قراءات كنسية

قراءات يوم الثلاثاء الأول من الصوم الكبير

قراءات يوم الثلاثاء الأول من الصوم المقدس

#image_title

قراءات يوم الثلاثاء الأول من الصوم المقدس

قراءات اليوم الثاني من الصوم المقدس

قراءات يوم الثلاثاء من الأسبوع الأول

النبوات

مِنْ سِفْرٍ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (۱ : ۱۹ - ۳۱، ۲: ۲-۳)
إِنْ شِئْتُمْ وَسَمِعْتُمْ تَأْكُلُونَ خَيْرَ الْأَرْضِ. وَإِنْ أَبَيْتُمُ وَتَمَرَّدْتُمْ تُؤْكَلُونَ بِالسَّيْفِ. لِأَنَّ فَمَ الرَّبِّ قَدْ تَكَلَّمَ. كَيْفَ صَارَتْ صِهْيَوْنُ الْمَدِينَةُ الْأَمِينَةُ زَانِيَةً؟ قَدْ كَانَتْ مَمْلُوءَةً إِنْصَافًا وَفِيهَا كَانَ يَبِيتُ الْعَدْلُ، وَأَمَّا الْآنَ فَإِنَّمَا فِيهَا قَتَلَةٌ فِضَّتُكِ صَارَتْ زَغَلًا وَخَمْرُكِ مَغْشُوشَةً بِمَاءٍ. رُؤَسَاؤُكِ مُتَمِرَدُونَ وَشُرَكَاء لِلْصُوصِ، كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ يُحِبُّ الرَّشْوَةَ وَيَتْبَعُ الْعَطَايَا، لَا يُنْصِفُونَ الْيَتِيمَ، وَدَعْوَى الْأَرْمَلَةِ لَا تَصِلُ إِلَيْهِمْ.
لِذَلِكَ يَقُولُ السَّيِّدُ رَبُّ الْجُنُودِ الْوَيْلُ لِأَقْوِيَاءِ إِسْرَائِيلَ، لَمْ يَزَلْ غَضَبِي عَلَى الَّذِينَ يُقَاوِمُونَنِي، وَأَنْتَقِمُ مِنْ أَعْدَائِي، وَأَرُدُّ يَدِي عَلَيْكِ، وَأَسْبِكُكِ بِطَهَارَةٍ. وَأَهْلِكُ غَيْرَ السَّامِعِينَ، وَأَنْزِعُ مِنْكِ كُلَّ آثَامِكِ وَجَمِيعَ الْمُتَعَظِمِينَ. وَأَعِيدُ قُضَائَكِ كَمَا فِي الأَوَّلِ، وَمُشِيرِيكِ كَمَا فِي الْبَدَاءَةِ. وَبَعْدَ ذَلِكَ تُدْعَيْنَ مَدِينَةَ الْعَدْلِ، الْقَرْيَةَ الْأَمِينَةَ. تُفْتَدَى صِهْيَوْنُ بِالْإِنْصَافِ، وَالتَّائِبُونَ مِنْهَا بِالْعَدْلِ وَالْعُصَاةُ وَالخُطَاةُ يُحَطَّمُونَ جَمِيعًا وَالَّذِينَ تَرَكُوا الرَّبَّ يُسْتَأْصَلُونَ. فَإِنَّهُمْ يَخْجَلُونَ مِنَ الْأَصْنَامِ الَّتِي اشْتَهَيْتُمُوهَا وَتُخْزَوْنَ مِنَ الْجَنَّاتِ الَّتِي اخْتَرْتُمُوهَا إِذْ تَصِيرُونَ كَبُطْمَةٍ قَدْ ذَبُلَ وَرَقُهَا، وَكَجَنَّةٍ لَا مَاءَ بِهَا. وَيَصِيرُ الْقَوَي كَالْمُشَاقَةِ وَعَمَلُهُ كَالْشَرَارَةِ، فَيَحْتَرِقَانِ كِلَاهُمَا مَعًا وَلَيْسَ مَنْ يُطْفِئُ.
وَيَكُونُ فِي آخِرِ الْأَيَّامِ أَنَّ جَبَلَ بَيْتِ الرَّبِّ يَكُونُ ثَابِتًا فِي رَأْسِ الْجِبَالِ، وَيَرْتَفِعُ فَوْقَ التِّلَالِ، وَتَنْتَظِرُهُ جَمِيعُ الْأُمَمِ. وَيَنْطَلِقُ شُعُوبٌ كَثِيرُونَ، وَيَقُولُونَ: هَلْمُوا نَصْعَدْ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ، إِلَى بَيْتِ إِلَهِ يَعْقُوبَ، وَهُوَ يُعَلِّمُنَا طَرْقَهُ فَنَسْلُكُ فِي سُبُلِهِ.
(مَجْدًا لِلثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ)
مِنْ سِفْرِ زَكَرِيَّا النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. ( ۸ : ۷ - ۱۳ )
هَذَا مَا يَقُولُهُ الرَّبُّ الضَّابِط الْكُلَّ: إِنِّي هَأَنَذَا أُخَلَّصُ شَعْبِي مِنْ أَرْضِ الْمَشَارِقِ وَمِنْ أَرْضِ مَغْرِبِ الشَّمْسِ وَآتِي بِهِمْ فَيَسْكُنُونَ فِي وَسَطِ أُورُشَلِيمَ، وَيَكُونُونَ لِي شَعْبًا، وَأَنَا أَكُونُ لَهُمْ إِلَهَا بِالْحُكْمِ وَالْعَدْلِ.
هَذَا مَا يَقُولُهُ الرَّبُّ الضَّابِط الْكُلَّ: فَلْتَتَشَدَّدُ أَيْدِيكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ فِي هَذِهِ الْأَيَّامِ هَذَا الْكَلَامُ مِنْ أَفْوَاهِ الْأَنْبِيَاءِ؛ لِأَنَّهُ مِنْ يَوْمَ وُضِعَ أَسَاسُ بَيْتِ اللَّهِ الضَّابِطِ الْكُلَّ وَمُنْذُ يَوْمَ بُنِيَ الْهَيْكَلُ فِي تِلْكَ الْأَيَّامِ أُجْرَةُ النَّاسِ لَمْ تَكُنْ تُشْبِعُهُمْ وَأُجْرَةً الْبَهَائِمِ لَا تَكُونُ، وَلَا سَلَامَ لِمَنْ دَخَلَ أَوْ خَرَجَ مِنْ قِبَلِ الضِيقِ. وَأُرْسِلُ النَّاسَ كُلَّ وَاحِدٍ فَوَاحِدٍ إِلَى صَاحِبِهِ أَمَّا الْآنَ فَلَا أَصْنَعُ بِبَقِيَّةِ شَعْبِي كَمِثْلِ الْأَيَّامِ الْأُولَى. قَالَ الرَّبُّ الْمُمْسِكُ الْكُلَّ إِنِّي مُعْطِي سَلَامَةً، فَتُعْطِي الْكَرْمَةُ ثَمَرَتَهَا، وَالْأَرْضُ تُعْطِي غَلَّتَهَا، وَالسَّمَاءُ تُعْطِي نَدَاهَا، وَأُمَلِّكُ بَقِيَّةَ هَذَا لِشَعْبِي هَذِهِ كُلَّهَا. وَيَكُونُ كَمَا أَنَّكُمْ كُنْتُمْ لَعْنَةً بَيْنَ الْأُمَمِ يَا بَيْتَ يَهُوذَا وَيَا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ، كَذَلِكَ أُخَلِصُكُمْ فَتَكُونُونَ بَرَكَةً فَلَا تَخَافُوا، وَلْتُشَدَّدُ أَيْدِيكُمْ.
(مَجْدًا لِلثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۲۲: ۱، ۲)
الرَّبُّ يَرْعَانِي، فَلَا يُعْوزُنِي شَيْءٌ. رَدَّ نَفْسِي وهَدَانِي، إِلَى سُبُلِ الْبِرِّ هَليلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَتَّى الْبَشِيرِ (٩: ١٠ - ١٥)
وَبَيْنَمَا هُوَ مُتَّكِيٌّ فِي الْبَيْتِ، إِذَا خَطَاةٌ وَعَشَّارُونَ كَثِيرُونَ قَدْ جَاءُوا وَاتَّكَأُوا مَعَ يَسُوعَ وَتَلَامِيذِهِ. فَلَمَّا رَأَى الفَرِّيسِيُّونَ ذلِكَ قَالُوا لِتَلَامِيذِهِ: " لِمَاذَا يَأْكُلُ مُعَلِّمُكُمْ مَعَ العَشَارِينَ وَالْخُطَاةِ؟ " . فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ قَالَ لَهُمْ: " لَا يَحْتَاجُ الْأَقْوِيَاءُ إِلَى الطَّبِيبِ بَلِ الْمَرْضَى فَاذْهَبُوا وَتَعَلَّمُوا مَا هُوَ إِنِّي أُرِيدُ رَحْمَةً لَا ذَبِيحَةٌ، لأَنِّي لَمْ آتِ لأَدْعُوَ الْأَبْرَارَ بَلِ الْخُطَاةَ إِلَى التَّوْبَةِ ".
حِينَئِذٍ أَتَى إِلَيْهِ تَلَامِيذُ يُوحَنَّا قَائِلِينَ: " لِمَاذَا نَحْنُ وَالْفَرِيسِيُّونَ نَصُومُ كَثِيرًا، وَتَلَامِيذُكَ لَا يَصُومُونَ؟ ". فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " هَلْ يَسْتَطِيعُ بَنُو الْعُرْسِ أَنْ يَنُوحُوا مَا دَامَ الْعَرِيسُ مَعَهُمْ؟ وَلَكِنْ سَتَأْتِي أَيَّامٌ حِينَ يُرْفَعُ الْعَرِيسُ عَنْهُمْ، فَحِينَئِذٍ يَصُومُونَ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةً بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (٩: ١٤ - ٢٩)
فَمَاذَا نَقُولُ؟ هَلْ عِنْدَ اللَّهِ ظُلْمٌ؟ حَاشَا؛ لِأَنَّهُ يَقُولُ لِمُوسَى: " إِنِّي أَرْحَمُ مَنْ أَرْحَمُ، وَأَتَرَاءَفُ عَلَى مَنْ أَتَرَاءَفُ ". فَإِذًا لَيْسَ لِمَنْ يَشَاءُ وَلَا لِمَنْ يَسْعَى، بَلْ لِلَّهِ الَّذِي يَرْحَمُ؛ لِأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ لِفِرْعَوْنَ: " إِنِّي لِهَذَا بِعَيْنِهِ أَقَمْتُكَ، لِكَيْ أُظْهِرَ فِيكَ قُوَّتِي، وَلِكَيْ يُنَادَى بِاسْمِي فِي كُلِ الْأَرْضِ ". فَإِذَاً هُوَ يَرْحَمُ مَنْ يَشَاءُ، وَيُقَسِّي مَنْ يَشَاءُ فَسَتَقُولُ لِي: " لِمَاذَا يَلُومُ بَعْدُ؟ لِأَنْ مَنْ يُقَاوِمُ مَشِيئَتَهُ؟ "، بَلْ مَنْ أَنْتَ أَيُّهَا الْإِنْسَانُ حَتَّى تُجَاوِبَ اللَّهَ؟ أَلَعَلَّ الْجِبْلَةَ تَقُولُ لِجَابِلِهَا: " لِمَاذَا صَنَعْتَنِي هَكَذَا؟ "، أَمْ لَيْسَ لِلْخَزَافِ سُلْطَانٌ عَلَى الطَّينِ أَنْ يَصْنَعَ مِنْ هَذِهِ الْعَجِينَةِ الْوَاحِدَةِ إِنَاءً لِلْكَرَامَةِ وَآخَرَ لِلْهَوَانِ؟ فَإِنْ كَانَ اللَّهُ، وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يُظْهِرَ غَضَبَهُ وَيُرِيَنَا قُوَّتَهُ، أَتَى بِأَنَاةٍ طَوِيلَةٍ آنِيَةَ غَضَبٍ مُهَيَّأَةً لِلْهَلَاكِ. وَلِكَيْ يُظْهِرَ غِنَى مَجْدِهِ عَلَى آنِيَةِ رَحْمَةٍ قَدْ سَبَقَ اللَّهُ فَأَعَدَّهَا لِلْمَجْدِ، الَّتِي هِيَ نَحْنُ الَّذِينَ دَعَانَا، لَيْسَ مِنَ الْيَهُودِ فَقَط، بَلْ مِنَ الأُمَمِ أَيْضًا كَمَا يَقُولُ فِي هُوشَعَ أَيْضًا: " سَأَدْعُو الَّذِي لَيْسَ بِشَعْبِي شَعْبِي، وَالَّتِي لَيْسَتْ بِمَحْبُوبَةٍ مَحْبُوبَةً وَيَكُونُ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فِيهِ: أَنْتُمْ لَسْتُمْ شَعْبِي، أَنَّهُ هُنَاكَ يُدْعَوْنَ أَبْنَاءَ اللَّهِ الْحَيَ ". وَإِشَعْيَاءُ يَصْرُخُ مِنْ جِهَةِ إِسْرَائِيلَ قَائِلًا: " وَإِنْ كَانَ عَدَدُ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَرَمْلِ الْبَحْرِ، فَالْبَقِيَّةُ سَتَخْلُصُ لِأَنَّ الرَّبَّ مُتَمِّمُ أَمْرٍ وَقَاضٍ بِهِ، لِأَنَّهُ يَصْنَعُ أَمْرًا مَقْضِيًّا بِهِ عَلَى الْأَرْضِ ". وَكَمَا سَبَقَ إِشَعْيَاءُ فَقَالَ: " لَوْلَا أَنَّ رَبَّ الْجُنُودِ أَبْقَى لَنَا نَسْلًا، لَصِرْنَا مِثْلَ سَدُومَ وَشَابَهُنَا عَمُورَةَ ".
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أَرْوَاجِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينُ.)
الْكَاثُولِيكُونَ
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنًا بُطْرُسُ الرَّسُولِ الأُولَى بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (٣:٤ - ١١)
لِأَنَّهُ يَكْفِيكُمُ الزَّمَانُ الَّذِي مَضَى إِذْ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ فِيهِ إِرَادَةَ الْأُمَمِ ، وَتَسْلُكُونَ فِي النَّجَاسَاتِ وَالشَّهَوَاتِ ، وَإِدْمَانِ الْمُسْكِرَاتِ الْمُتَنَوّعَةِ ، وَالْخَلَاعَةِ ، وَالدَّنَسِ، وَعِبَادَةِ الْأَوْثَانِ الْمَرْذُولَةِ ، الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ يَسْتَغْرِبُونَ أَنَّكُمْ لَسْتُمْ تَرْكُضُونَ مَعَهُمْ إِلَى فَيْضِ عَدَمِ الصَّحَةِ عَيْنِهَا ، مُجَدِّفِينَ الَّذِينَ سَوْفَ يُعْطُونَ جَوَابًا لِلَّذِي هُوَ عَلَى اسْتِعْدَادٍ لِأَنْ يَدِينَ الْأَحْيَاء وَالْأَمْوَاتَ. فَإِنَّهُ لِأَجْلِ هَذَا بُشِّرَ الْمَوْتَى أَيْضًا، لِكَيْ يُدَانُوا حَسَبَ النَّاسِ بِالْجَسَدِ، وَلَكِنْ لِيَحْيَوْا حَسَبَ اللَّهِ بِالرُّوحِ.
وَإِنَّمَا نِهَايَةُ كُلِّ شَيْءٍ قَدِ اقْتَرَبَتْ، فَتَعَقَّلُوا إِذًا وَاسْهَرُوا فِي الصَّلَوَاتِ. وَلَكِنْ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، فَلْتَكُنِ الْمَحَبَّةُ دَائِمَةً فِيكُمْ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ؛ لِأَنَّ الْمَحَبَّةَ تَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا كُونُوا مُحِبِّينَ ضِيافَةِ الْغُرَّبَاءِ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ بِلَا تَذَمُّرٍ. وَلِيَخْدُمْ كُلُّ وَاحِدٍ الْآخَرِينَ بِمَا نَالَ مِنَ الْمَوَاهِبِ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، كَوْكَلَاءَ صَالِحِينَ عَلَى نِعْمَةِ اللَّهِ الْمُتَنَوِّعَةِ. مَنْ يَتَكَلَّمُ فَكَأَقْوَالِ اللَّهِ. وَمَنْ يَخْدُمُ فَكَأَنَّهُ مِنْ قُوَّةٍ يُهَيِّئُهَا اللَّهُ، لِكَيْ يَتَمَجَّدَ اللَّهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ وَالعِزَّةُ إِلَى أَبَدِ الْآبِدِينَ آمِينَ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتْهُمُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (٣٤:٥ - ٤٢)
فَقَامَ فِي الْمَجْمَعِ رَجُلٌ فَرِيسِيُّ اسْمُهُ غَمَالَائِيلُ، مُعَلِّمْ لِلنَّامُوسِ، مُكَرَّمٌ عِنْدَ جَمِيعِ الشَّعْبِ، وَأَمَرَ بِأَنْ يُخْرَجَ الرِّجَالُ قَلِيلًا إِلَى خَارِجِ. ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: " أَيُّهَا الرِّجَالُ الْإِسْرَائِيلِيُّونَ، احْتَرِزُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ جِهَةِ هَؤُلَاءِ النَّاسِ فِيمَا أَنْتُمْ مُزْمِعُونَ أَنْ تَفْعَلُوا بِهِمْ لِأَنَّهُ قَبْلَ هَذِهِ الْأَيَّامِ قَامَ ثُودَاسُ قَائِلًا عَنْ نَفْسِهِ إِنَّهُ شَيْءٌ، الَّذِي اتَّبَعَهُ عَدَدٌ مِنَ الرِّجَالِ نَحْوُ أَرْبَعِ مِئَةٍ، الَّذِي قُتِلَ، وَجَمِيعُ الَّذِينَ انْقَادُوا لَهُ تَبَدَّدُوا وَصَارُوا كَلَا شَيْءٍ. بَعْدَ هَذَا قَامَ يَهُوذَا الْجَلِيلِيُّ فِي أَيَّامِ الْاِكْتِتَابِ، وَاجْتَذَبَ وَرَاءَهُ شَعْبًا كَثِيرًا. فَهَذَا الْآخَرُ هَلَكَ أَيْضًا، وَجَمِيعُ الَّذِينَ كَانَتْ قُلُوبُهُمْ مَائِلَةٌ لَهُ تَبَدَّدُوا. وَالْآنَ أَقُولُ لَكُمْ: اِبْتَعِدُوا عَنْ هَؤُلَاءِ الرِّجَالِ وَاتْرُكُوهُمْ؛ لِأَنَّهُ إِنْ كَانَ هَذَا الرَّأْيُ أَوْ هَذَا الْعَمَلُ مِنَ النَّاسِ فَسَوْفَ يَنْتَقِضُ، وَإِنْ كَانَ مِنَ اللَّهِ فَلَا يُمْكِنُكُمْ أَنْ تَنْقُضُوهُ، لِئَلَّا تُوجَدُوا أَنْتُم أَيْضًا مُحَارِبِينَ لِلَّهِ ". فَأَطَاعُوهُ. وَدَعَوُا الرُّسُلَ وَجَلَدُوهُمْ، وَأَوْصَوْهُمْ بِأَنْ لَا يُعَلِّمُوا بِاسْمِ يَسُوعَ، ثُمَّ أَطْلَقُوهُمْ.
أَمَّا هُمْ فَذَهَبُوا فَرِحِينَ مِنْ أَمَامِ وَجْهِ الْمَجْمَعِ؛ لِأَنَّهُمْ حُسِبُوا مُسْتَأْهِلِينَ أَنْ يُهَانُوا مِنْ أَجْلِ هَذَا الإِسْمِ. وَكَانُوا لَا يَزَالُونَ كُلَّ يَوْمٍ فِي الْهَيْكَلِ وَفِي كُلِّ بَيْتٍ يُعَلِّمُونَ ويَكْرِزُونَ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ)
السنكسار
السنكسار
اليوم الرابع عشر من شهر أمشير المبارك
1 - نياحة القديس ساويرس بطريرك أنطاكية
في مثل هذا اليوم تنيَّح القديس ساويرس بطريرك أنطاكية. وُلِدَ هذا القديس سنة 175 للشهداء ( 459م )، في مدينة سوزوبوليس بآسيا الصغرى ( تذكر بعض المصادر الأخرى أنه وُلِدَ في أثينا). ربَّاه والداه تربية مسيحية وعلَّماه العلوم الدينية والدنيوية، وبعد أن أكمل دراساته في العلوم الفلسفية بالإسكندرية انطلق إلى بيروت ليدرس العلوم القانونية، فأظهر نبوغاً فائقاً فتوقَّع له الجميع مستقبلاً عظيماً. نما ساويرس في الحياة الروحية وتنبأ عنه أحد النساك أنه سيصير بطريركاً لأنطاكية ومعلِّماً للأرثوذكسية ومدافعاً عنها.
بعد ذلك ترَّهب في دير القديس رومانوس وذاع صيت فضائله وعلمه، فلما تنيَّح بطريرك أنطاكية اختاره الأساقفة والشعب وأقاموه بطريركاً على أنطاكية سنة 512 م، فاستضاءت الكنيسة بتعاليمه التي ذاعت في كل المسكونة، ولما ملك يوستنيانوس وكان على عقيدة مجمع خلقيدونية استدعى هذا الأب وأكرمه كثيراً لكي يوافقه على رأيه ولما تمسَّك بعقيدته الأرثوذكسية غضب الملك فخرج سراً وجاء إلى مصر وكان ذلك في عهد البابا تيموثاوس الثالث السكندري وظل يطوف في الأديرة والبلاد المصرية في زى راهب بسيط يثبِّت المؤمنين على الإيمان المستقيم، مما دعا الملك أن يثير اضطهاداً شديداً على الكنيسة القبطية التي قَبِلَت القديس ساويرس الهارب من وجهه.
وقد أقام في أواخر حياته في مدينة سخا عند رجل أرخن فاضل يُدعى دوروثيئوس، وقد أجرى الله على يديه آيات كثيرة وتنيَّح بمدينة سخا ونُقل جسده إلى دير الزجاج.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - نياحة البابا القديس يعقوب البطريرك الخمسين من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 546 للشهداء ( 830م ) تنيَّح البابا القديس يعقوب البطريرك الخمسون من بطاركة الكرازة المرقسية.وُلِدَ هذا القديس في بلدة نبروه ( نبروه:قرية بمركز طلخا محافظة الدقهلية حالياً)، فربيَّاه أبواه تربية مسيحية وعلَّماه العلوم الكنسية، ولما كبر ترَّهب بدير القديس مكاريوس ببرية شيهيت فسار سيرة رهبانية فاضلة، ولما تنيَّح البابا مرقس الثاني انتخبوه بطريركاً ورسموه سنة 819 م، فجدد الكنائس وعمَّر الأديرة وقد وهبه الله عمل الآيات والعجائب منها أنه أقام طفلاً من الموت في نبروه.
ولما أكمل سعيه الصالح تنيَّح بسلام بعد أن جلس على الكرسي المرقسي عشرة سنين وتسعة أشهر.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٢٤: ١٥ - ١٦)
أَنْظُرْ إِلَيَّ وَارْحَمْنِي، لأَنِّي ابْنْ وَحِيَدٌ، وَبَائِسٌ أَنَا أَحْزَانُ قَلْبِي قَدْ كَثُرَتْ. هللويا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (١٢: ٤١ - ٥٠)
فَقَالَ بُطْرُسُ: يَا رَبُّ، أَلَنَا قُلْتَ هذَا الْمَثَلَ أمْ قُلْتَهُ لِلجَمِيعِ؟ فَقَالَ الرَّبُّ: مَنْ هُوَ تُرَى الْوَكِيلُ الأَمِينُ الْحَكِيمُ الَّذِي يُقِيمُهُ سَيِّدُهُ عَلَى عَبِيدِهِ لِيُعْطِيَهُمْ طَعَامَهُمْ فِي حِينِهِ؟ طُوبَى لِذَلِكَ الْعَبْدِ الَّذِي إِذَا جَاءَ سَيِّدُهُ يَجِدُهُ يَفْعَلُ هَكَذَا، حَقًّا أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ يُقِيمُهُ عَلَى جَمِيعِ أَمْوَالِهِ. وَلَكِنْ إِنْ قَالَ ذَلِكَ الْعَبْدُ فِي قَلْبِهِ: إِنَّ سَيِّدِي يُبْطِئُ فِي قُدُومِهِ، فَيَبْتَدِئُ بِأَنْ يَضْرِبَ الْعَبِيدَ وَالْإِمَاءَ، وَيَأْكُلُ وَيَشْرَبُ وَيَسْكَرُ. فَيَأْتِي سَيِّدُ ذَلِكَ الْعَبْدِ فِي يَوْمٍ لَا يَنْتَظِرُهُ وَسَاعَةٍ لَا يَعْلَمُهَا، فَيَقْطَعُهُ وَيَجْعَلُ نَصِيبَهُ مَعَ عَدِيمِي الإِيمَانِ. وَأَمَّا ذَلِكَ الْعَبْدُ الَّذِي يَعْلَمُ إِرَادَةَ سَيِّدِهِ وَلَمْ يَسْتَعِدْ وَلَمْ يَفْعَلْ بِحَسَبِ إِرَادَتِهِ، فَيُضْرَبُ كَثِيرًا. وَلَكِنَّ الَّذِي لَا يَعْلَمُ، وَعَمِلَ مَا يَسْتَوْجِبُ بِهِ الضَّرْبَ، يُضْرَبُ قَلِيلًا وَكُلُّ مَنْ أَعْطِيَ كَثِيرًا يُطْلَبُ مِنْهُ كَثِيرٌ، وَمَنْ أُودِعَ كَثِيرًا يُطالَبُ بِأَكْثَرَ.
إِنِّي جِئْتُ لِأُلْقِيَ نَارًا عَلَى الْأَرْضِ، وَمَا أُرِيدُ إِلَّا اضْطِرَمَهَا؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِعُ بِهَا، وَمَا أَشَدَّ تَضَايُقِي حَتَّى تَتِمَّ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم 20 طوبه

ava-sh-rc

قراءات يوم 21 طوبه

ava-sh-rc

قراءات يوم الثلاثاء الرابع من الصوم الكبير

beshoy ava shenouda