قراءات كنسية

قراءات يوم سبت الرفاع للصوم الكبير

قراءات يوم سبت الرفاع للصوم الكبير

قراءات يوم السبت 11 مشير 1739

قراءات يوم سبت الرفاع للصوم الكبير

قراءات يوم سبت الرفاع للصوم الكبير

عشِيَّة

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ ( ١٦ : ١-٢ )
اسْتَمِعْ يَا اللَّهُ عَدْلِي وَأَصْغِ إِلَى طِلَبَتِي ، وَأَنْصِتْ إِلَى صَلَاتِي فَإِنَّهَا مِنْ شَفَتَيْنِ بِلَا غِشَ فَلْيَخْرُجُ مِنْ لَدُنْكَ قَضَائِي ، لِتَنْظُرْ عَيْنَايَ الإِسْتِقَامَةَ. هَليلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ ( ١٧: ٣-٦ )
احْتَرِزُوا لِأَنفُسِكُمْ إِنْ أَخْطَأَ إِلَيْكَ أَخُوكَ فَوَبِّخْهُ ، وَإِنْ تَابَ فَاغْفِرْ لَهُ. وَإِنْ أَخْطَأَ إِلَيْكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ فِي الْيَوْمِ وَرَجَعَ إِلَيْكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ قَائِلًا: أَنَا تَائِبٌ ، فَاغْفِرْ لَهُ. فَقَالَ الرُّسُلُ لِلرَّبِّ: " زِدْ إِيمَانَنَا ! ". فَقَالَ الرَّبُّ لَوْ كَانَ لَكُمْ إِيمَانُ مِثْلُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ ، لَكُنْتُمْ تَقُولُونَ لِهَذِهِ الْجُمَّيْزَةِ: انْقَلِعِي وَانْغَرِسِي فِي الْبَحْرِ فَكَانَتْ تُطِيعُكُمْ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا )

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرِ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ ( ۱۱۸ : ۳۵ ، ۳۷ )
أَذْكُرْ كَلَامَكَ لِعَبْدِكَ ، الَّذِي عَلَيْهِ أَتُكَلْتَنِي. تَذَكَّرْتُ أَحْكَامَكَ يَا رَبُّ مُنْذُ الدَّهْرِ ،فَتَعَزَّيْتُ. هَليلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَرْقُسَ الْبَشِيرِ ( ۱۳ : ۳۳ - ۳۷ )
أَنْظُرُوا ، اِسْهَرُوا وَصَلُّوا ؛ لِأَنَّكُمْ لَا تَعْرِفُونَ مَتَى يَكُونُ الْوَقْتُ. كَأَنَّمَا إِنْسَانٌ مسَافِرٌ تَرَكَ بَيْتَهُ ، وَأَعْطَى عَبِيدَهُ السُّلْطَانَ ، وَلِكُلّ وَاحِدٍ عَمَلَهُ ، وَأَوْصَى الْبَوَّابَ أَنْ يَسْهَرَ. إِسْهَرُوا إِذًا ؛ لِأَنَّكُمْ لَا تَعْرِفُونَ مَتَى يَأْتِي رَبُّ الْبَيْتِ ، أَمَسَاءً ، أَمْ نِصْفَ اللَّيْلِ ، أَمْ صِيَاحَ الدِّيكِ ، أَمْ صَبَاحًا لِئَلَّا يَأْتِيَ بَغْتَةً فَيَجِدَكُمْ نِيَامًا! وَمَا أَقُولُهُ لَكُمْ أَقُولُهُ لِلْجَمِيعِ اسْهَرُوا
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا )

القداس

الْبُولُس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيَةِ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينُ. ( ٦ : ١٤ - ٧ : ١-١٦ )
لَا تَكُونُوا شُرَكَاءَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ فِي نِيْرٍ ، فَإِنَّهُ أَيَّةً شَرِكَةٍ بَيْنَ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ ؟ وَأَيَّةً مُخَالَطَةٍ لِلنُّورِ مَعَ الظُّلْمَةِ ؟ وَأَيُّ ائتِلَافِ لِلْمَسِيحَ مَعَ بَلِيعَالَ ؟ وَأَيُّ حَظِّ لِلْمُؤْمِنِ مَعَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِ ؟ وَأَيُّ اِتِّفَاقِ لِهَيْكَلِ اللَّهِ مَعَ الْأَوْثَانِ ؟ فَإِنَّنَا نَحْنُ هَيْكَلُ اللَّهِ الْحَيِّ ، كَمَا قَالَ اللَّهُ: " إِنِّي سَأَسْكُنُ فِيهِمْ وَأَسِيرُ فِيمَا بَيْنَهُمْ ، وَأَكُونُ لَهُمْ إِلَهَا ، وَهُمْ يَكُونُونَ لِيشَعْبًا. فَلِذَلِكَ اخْرُجُوا مِنْ وَسْطِهِمْ وَاعْتَزِلُوا ، يَقُولُ الرَّبُّ. وَلَا تَمَسُّوا النَّجِسَ فَأَقْبَلَكُمْ ، وَأَكُونَ لَكُمْ أَبًا ، وَأَنْتُمْ تَكُونُونَ لِي بَنِينَ وَبَنَاتٍ ، يَقُولُ الرَّبُّ الْقَادِرُ عَلَى كُلّ شَيءٍ ".
وَإِذْ لَنَا هَذِهِ الْمَوَاعِيدُ أَيُّهَا الْأَحِبَّاءُ فَلْنُطَهَرُ ذَوَاتِنَا مِنْ كُلَّ أَدْنَاسِ الْجَسَدِ وَالرُّوحِ ، وَنُكَمِّلِ الْقَدَاسَةَ بِمَخَافَةِ اللَّهِ. اِقْبَلُونَا . فَإِنَّنَا لَمْ نَظْلِمْ أَحَدًا وَلَمْ نُفْسِدُ أَحَدًا. وَلَمْ نَمْكُرْ بِأَحَدٍ. وَلَسْتُ أَقُولُ ذَلِكَ لِلْقَضَاءِ عَلَيكُمْ ، فَإِنِّي قَدْ قُلْتُ سَابِقًا إِنَّكُمْ مُمَثَّلُونَ فِي قُلُوبِنَا ، لِنَمُوتَ مَعَكُمْ وَنَحْيَا مَعَكُمْ إِنَّ لِي بِكُمْ ثِقَةٌ عَظِيمَةً . وَلِي بِكُمْ فَخْرًا عَظِيمًا. وَقَدِ امْتَلَاتُ تَعْزِيَةً وازْدَدْتُ فَرَحًا جِدًّا فِي جَمِيعِ ضِيقَاتِنَا لِأَنَّنَا لَمَّا قَدِمْنَا إِلَى مَكِدُونِيَّةَ لَمْ يَكُنْ لِجَسَدِنَا رَاحَةٌ بَلْ كُنَّا مُكْتَئِبِينَ فِي كُلِّ شَيْءٍ مِنْ خَارِجِ خُصُومَاتٌ ، مِنْ دَاخِلٍ مَخَاوِفُ لَكِنَّ اللَّهَ الَّذِي يُعَزِي الْمُتَوَاضِعِينَ قَدْ عَزَّانَا بِمَجِيء تِيطْسَ وَلَيْسَ بِقُدُومِهِ فَقَطْ بَلْ أَيْضًا بِالتَّعْزِيَةِ الَّتِي تَعَزَّى بِهَا مِنْ جِهَتِكُمْ ، وَهُوَ يُخْبِرُنَا بِشَوْقِكُمْ وَنَوْحِكُمْ وَغَيْرَتِكُمْ لِأَجْلِي ، حَتَّى إِنِّي ازْدَدْتُ فَرَحًا لِأَنِّي وَإِنْ كُنْتُ قَدْ أَحْزَنْتُكُمْ بِالرِّسَالَةِ لَسْتُ أَنْدَمُ ، وَإِنْ كُنْتُ قَدْ نَدِمْتُ لِكَوْنِي أَرَى أَنَّ تِلْكَ الرِّسَالَةَ قَدْ أَحْزَنَتُكُمْ وَلَوْ حِينًا يَسِيرًا الْآنَ أَنَا أَفْرَحْ لَا لِأَنَّكُمْ حَزِنْتُمْ ، بَلْ لِأَنَّ حُزْنَكُمْ أَقْبَلَ بِكُمْ إِلَى التَّوْبَةِ. فَإِنَّكُمْ حَزِنْتُمْ بِحَسَبِ رِضًا اللَّهِ لِكَيْ لَا يَنَالَكُمْ مِنْ قِبَلِنَا نَقْصُ أَوْ خُسْرَانٌ فِي شَيْءٍ لِأَنَّ الْحُزْنَ الَّذِي بِحَسَبِ مَشِيئَةِ اللَّهِ يُنْشِئُ تَوْبَةً لِخَلَاصِ بِلَا نَدَامَةٍ ، وَأَمَّا حُزْنُ الْعَالَمِ فَيُنْشِئُ مَوْتًا. فَإِنَّه هُوَذَا الْحُزْنُ الَّذِي حَزِنْتُمُوهُ بِحَسَبِ مَشِيئَةِ اللَّهِ ، كَمْ أَنْشَأَ فِيكُمْ مِنْ الإِجْتِهَادِ ، بَلْ مِنْ الْإِحْتِجَاجِ ، بَلْ مِنَ الْغَيْظِ ، بَلْ مِنَ الْخَوْفِ ، بَلْ مِنَ الشَّوْقِ ، بَلْ مِنَ الْغَيْرَةِ ، بَلْ مِنَ الْاِنْتِقَامِ. وَقَدْ أَظْهَرْتُم أَنْفُسَكُمْ فِي كُلِّ شَيْءٍ أَنَّكُمْ أَبْرِيَاءُ فِي هَذَا الْأَمْرِ. إذاً وَإِنْ كُنْتُ قَدْ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ ، فَلَيْسَ مِنْ أَجْلِ الظَّالِمِ وَلَا مِنْ أَجْلِ الْمَظْلُومِ ، بَلْ لِكَيْ يَتَّضِحَ أَمَامَ اللَّهِ إِجْتِهَادُكُمْ الَّذِي صَنَعْتُمُوهُ لِأَجْلِنَا عِنْدَكُمْ مِنْ أَجْلِ هَذَا قَدْ تَعَزَّيْنَا بِتَعْزِيَتِكُمْ. وَلَكِنْ فَرِحْنَا أَكْثَرَ جِدًّا بِسَبَبِ فَرَح تيطس ، لأَنَّ رُوحَهُ قَدْ اسْتَرَاحَتْ بِكُمْ جَمِيعًا. فَإِنِّي إِنْ كُنْتُ افْتَخَرْتُ بِكُمْ فِي شَيْءٍ لَدَيْهِ مِنْ جِهَتِكُمْ لَمْ أَخْجَلْ، بَلْ كَمَا أَنَّنَا قَدْ كَلَّمْنَاكُمْ بِالصِدْقِ فِي كُلِّ . كَذَلِكَ كَانَ اِفْتِحَارُنَا بِكُمْ لَدَى تِيطُسَ قَدْ صَارَ بِالْحَقِ. وَأَحْشَاؤُهُ تَزْدَادُ اِنْعِطَافًا إِلَيْكُمْ ، مُتَذَكَّرًا طَاعَةَ جَمِيعِكُمْ ، كَيْفَ قَبِلْتُمُوهُ بِخَوْفٍ وَرِعْدَةٍ. أَنَا أَفْرَحْ إِذًا لِأَنِّي أَثِقُ بِكُمْ فِي كُلِّ شَيْءٍ
(نِعْمَةَ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أَرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينُ. )
الْكَاتُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنًا بُطْرُسُ الرَّسُولِ الأُولَى بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينُ. (۱ : ۱ - ۱۲ )
بُطْرُسُ ، رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، إِلَى الْمُخْتَارِينَ الْمُتَغَرِبِينَ فِي شَتَاتِ بُنْتُسَ وَغَلَاطِيَّةَ وَكَبَّادُوكِيَّةَ وَأَسِيَّا وَبِيثِينِيَّةَ ، بِمُقْتَضَى عِلْمِ اللَّهِ الْآبِ السَّابِقِ ، فِي تَقْدِيسِ الرُّوحِ لِلطَّاعَةِ ، وَرَشِ دَمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِتَكْثُرُ لَكُمُ النِّعْمَةُ وَالسَّلَامُ.
مُبَارَكَ اللَّهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، الَّذِي بِكَثْرَةِ رَحْمَتِهِ وَلَدَنَا ثَانِيَةً لِرَجَاءٍ حَيَّ ، بِقِيَامَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مِنْ بَيْنِ الْأَمْوَاتِ ، لِلْمِيرَاثِ الَّذِي لَا يَبْلَى وَلَا يَتَدَنَّسُ وَلَا يَضْمَحِلُّ ، مَحْفُوظٌ لَكُمْ فِي السَّمَاوَاتِ ، أَيُّهَا الْمَحْرُوسُونَ بِقُوَّةِ اللَّهِ ، بِالْإِيمَانِ ، لِلْخَلَاصِ الْمُسْتَعَدِّ أَنْ يُعْلَنَ فِي الزَّمَنِ الْأَخِيرِ الَّذِي بِهِ تَبْتَهِجُونَ الْآنَ يَسِيرًا ، وَإِنْ كَانَ يَجِبُ أَنْ تَتَأَلَّمُوا بِتَجَارِبَ مُتَنَوّعَةٍ ، لِكَيْ تَكُونَ صَفْوَةُ إِيمَانِكُمْ كَرِيمَةً ، أَفْضَلَ مِنَ الذَّهَبِ الْفَانِي ، الْمُجَرَّبِ بِالنَّارِ ، لِتُوجَدُوا بِفَخْرٍ وَمَجْدٍ وَكَرَامَةٍ عِنْدَ اسْتِعْلَانِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، ذَاكَ الَّذِي - وَإِنْ لَمْ تَرَوْهُ - تُحِبُّونَهُ هَذَا الَّذِي الْآنَ لَمْ تَرَوْهُ وَآمَنْتُمْ بِهِ ، فَتَهَلَّلُوا بِفَرَحٍ لَا يُنْطَقْ بِهِ وَمُمَجَّدٍ ، نَائِلِينَ غَايَةَ إِيمَانِكُمْ خَلَاصَ أَنْفُسِكُمْ لِأَنَّهُ مِنْ أَجْلِ هَذَا الْخَلَاصِ قَدْ طَلَبَ الْأَنْبِيَاءُ وَفَتَّشُوا ، الَّذِينَ تَنبَّأْوا عَنِ النِّعْمَةِ الَّتِي صَارَتْ فِيكُمْ ، وَبَحَثُوا عَنِ الزَّمَنِ الَّذِي تَكَلَّمَ فِيهِ رُوحُ الْمَسِيحِ فِيهِمْ. إِذْ سَبَقَ فَشَهِدَ عَلَى آلَامِ الْمَسِيحِ ، وَالْأَمْجَادِ الْآتِيَةِ بَعْدَهَا الَّذِينَ أُعْلِنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ لَيْسَ لِأَنْفُسِهِمْ كَانُوا يَعْمَلُونَ ، بَلْ جَعَلُوا نُفُوسَهُمْ لَكُمْ خُدَّامًا بِهَذِهِ الْأُمُورِ الَّتِي أُخْبِرْتُمْ بِهَا أَنْتُمُ الْآنَ ، بِوَاسِطَةِ الَّذِينَ بَشَرُوكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ الْمُرْسَلِ مِنَ السَّمَاءِ. الَّتِي تَشْتَهِي الْمَلَائِكَةُ أَنْ تَطَّلِعَ عَلَيْهَا.
( لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتْهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ )
الإِبْرَكْسيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتُهُمُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينُ. ( ٢١ : ١ - ١٤ )
وَلَمَّا انْفَصَلْنَا عَنْهُمْ وَأَقْلَعْنَا سِرْنَا سَيْرًا مُسْتَقِيمًا وَجِئْنَا إِلَى كُوسَ ، وَفِي الْغَدِ إِلَى رُودُسَ ، وَمِنْ هُنَاكَ إِلَى بَاتَرَا. ثُمَّ وَجَدْنَا سَفِينَةً عَابِرَةً إِلَى فِينِيقِيَّةَ فَرَكِبْنَاهَا وَأَقْلَعْنَا. وَلَمَّا تَبَيَّنَّا قُبْرُسَ ، تَرَكْنَاهَا يَسْرَةً وَأَقْبَلْنَا إِلَى سُورِيَّةَ ، وَانْتَهَيْنَا إِلَى صُورَ ، لِأَنَّ السَّفِينَةَ كَانَتْ تَضَعُ وَسْقَهَا هُنَاكَ. وَإِذْ وَجَدْنَا التَّلَامِيذَ مَكَثْنَا هُنَاكَ سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكَانُوا يَقُولُونَ لِبُولُسَ بِإِلْهَامِ الرُّوحِ أَنْ لَا يَصْعَدَ إِلَى أُورُشَلِيمَ. وَلَكِنْ حَدَثَ لَمَّا اسْتَكْمَلْنَا الْأَيَّامَ خَرَجْنَا وَمَشَيْنَا ، وَهُمْ يُشْيِعُونَنَا ، مَعَ نِسَاء أَيْضًا وَأَوْلَادِهِمْ إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ. فَجَتَوْنَا عَلَى رُكَبِنَا عَلَى الشَّاطِئِ وَصَلَّيْنَا . وَلَمَّا وَدَّعْنَا بَعْضُنَا بَعْضًا رَكِبْنَا السَّفِينَةَ. وَأَمَّا أُولَئِكَ فَرَجَعُوا إِلَى خَاصَّتِهِمْ.
وَأَمَّا نَحْنُ فَأَقْلَعْنَا مِنْ صُورَ ، وَأَقْبَلْنَا إِلَى بُتُولِمَايِسَ ( عَكَّا ) ، فَسَلَّمْنَا عَلَى الْإِخْوَةِ وَأَقَمْنَا عِنْدَهُمْ يَوْمًا وَاحِدًا. ثُمَّ خَرَجْنَا فِي الْغَدِ وَجِئْنَا إِلَى قَيْصَرِيَّةَ ، فَدَخَلْنَا بَيْتَ فِيلِبسَ الْمُبَشِّرِ ، إِذْ كَانَ وَاحِدًا مِنَ السَّبْعَةِ وَأَقَمْنَا عِنْدَهُ. وَكَانَ لِهَذَا أَرْبَعُ بَنَاتٍ عَذَارَى كُنَّ يَتَنَبَّأْنَ . وَبَيْنَمَا نَحْنُ مُقِيمُونَ هُنَاكَ أَيَّامًا كَثِيرَةً ، جَاءَ وَاحِدٌ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ نَبِيُّ اسْمُهُ أَغَابُوسُ فَجَاءَ إِلَيْنَا ، وَأَخَذَ مِنْطَقَةَ ،بُولُسَ ، وَرَبَطَ بِها رِجْلَيْهِ وَيَدَيْهِ ، وَقَالَ: " هَذَا مَا يَقُولهُ الرُّوحُ الْقُدُسُ : إِنَّ الرَّجُلَ الَّذِي لَهُ هَذِهِ الْمِنْطَقَةُ ، سَيَرْبُطُهُ الْيَهُودُ هَكَذَا فِي أُورُشَلِيمَ وَيُسَلِّمُونَهُ إِلَى أَيْدِي الْأُمَمِ ." . فَلَمَّا سَمِعْنَا هَذَا ، طَلَبْنَا إِلَيْهِ نَحْنُ وَالْإِخْوَةُ الَّذِينَ فِي ذَلِكَ الْمَكَانِ أَنْ لَا يَصْعَدَ إِلَى أُورُشَلِيمَ حِينَئِذٍ أَجَابَ بُولُسُ وَقَالَ : " مَاذَا تَفْعَلُونَ؟ تَبْكُونَ وَتُحْزِنُونَ قَلْبِي ؛ لِأَنِّي مُسْتَعِدٌ لَيْسَ أَنْ أَرْبَطَ فَقَط ، بَلْ أَنْ أَمُوتَ فِي أُورُشَلِيمَ لِأَجْلِ اسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ ". وَلَمَّا لَمْ يُقْنَعُ سَكَتْنَا قَائِلِينَ: " لِتَكُنْ إِرَادَةُ الرَّبِّ .".
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّتِ تَنْمو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ آمِينَ )
السنكسار
السنكسار
اليوم الحادي عشر من شهر أمشير المبارك
1 - نياحة البابا القديس يوأنس الثالث عشر البطريرك الرابع والتسعين من بطاركة الكرازة المرقسية
في مثل هذا اليوم من سنة 1240 للشهداء ( 1524م )، تنيَّح البابا القديس يوأنس الثالث عشر البطريرك الرابع والتسعون من بطاركة الكرازة المرقسية.
وُلِدَ هذا القديس ببلدة صدفا ( صدفا:إحدى مراكز محافظة أسيوط حالياً). كان رجلاً فاضلاً محسناً على الفقراء والمساكين، ترَّهب بدير القديسة العذراء المحرق وسار سيرة رهبانية فاضلة،
وبعد نياحة البابا يوأنس الثاني عشر أجمع الأساقفة وأراخنة الشعب على اختيار الراهب يوحنا المحرقي ( يوحنا المصري ) لرسامته بطريركاً، فرسموه يوم 15 أمشير سنة 1200 للشهداء
( 1484م )، فرعى رعية الله أحسن رعاية، وكان توجد في عهده أسقفية قبطية في جزيرة قبرص
وفي عهده أيضاً تم إحضار جسد الشهيد العظيم مرقوريوس أبى سيفين إلى كنيسته بمصر القديمة ( انظر سنكسار يوم 9 بؤونه)
واستمر البابا يوأنس على الكرسي المرقسي مجاهداً في سبيل إعلاء قدر كنيسته مدة 40 سنة أتم فيها الكثير من الإصلاح والتجديد وكَتَبَ العديد من المؤلفات الروحية.
ثم تنيَّح بسلام ودُفن بكنيسة القديسة العذراء مريم بحارة زويلة التي كانت مقراً للبطريركية.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس فابيانوس بابا روما
وفيه أيضاً استشهد القديس فابيانوس بابا روما.
كان هذا الأب عالماً صالحاً فأقاموه أسقفاً على روما فأخذ يعلِّم شعبه ويقوده في طريق الكمال،
ولما أثار الإمبراطور ديسيوس الاضطهاد على المسيحيين واستشهد كثيرون على يديه بلغه أن القديس فابيانوس يثبت المسيحيين على إيمانهم وبذلك يعطل عبادة الأوثان،
فاستحضره بأفسس وطلب منه أن يبخر للأصنام فلم يَقبل فعذَّبه بعذابات كثيرة شديدة مدة طويلة، وأخيراً أمر بقطع رأسه بحد السيف فنال إكليل الشهادة، بعد أن أقام على الكرسي 12 سنة.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ ( ٩٤ : ١-٢)
هَلْمُوا فَلْنَبْتَهِجُ بِالرَّبِ ، وَلْنُهَلِّلْ لِلَّهِ مُخَلّصِنَا. وَلْنُبَادِرُ فَنَبْلُغَ إِلَى وَجْهِهِ بِالاعْتِرَافِ ، وَلْنُهَلِلْ لَهُ بِالْمَزَامِيرِ. هَليلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ ( ١٣ : ١ - ٥ )
وَكَانَ فِي ذَلِكَ الْزَّمَانِ قَدْ حَضَرَ إِلَيْهِ قَوْمٌ يُخْبِرُونَهُ عَنِ الْجَلِيلِيِّينَ الَّذِينَ خَلَطَ بِيلَاطُسُ دِمَاءَهُمْ بِذَبَائِحِهِمْ. فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: " أَتَظُنُّونَ أَنَّ هَؤُلَاءِ الْجَلِيلِيِّينَ كَانُوا خُطَاةً أَكْثَرَ مِنْ كُلِ الْجَلِيلِيِّينَ حَتَّى نُكِبُوا بِهَذِهِ الْآلَامِ ؟ أَقُولُ لَكُمْ: لَا بَلْ إِنْ لَمْ تَتُوبُوا فَجَمِيعُكُمْ كَذَلِكَ تَهْلِكُونَ. أَمْ تَظُنُّونَ أَنَّ أُولَئِكَ الثَّمَانِيَةَ عَشَرَ رَجُلًا الَّذِينَ سَقَطَ عَلَيْهِم الْبُرْجُ فِي سِلْوَامَ وَقَتَلَهُمْ ، كَانُوا مُذْنِبِيْنِ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ النَّاسِ السَّاكِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ ؟ أَقُولُ لَكُمْ: لَا بَلْ إِنْ لَمْ تَتُوبُوا فَجَمِيعُكُمْ كَذَلِكَ تَهْلِكُونَ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا )

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأولhttps://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم 17 هاتور

ava-sh-rc

قراءات يوم 16 كيهك

ava-sh-rc

قراءات يوم الجمعة الأولى من الصوم الكبير

ava-sh-rc