قراءات كنسية

قراءات يوم الاحد 18 هاتور 1739

قراءات يوم الاحد 18 هاتور 1739

قراءات يوم الاحد 18 هاتور 1739

قراءات الأحد الثالث من شهر هاتور

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 85 : 2 ، 3 ، 4 )
خَلِّصْ عَبْدَكَ يَا إلهِي، الْمُتكِلَ عَلَيْكَ. ارْحَمْنِي يَارَبُّ فَإِني صَرَخْتُ إِلَيْكَ النّهَارَ كُلَّهُ. فَرِّحْ نَفْسَ عَبْدِكَ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 11 : 25 ــ 30 )
في ذلِكَ الْوَقْتِ أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ: " أَشْكُرُكَ أيهَا الآبُ رَبُّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، لأنكَ أَخْفَيْتَ هَذِهِ عَنِ الْحُكَمَاءِ وَالْفُهَمَاءِ وَأَعْلَنْتَهَا لِلأَطْفَالِ.
نَعَمْ أيهَا الآبُ، لأنَّ هَذِهِ هِيَ الْمَسَرَّةُ التي صَارَتْ أَمَامَكَ. كُلُّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إلَيَّ مِنْ أبِي،
وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الابْنَ إلاَّ الآبُ، وَلا أَحَدٌ يَعْرِفُ الآبَ إلاَّ الابْنُ وَمَنْ أَرَادَ الابْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ.
تَعَالَوْا إلَيَّ يَا جَمِيعَ الْمُتْعَبِينَ وَالثَّقِيلِي الأَحْمَالِ، وَأَنا أُرِيحُكُمْ. اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي؛
لأني وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ، فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ. لأنَّ نِيرِي هَيِّنٌ وَحِمْلِي خَفِيفٌ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 112 : 2 ، 3 )
مِنْ مَشَارِقِ الشَّمْسِ إلى مَغَارِبِهَا، بَارِكُوا اسْمَ الرَّبِّ. الرَّبُّ عَالٍ عَلَى كُلِّ الأُمَمِ، وَعَلَى السَّمَوَاتِ مَجْدُهُ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 24 : 1 ــ 12 )
وَفي الأَحَدِ ( أَوَّلِ الأُسْبُوعِ ) بَاكِراً جِدّاً، أَتَيْنَ إلى الْقَبْرِ وَقَدَّمْنَ الْحَنُوطَ الَّذِي أَعْدَدْنَهُ، وَمَعهُنَّ نِسْوةٌ أُخْريَاتٌ.
فَوَجَدْنَ الْحَجَرَ مُدَحْرَجَاً عَنِ الْقَبْرِ، فَدَخَلْنَ وَلَمْ يَجِدْنَ جَسَدَ الرَّبِّ يَسُوعَ.
وَحَدَثَ بينَمَا هُنَّ مُتَحَيِّرَاتٌ مِنْ أَجْلِ هَذَا، إذَا رَجُلاَنِ وَقَفَا فَوْقَهُنَّ بِثِيَابٍ بَرَّاقَةٍ.
وَإذْ كُنَّ خَائِفَاتٍ وَنَكَّسْنَ وُجُوهَهُنَّ إلى الأَرْضِ، قَالاَ لَهُنَّ: " لِمَاذَا تَطْلُبْنَ الْحَيَّ مَعَ الأَمْوَاتِ؟ لَيْسَ هُوَ هَهُنَا، لَكِنَّهُ قَامَ.
اُذْكُرْنَ كَيْفَ كَلَّمَكُنَّ وَهُوَ بَعْدُ في الْجَلِيلِ قَائِلاً: إنَّهُ يَنْبَغِي أنْ يُسَلَّمَ ابْنُ الإنْسَانِ في أَيْدِي أُناسٍ خُطَاةٍ، وَيُصْلَبَ، وَفي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ ".
فَتَذَكَّرْنَ كَلاَمَهُ، وَرَجَعْنَ مِنَ الْقَبْرِ، وَأَخْبَرْنَ الأَحَدَ عَشَرَ وَجَمِيعَ الْبَاقِينَ بِهَذَا كُلِّهِ.
وَكَانَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَيوأنا وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَالْبَاقِيَاتُ مَعَهُنَّ، اللَّوَاتِي قُلْنَ هَذَا لِلرُّسُلِ. فَتَرَاءَى هَذَا الْكَلاَمُ لَهُمْ كَالْهَذَيَانِ وَلَمْ يُصَدِّقُوهُنَّ.
فَقَامَ بُطْرُسُ وَرَكَضَ إلى الْقَبْرِ، وَتَطَلَّعَ دَاخِلاً وَرَأى الثِّيابَ وَحْدَهَا، فَمَضَى إلى بَيْتِهِ مُتَعَجِّبَاً مِمَّا كَانَ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بولس الرَّسول الثانية إلى أهل تسالونيكي بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 1 : 1 ــ 12 )
بُولُسُ وَسِلْوَانُسُ وَتِيمُوثَاوُسُ، إلى كَنِيسَةِ التَّسَالُونِيكِيِّينَ، في اللَّهِ أَبِينَا وَرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ: النِّعْمَةُ لَكُمْ وَالسَّلاَمُ مِنَ اللَّهِ أَبِينَا وَرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَشْكُرَ اللَّهَ كُلَّ حِينٍ مِنْ جِهَتِكُمْ أَيهَا الإخْوَةُ كَمَا يَحِقُّ، لأَنَّ إيمَانَكُمْ يَنْمُو كَثِيرَاً، وَمَحَبَّةُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ تَزْدَادُ،
حَتَّى إنَّنَا نَحْنُ أَنْفُسَنَا نَفْخَرُ بِكُمْ في كَنَائِسِ اللَّهِ، مِنْ أَجْلِ صَبْرِكُمْ وَإيمَانِكُمْ في جَمِيعِ اضْطِهَادَاتِكُمْ وَشَدَائِدِكُمْ الَّتي تَحْتَمِلُونَهَا.
بَيِّنةً عَلَى قَضَاءِ اللَّهِ الْعَادِلِ، أَنكُمْ تُؤَهَّلُونَ لِمَلَكُوتِ اللَّهِ الَّذِي لأَجْلِهِ تَتْعَبُونَ.
إذْ هُوَ حُكْمُ عَدْلٍ عِنْدَ اللَّهِ أَنَّ الَّذِينَ يُضَايقُونَكُمْ يُجَازِيهِمْ ضِيقاً، وَأَنْتُمْ أَيهَا الْمُتَضَايِقُونَ يُرِيحُكُمْ مَعَنَا، عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ رَبِّنَا يَسُوعَ مِنَ السَّمَاءِ مَعَ مَلاَئِكَةِ قُوَّتِهِ، في نَارِ لَهِيبٍ،
مُعْطِياً نَقْمَةً لِلَّذِينَ لاَ يَعْرِفُونَ اللَّهَ، وَالَّذِينَ لاَ يُطِيعُونَ كَلاَمَ إنْجِيلِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ،
هَؤُلاءِ الَّذِينَ سَيُعَاقَبُونَ بِهَلاَكٍ أَبدِيٍّ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ وَمِنْ مَجْدِ قُوَّتِهِ، مَتَى جَاءَ لِيَتَمَجَّدَ في قِدِّيِسِيِهِ وَيُتَعَجَّبَ مِنْهُ في جَمِيعِ الْمُؤْمِنِينَ؛
لأَنَّ شَهَادَتَنَا عِنْدَكُمْ صُدِّقَتْ في ذلِكَ الْيَوْمِ. الأَمْرُ الَّذِي لأَجْلِهِ نُصَلِّي أيْضاً كُلَّ حِينٍ مِنْ جِهَتِكُمْ: أَنْ يُؤَهِّلَنَا إلَهُنَا لِلدَّعْوَةِ، وَيُكَمِّلَ كُلَّ مَسَرَّةِ الصَّلاَحِ وَعَمَلَ الإيمَانِ بِقُوَّةٍ،
لِكَيْ يَتَمَجَّدَ اسْمُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ فِيكُمْ، وَأَنْتُمْ أيْضاً فِيهِ، عَلَى حَسَبِ نِعْمَةِ إلهِنا وَرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرَّسول الأولى بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 4 : 3 ــ 11 )
لأنهُ يَكْفِيكُمُ الزَّمَانُ الَّذِي مَضَى إذْ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ فِيهِ إرَادَةَ الأُمَمِ، وَتَسْلُكُونَ في النَّجَاسَاتِ وَالشَّهَوَاتِ، وَإدْمَانِ الْمُسْكِرَاتِ الْمُتَنَوِّعَةِ،
وَالْخَلاعَةِ، وَالدَّنَسِ، وَعِبَادَةِ الأَوْثَانِ الْمَرْذُولَةِ، الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ يَسْتَغْرِبُونَ أنكُمْ لَسْتُمْ تَرْكُضُونَ مَعَهُمْ إلى فَيْضِ عَدَمِ الصِّحَّةِ عَيْنِهَا، مُجَدِّفِينَ.
الَّذِينَ سَوْفَ يُعْطُونَ جَوَابَاً لِلَّذِي هُوَ عَلَى اسْتِعْدَادٍ أنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ. فَإنَّهُ لأَجْلِ هَذَا بُشِّرَ الْمَوْتَى أيْضاً، لِكَيْ يُدَانُوا حَسَبَ النَّاسِ بِالْجَسَدِ، وَلكِنْ لِيَحْيَوْا حَسَبَ اللَّهِ بِالرُّوحِ.
وَإنَّمَا نِهَايَةُ كُلِّ شَيْءٍ قَدِ اقْتَرَبَتْ، فَتَعَقَّلُوا إذاً وَاسْهَرُوا في الصَّلَوَاتِ. وَلكِنْ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، فَلْتَكُنِ الْمَحَبَّةُ دَائِمَةً فِيكُمْ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ؛ لأنَّ الْمَحَبَّةَ تَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا.
كُونُوا مُحِبِّينَ ضِيافَةِ الْغُرَّبَاءِ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ بِلاَ تَذَمُّرٍ. وَلِيَخْدُمْ كُلُّ وَاحِدٍ الآخَرِينَ بِمَا نَالَ مِنَ الْمَوَاهِبِ بَعْضُكُمْ بَعْضَاً، كَوُكَلاَءَ صَالِحِينَ عَلَى نِعْمَةِ اللَّهِ الْمُتَنَوِّعَةِ.
مَنْ يَتَكَلَّمُ فَكَأَقْوَالِ اللَّهِ. وَمَنْ يَخْدُمُ فَكَأنهُ مِنْ قُوَّةٍ يُهَيِّئُهَا اللَّهُ، لِكَيْ يَتَمَجَّدَ اللَّهُ في كُلِّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ الْمَسيحِ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ وَالعِزَّةُ إلى أبدِ الآبِدِينَ.آمِينَ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعملُ مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُتُ إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسُل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الرُّوحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 5 : 30 ــ 42 )
إلَهُ آبائِنَا أَقَامَ يَسُوعَ الَّذِي أَنتُمْ أَلْقَيتُمْ أَيادِيَكُمْ عَلَيْهِ، مُعَلِّقِينَ إيَّاهُ عَلَى خَشَبَةٍ. هَذَا رَفَّعَهُ اللَّهُ بِيَمِينِهِ رَئِيسَاً وَمُخَلِّصاً، لِيُعْطِيَ إسْرَائِيلَ التَّوْبَةَ وَغُفْرَانَ الْخَطَايَا.
وَنَحْنُ شُهُودٌ لِهَذِهِ الأَقْوَالِ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ أيْضاً، الَّذِي أَعْطَاهُ اللَّهُ لِلَّذِينَ يُطِيعُونَهُ. فَلَمَّا سَمِعُوا هَذَا صَرُّوا بِأَسْنَانِهِمْ عَلَيْهِمْ، وَكَانُوا يُرِيدُونَ أَنْ يَقْتُلُوهُمْ.
فَقَامَ في الْمَجْمَعِ رَجُلٌ فَرِّيسِيٌّ اسْمُهُ غَمَالاَئِيلُ، مُعَلِّمٌ لِلنَّامُوسِ، مُكَرَّمٌ عِنْدَ جَمِيعِ الشَّعْبِ، وَأَمَرَ أنْ يُخْرَجَ الرِّجَالُ قَلِيلاً إلى خَارِجٍ.
ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: " أَيهَا الرِّجَالُ الإسْرَائِيلِيُّونَ، احْتَرِزُوا لأَنفُسِكُمْ مِنْ جِهَةِ هَؤُلاءِ النَّاسِ فِيمَا أَنْتُمْ مُزْمِعُونَ أَنْ تَفْعَلُوا بِهمْ.
لأنهُ قَبْلَ هَذِهِ الأيامِ قَامَ ثُودَاسُ قَائِلاً عَنْ نَفْسِهِ إنَّهُ شَيْءٌ، الَّذِي اتَّبَعَهُ عَدَدٌ مِنَ الرِّجَالِ نَحْوُ أَرْبَعِ مِئَةٍ، الَّذِي قُتِلَ، وَجَمِيعُ الَّذِينَ انْقَادُوا لَهُ تَبَدَّدُوا وَصَارُوا كَلاَ شَيْءٍ.
بَعْدَ هَذَا قَامَ يَهُوذَا الْجَلِيلِيُّ في أيامِ الاكْتِتَابِ، وَاجْتَذَبَ وَرَاءَهُ شَعْباً كَثِيراً. فَهَذَا الآخَرُ هَلَكَ أيْضاً، وَجَمِيعُ الَّذِينَ كَانَتْ قُلُوبُهُمْ مَائِلَةً لَهُ تَبَدَّدُوا.
وَالآنَ أَقُولُ لَكُمْ: ابْتَعِدُوا عَنْ هَؤُلاءِ الرِّجَالِ وَاتْرُكُوهُمْ؛ لأنهُ إنْ كَانَ هَذَا الرَّأْيُ أَوْ هَذَا الْعَمَلُ مِنَ النَّاسِ فَسَوْفَ يَنْتَقِضُ،
وَإنْ كَانَ مِنَ اللَّهِ فَلاَ يُمْكِنُكُمْ أنْ تَنْقُضُوهُ، لِئَلاَّ تُوجَدُوا أَنْتُم أيْضاً مُحَارِبِينَ لِلَّهِ ". فَأَطَاعُوهُ.
وَدَعَوُا الرُّسُلَ وَجَلَدُوهُمْ، وَأَوْصَوْهُمْ أنْ لا يُعَلِّمُوا بِاسْمِ يَسُوعَ، ثُمَّ أَطْلَقُوهُمْ.
أَمَّا هُمْ فَذَهَبُوا فَرِحِينَ مِنْ أَمَامِ وَجْهِ الْمَجْمَعِ؛ لأنهُمْ حُسِبُوا مُسْتَأْهِلِينَ أنْ يُهَانُوا مِنْ أَجْلِ هَذَا الاسْمِ.
وَكَانُوا لا يَزَالُونَ كُلَّ يَوْمٍ في الْهَيْكَلِ وفي كُلِّ بَيْتٍ يُعَلِّمُونَ ويَكْرِزُونَ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
اليوم الثامن عشر من شهر هاتور المبارك
1 - استشهاد القديس فيلبس الرسول
في مثل هذا اليوم من سنة 80م استشهد القديس فيلبس، أحد الرسل الاثنى عشر،
وُلِدَ في بيت صيدا بالجليل، عكف منذ صباه على دراسة الكتب المقدسة وعرف النبوات التي تتحدث عن مجيء المخلص،
لذلك نراه يلبى دعوة السيد المسيح بسرعة عندما قال له اتبعني ( يو 1: 43).
فيلبس وجد نثنائيل وأحضره إلى يسوع إيماناً منه بأن مقابلة واحدة مع يسوع ستقنعه أنه هو السيد المسيح الذي تكلَّمَتْ عنه النبوات،
وهكذا كان فانضم نثنائيل إلى رسل السيد المسيح ( يو 1: 47 – 51).
تبع فيلبس السيد المسيح طوال مدة خدمته على الأرض، متتلمذاً عليه مع بقية الرسل
وبعد صعود الرب إلى السماء، وحلول الروح القدس على التلاميذ، خدم أولاً في أورشليم ثم ذهب ليكرز في بلاد آسيا الصغرى،
حيث آمن كثيرون على يديه. ولما رأي الشيطان أن مملكته سقطت بفعل كرازة فيلبس الرسول، حرّض كهنة الأوثان في بلدة هيرابوليس فقبضوا عليه وصلبوه،
فحدثت زلزلة جعلتهم يهربون من المكان، فجاء المؤمنون وطلبوا أن يُنزلوه عن الصليب فرفض،
وظل هكذا حتى أكمل جهاده وأسلم الروح ونال إكليل الرسولية وإكليل الشهادة. فدفنه المؤمنون في هيرابوليس بآسيا الصغرى.
بركة صلواته فلتكن معنا آمين.
2 - استشهاد القديستين أدروسيس ويوأنا
وفيه أيضاً استشهدت القديستان أدروسيس ويوأنا. كانت أدروسيس ابنة الملك الوثني أدريانوس ( 117 – 138م ) ولشدة محبته لابنته بنى لها قصراً خاصاً سكنت فيه.
أما هي فكانت تفكر في زوال هذا العالم، وتطلب نهاراً وليلاً الاهتداء للطريق المستقيم المؤدى إلى الحياة الأبدية السعيدة الدائمة.
فرأت في رؤيا الليل من يقول لها " استحضري يوأنا العذراء ابنة لوسفرون، وهي تعلمك الطريق لله ".
فلما استيقظت ابتهجت كثيراً، وأرسلت إلى يوأنا، فأتت إليها وقابلتها بفرح وطلبت منها أن ترشدها إلى طريق الله الحقيقي.
فقصَّت عليها في الحال قصة تجسد السيد المسيح وميلاده وصلبه وقيامته مبتدئة من خلقة آدم وخروجه من الفردوس،
وتسلط الشيطان على العالم، والفداء الذي أتمه الرب على الصليب، وأعلمتها بالوعود السمائية التي وعد بها الله الذين يؤمنون به ويتعبون لأجل اسمه.
فآمنت الأميرة بالسيد المسيح، وبدأت تمارس العبادة المسيحية دون علم والدها.
لما أراد الملك تزويج ابنته أدروسيس أمرها أن تبخر للأوثان قبل الزفاف حسب عادة الوثنيين،
فرفضت وقالت له " كيف تترك إله السماء وتعبد هذه الأوثان النجسة، ارجع يا أبى إلى الله الذي خلقك وحياتك في يديه ".
فلما سمع الملك هذا الكلام غضب جداً، وسأل عن سبب هذا التحوُّل في حياتها، فعرف أن يوأنا هي التي غيرت فكرها وجذبتها إلى المسيحية.
فأمر في الحال بإحراقهما معاً. صلَّت القديستان في النار ثم تنيَّحتا بسلام
وبعد أن أُخمدت النيران وجد المؤمنون جسديهما متلاصقين، ولم يتغيرا في شيء، فاحتفظوا بهما.
ولما انقضى زمان الاضطهاد بنوا عليهما كنيسة عظيمة.
بركة صلاتهما فلتكن معنا آمين.
3 - تذكار معجزة نقل الجبل المقطم
وفيه أيضاً تُعيِّد الكنيسة بتذكار معجزة نقل الجبل المقطم وذلك أنه في عهد البابا أبرآم بن زرعة البطريرك الثاني والستين من بطاركة الكرازة المرقسية
تمت معجزة نقل الجبل المقطم الشهيرة. وذلك أنه كان للخليفة المعز لدين الله الفاطمي وزير اسمه يعقوب بن كِلِّس يكره المسيحيين ويريد الإيقاع بهم،
فدخل على الخليفة وقال له: يوجد في إنجيل المسيحيين آية تقول: " لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هنا إلى هناك فينتقل " ( مت 17: 2).
ولا يُخفي على أمير المؤمنين ما في هذه الأقوال من الادعاء الباطل. وللتحقق من ذلك يجب استدعاء بطريركهم ليقيم الدليل على صدق قول مسيحهم.
ففكر الخليفة قليلاً ثم قال " إذا كان قول المسيح هذا صحيحاً فلنا فائدة عظمى، فإن الجبل الذي يكتنف القاهرة، إذا ابتعد عنها يصير مركز المدينة أعظم وأوسع،
وإذا لم يكن صحيحاً تكون لنا حجة على اضطهاد المسيحيين ". ثم دعا الخليفة الأب البطريرك وعرض عليه هذا الكلام، فطلب منه مهلة ثلاثة أيام فأمهله.
ولما خرج من لدنه جمع الأساقفة والرهبان القريبين ومكثوا بكنيسة القديسة العذراء – المعلقة – بمصر القديمة، ثلاثة أيام صائمين ومصلين لله،
وفي فجر اليوم الثالث ظهرت القديسة العذراء للأب البطريرك وأعلمته عن إنسان دبَّاغ قديس اسمه سمعان، سيُجري الله على يديه هذه المعجزة.
فاستحضره وأخذه معه وجماعة من الأساقفة والكهنة والرهبان والشعب، ومَثَلُوا بين يدي المعز، وأبلغوه باستعدادهم لنقل الجبل،
فخرج المعز ومعه رجال الدولة إلى قرب الجبل المقطم، فوقف البطريرك ومن معه في جانب، والمعز ومن معه في جانب آخر.
ثم صلى البطريرك والمسيحيون الذين معه وسجدوا ثلاث مرات قائلين ( كيرياليسون... يارب ارحم )
وكان عندما يرفع البطريرك والشعب رؤوسهم بعد كل ميطانية يرتفع الجبل، وكلما سجدوا ينزل إلى الأرض، وإذا ساروا سار أمامهم. فوقع الرعب في قلب الخليفة ومن معه،
فتقدم الخليفة من البطريرك وهتف قائلاً ( عظيم هو الله وتبارك اسمه، لقد أثبتم أن إيمانكم حقيقي حي، فاطلب ما تشاء وأنا أعطيه لك ).
فلم يقبل البطريرك أن يطلب شيئاً ولما ألح عليه قال له ( أريد تعمير الكنائس وخاصة كنيسة القديس مرقوريوس – أبو سيفين – بمصر القديمة ).
فكتب له منشوراً بذلك وقدم له من بيت المال مبلغاً كبيراً، فشكره ودعا له وامتنع عن قبول المال، فازداد توقيراً عند المعز.
فبنى البابا البطريرك كنيسة أبى سيفين وكنائس أخرى كثيرة.
وتذكاراً لمعجزة نقل الجبل المقطم أضافت الكنيسة ثلاثة أيام إلى صوم الميلاد فأصبح 43 يوماً، كذلك أخذت الكنيسة عن هذا البابا صوم يونان ( 3 أيام ) التي كان يصومها السريان.
بركة صلوات البابا أبرآم بن زرعة فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 85 : 14 ، 15 )
وَأَنْتَ أيهَا الرَّبُّ الإلَهُ أَنْتَ رَحُومٌ وَرَؤُوفٌ. أَنْتَ طَوِيلُ الرُّوحِ وَكَثِيرُ الرَّحْمَةِ وَصَادِقٌ. اُنْظُرْ إليَّ وَارْحَمْنِي. أَعْطِ عِزَّةً لِعَبْدِكَ وَخَلِّصِ ابْنَ أَمَتِكَ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 14 : 25 ــ 35 )
وَكَانَ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ سَائِرِينَ مَعَهُ، فَالْتَفَتَ وَقَالَ لَهُمْ: " مَنْ يَأتِي إلَيَّ وَلا يُبْغِضُ أباهُ وَأُمَّهُ وَامْرَأتهُ وَأَوْلاَدَهُ وَإخْوَتَهُ وَأَخَوَاتِهِ، حَتَّى نَفْسَهُ أيْضاً، فَلاَ يَقْدِرُ أنْ يَكُونَ لِي تِلْمِيذاً.
وَمَنْ لا يَحْمِلُ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعُنِي فَلاَ يُمْكِنُهُ أنْ يَصِيرَ لِي تِلْمِيذاً. فَإنَّهُ مَنْ مِنْكُمْ يُرِيدُ أنْ يَبْنِيَ بُرْجاً أَفَلا يَجْلِسُ أوَّلاً وَيَحْسُبُ النَّفَقَةَ، وَهَلْ عِنْدَهُ مَا يُكَمِّلُهُ؟
لِئَلاَّ يَضَعَ الأسَاسَ وَلا يَقْدِرَ أنْ يُكَمِّلَهُ، فَيَبْتَدِئَ جَمِيعُ النَّاظِرِينَ يَهْزَأُونَ بِهِ، قَائِلِينَ: إنَّ هَذَا الرَّجُلَ ابْتَدَأَ يَبْنِي وَلَمْ يَقْدِرْ أنْ يُكَمِّلَهُ.
أوْ أَيُّ مَلِكٍ يَمْضِي إلى مُحَارَبَةِ مَلِكٍ آخَرَ، أَفَلاَ يَجْلِسُ أوَّلاً وَيَتَشَاوَرُ: هَلْ يَقْدِرُ أنْ يُلاقِيَ بِعَشَرَةِ آلافٍ الَّذِي يَأْتِي عَلَيْهِ بِعِشْرِينَ أَلْفاً؟
وَإلاَّ فَمَا دَامَ بَعِيداً عَنْهُ، يُرْسِلُ شَفَاعَةً طَالِبَاً سِلْمَاً. فَهكَذَا كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ إنْ لَمْ يَتْرُكْ جَمِيعَ أمْوَالِهِ، فَلاَ يَقْدِرُ أنْ يَصِيرَ لِي تِلْمِيذاً.
الْمِلْحُ جَيِّدٌ. فَإنْ فَسَدَ الْمِلْحُ، فَبِمَاذا يُمَلَّحُ؟ فَلاَ لأرْضٍ يَصْلُحُ وَلا لِمَزْبَلَةٍ، بَلْ يُلْقَى خَارِجاً. مَنْ لَهُ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ، فَلْيَسْمَعْ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

Related posts

قراءات يوم الإثنين السادس من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الاحد الثالث من شهر ابيب المبارك

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الجمعة 7 كيهك 1739

beshoy ava shenouda

Leave a Comment