قراءات كنسيةقراءات يوم الاحد 9 كيهك 1739 by beshoy ava shenouda17 ديسمبر، 202213 ديسمبر، 2022040 Share0 قراءات يوم الاحد 9 كيهك 1739 قراءات يوم الاحد 9 كيهك 1739 قراءات الأحد الثاني من شهر كيهك المبارك عشية المزمور من مزامير أبينا داود النبي ( 143 : 5 ، 7 ) يَارَبُّ طَأْطِئِ السَّمَوَاتِ وَانْزِلْ. الْمِسِ الْجِبَالَ فَتُدَخِّنَ. أَرْسِلْ يَدَكَ مِنَ الْعَلاءِ. أَنْقِذْنِي وَنَجِّنِي. هَلِّلُويَا. الإنجيل من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 7 : 36 ــ 50 ) وَسَأَلَهُ وَاحِدٌ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ أنْ يَأْكُلَ مَعَهُ، فَلَمَّا دَخَلَ بَيْتَ الفَرِّيسِيِّ اتَّكَأَ. وَإذَا امْرَأَةٌ في الْمَدِينَةِ كَانَتْ خَاطِئَةً، إذْ عَلِمَتْ أنهُ مُتَّكِئٌ في بَيْتِ الْفَرِّيسِيِّ، أَخَذَتْ قَارُورَةَ طِيبٍ وَوَقَفَتْ عِنْدَ قَدَمَيْهِ مِنْ وَرَائِهِ بَاكِيَةً، وَابْتَدَأَتْ تَبُلُّ قَدَمَيْهِ بِدُمُوعِهَا، وَتَمْسَحُهُمَا بِشَعْرِ رَأْسِهَا، وَكَانَتْ تُقَبِّلُ قَدَمِيْهِ وَتَدْهَنُهُمَا بِالطِّيبِ. فَلَمَّا رَأَى الْفَرِّيسِيُّ الَّذِي دَعَاهُ ( ذَلِكَ )، تَكَلَّمَ في نَفْسِهِ قَائِلاً: " لَوْ كَانَ هَذَا نَبِيَّاً، لَعَلِمَ مَنْ هِيَ الْمَرْأَةُ الَّتي لَمَسَتْهُ وما حَالُها! إنَّهَا لَخَاطِئَةٌ ". فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: " يَا سِمْعَانُ، عِنْدِي كلمةٌ أَقُولُهَا لَكَ ". أَمَّا هُوَ فَقَالَ: " قُلْ أيهَا الْمُعَلِّمُ ". فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: " كَانَ لِمُدَايِنٍ مَدْيُونَانِ. كَانَ عَلَى الْوَاحِدِ خَمْسُ مِئَةِ دِينَارٍ وَعَلَى الآخَرِ خَمْسُونَ. وإذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَا يُوفِيَانِ سَامَحَهُمَا كليْهِما. فَمَنْ مِنْهُما يُحبُّهُ أَكْثَرَ؟ ". فَأَجَابَ سِمْعَانُ وَقَالَ: " أَظُنُّ أنَّ الَّذِي سَامَحَهُ بِالأَكْثَرِ ". أَمَّا هُوَ فَقَالَ لَهُ: " بِالصَّوَابِ حَكَمْتَ ". ثُمَّ الْتَفَتَ إلى الْمَرْأَةِ وَقَالَ لِسِمْعَانَ: أَتَرَى هَذِهِ الْمَرْأَةَ؟ إنِّي دَخَلْتُ بَيْتَكَ، وَمَاءً لأَجْلِ رِجْلَيَّ لَمْ تُعْطِ. أَمَّا هَذِهِ فَقَدْ بَلَّتْ رِجْلَيَّ بِدُمُوعِهَا وَمَسَحَتْهُمَا بِشَعْرِهَا. أَنْتَ لَمْ تُقَبِّلْ فَمِي، وَأَمَّا هَذِهِ فَمُنْذُ دَخَلَتْ بَيْتَكَ لَمْ تَكُفَّ عَنْ تَقْبِيلِ رِجْلَيَّ. بِزَيْتٍ لَمْ تَدْهُنْ رَأْسِي، وَأَمَّا هَذِهِ فَقَدْ دَهَنَتْ بِالطِّيبِ رِجْلَيَّ. مِنْ أَجْلِ ذلِكَ أَقُولُ لَكَ: إنَّ خَطَايَاهَا الْكَثِيرَةَ مَغْفُورَةٌ لَهَا لأَنهَا أَحَبَّتْ كَثِيراً. وَالَّذِي يُغْفَرُ لَهُ قَلِيلٌ يُحِبُّ قَلِيلاً ". ثُمَّ قَالَ لَهَا: " مَغْفُورَةٌ لَكِ خَطَايَاكِ ". فَابْتَدَأَ الْمُتَّكِئُونَ يَقُولُونَ في أَنْفُسِهِمْ: " مَنْ هُوَ هَذَا الَّذِي يَغْفِرُ خَطَايَا أيْضاً؟ ". فَقَالَ لِلْمَرْأَةِ: " إيمَانُكِ قَدْ خَلَّصَكِ، اِذْهَبِي بِسَلاَمٍ ". ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً ) باكر المزمور من مزامير أبينا داود النبي ( 71 : 5 ، 6 ) يَنْزِلُ مِثْلَ الْمَطَرِ عَلَى الْجَزَّةِ، وَمِثْلَ قَطَرَاتٍ تَقْطُرُ عَلَى الأَرْضِ. يُشْرِقُ في أَيامِهِ الْعَدْلُ، وَكَثْرَةُ السَّلاَمِ. هَلِّلُويَا. الإنجيل من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 11 : 20 ــ 28 ) إنْ كُنْتُ أَنَا بِإِصْبَعِ اللَّهِ أُخْرجُ الشَّيَاطِينَ، فَقَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكُمْ مَلَكُوتُ اللَّهِ. إذَا تَسَلَّحَ الْقَوِيُّ لِيَحْفَظَ دَارَهُ، فَأَمْوَالُهُ تَكُونُ في أَمَانٍ. وَإذَا جَاءَهُ مَنْ هُوَ أَقْوَى مِنْهُ فَإنَّهُ يَغْلِبُهُ، وَيَأْخُذُ سِلاَحَهُ الَّذِي كَانَ مُتَّكِلاً عَلَيْهِ، وَيُوَزِّعُ غَنَائِمَهُ. مَنْ لَيْسَ مَعِي فَهُوَ عَلَيَّ، وَمَنْ لا يَجْمَعُ مَعِي فَهُوَ يُبَدِّدُ. وَإذَا خَرَجَ الرُّوحُ النَّجِسُ مِنَ الإنْسَانِ، يَجْتَازُ في أَمَاكِنَ لَيْسَ فِيها مَاءٌ يَطْلُبُ رَاحَةً، وَإذْ لا يَجِدُ يَقُولُ حِينَئِذٍ: أَرْجِعُ إلى بَيْتِي الَّذِي خَرَجْتُ مِنْهُ. وَمَتَى جَاءَ يَجِدُهُ فَارِغَاً مَكْنُوسَاً مُزَيَّنَاً. حِينَئِذٍ يَذْهَبُ وَيَأْخُذُ سَبْعَةَ أَرْوَاحٍ آخَرِينَ أَشَرَّ مِنْهُ، فَتَدْخُلُ وَتَسْكُنُ هُنَاكَ، فَتَصِيرُ آوَاخِرُ ذلِكَ الإنْسَانِ أَشَرَّ مِنْ أَوَائِلِهِ! ". وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ بِهَذَا، رَفَعَتِ امْرَأَةٌ صَوْتَهَا مِنَ الْجَمْعِ وَقَالَتْ لَهُ: " طُوبَى لِلْبَطْنِ الَّذِي حَمَلَكَ وَالثَّدْيَيْنِ اللَّذَيْنِ رَضِعْتَهُمَا ". أَمَّا هُوَ فَقَالَ لَهَا: " بَلْ طُوبَى لِلَّذِينَ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ وَيَحْفَظُونَهُ ". ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً ) القداس البولس فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرَّسول إلى أهل رومية بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 3 : 1 ــ 4 : 1 ــ 3 ) إذَاً مَا هُوَ فَضْلُ الْيَهُودِيِّ، أَوْ مَا هِيَ مَنْفَعَةُ الْخِتَانِ؟ عَظِيمٌ عَلَى كُلِّ وَجْهٍ! أَمَّا أَوَّلاً فَلأَنهُمُ اسْتُؤْمِنُوا عَلَى أَقْوَالِ اللَّهِ. فَمَاذَا إنْ كَانَ قَوْمٌ لَمْ يُؤْمِنُوا؟ أَفَلَعَلَّ عَدَمَ أَمَانَتِهِمْ يُبْطِلُ أَمَانَةَ اللَّهِ؟ حَاشَا! بَلْ لِيَكُنِ اللَّهُ صَادِقاً وَكُلُّ إنْسَانٍ كَاذِباً. كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: " لِكَيْ تَتَبَرَّرَ في كَلاَمِكَ، وَتَغْلِبَ مَتَى حُوكِمْتَ ". وَلكِنْ إنْ كَانَ ظُلْمُنَا يُثْبِتُ بِرَّ اللَّهِ، فَمَاذَا نَقُولُ؟ أَلَعَلَّ اللَّهَ الَّذِي يَجْلِبُ الْغَضَبَ ظَالِمٌ؟ قُلْتُ هَذَا بِحَسَبِ الإنْسَانِ. حَاشَا! فَكَيْفَ يَدِينُ اللَّهُ الْعَالَمَ؟ فَإنَّهُ إنْ كَانَ صِدْقُ اللَّهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ، فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟ وَلَيْسَ كَمَا يُفْتَرَى عَلَيْنَا، وَكَمَا يَزْعُمُ قَوْمٌ أننَا نَقُولُ: " لِنَفْعَلِ السَّيِّآتِ لِتَأْتِيَنَا الْخَيْرَاتُ؟ "، أُولئِكَ الَّذِينَ دَيْنَونَتُهُمْ عَادِلَةٌ. فَمَاذَا لَنَا إذاً؟ أَنَحْنُ أَفْضَلُ؟! كَلاَّ الْبَتَّةَ؛ لأننَا قَدْ سَبَقْنَا وَشَكَوْنَا أنَّ الْيَهُودَ وَالْيُونَانِيِّينَ أَجْمَعِينَ تَحْتَ الْخَطِيَّةِ، كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: " أَنهُ لَيْسَ بَارٌّ وَلا وَاحِدٌ. لَيْسَ مَنْ يَفْهَمُ. لَيْسَ مَنْ يَطْلُبُ اللَّهَ. الْجَمِيعُ زَاغُوا وَفَسَدُوا مَعَاً. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحَاً لَيْسَ وَلا وَاحِدٌ. حَنْجَرَتُهُمْ قَبْرٌ مَفْتُوحٌ. قَدْ مَكَرُوا بِلِسَانِهِمْ. سُمُّ الأَفَاعِي تَحْتَ شِفَاهِهِمْ. هَؤُلاءِ الَّذِينَ أَفْوَاهُهُمْ مَمْلُوءةٌ لَعْنَةً وَمَرَارَةً. أَرْجُلُهُمْ سَرِيعَةٌ إلى سَفْكِ الدَّمِ. في طُرُقِهِمِ الانْكِسَارُ وَالشَّقَاوَةُ. وَطَرِيقُ السَّلاَمِ لَمْ يَعْرِفُوهُ. لَيْسَ خَوْفُ اللَّهِ أمَامَ عُيُونهِمْ ". وَنَحْنُ نَعْلَمُ أنَّ كُلَّ مَا يَقُولُهُ النَّامُوسُ فَهُوَ يُكَلِّمُ بِهِ الَّذِينَ في النَّامُوسِ، لِكَيْ يَسْتَدَّ فَمُ كُلِّ وَاحِدٍ، وَيَصِيرَ كُلُّ الْعَالَمِ تَحْتَ حُكْمِ اللَّهِ. لأنهُ بِأَعْمَالِ النَّامُوسِ كُلُّ ذِي جَسَدٍ لا يَتَبَرَّرُ أمَامَ اللَّهِ؛ لأنَّ بِالنَّامُوسِ مَعْرِفَةَ الْخَطِيَّةِ. وَأمَّا الآنَ فَقَدْ ظَهَرَ بِرُّ اللَّهِ بِدُونِ النَّامُوسِ، مَشْهُوداً لَهُ مِنْ قِبَلِ النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءِ، بِرُّ اللَّهِ الَّذِي بِالإيمَانِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، في جَمِيعِ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ؛ لأنهُ لا يُوجَدُ فَرْقٌ. إذِ الْجَمِيعُ أَخْطَأُوا وَأَعْوَزَهُمْ مَجْدُ اللَّهِ، مُتَبَرِّرِينَ مَجَّانَاً بِنِعْمَتِهِ بِالْخَلاَصِ الَّذِي بالْمَسِيحِ يَسُوعَ، الَّذِي سَبَقَ اللَّهُ وَوَضَعَهُ كَفَّارَةً بِالإيمَانِ بِدَمِهِ، لإظْهَارِ بِرِّهِ، مِنْ أَجْلِ مَغْفِرَةِ الْخَطَايَا السَّالِفَةِ. بِإمْهَالِ اللَّهِ؛ لِكَيْ يَظْهَرَ بِرُّهُ في هَذَا الزَّمَانِ الْحَاضِرِ، لِيَكُونَ بَارّاً وَيُبَرِّرَ مَنْ هُوَ مِنَ الإيمَانِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ. فَأَيْنَ الافْتِخَارُ إذاً؟ قَدْ بَطَلَ. بِأَيِّ نَامُوسٍ؟ أَبِنَامُوسِ الأَعْمَالِ؟ كَلاَّ. بَلْ بِنَامُوسِ الإيمَانِ. إذاً نَحْسِبُ أنَّ الإنْسَانَ يَتَبَرَّرُ بِالإيمَانِ بِدُونِ أَعْمَالِ النَّامُوسِ. أَمِ اللَّهُ لِلْيَهُودِ فَقَطْ وَلَيْسَ للأُمَمِ أيْضاً؟ بَلَى لِلأُمَمِ أيْضاً، فَإذاً إنْ كَانَ اللَّهُ وَاحِداً، وَهُوَ الَّذِي سَيُبَرِّرُ الْخِتَانَ بِالإيمَانِ وَالْغُرْلَةَ بِالإيمَانِ، أَفَنُبِطِلُ النَّامُوسَ بِالإيمَانِ؟ حَاشَا! بَلْ نُثَبِّتُ النَّامُوسَ. فَمَاذَا نَقُولُ عَن إبْرَاهِيمَ إذْ وُجِدَ أَوَّلَ أَبٍ حَسَبَ الْجَسَدِ؟ لأَنهُ إنْ كَانَ إبْرَاهِيمُ قَدْ تَبَرَّرَ بِالأَعْمَالِ فَلَهُ فَخْرٌ، وَلكِنْ لَيْسَ لَدَى اللَّهِ. لأنهُ مَاذَا يَقُولُ الْكِتَابُ؟: " آمَنَ إبْرَاهِيمُ بِاللَّهِ فَحُسِبَ لَهُ بِرَّاً ". ( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. ) الكاثوليكون فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يوحنا الرَّسول الأولى بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 1 : 1 ــ 2 : 1 ــ 2 ) الَّذِي كَانَ مِنَ الْبَدْءِ، الَّذِي سَمِعْنَاهُ، الَّذِي رَأيْنَاهُ بِعُيُوننَا، الَّذِي شَاهَدْنَاهُ، وَلَمَسَتْهُ أيْدِينَا، مِنْ جِهَةِ كَلِمَةِ الْحَيَاةِ. فَإنَّ الْحَيَاةَ أُظْهِرَتْ، وَقَدْ رَأيْنَا وَنَشْهَدُ وَنُعْلِمُكُمْ بِالْحَيَاةِ الأَبدِيَّةِ التِي كَانَتْ عِنْدَ الآبِ وَأُظْهِرَتْ لَنَا. الَّذِي رَأيْنَاهُ وَسَمِعْنَاهُ نُبَشِّرُكُمْ بِهِ، لِكَيْ يَكوُنَ لَكُمْ أيْضاً شَرِكَةٌ مَعَنَا. وَأمَّا شَرِكَتُنَا نَحْنُ فَهِيَ مَعَ الآبِ وَابْنهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. وَهَذَا مَا نَكْتُبُهُ إلَيْكُمْ لِكَيْ يَكُونَ فَرَحُكُمْ كَامِلاً. وَهَذَا هُوَ الْوَعْدُ الَّذِي سَمِعْنَاهُ مِنْهُ وَنُبَشِّرُكُمْ بِهِ: إنَّ اللَّهَ نُورٌ وَلَيْسَ فِيهِ ظُلْمَةٌ الْبَتَّةَ. فَإنْ قُلْنَا: إنَّ لَنَا شَرِكَةً مَعَهُ وَنَسْلُكُ في الظُّلْمَةِ، نَكْذِبْ وَلَسْنَا نَعْمَلُ الْحَقَّ. وَلكِنْ إنْ سَلَكْنَا في النُّورِ كَمَا هُوَ سَاكِنٌ في النُّورِ، فَلَنَا شَرِكَةٌ بَعْضِنَا مَعَ بَعْضٍ، وَدَمُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِهِ يُطَهِّرُنَا مِنْ كُلِّ خَطِيَّةٍ. إنْ قُلْنَا: إنَّهُ لَيْسَ لَنَا خَطِيَّةٌ، نُضِلَّ أَنْفُسَنَا وَحْدَنَا وَلَيْسَ الْحَقُّ فِينَا. إنِ اعْتَرَفْنَا بِخَطَايَانَا فَهُوَ أمِينٌ وَعَادِلٌ، حَتَّى يَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَيُطَهِّرَنَا مِنْ كُلِّ إثْمٍ. وإنْ قُلْنَا: إنَّنَا لَمْ نُخْطِئْ نَجْعَلْهُ كَاذِباً، وَكَلِمَتُهُ لَيْسَتْ فِينَا. يَا أَوْلاَدِي، أَكْتُبُ إلَيْكُمْ هَذَا لِكَيْ لا تُخْطِئُوا. وَإنْ أَخْطَأَ أَحَدٌ فَلَنَا شَفِيعٌ عِنْدَ الآبِ، يَسُوعُ الْمَسِيحُ الْبَارُّ. وَهُوَ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا. ( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعملُ مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُتُ إلى الأبدِ. آمين. ) الإبركسيس فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسُل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الرُّوحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 7 : 30 ــ 34 ) وَلَمَّا كَمُلَتْ أَرْبَعُونَ سَنَةً، ظَهَرَ لَهُ مَلاكٌ في بَرِّيَّةِ طُورِ سِينا في لَهِيبِ نَارٍ عَلَى عُلَّيْقَةٍ. فَلَمَّا رَأَى مُوسَى الرُؤيَةَ تَعَجَّبَ. وَفِيمَا هُوَ يَتَقَدَّمُ لِيَتَأمَّلَ، صَارَ صَوْتُ الرَّبِّ قَائِلاً: أَنَا هُوَ إلَهُ آبائِكَ، إلَهُ إبْرَاهِيمَ وَإلَهُ إسْحَقَ وَإلَهُ يَعْقُوبَ. فَارْتَعَدَ مُوسَى وَلَمْ يَجْسُرْ أنْ يَتَأَمَّلَ. فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: اخْلَعْ نَعْلَ رِجْلَيْكَ؛ لأنَّ الْمَوْضِعَ الَّذِي أَنْتَ وَاقِفٌ عَلَيْهِ هُوَ أَرْضٌ مُقَدَّسَةٌ. قَدْ رَأَيْتُ عِيَانَاً مَشَقَّةَ شَعْبِي الَّذِينَ في مِصْرَ، وَسَمِعْتُ أَنِينَهُمْ وَنَزَلْتُ لأُخَلِّصَهُمْ. فَهَلُمَّ الآنَ لأُرْسِلَكَ إلى مِصْرَ. ( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. ) السنكسار اليوم التاسع من شهر كيهك المبارك نياحة القديس بيمن المعترف في مثل هذا اليوم تنيَّح القديس بيمن المعترف الشهيد بدون سفك دم. وُلِدَ بإحدى بلاد الأشمونين ( منية بني خصيب محافظة المنيا). ولما كبر عمل وكيلاً لأعمال أحد الأراخنة. ولطهارته وتقواه أحبه الجميع. ولاحتقاره أباطيل العالم. ترك عمله وقصد ديراً في تلك النواحي ليترَّهب فيه. ولما علم الأرخن مضى إليه وسأله العودة إلى خدمته، فرفض. واستمر في رهبنته وعبادته. ثم رغب أن يكون شهيداً، فمضى إلى أنصنا ووجد كثيرين من المسيحيين يُعذَّبون على اسم المسيح فتقدم هو أيضاً واعترف بالسيد المسيح فعذبوه عذاباً بالضرب والحرق وتقطيع الأعضاء والعصر بالهنبازين، وكان السيد المسيح يشفيه ويقويه. وفي ما هو على هذه الحال، مَلك قسطنطين الكبير وأمر بإخراج كل الذين في السجون بسبب الإيمان. فظهر السيد المسيح لهذا القديس وأمره أن يخبر جميع المسجونين بأنه قد حسبهم في جملة الشهداء ودعاهم معترفين. ولما خرج القديس بيمن من السجن، سكن في دير خارج الأشمونين وأنعم عليه الرب بموهبة الشفاء، فشاع ذكره. وحدث أن مرضت ملكة روما بمرض عضال استعصى شفاؤه، فأتت إلى أنصنا، وصحبها الوالي ورجاله إلى حيث يوجد القديس بيمن. ولما أعلموه بحضورها لم يبادر للقائها بل قال: " ماذا لي مع ملوك العالم ". ولما ألحَّ عليه الإخوة خرج إليها، فلما رأته خرت عند قدميه، وصلى القديس من أجلها، فبرئت في الحال. ولما تقدم في الأيام مرض فجمع الرهبان وأعلمهم أنه قد حان الوقت ليمضى إلى الرب وأوصاهم وصايا نافعة، ثم أسلم الروح. فحزن عليه الجميع وكفَّنوه بإكرام جزيل. وقد حدثت من جسده آيات شفاء عديدة. بركة صلواته فلتكن معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين. المزمور من مزامير أبينا داود النبي ( 44 : 13 ) اِسْمَعِي يَا ابْنَتِي وَانْظُرِي وَأَمِيلِي سَمْعَكِ، وَانْسَيْ شَعْبَكِ وَبَيْتَ أَبِيكِ، فَإنَّ الْمَلِكَ قَدْ اشْتَهَى حُسْنَكِ، لأنهُ هُوَ رَبُّكِ. هَلِّلُويَا. الإنجيل من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 1 : 26 ــ 38 ) وَفي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنْ قِبَلِ اللَّهِ إلى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ، إلى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُلٍ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ. فَدَخَلَ إلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ لَهَا: " سَلامٌ لَكِ أيتُهَا الْمُمْتَلِئَةُ نِعْمَةً! الرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ في النِّسَاءِ ". فَلَمَّا رَأَتْهُ اضْطَرَبَتْ مِنَ الْكَلاَمِ، وَفَكَّرَتْ: " مَا عَسَى أنْ يَكُونَ هَذَا السَّلامُ؟! " فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ: " لا تَخَافِي يَا مَرْيَمُ؛ لأنكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللَّهِ. وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْناً وَتَدْعِينَ اسْمَهُ يَسُوعَ. وَهَذَا يَكُونُ عَظِيماً، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإلَهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ، وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إلى الأبدِ، وَلا يَكُونُ لِمُلْكِهِ انْقِضَاءٌ ". فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاَكِ: " كَيْفَ يَكُونُ لِي هَذَا وَأَنا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلاً؟ ". فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَهَا: " الرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أيْضاً الْمَوْلُودُ مِنْكِ قُدُّوسٌ وَيُدْعَى ابْنَ اللَّهِ. وَهُوَذَا ألِيصَابَاتُ نَسِيبَتُكِ هِيَ أيْضاً حُبْلَى بِابْنٍ في شَيْخُوخَتِهَا، وَهَذَا هُوَ الشَّهْرُ السَّادِسُ لِتِلْكَ الْمَدْعُوَّةِ عَاقِراً، لأنهُ لَيْسَ شَيْءٌ غَيْرَ مُمْكِنٍ عِنْدَ اللَّهِ ". فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاكِ: " هُوَذَا أَنا أَمَةُ الرَّبِّ. لِيَكُنْ لِي كَقَوْلِكَ ". فَانْصَرَفَ عَنْهَا الْمَلاَكُ. ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً ) مرتبط