قراءات كنسية

قراءات يوم الأحد الثاني من الصوم الكبير

قراءات يوم الأحد الثاني من الصوم الكبير

#image_title

قراءات يوم الأحد من الأسبوع الثاني من الصوم الكبير
قراءات يوم الأحد الثاني من الصوم الكبير
قراءات يوم الأحد من الأسبوع الثاني

عشية

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٥٠: ١، ٩)
ارْحَمْنِي يَا اللَّهُ كَعَظِيمِ رَحْمَتِكَ، وَبِحَسَبِ كَثرَةِ رَأْفَاتِكَ. اِصْرِفْ وَجْهَكَ عَنْ خَطَايَايَ، وَأمْحُ جَمِيعَ آثَامِي. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَرْقُسَ الْبَشِيرِ (١٢:١ - ١٥)
وَلِلْوَقْتِ أَخَرَجَهُ الرُّوحُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ، فَكَانَ فِي الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً يُجَرَّبُ مِنَ الشَّيْطَانِ. وَكَانَ مَعَ الْوُحُوشِ. وَكَانَتِ الْمَلَائِكَةُ تَخْدِمُهُ. وَبَعْدَمَا أُسْلِمَ يُوحَنَّا أَتَى يَسُوعُ إِلَى الْجَلِيلِ يَكْرِزُ بِإِنْجِيلِ مَلَكُوتِ اللَّهِ قَائِلًا: قَدْ كَمَلَ الزَّمَانُ وَاقْتَرَبَ مَلَكُوتُ اللَّهِ، فَتُوبُوا وآمِنُوا بِالْإِنْجِيلِ "
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٥٦: ١)
ارْحَمْنِي يَا أَللَّهُ ارْحَمْنِي، فَإِنَّهُ عَلَيْكَ تَوَكَّلَتْ نَفْسِي، وَبِظِلَّ جَنَاحَيْكَ أَتَّكِلُ، إِلَى أَنْ يَعْبُرَ الْإِثْمُ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (١:٤ - ١٣)
أَمَّا يَسُوعُ فَرَجَعَ مِنَ الْأُرْدُنِ مُمْتَلِئًا مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ، وَحَمَلَهُ الرُّوحُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا يُجَرِّبُهُ إِبْلِيسُ وَلَمْ يَأْكُلْ شَيْئًا فِي تِلْكَ الْأَيَّامِ. وَلَمَّا تَمَّتْ جَاعَ أَخِيرًا. وَقَالَ لَهُ إِبْلِيسُ: " إِنْ كُنْتَ أَنْتَ ابْنَ اللَّهِ، فَقُلْ لِهَذَا الْحَجَرِ أَنْ يَصِيرَ خُبْزًا ". فَأَجَابَهُ يَسُوعُ قَائِلًا: " مَكْتُوبٌ: لَيْسَ بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا الْإِنْسَانُ، بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ فَمِ اللَّهِ ". ثُمَّ أَصْعَدَهُ إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْمَسْكُونَةِ فِي لَحْظَةٍ مِنَ الزَّمَانِ. وَقَالَ لَهُ إِبْلِيسُ: " لَكَ أُعْطِي هَذَا السُّلْطَانَ كُلَّهُ وَمَجْدَهُ، لِأَنَّهُ إِليَّ قَدْ دُفِعَ، وَأَنَا أُعْطِيهِ لِمَنْ أُرِيدُ. فَإِنْ أَنْتَ سَجَدْتَ أَمَامِي يَكُونُ لَكَ جَمِيعُهُ ". فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: " إِذْهَبْ عَنِّي يَا شَيْطَانُ إِنَّهُ مَكْتُوبٌ لِلرَّبِّ إِلَهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ ". ثُمَّ جَاءَ بِهِ أَيْضًا إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَأَقَامَهُ عَلَى جَنَاحِ الْهَيْكَلِ وَقَالَ لَهُ: " إِنْ كُنْتَ أَنْتَ ابْنَ اللَّهِ فَاطْرَحْ نَفْسَكَ مِنْ هُنَا إِلَى أَسْفَلَ، لِأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: أَنَّهُ يُوصِي مَلَائِكَتَهُ بِكَ ليَحْفَظُوكَ، وَأَنَّهُمْ عَلَى أَذْرُعِهِمْ يَحْمِلُونَكَ لِئَلَّا تَصْدِمَ بِحَجَرٍ رِجْلَكَ ". فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: " إِنَّهُ قَدْ قِيلَ: لَا تُجَرِّبِ الرَّبَّ إِلَهَكَ ". وَلَمَّا أَكْمَلَ إِبْلِيسُ كُلَّ تَجْرِبَةٍ، انْصَرَفَ عَنْهُ إِلَى حِينٍ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةً بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِين. (١٤: ١٩ - ١٥: ١ - ٧)
فَلْنَتَّبِعْ مَا هُوَ لِلسَّلَامِ، وَمَا هُوَ لِبُنْيَانِ بَعْضِنَا بَعْضًا. لَا تَنْقُضْ صُنْعَ اللَّهِ لِأَجْلِ الطَّعَامِ. كُلُّ شَيْءٍ طَاهِرُ، وَلَكِنْ شَرٌّ لِلْإِنْسَانِ الَّذِي يَأْكُلُ بِعَثْرَةٍ إِنَّهُ حَسَنْ أَلَّا تَأْكُلَ لَحْمًا وَلَا تَشْرَبَ خَمْرًا وَلَا شَيْئًا يَعْثُرُ بِهِ أَخُوكَ أَوْ يَشُكُ أَوْ يَضْعُفُ. أَلَكَ إِيمَانٌ؟ فَلْيَكُنْ لَكَ فِي نَفْسِكَ أَمَامَ اللَّهِ طُوبَى لِمَنْ لَا يَدِينُ نَفْسَهُ فِي مَا يَسْتَحْسِنُهُ. وَأَمَّا الَّذِي يَرْتَابُ فَإِنْ أَكَلَ يُدَانُ، لِأَنَّ ذَلِكَ لَيْسَ مِنَ الْإِيمَانِ، وَكُلُّ مَا لَيْسَ مِنَ الْإِيمَانِ فَهُوَ خَطِيَّةٌ.
فَيَجِبُ عَلَيْنَا نَحْنُ الأَقْوِيَاءَ أَنْ نَحْتَمِلَ وَهَنَ الضُّعَفَاءِ، وَلَا نُرْضِي أَنْفُسَنَا. فَلْيُرْضِ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا قَرِيبَهُ لِلْخَيْرِ، لأَجْلِ الْبُنْيَانِ. فَإِنَّ الْمَسِيحَ لَمْ يُرْضِ نَفْسَهُ، وَلَكِنْ كَمَا كُتِبَ: " تَعْيِيرَاتُ مُعَيِرِيكَ وَقَعَتْ عَلَيَّ ". فَإِنَّ كُلَّ شَيْءٍ كُتِبَ مِنْ قَبْلُ، إِنَّمَا كُتِبَ لِأَجْلِ تَعْلِيمِنَا، حَتَّى بِالصَّبْرِ وَالتَّعْزِيَةِ بِمَا فِي الْكُتُبِ يَكُونُ لَنَا رَجَاءُ وَإِلَهُ الصَّبْرِ وَالتَّعْزِيَةِ يُعْطِيكُمْ فِكْرًا وَاحِدًا مُتَّفِقًا فِيمَا بَيْنَكُمْ، بِحَسَبِ الْمَسِيحَ يَسُوعَ، لِكَيْ تُمَجِدُوا اللَّهَ أَبَا رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، بِقَلْبٍ وَاحِدٍ وَفَمٍ وَاحِدٍ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ اقْبَلُوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا كَمَا أَنَّ الْمَسِيحَ قَبِلَكُمْ إِلَيْهِ، لِمَجْدِ اللَّهِ.
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينُ.)
الْكَاتُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يَعْقُوبَ الرَّسُولِ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (۲: ۱ - ۱۳)
يَا إِخْوَتِي، لَا تَلْبَسُوا إِيمَانَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ الْمَجِيدِ، بِمُحَابَاةِ الْوُجُوهِ. فَإِنَّهُ إِذَا دَخَلَ بِمَجْمَعِكُمْ رَجُلٌ بِخَاتَمٍ مِنْ ذَهَبٍ فِي حُلَّةٍ بَهِيَّةٍ، وَدَخَلَ أَيْضًا مِسْكِينٌ فِي كُسْوَةٍ قَذِرَةٍ، فَنَظَرْتُم إِلَى الَّذِي عَلَيْهِ الْحُلَّةُ الْبَهِيَّةُ وَقُلْتُمْ لَهُ: " إِجْلِسْ أَنْتَ هُنَا حَسَنًا فِي الصَّدْرِ ". وَقُلْتُمْ لِلْمِسْكِينِ: " قِف أَنْتَ هُنَاكَ " أَوْ: " اجْلِسْ هَهُنَا تَحْتَ مَوْطِئ الأَقْدَامِ ". أَفَلَا تَكُونُونَ قَدْ مَيَّزُتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ، فَقَضَيْتُمْ عَنْ أَفْكَارٍ شِرِّيرَةٍ؟
اسْمَعُوا يَا إِخْوَتِي الْأَحِبَّاءَ: أَمَا اخْتَارَ اللَّهُ فُقَرَاءَ الْعَالَمِ أَغْنِيَاءَ فِي الْإِيمَانِ، وَوَرَثَةَ الْمَلَكُوتِ الَّذِي وَعَدَ بِهِ الَّذِينَ يُحِبُّونَهُ؟ وَأَمَّا أَنْتُمْ فَاحْتَقَرْتُمُ الْمِسْكِينَ. أَلَيْسَ الْأَغْنِيَاءُ يَتَسَلَّطُونَ عَلَيْكُمْ وَهُمْ يَسُوقُونَكُمْ إِلَى الْمَحَاكِمِ؟ أَمَا هُمْ يُجَدِّفُونَ عَلَى الإِسْمِ الْحَسَنِ الَّذِي دُعِيَ بِهِ عَلَيْكُمْ؟ فَإِنْ كُنْتُمْ تُكَمِلُونَ النَّامُوسِ الْمُلُوكِيَّ حَسَبَ الْكِتَابِ: " تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ ". فَحَسَنًا تَفْعَلُونَ. وَلَكِنْ إِنْ كُنْتُمْ تُحَابُونَ، تَفْعَلُونَ خَطِيَّةً، مُوَبَّخِينَ مِنَ النَّامُوسِ كَمُخَالِفِينَ لِأَنَّ مَنْ حَفِظَ كُلَّ النَّامُوسِ، وَإِنَّمَا عَثَرَ فِي وَاحِدَةٍ، فَقَدْ صَارَ مُجْرِمًا فِي الْكُلَّ لِأَنَّ الَّذِي قَالَ: " لَا تَزْنِ "، قَالَ أَيْضًا: " لَا تَقْتُلْ ". فَإِنْ لَمْ تَزْنِ وَلَكِنْ قَتَلْتَ، فَقَدْ صِرْتَ مُخَالِفًا لِلنَّامُوسِ هَكَذَا تَكَلَّمُوا وَهَكَذَا افْعَلُوا كَعَتِيدِينَ أَنْ تُحَاكَمُوا بِنَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ لِأَنَّ الْحُكْمَ هُوَ بِلا رَحْمَةٍ لِمَنْ لَمْ يَعْمَلْ رَحْمَةً، لِأَنَّ الرَّحْمَةَ تَفْتَخِرُ عَلَى الْحُكْمِ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتُهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ.(۱:۲۳ - ۱۱)
فَتَفَرَّسَ بُولُسُ فِي المَحْفَلِ وَقَالَ: " أَيُّهَا الرِّجَالُ إِخْوَتُنَا، لَقَدْ تَصَرَّفْتُ أَمَامَ اللَّهِ بِكُلِّ نِيَّةٍ صَالِحَةٍ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ ". فَأَمَرَ حَنَانِيَّا رَئيسُ الْكَهَنَةِ، الْقَائِمِينَ إِلَى جَانِبِهِ بِأَنْ يَضْرِبُوهُ عَلَى فَمِهِ. حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ بُولُسُ: " سَيَضْرِبُكَ اللَّهُ أَيُّهَا الْحَائِطُ الْمُبَيَّضُ. أَتَكُونُ جَالِسًا لِتَحْكُمَ فِي أَمْرِي بِمُقْتَضَى النَّامُوسِ، وَتَأْمُرُ أَنْ أُضْرَبَ بِخِلَافِ النَّامُوسِ؟ ". فَقَالَ الْحَاضِرُونَ: " أَتَشْتِمُ رَئِيسَ كَهَنَةِ اللَّهِ؟ " فَقَالَ بُولُسُ: " لَمْ أَكُنْ أَعْلَمُ يَا إِخْوَتِي أَنَّهُ رَئيسُ كَهَنَةٍ، لِأَنَّهُ قَدْ كُتِبَ: رَئِيسُ شَعْبِكَ لَا تَقُلْ فِيهِ سُوءًا ".
وَلَمَّا عَلِمَ بُولُسٌ أَنَّ قِسْمًا مِنْهُمْ صَدُّوقِيُّونَ وَالْقِسْمَ الْآخَرَ فَرِيسِيُّونَ، صَاحَ فِي الْمَحْفَلِ: " أَيُّهَا الرِّجَالُ الْإِخْوَةُ، أَنَا فَرِيسِيُّ ابْنُ فَرِيسِيِّ. وَأَنَا عَلَى الرَّجَاءِ وَقِيَامَةِ الْأَمْوَاتِ أُحَاكَمُ ". فَلَمَّا قَالَ ذَلِكَ وَقَعَ اِخْتِلَافٌ بَيْنَ الْفَرِيسِيِّينَ وَالصَّدُوقِيِّينَ، وَانْشَقَّتِ الْجَمَاعَةُ، فَإِنَّ الصَّدُّوقِينَ يَقُولُونَ إِنَّهُ لَيْسَ قِيَامَةٌ وَلَا مَلَاكٌ وَلَا رُوحٌ، وَأَمَّا الْفَرِيسِيُّونَ فَيُقِرُّونَ بِكُلِّ ذَلِكَ. فَصَارَ صِيَاحٍ عَظِيمٌ، وَقَامَ كَتَبَةٌ مِنْ قِسْمِ الْفَرِيسِيِّينَ وَطَفِقُوا يُخَاصِمُونَ قَائِلِينَ: " إِنَّنَا لَا نَجِدُ فِي هَذَا الرَّجُلِ شَرًّا. فَلَرُبَّمَا كَلَّمَهُ رُوحٌ أَوْ مَلَاكٌ.
فَلَمَّا اشْتَدَّ الاخْتِلَافُ أَشْفَقَ قَائِدُ الأَلفِ أَنْ يَفْسَحُوا بُولُسَ، فَأَمَرَ الْجُنْدَ أَنْ يَنْزِلُوا وَيَخْطَفُوهُ مِنْ بَيْنِهِمْ وَيَأْتُوا بِهِ إِلَى الْمُعَسْكَرِ. وَفِي اللَّيْلَةِ التَالِيَةِ وَقَفَ بِهِ الرَّبُّ وَقَالَ: " ثِق، فَإِنَّكَ كَمَا شَهِدْتَ لِي فِي أُورُشَلِيمَ، كَذَلِكَ يَنْبَغِي أَنْ تَشْهَدَ لِي فِي رُومِيَةً أَيْضًا ".
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينُ.)
السنكسار
السنكسار
اليوم السادس و العشرون من شهر أمشير المبارك
1 - نياحة الصِّدِّيق هوشع النبي
في مثل هذا اليوم تنيَّح النبي العظيم هوشع أحد الاثنى عشر نبياً الصغار. وُلِدَ في جبل أفرايم، من أب يُدعى بائيرى. عاصر الملوك عُزِّيَّا ويوثام وآحاز وحَزقِيَّا ملوك يهوذا، ويَرُبْعام بن يوآش ملك إسرائيل ( هوشع 1: 1).وكذلك إشعياء وعاموس وميخا الأنبياء. وقد مارس العمل النبوي حوالي سبعين عاماً. وذَكرَ في نبوته أشياء غريبة وعجيبة وبكَّت بنى إسرائيل على زلاتهم وأنذرهم بالشرور التي تحل بهم عقاباً لهم على جرائمهم. ووعدهم بزوال هذه المصائب عنهم إذا رجعوا إلى الرب إلههم بالتوبة. كما تنبأ عن آلام المخلص وقيامته وخلاص بنى البشر فقال: " ضُربَ فيجبرنا، يحيينا بعد يومين وفي الثالث يقيمنا فنحيا أمامه " ( هوشع 6: 1، 2). وتنبأ عن إبطال سطوة الموت وكسر شوكة الجحيم بقوله: " أين شوكتك يا موت، أين غلبتك يا هاوية"( هوشع 13: 14). وقد عاصر هذا النبي سبى إسرائيل بواسطة آشور سنة 722 ق.م. وتنيَّح بشيخوخة صالحة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديس صادوق والمائة والثمانية والعشرين الذين معه
وفيه أيضاً استشهد القديسون صادوق والمائة والثمانية والعشرون رجلاً الذين معه. وذلك أن بهرام ملك الفُرس أحضرهم أمامه وعرض عليهم أن يسجدوا للشمس. فأجابه القديس صادوق بقوله: " إنني لا أسجد إلا لله خالق الشمس وكل الكون ". فقال له الملك: " وهل لهذه الشمس إله ؟ "، فأجابه القديس: " نعم، وهو السيد المسيح إلهنا ". فأمر الملك بقطع رأسه. وعندما تقدَّم السيَّاف ليقطع رأسه ظهر نور عظيم رآه الحاضرون، فصاحوا: " نحن جميعاً مسيحيون ". فأمر الملك بقطع أعناقهم جميعاً، ونالوا أكاليل الشهادة.
بركة صلواتهم فلتكن معنا. آمين.
3 - استشهاد الأسقفين تيرانيوس وسلوانس والكاهن زينوبيوس ورفاقهم في مدينة صور
وفيه أيضاً من سنة 20 للشهداء ( 304م ) استشهد الأسقفان تيرانيوس وسلوانس، والكاهن زينوبيوس ورفاقهم في مدينة صور. وذلك أن القائد فيتوريوس أمر بتعذيبهم بعذابات كثيرة، فمزقوا أجسادهم بالجَلد، ثم طرحوهم للوحوش الضارية فلم تؤذهم بقوة إلهية، ثم عذَّبوهم عذابات قاسية بالنار والحديد. فنالوا أكاليل الشهادة.
بركة صلواتهم فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرِ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٢٦: ۱۱، ۱۲، ۱۳)
طَلَبْتُ وَجْهَكَ وَلِوَجْهِكَ يَا رَبُّ أَلْتَمِسُ. لَا تَصْرِفْ وَجْهَكَ عَنِّي كُنْ لِي مُعِينًا وَلَا تُقْصِنِي، وَلَا تَرفُضْنِي يَا اللَّهُ مُخَلِصِي هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا مَتَّى الْبَشِيرِ (٤: ١ - ١١)
حِينَئِذٍ أَصْعَدَ الرُّوحُ يَسُوعَ إِلَى الْبَرِّيَّةِ لِيُجَرِّبَهُ إِبْلِيسُ فَصَامَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً، وَأَخِيرًا جَاعَ فَدَنَا إِلَيْهِ الْمُجَرِّبُ قَائِلًا: " إِنْ كُنْتَ ابْنَ اللَّهِ، فَقُلْ أَنْ تَصِيرَ هَذِهِ الْحِجَارَةُ خُبْزًا ". فَأَجَابَ قَائِلًا: " مَكْتُوبٌ: لَيْسَ بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا الْإِنْسَانُ، بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ فَمِ اللَّهِ ". حِينَئِذٍ أَخَذَهُ إِبْلِيسُ إِلَى الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَأَوْقَفَهُ عَلَى جَنَاحِ الْهَيْكَلِ، وَقَالَ لَهُ: " إِنْ كُنْتَ ابْنَ اللَّهِ، فَأَلْقِ بِنَفْسِكَ إِلَى أَسْفَلُ، لِأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: أَنَّهُ يُوصِي مَلَائِكَتَهُ بِكَ، فَتَحْمِلُكَ عَلَى أَيْدِيهَا لِئَلَّا تَصْدِمَ بِحَجَرٍ رِجْلَكَ ". فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: " مَكْتُوبٌ أَيْضًا: لَا تُجَرِّب الرَّبَّ إِلَهَكَ ".
فَأَخَذَهُ أَيْضًا إِبْلِيسُ عَلَى جَبَلٍ عَالٍ جِدًّا، وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْعَالَمِ وَمَجْدَهَا، وَقَالَ لَهُ: " أُعْطِيكَ هَذِهِ جَمِيعَهَا، إِنْ خَرَرْتَ سَاجِدًا لِي ". حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ يَسُوعُ: " اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! فَإِنَّهُ قَدْ كُتِبَ: لِلرَّبِّ إِلَهِكَ تَسْجُدُ، وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ " حِينَئِذٍ تَرَكَهُ إِبْلِيسُ، وَإِذَا مَلَائِكَةٌ قَدْ جَاءَتْ فَصَارَتْ تَخْدِمُهُ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

صلاة المساء

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (١:٤٠)
طُوبَى لِلَّذِي يَتَفَهَّمُ، فِي أَمْرِ الْمِسْكِينِ وَالْفَقِيرِ، فِي يَوْمِ الشَّرِ، يُنَجِيهِ الرَّبُّ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (١:٤ - ١٣)
أَمَّا يَسُوعُ فَرَجَعَ مِنَ الْأُرْدُنِ مُمْتَلئًّا مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ، وَحَمَلَهُ الرُّوحُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا يُجَرِّبُهُ إِبْلِيسُ وَلَمْ يَأْكُلْ شَيْئًا فِي تِلْكَ الْأَيَّامِ. وَلَمَّا تَمَّتْ جَاعَ أَخِيرًا. وَقَالَ لَهُ إِبْلِيسُ: " إِنْ كُنْتَ أَنْتَ ابْنَ اللَّهِ، فَقُلْ لِهَذَا الْحَجَرِ أَنْ يَصِيرَ خُبْزًا ". فَأَجَابَهُ يَسُوعُ قَائِلًا: " مَكْتُوبٌ: لَيْسَ بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا الْإِنْسَانُ، بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ فَمِ اللَّهِ ". ثُمَّ أَصْعَدَهُ إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْمَسْكُونَةِ في لَحْظَةٍ مِنَ الزَّمَانِ. وَقَالَ لَهُ إِبْلِيسُ: " لَكَ أُعْطِي هَذَا السُّلْطَانَ كُلَّهُ وَمَجْدَهُ، لِأَنَّهُ إِليَّ قَدْ دُفِعَ، وَأَنَا أُعْطِيهِ لِمَنْ أُرِيدُ. فَإِنْ أَنْتَ سَجَدْتَ أَمَامِي يَكُونُ لَكَ جَمِيعُهُ ". فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: " اذْهَبْ عَنِّي يَا شَيْطَانُ إِنَّهُ مَكْتُوبٌ لِلرَّبِّ إِلَهِكَ تَسْجُدُ، وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ ". ثُمَّ جَاءَ بِهِ أَيْضًا إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَأَقَامَهُ عَلَى جَنَاحِ الْهَيْكَلِ وَقَالَ لَهُ: " إِنْ كُنْتَ أَنْتَ ابْنَ اللَّهِ، فَاطْرَحْ نَفْسَكَ مِنْ هُنَا إِلَى أَسْفَلَ، لِأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: أَنَّهُ يُوصِي مَلَائِكَتَهُ بِكَ لِيَحْفَظُوكَ، وَأَنَّهُمْ عَلَى أَذْرُعِهِمْ يَحْمِلُونَكَ لِئَلَّا تَصْدِمَ بِحَجَرٍ رِجْلَكَ ". فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: " إِنَّهُ قَدْ قِيلَ: لَا تُجَرِّبِ الرَّبَّ إِلَهَكَ ". وَلَمَّا أَكْمَلَ إِبْلِيسُ كُلَّ تَجْرِبَةٍ، انْصَرَفَ عَنْهُ إِلَى حِينٍ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الاربعاء 14 بابه 1740

beshoy ava shenouda

قراءات الخميس الأول من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الخميس الخامس من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda