قراءات كنسية

قراءات يوم الاحد الأول من شهر أمشير المبارك

قراءات يوم الاحد الأول من شهر أمشير المبارك

#image_title
#image_title
#image_title

قراءات يوم الاحد 5 امشير 1739

قراءات يوم الاحد الأول من شهر أمشير المبارك

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 81 : 6 ، 5 )
قُمْ يَا اللَّهُ وَدِنِ الأَرْضَ، لأَنكَ أَنْتَ تَرِثُ في جَمِيعِ الأُمَمِ. أَنا قُلْتُ: إنَّكُمْ آلِهَةٌ، وَبَنُو الْعَلِيِّ كُلُّكُمْ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 6 : 15 ــ 21 )
وَلَمَّا رَأى يَسُوعُ أَنهُمْ مُهْتَمُّونَ بِأَنْ يَأْتوا ليَختَطِفُوهُ ويَجْعَلُوهُ مَلِكاً، انْصَرَفَ إلى الْجَبَلِ وَحْدَهُ.
فَلَمَّا كَانَ الْمَسَاءُ نَزَلَ تَلامِيذُهُ إلى الْبَحْرِ، وَرَكِبُوا السَّفِينَةَ ذَاهِبِينَ إلى عَبْرِ الْبَحْرِ إلى كَفْرِنَاحُومَ.
وَكَانَ الظَّلاَمُ قَدْ حَلَّ، وَلَمْ يَكُنْ يَسُوعُ قَدْ جَاءَ إِلَيْهِمْ بَعْدُ. وَكَانَ الْبَحْرُ هَائِجَاً ورِيحٌ شَدِيدَةٌ تَهُبُّ.
فَلَمَّا ابْتَعَدُوا نَحْوَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ غَلْوَةً أو ثَلاثِينَ، نَظَرُوا يَسُوعَ مَاشِياً عَلَى الْبَحْرِ، مُقْتَرِباً إلى السَّفِينَةِ، فَخَافُوا.
فَقَالَ لَهُمْ: " أَنا هُوَ، لا تَخَافُوا ". وَكَانوا يُريدُونَ أنْ يَحْمِلُوهُ مَعَهُمْ في السَّفِينَةِ. وَلِلْوَقْتِ جَاءَتِ السَّفِينَةُ إلى شَاطِئِ الأَرْضِ التي كَانوا ذَاهِبِينَ إلَيْهَا.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 118 : 81 ، 105 )
سِرَاجٌ لِرِجْلِيَّ هُوَ نَامُوسُكَ، وَنُورٌ لِسُبُلِي. فَليُضِئْ وَجْهُكَ عَلَى عَبْدِكَ، وَعَلِّمْنِي حُقُوقَكَ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 8 : 51 ــ 59 )
الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: " إنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْفَظُ كَلاَمِي فَلَنْ يَرَى الْمَوْتَ إلى الأَبدِ ".
فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ: " الآنَ عَلِمْنَا أنَّ بِكَ شَيْطَانَاً. قَدْ مَاتَ إبْرَاهِيمُ وَالأنْبِيَاءُ أيْضاً، وَأَنْتَ تَقُولُ: مَنْ يَحْفَظْ كَلاَمِي فَلَنْ يَذُوقَ الْمَوتَ إلى الأَبدِ.
أَلَعَلَّكَ أَنْتَ أَعْظَمُ مِنْ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ الَّذِي مَاتَ؟ وَالأنْبِيَاءُ أيْضاً مَاتُوا. مَنْ تَجْعَلُ نَفْسَكَ؟ ".
أَجَابَ يَسُوعُ قَائِلاً: " إنْ أَنا مَجَّدْتُ نَفْسِي فَلَيْسَ مَجْدِي شَيْئاً. أبِي هُوَ الَّذِي يُمَجِّدُنِي، الَّذِي تَقُولُونَ أَنْتُمْ إنَّهُ إلَهُنَا، وَلَمْ تَعْرِفُوهُ. أَمَّا أَنا فَأَعْرِفُهُ.
وَإنْ قُلْتُ إنِّي لَسْتُ أَعْرِفُهُ أَكُونُ مِثْلَكُمْ كَاذِباً، لكِنِّي أَعْرِفُهُ وَأَحْفَظُ قَوْلَهُ. أَبوكُمْ إبْرَاهِيمُ كَانَ يَتَهَلَّلُ مُشْتَهِياً أَنْ يَرَى يَوْمِي فَرَأَى وَفَرِحَ ".
فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ: " لَيْسَ لَكَ خَمْسُونَ سَنَةً بَعْدُ، وَرَأَيْتَ إبْرَاهِيمَ؟ ". قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إبْرَاهِيمُ أَنا كَائِنٌ ".
فَرَفَعُوا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ. أَمَّا يَسُوعُ فَتَوارَى وَخَرجَ مِنَ الْهَيْكَلِ وَعبَرَ مَاشِياً في وَسَطِهِمْ وَمَضَى هَكَذَا.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بولس الرَّسول الأولى إلى أهل كورنثوس بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 5 : 11 ــ 6 : 1 ــ 11 )
إنْ كَانَ أَحَدٌ مَدْعُوٌّ أَخَاً زَانِياً أَوْ طَمَّاعاً أَوْ عَابِدَ وَثَنٍ أَوْ شَتَّاماً أَوْ سِكِّيراً أَوْ خَاطِفاً، فَلاَ تُشَارِكُوا وَلا تُؤَاكِلُوا مِثْلَ هَذَا.
لأَنهُ مَاذَا لِي أَنْ أَدِينَ الَّذِينَ مِنْ خَارجٍ، أَمَّا الَّذِينَ مِنْ دَاخِلٍ فَأَنْتُمْ تَدِينُونَهُمْ. أَمَّا الَّذِينَ مِنْ خَارجٍ فَاللَّهُ يَدِينُهُمْ. " فَأَخْرِجُوا الْخَبِيثَ مِنْ بَيْنِكُمْ ".
أَيَتَجَاسَرُ أَحَدٌ مِنْكُمْ لَهُ دَعْوَى عَلَى صَاحِبِهِ أَنْ يُحَاكَمَ عِنْدَ الظَّالِمِينَ، وَلَيْسَ عِنْدَ الْقِدِّيسِينَ؟ أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الْقِدِّيسِينَ سَيَدِينُونَ الْعَالَمَ؟
فَإنْ كَانَ الْعَالَمُ يُدَانُ بِكُمْ، أَفَأَنْتُمْ غَيْرُ مُسْتَأَهِلِينَ لِلْمَحَاكِمِ الصُّغْرَى؟ أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَننَا سَنَدِينُ مَلائِكَةً؟ فَبِالأَوْلَى أُمُورَ هَذِهِ الْحَيَاةِ!
فَإنْ كَانَ لَكُمْ مَحَاكِمُ في هَذِهِ الْحَيَاةِ، فَأَجْلِسُوا الْمُحْتَقَرِينَ في الْكَنِيسَةِ قُضَاةً! أَقُولُ هَذَا لِتَخْجَلُوا. أَهَكَذَا لَيْسَ بَيْنَكُمْ حَكِيمٌ يَقْدِرُ أَنْ يَقْضِيَ بَيْنَ إخْوَتِهِ؟
لَكِنَّ الأَخَ يُحَاكِمُ الأَخَ، وَذلِكَ عِنْدَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ!. فَالآنَ فِيكُمْ عَيْبٌ مُطْلَقاً، لأَنَّ عِنْدَكُمْ مُحَاكَمَاتٍ بَعْضِكُمْ مَعَ بَعْضٍ.
لِمَاذا لا تُظْلَمُونَ بِالْحَرِيِّ؟ لِمَاذَا لا تُسْلَبُونَ بِالْحَرِيِّ؟ لكِنْ أَنْتُمْ تَظْلِمُونَ وَتَسْلُبُونَ، وَذلِكَ لإخْوَتِكُمْ! أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الظَّالِمِينَ لا يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللَّهِ؟
لا تَضِلُّوا: لا الزُّنَاةُ وَلا عُبَّادُ الأَوْثَانِ وَلا الْفَاسِقُونَ وَلا الْمَأْبونُونَ وَلا مُضَاجِعُو الذُّكُورِ، وَلا السَّارِقُونَ وَلا الظَّالِمُونَ وَلا السِّكِّيرُونَ وَلا الشَّتَّامُونَ وَلا الْخَاطِفُونَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللَّهِ.
وَهَكَذَا كَانَ أُناسٌ مِنْكُمْ. لَكِنِ اغْتَسَلْتُمْ، بَلْ تَقَدَّسْتُمْ، بَلْ تَبَرَّرْتُمْ بِاسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَبِرُوحِ إلَهِنَا.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرَّسول الثانية بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 3 : 14 ــ 18 )
لِذَلِكَ يَا أَحِبَّائِي، إذْ نَحْنُ مُنْتَظِرُونَ هَذِهِ، أسْرِعُوا أَنْ تُوجَدُوا بِلاَ عَيْبٍ وَلاَ دَنَسٍ قُدَّامَهُ، في سَلاَمٍ.
وَاحْسِبُوا أَناةَ رَبِّنَا خَلاَصاً، كَمَا كَتَبَ إلَيْكُمْ أَخُونَا الْحَبِيبُ بُولُسُ أيْضاً بِحَسَبِ الْحِكْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَهُ،
كَمَا أَنهُ أيْضاً يَتَكَلَّمُ عَنْ جَمِيعِ هَذِهِ الأُمُورِ في كُلِّ رَسَائِلِهِ، الَّتي فِيهَا أَشْيَاءُ عَسِرَةُ الْفَهْمِ، يُحَرِّفُهَا الْجُهَلاءُ وَغَيْرُ الثَّابِتِينَ، كَبَاقِي الْكُتُبِ، الَّتي تَسُوقُهُمْ لِهَلاَكِ أَنفُسِهِمْ.
أَمَّا أَنتُمْ يَا إخْوَتِي، فَإذْ قَدْ سَبَقْتُمْ فَعَرَفْتُمُ، احْتَرِسُوا مِنْ أَنْ تَضِلُّوا بِضَلالِ الْجُهَّالِ، فَتَسْقُطُوا مِنْ ثَبَاتِكُمْ بِنَفْسِكُمْ.
وَانْمُوا في النِّعْمَةِ وَفي مَعْرِفَةِ رَبِّنَا وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هَذَا الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ مِنَ الآنَ وَإلى أَبدِ الآبِدِينَ. آمِينَ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعملُ مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُتُ إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسُل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الرُّوحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 9 : 3 ــ 9 )
وإذْ كَانَ مُنْطَلِقَاً وَاقْتَرَبَ مِنْ دِمَشْقَ فَبَغْتَةً أضَاءَ عَلَيْهِ نُورٌ مِنَ السَّمَاءِ، فَسَقَطَ عَلَى الأَرْضِ وَسَمِعَ صَوْتاً قَائِلاً لَهُ: " شَاوُلُ، شَاوُلُ! لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟
". فَقَالَ: " مَنْ أَنْتَ يَارَبُّ؟ ". فَقَالَ لَهُ: " أَنا هُوَ يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ الَّذِي أَنْتَ تَضْطَهِدُهُ، لَكِنْ قُمْ وَاصْعَدْ إلى الْمَدِينةِ فَيُقَالَ لَكَ مَاذَا يَنْبَغِي لَكَ أَنْ تَصْنَعَهُ ".
وَأَمَّا الرِّجَالُ الَّذِينَ كَانُوا مُنْطَلِقِينَ مَعَهُ فَوَقَفُوا مُنْدَهِشِينَ، يَسْمَعُونَ الصَّوْتَ وَلا يَنْظُرُونَ أَحَداً.
فَنَهَضَ شَاوُلُ عَنِ الأَرْضِ، وَكَانَ وَهُوَ مَفْتُوحُ الْعَيْنَيْنِ لا يُبْصِرُ أَحَداً.
فَأَمْسَكُوهُ بِيَدِهِ وَأَدْخَلُوهُ إلى دِمَشْقَ. فَمَكَثَ ثَلاَثَةَ أَيامٍ لا يُبْصِرُ، وَلَمْ يَأْكُلْ وَلَمْ يَشْرَبْ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم الخامس من شهر أمشير المبارك
1 - تذكار نقل أعضاء التسعة والأربعين شهيداً شيوخ شيهيت
في مثل هذا اليوم تُعيِّد الكنيسة بتذكار نقل أعضاء التسعة والأربعين شهيداً شيوخ شيهيت.
وذلك عندما أعاد البابا بنيامين الأول البطريرك الثامن والثلاثون تكفينهم وتحنيطهم ودفنهم في وسط الكنيسة وثبَّت هذا اليوم عيداً لنقل أجسادهم.
وقد ظلت هذه الرفات الطاهرة في هذه البيعة حتى تصدعت، فاحتفظ الرهبان بالأجساد في إحدى القلالى،
إلى أن بنى لهم المعلم إبراهيم الجوهري كنيسة خاصة بهم في سنة 1732م لا زالت أجسادهم بها إلى هذا اليوم. وهي بدير القديس مكاريوس الكبير وتسمى ( كنيسة الشيوخ ).
بركة صلواتهم فلتكن معنا. آمين.
2 - نياحة البابا أغريبينوس البطريرك العاشر من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 178م تنيَّح البابا أغريبينوس البطريرك العاشر من بطاركة الكرازة المرقسية.
وُلِدَ هذا القديس بالإسكندرية، وكان قديساً طاهراً خائفاً من الله، فرسموه قساً على كنيسة الإسكندرية.
فلما تنيَّح الأب المغبوط كلاديانوس البطريرك التاسع، انتخبوه بطريركاً، فتولَّى بنعمة الله الخلافة على الكرسي الرسولي،
كارزاً ومعلِّماً أصول الإيمان، حارساً الرعية، ولم يقتنِ ذهباً ولا فضة، بل ما كان ضرورياً فقط.
وقد عاصر اضطهاد الإمبراطور مرقس أوريليوس، فكان يسند المؤمنين ويعظهم، بل كان يكرز للوثنيين وضم منهم عدداً كبيراً إلى الإيمان. ولما أكمل سعيه الحسن تنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - نياحة القديس الأنبا بشاي صاحب الدير الأحمر
وفيه أيضاً تنيَّح القديس الأنبا بشاي صاحب الدير الأحمر بغرب سوهاج.
وُلِدَ هذا القديس في قرية أبصونة ( أبصونة:قرية قديمة ما زالت بنفس الاسم تابعة لمركز المراغة بمحافظة سوهاج).
كان في شبابه يعمل أعمالاً لا تليق، ولمحبة الرب له جلب عليه مرضاً ورأى رؤيا نظر فيها مواضع العذاب،
فتنهَّد وبكى، ورفع عينيه إلى السماء وقال: " يا سيدي وإلهي إذا شفيتني فأنا أتوب وأعبدك من كل قلبي ".
فلما شفي تحرك في قلبه الفكر الصالح وبدأ يزهد في هذا العالم، وترك كل شيء حتى الغنم التي كان يرعاها وصعد إلى الجبل،
فصادف القديس الأنبا بيجول خال القديس الأنبا شنوده رئيس المتوحدين، وسكن معه في جبل أدريبة.
وكانا يقومان بعبادات ونسك بلا مَلل، وأصوام وسهر. وقد تحمَّلا من العدو تجارب كثيرة والرب خلصهما منها.
وشاع خبر الأنبا بشاي في كل أرض مصر ووضع مقالات كثيرة وتعاليم نافعة للرهبان والعلمانيين.
ودفعة صام شهراً كاملاً. وكانت أعمال الناس مكشوفة لديه.
وفي تلك الأيام صعد أنبا شنوده إلى خاله الأنبا بيجول، وأن ملاك الرب أشار عليه أن يلبسه الإسكيم. فألبسه الإسكيم بحضور أنبا بشاي،
وظَلَّ الثلاثة متفقين في العبادة والنسك، وصنعوا لهم مساكن في الجبل، وبنوا كنيسة على اسم القديسة العذراء مريم.
ولما أكمل أنبا بشاي سعيه الصالح تنيَّح بسلام، فكفَّنه القديس الأنبا شنوده، ودفنه في الدير الذي سُمي باسمه " وهو الشهير بالدير الأحمر غربي سوهاج ".
وقد كتب القديس الأنبا شنوده سيرته ونسكياته ودعاه " بطرس " لما رآه من قوة احتماله الأتعاب مثل الصخر.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
4 - نياحة الأنبا أبوللو رفيق القديس الأنبا أبيب من قديسي القرن الرابع الميلادي
وفيه أيضاً تنيَّح القديس الأنبا أبوللو المتشبه بالملائكة صَديق الأنبا أبيب، وهما من قديسي القرن الرابع الميلادي.
وُلِدَ بمدينة أخميم وكان مثل أبويه تقياً منذ حداثته يمارس الحياة النسكية ميالاً لحياة الوحدة، يقضى وقته في دراسة الكتاب المقدس والتأمل والصلاة.
وكان له صَديق حميم يدعى أبيب اتفقا معاً في الفكر وتلاقت اشتياقاتهما الرهبانية.
انطلق أبوللو إلى أحد الأديرة حيث سكن في قلاية منفردة يمارس حياة الشركة مع الله.
وكان يلتقي من وقت لآخر بصديقه أبيب، وحضر نياحته ( نياحة الأنبا أبيب يوم 25 بابه). تنيَّح القديس الأنبا أبوللو في شيخوخة صالحة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
5 - استشهاد القديس أبوليدس بابا روما
وفيه أيضاً استشهد البابا القديس أبوليدس بابا روما. كان رجلاً فاضلاً وكاملاً فاختاروه لكرسي روما بعد الأب أوجيوس،
في أول سنة من جلوس البابا كلاوديانوس ( جلس البابا كلاوديانوس سنة 152م وتنيَّح سنة 166 م) البطريرك السكندري التاسع.
كان البابا أبوليدس مداوماً على تعليم شعبه، ومدافعاً عن الإيمان المستقيم.
فسمع به القيصر أنطونيوس إمبراطور روما وعرض عليه عبادة الأوثان، ولما لم يَرضَ أمرَ بتعذيبه.
فعذَّبوه كثيراً ثم ربطوا في عنقه حجراً ثقيلاً وألقوه في البحر فتنيَّح بسلام ونال إكليل الشهادة.
ووَجد جسده أحد المؤمنين طافياً على الماء والحجر مربوط في رجليه. فأخذه إلى منزله وكفَّنه بأكفان فاخرة ودفنه.
وقد خلف هذا الأب أقوالاً كثيرة نافعة وقوانين لا تزال باقية عددها ثمانية وثلاثون قانوناً.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
6 - نياحة القديس أبانوب صاحب المروحة الذهب
6 – وفيه أيضاً تنيَّح القديس أبانوب صاحب المروحة الذهب.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 95 : 5 ، 3 )
الاعْتِرَافُ وَالْبَهَاءُ قُدَّامَهُ. الطُّهْرُ وَالْجَمَالُ الْعَظِيمُ في قُدْسِهِ. لأنَّ الرَّبَّ عَظِيمٌ هُوَ وَمُسبَّحٌ جِدّاً. مَرْهُوبٌ عَلَى كُلِّ الآلِهَةِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 6 : 22 ــ 27 )
وَفي الْغَدِ رَأَى الْجَمْعُ الَّذِي كَانَ وَاقِفَاً عِنْدَ عَبْرِ الْبَحْرِ أَنهُ لَمْ تَكُنْ هُنَاكَ سَفِينَةٌ أُخْرَى سِوَى وَاحِدَةٍ،
وَأَنَّ يَسُوعَ لَمْ يَرْكَبِ السَّفِينَةَ مَعَ تَلاَمِيذِهِ، بَلْ مَضَى تَلاَمِيذُهُ وَحْدَهُمْ.
وَجَاءَتْ سُفُنٌ أُخْرَى مِنْ طَبَرِيَّةَ، عِنْدَ الْمَوْضِعِ حَيثُ أَكَلُوا الْخُبْزَ، الَّذِي شَكَرَ عَلَيهِ الرَّبُّ.
فَلَمَّا رَأَى الْجَمْعُ أَنَّ يَسُوعَ لَيْسَ مَوْجُودَاً هُنَاكَ وَلا أيْضاً تَلاَمِيذُهُ، رَكِبُوا هُمْ أيْضاً في السُّفُنَ وَجَاءُوا إلى كَفْرِنَاحُومَ يَبْحَثُونَ عَنْ يَسُوعَ.
وَلَمَّا وَجَدُوهُ في عَبْرِ الْبَحْرِ، قَالُوا لَهُ: " يَا مُعَلِّمُ، مَتَى أَتَيْتَ إلى هُنَا؟ ".
أَجَابَهُمْ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: " الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: تَطْلُبُونَنِي لَيْسَ لأَنكُمْ رَأَيْتُمْ آياتٍ، بَلْ لأَنكُمْ أَكَلْتُمْ مِنَ الْخُبْزِ فَشَبِعْتُمْ.
اعْمَلُوا لا لِلطَّعَامِ الْبَائِدِ، بَلْ لِلطَّعَامِ الْبَاقِي لِلْحَيَاةِ الأَبدِيَّةِ الَّذِي يُعْطِيهِ لَكُمُ ابْنُ الإنْسَانِ، لأنَّ هَذَا قَدْ خَتَمَهُ اللَّهُ الآبُ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

قطمارس الآحاد سنوي – عربي – دير مار مينا

قطمارس الآحاد سنوي – عربي – دير مار ميناhttps://drive.google.com/file/d/1rGCrlSkt2H61Jh1ZPfZ_z7OHjPJfJRhh/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأولhttps://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الجمعة 12 طوبه 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم 6 هاتور

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الخميس 26 توت 1739

beshoy ava shenouda