قراءات كنسية

قراءات يوم السبت 22 كيهك 1739

قراءات يوم السبت 22 كيهك 1739

قراءات يوم السبت 22 كيهك 1739

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 33 : 6 ، 7 )
يُعَسْكِرُ مَلاَكُ الرَّبِّ، حَوْلَ كُلِّ خَائِفِيهِ وَيُنَجِّيهِمْ. ذُوقُوا وَانْظُرُوا مَا أَطْيَبَ الرَّبَّ! طُوبَى لِلإنْسَانِ الْمُتَّكِلِ عَلَيْهِ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 16 : 24 ــ 28 )
حِينَئِذٍ قَالَ يَسُوعُ لِتَلامِيذِهِ: " مَنْ أَرَادَ أنْ يَتْبَعْنِي فَلْيُنْكِرْ نَفْسَهُ وَيَحْمِلْ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعْنِي،
لأنَّ مَنْ أَرَادَ أنْ يُخَلِّصَ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا، وَمَنْ يُهْلِكُ نَفْسَهُ مِنْ أَجْلِي يَجِدُهَا.
لأنهُ مَاذا يَنْتَفِعُ الإنْسَانُ لَوْ رَبِحَ الْعَالَمَ كُلَّهُ وَخَسِرَ نَفْسَهُ؟ أوْ مَاذا يُعْطِي الإنْسَانُ فِدَاءً عَنْ نَفْسِهِ؟
لأنَّ ابْنَ الإنْسَانِ سَوْفَ يَأْتِي في مَجْدِ أَبِيهِ مَعَ مَلائِكَتِهِ، وَحِينَئِذٍ يُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ أَعْمَالِهِ.
الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إنَّ مِنَ الْقِيَامِ هَهُنَا قَوْماً لا يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى يَرَوْا ابْنَ الإنْسَانِ آتِياً في مَجْدِ أَبِيهِ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 96 : 8 )
اسْجُدُوا لَهُ يَا جَمِيعَ مَلائِكَتِهِ. سَمِعَتْ صِهْيَوْنُ فَفَرِحَتْ، وَتَهلَّلَتْ بَنَاتُ الْيَهُودِيَّةِ، مِنْ أَجْلِ أَحْكَامِكَ يَارَبُّ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 18 : 10 ــ 20 )
اُنْظُرُوا إذاً، لا تَحْتَقِرُوا أَحَدَ هَؤُلاءِ الصِّغَارِ، لأني أَقُولُ لَكُمْ: إنَّ مَلاَئِكَتَهُمْ في السَّمَوَاتِ كُلَّ حِينٍ يَنْظُرُونَ وَجْهَ أبِي الَّذِي في السَّمَوَاتِ.
لأنَّ ابْنَ الإنْسَانِ قَدْ جَاءَ لِيَطْلُبَ وَيُخَلِّصَ مَا قَدْ ضَلَّ.
مَاذَا تَظُنَّونَ؟ إنْ كَانَ لأَحَدٍ مِئَةُ خَرُوفٍ، وَضَلَّ وَاحِدٌ مِنْهَا، أَفَلاَ يَتْرُكُ التِّسْعَةَ وَالتِّسْعِينَ عَلَى الْجَبَلِ وَيَذْهَبُ يَطْلُبُ الضَّالَّ؟
وَإذَا حَصَلَ وَوَجَدَهُ، فَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إنَّهُ يَفْرَحُ بِهِ أَكْثَرَ مِنَ التِّسْعَةِ وَالتِّسْعِينَ التي لَمْ تَضِلَّ.
هكَذَا لَيْسَتْ مَشِيئَةُ أبِي الَّذِي في السَّمَوَاتِ أنْ يَهْلِكَ أَحَدُ هؤُلاءِ الصِّغَارِ.
وَإذَا أَخْطَأَ إلَيْكَ أَخُوكَ فَاذْهَبْ وَعَاتِبْهُ بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ وَحْدَكُمَا. إنْ سَمِعَ مِنْكَ فَقَدْ رَبِحْتَ أَخَاكَ.
وَإنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنْكَ، فَخُذْ مَعَكَ أيْضاً وَاحِداً أَوِ اثْنَيْنِ، لِكَيْ تَقُومَ كُلُّ كَلِمَةٍ عَلَى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةٍ.
وَإنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُمْ فَقُلْ لِلْكَنِيسَةِ. وَإنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ الْكَنِيسَةِ فَلْيَكُنْ عِنْدَكَ كَوَثَنِيٍّ وَعَشَّارٍ.
الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَا تَرْبِطُونَهُ عَلَى الأرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطاً في السَّمَوَاتِ، وَكُلُّ مَا تَحُلُّونَهُ عَلَى الأرْضِ يَكُونُ مَحْلُولاً في السَّمَوَاتِ.
وَأَقُولُ لَكُمْ أيْضاً: إنِ اتَّفَقَ اثْنَانِ مِنْكُمْ عَلَى الأَرْضِ لأيِّ شَيْءٍ يَطْلُبَانِهِ فَإنَّهُ يَكُونُ لَهُمَا مِنْ عِنْدِ أَبِي الَّذِي في السَّمَوَاتِ.
لأنهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ في وَسَطِهِمْ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس: فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول إلى العبرانيين بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 2 : 5 ــ 18 )
فَإنَّهُ لِمَلائِكَةٍ لَمْ يُخْضِعِ الْعَالَمَ الْعَتِيدَ الَّذِي نَتَكَلَّمُ عَنْهُ. لكِنْ شَهِدَ لَنَا وَاحِدٌ في مَوْضِعٍ قَائِلاً: " مَنْ هُوَ الإنْسَانُ حَتَّى تَذْكُرَهُ؟ أَوِ ابْنُ الإنْسَانِ حَتَّى تَفْتَقِدَهُ؟
أَنْقَصْتَهُ قَلِيلاً عَنِ الْمَلائِكَةِ. بِالْمَجْدِ وَالْكَرَامَةِ كَلَّلْتَهُ، وَأَقَمْتَهُ عَلَى أَعْمَالِ يَدَيْكَ. أَخْضَعْتَ كُلَّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ ".
لأنهُ إذْ أَخْضَعَ الْكُلَّ لَهُ لَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً غَيْرَ خَاضِعٍ لَهُ. عَلَى أننَا الآنَ لَسْنَا نَرَى الْكُلَّ بَعْدُ مُخْضَعاً لَهُ.
وَلكِنَّ الَّذِي أَنْقَصَهُ قَلِيلاً عَنِ الْمَلائِكَةِ، يَسُوعَ، نَرَاهُ مُكَلَّلاً بِالْمَجْدِ وَالْكَرَامَةِ، مِنْ أجْلِ ألَمِ الْمَوْتِ، لِكَيْ يَذُوقَ بِنِعْمَةِ اللَّهِ الْمَوْتَ لأجْلِ كُلِّ وَاحِدٍ.
لأنهُ لاَقَ بِذَاكَ الَّذِي مِنْ أجْلِهِ الْكُلُّ وَبِهِ كَانَ كُلُّ شَيْءٍ، وَهُوَ آتٍ بِأبْنَاءٍ كَثِيرِينَ إلى الْمَجْدِ، أنْ يُكَمِّلَ رَئِيسَ خَلاَصِهِمْ بِالآلامِ؛
لأنَّ الْمُقَدِّسَ وَالْمُقَدَّسِينَ جَمِيعَهُمْ مِنْ وَاحِدٍ، فَلِهذَا السَّبَبِ لا يَسْتَحِي أنْ يَدْعُوَهُمْ إخْوَتِي، قَائِلاً: " أُخَبِّرُ بِاسْمِكَ إخْوَتِي، وفي وَسَطِ الْجَمَاعَةِ أُسَبِّحُكَ ".
وَيَقُول أيْضاً: " أنا سَأَكُونُ مُتَوَكِّلاً عَلَيْهِ ". وَأيْضاً يَقُول: " هَا أنَا وَالأَوْلاَدُ الَّذِينَ أَعْطَانِيهِمِ اللَّهُ ".
فَإذْ قَدْ تَشَارَكَ الأَوْلاَدُ في الدَّمِ وَاللَّحْمِ اشْتَرَكَ هُوَ أيْضاً كَذلِكَ فِيهِمَا، لِكَيْ يُبْطِلَ بِمَوْتهِ ذَاكَ الَّذِي لَهُ سُلْطَانُ الْمَوْتِ، أيْ إبْلِيسَ،
وَيُعْتِقَ أُولئِكَ الَّذِينَ خَوْفَاً مِنَ الْمَوْتِ كَانُوا مَذْلُولينَ كُلَّ حَيَاتِهِمْ تَحْتَ الْعُبُودِيَّةِ.
لأنهُ حَقّاً لَيْسَ يُمْسِكُ الْمَلائِكَةَ، بَلْ يُمْسِكُ نَسْلَ إبْرَاهِيمَ. مِنْ أجْلِ ذلِكَ كَانَ يَجِبُ أنْ يُشْبِهَ إخْوَتَهُ في كُلِّ شَيْءٍ،
لِكَيْ يَكُونَ رَحِيماً، وَرَئِيسَ كَهَنَةٍ أَمِيناً في مَا لِلَّهِ لِكَيْ يَغْفِرَ خَطَايَا الشَّعْبِ. لأنهُ في مَا هُوَ قَدْ تَأَلَّمَ مُجَرَّباً يَقْدِرُ أنْ يُعِينَ الْمُجَرَّبِينَ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرسول الأولى بركته علينا. آمين. ( 1 : 3 ــ 12 )
مُبَارَكٌ اللَّهُ أَبو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِكَثْرَةِ رَحْمَتِهِ وَلَدَنَا ثَانِيَةً لِرَجَاءٍ حَيٍّ، بِقِيَامَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مِنْ بَيْنِ الأمْوَاتِ،
لِلمِيرَاثِ الَّذِي لا يَبْلَى وَلاَ يَتَدَنَّسُ وَلاَ يَضْمَحِلُّ، مَحْفُوظٌ لَكُمْ في السَّمَوَاتِ، أيهَا الْمَحْرُوسُونَ بِقُوَّةِ اللَّهِ، بِالإيمَانِ، لِلخَلاَصِ الْمُسْتَعَدِّ أنْ يُعْلَنَ في الزَّمَنِ الأخِيرِ.
الَّذِي بِهِ تَبْتَهِجُونَ الآنَ يَسِيراً، وَإنْ كَانَ يَجِبُ أنْ تَتَألَّمُوا بِتَجَارِبَ مُتَنَوِّعَةٍ، لِكَيْ تَكُونَ صَفْوَةُ إيمَانِكُمْ كَرِيمَةً،
أفْضَلَ مِنَ الذَّهَبِ الفَانِي، الْمُجَرَّبِ بِالنَّارِ، لِتُوجَدُوا بِفَخْرٍ وَمَجْدٍ وَكَرَامَةٍ عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، ذَاكَ الَّذِي وَإنْ لَمْ تَعْرِفُوهُ تُحِبُّونَهُ.
هذَا الَّذِي الآنَ لَمْ تَرَوْهُ وَآمَنْتُمْ بِهِ، فَتَهَلَّلُوا بِفَرَحٍ لا يُنْطَقُ بِهِ وَمُمَجَّدٍ، نَائِلِينَ غَايَةَ إيمَانِكُمْ خَلاَصَ أنْفُسِكُمْ.
لأنهُ مِنْ أجْلِ هذَا الْخَلاَصِ قَدْ طَلَبَ الأنبِيَاءُ وَفَتَّشُوا، الَّذِينَ تَنبَّأُوا عَنِ النِّعْمَةِ التي صَارَتْ فِيكُمْ، وَبَحَثُوا عَنِ الزَّمَنِ الَّذي تَكَلَّمَ فيهِ رُوحُ الْمَسِيحِ فيهِمْ.
إذْ سَبَقَ فَشَهِدَ عَلَى آلامِ الْمَسِيحِ، وَالأمْجَادِ الآتِيَةِ بَعْدَهَا. الَّذِينَ أُعْلِنَ لَهُمْ أنَّهُمْ لَيْسَ لأنْفُسِهِمْ كَانُوا يَعْمَلُونَ،
بَلْ جَعَلُوا نُفُوسَهُمْ لَكُمْ خُدَّامَاً بِهذِهِ الأمُورِ التِي أُخْبِرْتُمْ بِهَا أنْتُمُ الآنَ، بِوَاسِطَةِ الَّذِينَ بَشَّرُوكُمْ بِالرُّوحِ القُدُسِ الْمُرْسَلِ مِنَ السَّمَاءِ.
التِي تَشْتَهِي الْمَلاَئِكَةُ أنْ تَطَّلِعَ عَلَيْهَا.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 10 : 21 ــ 33 )
فَنَزَلَ بُطْرُسُ إلى الرِّجَالِ، وَقَالَ: " هَا أنَا الَّذِي تَطْلُبُونَهُ. مَا هُوَ الأَمْرُ الَّذِي حَضَرْتُمْ لأَجْلِهِ؟ ".
فَقَالُوا: " إنَّ كُرْنِيلِيُوسَ قَائِدَ الْمئَةِ، رَجُلاً بَارّاً وَخَائِفَ اللَّهِ وَمَشْهُوداً لَهُ مِنْ جَمِيعِ أُمَّةِ الْيَهُودِ، أُوحِيَ إلَيْهِ بِمَلاَكٍ مُقَدَّسٍ أنْ يَسْتَدْعِيَكَ إلى بَيْتِهِ وَيَسْمَعَ مِنْكَ كَلاَماً ".
فَدَعَاهُمْ إلى دَاخِلٍ وَأضَافَهُمْ. ثُمَّ في الْغَدِ قَامَ وَخَرَجَ مَعَهُمْ، وَأتَى مَعَهُ إخْوَةٌ آخَرِينَ مِنْ يَافَا. وَفي الْغَدِ دَخَلُوا قَيْصَرِيَّةَ.
وَأمَّا كُرْنِيلِيُوسُ فَكَانَ يَنْتَظِرُهُمْ، وَقَدْ دَعَا أَنْسِبَاءَهُ وَأَصْدِقَاءَهُ الأَخِصَّةَ. وَحَدَثَ لَمَّا دَخَلَ بُطْرُسُ سُرَّ بِهِ كُرْنِيلِيُوسُ وَسَجَدَ وَاقِعاً عَلَى قَدَمَيْهِ.
فَأَقَامَهُ بُطْرُسُ قَائِلاً: " قُمْ، أنَا أيْضاً إنْسَانٌ مِثْلُكَ ". ثُمَّ دَخَلَ وَهُوَ يَتَكَلَّمُ مَعَهُ وَوَجَدَ كَثِيرِينَ مُجْتَمِعِينَ.
فَقَالَ لَهُمْ: " أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ كَيْفَ هُوَ مُحَرَّمٌ عَلَى رَجُلٍ يَهُودِيٍّ أنْ يَلْتَصِقَ أو أنْ يَسِيرَ مَعَ أَجْنَبِيٍّ.
وَأمَّا أنَا فَقَدْ أَرَانِي اللَّهُ أنْ لا أَقُولَ عَنْ إنْسَانٍ مَا إنَّهُ دَنِسٌ أَوْ نَجِسٌ. فَلِذلِكَ جِئْتُ مِنْ دُونِ مُنَاقَضَةٍ إذِ اسْتَدْعَيْتُمُونِي. فَأَسْأَلُ: لأيِّ سَبَبٍ اسْتَدْعَيْتُمُونِي؟ ".
فَقَالَ كُرْنِيلِيُوسُ: " إنهُ مُنْذُ أَرْبَعَةِ أيامٍ إلى هذِهِ السَّاعَةِ كُنْتُ أُصَلِّي في بَيْتِي نَحْوَ السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ،
وإذَا رَجُلٌ قَدْ وَقَفَ أمَامِي بِلِبَاسٍ أَبْيَضَ وَقَالَ: يَا كُرْنِيلِيُوسُ، سُمِعَتْ صَلَوَاتُكَ وَذُكِرتْ صَدَقَاتُكَ أمَامَ اللَّهِ.
فَأَرْسِلْ إلى يَافَا وَاسْتَدْعِ سِمْعَانَ الْمُلَقَّبَ بُطْرُسَ. إنهُ نَازِلٌ في بَيْتِ سِمْعَانَ الدَّباغِ عِنْدَ الْبَحْرِ.
فَأَرْسَلْتُ إلَيْكَ حَالاً. وَأَنْتَ فَعَلْتَ حَسَناً إذْ جِئْتَ. وَالآنَ نَحْنُ جَمِيعاً حَاضِرُونَ هَهُنَا أمَامَ اللَّهِ لِنَسْمَعَ كُلَّ مَا أُمِرْتَ بِهِ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ ".
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
اليوم الثاني و العشرون من شهر كيهك المبارك
1 - تذكار الملاك الجليل غبريال المُبشر
في هذا اليوم تُعيِّد الكنيسة بتذكار رئيس الملائكة الجليل غبريال المبشر، وتكريس كنيسته في مدينة قيصرية بفلسطين، وظهور العجائب بها.
هذا الملاك هو الذي أرسله الله ليبشّر زكريا الكاهن بميلاد يوحنا المعمدان كما أرسله ليبشر القديسة العذراء مريم بحلول كلمة الله فيها لخلاص العالم. ولذلك لقَّبته الكنيسة " ملاك البشارة".
وهو أحد رؤساء الملائكة السبعة الواقفين أمام الله يتشفعون كل حين في جنس البشر فلنعيِّد له عيداً روحانياً متوسلين إليه أن يشفع فينا أمام الله لينعم لنا بغفران خطايانا.
شفاعته المقدسة فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس باخوم وضالوشام أخته
وفيه أيضاً من سنة 20 للشهداء ( 304م ) استشهد القديس باخوم وأخته ضالوشام،
وقد وُلِدَا من أبوين مسيحيين فقيرين يعملان في فلاحة الأرض بقرية سفلاق بحري أخميم.
وفي الثامنة عشر من عمر باخوم تنيَّح والده وكانت والدته حبلى في الشهر السابع بأخته وعمل باخوم عند رجل غنى يُدعى سمعان، في بستانه ببلدة سفلاق.
وعند وصول إريانوس والي أنصنا إلى أخميم ليضطهد المسيحيين، أرسل جنوده إلى قرية تسمى شنشيف لكي يأتوا بالمسيحيين.
وفي الطريق عند سفلاق وجدوا القديس باخوم، فأمسكه الجند وسألوه عن اسمه فقال " أنا مسيحي وأعترف بالسيد المسيح إلهاً ومخلصاً ".
فاغتاظ القائد وأمر الجند أن يربطوا في عنقه حجراً كبيراً. أما هو فطلب المعونة من الله وقام والحجر معلَّق على عنقه فتعجبوا.
ثم اقتادوه إلى الوالي بعد أن ربطوه من رجليه في عجلة ورأسه للخلف وهم يضربونه بقسوة وكانت تتبعه أمه وأخته.
ولما وصلوا به إلى الوالي حاول أن يثنيه عن إيمانه. ولما فشل أمر أن يضربوه بسياط من جلد البقر إلى أن سقط على الأرض مثل الميت.
بعدها وقف ورشم ذاته بعلامة الصليب وسبَّح الله الذي جعله أهلاً أن يتألم لأجل اسمه.
فتقدمت أخته ضالوشام وكانت تبلغ من العمر ثماني سنوات، حتى أن الوالي اندهش من قوة إيمانها ومحبتها للسيد المسيح،
فضربوها كثيراً حتى وقعت على وجهها وكان أخوها باخوم يصلي لأجلها، فأمر الوالي أن يضعوا جمر نار على صدرها وجنبيها،
ثم وضعوا سلاسل حديد في عنقها ووضعوها في خَلْقِين يغلى. فنزل ملاك نوراني وفتح الخَلْقِين وأخرجها سالمة.
أما باخوم فقلعوا أظافر يديه ورجليه وعذبوه بكل أنواع العذاب. وقد آمن كثيرون من الحاضرين بسبب احتمالهما.
أخيراً أمر الوالي بقطع رأسيهما فنالا إكليل الشهادة فأتى أهل سفلاق وأخذوا الجسدين وكفَّنوهما ودفنوهما بإكرام جزيل،
وبُنيت على اسميهما كنيسة بقرية الصوامعة شرق على بُعد عشرة كيلومترات شمال شرق أخميم.
أما جسداهما فيوجدان بجوار جسد خالهما الأنبا بساده الأسقف الشهيد بديره على بعد 25 كيلومتراً جنوب أخميم.
بركة صلواتهما فلتكن معنا. آمين.
3 - نياحة البابا أنسطاسيوس البطريرك السادس والثلاثين من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 332 للشهداء ( 616م ) تنيَّح الأب القديس أنسطاسيوس السادس والثلاثون من بطاركة الكرازة المرقسية.
تعلَّم في مدرسة الإسكندرية، وعمل قاضياً بالقصر الملكي ثم ترك وظيفته ورُسم قساً على كنيسة الثغر الإسكندري.
فازداد المؤمنون تقديراً له وأكرموه وأحبوه بصدق لما رأوه فيه من إخلاص وحكمة واستقامة.
وكانت هذه المزايا خير تزكية له لاختياره بطريركاً بعد نياحة البابا ديميانوس.
اهتم بعد رسامته بالكنيسة اهتماماً كبيراً فرسم أساقفة وكهنة في الإيبارشيات الخالية وشيَّد عدة كنائس جديدة
واستعاد من الخلقيدونيين ما قد وضعوا أيديهم عليه من كنائس، فتضايق البطريرك الخلقيدوني ووشى به لدى الإمبراطور
فأرسل أوامره إلى والى الإسكندرية أن يغتصب بعض الكنائس التابعة للبطريرك أنسطاسيوس ويُسلِّمها للبطريرك الدخيل.
فحزن البابا أنسطاسيوس وذهب إلى برية شيهيت وقضى أياماً كثيرة في الأصوام والصلوات طالباً تدخُّل العناية الإلهية.
وفعلاً قام شقيق الإمبراطور بقتل أخيه واستولى على العرش، فرجع البطريرك أنسطاسيوس إلى الإسكندرية
وداوم على تعليم رعيته بنفسه وبكُتبه وكان من كثرة علمه وفصاحته يكتب كل سنة كتاباً.
وقد أقام على الكرسي البطريركي اثنتي عشرة سنة كتب خلالها اثني عشر كتاباً رتبها على الحروف الأبجدية القبطية.
ولما أكمل سعيه الصالح تنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 137 : 1 )
أَعْتَرِفُ لَكَ يَارَبُّ مِنْ كُلِّ قَلْبِي. لأنكَ اسْتَمَعْتَ كُلَّ كَلِمَاتِ فَمِي. أمَامَ الْمَلائِكَةِ أُرَتِّلُ لَكَ. وَأَسْجُدُ قُدَّامَ هَيكَلِكَ الْمُقَدَّسِ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 1 : 26 ــ 38 )
وَفي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنْ قِبَلِ اللَّهِ إلى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ، إلى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُلٍ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ.
وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ. فَدَخَلَ إلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ لَهَا: " سَلامٌ لَكِ أيتُهَا الْمُمْتَلِئَةُ نِعْمَةً! الرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ في النِّسَاءِ ".
فَلَمَّا رَأَتْهُ اضْطَرَبَتْ مِنَ الْكَلاَمِ، وَفَكَّرَتْ: " مَا عَسَى أنْ يَكُونَ هذا السَّلامُ؟! " فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ: " لا تَخَافِي يَا مَرْيَمُ؛ لأنكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللَّهِ.
وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْناً وَتَدْعِينَ اسْمَهُ يَسُوعَ. وَهَذَا يَكُونُ عَظِيماً، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإلَهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ،
وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إلى الأبدِ، وَلا يَكُونُ لِمُلْكِهِ انْقِضَاءٌ ".
فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاَكِ: " كَيْفَ يَكُونُ لِي هَذَا وَأَنا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلاً؟ ". فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَهَا: " الرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ،
فَلِذلِكَ أيْضاً الْمَوْلُودُ مِنْكِ قُدُّوسٌ وَيُدْعَى ابْنَ اللَّهِ.
وَهُوَذَا ألِيصَابَاتُ نَسِيبَتُكِ هِيَ أيْضاً حُبْلَى بِابْنٍ في شَيْخُوخَتِهَا، وَهَذَا هُوَ الشَّهْرُ السَّادِسُ لِتِلْكَ الْمَدْعُوَّةِ عَاقِراً، لأنهُ لَيْسَ شَيْءٌ غَيْرَ مُمْكِنٍ عِنْدَ اللَّهِ ".
فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاكِ: " هُوَذَا أَنا أَمَةُ الرَّبِّ. لِيَكُنْ لِي كَقَوْلِكَ ". فَانْصَرَفَ عَنْهَا الْمَلاَكُ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

Related posts

قراءات يوم الجمعة 2 هاتور 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الجمعة 2 بؤنه 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم 27 هاتور

ava-sh-rc