قراءات يوم الخميس الأول من الصوم الكبير
قراءات يوم الخميس من الأسبوع الأول من الصوم المقدس
قراءات يوم الخميس الأول من الصوم الكبير
قراءات يوم الخميس من الأسبوع الأول
النبوات
مِنْ سِفْرٍ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتْهُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (۲: ۱۱ - ۱۹)
وَيَتَعَالَى الرَّبُّ وَحْدَهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ. لِأَنَّ يَوْمَ رَبِّ الْجُنُودِ سَيَأْتِي عَلَى كُلِّ مُتعَدٍ ومُتَعَظِمٍ، وَعَلَى كُلِّ مَنِ اسْتَعْلَى وتَشَامَحَ فَيُذلُّونَ، وَعَلَى كُلَّ أَرْزِ لُبْنَانَ المُتعَالِي الشَّامِخ، وَعَلَى كُلِّ شَجرِ بَلُوطِ بَاشَانَ، وَعَلَى كُلِّ جَبلٍ عَالٍ، وَعَلَى كُلِّ أَكمَةٍ مُرتَفِعةٍ، وَعَلَى كُلِّ بُرْجٍ شَاهِقٍ، وَعَلَى كُلّ سُورٍ مَنِيعٍ، وَعَلَى كُلِّ سُفْنِ الْبَحْرِ، وَعَلَى كُلَّ مَنْظَرِ سُفْنِ الْبَحرِ الْحَسَنةِ. ويُذَلُّ كُلُّ إِنْسَانٍ، وَيَسْقُطُ ارْتِفَاعُ الْبَشَرِ، وَيَتَعَالَى الرَّبُّ وَحْدَهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ وَيُخْفُونَ جَمِيعَ عَمَلِ أَيْدِيهِمْ، وَيَحْمِلُونَهُ إِلَى الْمَغَاوِرِ، وَشُقُوقِ الصُّخُورِ، وَفِي ثُقُوبِ الْأَرْضِ مِنْ أَمَامِ صَوْتِ الرَّبِّ، وَمِنْ مَجْدِ قُوَّتِهِ، إِذَا قَامَ لِيُهَشِّمَ الْأَرْضَ.
(مَجْدًا لِلْثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرِ زَكَرِيَّا النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (۸: ۱۸ - ۲۳)
وَكَانَتْ إِلَيَّ كَلِمَةُ رَبِّ الْجُنُودِ قَائِلًا: " هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ الضَّابِطُ الْكُلَّ: إِنَّ صَوْمَ الشَّهْرِ الرَّابِعِ وَصَوْمَ الْخَامِسِ وَصَوْمَ السَّابِعِ وَصَوْمَ الْعَاشِرِ سَيَكُونُ لِبَيْتِ يَهُوذَا سُرُورًا وَفَرَحًا وَأَعْيَادًا طَيِّبَةً. فَأَحِبُّوا الْحَقَّ وَالسَّلَامَ ". هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: سَيَأْتِي شُعُوبٌ أَيْضًا، وَسُكَّانُ مُدُنٍ كَثِيرَةٍ تَجْتَمِعُ. تَجْتَمِعُ سُكَّانُ خَمْسَةِ مُدُنٍ وَيَأْتُونَ إِلَى مَدِينَةٍ وَاحِدَةٍ قَائِلِينَ: لِنَسِرُ سَيْرًا لِاسْتِعْطَافِ وَجْهِ الرَّبِّ وَالْتِمَاسِ رَبِّ الْجُنُودِ، وَأَنَا أَيْضًا أَسِيرُ. فَيَأْتِي شُعُوبٌ كَثِيرُونَ وَأُمَمٌ أَقُويَاءُ لِالْتِمَاسِ رَبِّ الْجُنُودِ فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْتِعْطَافِ وَجْهِ الرَّبِّ. " هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: إِنَّهُ فِي تِلْكَ الْأَيَّامِ سَيَتَمَسَّكُ عَشَرَةُ رِجَالٍ مِنْ جَمِيعِ أَلْسِنَةِ الْأُمَمِ بِذَيْلِ إِنْسَانٍ يَهُودِي قَائِلِينَ: إِنَّنَا نَسِيرُ مَعَكُمْ فَقَدْ سَمِعْنَا أَنَّ اللَّهَ مَعَكُمْ ".
(مَجْدًا لِلْثَّالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)
باكر
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۲۳: ۱ - ۲)
لِلرَّبِّ الْأَرْضُ وَمِلْؤُهَا، الْمَسْكُونَةُ وَجَمِيعُ السَّاكِنِيْنَ فِيهَا. هُوَ عَلَى الْبِحَارِ أَسَّسَهَا، وَعَلَى الْأَنْهَارِ هَيَّأَهَا. هَليلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (٨: ٢٢ - ٢٥)
وَفِي أَحَدِ الْأَيَّامِ رَكِبَ سَفِينَةً هُوَ وَتَلَامِيذُهُ، وَقَالَ لَهُمْ: " لِنَمْضِ إِلَى عَبْرِ الْبُحَيْرَةِ ". فَأَقْلَعُوا وَفِيمَا هُمْ سَائِرُونَ نَامَ فَنَزَلَ عَلَى الْبُحَيْرَةِ عَاصِفَةً رِيحٍ، فَامْتَلَأُوا مِنَ الْمَاءِ وَصَارُوا فِي خَطَرٍ. فَدَنَوْا إِلَيْهِ وَأَيْقَظُوهُ قَائِلِينَ: " يَا مُعَلِّمُ، قَدْ هَلَكْنَا! ". فَقَامَ وَانْتَهَرَ الرِّيحَ وَتَمَوُّجَ الْمَاءِ، فَسَكَنَا وَحَدَثَ هُدُوء. ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: " أَيْنَ إِيمَانُكُمْ؟ ". فَخَافُوا وَتَعَجَّبُوا وَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: " مَنْ تُرَى هَذَا؟ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ الرِّيَاحَ وَالْبَحْرَ فَتُطِيعُهُ! ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)
القداس
الْبُولُس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنًا بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنُثُوسَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينَ. (٤: ١٦ - ٥: ١ - ٩)
فَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَنْ تَكُونُوا مُتَشَبِّهِينَ بِي وَلِذَلِكَ قَدْ أَرْسَلْتُ إِلَيْكُمْ تِيمُوثَاوُسَ، الَّذِي هُوَ ابْنُ حَبِيبٌ أَمِينٌ فِي الرَّبِّ، وَهُوَ يُذَكِّرُكُمْ بِطْرُقِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ كَمَا أُعَلِّمُ فِي كُلِّ مَكَانٍ، وَفِي كُلِّ كَنِيسَةٍ. لَقَدْ تَشَامَخَ قَوْمٌ كَأَنِّي لَسْتُ آتِيَا إِلَيْكُمْ. لَكِنِّي سَآتِيكُمْ عَنْ قَرِيبٍ إِنْ شَاءَ الرَّبُّ، فَأَعْرِفُ لَا كَلَامَ الْمُنْتَفِخِينَ بَلْ قُوَّتَهُمْ لِأَنَّ مَلَكُوتَ اللَّهِ لَيْسَ بِالْكَلَامِ، بَلْ بِالْقُوَّةِ. مَاذَا تُرِيدُونَ؟ أَبِالْعَصَا يَكُونُ قُدُومِي إِلَيْكُمْ أَمْ بِالْمَحَبَّةِ وَرُوحِ الْوَدَاعَةِ؟ لَقَدْ شَاعَ بَيْنَ الْجَمِيعِ أَنَّ بَيْنَكُمْ زِنِّى وَأَنَّ هَذَا الزِّنَى لَا نَظِيرَ لَهُ وَلَا بَيْنَ الْأُمَمِ، حَتَّى إِنَّ الْوَاحِدَ مِنْكُمْ يَحُوزُ امْرَأَةَ أَبِيهِ. فَمَا بَالُكُمْ مُتَشَامِخِينَ! أَلَمْ يَكُنِ الْأَوْلَى أَنْ تَنُوحُوا حَتَّى يُرْفَعَ مِنْ بَيْنِكُمُ الَّذِي صَنَعَ هَذَا الصَّنِيعَ؟ أَمَّا أَنَا الْغَائِبَ بِالْجَسَدِ، الْحَاضِرَ بِالرُّوحِ، فَقَدْ حَكَمْتُ كَأَنِّي حَاضِرٌ عَلَى الَّذِي فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ بِاسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَأَنْتُمْ وَرُوحِي مُجْتَمِعُونَ مَعَ قُوَّةِ رَبِّنَا يَسُوعَ بِأَنْ يُسَلَّمَ مِثْلُ هذَا إِلَى الشَّيْطَانِ لِهَلَاكِ الْجَسَدِ، لِكَيْ تَخْلُص الرُّوحُ فِي يَوْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ. لَيْسَ افْتِخَارُكُمْ بِحَسَنِ. أَوَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ الْخَمِيرَ الْيَسِيرَ يُخَمِّرُ الْعَجِينَ كُلَّهُ؟ إِذاً نَقُوا مِنْكُمُ الْخَمِيرَ الْعَتِيقَ، لِتَكُونُوا عَجِينًا جَدِيدًا كَمَا أَنَّكُمْ فَطِيرٌ. فَإِنَّهُ قَدْ ذُبِحَ فِصْحُنَا الْمَسِيحُ فَلْنُعَيّدُ إِذَا، لَا بِالْخَمِيرِ الْعَتِيقِ، وَلَا بِخَمِيرِ السُّوءِ وَالْخُبْثِ، بَلْ بِفَطِيرٍ الإِخْلَاصِ وَالْحَقِّ. قَدْ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ فِي الرِّسَالَةِ أَلَّا تُخَالِطُوا الزُّنَاةَ.
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحلَّ عَلَى أَرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينُ.)
الْكَاثُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينَ. (۱: ۸-۲: ۱ - ۱۱)
إِنْ قُلْنَا: إِنَّهُ لَيْسَ لَنَا خَطِيَّةٌ، نُضِلُّ أَنْفُسَنَا وَحْدَنَا وَلَيْسَ الْحَقُّ فِينَا إِنِ اعْتَرَفْنَا بِخَطَايَانَا فَهُوَ أَمِينٌ وَعَادِلٌ، حَتَّى يَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَيُطَهِّرَنَا مِنْ كُلَّ إِثْمٍ. وإِنْ قُلْنَا: إِنَّنَا لَمْ نُخْطِئُ نَجْعَلُهُ كَاذِبًا، وَكَلِمَتُهُ لَيْسَتْ فِينَا. يَا أَوْلَادِي، أَكْتُبُ إلَيْكُمْ هَذَا لِكَيْ لَا تُخْطِئُوا. وَإِنْ أَخْطَأَ أَحَدٌ فَلَنَا شَفِيعٌ عِنْدَ الآبِ، يَسُوعُ الْمَسِيحُ الْبَارُ. وَهُوَ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا. لَيْسَ لِخَطَايَانَا فَقَط، بَلْ لِخَطَايَا كُلِّ الْعَالَمِ. وَبِهَذَا نَعْلَمُ أَنَّنَا قَدْ عَرَفْنَاهُ إِنْ حَفِظْنَا وَصَايَاهُ مَنْ يَقُولُ: " إِنِّي قَدْ عَرَفْتُهُ "، وَهُوَ لَا يَحْفَظُ وَصَايَاهُ، فَهُوَ كَاذِبٌ وَلَيْسَ الْحَقُّ فِيهِ. وَأَمَّا مَنْ يَحْفَظُ كَلِمَتَهُ، فَحَقًّا فِي هَذَا قَدْ كَمُلَتْ مَحَبَّةُ اللَّهِ بِهَذَا نَعْلَمُ أَنَّنَا ثَابِتُونَ فِيهِ. مَنْ يَقُولُ: " إِنِّي ثَابِتٌ فِيهِ ". يَنْبَغِي أَنَّهُ كَمَا سَلَكَ ذَاكَ هَكَذَا يَسْلُكُ هُوَ أَيْضًا. يَا أَحِبَّائِي، أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ لَا وَصِيَّةٌ جَدِيدَةً، بَلْ وَصِيَّةٌ قَدِيمَةً الَّتِي كَانَتْ عِنْدَكُمْ مِنَ الْبَدْءِ. فَإِنَّ الْوَصِيَّةَ الْعَتِيقَةَ هِيَ الْكَلِمَةُ الَّتِي سَمِعْتُمُوهَا. أَيْضًا وَصِيَّةٌ جَدِيدَةٌ أَكْتُبُها إِلَيْكُمْ، الَّتِي الْحَقُّ كَائِنٌ فِيهَا وَفِيكُمْ: لِأَنَّ الظُّلْمَةَ قَدْ جَازَتْ، وَالنُّورَ الْحَقِيقِيَّ الْآنَ يُضِيءُ مَنْ يَقُولُ: إِنَّهُ فِي النُّورِ وَهُوَ يُبْغِضُ أَخَاهُ، فَهُوَ إِلَى الْآنَ فِي الظُّلْمَةِ. مَنْ يُحِبُّ أَخَاهُ يَثْبُتُ فِي النُّورِ وَلَيْسَ فِيهِ عَثْرَةٌ. وَأَمَّا مَنْ يُبْغِضُ أَخَاهُ فَهُوَ فِي الظُّلَامِ، وَفِي الظُّلَامِ يَسْلُكُ، وَلَا يَعْلَمُ أَيْنَ يَمْضِي؛ لِأَنَّ الظُّلْمَةَ قَدْ أَطْمَسَتْ عَيْنَيْهِ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينُ.)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتْهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (8.:3 - 13)
وَأَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ يَضْطَهِدُ الكَنِيسَةَ، وَهُوَ يَدْخُلُ الْبُيُوتَ وَيَجُرُّ رِجَالًا وَنِسَاءً وَيُسَلِّمُهُمْ إِلَى السِّجْنِ. أَمَّا الَّذِينَ تَشَتَّتُوا كَانُوا يَجُولُونَ مُبَشِّرِينَ بِالْكَلِمَةِ. فَانْحَدَرَ فِيلِبُّسُ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ السَّامِرَةِ وَكَانَ يَكْرِزُ لَهُمْ بِالْمَسِيحِ وَكَانَ الْجُمُوعُ يُصْغُونَ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِلَى مَا يَقُولُهُ فِيلِبُّسُ عِنْدَ اسْتِمَاعِهِمْ وَنَظَرِهِمُ الآيَاتِ الَّتِي كَانَ يَصْنَعُهَا؛ لِأَنَّ كَثِيرِينَ مِنَ الَّذِينَ بِهِمْ أَرْوَاحٌ نَجِسَةٌ كَانَتْ تَخْرُجُ صَارِخَةٌ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَكَثِيرُونَ مِنَ الْمَفْلُوجِينَ وَالْعُرْجِ كَانَ يَشفِيهِمْ. فَكَانَ فَرَحٌ عَظِيمٌ فِي تِلْكَ الْمَدِينَةِ. وَكَانَ قَبْلًا فِي تِلْكَ الْمَدِينَةِ رَجُلٌ اسْمُهُ سِيمُونُ، يَسْتَعْمِلُ السِّحْرَ وَيُدْهِشُ كُلَّ شَعْبِ السَّامِرَةِ، وَقَائِلًا: " إِنِّي أَنَا عَظِيمٌ ". وَكَانَ الْجَمِيعُ يُصْغُونَ إِلَيْهِ مِنْ كَبِيرِهِمْ إِلَى صَغِيرِهِمْ قَائِلِينَ: " هَذَا هُوَ قُوَّةُ اللَّهِ الْعَظِيمَةُ ". وَكَانَ الْجَمِيعُ يُصْغُونَ إِلَيْهِ لِأَنَّهُ أَقَامَ بَيْنَهُمْ زَمَانًا طَوِيلًا يُطْغِيهِمْ بِالْأَسْحَارِ. وَلَكِنْ لَمَّا آمَنُوا إِذْ بَشَرَهُمْ فِيلِبُّسُ بِمَلَكُوتِ اللَّهِ وَبِاسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ـ اعْتَمَدُوا رِجَالًا وَنِسَاءً. وَسِيمُونُ نَفْسُهُ أَيْضًا آمَنَ. وَلَمَّا اعْتَمَدَ كَانَ يُلَازِمُ فِيلِبسَ، وَإِذْ رَأَى آيَاتٍ وَقُوَّاتٍ عَظِيمَةً تُجْرَى عَلَى يَدِيهِ، انْدَهَشَ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ.)
السنكسار
السنكسار
اليوم السادس عشر من شهر أمشير المبارك
1 - نياحة القديسة أليصابات أم القديس يوحنا المعمدان
في مثل هذا اليوم تنيَّحت القديسة البارة أليصابات أم يوحنا المعمدان وزوجة زكريا الكاهن. وُلِدَت هذه القديسة بأورشليم من أب بار اسمه متثات ( متى ) من سبط لاوي من نسل هارون وأم تقيَّة اسمها صوفية، وكانت بينها وبين القديسة العذراء مريم صلة قرابة من جهة والدتيهما. ويشهد الإنجيل المقدس عنها وعن زوجها أنهما كانا كلاهما " بارَّيْن أمام الله وسالكَين في جميع وصايا الرب وأحكامه بلا لوم " ( لو 1: 6).
كانت أليصابات عاقراً وكانت تداوم مع زوجها على الصلاة والطلبة أمام الله لكي يرزقهما نسلاً وظلا على ذلك سنين طويلة حتى تقدَّما في السن، وقد تباطأ الله عن إجابة طلبتهما لحكمة إلهية حتى يَكْمُل الوقت المحدد من قِبَل الله لتجسد السيد المسيح ابن الله الكلمة ليكون يوحنا المعمدان ابن زكريا وأليصابات هو الملاك الذي يُهييء الطريق قدامه.
ولما جاء ملء الزمان أرسل الله ملاكه جبرائيل إلى زكريا فبشَّره بحبل أليصابات بيوحنا وأعلمه بما سيكون من أمر هذا القديس ففرحت أليصابات وفرح الجميع لها وزارتها العذراء مريم لتُهنِّئها وتخدمها أثناء حَبَلها في شيخوختها " ودخلت البيت وسلَّمت على أليصابات، فلما سمعت أليصابات سلام مريم ارتكض ( سجد ) الجنين في بطنها وامتلأت أليصابات من الروح القدس وصرخت بصوت عظيم وقالت مباركة أنت في النساء ومباركة هي ثمرة بطنك، فمن أين لي هذا أن تأتي أم ربى إلىَّ، فهوذا حين صار صوت سلامك في أذني ارتكض الجنين بابتهاج في بطني فطوبى للتي آمنت أن يتم ما قيل لها من قِبَل الرب. فمكثت مريم عندها نحو ثلاثة أشهر ثم رجعت إلى بيتها " ( لو 1: 39 – 52).
ولما تم زمانها لتلد ولدضتْ ابناً وسمع جيرانها وأقرباؤها أن الرب عظَّم رحمته لها ففرحوا معها وسُمِّيَ الطفل يوحنا كما تَسَمَّى من الملاك. ولما أكملت أليصابات أيامها، تنيَّحت بسلام.
بركة صلواتها فلتكن معنا. آمين.
2 - نياحة البابا القديس ميخائيل الثالث البطريرك الثاني والتسعين من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 1194 للشهداء ( 1478م )، تنيَّح البابا القديس ميخائيل الثالث البطريرك الثاني والتسعون من بطاركة الكرازة المرقسية.
وُلِدَ هذا القديس في سمالوط بمحافظة المنيا من أبوين مسيحيين علَّماه العلوم المسيحية، فاشتاق إلى السيرة الرهبانية وترَّهب بأحد الأديرة، وسار سيرة فاضلة.
وبعد نياحة البابا غبريال السادس اجتمع الأساقفة والأراخنة واتفقوا على اختيار هذا الراهب للبطريركية ورسموه في 13 أمشير 1193 للشهداء ( 1477م )، ولم يستمر على الكرسي المرقسي سوى سنة واحدة وثلاثة أيام فقط ثم تنيَّح بسلام ودُفن بإكرام جزيل في كنيسة العذراء بابلون الدرج بمصر القديمة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - نياحة القديس القمص ميخائيل البحيري المحرقي
وفيه أيضاً من سنة 1639 للشهداء ( 1923م ) تنيَّح القديس القمص ميخائيل البحيري المُحرَّقي وهو تلميذ القديس العظيم الأنبا أبرآم أسقف الفيوم والجيزة.
وُلِدَ هذا القديس سنة 1847م ببلدة إشنين النصارى ( إشنين النصارى:قرية بمركز مغاغة محافظة المنيا)، من أبوين تقيين ربيَّاه تربية مسيحية حقيقية أثمرت ثمراً مباركاً وسُمي البحيري نسبة إلى اسم عائلته ( البحاروة ) لأن أصل العائلة من محافظة البحيرة.
حدث وهو في سن الثانية عشرة من عمره أن مرض والده مرض الموت، فأشفقت والدته عليه من أن ينظر والده ميتاً والناس يبكون عليه فأرسلته إلى بيت أحد الأقارب وبينما هو على السطح رأى روح والده صاعدة إلى السماء وحولها ملائكة نورانيون يسبِّحون ويرنمون فعَرِفَها في الحال، ونادى قائلاً " يا أبي.. يا أبي "، فقال له أحد الملائكة اطلب لكي تكون آخرتك كآخرته.
تَعَّرف في هذه الفترة على راهب من دير المحرق اسمه القمص تاوضروس الذي كان يحدثه باستمرار عن سمو الرهبنة وحياة الرهبان الملائكية، فعشق البتولية والرهبنة وأخذ يتدرب عليها.
بعد ذلك توجه إلى دير المحرق والتحق به في عهد القمص بولس الدلجاوي المحرقي الذي أصبح بعد ذلك القديس العظيم الأنبا أبرآم.
ظل في الدير مدة تحت الاختبار ولما رأى رئيس الدير والرهبان وداعته وطاعته تمت سيامته راهباً باسم الراهب ميخائيل وسلَّموه إلى شيخ قديس يُدعى القمص صليب العلواني ليعلِّمه طريق الرهبنة.
نما الراهب ميخائيل في الفضيلة والنسك فأَحَبَّه الجميع ورسموه قساً سنة 1874م ثم قمصاً وصار بعد ذلك أب اعتراف ومرشداً روحياً لجميع رهبان الدير.
أعطاه الله موهبة شفاء الأمراض فقصده كثيرون فكان الله يتمجد على يديه بشفائهم. واشتهر هذا القديس بفضيلة العطاء والرحمة على المساكين مثل معلمه القديس العظيم الأنبا أبرآم فكان يقدِّم لهم من القليل الذي عنده عن حب ورضى. في آخر حياته فَقَدَ بصره لكنه كان يشكر الله ويداوم على الصلاة.
وبعد حياة حافلة بأعمال البر والقداسة والزهد والرحمة والعفة، وبعد أن عمل وعلَّم بأقواله وأفعاله، رقد في الرب وكان عمره وقتئذ 76 سنة قضى منها 20 عاماً في العالم، 56 سنة بالدير في جهاد رهباني شاق رفعه إلى مصاف القديسين وعند نياحته رأى أحد الشيوخ الرهبان الأحباش المقيمين بالدير روحه الطاهرة صاعدة إلى السماء تصاحبها الملائكة الأطهار وهم يرتلون ويسبِّحون الله. وفي عيد نياحته سنة 1707 للشهداء ( 1991م ) وفي حبرية قداسة البابا شنوده الثالث البطريرك 117، تم إخراج رفات القديس بكرامة عظيمة بحضور أربعة عشر أسقفاً، وتم وضعه في مقصورة خاصة بالدير ليتبارك منه الشعب المحب للمسيح.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۱۱۷: ۱۳، ۱۸)
قُوَّتِي وَتَسْبِحَتِي هُوَ الرَّبُّ، وَقَدْ صَارَ لِي خَلَاصًا. أَدَبًا أَدَّبَنِي الرَّبُّ، وَإِلَى الْمَوْتِ لَمْ يُسْلِمُنِي. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَرْقُسَ الْبَشِيرِ (٤: ٢١ - ٢٩)
وَكَانَ يَقُولُ لَهُمْ: " هَلْ يُوقَدُ سِرَاجٌ لِيُوْضَعَ تَحْتَ الْمِكْيَالِ أَوْ تَحْتَ السَّرِيرِ؟ أَلَيْسَ لِكَيْ يُوضَعَ عَلَى الْمَنَارَةِ؟ فَإِنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ خَفِيٌّ إِلَّا وَيُظْهَرُ، وَلَا كَانَ مَكْتُومًا إِلَّا وَيُعْلَنُ. مَنْ لَهُ أَذْنَانِ لِلسَّمْعِ، فَلْيَسْمَعْ ". وَكَانَ يَقُولُ لَهُمْ أَيْضًا: " تَأمَّلُوا مَا تَسْمَعُونَ بِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ وَيُزَادُ لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ. فَإِنَّ مَنْ لَهُ يُعْطَى وَيُزَادُ، وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَالَّذِي عِنْدَهُ يُنْزَعُ مِنْهُ ". وَقَالَ: " هَكَذَا مَلَكُوتُ اللَّهِ: كَمِثْلِ رَجُلٍ يُنذِرُ الْبِذَارَ فِي الْأَرْضِ، وَيَنَامُ وَيَقُومُ لَيْلًا وَنَهَارًا، وَالزَّرْعُ يَنْمِي وَيَطُولُ، وَهُوَ لَا يَشْعُرُ، لأَنَّ الْأَرْضَ مِنْ نَفْسِهَا تُخْرِجُ أَوَّلًا الْعُشْبَ، ثُمَّ السُّنْبُلَ، ثُمَّ الْحِنْطَةَ مُمْتَلِئَةً فِي السُّنْبُلِ. فَإِذَا أَدْرَكَ الثَّمَرُ، فَلِلْوَقْتِ يُعْمِلُ الْمِنْجَلَ لِأَنَّ الْحَصَادَ قَدْ حَانَ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)
قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922
قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط
قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars
السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978
السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير
صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605