قراءات يوم الأربعاء الأول من الصوم الكبير
قراءات يوم الأربعاء من الأسبوع الأول من الصوم المقدس
قراءات يوم الأربعاء الأول من الصوم الكبير
قراءات يوم الأربعاء من الأسبوع الأول
النبوات
مِنْ سِفْرِ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِين . ( ۲ : ۳ - ۱۱ )
وَيَنْطَلِقُ شُعُوبٌ كَثِيرُونَ ، وَيَقُولُونَ هَلُمُوا نَصْعَدُ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ ، إِلَى بَيْتِ إِلَهِ يَعْقُوبَ ، وَهُوَ يُعَلِّمُنَا طُرُقَهُ فَنَسْلُكُ فِي سُبُلِهِ. لِأَنَّهُ مِنْ صِهْيَوْنَ تَخْرُجُ الشَّرِيعَةُ ، وَمِنْ أُورُشَلِيمَ كَلِمَةُ الرَّبِّ. وَيَحْكُمُ بِالْعَدْلِ بَيْنَ الْأُمَمِ وَيَقْضِي لِلشُّعُوبِ الْكَثِيرِينَ ، فَيَضْرِبُونَ سُيُوفَهُمْ سِكَكًا لِلْأَفْدِنَةِ وَرِمَاحَهُمْ مَنَاجِلَ ، فَلَا تَرْفَعُ أُمَّةٌ عَلَى أُمَّةٍ سَيْفًا ، وَلَا يَتَعَلَّمُونَ الْحَرْبَ فِي مَا بَعْدُ.
هَلْمُوا يَا بَيْتَ يَعْقُوبَ لِنَسْلُكْ فِي نُورِ الرَّبِّ إِنَّكَ رَفَضْتَ شَعْبَكَ بَيْتَ إِسْرَائِيلَ ؛ لِأَنَّ كُوَرَهُمْ قَد امْتَلأَتْ مِنَ الذُّنُوبِ مُنْذُ الْقَدِيمِ يَتَطَيَّرُونَ كَالْفِلِسْطِينِيِّينَ ، وَقَبَّلُوا كَثِيرِينَ مِنْ أَبْنَاءِ الْغُرَبَاءِ. قَدِ امْتَلَأَتْ أَرْضُهُمْ فِضَّةٌ وَذَهَبًا وَلَا حَدَّ لِكُنُوزِهِمْ. قَدِ امْتَلَأَتْ أَرْضُهُمْ خَيْلًا فَلَا نِهَايَةَ لِمَرْكَبَاتِهِمْ . قَدِ امْتَلَأَتْ أَرْضُهُمْ أَصْنَامًا ، فَيَسْجُدُونَ لِمَصْنُوعَاتِ أَيدِيهِمْ لِمَا صَنَعَتُهُ أَصَابِعُهُمْ ، فَلِذَلِكَ سَيَنْخَفِضُ الْبَشَرُ ، وَيَنْطَرِحُ الْإِنْسَانُ فَلَا تَغْفِرْ لَهُمْ.
الْآنَ أَدْخُلُ فِي الصَّخْرِ وَأَخْتَبِىءُ فِي التُّرَابِ مِنْ أَمَامِ هَيْبَةِ الرَّبِّ وَمِنْ بَهَاءِ عَظَمَتِهِ. إِنَّ عُيُونَ الْبَشَرِ الْمُتَشَامِخَةَ سَتُخْفَضُ، وَتَرَفُعَ الْإِنْسَانِ سَيُوْضَعُ ، وَيَتَعَالَى الرَّبُّ وَحْدَهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ.
( مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ. )
مِنْ سِفْرِ يُوئِيلَ النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. ( ٢ : ١٢ - ٢٦ )
فَالْآنَ ، يَقُولُ الرَّبُّ ، ارْجِعُوا إِلَيَّ بِكُلّ قُلُوبِكُمْ ، وَبِالصَّوْمِ وَالْبُكَاءِ وَالانْتِحَابِ ، وَمَزَقُوا قُلُوبَكُمْ لَا ثِيَابَكُمْ ، وَارْجِعُوا إِلَى الرَّبِّ إِلَهِكُمْ لِأَنَّهُ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ ، طَوِيلُ الْأَنَاةِ وَكَثِيرُ الرَّحْمَةِ وَيَنْدَمُ عَلَى الشَّرِ. لَعَلَّهُ يَرْجِعُ وَيَنْدَمُ ، وَيُبْقِيَ وَرَاءَهُ بَرَكَةً ، وَتَقْدِمَةً وَسَكِيبًا لِلرَّبِّ إِلَهِكُمْ.
أَنْفُخُوا بِالْبُوقِ فِي صِهْيَوْنَ. وَقَدِّسُوا الصَّوْمَ. وَنَادُوا بِاحْتِفَالٍ. اِجْمَعُوا الشَّعْبَ. وَقَدِّسُوا الْجَمَاعَةَ. واحْشُدُوا الشُّيُوخَ وَاجْمَعُوا الأَطفَالَ ، وَرَاضِعِي الْأَثْدَاءِ. وَلِيَخْرُجِ الْعَرِيسُ مِنْ مَخْدَعِهِ وَالْعَرُوسُ مِنْ حَجْلَتِهَا . بَيْنَ الرِّوَاقِ وَالْمَذْبَحِ يَبْكِي الْكَهَنَةُ خُدَّامُ الْمَذْبَحِ ، وَيَقُولُونَ: " إِشْفِقْ يَا رَبُّ عَلَى شَعْبِكَ ، وَلَا تَجْعَلْ مِيرَاثَـكَ عَـارًا حَتَّى تَجْعَلَهُمُ الْأُمَمُ مَثَلًا. فَلِمَاذَا يَقُولُونَ فِي الشُّعُوبِ: أَيْنَ إِلَهُهُمْ ؟ ".
لَقَدْ غَارَ الرَّبُّ عَلَى أَرْضِهِ وَرَقَّ لِشَعْبِهِ. وَأَجَابَ الرَّبُّ وَقَالَ لِشَعْبِهِ: " هَأَنَذَا مُرْسِلٌ إِلَيْكُمُ الْقَمْحَ وَالنَّبِيْذَ وَالزَّيْتَ فَتَشْبَعُونَ مِنْهَا ، وَلَا أَجْعَلُكُمْ مِنْ بَعْدُ عَارًا فِي الْأُمَمِ. بَلْ أَبْعِدُ الشَّمالِي عَنْكُمْ ، وَأَطْرُدُهُ إِلَى أَرْضِ مُقْفِرَةٍ مُسْتَوْحِشَةٍ. وَوَجْهُهُ إِلَى الْبَحْرِ الشَّرْقِيَ ، وَمُؤَخَّرُهُ إِلَى الْبَحْرِ الْغَرْبِي ، فَيَصْعَدُ نَتَنُهُ وَيَنْبَعِثُ زَهَمُهُ ، لِأَنَّهُ تَعَاظَمَ فِي عَمَلِهِ ". لَا تَخَافِي أَيَّتُهَا الْأَرْضُ ابْتَهِجِي وَافْرَحِي فَإِنَّ الرَّبَّ قَدْ تَعَاظَمَ فِي عَمَلِهِ.
لَا تَخَافِي يَا بَهَائِمَ الصَّحْرَاءِ ، فَإِنَّ مَرَاتِعَ الْبَرِّيَّةِ قَدْ نَبَتَتْ ، وَالشَّجَرُ أَنْشَأَ ثَمَرَهُ ، وَالتِّينَةُ وَالْكَرْمَةُ بَذَلَا قُوَّتَهُمَا وَأَنْتُمْ يَا بَنِي صِهْيَوْنَ ، ابْتَهِجُوا وَافْرَحُوا بِالرَّبِّ إِلَهِكُمْ ، لِأَنَّهُ قَدْ أَعْطَاكُمْ مُشْتَرَعَ الْعَدْلِ ، وَأَنْزَلَ لَكُمُ الْمَطَرَ الْمُبَكِّرَ والْمُتَأخِرَ فِي أَوَانِهِ ، فَتَمْتَلِئُ الْبَيَادِرُ حِنْطَةً ، وَتَفِيضُ الْمَعَاصِرُ نَبِيْذَا وَزَيْتًا. وَأُعَوِّضُ لَكُمْ عَنِ السِّنِينَ الَّتِي أَكَلَهَا الْجَرَادُ ، وَالْجُنْدَبُ وَالدُّبَى وَالزَّحَّافُ ، جَيْشِيَ الْعَظِيمُ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ عَلَيْكُمْ. فَتَأْكُلُونَ أَكْلًا وَتَشْبَعُونَ وَتُسَبِّحُونَ اسْمَ الرَّبِّ إِلَهِكُمُ الَّذِي صَنَعَ مَعَكُمُ الْعَجَائِبَ ، وَلَا يَخْزَى شَعْبِي إِلَى الْأَبَدِ.
( مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الْأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ. )
باكر
المزمور
مِنْ مَزَامِيرِ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ ( ٢٤ : ٦٥ )
أذْكُرْ يَا رَبُّ رَأْفَاتِكَ وَمَرَاحِمَكَ ، فَإِنَّهَا ثَابِتَةٌ مُنْذُ الْأَزَلِ. خَطَايَا صِبَايَ ، وَجَهَالَاتِي فَلَا تَذْكُرُهَا. هَليلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقَا الْبَشِيرِ ( ٦ : ٢٤ - ٣٤ )
لَكِنْ الْوَيْلُ لَكُمْ أَيُّهَا الْأَغْنِيَاءُ ، فَإِنَّكُمْ قَدْ نِلْتُمْ عَزَاءَكُمْ الْوَيْلُ لَكُمْ أَيُّهَا الشَّبَاعَى ، فَإِنَّكُمْ سَتَجُوعُونَ الْوَيْلُ لَكُمْ أَيُّهَا الضَّاحِكُونَ الْآنَ ، فَإِنَّكُمْ سَتَنُوحُونَ وَتَبْكُونَ الْوَيْلُ لَكُمْ إِذَا قَالَ النَّاسُ فِيكُمْ حَسَنًا فَإِنَّ آبَاءَهُمْ هَكَذَا فَعَلُوا بِالْأَنْبِياءِ الْكَذَبَة.
لَكِنِّي أَقُولُ لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ: أحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ ، أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ ، بَارِكُوا لَاعِنِيكُمْ ، صَلُّوا لِأَجْلِ الَّذِينَ يَضْطَهِدُونَكُمْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ فَحَوِّلْ لَهُ . الْآخَرَ ، وَمَنْ أَخَذَ رِدَاءَكَ فَلَا تَمْنَعُهُ مِنْ أَنْ يَأْخُذَ ثَوْبَكَ أَيْضًا. وَكُلُّ مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ ، وَمَنْ أَخَذَ الَّذِي لَكَ فَلَا تُطَالِبُهُ. وَكَمَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ ، افْعَلُوا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ هَكَذَا وَإِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ ، فَمَا هُوَ أَجْرُكُمْ ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يُحِبُّونَ مَنْ يُحِبُّهُمْ. وَإِذَا صَنَعْتُمُ الْخَيْرَ مَعَ الَّذِينَ يُحْسِنُونَ إِلَيْكُمْ ، فَمَا هُوَ فَضْلُكُمْ ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ يَفْعَلُونَ هَكَذَا وَإِنْ أَقْرَضْتُمُ الَّذِينَ تَرْجُونَ أَنْ تَسْتَرِدُّوا مِنْهُمْ ، فَمَا هُوَ فَضْلُكُمْ ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يُقْرِضُونَ الْخُطَاةَ لِكَيْ يَأْخُذُوا مِنْهُمُ الْعِوَضَ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا )
القداس
البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةً بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِين. (١٤ : ١٩ - ١٥ : ١-٧)
فَلْنَتَّبِعْ مَا هُوَ لِلسَّلَامِ ، وَمَا هُوَ لِبُنْيَانِ بَعْضِنَا بَعْضًا. لَا تَنْقُضْ صُنْعَ اللَّهِ لِأَجْلِ الطَّعَامِ. كُلُّ شَيْءٍ طَاهِرٌ ، وَلَكِنْ شَرٌّ لِلْإِنْسَانِ الَّذِي يَأْكُلُ بِعَثْرَةٍ. إِنَّهُ حَسَنْ أَلَّا تَأْكُلَ لَحْمًا وَلَا تَشْرَبَ خَمْرًا وَلَا شَيْئًا يَعْثُرُ بِهِ أَخُوكَ أَوْ يَشْكُ أَوْ يَضْعُفُ. أَلَكَ إِيمَانٌ ؟ فَلْيَكُنْ لَكَ فِي نَفْسِكَ أَمَامَ اللَّهِ طُوبَى لِمَنْ لَا يَدِينُ نَفْسَهُ فِي مَا يَسْتَحْسِنُهُ. وَأَمَّا الَّذِي يَرْتَابُ فَإِنْ أَكَلَ يُدَانُ ، لأَنَّ ذَلِكَ لَيْسَ مِنَ الْإِيمَانِ ، وَكُلُّ مَا لَيْسَ مِنَ الْإِيمَانِ فَهُوَ خَطِيَّةٌ.
فَيَجِبُ عَلَيْنَا نَحْنُ الأَقْوِيَاءَ أَنْ نَحْتَمِلَ وَهَنَ الضُّعَفَاءِ ، وَلَا نُرْضِي أَنْفُسَنَا. فَلْيُرْضِ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا قَرِيبَهُ لِلْخَيْرِ ، لأَجْلِ الْبُنْيَانِ . فَإِنَّ الْمَسِيحَ لَمْ يُرْضِ نَفْسَهُ ، وَلَكِنْ كَمَا كُتِبَ : " تَعْيِيرَاتُ مُعَيِّرِيكَ وَقَعَتْ عَلَيَّ ". فَإِنَّ كُلَّ شَيْءٍ كُتِبَ مِنْ قَبْلُ ، إِنَّمَا كُتِبَ لأَجْلِ تَعْلِيمِنَا ، حَتَّى بِالصَّبْرِ وَالتَّعْزِيَةِ بِمَا فِي الْكُتُبِ يَكُونُ لَنَا رَجَاءُ. وإلهُ الصَّبِرِ وَالتَّعْزِيَةِ يُعْطِيكُمْ فِكْرًا وَاحِدًا مُتَّفِقًا فِيمَا بَيْنَكُمْ ، بِحَسَبِ الْمَسِيحِ يَسُوع . لِكَيْ تُمَجِدُوا اللَّهَ أَبَا رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، بِقَلْبٍ وَاحِدٍ وَفَمٍ وَاحِدٍ مِنْ أَجْلِ ذلكَ اقْبَلُوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا كَمَا أَنَّ الْمَسِيحَ قَبِلَكُمْ إِلَيْهِ ، لِمَجْدِ اللَّهِ.
( نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ )
الكاثوليكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُطْرُسُ الرَّسُولِ الثَّانِيَةُ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. ( ١ : ٤ - ١١ )
هَارِبِينَ مِنْ شَهْوَةِ الْفَسَادِ الَّتِي فِي الْعَالَمِ. وَلِهَذَا عَيْنِهِ - وَأَنْتُمْ بَاذِلُونَ كُلَّ اجْتِهَادٍ - قَدِّمُوا فِي إِيمَانِكُمْ فَضِيلَةً ، وَفِي الْفَضِيلَةِ مَعْرِفَةً ، وَفِي الْمَعْرِفَةِ تَعَفُّفًا ، وَفِي التَّعَفُّفِ صَبْرًا ، وَفِي الصَّبْرِ تَقْوَى ، وَفِي التَّقْوَى مَوَدَّةً أَخَوِيَّةٌ ، وَفِي الْمَوَدَّةِ الْأَخَوِيَّةِ مَحَبَّةَ ؛ لِأَنَّ هَذِهِ إِذَا كَانَتْ فِيكُمْ وَكَثْرَتْ ، تُصَيِّرُكُمْ لَا مُتَكَاسِلِينَ وَلَا غَيْرَ مُثْمِرِينَ لِمَعْرِفَةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِأَنَّ الَّذِي لَيْسَ عِنْدَهُ هَذِهِ ، هُوَ أَعْمَى قَصِيرُ الْبَصَرِ ، قَدْ نَسِيَ تَطْهِيرَ خَطَايَاهُ السَّالِفَةِ لِذلِكَ بِالأَكْثَرِ اجْتَهِدُوا أَيُّهَا الْإِخْوَةُ أَنْ تَجْعَلُوا دَعْوَتَكُمْ وَاخْتِيَارَكُمْ ثَابِتَيْنِ بِالْأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ ؛ لِأَنَّكُمْ إِذَا فَعَلْتُمْ ذلِكَ ، لَنْ تَزِلُّوا أَبَدًا لِأَنَّهُ هكَذَا يُقَدَّمُ لَكُمْ بِغِنِّي دُخُولٌ إِلَى مَلَكُوتِ رَبِّنَا وَمُخَلَّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ الْأَبَدِي.
( لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتْهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ )
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتُهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (10: 9-20)
ثُمَّ فِي الْغَدِ فِيمَا هُمْ يُسَافِرُونَ وَيَقْتَرِبُونَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، صَعِدَ بُطْرُسُ عَلَى السَّطْحِ لِيُصَلِّيَ في وَقْتِ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ. وَكَانَ قَدْ جَاعَ وَأَرَادَ أَنْ يَأْكُلَ. وَبِيْنَمَا هُمْ يُهَيِّئُونَ لَهُ وَقَعَ عَلَيْهِ سَهِوٌ ، فَرَأَى السَّمَاءَ مَفْتُوحَةً ، وَإنَاءً نَازِلَّا عَلَيْهِ مِثْلَ ثَوْبٍ عَظِيمٍ كَتَانٍ مَرْبُوطًا بِأَرْبَعَةِ أَطْرَافٍ. وَكَانَ فِيهِ كُلُّ الدَّوَابِ وَزَحَّافَاتِ الْأَرْضِ وَطُيُورِ السَّمَاءِ. وَصَارَ إِلَيْهِ صَوْتٌ : " قُمْ يَا بُطْرُسُ ، اذْبَحْ وَكُلْ ". فَقَالَ بُطْرُسُ : " كَلَّا يَا رَبُّ لأَنِّي لَمْ أكُلْ قَطُّ نَجِسًا أَوْ دَنِسًا ". ثُمَّ صَارَ إِلَيْهِ صَوْتٌ ثَانِيَةً: " مَا طَهَّرَهُ اللَّهُ لَا تُدَنِّسْهُ أَنْتَ ! " وَكَانَ هذَا عَلَى ثَلَاثِ مَرَّاتٍ ، وَلِلْوَقْتِ رُفِعَ الْإِنَاءُ إِلَى السَّمَاءِ.
فَبَيْنَمَا بُطْرُسُ يَتَفَكَّرُ فِي نَفْسِهِ : مَاذَا عَسَى أَنْ تَكُونَ الرُّؤْيَا الَّتِي رَآهَا ؟ ، إِذَا الرِّجَالُ الَّذِينَ أَرْسَلَهُمْ كُرْنِيلِيُوسَ ، وَكَانُوا قَدْ سَأَلُوا عَنْ بَيْتِ سِمْعَانَ وَقَدْ وَقَفُوا عَلَى الْبَابِ فَنَادَوْا يَسْتَخْبِرُونَ: " هَلْ سِمْعَانُ الْمُلَقَّبُ بُطْرُسَ نَازِلٌ هُنَاكَ ؟ ". وَبَيْنَمَا بُطْرُسُ مُتَفَكِّرٌ فِي نَفْسِهِ لأَجْلِ الرُّؤْيَا ، قَالَ لَهُ الرُّوحُ: " هُوَذَا ثَلَاثَةُ رِجَالٍ يَطْلُبُونَكَ. لَكِنْ قُمْ وَانْزِلْ وَاذْهَبْ مَعَهُمْ غَيْرَ مُرْتَابٍ فِي شَيْءٍ ، لأَنِّي أَنَا قَدْ أَرْسَلْتُهُمْ ".
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ )
السنكسار
السنكسار
اليوم الخامس عشر من شهر أمشير المبارك
1 - نياحة القديس بفنوتيوس الراهب
في مثل هذا اليوم تنيَّح القديس بفنوتيوس الراهب. ترَّهب هذا القديس في أحد أديرة الصعيد وعاش حياة مقدسة حتى أنهم كانوا ينظرون إليه كملاك أكثر منه كإنسان، وكان يسعد كثيراً بملازمة الأرواح الطوباوية، كما كانت له دالة عظيمة في صلواته لدى الله، وقد جذب الكثيرين إلى طريق الرهبنة. حرَّكته نعمة الله للدخول إلى البرية لينظر الآباء السواح ويتعرف على سيرة حياتهم. فقام ومشى في البرية أياماً كثيرة ولاقى متاعب جمَّة في الطريق، وكان يظهر له ملاك الرب يشدده ويقويه، حتى وصل أخيراً إلى أماكن الآباء السواح ورأى كثيرين منهم أشهرهم الأنبا تيموثاوس السائح والأنبا نوفير الذي كفَّنه القديس بفنوتيوس ودفنه.
استهوته حياة السياحة فأراد البقاء هناك ولكن القديس أنبا نوفير أعلمه أن هذه ليست مشيئة الله بالنسبة له، ولكن عليه أن يرجع إلى بريته ويخبر الإخوة بما رآه وسمعه لينتفع الرهبان وسالكو طريق الفضيلة. وفعلاً بعد نياحة أنبا نوفير سقطَتْ النخلة التي كان يقتات منها وجفَّت عين الماء وانهارت المغارة، فرجع القديس بفنوتيوس حزيناً.
ثابر القديس على حياة النسك والصلاة، وأخيراً ظهر له ملاك الرب ودعاه للانطلاق إلى المظال الأبدية، فاجتمع حوله الإخوة وسمعوا منه أقوالاً نافعة، ثم فاضت روحه الطاهرة. بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد الصديق زكريا النبي بن بَرَخِيَّا بن عِدُّو
وفيه أيضاً استشهد الصديق زكريا النبي ابن بَرَخِيَّا بن عِدُّو أحد الاثنى عشر نبياً الصغار، وُلِدَ هذا النبي في أرض جلعاد، من سبط لاوي، اسم أبيه بَرَخِيَّا الذي مات شاباً، فسُمِّي النبي باسم جده عِدُّو.
سُبى إلى أرض الكلدانيين، تنبأ هناك في الشهر الثامن من السنة الثانية لمُلك داريوس نحو سنة 520 ق.م. بعد أن سمح الملك لرجال يهوذا بالعودة إلى أورشليم، فكانت رسالته تتركز على تقوية عزائم الشعب الضعيفة ليسلكوا بروح التقوى ويعيدوا بناء الهيكل. ثم كشف المستقبل المجيد في المسيح يسوع، الذي يبعث فيهم الرجاء، بعد خراب أورشليم ومدن يهوذا أثناء فترة السبي التي دامت سبعين عاماً.
كما تنبأ عن تجسد الكلمة في وسط صهيون ( زكريا 2: 10)، ودخوله أورشليم منتصراً ( زكريا 9: 9)، وبيعه بثلاثين من الفضة ( زكريا 11: 12)، وثَقْب يديه ( زكريا 13: 6)، وحدوث الظلمة ( زكريا 14: 6)، وطَعْنُه بالحربة ( زكريا 12: 10)، وتشتُّت التلاميذ ( زكريا 13: 7)، وإرساله الروح القدس ( زكريا 14: 8 – 11).
ولما اغتاظ اليهود من توبيخ هذا النبي تحالفوا عليه وقتلوه بين الهيكل والمذبح، وبذلك يكون هو المقصود بقول المخلص للكتبة والفريسيين: " لكي يأتي عليكم كل دم زكي سُفك على الأرض من دم هابيل الصدِّيق إلى دم زكريا بن بَرَخِيَّا الذي قتلتموه بين الهيكل والمذبح " ( مت 23: 35).
بركة صلوات هذا النبي فلتكن معنا. آمين.
3 - استشهاد القديس أنبا بيجول القس
وفيه أيضاً من سنة 21 للشهداء ( 305م )، استشهد القديس أبا بيجول القس. وُلِدَ هذا القديس بصعيد مصر، ولتقواه وسيرته الصالحة رسموه قساً، فاهتم بوعظ الشعب وتعليمه وتثبيته على الإيمان، ولما سمع عن تعذيب المسيحيين مضى إلى الإسكندرية، وهناك التقى بسَمِّيه القديس أبا بيجول الجُندي أثناء تعذيبه، فقبضوا عليه وسلَّموه للوالي كلوسيانوس، فعذَّبه وأودعه السجن، ولما استلم أرمانيوس الولاية على الإسكندرية، أوقفوا القديس أمامه، فاعترف بالسيد المسيح وأظهر ثباتاً. عندئذ أمر الوالي أن يُجلَد ويُعذَّب بشدة، فاحتمل بهدوء وسَكينة، وقد أجرى الله على يديه بعض المعجزات، فنسبها الوالي للسحر، وقال له: " يا معلم السحرة أما تترك سحرك وتسجد للآلهة لأن الذي أنت متكل عليه لن يقدر أن يخلصك من يدي هذه المرة ". أجابه القديس: " إلى متى تهين روح الله. كُفّ عن هذا ". فأمر أرمانيوس الوالي أن يُعصر بالهنبازين ويوضع على سرير حديد تحته نار، وأخيراً أمر بقطع رأسه، فقال القديس: " الآن قد كمل فرحى وأتممت كهنوتي، فلي اليوم أربعون سنة أخدم الرب لأجل هذه الساعة ". فتقدَّم السيَّاف وقطع رأسه ونال إكليل الشهادة، ومازالت توجد كنيسة باسمه بقرية تلة غربيّ مدينة المنيا ( الكنيسة المذكورة باسم القديسَيْن أبا بيجول القس وأبا بيجول الجُندي وكلاهما من أبناء القرية).
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
4 - تكريس أول كنيسة للأربعين شهيداً الذين استشهدوا في سبسطية
وفيه أيضاً تُعيِّد الكنيسة بتذكار تكريس بيعة الأربعين شهيداً الذين استشهدوا في سبسطيَّة على يد ليكينيوس قيصر. وهي أول كنيسة بُنيت على اسمهم وبها أجسادهم بسبسطية، وقام بتكريسها القديس باسيليوس الكبير وثبت لهم عيداً عظيماً في مثل هذا اليوم.
بركة صلواتهم فلتكن معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرِ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ ( ٢٤ : ١٨ ، ١٥ )
احْفَظ نَفْسِي وَنَجِّنِي ، لَا أَخْزَى لِأَنِّي عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ أَنْظُرْ إِلَيَّ ، وَارْحَمْنِي. هَليلُويًا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ ( ٦ : ٣٥ - ٣٨ )
بَلْ أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ ، وَأَحْسِنُوا إِلَيْهِمْ ، وَأَعْطُوا وَأَنْتُمْ لَا تَرْجُونَ شَيْئًا ، فَيَكُونَ أَجْرُكُمْ عَظِيمًا وَتَكُونُوا بَنِي الْعَلِيِّ ، فَإِنَّهُ صَالِحٌ عَلَى غَيْرِ الشَّاكِرِينَ وَالْأَشْرَارِ. فَكُونُوا رُحَمَاءَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمْ رَحِيمٌ.
وَلَا تَدِينُوا فَلَا تُدَانُوا لَا تَقْضُوا عَلَى أَحَدٍ فَلَا يُحْكَمَ عَلَيْكُمْ اِغْفِرُوا يُغْفَرْ لَكُمْ. أَعْطُوا تُعْطَوْا ، كَيْلًا جَيِّدًا مُلَبَّدًا مَهْزُوزًا فَائِضًا يُعْطُونَ فِي أَحْضَانِكُمْ لِأَنَّهُ بِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا )
قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922
قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922https://drive.google.com/file/d/1stJQ_yYld2xj3rpOTKMlxAfqVMMjne_d/view?usp=share_link
قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط
قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars
السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978
السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير
صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605