قراءات كنسية

قراءات يوم الإثنين الثالث من الصوم الكبير

قراءات يوم الإثنين الثالث من الصوم الكبير

#image_title
#image_title

قراءات يوم الإثنين من الأسبوع الثالث من الصوم الكبير
قراءات يوم الإثنين الثالث من الصوم الكبير
قراءات يوم الإثنين من الأسبوع الثالث

النبوات

مِنْ سِفْرٍ أَمْثَالِ سُلَيْمَانَ الْحَكِيمِ بَرَكَتْهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (۱: ۲۰ - ۳۳)
الْحِكْمَةُ تُمْدَحُ فِي الطُّرْقَاتِ. وَفِي الشَّوَارِعِ ظَاهِرَةٌ. وَعَلَى زَوَايَا الْأَسْوَارِ يُبَشَّرُ بِهَا عَلَى أَبْوَابِ الْأَقْوِيَاءِ وَأَبْوَابِ الْمُدَنِ قَدْ قَالَتْ بِقَلْبِ قَوِي فِي كُلِّ حِينٍ: إِنَّ عَدِيمِي الشَّرِّ يَتَمَسَّكُونَ بِالْبِرّ، فَلَنْ يُخْزَوْا أَيُّهَا الْجُهَّالُ الْمُشْتَهُونَ الْعَارَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَأَبْغَضُوا الْفَهْمَ، وَصَارُوا عُرْضَةٌ لِلتَّوْبِيخِ، هُوَذَا أَضَعُ أَمَامَكُمْ كَلَامًا مِنْ رُوحِي. وَأُعَلِّمُكُمْ كَلَامِي، قَدْ دَعَوْتُ فَلَمْ تَسْمَعُوا، وَبَسَطْتُ يَدَيَّ فَلَمْ تَلْتَفِتُوا، بَلْ جَعَلْتُمْ مَشُورَتِي كَأَنَّهَا لَيْسَتْ ثَابِتَةً، وَتَوْبِيخِي لَمْ تُصْغُوا إِلَيْهِ.
مِنْ أَجْلِ هَذَا أَنَا أَيْضًا أَضْحَكُ عَلَى هَلَاكِكُمْ، وَأَفْرَحْ إِذَا لَحِقَكُمُ الْفَنَاءِ وَفَاجَأَكَمُ الدُّعْرُ. وَيَأْتِي الْخَرَابُ كَالْعَاصِفَةِ إِذَا جَاءَ عَلَيْكُمُ الاِسْتِئْصَالُ وَحَلَّ بِكُمُ الضِيقُ وَالْهَلَاكُ. فَيَكُونُ إِذَا دَعَوْتُمُونِي لَا أُجِيبُ. يُبَكِّرُ الْأَشْرَارُ فِي طَلَبِي فَلَا يَجِدُونَنِي.
بِمَا أَنَّهُمْ أَبْغَضُوا الْحِكْمَةَ وَلَمْ يَخْتَارُوا مَخَافَةَ الرَّبِّ. وَلَمْ يُرِيدُوا أَنْ يَتَأَمَّلُوا مشورتي، مُسْتَهْزِئِينَ بِكَلَامِي. فَلِذَلِكَ يَأْكُلُونَ مِنْ ثَمَرِ طَرِيقِهِمْ، وَمِنْ نِفَاقِهِمْ يَشْبَعُونَ. حَيْثُ أَنَّهُمْ ظَلَمُوا الصَّبْيَانَ وَقَتَلُوهُمْ، أَفْتَقِدُ الْمُنَافِقِينَ بِالْهَلَاكِ، وَالَّذِي يُطِيعُنِي يَسْكُنُ عَلَى رَجَاءٍ وَيَسْتَرِيحُ بِلَا خَوْفٍ مِنْ كُلِّ شَرٍ.
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينُ.)
مِنْ سِفْرٍ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِين. (۸: ۱۳ - ۹: 7-1)
قَدِّسُوا رَبَّ الْجُنُودِ وَلْيَكُنْ هُوَ خَوْفَكُمْ وَرَهْبَتَكُمْ فَيَكُونَ لَكُمْ قُدْسًا وَيَكُونَ حَجَرَ صَدْمَةٍ وَصَخْرَةَ عَثْرَةٍ لِبَيْتِ يَعْقُوبَ، وَفَخًا وَشَرَكًا لِسَاكِنِي أُورُشَلِيمَ. فَلِهَذَا يَعْثُرُ بِهِ كَثِيرُونَ وَيَسْقُطُونَ، وَيَنْحَطِمُونَ وَيُحْتَبَلُونَ وَيُؤْخَذُونَ. أَرْسُمُ الشَّهَادَةَ، أَطْبَعُ الشَّرِيعَةَ فِي تَلَامِيذِي.
إِنِّي أَرْجُو اللَّهَ الْحَاجِبَ وَجْهَهُ عَنْ بَيْتِ يَعْقُوبَ وَأَتَوَكَّلُ عَلَيْهِ. هَأَنْذَا وَالْأَوْلَادُ الَّذِينَ أَعْطَانِيهِم الرَّبُّ، يَكُونُونَ آيَاتٍ وَعَجَائِبَ فِي بَيْتِ إِسْرَائِيلَ مِنْ لَدُنِ رَبِّ الْجُنُودِ السَّاكِنِ فِي جَبَلِ صِهْيَوْنَ.
فَإِذَا قَالُوا لَكُمْ اِسْأَلُوا ذَوِي التَّوَابِعِ وَالْعَرَّافِينَ الْمُشَقْشِقِينَ الْهَامِسِينَ. فَقُولُوا أَلَيْسَ كُلُّ شَعْبِ يَسْأَلُ إِلَهَهُ؟ أَيُسْأَلُ الْأَمْوَاتُ عَنِ الْأَحْيَاءِ؟ بَلِ اسْأَلُوا الشَّرِيعَةَ وَالشَّهَادَةَ. مَنْ لَمْ يَنْطِقُ بِهَذَا الْكَلَامِ فَلَا يُضِيءُ لَهُ الصُّبْحُ. فَيَتِيهُ فِي الْأَرْضِ مَكْرُوبًا جَائِعًا. وَفِي جُوعِهِ يَسْتَشِيطُ وَيَلْعَنُ مَلِكَهُ وَإِلَهَهُ وَيَلْتَفِتْ إِلَى فَوْقُ وَيَنْظُرُ إِلَى الْأَرْضِ فَإِذَا الشِّدَّةُ وَالظُّلْمَةُ، ولَيْلُ الضِّيقِ، وَسَوَادُ الْقَلَاقِلِ.
فَقَدْ زَادَ اللَّيْلُ عَنِ الَّتِي كَانَتْ فِي الضّيقِ. إِنَّ الزَّمَانَ الْأَوَّلَ كَرَّ سَرِيعًا عَلَى أَرْضِ زَبُولُونَ وَأَرْضِ نَفْتَالِيَ، وَأَمَّا الْأَخِيرُ فَأَكْرَمَ طَرِيقَ الْبَحْرِ، عَبْرَ الْأُرْدُنِ، جَلِيلَ الْأُمَمِ. الشَّعْبُ السَّالِكُ فِي الظُّلْمَةِ أَبْصَرَ نُورًا عَظِيمًا، الْجَالِسُونَ فِي بُقْعَةِ الْمَوْتِ وَظِلَالِهِ أَشْرَقَ عَلَيْهِمْ نُورٌ. أَكْثَرْتَ الأُمَّةَ. وَعَظَّمْتَ لَهَا الْفَرَحَ يَفْرَحُونَ أَمَامَكَ كَالْفَرَحِ فِي الْحَصَادِ. كَابْتِهَاجِ الَّذِينَ يَقْتَسِمُونَ الْغَنِيمَةَ لِأَنَّ نِيرَ مَشَقَّتِهَا، وَعَصَا كَتِفِهَا، وَقَضِيبَ مُسَخّرِهَا قَدْ كَسَّرْتَهَا كَمَا فِي يَوْمِ مِدْيَانَ إِذْ كُلُّ سِلَاحِ مُتَسَلَّحٍ فِي الْوَغَى وَكُلُّ ثَوْبٍ مُتَلَطَّخِ بِالدِّمَاءِ، يَصِيرُ ضَرَمًا وَمَأْكَلًا لِلنَّارِ. لِأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنَا، وَتَكُونُ الرِّئَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اِسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلَهًا جَبَّارًا، أَبًا أَبَدِيَّا، رَئِيسَ السَّلَامِ. لِنُمُوِ الرِّيَاسَةِ، وَالسَّلَامِ لَا اِنْقِضَاءَ لَهُ عَلَى عَرْشِ دَاوُدَ وَمَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدُهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ، مِنَ الْآنَ إِلَى الْأَبَدِ، إِنَّ غَيْرَةَ رَبِّ الْجُنُودِ تَصْنَعُ هَذَا.
(مَجْدًا لِلثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرِ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۳۱: 2-1)
طُوبَاهُمُ الَّذِينَ تُرِكَتْ لَهُمْ آثَامُهُمْ، وَالَّذِينَ سُتِرَتْ خَطَايَاهُمْ طُوبَى لِلرَجُلٍ، الَّذِي لَمْ يَحْسِبْ لَهُ الرَّبُّ خَطِيَّةً. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (۱۹: ۱۱ - ۲۸)
وَإِذْ كَانُوا يَسْمَعُونَ هذَا عَادَ فَقَالَ مَثَلًا، لأَنَّهُ كَانَ قَرِيبًا مِنْ أُورُشَلِيمَ، وَكَانُوا يَظُنُّونَ أَنَّ مَلَكُوتَ اللَّهِ عَتِيدٌ أَنْ يَظْهَرَ فِي الْحَالِ.
فَقَالَ: " كَانَ إِنْسَانُ شَرِيفُ الْجِنْسِ قَدْ ذَهَبَ إِلَى كُورَةٍ بَعِيدَةٍ لِيَأْخُذَ مُلْكًا لِنَفْسِهِ وَيَرْجِعَ. فَدَعَا عَشَرَةَ عَبِيدٍ لَهُ وَأَعْطَاهُمْ عَشَرَةَ أَمْنَاءٍ، قَائِلًا لَهُمْ: تَاجِرُوا فِي هَذِهِ حَتَّى آتِيَ. وَأَمَّا أَهْلُ مَدِينَتِهِ فَكَانُوا يُبْغِضُونَهُ، فَأَرْسَلُوا وَرَاءَهُ سَفَارَةً قَائِلِينَ: لَا نُرِيدُ أَنَّ هَذَا يَمْلِكُ عَلَيْنَا. وَلَمَّا رَجَعَ بَعْدَمَا أَخَذَ الْمُلْكَ، قَالَ أَنْ يُدْعَى إِلَيْهِ الْعَبِيدُ الَّذِينَ أَعْطَاهُمُ الْفِضَّةَ، لِيَعْلَمَ بِمَا تَاجَرَ كُلُّ وَاحِدٍ.
فَجَاءَ الأَوَّلُ قَائِلًا: يَا سَيّدِي، مَنَاكَ رَبِحَ عَشَرَةَ أَمْنَاءِ. فَقَالَ لَهُ: نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ، لأَنَّكَ كُنتَ أَمِينًا فِي الْقَلِيلِ، فَلْيَكُنْ لَكَ سُلْطَانٌ عَلَى عَشْرِ مُدْنٍ ثُمَّ جَاءَ الثَّانِي قَائِلًا: يَا سَيِّدِي، مَنَاكَ قَدْ رَبِحَ خَمْسَةَ أَمْنَاءٍ. فَقَالَ لِهَذَا أَيْضًا: وَكُنْ أَنْتَ عَلَى خَمْسٍ مُدْنٍ ". وَجَاءَ آخَرُ فَقَالَ: هُوذَا مَنَاكَ الَّذِي كَانَ عِنْدِي مَوْضُوعًا فِي مِنْدِيلٍ، لِأَنِّي خِفْتُ مِنْكَ، لِكَوْنِكَ رَجُلًا قَاسِيًا، تَأْخُذُ مَا لَمْ تَضَعُ وَتَحْصُدُ مَا لَمْ تَزْرَعُ فَقَالَ لَهُ: مِنْ فَمِكَ أَدِينُكَ أَيُّهَا الْعَبْدُ الشَّرِّيرُ. قَدْ عَلِمْتَ أَنِّي رَجُلٌ قَاسٍ، أَخُذُ مَا لَمْ أَضَعْ، وَأَحْصُدُ مَا لَمْ أَزْرَعْ، فَلِمَاذَا لَمْ تَضَعْ فِضَّتِي عَلَى مَائِدَةِ الصَّيَارِفَةِ، حَتَّى إِذَا قَدِمْتُ أَسْتَوْفِيهَا مَعَ رِبًا؟ ثُمَّ قَالَ لِلْحَاضِرِينَ: خُذُوا مِنْهُ الْمَنَا وَأَعْطُوهُ لِلَّذِي عِنْدَهُ الْعَشَرَةُ الْأَمْنَاءُ. فَقَالُوا لَهُ: يَا سَيِّدُ، إِنَّ مَعَهُ عَشَرَةَ أَمْنَاءٍ إِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: " إِنَّ كُلَّ مَنْ لَهُ يُعْطَى فَيَزْدَادُ، وَمَنْ لَيْسَ لَهُ يُؤْخَذُ مِنْهُ مَا هُوَ لَهُ. وَأَمَّا أَعْدَائِي، هَؤُلَاءِ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هَهُنَا وَاذْبَحُوهُمْ أَمَامِي ". وَلَمَّا قَالَ هَذَا تَقَدَّمَ صَاعِدًا إِلَى أُورُشَلِيمَ
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

الْبُولُس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنُثُوسَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِين. (٥: ٩-٦: ١-٥)
قَدْ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ فِي الرِّسَالَةِ أَنْ لَا تُخَالِطُوا الزُّنَاةَ. وَلَسْتُ أَعْنِي زُنَاةَ هذا العالم، أو الغَاصِبِينَ، أو الخَاطِفِينَ، أو عُبَّادَ الأَوْثَانِ، ولَوْ عَنَيْتُ هَؤْلَاءِ لَكُنْتُمْ إِذًا مُسْتَحِقِينَ أَنْ تَخْرُجُوا مِنْ هَذا العَالَمِ. والآنَ كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ أَنْ لَا تُخَالِطُوهُمْ.
إِنْ كَانَ أَحَدٌ مَدْعُو أَخَا زَانِيَّا أَوْ طَمَّاعًا أَوْ عَابِدَ وَثَنٍ أَوْ شَتَّامًا أَوْ سِكِّيرًا أَوْ خَاطِفًا، فَلَا تُشَارِكُوا وَلَا تُؤَاكِلُوا مِثْلَ هَذَا لِأَنَّهُ مَاذَا لِي أَنْ أَدِينَ الَّذِينَ مِنْ خَارِجِ، أَمَّا الَّذِينَ مِنْ دَاخِلٍ فَأَنْتُمْ تَدِينُونَهُمْ. أَمَّا الَّذِينَ مِنْ خَارِجِ فَاللَّهُ يَدِينُهُمْ. " فَأَخْرِجُوا الْخَبِيثَ مِنْ بَيْنِكُمْ ".
أَيَتَجَاسَرُ أَحَدٌ مِنْكُمْ لَهُ دَعْوَى عَلَى صَاحِبِهِ أَنْ يُحَاكَمَ عِنْدَ الظَّالِمِينَ، وَلَيْسَ عِنْدَ الْقِدِيسِينَ؟ أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الْقِدِيسِينَ سَيَدِينُونَ الْعَالَمَ؟ فَإِنْ كَانَ الْعَالَمُ يُدَانُ بِكُمْ، أَفَأَنْتُمْ غَيْرُ مُسْتَأْهِلِينَ لِلْمَحَاكِمِ الصُّغْرَى؟ أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّنَا سَنَدِينُ مَلَائِكَةٌ؟ فَبِالْأَوْلَى أُمُورَ هَذِهِ الْحَيَاةِ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ مَحَاكِمُ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ، فَأَجْلِسُوا الْمُحْتَقَرِينَ فِي الْكَنِيسَةِ قُضَاةً أَقُولُ هَذَا لِتَخْجَلُوا أَهَكَذَا لَيْسَ بَيْنَكُمْ حَكِيمٌ يَقْدِرُ أَنْ يَقْضِيَ بَيْنَ إِخْوَتِهِ؟
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينُ.)
الْكَاتُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنًا بُطْرُسُ الرَّسُولِ الأُولَى بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (۱: ۳ - ۱۲)
مُبَارَكَ اللَّهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، الَّذِي بِكَثْرَةِ رَحْمَتِهِ وَلَدَنَا ثَانِيَةً لِرَجَاءٍ حَيَّ ، بِقِيَامَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مِنْ بَيْنِ الْأَمْوَاتِ ، لِلْمِيرَاث الَّذِي لَا يَبْلَى وَلَا يَتَدَنَّسُ وَلَا يَضْمَحِلُّ ، مَحْفُوظٌ لَكُمْ فِي السَّمَاوَاتِ ، أَيُّهَا الْمَحْرُوسُونَ بِقُوَّةِ اللَّهِ ، بِالْإِيمَانِ ، لِلْخَلَاصِ الْمُسْتَعَدِ أَنْ يُعْلَنَ فِي الزَّمَنِ الْأَخِيرِ الَّذِي بِهِ تَبْتَهِجُونَ الْآنَ يَسِيرًا ، وَإِنْ كَانَ يَجِبُ أَنْ تَتَأَلَّمُوا بِتَجَارِبَ مُتَنَوّعَةٍ ، لِكَيْ تَكُونَ صَفْوَةً إِيمَانِكُمْ كَرِيمَةً ، أَفْضَلَ مِنَ الذَّهَبِ الْفَانِي ، الْمُجَرَّبِ بِالنَّارِ ، لِتُوجَدُوا بِفَخْرٍ وَمَجْدٍ وَكَرَامَةٍ عِنْدَ اسْتِعْلَانِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ، ذَاكَ الَّذِي - وَإِنْ لَمْ تَرَوْهُ ـ تُحِبُّونَهُ هَذَا الَّذِي الْآنَ لَمْ تَرَوْهُ وَآمَنْتُمْ بِهِ ، فَتَهَلَّلُوا بِفَرَحٍ لَا يُنْطَقُ بِهِ وَمُمَجَّدٍ ، نَائِلِينَ غَايَةَ إِيمَانِكُمْ خَلَاصَ أَنْفُسِكُمْ. لأَنَّهُ مِنْ أَجْلِ هَذَا الْخَلَاصِ قَدْ طَلَبَ الْأَنبِيَاء وَفَتَّشُوا، الَّذِينَ تَنبَّأوا عَنِ النِّعْمَةِ الَّتِي صَارَتْ فِيكُمْ، وَبَحَثُوا عَنِ الزَّمَنِ الَّذِي تَكَلَّمَ فِيهِ رُوحُ الْمَسِيحِ فِيهِمْ. إِذْ سَبَقَ فَشَهِدَ عَلَى آلَامِ الْمَسِيحِ، وَالْأَمْجَادِ الْآتِيَةِ بَعْدَهَا الَّذِينَ أُعْلِنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ لَيْسَ لِأَنْفُسِهِمْ كَانُوا يَعْمَلُونَ، بَلْ جَعَلُوا نُفُوسَهُمْ لَكُمْ خُدَّامًا بِهَذِهِ الْأُمُورِ الَّتِي أُخْبِرْتُمْ بِهَا أَنْتُمُ الْآنَ، بِوَاسِطَةِ الَّذِينَ بَشَّرُوكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ الْمُرْسَلِ مِنَ السَّمَاءِ. الَّتِي تَشْتَهِي الْمَلَائِكَةُ أَنْ تَطَّلِعَ عَلَيْهَا.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتُهُمُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينُ. (١٧: ١٠ - ١٤)
وَأَمَّا الْإِخْوَةُ فَلِلْوَقْتِ وَدَّعُوا بُولُسَ وَسِيلَا لَيْلًا إِلَى بِيرِيَّةَ. وَهُمَا لَمَّا وَصَلَا إِلَى هُنَاكَ دَخَلَا إِلَى مَجْمَعِ الْيَهُودِ. وَكَانَ هَؤُلَاءِ أَشْرَفَ مِنَ الَّذِينَ فِي تَسَالُونِيكِي، هَؤُلَاءِ لَمَّا قَبِلُوا الْكَلِمَةَ بِكُلِّ سُرُورٍ فَاحِصِينَ الْكُتُبَ كُلَّ يَوْمٍ: هَلْ هَذِهِ الْأُمُورُ هَكَذَا؟ فَآمَنَ مِنْهُمْ كَثِيرُونَ، بَعْضٌ مِنَ النِّسَاءِ الْيُونَانِيَّاتِ الشَّرِيفَاتِ، وَرِجَالٌ آخَرُونَ لَيْسُوا قليلين.
فَلَمَّا عَلِمَ الْيَهُودُ الَّذِينَ فِي تَسَالُونِيكِي أَنَّ بُولُسَ يُنَادِي بِكَلِمَةِ اللَّهِ فِي بِيرِيَّةَ أَيْضًا، وَافُوا إِلَى هُنَاكَ وَهَيَّجُوا الْجُمُوعَ وَأَثَارُوهُمْ. فَلِلْوَقْتِ صَرَفَ الْإِخْوَةُ بُولُسَ لِكَيْ يَنْطَلِقَ نَحْوَ الْبَحْرِ، وَأَمَّا سِيلَا وَتِيمُوثَاوِسُ فَلَبِثَا هُنَاكَ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ)
السنكسار
السنكسار
اليوم السابع و العشرون من شهر أمشير المبارك
1 - نياحة القديس أوسطاسيوس بطريرك أنطاكية
في مثل هذا اليوم من سنة 53 للشهداء ( 337م ) تنيَّح القديس أوسطاسيوس بطريرك أنطاكية. وُلِدَ في بمفيلية في أواسط القرن الثالث، واشتهر بالفضيلة والعلم، ولما تنيَّح بطريرك أنطاكية انتُخِبَ أوسطاسيوس خلفاً له سنة 324 م.
وقد ذاعت شهرته بسبب فضائله وعِلْمه الغزير. وحضر مجمع نيقية لمحاكمة أريوس ودافع عن قراراته وبعد المجمع ثار عليه الأساقفة الأريوسيون فدَّبروا له مكائد كثيرة لإبعاده عن كرسيه ومنها أنهم أغروا امرأة زانية بمال كثير حتى تقول أنه أنجب منها ابناً، فجمعوا مجمعاً حكموا فيه بقطعه من رتبته وأبلغوا قسطنطين الملك بذلك فصدَّق قولهم ونفاه إلى ثراكي ( ثراكي:مكان بالقرب من مدينة فيلبى)، ولما أحس الشعب بقرار الملك ثار ثورة عارمة وكادت تحدث فتنة بسبب ثقتهم في براءته ولكن البطريرك الوديع قام بتهدئتهم ونفَّذ قرار النفي بهدوء ولما وصل إلى منفاه عكف على الصلاة والتأمل ووضع الكُتب الروحية النافعة وكَتَبَ رسائل ضد الأريوسيين حتى تنيَّح بسلام.
إلا إن الله أراد إظهار براءته وإظهار الحقيقة فمرضت المرأة مرضاً شديداً علمت أنه بسبب اتهامها ظلماً للقديس، فحضرت إلى الكنيسة وأقرَّت أمام كل الشعب ببراءة القديس، وأن الأساقفة الأريوسيين هم الذين دفعوها إلى ذلك. أما الأساقفة الأريوسيون الذين تسببوا في نفي البطريرك فقد انتقم منهم الله فأذاقهم مرارة النفي عقاباً على شرهم.
بركة صلواته فلتكن معنا آمين.
2 - استشهاد القديسة بِرْبِتْوَا ومَنْ معها
وفيه أيضاً من سنة 203م استشهدت القديسة بِرْبِتْوَا ومعها عدد من النساء والرجال، وذلك في عصر الإمبراطور سبتميوس ساويرس.
وُلِدَت هذه القديسة سنة 181م بقرطاجنة بشمال إفريقيا وهي تونس حالياً. كانت مثقفة ومن أسرة عريقة غنية. تزوجت من رجل شريف ورُزقت منه بطفل.
تم القبض عليها وعمرها 22 سنة مع بعض الرجال والنساء بعد أن نالوا سر المعمودية المقدس وصاروا مسيحيين.
أودعوهم السجن حتى ينكروا المسيح، ولكن الله وهب بربتوا بعض الرؤى والإعلانات فكانت تعزي وتثبِّت الآخرين.
حاكموهم لكي ينكروا المسيح ولما تمسَّكوا بإيمانهم بدأوا يعذبونهم بالعذابات الشديدة، فألقوا بالقديسة بربتوا لبقرة وحشية. نطحتها البقرة بقوة فمزقت ثيابها وألقتها على الأرض، فتساندت القديسة وحاولت أن تضم أطراف الرداء الممزق لتستر نفسها، فكانت في موتها لا تقل اهتماماً بعفتها عن حياتها. وهذا دليل على محبة المسيحيين الأوائل للعفة وتمسكهم بها، ولما رأت أسرتها تصرخ في ميدان المصارعة قالت لهم: اثبتوا في الإيمان وأحبوا بعضكم بعضاً ولا تجزعوا من آلامنا.
وبعد سلسلة من العذابات أمر الوالي بقطع رؤوسهم فقبلوا الحكم بفرح، فقطعوا رؤوسهم بالسيف واحداً تلو الآخر ونالوا جميعهم أكاليل الاستشهاد.
بركة صلواتهم فلتكن معنا
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٣١: ٥-٦)
اعْتَرَفْتُ لَكَ بِخَطِيئَتِي، وَلَمْ أَكْتُمْ إِثْمِي. قُلْتُ أَعْتَرِفُ للرَّبِّ بِإِثْمِي، وَأَنْتَ صَفَحْتَ لِي عَنْ نِفَاقَاتِ قَلْبِي هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقًا الْبَشِيرِ (١١: ٣٣ - ٣٦)
" لَيْسَ أَحَدٌ يُوقِدُ سِرَاجًا وَيَضَعُهُ فِي خِفْيَةٍ، وَلَا تَحْتَ مِكْيَالٍ، بَلْ يَضَعُهُ عَلَى الْمَنَارَةِ، لِكَيْ يَنْظُرَ الدَّاخِلُونَ النَّورَ. سِرَاجُ جَسَدِكَ هُوَ عَيْنُكَ، فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ بَسِيطَةٌ فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ نَيّرًا، وَإِنْ كَانَتْ شِرِّيرَةً فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ مُظْلِمًا. أَنْظُرْ إِذًا لِئَلَّا يَكُونَ النُّورُ الَّذِي فِيكَ ظَلَامًا. فَإِنْ كَانَ جَسَدُكَ كُلُّهُ نَيْرًا لَيْسَ فِيهِ جُزْءٌ مُظْلِمٌ، يَكُونُ نَيْرًا كُلُّهُ، كَمَا يُضِيءُ لَكَ الْمِصْبَاحُ بِلَمَعَانِهِ ".
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول عام 1978

السنكسار الجزء الاول طبعة مكتبة المحبة الجزء الأول https://drive.google.com/file/d/1ck8E1ImA0uCLwk6gWDimwFGEYJ14ozqO/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الاربعاء 3 مسرى 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم السبت الرابع من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الاثنين 19 بابه 1740

beshoy ava shenouda