنَّهُ فِي النُّورِ وَهُوَ يُبْغِضُ أَخَاهُ، فَهُوَ إِلَى الْآنَ فِي الظُّلْمَةِ. مَنْ يُحِبُّ أَخَاهُ يَثْبُتُ فِي النُّورِ وَلَيْسَ فِيهِ عَثْرَةٌ. وَأَمَّا مَنْ يُبْغِضُ أَخَاهُ فَهُوَ فِي الظُّلَامِ، وَفِي الظَّلَامِ يَسْلُكُ، وَلَا يَعْلَمُ أَيْنَ يَمْضِى؛ لِأَنَّ الظُّلْمَةَ قَدْ أَطْمَسَتْ عَيْنَيْهِ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتْهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ الْأَبَدِ. آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتُهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (27: 9 - 12)
فَلَمَّا مَضَى زَمَانٌ طَوِيلٌ، وَصَارَ السَّفَرُ فِي الْبَحْرِ خَطِرًا، لِأَنَّ الصَّوْمَ كَانَ قَدْ مَضَى، جَعَلَ بُولُسُ يَنْصَحُهُمْ قَائِلًا لَهُمْ أَيُّهَا الرِّجَالُ، إِنِّي أَرَى أَنَّ هَذَا السَّفَرَ إِنَّمَا يَكُونُ بِضَرَرٍ وَخَسَارَةٍ كَثِيرَةٍ، لَيْسَ لِلشَّحْنِ وَالسَّفِينَةِ فَقَط، بَلْ عَلَى أَنْفُسِنَا أَيْضًا. إِلَّا أَنَّ قَائِدَ الْمِئَةِ كَانَ يَنْقَادُ إِلَى رُبَّانِ السَّفِينَةِ وَإِلَى صَاحِبِهَا أَكْثَرَ مِنْ كَلَامِ بُولُسَ. وَلَأَنَّ الْمِينَاءَ لَمْ يَكُنْ مُوْقِعُهَا صَالِحًا لِلْمَشْتَى، اسْتَقَرَّ رَأْيُ أَكْثَرِهِمْ أَنْ يُقْلِعُوا مِنْ هُنَاكَ أَيْضًا، لَعَلَّهُمْ يَسْتَطِيعُونَ الْإِقْبَالَ إِلَى فِينِكُسَ لِيَشْتُوا فِيهَا. وَهِيَ مِينَاءٌ لِكِرِيتَ تَنْظُرُ مِنْ جِهَةٍ إِلَى الْجَنُوبِ الْغَرْبِي وَمِنَ الْجِهَةِ الْأُخْرَى إِلَى الشَمَالِ الْغَرْبِيِّ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ آمِينَ)
السنكسار
السنكسار
اليوم السابع عشر من شهر برمهات المبارك
1 - نياحة لعازر حبيب الرب
في مثل هذا اليوم من سنة 34م، تنيَّح الصديق البار لعازر حبيب الرب وهو أخو مرثا ومريم، وكان الرب يستريح في بيتهم. وحدث عندما مرض لعازر أن أختيه أرسلتا إلى السيد المسيح قائلتين " يا سيد هوذا الذي تحبه مريض "، فلما سمع السيد المسيح قال " هذا المرض ليس للموت بل لأجل مجد الله، ليتمجد ابن الله به (يو 11: 4 ). وكان الرب يحب لعازر ومرثا ومريم ولكنه مكث في الموضع الذي كان فيه يومين لتعظيم الآية.
ثم ذهب إلى قرية بيت عنيا ووقف أمام قبر لعازر وقال:
" ارفعوا الحجر "، فقالت له مرثا: " يا سيد قد أنتن لأن له أربعة أيام "، فقال لها: " ألم أقل لك إن آمنت ترين مجد الله ".
فرفعوا الحجر ثم صرخ بصوت عظيم: " لعازر هلم خارجاً "، فخرج الميت ويداه ورجلاه مربوطات بأقمطة ووجهه ملفوف بمنديل " (يو 11: 43، 44). وكان ذلك كإثبات عن موته ولهذا قد عظمت هذه الآية فآمن به كثيرون.
بركة صلوات لعازر البار فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس سيدهم بشاي بدمياط
وفيه أيضاً من سنة 1561 للشهداء ( 1844م )، استشهد القديس سيدهم بشاي بدمياط. وُلِدَ وتربى بدمياط حتى شبابه المبكر، وفي سنة 1820م هاجر إلى الإسكندرية وعمل تاجراً للأخشاب، وكان يأتي إلى دمياط لشراء الأخشاب.
اهتم بترميم كنيسة الشهيد مار جرجس المزاحم بناحية بساط النصارى وكان بتولاً تقياً ورئيساً للشمامسة. وبينما كان في طريقه إلى الكنيسة للصلاة بدمياط اعترض طريقه أحد الأشرار لمنعه من الذهاب إلى الكنيسة لكنه لم يلتفت إليه. فهاج وظل يقذفه بالشتائم الرديئة حتى تجمهر معه بعض الصبية وألصقوا به اتهامات باطلة، فاقتادوه إلى المحكمة التي حكمت عليه أن يترك الإيمان بالمسيح أو يموت، فلما لم يقبل عذبوه وجروه في شوارع المدينة. وتصادف مرور صديقه الْمُعَلِّم أبانوب إبراهيم الذي حاول إنقاذه، فضربوه هو أيضاً على رأسه بالجريد فمات بعد ذلك. وظلوا يعذبون القديس سيدهم بشاي على مدى خمسة أيام بعذابات رهيبة وهو يحتمل كل ذلك بشكر ويقول " يا يسوع... يا حنونة " يقصد العذراء. أخيراً استودع روحه الطاهرة بيد الرب، وكانت العذراء مريم حاضرة نياحته ونال إكليل الشهادة.
ولما بلغ الأمر للخديوي أمر بالتحقيق في هذه الجريمة، فظهرت براءة القديس سيدهم بشاي مما نُسبَ إليه فأمر برفع الصلبان في جنازته بعد أن كان رفعها ممنوعاً. واشتركت جميع الطوائف المسيحية في المدينة في جنازته، ولبس الكهنة ملابسهم الكهنوتية، وسار الموكب في حراسة الجنود. وبعد إتمام الصلاة دُفن بإكرام جزيل بأرض كنيسة مار جرجس بدمياط. وقد شوهد ليلة دفنه عمود من النور يسطع فوق مقبرته، ومازال جسده كاملاً ومحفوظاً في مقصورة بكنيسة العذراء بدمياط.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - نياحة القديس الأنبا باسيليوس مطران القدس
وفيه أيضاً من سنة 1615 للشهداء ( 1899م )، تنيَّح القديس الأنبا باسيليوس مطران القدس. وُلِدَ هذا الأب سنة 1818م ببلدة الدابة (حالياً هي قرية الرحمانية قبلي بمركز نجع حمادي) من أبوين تقيين أرضعاه لبن الفضيلة، وعلَّماه العلوم الكنسية. ولما بلغ سن الخامسة والعشرين ترَّهب بدير القديس الأنبا أنطونيوس، وثابر على العبادة والنسك. ونظراً لما تحلَّى به من التقوى والعلم رسموه قساً ثم قمصاً، وتقلَّد رئاسة الدير فأحسن إدارته بالحكمة والوداعة مما جعل البابا كيرلس الرابع أبا الإصلاح يرسمه مطراناً للقدس، فدبر إيبارشيته أحسن تدبير واهتم ببناء الكنائس وشراء الأوقاف لها وكان محبوباً من الجميع على اختلاف أديانهم ومذاهبهم بسبب وداعته وحكمته.
وفي أيامه حدثت منازعات مع الرهبان الأحباش بسبب دير السلطان بالقدس التابع للكنيسة القبطية، وبفضل يقظة هذا الأب لم يتمكن الأحباش من الاستيلاء على هذا الدير. وقضى أيامه في جهاد متواصل لأجل خير الكنيسة والشعب، ثم تنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
4 - تذكار القديسين جرجس العابد وبلاسيوس الشهيد والأنبا يوسف الأسقف
وفيه أيضاً تحتفل الكنيسة بتذكار القديسين جرجس العابد وبلاسيوس الشهيد والأنبا يوسف الأسقف.
بركة صلواتهم فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرِ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۳۱: 3-2)
طُوبَى لِلرَجُلِ الَّذِي لَمْ يَحْسِبْ لَهُ الرَّبُّ خَطِيَّةٌ، وَلَا فِي فَمِهِ غِشٌ. أَنَا سَكَتُّ، فَبَلِيَتْ عِظَامِي. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا يُوحَنَّا الْبَشِيرِ (۸: ۳۱ - ۳۹)
وَكَانَ يَسُوعُ يَقُولُ لِليَهُودِ الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ: " إِنْ أَنْتُمْ ثَبَتُمْ فِي كَلَامِي فَبِالْحَقِيقَةِ أَنْتُمْ تَلَامِيذِي، وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ، وَيَجْعَلَكُمُ الْحَقُّ أحْرَارًا ". فَأَجَابُوا وَقَالُوا لَهُ: " نَحنُ ذُرِّيَّةً إِبْرَاهِيمَ وَلَمْ نُسْتَعْبَدُ لأَحِدٍ قَطُّ فَكَيفَ تَقُولُ أَنْتَ: إِنَّكُمْ تَصِيرُونَ أَحْرَارًا؟ ". أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: " الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الْخَطِيَّةَ فَهُوَ عَبْدٌ لِلخَطِيَّةِ. وَالْعَبْدُ لَيْسَ بِثَابِتٍ فِي البَيْتِ إِلَى الأَبَدِ، وَأَمَّا الْإِبْنُ فَهُوَ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ. فَإِنْ حَرَّرَكُمُ الابْنُ فَحَقًّا تَصِيرُونَ أحْرَارًا أَنَا أَعْلَمُ أَنَّكُمْ نَسْلُ إِبْرَاهِيمَ. لَكِنَّكُمْ طَلَبْتُمُونِي لِتَقْتُلُونِي لِأَنَّ كَلَامِي لَيْسَ بِثَابِتٍ فِيكُمْ. وَمَا رَأَيْتُهُ عِنْدَ أَبِي فَهَذَا أَتَكَلَّم بِهِ، وَأَمَّا أَنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ عِنْدَ أَبِيكُمْ فَإِيَّاهُ تَصْنَعُونَ ". فَأَجَابُوا وَقَالُوا لَهُ: " أَبُونَا هُوَ إِبْرَاهِيمُ ". قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " لَوْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ أَبْنَاءَ إِبْرَاهِيمَ، لَكُنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ إبْرَاهِيمَ! ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)
قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922
قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط
قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير
صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605