قراءات كنسية

قراءات يوم 20 بؤنه

قراءات يوم الثلاثاء 20 بؤنه 1739

#image_title
#image_title

قراءات يوم 20 بؤنه 

قراءات يوم 20 بؤنه 

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 104 : 8 )
لَمْ يَتْرُكْ إنْسَاناً يَظْلِمُهُمْ، وَبَكَّتَ ملوكاً مِنْ أجْلِهمْ، قَائِلاً: " لا تَمَسُّوا مُسَحَائي، وَلا تُسِيئوا إلى أَنبِيائِي ". هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 11 : 37 ــ 51 )
وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ سَألَهُ فَرِّيسِيٌّ أنْ يَأْكُلَ عِنْدَهُ، فَدَخَلَ وَاتَّكَأَ. وَأمَّا الفَرِّيسِيُّ لَمَّا رَأى تَعَجَّبَ أنهُ لَمْ يَغْتَسِلْ أوَّلاً قَبْلَ الأكْلِ. فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: " أنْتُمُ الآنَ أيهَا الفَرِّيسِيُّونَ تُنَقُّونَ خَارجَ الكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ، وَأمَّا دَاخِلُكُمْ فَمَمْلُوءٌ اخْتِطَافَاً وَخُبْثاً. أيهَا الْجُهَّالُ، أليْسَ الَّذِي صَنَعَ الْخَارجَ صَنَعَ الدَّاخِلَ أيْضاً؟ بَلْ أَعْطُوا مَا عِنْدَكُمْ صَدَقَةً، وَهَا كُلُّ شَيءٍ يَتَطَهَّرُ لَكُمْ. وَلَكِنْ وَيْلٌ لَكُمْ أيهَا الْفَرِّيسِيُّونَ! لأنكُمْ تُعَشِّرُونَ النَّعْنَاعَ والسَّذَابَ وَكُلَّ بَقْلٍ، وَتَتَجَاوَزُونَ عَنِ الْحَقِّ وَمَحَبَّةِ اللَّهِ. وَكَانَ يَجِبُ أنْ تَفْعَلُوا هذِهِ ولا تَتْرُكُوا تِلْكَ الأُخَرَ. وَيْلٌ لَكُمْ أيهَا الفَرِّيسِيُّونَ! لأنكُمْ تُحِبُّونَ الْمَجْلِسَ الأوَّلَ في الْمَجَامِعِ، وَالتَّحِيَّاتِ في الأسْوَاقِ. وَيْلٌ لَكُمْ أيهَا الْكَتَبَةُ وَالفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! فَإنَّكُمْ مِثْلُ القُبُورِ التي لَيْسَتْ ظَاهِرَةً، والنَّاسُ عَلَيْهَا مَاشُونَ ولا يَعْلَمُونَ! ". فَأجَابَ وَاحِدٌ مِنَ النَّامُوسِيِّينَ وَقَالَ لَهُ: " يَا أيهَا الْمُعَلِّمُ، عِنْدَمَا تَقُولُ هذَا تَشْتِمُنَا نَحْنُ أيْضاً! ". أمَّا هُوَ فَقَالَ: " وَأنْتُمْ أيْضاً أيهَا النَّامُوسِيُّونَ وَيْلٌ لَكُمْ! لأنكُمْ تُحَمِّلُونَ النَّاسَ أحْمَالاً عَسِرَةً وَأنْتُمْ لا تَمَسُّونَ الأحْمَالَ بإحْدَى أصَابِعِكُمْ. وَيْلٌ لَكُمْ! فَإنَّكُمْ تَبْنُونَ قُبُورَ الأنبِيَاءِ، وَآبَاؤُكُمْ قَتَلُوهُمْ. فَأنْتُمْ إذاً تَشْهَدُونَ وَتُسَرُّونَ بِأعْمَالِ آبَائِكُمْ، لأنهُمْ هُمْ قَتَلُوهُمْ وَأنْتُمْ تَبْنُونَ قُبُورَهُمْ. وَمِنْ أجْلِ هذَا أيْضاً قَالَتْ حِكْمَةُ اللَّهِ: إنِّي أُرْسِلُ إلَيْهِمْ أنبِيَاءَ وَرُسُلاً، فَيَقْتُلُونَ مِنْهُمْ وَيَطْرُدُونَهم كيمَا يُنْتَقَمُ مِنْ هذَا الْجِيلِ لِدَمِ جَمِيعِ الأنبِيَاءِ الْمَسْفُوكِ مُنْذُ إنْشَاءِ الْعَالَمِ، مِنْ دَمِ هَابِيلَ إلى دَمِ زكَرِيَّا بن بَرَاشِيَا الَّذِي أُهْلِكَ بَيْنَ الْمَذْبَحِ وَالْبَيْتِ. نَعَمْ، إنِّي أقُولُ لَكُمْ: إنَّهُ سَيُطْلَبُ مِنْ هذَا الْجِيلِ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 104 : 12 ، 26 )
أَرْسَلَ مُوسَى عَبْدَهُ وَهارُونَ الَّذِي اخْتَارَهُ، جَعَلَ فِيهِمَا أَقْوَالَ آيَاتِهِ وَعَجَائِبِهِ، كَيْ يَحْفَظُوا حُقُوقَهُ، ويَطْلُبُوا نَامُوسَهُ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 17 : 1 ــ 9 )
وَبَعْدَ سِتَّةِ أيامٍ أخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا أخَاهُ وَأَصْعَدَهُمْ عَلَى جَبَلٍ عَالٍ مُنْفَرِدِينَ وَحدَهُمْ. وَتَجْلَّى قُدَّامَهُمْ، وَأضَاءَ وَجْهُهُ كَالشَّمْسِ، وَابْيَضَّتْ ثِيَابُهُ كَالنُّورِ. وَإذَا مُوسَى وَإيلِيَّا قَدْ ظَهَرَا لَهُ يُخَاطِبَانِهِ. فَأجَابَ بُطْرُسُ وَقَالَ لِيَسُوعَ: " يَارَبُّ، إنَّهُ حَسَنٌ لَنَا أنْ نَكُونَ هَهُنَا! أتَشَاءُ أنْ نَصْنَعَ هُنَا ثَلاَثَ مَظَالَّ: وَاحِدَةً لَكَ، وَوَاحِدَةً لِمُوسَى، وَوَاحِدَةً لإيلِيَّا ". فَبَيْنَمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ إذَا سَحَابَةٌ نَيِّرةٌ قَدْ ظَلَّلَتْهُمْ، وَصَوْتٌ مِنَ السَّحَابَةِ قَائِلاً: " هَذَا هُوَ ابْنِي حَبِيبِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. فَأَطِيعُوهُ ". فَلَمَّا سَمِعَ التَّلامِيذُ سَقَطُوا عَلَى وُجُوهِهِمْ وَخَافُوا جِدَّاً. فَجَاءَ إليهم يَسُوعُ وَلَمَسَهُمْ وَقَالَ لَهُمْ: " قُومُوا، وَلا تَخَافُوا ". فَرَفَعُوا عيونَهُمْ فَلَمْ يَرَوْا أحَداً إلاَّ يَسُوعَ وَحْدَهُ. وَفِيمَا هُمْ مُنْحَدِرِونَ مِنَ الْجَبَلِ أَوْصَاهُمْ يَسُوعُ قَائِلاً: " لا تُعْلِمُوا أَحَداً بِالرُؤيةِ إلى أنْ يَقُومَ ابْنُ الإنْسانِ مِنْ بَيْنِ الأمْوَاتِ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول إلى العبرانيين بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 11 : 17 ــ 27 )
بِالإيمَانِ قَرَّبَ إبْرَاهِيمُ إسْحَقَ حِينَ جُرِّبَ. وَقَرَّبَ ابْنَهُ الوَحِيدَ ذَاكَ الَّذِي قَبِلَ الْمَوَاعِيدَ بِسَبَبِهِ، الَّذِي قِيلَ لَهُ: " إنَّهُ بِإسْحَقَ يُدْعَى لَكَ نَسْلٌ ". وَافْتَكَرَ في نَفْسِهِ أنَّ اللَّهَ قَادِرٌ أنْ يُقِيمَهُ مِنَ الأمْوَاتِ، فَمِنْ أجْلِ هذَا أخَذَهُ بِمِثَالٍ. بِالإيمَانِ مِنْ أجْلِ مَا سَيَكُونُ بَارَكَ إسْحَقُ يَعْقُوبَ وَعِيسُو. بِالإيمَانِ يَعْقُوبُ عِنْدَ مَوْتهِ بَارَكَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْ ابْنَيْ يُوسُفَ، وَسَجَدَ عَلَى رَأْسِ عَصَاهُ. بِالإيمَانِ يُوسُفُ عِنْدَ مَوْتهِ ذَكَرَ خُرُوجَ بَنِي إسْرَائِيلَ وَأَوْصَى مِنْ أجْلِ عِظَامِهِ. بِالإيمَانِ مُوسَى، لَمَّا وُلِدَ، أخْفَاهُ أبَوَاهُ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ، لأنهُمَا رَأَيا الصَّبِيَّ جَمِيلاً، وَلَمْ يَخَافَا مِنْ أمْرِ الْمَلِكِ. بِالإيمَانِ مُوسَى لَمَّا كَبِرَ أَنْكَرَ أنْ يُدْعَى ابْناً لابْنَةِ فِرْعَوْنَ، وَشَاءَ بالأحْرَى أنْ يَتَألَّمَ مَعَ شَعْبِ اللَّهِ أفْضَلَ مِنْ أنْ يَتَنَعَّمَ بِالْخَطِيَّةِ زَمَنَاً يَسِيراً، إذْ جَعَلَ عَارَ الْمَسِيحِ عِنْدَهُ أنهُ غِنى عَظِيمٌ أوْفَرُ مِنْ كُنُوزِ مِصْرَ؛ لأنهُ كَانَ يَنْتَظِرُ حُسْنَ الْمُجَازَاةِ. بِالإيمَانِ تَرَكَ مِصْرَ وَلَمْ يَخَفْ مِنْ غَضَبِ الْمَلِكِ، لأنهُ ثَبَتَ لغَيرِ المَنْظُورِ مِثْلَ وَاحِدٍ مَنْظُورٍ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرسول الثانية بركته علينا. آمين. ( 1 : 19 ــ 2 : 1 ــ 8 )
وَثَابِتٌ عِنْدَنَا كَلامُ الأنبِيَاءِ، هذَا الَّذِي هُوَ نِعْمَ مَا تَصْنَعُونَهُ إذَا تَأمَّلْتُمْ إلَيْهِ، كَمِثْلِ سِرَاجٍ مُضِيءٍ في مَوْضِعٍ مُظْلِمٍ، حتَّى يَظْهَرَ النَّهَارُ، وَالنُّورُ يُشْرِقَ وَيَظْهَرَ في قُلُوبِكُمْ، وَهذَا أَوَّلاً فَاعْلَمُوهُ: أنَّ كُلَّ نُبُوَّاتِ الْكُتبِ لَيْسَ تَأْوِيلُهَا مِنْ ذَاتِهَا خَاصَةً. وَلَيْسَتْ بِمَشِيئَةِ إنْسَانٍ جَاءَتْ نُبوَّةٌ في زَمَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسٌ بِإرَادَةِ اللَّهِ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ. وَقَدْ كَانَ أنْبِيَاءُ كَذَبَةٌ في الشَّعْبِ، مِثْلُ مَا يَكُونُ فِيكُمْ مُعَلِّمُونَ كَذَّابُونَ، هَؤُلاءِ الَّذِينَ يَأتونَ بِبِدَعِ هَلاكٍ. وَالسَّيِّدُ الَّذِي اشْتَرَاهُمْ يَجْحَدُونَهُ، وَيَجْلِبُونَ عَلَى أنْفُسِهِمْ هَلاَكَاً سَرِيعاً. وَكَثِيرُونَ يَنْجَذِبُونَ نَحْوَ نَجَاسَاتِهِمْ، وَمِنْ قِبَلِهِمْ يُجَدَّفُ عَلَى طَرِيقِ الْحَقِّ. وَبِالظُّلْمِ وَكَلامِ البَاطِلِ يَتَّجِرُونَ بِكُمْ، هَؤُلاءِ الَّذِينَ دَيْنُونَتُهُمْ مُنْذُ البَدْءِ لا تَبْطُلُ، وَهَلاكُهُمْ لا يَنْعَسُ. فَإنْ كَانَ اللَّهُ لَمْ يُشْفِقْ عَلَى الْمَلائِكَةِ الَّذِينَ أَخْطَأوا، لكِنْ أَسْلَمَهُمْ في وِثَاقِ الظُّلْمَةِ والزَّمْهَرِيرِ لِيُحْفَظُوا للدَّيْنُونَةِ مُعَذَّبِينَ، وَالعَالَمُ الأوَّلُ لَمْ يُشْفِقْ عَلِيهِ، لكِنّ نُوْحَ الثَّامِنَ الْمُنَادِيَ بِالبِرِّ حَفِظَهُ، وَأتَى بِمَاءِ الطُّوفَانِ عَلَى العَالَمِ الْمُنَافِقِ. وَالْمُدُنُ الأُخَرُ سَادُومُ وَعَامُورَةُ أحْرَقَهُمَا، وَحَكَمَ عَلَيْهِمَا بالْخَسْفِ، وَجَعَلَهُمَا عِبْرَةً لِلمُنَافِقِينَ الَّذِينَ سَيَكُونُونَ، وَالصِّدِّيقُ لُوطٌ خَلَّصَهُ مِنْ ظُلْمِهِمْ، ومِنْ تَقَلُّبِهِمِ الرَّدِيءِ وَسُلُوكِهِمِ النَّجِسِ. لأنهُ بِالنَّظَرِ وَالسَّمْعِ كَانَ الصِّدِّيقُ سَاكِناً بَيْنَهُمْ، وَيَوْماً فَيَوْماً كَانُوا يُحْزِنُونَ نَفْسَ الصِّدِّيقِ بِأعَمَالٍ مُخَالِفَةٍ لِلنَّامُوسِ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 15 : 21 ــ 29 )
لأنَّ مُوسَى مُنْذُ الأجْيَالِ الْقَدِيمَةِ، لَهُ في كُلِّ مَدِينَةٍ مَنْ يَكْرِزُ بِهِ، إذْ يُقْرَأُ في الْمَجَامِعِ في كُلِّ سَبْتٍ. حِينَئِذٍ رَأى الرُّسُلُ والقُسُوسُ وَكُلُّ الكَنِيسَةِ أنْ يَخْتَارُوا رِجَالاً مِنْهُمْ، لِيُرْسِلُوهُمْ إلى أنْطاكِيَةَ مَعَ بُولُسَ وَبَرْنَابَاسَ: يَهُوذَا الَّذِي يُدْعَى بَرْسَبَاسَ، وَسِيلاَس، رَجُلَيْنِ مُتَقَدِّمَيْنِ في الإخْوَةِ. وَكَتَبُوا بِأيْدِيهِمْ لِلرُّسلِ وَالقُسُوسِ والإخْوَةِ الَّذِينَ في أنْطَاكِيَةَ وَكِيلِيكِيَّةَ والشَّامِ: أيهَا الإخْوَةُ الَّذِينَ مِنَ الأُمَمِ افْرَحُوا لأننا قَدْ سَمِعْنَا أنَّ قَوْمَاً مِنْكُمْ قَدْ خَرَجُوا فَأقْلَقُوكُمْ، إذْ يُمِيلُونَ أنْفُسَكُمْ بِأقْوَالٍ لَمْ نَقُلْهَا. فَقَدْ رَأيْنا وَاجْتَمَعْنَا بِرَأْيٍ وَاحِدٍ وَاخْتَرْنَا رَجُلَيْنِ وَأرْسَلْنَاهُمَا إلَيْكُمْ مَعَ حَبِيبَيْنَا بَرْنَابَاسَ وَبُولُسَ، أُنَاسٌ قَدْ بَذَلُوا أنْفُسَهُمْ عَلَى اسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ. فَأَرْسَلْنَا مَعَهُمَا يَهُوذا وَسِيلاَسَ، وَهُمَا أيْضاً يُخْبِرَانِكُمْ بِهذَا الْقَوْلِ. لأنَّ الرُّوحَ القُدُسَ قَدْ ارْتَضَى وَنَحْنُ أيْضاً أنْ لا نُزِيدَ عَلِيكُمْ ثِقْلاً أكْثَرَ، غَيْرَ هذِهِ الأشْيَاءِ الضَرُورِيَةِ: احْفَظُوا نُفُوسَكُمْ مِنْ ذَبَائِحِ الأوْثَانِ، وَمِنْ دَمِ الْمَيتِ، وَالْمَخْنُوقِ، وَمِنَ الزِّنَا، وَهذِهِ إذَا حَفِظْتُمْ نُفُوسَكُمْ مِنْهَا فَنِعمَ مَا تَصْنَعُونَ. كُونُوا مُعَافَيْنَ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم العشرون من شهر بؤنه المبارك
1 - نياحة القديس أليشع النبي
في مثل هذا اليوم من سنة 847 ق.م. تنيَّح أليشع النبي تلميذ إيليا النبي، وهو أليشع بن شافاط من مدينة آبل بفلسطين، مسحه إيليا نبياً. وعند اصعاد إيليا إلى السماء في مركبة نارية طلب منه أليشع " ليكن نصيب اثنين من روحك علىَّ " (2مل 2: 9) وفعلاً تضاعف روح إيليا على أليشع، حينما سقط رداء إيليا عليه فأخذه وضرب به نهر الأردن، فانفلق وعبر أليشع على اليابسة (2مل 2: 14)، وذهب إلى أريحا.
وحدث هناك أن بعضاً من سكانها أخبروه بأن موقع المدينة حسن ولكن الماء رديء والأرض مجدبة، فطلب صحناً جديداً ووضع فيه ملحاً وطرح الملح في النبع فصار الماء حلواً (2مل 2: 20 – 22).
وحدثت على يديه معجزة أخرى عندما شكت له إحدى نساء بنى الأنبياء، أن الدائن يريد أخذ ولديها نظير الدين وليس لها ما توفى به، لكن عندها قليل من الزيت، قال لها: " اذهبي استعيري أوعية من عند جميع جيرانك لا تقللي، ثم ادخلي وأغلقي الباب على نفسك وعلى بنيك وَصُبِي الزيت في جميع هذه الأوعية وما امتلأ انقليه، فذهبت وفعلت كما أمرها وملأت جميع الأوعية، وعندما قالت لابنها قدم لي أيضاً وعاءً قال لا يوجد أيضاً وعاء، فوقف الزيت. ولما أخبرت رجل الله قال لها: اذهبي بيعي الزيت وأوفى دينك وعيشي أنت وبنوك بما بقى " (2مل 4: 3 – 7).
وقد أقام أليشع النبي ابن المرأة الشونمية، التي كان ينزل عندها، من الموت (2مل 4: 32 – 35)، كما أنقذ بنى الأنبياء من موت محقق، لأنهم طبخوا قثاءً برياً ساماً، وذلك بأنه أخذ دقيقاً وألقاه في قدر الطعام وطلب أن يقدموا الطعام للقوم فيأكلوا، فأكلوا ووجدوا كأن لم يكن شيئاً رديئاً في القدر (2مل 4: 41). كما صنع معجزة شبيهة بمعجزة إشباع الجموع من الخمس خبزات والسمكتين، حيث أنه أشبع من عشرين رغيفاً جموعاً كثيرة وفضل عنهم (2مل 4: 42 – 44). وأيضاً شفى نعمان السرياني من برصه، حينما قال له اذهب واغتسل سبع مرات في نهر الأردن فيرجع إليك لحمك وتطهر (2مل 5: 10).
وهو الذي أسس مدارس بنى الأنبياء. وتتوالى معجزات هذا النبي فعندما قالوا له الموضع الذي نحن مقيمون فيه ضيق علينا، فلنذهب إلى الأردن ونأخذ من هناك خشباً ونعمل لأنفسنا موضعاً، فقال: اذهبوا وذهب معهم. وبينما كان أحدهم يقطع الخشب، سقطت الفأس في الماء، فأخذ رجل الله أليشع عوداً وألقاه في الموضع فطفا الفأس الحديد فقال ارفعه فمد يده وأخذه (2مل 6: 6).
وقد تنبأ بجوع يأتي على الأرض لمدة سبع سنين وقد تمت نبوته (2مل 8: 1). وحدثت أيضاً معجزة من جسده بعد نياحته، فبعدما أكمل سعيه الصالح وتنيَّح بسلام ودُفن في السامرة، وكان غزاة موآب يدخلون أرض إسرائيل، وفيما كانوا يدفنون رجلاً، إذ بهم رأوا الغزاة فطرحوا الرجل في قبر أليشع، فلما نزل الرجل ومس عظام أليشع عاش وقام على رجليه (2مل 13: 21).
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - تكريس كنيسة القديس أباكلوج القس
وفيه أيضاً تُعيِّد الكنيسة بتذكار تكريس كنيسة القديس الشهيد أبى كلوج القس. فبعد أن تم بناء البيعة المقدسة حضر الأنبا كيرلس الأسقف وكشف الرب لشماس صغير منظر القديس أبا كلوج يدخل البيعة بمجد عظيم وبصحبته شخص نوراني وجلسا على كرسيين وسط البيعة وأخبر الشماس الأب الكاهن بالمنظر فأمره أن يتمهل حتى الانتهاء، وفي هذه اللحظة دخل البيعة شخص به روح نجس وحالما دخل صرخ قائلاً: استحلفك يا قديس الله ألا تعذبني وسأخرج منه سريعاً، وكان أخرساً فتكلم في الحال ومجد جميع الموجودين الله.
وبعد انتهاء التكريس استدعى الأسقف ذلك الشماس وسأله عما رآه فضرب الشماس ميطانية للأسقف وقال أنه رأى شيخاً وقوراً مع القديس أبا كلوج وكانا يشفيان المرضى ويطوفان البيعة المقدسة ثم عند وضع القربان على المذبح أخذ الشيخ الذي كان مع القديس مجمرة من ذهب ورفع بخوراً لا يوجد له مثيل في جودة الرائحة وقدم المجمرة للقديس أبا كلوج وقال له بارك من كان مستحقاً من الشعب الحاضر في كنيستك اليوم فبارك المصلين وانصرف عن المنشغلين بالأمور العالمية والمتكلمين في البيعة.
وفي نصف الليل قام الأسقف وهو ما زال متحيراً مفكراً في من كان مع القديس أبا كلوج فظهر له الشيخ وقال له أنا هو واخيوس الأسقف الشهيد الذي كنت على الكرسي مثلك فتقوى وافتح عينيك وكن ساهراً فسجد له الأنبا كيرلس وقال له اغفر لي يا أبي. ثم أوصاه بالرعية، وطلب منه أن يُعَلِم المشاركين في الأسرار الإلهية بألا يتحدثوا بعضاً مع البعض بل يوجهوا حواسهم للصلاة.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 98 : 5 ، 6 )
مُوسَى وَهَارُونُ في كَهَنَتِهِ، وَصَمُوئيلُ في الَّذِينَ يَدْعُونَ بِاسْمِهِ. كَانُوا يَدْعُونَ الرَّبَّ وَهُوَ كَانَ يَسْتَجِيبُ لَهُمْ. بِعَمُودِ الغَمَامِ كَانَ يُكَلِّمُهُمْ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 23 : 14 ــ 36 )
الْوَيْلُ لَكُمْ أيهَا الكَتَبَةُ والْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأنكُمْ تُغْلِقُونَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ قُدَّامَ النَّاسِ، فَأنْتُمْ لا تَدْخُلُونَ ولا تَدَعُونَ الآتِينَ أنْ يَدْخُلُوا. وَيْلٌ لَكُمْ أيهَا الكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأنكُمْ تَطُوفُونَ الْبَحْرَ والبَرَّ لِتَصْنَعُوا دَخِيلاً وَاحِداً، وإذا كَانَ فَتُصِّيرُونَهُ ابْناً لِجَهَنَّمَ مُضَاعَفَاً عَلِيكُمْ. وَيْلٌ لَكُمْ أيهَا القَادَةُ العُمْيَانُ! القَائِلُونَ: مَنْ يَحْلِفُ بِالْهَيْكَلِ فَلَيْسَ بِشَيءٍ، وَمَنْ يَحْلِفُ بِذَهَبِ الْهَيْكَلِ كَانَ عَلَيْهِ. أيهَا الْجُهَّالُ وَالعُمْيَانُ! أيمَا أَعْظَمُ: الذَّهَبُ أَمِ الْهَيْكَلُ الَّذِي يُقَدِّسُ الذَّهَبَ؟ وَمَنْ يَحْلِفُ بِالْمَذْبَحِ فَلَيْسَ بِشَيءٍ، وَمَنْ يَحْلِفُ بِالْقُرْبَانِ الَّذِي فَوْقَهُ كَانَ عَلَيْهِ. يا أيهَا الْجُهَّالُ والْعُمْيَانُ! أيمَا أَعْظَمُ: الْقُرْبَانُ أَمِ الْمَذْبَحِ الَّذِي يُقَدِّسُ القُرْبَانَ؟ فَمَنْ يَحْلِفُ بالْمَذْبَحِ فَقَدْ حَلَفَ بِهِ وَبِكُلِّ مَا فَوْقَهُ. وَمَنْ يَحْلِفُ بالْهَيْكَلِ فَقَدْ حَلَفَ بِهِ وبِالسَّاكِنِ فِيهِ، وَمَنْ يَحْلِفُ بِالسَّمَاءِ فَقَدْ حَلَفَ بِعَرْشِ اللَّه وبِالْجَالِسِ عَلَيْهِ. وَيْلٌ لَكُمْ أيهَا الكَتَبَةُ وَالفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأنكُمْ تُعَشِّرُونَ النَّعْنَاعَ وَالشّبَثَّ وَالكَمُّونَ، وَتَرَكْتُمْ عَنْكُمْ أثْقَلَ النَّامُوسِ: الْحُكَمَ وَالرَّحْمَةَ والإيمَانَ. وَكَانَ يَجِبُ أنْ تَعْمَلُوا هذِهِ وَلا تَتْرُكُوا تِلْكَ. أيهَا القَادَةُ العُمْيَانُ! الَّذِينَ يُصَفُّونَ عَنِ البَعُوضَةِ وَيَبْلَعُونَ الْجَمَلَ. وَيْلٌ لَكُمْ أيهَا الكَتَبَةُ والفَرِّيسِيُّونَ! لأنكُمْ تُنَظِّفُونَ خَارجَ الكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ، وَدَاخِلُهُمَا مَمْلُوءٌ اخْتِطَافَاً وَنَجَاسَةً. أيهَا الفَرِّيسِيُّ الأعْمَى! طَهِّرْ أوَّلاً دَاخِلَ الكَأْسِ وَالطَّاسِ لِكَيْ يَتَطَهَّرَ خَارِجُهُمَا. الْوَيْلُ لَكُمْ أيهَا الكَتَبَةُ والفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأنكُمْ تُشْبِهُونَ قُبُوراً تَبْدُو مُبَيَّضَةً، خَارِجُهَا يَظْهَرُ حَسناً، وَدَاخِلُهَا مَمْلُوءٌ عِظَامَ أمْوَاتٍ وَكُلَّ نَجَاسَةٍ. هكَذَا أنْتُمْ أيْضاً: تَبْدُو ظَوَاهِرُكُمْ لِلنَّاسِ مِثْلُ الصِّدِّيقِينَ، وَبَوَاطِنُكُمْ مُمْتَلِئَةٌ رِياءً وَكُلَّ إثْمٍ. وَيْلٌ لَكُمْ أيهَا الكَتَبَةُ وَالفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأنكُمْ تَبْنُونَ قُبُورَ الأنْبِيَاءِ وَتُزَيِّنُونَ مَدَافِنَ الأبْرَارِ، وَتَقُولُونَ: لَوْ كُنَّا في أيامِ آبَائِنَا لَمْ نَكُنْ شُرَكَاءَهُمْ في دَمِ الأنْبِيَاءِ. فَتَشْهَدُونَ إذاً عَلَى نُفُوسِكُمْ أنكُمْ أبْنَاءُ قَتَلَةِ الأنْبِيَاءِ. وَأَكْمَلْتُمْ أنْتُمْ أيْضاً مِكْيَالَ آبَائِكُمْ. أيهَا الْحَيَّاتُ أوْلادَ الأفَاعِي! كَيْفَ تَهْرُبُونَ مِنْ دَيْنُونَةِ جَهَنَّمَ؟ مِنْ أجْلِ هذَا هأنَذا أُرْسِلُ إلَيْكُمْ أنْبِيَاءَ وَحُكَمَاءَ وَكَتَبَةً، فَتَقْتُلُونَ مِنْهُمْ وَتَصْلِبُونَ، وَتَجْلِدُونَ مِنْهُمْ في مَجَامِعِكُمْ، وَتَطْرُدُونَهم مِنْ مَدِينَةٍ إلى مَدِينَةٍ، لِكَيْ مَا يَأتِيَ عَلَيْكُمْ كُلُّ دَمٍ زَكِيٍّ سُفِكَ عَلَى الأَرْضِ، مِنْ دَمِ هَابِيلَ الصِّدِّيقِ إلى دَمِ زَكَرِيَّا بْنِ بَرَاشِياالَّذِي قَتَلْتُمُوهُ بَيْنَ الْهَيْكَلِ وَالْمَذْبَحِ. الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إنَّ هذِهِ جَمِيعَهَا تَأتِي عَلَى هذَا الْجِيلِ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط

القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط https://drive.google.com/file/d/1fzdEUz0MgJf2efYCVmtA4kVpwg8Lc54V/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الاحد الذي يوافق شهر النسئ 

beshoy ava shenouda

قراءات يوم 27 طوبه

ava-sh-rc

قراءات يوم الخميس الخامس من الصوم الكبير

beshoy ava shenouda