قراءات يوم الأحد الثالث من الصوم الكبير
قراءات يوم الأحد من الأسبوع الثالث من الصوم الكبير
قراءات يوم الأحد الثالث من الصوم الكبير
قراءات يوم الأحد من الأسبوع الثالث
عشية
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۸۷: 2-1)
أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهُ خَلَاصِي، صَرَخْتُ النَّهَارَ وَاللَّيْلَ أَمَامَكَ. فَلْتَبْلُغْ صَلَاتِي أَمَامَكَ، يَا رَبُّ أَمِلْ سَمْعَكَ إِلَى طِلْبَتِي هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنًا مَتَّى الْبَشِيرِ (١٥: ١ - ٢٠)
حِينَئِذٍ جَاءَ إِلَى يَسُوعَ مِنْ أُورُشَلِيمَ فَرِيسِيُّونَ وَكَتَبَةٌ قَائِلِينَ: " لِمَاذَا يَتَعَدَّى تَلَامِيذُكَ تَقْلِيدَ السُّيُوخ، فَإِنَّهُمْ لَا يَغْسِلُونَ أَيْدِيَهُمْ حِينَمَا يَأْكُلُونَ خُبْزًا؟ " فَقَالَ لَهُمْ: " وَأَنْتُمْ أَيْضًا، لِمَاذَا تَتَعَدَّوْنَ وَصِيَّةَ اللَّهِ بِسَبَبِ تَقْلِيدِكُمْ؟ فَإِنَّ اللَّهَ أَوْصَى قَائِلًا: أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ، وَمَنْ قَالَ كَلِمَةً رَدِيئَةً فِي أبيهِ وَأُمِّهِ فَلْيَمُتْ مَوْتًا. وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَقُولُونَ: مَنْ قَالَ لأَبِيهِ أَوْ أَمِهِ: قُرْبَانٌ هُوَ الَّذِي تَنْتَفِعُ بِهِ مِنِّي، فَلَا يُكْرِمُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ. فَقَدْ أَبْطَلْتُمْ وَصِيَّةَ اللَّهِ بِسَبَبِ تَقْلِيدِكُمْ يَا مُرَاؤُونَ حَسَنًا تَنَبَّأَ عَنْكُمْ إِشَعْيَاءُ النَّبِيُّ قَائِلًا: هذَا الشَّعْبُ يُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ، وَأَمَّا قَلْبُهُ فَمُبْتَعِدْ عَنِّي بَعِيدًا. وَبَاطِلًا يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ "
ثُمَّ دَعَا الْجَمْعَ وَقَالَ لَهُمُ: " اسْمَعُوا وَافْهَمُوا لَيْسَ مَا يَدْخُلُ الْفَمَ يُنَجِّسُ الْإِنْسَانَ، بَلْ مَا يَخْرُجُ مِنَ الْفَمِ هذَا يُنَجِّسُ الْإِنْسَانَ ".
حِينَئِذٍ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ تَلَامِيذُهُ وَقَالُوا لَهُ: " أَنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ الفَرِّيسِيِّينَ لَمَّا سَمِعُوا هَذَا الْقَوْلَ عَثَرُوا؟ ". فَأَجَابَ وَقَالَ: " كُلُّ غَرْسٍ لَمْ يَغْرِسْهُ أَبِيَ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ يُقْلَعُ مِنْ أُصُولِهِ أَتْرُكُوهُمْ هُمْ عُمْيَانٌ قَادَةُ عُمْيَانٍ وَإِنْ كَانَ أَعْمَى يَقُودُ أَعْمَى، سَقَطَ كِلَاهُمَا فِي حُفْرَةٍ ". فَأَجَابَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُ: " فَسِّرْ لَنَا هَذَا الْمَثَلَ ". فَقَالَ لَهُمْ: " أَنْتُمْ أَيْضًا حَتَّى الآنَ غَيْرُ فَاهِمِينَ؟ َألَا تَفْهَمُونَ بَعْدُ أَنَّ كُلَّ مَا يَدْخُلُ فَمَ الْإِنْسَانِ يَمْضِي إِلَى الْجَوْفِ وَيَنْدَفِعُ إِلَى الْمَخْرَجِ؟ وَأَمَّا مَا يَخْرُجُ مِنَ الْفَمِ فَمِنَ الْقَلْبِ يَخْرُجُ، وَذلِكَ يُنَجِّسُ الْإِنْسَانَ؛ لِأَنْ مِنَ الْقَلْبِ تَخْرُجُ أَفْكَارٌ شِرِّيرَةُ: الْقَتْلُ، الزِّنَى، الْفِسْقُ، السَّرِقَةُ، شَهَادَاتُ الزُّورِ، التَّجَادِيفُ تِلْكَ هِيَ الَّتِي تُنَجِّسُ الْإِنْسَانَ. وَأَمَّا الْأَكْلُ بِأَيْدٍ غَيْرِ مَغْسُولَةٍ فَلَا يُنَجِّسُ الْإِنْسَانَ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)
باكر
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٥٤: ١، ١٤)
أَنْصِتْ يَا اللَّهُ لِصَلَاتِي، وَلَا تَغْفَلْ عَنْ تَضَرُّعِي، الْتَفِتْ إِلَيَّ وَاسْتَمِعْ مِنِّي. أَنَا صَرَخْتُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّبُّ اِسْتَجَابَ لِي هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنًا مَتَّى الْبَشِيرِ (١:٢٠ - ١٦)
يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ رَجُلًا رَبَّ بَيْتٍ خَرَجَ بِالْغَدَاةِ يَسْتَأْجِرُ فَعَلَةً لِكَرْمِهِ، فَشَارَطَ الْفَعَلَةَ عَلَى دِينَارٍ فِي الْيَوْمِ، وَأَرْسَلَهُمْ إِلَى كَرْمِهِ. ثُمَّ خَرَجَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَرَأَى آخَرِينَ وَاقِفِينَ فِي السُّوقِ بَطَّالِينَ، فَقَالَ لَهُمْ: اِمْضُوا أَنْتُمْ أَيْضًا إِلَى كَرْمِي وَأَنَا أُعْطِيكُمْ مَا يَحِقُ لَكُمْ. فَمَضَوْا وَخَرَجَ أَيْضًا نَحْوَ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ وَنَحْوَ التَّاسِعَةِ فَصَنَعَ كَذَلِكَ. وَخَرَجَ أَيْضًا نَحْوَ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ فَوَجَدَ آخَرِينَ وَاقِفِينَ، فَقَالَ لَهُمْ: مَا بَالُكُمْ وَاقِفِينَ هَهُنَا النَّهَارَ كُلَّهُ بَطَّالِينَ؟ فَقَالُوا لَهُ: إِنَّهُ لَمْ يَسْتَأْجِرْنَا أَحَدٌ. فَقَالَ لَهُمْ: اِمْضُوا أَنْتُمْ أَيْضًا إِلَى كَرْمِي.
فَلَمَّا كَانَ الْمَسَاءُ قَالَ رَبُّ الْكَرْمِ لِوَكِيلِهِ: أَدْعُ الْفَعَلَةَ وَأَعْطِهُمُ الْأُجْرَةَ مُبْتَدِئًا مِنَ الْآخِرِينَ إِلَى الْأَوَّلِينَ. فَجَاءَ أَصْحَابُ السَّاعَةِ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ فَأَخَذُوا كُلُّ وَاحِدٍ دِينَارًا. فَلَمَّا جَاءَ الْأَوَّلُونَ ظَنُّوا أَنَّهُمْ يَأْخُذُونَ أَكْثَرَ. فَأَخَذُوا أَيْضًا كُلُّ وَاحِدٍ دِينَارًا. وَفِيمَا هُمْ يَأْخُذُونَ تَذَمَّرُوا عَلَى رَبِّ الْبَيْتِ قَائِلِينَ: إِنَّ هَؤُلَاءِ الْآخِرِينَ عَمِلُوا سَاعَةً وَاحِدَةً، فَجَعَلْتَهُمْ مُسَاوِينَ لَنَا وَنَحْنُ حَمَلْنَا ثِقَلَ النَّهَارِ وَحَرَّهُ فَأَجَابَ وَقَالَ لِوَاحِدٍ مِنْهُمْ: " يَا صَاحِ، مَا ظَلَمْتُكَ! أَمَا شَارَطْتُكَ عَلَى دِينَارٍ؟ خُذْ مَا لَكَ وَامْضِ، فَإِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُعْطِيَ هَذَا الْآخِرَ مِثْلَكَ. أَلَيْسَ لِي أَنْ أَفْعَلَ بِمَا لِي مَا أُرِيدُ؟ أَمْ عَيْنُكَ شِرِّيرَةٌ لِأَنِّي أَنَا صَالِحٌ؟ فَعَلَى هَذَا الْمِثَالِ يَكُونُ الْآخِرُونَ أَوَّلِينَ وَالْأَوَّلُونَ آخِرِينَ لِأَنَّ الْمَدْعُوِّينَ كَثِيرُونَ وَالْمُخْتَارِينَ قَلِيلُونَ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)
القداس
الْبُولُس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيَةِ إِلَى أَهْلِ كُورِنُثُوسَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (٦: ٢ - ١٣)
لأَنَّهُ يَقُولُ: " فِي وَقْتِ مَقْبُولٍ سَمِعْتُكَ، وَفِي يَوْمٍ خَلَاصٍ أَعَنْتُكَ ". هُوَذَا الْآنَ وَقْت مَقْبُولٌ هُوَذَا الْآنَ يَوْمُ خَلَاصٍ.
وَلَسْنَا نَجْعَلُ عَثْرَةً فِي شَيْءٍ لِئَلَّا تُلَامَ خِدمَتُنَا بَلْ فِي كُلِّ شَيْءٍ نُقِيمُ أَنْفُسَنَا كَخُدَّامِ اللَّهِ: فِي صَبْرٍ كَثِيرٍ فِي شَدَائِدَ فِي ضَرُورَاتٍ ، فِي ضِيقَاتٍ ، فِي ضَرَبَاتٍ ، فِي سُجُونٍ ، فِي اضْطِرَابَاتٍ ، فِي أَتْعَابِ، فِي أَسْهَارٍ ، فِي أَصْوَامٍ ، فِي طَهَارَةٍ ، فِي عِلْمٍ ، فِي أَنَاةٍ ، فِي صَلَاحٍ ، فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ ، فِي مَحَبَّةٍ بِلَا رِيَاءٍ ، فِي كَلَامِ الْحَقِّ ، فِي قُوَّةِ اللَّهِ بِسِلَاحِ الْبِرِّ لِلْيَمِينِ وَلِلْيَسَارِ بِمَجْدٍ وَهَوَانٍ ، بِصِيتٍ رَدِيءٍ وَصِيتٍ حَسَنٍ كَمُضِلَّينَ وَنَحْنُ صَادِقُونَ ، كَمَجْهُولِينَ وَنَحْنُ مَعْرُوفُونَ ، كَمَائِتِينَ وَهَا نَحْنُ نَحْيَا ، كَمُؤَدَّبِينَ وَنَحْنُ غَيْرُ مَقْتُولِينَ ، كَحَزَانَى وَنَحْنُ دَائِمًا فَرِحُونَ ، كَفُقَرَاءَ وَنَحْنُ نُغْنِي كَثِيرِينَ ، كَأَنْ لَا شَيْءٍ لَنَا وَنَحْنُ نَمْلِكُ كُلَّ شَيْءٍ. فَمُنَا مَفْتُوحٌ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الْكُورِنثِيُّونَ. وَقَلْبُنَا مُتَّسِعٌ لَسْتُمْ مُتَضَيِّقِينَ فِينَا، بَلْ مُتَضَيِّقِينَ فِي أَحْشَائِكُمْ. فَجَزَاءً لِذَلِكَ أَقُولُ كَمَا لِأَوْلَادِي: كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضًا مُتَّسِعِينَ.
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحُلَّ عَلَى أَرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينُ.)
الْكَاتُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يَعْقُوبَ الرَّسُولِ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِين. (۳: ۱ - ۱۲)
لَا تَكُونُوا مُعَلِّمِينَ كَثِيرِينَ يَا إِخْوَتِي، عَالِمِينَ أَنَّكُمْ تَأْخُذُونَ دَيْنُونَةً أَعْظَمَ! لِأَنَّنَا فِي أَشْيَاءَ كَثِيرَةٍ نَعْثُرُ جَمِيعُنَا. إِنْ كَانَ أَحَدٌ لَا يَعْثُرُ فِي الْكَلَامِ فَذَاكَ رَجُلٌ كَامِلٌ، قَادِرٌ أَنْ يُلْجِمَ كُلَّ الْجَسَدِ أَيْضًا. هُوَذَا الْخَيْلُ، نَضَعُ اللُّجُمَ فِي أَفْوَاهِهَا لِكَيْ تُطَاوِعَنَا، فَنُدِيرَ جِسْمَهَا كُلَّهُ هُوَذَا السُّفْنُ أَيْضًا، وَهِيَ عَظِيمَةٌ بِهَذَا الْمِقْدَارِ، وَتَسُوقُهَا رِيَاحٌ عَاصِفَةٌ، تُدِيرُهَا دَفَةٌ صَغِيرةً جِدًّا إِلَى حَيْثُمَا شَاءَ قَصْدُ الْمُدِيرِ. هَكَذَا اللَّسَانُ، هُوَ عُضو صَغِيرٌ وَيَتَكَلَّمُ بِالْعَظَائِمِ هُوَذَا نَارٌ قَلِيلَةٌ، أَيَّ وُقُودٍ تُحْرِقُ؟ فَاللَّسَانُ نَارٌ عَالَمُ الْإِثْمِ. هكَذَا جُعِلَ فِي أَعْضَائِنَا اللَّسَانُ، الَّذِي يُدَنِّسُ الْجَسَدَ كُلَّهُ، وَيُحْرِقُ دَائِرَةَ الْكَوْنِ، وَيُضْرَمُ مِنْ جَهَنَّمَ لِأَنَّ كُلَّ طَبْعِ لِلْوُحُوشِ وَالطُّيُورِ وَالْهَوَامِ وَالَّتِي فِي الْبِحَارِ تُذَلَّلُ، وَقَدْ تَذَلَّلَ لِلطَّبِيعَةِ الْبَشَرِيَّةِ. وَأَمَّا اللَّسَانُ، فَلَا يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ أَنْ يُذَلِلَهُ هُوَ شَرٌّ لَا يُضْبَطُ، مَمْلُوءٌ سُمَّ الْمَوْتِ بِهِ نُبَارِكُ اللَّهَ الآبَ، وَبِهِ نَلْعَنُ النَّاسَ الَّذِينَ خَلَقَهُمُ اللَّهُ عَلَى شَبَهِهِ. مِنَ الْفَمِ الْوَاحِدِ تَخْرُجُ الْبَرَكَةُ وَاللَّعْنَةُ! فَيَجِبُ يَا إِخْوَتِي أَنْ لَا تَكُونَ هَذِهِ الأُمُورُ هَكَذَا أَلَعَلَّ الْيَنْبُوعَ يُنْبِعُ مِنَ العَيْنِ الْوَاحِدَةِ نَفْسِهَا الْعَذْبَ وَالْمُرَّ؟ هَلْ تَقْدِرُ يَا إِخْوَتِي تِينَةٌ أَنْ تَصْنَعَ زَيْتُونًا، أَوْ كَرْمَةٌ تِينًا؟ فَكَذلِكَ لَا يُمْكِنُ الْمَالِحُ أَنْ يَصِيرَ مَاءً عَذْبًا!
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتْهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (24: 1 - 23)
وَبَعْدَ خَمْسَةِ أَيَّامٍ انْحَدَرَ حَنَانِيَّا رَئيسُ الْكَهَنَةِ مَعَ الْأَحْبَارِ وَخَطِيبٌ اسْمُهُ تِرْتِلُوسُ. فَهَؤُلَاءِ جَاءُوا وَعَرَضُوا عَلَى الْوَالِي ضِدَّ بُولُسَ. فَلَمَّا دُعِيَ، ابْتَدَأَ تِرْتِلُوسُ فِي الشَّكَايَةِ قَائِلًا: " إِنَّنَا حَاصِلُونَ بِوَاسِطَتِكَ عَلَى سَلَامٍ جَزِيلٍ، وَقَدْ صَارَ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ قِيَامٌ بِعِنايَتِكَ فِي كُلِّ زَمَانٍ وَفِي كُلِّ مَكَانٍ، فَنَقْبَلُ ذَلِكَ مِنْكَ أَيُّهَا الْعَزِيزُ فِيلِكْسُ بِكُلِّ شَكْرٍ. وَلِئَلَّا أُعَوّقَكَ أَكْثَرَ، أَلْتَمِسُ مِنْكَ أَنْ تَسْمَعَنِي بِالْاِخْتِصَارِ بِحِلْمِكَ: فَإِنَّنَا إِذْ وَجَدْنَا هَذَا الرَّجُلَ مُسْتَهْزِئَا مُفْسِدًا وَمُهَيَّجَ اضْطَرَابَاتٍ بَيْنَ جَمِيعِ الْيَهُودِ الَّذِينَ فِي الْمَسْكُونَةِ، وَمِقْدَامَ شِيعَةِ النَّاصِرِيِّينَ، هَذَا الَّذِي قَدْ شَرَعَ أَنْ يُنَجِّسَ الْهَيْكَلَ أَيْضًا، قَدْ أَمْسَكْنَاهُ وَأَرَدْنَا أَنْ نَحْكُمَ عَلَيْهِ حَسَبَ نَامُوسِنَا. لَكِنَّ لِيسِيَاسَ الْأَمِيرَ قَدْ أَتَى بِعُنْفِ شَدِيدٍ وَأَخَذَهُ مِنْ بَيْنِ أَيْدِينَا، وَأَمَرَ الْمُشْتَكِينَ عَلَيْهِ أَنْ يَأْتُوا إِلَيْكَ. وَمِنْهُ يُمْكِنُكَ إِذَا فَحَصْتَهُ أَنْ تَعْلَمَ جَمِيعَ هَذِهِ الْأُمُورِ الَّتِي نَشْتَكِي بِهَا عَلَيْهِ ". ثُمَّ وَافَقَهُ الْيَهُودُ قَائِلِينَ: " إِنَّ هَذِهِ الْأُمُورَ قَدْ صَارَتْ هَكَذَا ".
فَأَجَابَ بُولُسُ، بَعْدَ أَنْ أَوْمَاً إِلَيْهِ الْوَالِي أَنْ يَتَكَلَّمَ: " بِمَا أَنِّي أَعْلَمُ بِأَنَّكَ قَاضِ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ مُنْذُ سِنِينَ كَثِيرَةٍ، فَبِطِيبِ نَفْسٍ أَجِيبُ عَنْ نَفْسِي، إِنَّهُ يُمْكِنُكَ أَنْ تَعْلَمَ أَنْ لَيْسَ لِي أَكْثَرُ مِنِ اثْنَي عَشَرَ يَوْمًا مُنْذُ صَعِدْتُ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِلْعِبَادَةِ. وَلَمْ يَجِدُونِي فِي الْهَيْكَلِ أُفَاوِضُ أَحَدًا وَلَا أُهَيِّجُ الْجَمْعَ، لَا فِي الْمَجَامِعِ وَلَا فِي الْمَدِينَةِ. وَلَا يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يُبَرْهِنُوا عَلَى مَا يَشْكُونَنِي بِهِ الْآنَ وَلَكِنْ أُقِرُّ لَكَ بِحَسَبِ الطَّرِيقَةِ الَّتِي يُسَمُونَهَا " شِيعَةً "، هكَذَا أَعْبُدُ إِلَهَ آبَائِي، مُؤْمِنًا بِكُلِّ مَا كُتِبَ فِي النَّامُوسِ وَالْأَنْبِيَاءِ. وَمُتَرَجِّيًا مِنَ اللَّهِ مَا يَنْتَظِرُونَهُ هُمْ أَيْضًا: أَنَّهُ سَوْفَ تَكُونُ قِيَامَةٌ لِلْأَمْوَاتِ الْأَبْرَارِ مِنْهُمْ وَالْأَثَمَةِ لِهَذَا أُدَرِّبُ نَفْسِي لِيَكُونَ لِي دَائِمًا ضَمِيرٌ بِلَا عَثْرَةِ أَمَامَ اللَّهِ وَالنَّاسِ وَبَعْدَ سِنِينَ كَثِيرَةٍ جِئْتُ لِأَصْنَعَ صَدَقَاتٍ لِأُمَّتِي وَأُقَدِّمُ قَرَابِينَ. فَعَلَى هَذَا وَجَدَنِي قَوْمٌ مِنَ الْيَهُودِ مِنْ أَسِيَّا مُتَطَهِرًا فِي الْهَيْكَلِ، لَا مَعَ جَمْعٍ وَلَا فِي فِتْنَةٍ، وَكَانَ يَجِبُ عَلَيْهِمْ أَنْ يَحْضُرُوا لَدَيْكَ وَيَشْكُوا، إِنْ كَانَ لَهُمْ عَلَيَّ شَيْءٌ أَوْ لِيَقُلْ هَؤُلَاءِ مَاذَا وَجَدُوا فِيَّ مِنْ إِثْمٍ وَأَنَا قَائِمٌ أَمَامَ الْمَحْفَلِ، سِوَى هَذَا الْقَوْلِ وَحْدَهُ الَّذِي صِحْتُ بِهِ لَمَّا وَقَفْتُ بِهِمْ: إِنِّي مِنْ أَجْلِ قِيَامَةِ الْأَمْوَاتِ أَحَاكَمُ مِنْكُمُ الْيَوْمَ ".
أَمَّا فِيلِكُسُ الَّذِي كَانَ أَعْلَمَ بِالطَّرِيقَةِ فَأَمْهَلَهُمْ، قَائِلًا: " مَتَى انْحَدَرَ لِيسِيَاسُ قَائِدُ الْأَلْفِ أَتَحَقَّقُ دَعْوَاكُمْ ". وَأَمَرَ قَائِدَ الْمِئَةِ بِأَنْ يَحْرُسَهُ، وَأَنْ يُعَامَلَ بِرُخْصَةٍ، وَلَا يُمْنَعُ أَحَدٌ مِنْ خَوَاصِهِ عَنْ خِدْمَتِهِ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ)
السنكسار
السنكسار
اليوم الثاني و العشرون من شهر برمهات المبارك
1 - نياحة القديس كيرلس أسقف أورشليم
في مثل هذا اليوم من سنة 102 للشهداء ( 386م )، تنيَّح القديس العظيم كيرلس أسقف أورشليم. وُلِدَ هذا الأب بأورشليم سنة 315م وتربى تربية مسيحية وأتقن العلوم الروحية والآداب اليونانية. رسمه القديس مكسيموس أسقف أورشليم شماساً ثم كاهناً وأوكل إليه إرشاد الموعوظين من اليهود والوثنيين في كنيسة القيامة، فأقام على ذلك ستة عشر عاماً يُعلِّم عقائد الديانة المسيحية ويلقى العظات، وكان كثيرون يتزاحمون حوله لسماع عظاته.
ولما تنيَّح أسقف أورشليم اختاروه أسقفاً خليفة له، فاتسع أمامه مجال العلم والتعليم. وكانت الهرطقة الأريوسية قد انتشرت، وكان القديس كيرلس من أشد المقاومين لها، لذلك كان هدفاً لسهام الهراطقة الأريوسيين حتى نُفي عن كرسيه ثلاث مرات احتملها كلها بصبر وشكر ورجع إلى كرسيه سنة 370م، بعد موت الملك فالنس الأريوسي.
حضر هذا الأب مجمع القسطنطينية سنة 381م، وكان من أبرز الحاضرين في المجمع. ألَّف هذا القديس كتباً كثيرة عن التجسد وقانون الإيمان وعماد الموعوظين. ولما أكمل سعيه الصالح تنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - نياحة البار يوسف الرامي
وفيه أيضاً تنيَّح البار يوسف الرامي. كان من الرامة إحدى بلاد اليهودية، وكان غنياً ورجلاً صالحاً باراً (لو 23: 50). وكان عضواً في مجمع السنهدريم، وفي نفس الوقت تلميذاً للرب يسوع المسيح (مت 27: 57)، ولم يحضر جلسة مجمع السنهدريم لمحاكمة الرب يسوع المسيح لأنه لم يكن موافقاً لرأى اليهود على صلبه (لو 23: 51). وبعد موت السيد المسيح على الصليب طلب من بيلاطس البنطي أن يستلم الجسد الطاهر لتكفينه ودفنه فسمح له، فأنزل الجسد من على الصليب ولفه بكتان نقى، واشترك معه نيقوديموس بوضع كمية كبيرة من الحنوط والأطياب على جسد المخلص، وبعد ذلك وضعه يوسف في قبره الجديد الذي كان قد نحته في الصخرة ثم دحرج حجراً كبيراً على باب القبر ومضى (مت 27: 60).
وبعد قيامة الرب لازم الرسل. وبعد حلول الروح القدس باع أملاكه ووضع ثمنها بين يدي الرسل لتوزيعها على الفقراء، ثم تفرغ للبشارة بالسيد المسيح.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - نياحة القديس ميخائيل أسقف نقادة
وفيه أيضاً تنيَّح الأب الأسقف صاحب الشيخوخة الحسنة والذكر الجميل الأنبا ميخائيل أسقف نقادة.
ومن أمره أنه رُسم أسقفاً على نقادة في 12 مسرى 1391 للشهداء ( 1675م ) بيد البابا متاؤس الرابع البطريرك ال 102. وقد اشترك في سيامة البابا يوأنس السادس عشر البطريرك ال 103 يوم الأحد 9 برمهات 1392 للشهداء ( مارس 1676م ) في كنيسة الشهيد العظيم مرقوريوس أبي سيفين بدرب البحر حارة شنوده بمصر القديمة. وفي أيامه زار نقادة الراهب الدومينيكاني المؤرخ ڤانسلب وتقابل معه. وبعد أن رعى شعبه أحسن رعاية تنيح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرِ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۸،۷:۷۸)
لَا تَذْكُرُ آثَامَنَا الْأَوْلَى، فَلْتُدْرِكْنَا رَأْفَاتُكَ سَرِيعًا، مِنْ أَجْلِ مَجْدِ اسْمِكَ يَا رَبُّ تُنَجِينَا، وَتَغْفِرُ لَنَا خَطَايَانَا مِنْ أَجْلٍ اسْمِكَ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقَا الْبَشِيرِ (١٥: ١١ - ٣٢)
وَقَالَ: " رَجُلٌ كَانَ لَهُ إِبْنَانِ فَقَالَ أَصْغَرُهُمَا لِأَبِيهِ: يَا أَبَتِ أَعْطِنِي النَّصِيبَ الَّذِي يَخْصُّنِي مِنَ الْمَالِ. فَقَسَمَ لِكُلّ مِنْهُمَا مَعِيشَتَهُ. وَبَعْدَ أَيَّامٍ غَيْرِ كَثِيرَةٍ جَمَعَ الإِبْنُ الْأَصْغَرُ كُلَّ شَيْءٍ لَهُ وَسَافَرَ إِلَى بَلَدٍ بَعِيدٍ، وَبَذَّرَ مَالَهُ هُنَاكَ عَائِشًا فِي الْخَلَاعَةِ. فَلَمَّا أَنْفَقَ كُلَّ شَيْءٍ لَهُ، حَدَثَتْ فِي ذَلِكَ الْبَلَدِ مَجَاعَةٌ شَدِيدَةٌ، فَأَخَذَ فِي الْعَوَزِ. فَذَهَبَ وَانْضَوَى إِلَى وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ ذَلِكَ الْبَلَدِ، فَأَرْسَلَهُ إِلَى حَقْلِهِ يَرْعَى الْخَنَازِيرَ. وَكَانَ يَشْتَهِي أَنْ يَمْلَأَ بَطْنَهُ مِنَ الْخُرْنُوبِ الَّذِي كَانَتِ الْخَنَازِيرُ تَأْكُلُهُ، وَلَمْ يُعْطِهِ أَحَدٌ. فَرَجَعَ إِلَى نَفْسِهِ وَقَالَ: كَمْ مِنْ أَجِيرٍ لأَبِي يَفْضُلُ عَنْهُ الْخُبْزُ وَأَنَا هَهُنَا أَهْلِكُ جُوعًا أَقُومُ وَأَمْضِي إِلَى أَبِي وَأَقُولُ لَهُ: يَا أَبَتِ، قَدْ خَطِئْتُ إِلَى السَّمَاءِ وَأَمَامَكَ، وَلَسْتُ مُسْتَحِقًّا بَعْدُ أَنْ أَدْعَى لَكَ ابْنَا. فَاجْعَلْنِي كَأَحَدٍ أُجَرَائِكَ. فَقَامَ وَجَاءَ إِلَى أَبِيهِ. وَفِيمَا هُوَ بَعِيدٌ رَآهُ أَبُوهُ، فَتَحَنَّنَ عَلَيْهِ وَأَسْرَعَ وَأَلْقَى بِنَفْسِهِ عَلَى عُنُقِهِ وَقَبَّلَهُ. فَقَالَ لَهُ الإِبْنُ: يَا أَبَتِ، قَدْ خَطِئْتُ إِلَى السَّمَاءِ وَأَمَامَكَ، وَلَسْتُ مُسْتَحِقًا بَعْدُ أَنْ أُدْعَى لَكَ ابْنَا. فَقَالَ الْأَبُ لِعَبِيدِهِ: هَاتُوا الْحُلَّةَ الْأَوْلَى وَأَلْبِسُوهُ، وَاجْعَلُوا فِي يَدِهِ خَاتَمًا، وَفِي رِجْلَيْهِ حِذَاءَ، وَأَتُوا بِالْعِجْلِ الْمُسَمَّنِ وَاذْبَحُوهُ فَنَأْكُلَ وَنَفْرَحَ، لِأَنَّ ابْنِي هَذَا كَانَ مَيْتًا فَعَاشَ، وَكَانَ ضَالَّا فَوُجِدَ فَطَفِقُوا يَفْرَحُونَ. وَكَانَ ابْنُهُ الْأَكْبَرُ فِي الْحَقْلِ. فَلَمَّا أَتَى وَقَرُبَ مِنَ الْبَيْتِ، سَمِعَ أَصْوَاتَ الْغِنَاءِ وَالرَّقْصَ. فَدَعَا أَحَدَ الْغِلْمَانِ وَسَأَلَهُ: مَا هَذَا؟ فَقَالَ لَهُ: قَدْ قَدِمَ أَخُوكَ فَذَبَحَ أَبُوكَ الْعِجْلَ الْمُسَمَّنَ، لِأَنَّهُ لَقِيَهُ سَالِمًا. فَغَضِبَ وَلَمْ يُرِدْ أَنْ يَدْخُلَ. فَخَرَجَ أَبُوهُ وَطَفِقَ يَتَوَسَّلُ إِلَيْهِ. فَأَجَابَ وَقَالَ لِأَبِيهِ: كَمْ لِي مِنَ السِّنِينَ أَخْدِمُكَ وَلَمْ أَتَعَدَّى وَصِيَّتَكَ قَطُّ، وَأَنْتَ لَمْ تُعْطِنِي قَطُّ جَدْيًا لِأَتَنَعَّمَ مَعَ أَصْدِقَائِي وَلَمَّا جَاءَ ابْنُكَ هَذَا الَّذِي أَكَلَ مَعِيشَتَكَ مَعَ الزَّوَانِي، ذَبَحْتَ لَهُ الْعِجْلَ الْمُسَمَّنَ! فَقَالَ لَهُ: يَا ابْنِي أَنْتَ مَعِي فِي كُلِّ حِينٍ، وَكُلُّ مَا هُوَ لِي فَهُوَ لَكَ. وَلَكِنْ كَانَ يَنْبَغِي أَنْ نَتَنَعَّمَ وَنَفْرَحَ، لأَنَّ أَخَاكَ هَذَا كَانَ مَيْتًا فَعَاشَ، وَكَانَ ضَالَّا فَوُجِدَ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)
صلاة المساء
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ ( ۲۹ : ۱-۳ )
أَعَظِمُكَ يَا رَبُّ لأَنَّكَ إحْتَضَنْتَنِي، وَلَمْ تُشْمِتْ بِي أَعْدَائِي أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهِي صَرَخْتُ إِلَيْكَ فَشَفَيْتَنِي. يَا رَبُّ أَصْعَدْتَ نَفْسِي مِنَ الْجَحِيمِ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَتَّى الْبَشِيرِ (۲۱: ۲۸ - ۳۲)
" مَاذَا تَظُنُّونَ؟ إِنْسَانٌ كَانَ لَهُ ابْنَانِ، فَدَنَا إِلَى الْأَوَّلِ وَقَالَ: يَا ابْنِي، إِذْهَبِ الْيَوْمَ وَاعْمَلْ فِي كَرْمِي. فَأَجَابَ قَائِلًا: لَا أُرِيدُ وَلَكِنَّهُ أَخِيرًا نَدِمَ وَذَهَبَ. وَدَنَا إِلَى الْآخَرِ وَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ. فَأَجَابَ قَائِلًا: أَذْهَبُ يَا سَيّدِي. وَلَمْ يَذْهَبْ فَمَنْ مِنْهُمَا فَعَلَ إِرَادَةَ الْأَبِ؟ " فَقَالُوا لَهُ: " الْأَوَّلُ ". فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ الْعَشَارِينَ وَالزُّنَاةَ يَسْبِقُونَكُمْ إِلَى مَلَكُوتِ اللَّهِ، فَإِنَّهُ قَدْ جَاءَكُمْ يُوحَنَّا بِطَرِيقِ الْبِرِّ فَلَمْ تُؤْمِنُوا بِهِ، وَالْعَشَّارُونَ وَالزَّنَاةُ آمَنُوا بِهِ وَأَنْتُمْ رَأَيْتُمْ ذَلِكَ وَلَمْ تَنْدَمُوا أَخِيرًا لِتُؤْمِنُوا بِهِ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)
قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922
قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط
قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثانيhttps://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير
صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605