قراءات كنسية

قراءات الجمعة يوم الرابع من الصوم الكبير

قراءات الجمعة يوم الرابع من الصوم الكبير

#image_title

#image_title

قراءات الجمعة يوم من الأسبوع الرابع من الصوم الكبير
قراءات الجمعة يوم الرابع من الصوم الكبير
قراءات يوم الجمعة من الأسبوع الرابع

النبوات

مِنْ سِفْرِ الْتَّثْنِيَةِ لِمُوسَى النَّبِيِّ بَرَكَتْهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ .(۱۰: ۱۲ - ۱۱: ۱ – ۲۸)
وَالْآنَ يَا إِسْرَائِيلُ، مَا الَّذِي يَطْلُبُهُ مِنْكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ إِلَّا أَنْ تَتَّقِيَ الرَّبَّ إِلَهَكَ سَالِكًا فِي كُلّ طُرُقِهِ، وَتُحِبَّهُ، وَتَعْبُدَ الرَّبَّ إِلَهَكَ بِكُلِّ قَلْبِكَ وَكُلّ نَفْسِكَ. وَتَحْفَظُ وَصَايَاهُ وَرُسُومَهُ الَّتِي أَنَا آمُرُكَ بِهَا الْيَوْمَ لِكَي تُصِيبَ خَيْرًا لِأَنَّ لِلرَّبِّ إِلَهِكَ السَّمَاوَاتِ وَسَمَاوَاتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَكُلَّ مَا فِيهَا. لَكِنَّهُ لَزِمَ آبَاءَكَ فَأَحَبَّهُمْ، وَاصْطَفَى ذُرِّيَتَهُمْ مِنْ بَعْدِهِمْ وَهِيَ أَنْتُمْ مِنْ بَيْنِ الشُّعُوبِ إِلَى يَوْمِنَا هَذَا فَاخْتِنُوا قُلَفَ قُلُوبِكُمْ، وَرِقَابَكُمْ لَا تُقَسُّوهَا أَيْضًا لِأَنَّ الرَّبَّ إِلَهَكُمْ هُوَ إِلَهُ الْآلِهَةِ وَرَبُّ الْأَرْبَابِ، الْإِلَهُ الْعَظِيمُ الْجَبَّارُ الرَّهِيبُ الَّذِي لَا يُحَابِي الْوُجُوهَ وَلَا يَقْبَلُ رَشْوَةً، قَاضِي حَقِ الْيَتِيمِ وَالْأَرْمَلَةِ، وَمُحِبُّ الْغَرِيبِ يَرْزُقُهُ طَعَامًا وَكُسْوَةً. فَأَحِبُّوا الْغَرِيبَ لِأَنَّكُمْ كُنْتُمْ غُرَبَاءَ فِي أَرْضِ مِصْرَ الرَّبَّ إِلَهَكَ تَتَّقِي، وَإِيَّاهُ تَعْبُدُ، وَبِهِ تَلْتَصِقُ، وَبِاسْمِهِ تَحْلِفُ. هُوَ فَخْرُكَ، وَهُوَ إِلَهُكَ الَّذِي صَنَعَ مَعَكَ تِلْكَ الْعَظَائِمَ وَالْمَخَاوِفَ الَّتِي رَأَتْهَا عَيْنَاكَ. وَفِي سَبْعِينَ نَفْسًا إِنْحَدَرَ آبَاؤُكَ إِلَى مِصْرَ، وَالْآنَ قَدْ صَيَّرَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ مِثْلَ نُجُومِ السَّمَاءِ كَثْرَةً.
فَأَحْبِبِ الرَّبِّ إِلَهَكَ وَاحْفَظْ مَا اسْتَحْفَظَكَ مِنْ رُسُومِهِ وَأَحْكَامِهِ وَوَصَايَاهُ كُلَّ الْأَيَّامِ. اِعْلَمُوا الْيَوْمَ أَنْ لَيْسَ الْكَلَامُ مَعَ بَنِيكُمُ الَّذِينَ لَمْ يَعْلَمُوا وَلَمْ يَرَوْا تَأْدِيبَ الرَّبِّ إِلَهِكُمْ، وَعَظَمَتَهُ وَيَدَهُ الْقَدِيَرَةَ وَذِرَاعَهُ الْمَبْسُوطَةَ. وَآيَاتِهِ وَأَعْمَالَهُ الَّتِي صَنَعَهَا فِي مِصْرَ بِفِرْعَوْنَ مَلِكِ مِصْرَ وَبِكُلِّ أَرْضِهِ. وَمَا صَنَعَ بِجَيْشِ الْمِصْرِيِّينَ وَخَيْلِهِمْ وَمَرَاكِبِهِمْ ، إِذْ غَطَّاهُمْ مَاء بَحْرِ الْقُلْزُمِ حِينَ لَحِقُوكُمْ ، فَأَبَادَهُمُ الرَّبُّ إِلَى يَوْمِنَا هَذَا ، وَمَا صَنَعَ لَكُمْ فِي الْبَرِّيَّةِ إِلَى أَنْ جِئْتُمْ هَذَا الْمَوْضِعَ ، وَمَا صَنَعَ بِدَاثَانَ وَأَبِيرَامَ ابْنَي أَلِيآبَ ابْنِ رَأُوبَيْنَ ، إِذْ فَتَحَتِ الْأَرْضُ فَاهَا فَابْتَلَعَتْهُمَا هُمَا وَبُيُوتَهُمَا وَأَخْبِيَتَهُمَا وَكُلَّ مَا لَهُمَا فِيمَا بَيْنَ كُلِّ إِسْرَائِيلَ إِنَّمَا عُيُونُكُمْ هِيَ الَّتِي أَبْصَرَتْ جَمِيعَ أَعْمَالِ الرَّبِّ العَظِيمَةِ الَّتِي صَنَعَهَا.
فَاحْفَظُوا جَمِيعَ الْوَصَايَا الَّتِي أَنَا آمُرُكُمْ بِهَا الْيَوْمَ لِكَيْ تَتَشَدَّدُوا وَتَدْخُلُوا وَتَمْلِكُوا الْأَرْضَ الَّتِي أَنْتُمْ عَابِرُونَ إِلَيْهَا لِتَمْتَلِكُوهَا. وَلِكَيْ تَطُولَ أَيَّامُكُمْ عَلَى الْأَرْضِ الَّتِي أَقْسَمَ الرَّبُّ لِآبَائِكُمْ أَنْ يُعْطِيَهَا لَهُمْ وَلِنَسْلِهِمْ ، أَرْضًا تَدُرُّ لَبَنَّا وَعَسَلًا، فَإِنَّ الْأَرْضَ الَّتِي أَنْتَ دَاخِلٌ لِتَمْتَلِكَهَا لَيْسَتْ كَأَرْضِ مِصْرَ الَّتِي خَرَجْتَ مِنْهَا ، حَيْثُ كُنْتَ تَزْرَعُ زَرْعَكَ وَتَسْقِيهِ بِنَفْسِكَ كَمَزَارِعِ الْبُقُولِ ، لَكِنَّ الْأَرْضُ الَّتِي أَنْتُمْ عَابِرُونَ إِلَيْهَا لِتَمْلِكُوهَا ، هِيَ أَرْضُ جِبَالٍ وَأَوْدِيَةٍ مِنْ مَطَرِ السَّمَاءِ تَشْرَبُ مَاءً ، أَرْضٌ يَتَعَهَّدَهَا الرَّبُّ إِلَهُكَ ، وَعَيْنَا الرَّبِّ إِلَهِكَ عَلَيْهَا دَائِمًا مِنْ أَوَّلِ السَّنَةِ إِلَى آخِرِهَا.
فَإِنْ سَمِعْتُمْ لِوَصَايَايَ الَّتِي أَنَا آمُرُكُمْ بِهَا الْيَوْمَ فَأَحْبَبْتُمُ الرَّبَّ إِلَهَكُمْ وَعَبَدْتُمُوهُ بِكُلِّ قُلُوبِكُمْ وَبِكُلِّ نُفُوسِكُمْ آتَيْتُ أَرْضَكُمْ مَطَرَهَا فِي أَوَانِهِ: المُبَكَّرَ وَالْمُتَأَخَّرَ. فَتَجْمَعُ بُرَّكَ وَخَمْرَكَ وَزَيْتَكَ. وَأُنْبِتُ عُشبًا فِي صَحَرَائِكَ لِبَهَائِمِكَ، فَتَأْكُلُ أَنْتَ وَتَشْبَعُ. اِحْذَرُوا أَنْ تُغْوَى قُلُوبُكُمْ فَتَضِلُّوا وَتَعْبُدُوا آلِهَةً غَرِيبَةً وَتَسْجُدُوا لَهَا. فَيَشْتَدُّ غَضَبُ الرَّبِّ عَلَيْكُمْ، فَيَحْبِسُ السَّمَاءَ فَلَا يَكُونُ مَطَرٌ، وَالْأَرْضُ لَا تُخْرِجُ أُكْلَهَا، فَتَبِيدُونَ بِسُرْعَةٍ عَنِ الْأَرْضِ الصَّالِحَةِ الَّتِي يُعْطِيكُمُ الرَّبُّ.
فَاجْعَلُوا كَلِمَاتِي هَذِهِ فِي قُلُوبِكُمْ وَفِي نُفُوسِكُمْ ، وَاعْقِدُوهَا عَلَامَةً عَلَى أَيْدِيكُمْ ، وَلْتَكُنْ عَصَائِبَ بَيْنَ عُيُونِكُمْ ، وَعَلِمُوهَا بَنِيكُمْ ، وَتَدَارَسُوهَا إِذَا جَلَسْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ ، وَإِذَا مَشَيْتُمْ فِي الطَّرِيقِ ، وَإِذَا نِمْتُمْ ، وَإِذَا قُمْتُمْ ، وَاكْتُبُوهَا عَلَى عَضَائِدِ بُيُوتِكُمْ وَعَلَى أَبْوَابِكُمْ ، لِكَيْ تَطُولَ أَيَّامُكُمْ وَأَيَّامُ بَنِيكُمْ عَلَى الْأَرْضِ الَّتِي أَقْسَمَ الرَّبُّ لِأَبَائِكُمْ أَنْ يُعْطِيهَا لَهُمْ ، مَا دَامَتِ السَّمَاءُ عَلَى الْأَرْضِ. فَإِنَّكُمْ إِنْ حَفَظْتُمْ جَمِيعَ هَذِهِ الْوَصَايَا الَّتِي أَنَا آمُرُكُمْ بِهَا وَعَمِلْتُمْ بِهَا، فَأَحْبَبْتُمُ الرَّبَّ إِلَهَكُمْ وَسِرْتُمْ فِي طُرْقِهِ كُلَّهَا مُعْتَصِمِينَ بِهِ. يَطْرُدُ الرَّبُّ جَمِيعَ هَذِهِ الْأُمَمِ مِنْ أَمَامِ وَجُوهِكُمْ، فَتَرِثُونَ أُمَمَّا أَكْثَرَ وَأَعْظَمَ مِنْكُمْ كُلُّ مَوْضِعٍ تَطَأَهُ أَخَامِصُ أَقْدَامِكُمْ يَكُونُ لَكُمْ، مِنَ الْبَرِّيَّةِ وَلُبْنَانَ، مِنَ النَّهْرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ إِلَى الْبَحْرِ الْغَرْبِي يَكُونُ تُخْمُكُمْ. لَا يَقِفُ إِنْسَانٌ فِي وُجُوهِكُمْ. فَإِنَّ الرَّبَّ إِلَهَكُم يُلْقِي ذُعْرَكُمْ وَرَهْبَتَكُمْ عَلَى كُلِّ الْأَرْضِ الَّتِي تَطَأُونَهَا كَمَا وَعَدَكُمْ.
أَنْظُرُوا إِنِّي تَالٍ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ بَرَكَةً وَلَعْنَةً، الْبَرَكَةَ إِنْ سَمِعْتُمْ لِوَصَايَا الرَّبِّ إِلَهِكُمْ الَّتِي أَنَا آمُرُكُمْ بِهَا الْيَوْمَ، وَاللَّعْنَةَ إِنْ لَمْ تَسْمَعُوا لِوَصَايَا الرَّبِّ إِلَهِكُمْ، وَزُغْتُمْ عن الطَّرِيقِ الَّتِي أَنَا سَانُّهَا لَكُمْ الْيَوْمَ إِلَى إتِّبَاعِ آلِهَةٍ غَرِيبَةٍ لَمْ تَعْرِفُوهَا.
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرِ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمین . (۲۹: ۱۳ – ۲۳)
فَقَالَ السَّيِّدُ بِمَا أَنَّ هَذَا الشَّعْبَ يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِفِيهِ وَيُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ، وَقَلْبُهُ بَعِيدٌ عَنِّي، وَإِنَّمَا مَخَافَتُهُ لِي وَصِيَّةُ بَشَرٍ تَعَلَّمَهَا لِذَلِكَ هَأَنَذَا أَعُودُ أَصْنَعُ بِهَذَا الشَّعْبِ عَجَبًا عُجَابًا، فَحِكْمَةُ حُكَمَائِهِ تَضْمَحِلُّ، وَعَقْلُ عُقَلَائِهِ يَفْنَى وَيْلٌ لِلَّذِينَ يَتَعَمَقُونَ لِيَكْتُمُوا عَنِ الرَّبِّ مَشُورَتَهُمْ، فَأَعْمَالُهُمْ فِي الظُّلامِ، وَهُمْ يَقُولُونَ مَنْ يَرَانًا وَمَنْ يَعْلَمُ بِنَا؟ يَا لَعِوَجِكُمْ أَيُحْسَبُ الْجَابِلُ كَالطِينِ حَتَّى يَقُولَ الْمَصْنُوعُ عَنْ صَانِعِهِ: " لَمْ يَصْنَعْنِي ". وَيَقُولُ الْمَجْبُولُ عَنْ جَابِلِهِ: " لَا عَقْلَ لَهُ "؟
أَلَيْسَ عَمَّا قَلِيلٍ يَتَحَوَّلُ لُبْنَانُ كَرْمَلًا، وَالْكَرْمَلُ يُحْسَبُ غَابًا؟ وَفِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يَسْمَعُ الصُّمُّ أَقْوَالَ الْكِتَابِ. وَتُبْصِرُ عُيُونُ الْعُمْيِ بَعْدَ السَّوَادِ وَالظَّلَامِ. وَيَزْدَادُ الْبَائِسُونَ سُرُورًا بِالرَّبِّ، وَيَبْتَهِجُ الْمَسَاكِينُ مِنَ الْبَشَرِ بِقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ لِأَنَّ الْجَائِرَ قَدِ انْقَرَضَ، وَالسَّاخِرَ قَدْ فَنِيَ، وَاسْتُؤْصِلَ كُلُّ الَّذِينَ يُسْهَرُونَ لِأَجْلِ الْإِثْمِ، الَّذِينَ يُؤَثِّمُونَ الْإِنْسَانَ لِأَجْلِ كَلِمَةٍ، وَيَنْصُبُونَ الْفَخَ لِمَنْ يُفْحِمُهُمْ لَدَى الْبَابِ، وَيَصْرَعُونَ الصِّدِّيقَ بِأَكَاذِيبِهِمْ.
لِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ لِآلِ يَعْقُوبَ الرَّبُّ الَّذِي افْتَدَى إِبْرَاهِيمَ: " إِنَّ يَعْقُوبَ الْآنَ لَا يَخْجَلُ، وَلَا يَصْفَرُّ وَجْهُهُ. وَلَكِنْ مَتَى رَأَى أَوْلَادَهُ الَّذِينَ هُمْ أَعْمَالُ يَدِي فِي وَسَطِهِ فَإِنَّهُمْ يُقَدِّسُونَ إِسْمِي، وَيُقَدِّسُونَ قُدُّوسَ يَعْقُوبَ، وَيَخْشَوْنَ إِلَهَ إِسْرَائِيلَ ".
(مَجْدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرٍ أَيُّوبَ الْصِدِيقِ بَرَكَتْهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِين. (٢١: ١ - ٣٤)
فَأَجَابَ أَيُّوبُ وَقَالَ: اِسْمَعُوا قَوْلِي، وَلْتَكُنْ لِي مِنْكُمْ هَذِهِ التَّعْزِيَةُ إِصْبِرُوا عَلَيَّ فَأَتَكَلَّمَ، وَبَعْدَ كَلَامِي تَسْخَرُونَ أَلَعَلَّ شَكْوَايَ مِنْ إِنْسَانٍ؟ وَإِلَّا فَكَيْفَ لَا تُحْصَرُ رُوحِي؟ اِلْتَفِتُوا إِلَيَّ وَانْدَهِشُوا وَاجْعَلُوا أَيْدِيَكُمْ عَلَى أَفْوَاهِكُمْ. فَإِنِّي كُلَمَّا تَذَكَّرْتُ ارْتَعْتُ، وَأَخَذَ جِسْمِيَ الاِرْتِعَاشُ لِمَاذَا يَحْيَا الْمُنَافِقُونَ وَيُسِنُّونَ؟ وَلِمَاذَا يَعْظُمُ اقْتِدَارُهُمْ؟ ذُرِّيَّتُهُمْ قَائِمَةٌ أَمَامَهُمْ، وَقَوْمُهُمْ وَأَعْقَابُهُمْ لَدَى أَعْيُنِهِمْ بُيُوتُهُمْ آمِنَةٌ مِنَ الْفَزَعِ، وَقَضِيبُ اللَّهِ لَا يَعْلُوهُمْ ثَوْرُهُمْ يُلْقِحُ وَلَا يُخْطِيءُ. وَبَقَرَتَهُمْ تَلِدُ وَلَا تُسْقِط يُسَرَحُونَ صِبْيَانَهُمْ كَسِرْبٍ، وَأَطْفَالُهُمْ يَرْقُصُونَ يُنْشِدُونَ بِالدُّفِ وَالْكِنَّارَةِ، وَيَطْرَبُونَ بِصَوْتِ الْمِزْمَارِ. يَقْضُونَ أَيَّامَهُمْ فِي الرَّغْدِ. ثُمَّ فِي لَحْظَةٍ يَهْبِطُونَ إِلَى الْهَاوِيَةِ. يَقُولُونَ لِلَّهِ: أَبْعُدْ عَنَّا، فَإِنَّ مَعْرِفَةَ طُرُقِكَ لَا نَبْتَغِيهَا. مَنْ هُوَ الْقَدِيرُ حَتَّى نَعْبُدَهُ، وَمَا فَائِدَتُنَا أَنْ نَتَوَسَّلَ إِلَيْهِ؟
غَيْرَ أَنَّ سَعَادَتَهُمْ لَيْسَتْ فِي أَيْدِيهِمْ فَبُعْدًا لِمَشُورَةِ الْمُنَافِقِينَ. كَمْ يَنْطَفِئُ مِصْبَاحُ الْمُنَافِقِينَ، وَيَغْشَاهُمُ الْعَطَبُ وَيُقْسِمُ اللَّهُ فِي غَضَبِهِ لِكُلِّ نَصِيبًا. فَيُمْسُونَ كَالتِّبْنِ فِي وَجْهِ الرِّيحِ، وَكَالْغُبَارِ الَّذِي تَهْفُو بِهِ الزَّوْبَعَةُ. يَدَّخِرُ اللَّهُ إِثْمَ الْمُنَافِقِ لِبَنِيهِ، بَلْ إِيَّاهُ يُكَافِي فَيَعْلَمُ وَعَيْنَاهُ تَرَيَانِ تَلَهُفَهُ، فَيَتَجَرَّعُ غَضَبَ الْقَدِيرِ. لِأَنَّهُ مَا هي بَقِيَّتُهُ فِي بَيْتِهِ مِنْ بَعْدِهِ، وَقَدْ حُتِمَتْ عِدَّةَ شُهُورِهِ؟
أَفَاللَّهُ يُلَقَّنُ عِلْمًا، وَهُوَ الَّذِي يَدِينُ الْمُرْتَفِعِينَ؟ هَذَا يَمُوتُ فِي مُعْظَمِ وَفُرِهِ وَقَدْ عَمَّتْهُ الدَّعَةُ وَالطُّمَأْنِينَةُ والسّمَنُ يَكْسُو جَنْبَيْهُ، وَيَسْقِي مُخٌ عِظَامَهُ. وَذَاكَ يَمُوتُ فِي مَرَارَةِ نَفْسِهِ وَلَمْ يَذُقْ طَيّبًا. وَكِلَاهُمَا يَضْطَجِعَانِ فِي التُّرَابِ فَيَكْسُوهُمَا الدود.
إِنِّي لَأَعْلَمُ أَفْكَارَكُمْ وَمَا تَتَّهِمُونَنِي بِهِ ظُلْمًا. إِنَّكُمْ تَقُولُونَ: أَيْنَ دَارُ الْمُغْتَصِبَ؟ وَأَيْنَ خِبَاءُ مَسَاكِنِ الْمُنَافِقِينَ؟ هَلَّا سَأَلْتُمْ عَابِرِي الطَّرِيقِ، حَتَّى تَجْهَلُوا إِشَارَاتِهِمْ؟ إِنَّ الْشَّرِّيرَ يَبْقَى إِلَى يَوْمِ الْعَطَبِ، وَإِلَى يَوْمِ النَّقْمِ يُسَاقُونَ. فَمَنِ الَّذِي يُبَيِّنُ لَهُ طَرِيقَهُ وَمَنْ يُكَافِتُهُ عَلَى مَا صَنَعَ؟ إِنَّهُ يُقَادُ إِلَى الْمَقَابِرِ، وَفِي قَبْرِهِ يُحْرَسُ. يَطِيبُ لَهُ مَدَرُ الْوَادِي. وَوَرَاءَهُ يَتَقَاطَرُ كُلُّ بَشَرٍ، وَأَمَامَهُ جَمِّ لَا يُحْصَى. فَمَا بَالُكُمْ تُعَزُّونَنِي عَبَثًا، وَمَا بَقِيَتْ أَجُوبَتُكُمْ إِلَّا خِدَاعًا؟
(مَجْدًا لِلثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلِّهَا. آمِينَ.)
مِنْ سِفْرِ دَانْيَالَ النَّبِيِّ بِالتَّتِمَّةِ بَرَكَتُهُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا. آمين. (١٤: ١ - ٤٢)
وَكَانَ دَانِيَالَ نَدِيمًا لِلْمَلِكِ وَمُكَرَّمًا فَوْقَ جَمِيعِ أَصْدِقَائِهِ. وَكَانَ لِأَهْلِ بَابِلَ صَنَمٌ اِسْمُهُ بَالٌ، وَكَانُوا يُنْفِقُونَ لَهُ كُلَّ يَوْمٍ اِثْنَي عَشَرَ إِرْدَبَّا مِنَ السَّمِيدِ وَأَرْبَعِينَ شَاةً وَسِتَّةَ مَكَايِيلَ مِنَ الْخَمْرِ. وَكَانَ الْمَلِكُ يَعْبُدُهُ وَيَنْطَلِقُ كُلَّ يَوْمٍ فَيَسْجُدُ لَهُ. أَمَّا دَانِيالُ فَكَانَ يَسْجُدُ لِإِلَهِهِ. فَقَالَ لَهُ الْمَلِكُ: " لِمَاذَا لَا تَسْجُدُ لِبَالٍ؟ ". فَقَالَ: " لأَنِّي لَا أَعْبُدُ أَصْنَامًا صَنْعَةَ الْأَيْدِي، بَلِ الْإِلَهَ الْحَيَّ خَالِقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي لَهُ السُّلْطَانُ عَلَى كُلِّ ذِي جَسَدٍ "، فَقَالَ الْمَلِكُ: " أَتَحْسَبُ أَنَّ بَالًا لَيْسَ بِإِلَهِ حَيّ، أَوَ لَا تَرَى كَمْ يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ كُلَّ يَوْمٍ؟ ". فَضَحِكَ دَانِيَالُ وَقَالَ: " لَا تَضِلَّ أَيُّهَا الْمَلِكُ فَإِنَّ هَذَا بِاطِنُهُ طِينٌ وَظَاهِرُهُ نُحَاسٌ فَلَمْ يَأْكُلْ وَلَمْ يَشْرَبْ قَطُّ ". فَغَضِبَ الْمَلِكُ وَدَعَا كَهَنَتَهُ وَقَالَ لَهُمْ: " إِنْ لَمْ تَقُولُوا لِي مَنِ الَّذِي يَأْكُلُ هَذِهِ النَّفَقَةَ تَمُوتُونَ. وَإِنْ بَيَّنْتُمْ أَنَّ بَالًا يَأْكُلُ هَذِهِ يَمُوتُ دَانِيَالُ لِأَنَّهُ جَدَّفَ عَلَى بَالٍ ". فَقَالَ دَانِيَالُ لِلْمَلِكِ: " لِيُفْعَلْ كَمَا تَقُولُ.
وَكَانَ كَهَنَةُ بَالٍ سَبْعِينَ كَاهِنَا مَا خَلَا النِّسَاءَ وَالْأَوْلَادَ، فَأَتَى الْمَلِكُ وَدَانِيَالُ إِلَى بَيْتِ بَالٍ. فَقَالَ كَهَنَةُ بَالٍ: " هَا إِنَّنَا نَنْصَرِفُ إِلَى الْخَارِجِ، وَأَنْتَ أَيُّهَا الْمَلِكُ ضَعِ الْأَطْعِمَةَ وَامْرُجِ الْخَمْرَ وَضَعْهَا ثُمَّ أَغْلِقِ الْبَابَ، وَاخْتِمْ عَلَيْهِ بِخَاتَمِكَ. وَفِي الْغَدِ ارْجِعْ فَإِنْ لَمْ تَجِدْ بَالَّا قَدْ أَكَلَ الْجَمِيعَ فَإِنَّنَا نَمُوتُ، وَإِلَّا فَيَمُوتُ دَانِيَالُ الَّذِي افْتَرَى عَلَيْنَا ". وَكَانُوا يَسْتَخِفُونَ بِالْأَمْرِ، لِأَنَّهُمْ كَانُوا قَدْ صَنَعُوا تَحْتَ الْمَائِدَةِ مَدْخَلًا خَفِيًّا يَدْخُلُونَ مِنْهُ كُلَّ يَوْمٍ وَيَلْتَهِمُونَ الْجَمِيعَ فَلَمَّا خَرَجُوا وَضَعَ الْمَلِكُ الْأَطْعِمَةَ لِبَالٍ، فَأَمَرَ دَانِيَالُ غِلْمَانَهُ فَأَتَوْا بِرَمَادٍ وَذَرُوهُ فِي الْهَيْكَلِ كُلِّهِ بِحَضْرَةِ الْمَلِكِ وَحْدَهُ، ثُمَّ خَرَجُوا وَأَغْلَقُوا الْبَابَ وَخَتَمُوا عَلَيْهِ بِخَاتَمِ الْمَلِكِ وَانْصَرَفُوا.
فَلَمَّا كَانَ اللَّيْلُ دَخَلَ الْكَهَنَةُ كَعَادَتِهِمْ هُمْ وَنِسَاؤُهُمْ وَأَوْلَادُهُمْ وَأَكَلُوا الْجَمِيعَ وَشَرِبُوا وَبَكَّرَ الْمَلِكُ فِي الْغَدِ وَدَانِيَالُ مَعَهُ. فَقَالَ: " أَسَالِمَةُ الْخَوَاتِيمُ يَا دَانِيَالُ؟ " فَقَالَ: " سَالِمَةٌ أَيُّهَا الْمَلِكُ ". وَلَمَّا فُتِحَتِ الْأَبْوَابُ نَظَرَ الْمَلِكُ إِلَى الْمَائِدَةِ فَهَتَفَ بِصَوْتٍ عَالٍ: " عَظِيمٌ أَنْتَ يَا بَالُ وَلَا مَكْرَ عِنْدَكَ ". فَضَحِكَ دَانِيَالُ وَأَمْسَكَ الْمَلِكَ لِئَلَّا يَدْخُلَ إِلَى دَاخِلٍ وَقَالَ: " انْظُرِ الْبَلاط وَاعْرِفْ مَا هَذِهِ الْآثَارُ ". فَقَالَ الْمَلِكُ: " إِنِّي أَرَى آثَارَ رِجَالٍ وَنِسَاءٍ وَأَوْلَادٍ ". وَغَضِبَ الْمَلِكُ حِينَئِذٍ قَبَضَ عَلَى الْكَهَنَةِ وَنِسَائِهِمْ وَأَوْلَادِهِمْ، فَأَرَوْهُ الْأَبْوَابَ الْخَفِيَّةَ الَّتِي يَدْخُلُونَ مِنْهَا وَيَأْكُلُونَ مَا عَلَى الْمَائِدَةِ. فَقَتَلَهُمُ الْمَلِكُ وَأَسْلَمَ بَالًا إِلَى يَدِ دَانِيَالَ فَحَطَّمَهُ هُوَ وَهَيْكَلَهُ.
وَكَانَ فِي بَابِلَ تِنِينْ عَظِيمٌ، وَكَانَ أَهْلُهَا يَعْبُدُونَهُ. فَقَالَ الْمَلِكُ لِدَانِيَالَ: " أَتَقُولُ عَنْ هَذَا أَيْضًا إِنَّهُ نُحَاسٌ؟ هَا إِنَّهُ حَيٌّ يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ وَلَا تَسْتَطِيعُ أَنْ تَقُولَ إِنَّهُ لَيْسَ إِلَهَا حَيًّا. فَاسْجُدْ لَهُ ". فَقَالَ دَانِيَالُ: " إِنِّي إِنَّمَا أَسْجُدُ لِلرَّبِّ إِلَهِي لِأَنَّهُ هُوَ الْإِلَهُ الْحَيُّ. وَأَنْتَ أَيُّهَا الْمَلِكُ اجْعَلْ لِي سُلْطَانًا فَأَقْتُلَ التَّنِّينَ بِلَا سَيْفٍ وَلَا عَصًا ". فَقَالَ الْمَلِكُ: " قَدْ جَعَلْتُ لَكَ.". فَأَخَذَ دَانِيَالُ زِفْتًا وَشَحْمًا وَشَعَرًا وَطَبَخَهَا مَعًا وَصَنَعَ أَقْرَاصًا وَجَعَلَهَا فِي فَمِ التِّنّينِ، فَأَكَلَهَا التِّنّينُ فَانْشَقَّ فَقَالَ: " انْظُرُوا مَعْبُودَاتِكُمْ ". فَلَمَّا سَمِعَ بِذلِكَ أَهْلُ بَابِلَ غَضِبُوا جِدًّا وَاجْتَمَعُوا عَلَى الْمَلِكِ وَقَالُوا: " إِنَّ الْمَلِكَ قَدْ صَارَ يَهُودِيًّا فَحَطَّمَ بَالًا وَقَتَلَ التِّنِّينَ وَذَبَحَ الْكَهَنَةَ ". وَأَتَوْا إِلَى الْمَلِكِ وَقَالُوا لَهُ: " أَسْلِمْ إِلَيْنَا دَانِيَالَ وَإِلَّا قَتَلْنَاكَ أَنْتَ وَآلَكَ ". فَلَمَّا رَأَهُمُ الْمَلِكُ ثَائِرِينَ بِهِ اضْطُرَّ فَأَسْلَمَ دَانِيَالَ إِلَيْهِمْ فَأَلْقَوْهُ فِي جُبِّ الْأُسُودِ فَكَانَ هُنَاكَ سِتَّةَ أَيَّامٍ. وَكَانَ فِي الْجُبِّ سَبْعَةُ أُسُودٍ يُلْقَى لَهَا كُلَّ يَوْمٍ جُثَّتَانِ وَنَعْجَتَانِ، فَلَمْ يُلْقَ لَهَا حِينَئِذٍ شَيْءٌ لِكَي تَفْتَرِسَ دَانِيَالَ.
وَكَانَ حَبَقُوقُ النَّبِيُّ فِي أَرْضِ يَهُوذَا، وَكَانَ قَدْ طَبَخَ طَبِيخًا وَثَرَدَ خُبْزًا فِي جَفْنَةٍ، وَانْطَلَقَ إِلَى الصَّحْرَاءِ لِيَحْمِلَهُ لِلْحَصَّادِينَ. فَقَالَ مَلَاكُ الرَّبِّ لِحَبَقُوقَ: " اِحْمِلِ الْغِذَاءَ الَّذِي مَعَكَ إِلَى بَابِلَ إِلَى دَانِيَالَ فِي جُبِ الْأُسُودِ ". فَقَالَ حَبَقُوقُ: " أَيُّهَا السَّيِّدُ إِنِّي لَمْ أَرَ بَابِلَ قَطُّ وَلَا أَعْرِفُ الْجُبَّ ". فَأَخَذَ مَلَاكُ الرَّبِّ بِجُمَّتِهِ وَحَمَلَهُ بِشَعَرَ رَأْسِهِ وَوَضَعَهُ فِي بَابِلَ عِنْدَ الْجُبِّ بِانْدِفَاعِ رُوحِهِ. فَنَادَى حَبَقُوقُ قَائِلًا: " يَا دَانِيَالُ يَا دَانِيَالُ خُذِ الْغِذَاءَ الَّذِي أَرْسَلَهُ لَكَ اللَّهُ ". فَقَالَ دَانِيَالُ: " اللَّهُمَّ لَقَدْ ذَكَرْتَنِي وَلَمْ تَخْذُلِ الَّذِينَ يُحِبُّونَكَ ". وَقَامَ دَانِيَالُ وَأَكَلَ. وَرَدَّ مَلَاكُ الرَّبِّ حَبَقُوقَ مِنْ سَاعَتِهِ إِلَى مَوْضِعِهِ.
وَفِي الْيَوْمِ السَّابِع أَتَى الْمَلِكُ لِيَبْكِي عَلَى دَانِيَالَ. فَدَنَا مِنَ الْجُبِّ وَنَظَرَ فَإِذَا بِدَانِيَالَ جَالِسٌ فَهَتَفَ بِصَوْتٍ عَالٍ وَقَالَ: " عَظِيمٌ أَنْتَ أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهُ دَانِيَالَ وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ ". ثُمَّ أَخْرَجَهُ مِنْ جُتِ الْأُسُودِ. أَمَّا الَّذِينَ سَعَوْا بِهِ لِلْهَلَاكِ فَأَلْقَاهُمْ فِي الْجُبِ فَافْتُرِسُوا مِنْ سَاعَتِهِمْ أَمَامَهُ. فَقَالَ الْمَلِكُ: " لِيَتَّقِ جَمِيعُ سُكَّانِ الْأَرْضِ إِلَهَ دَانِيَالَ، فَإِنَّهُ الْمُخَلَّصُ الصَّانِعُ الْآيَاتِ وَالْعَجَائِبَ فِي الْأَرْضِ، وَهُوَ الَّذِي أَنْقَذَ دَانِيَالَ مِنْ جبِ الْأُسُودِ ".
(مجدًا لِلْثَالُوثِ القُدُّوسِ إِلَهِنَا إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الْآبَادِ كُلَّهَا. آمِينَ.)

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ( ۷:۲۷ ،8)
مُبَارَكَ الرَّبُّ الْإِلَهُ؛ لِأَنَّهُ سَمِعَ صَوْتَ دُعَائِي. الرَّبُّ هُوَ عَوْنِي وَنَاصِرِي، عَلَيْهِ أَتَّكِلُ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (٤: ٣١ - ٣٧)
وَنَزَلَ إِلَى كَفْرَنَا حُومَ، مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ، وَكَانَ يُعَلِّمُهُمْ فِي السُّبُوتِ. فَبُهِتُوا مِنْ تَعْلِيمِهِ؛ لِأَنَّ كَلَامَهُ كَانَ بِسُلْطَانٍ وَكَانَ يُوجَدُ فِي الْمَجْمَعِ رَجُلٌ بِهِ رُوحُ شَيْطَانٍ نَجِسٍ، فَصَاحَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ قَائِلًا: " مَا لَنَا وَلَكَ يَا يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ؟ أَتَيْتَ لِتُهْلِكَنَا أَنَا أَعْرِفُكَ مَنْ أَنْتَ قُدُّوسُ اللَّهِ! ". فَانْتَهَرَهُ يَسُوعُ قَائِلًا: " إِخْرَسُ وَاخْرُجْ مِنْهُ! ". فَصَرَعَهُ الشَّيْطَانُ فِي الْوَسَطِ وَخَرَجَ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْلِمْهُ شَيْءٌ. فَحَدَثَ خَوْفٌ عَظِيمٌ عَلَى جَمِيعِهِمْ، وَكَانُوا يُكَلِّمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا قَائِلِينَ: " مَا هَذِهِ الْكَلِمَةُ؟ لِأَنَّهُ بِسُلْطَانٍ وَقُوَّةٍ يَأْمُرُ الْأَرْوَاحَ النَّجِسَةَ فَتَخْرُجُ! ". فَذَاعَ صِيتٌ عَنْهُ فِي كُلِّ مَوْضِعٍ فِي الْكُورَةِ الْمُحِيطَةِ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (١٣: ٧ - ١٦)
أَذْكُرُوا مُدَبِّرِيكُمُ الَّذِينَ كَلَّمُوكُمْ بِكَلِمَةِ اللَّهِ. هؤلَاءِ الَّذِينَ إِذْ تَنْظُرُونَ إِلَى نِهَايَةِ سيرَتِهِمْ، تَمَثَلُوا بِإِيمَانِهِمْ.
يَسُوعُ الْمَسِيحُ هُوَ هُوَ أَمْسًا وَالْيَوْمَ وَإِلَى الأَبَدِ. لَا تُسَاقُوا بِتَعَالِيمَ مُتَنَوِّعَةٍ وَغَرِيبَةٍ، لِأَنَّهُ حَسَنْ أَنْ تُثَبِتُوا قُلُوبَكُمْ بِالنِّعْمَةِ، لَا بِأَطْعِمَةٍ لَمْ يَنْتَفِعْ بِهَا الَّذِينَ يَتَعَاطَوْنَها. لنا " مَذْبَحٌ " لَا سُلْطَانَ لِلَّذِينَ يَخْدِمُونَ الْقُبَةَ أَنْ يَأْكُلُوا مِنْهُ لِأَنَّ الْحَيَوَانَاتِ الَّتِي يُدْخَلُ بِدَمِهَا عَنِ الْخَطِيَّةِ إِلَى الْأَقْدَاسِ " بِيَدِ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ " تُحْرَقُ أَجْسَامُهَا خَارِجَ الْمَحَلَّةِ لِذلِكَ يَسُوعُ أَيْضًا، لِكَيْ يُقَدِّسَ الشَّعْبَ بِدَمِ نَفْسِهِ، تَأَلَّمَ خَارِجَ الْبَابِ. فَلْنَخْرُجْ إِذًا إِلَيْهِ الآنَ خَارِجَ الْمَحَلَّةِ حَامِلِينَ عَارَهُ عَلَينا. لِأَنَّهُ لَيْسَ لَنَا هُنَا مَدِينَةٌ بَاقِيَةٌ، لكِنَّنا نَطْلُبُ الْعَتِيدَةَ فَلْنَرْفَعْ بِهِ فِي كُلّ حِينٍ ذَبَائِحَ التَّسْبِيحِ لِلَّهِ، أَيْ ثَمَرَ شِفَاهِنَا مُعْتَرِفِينَ بِاسْمِهِ. وَلكِنْ لَا تَنْسَوْا فِعْلَ الْإِحْسَانِ وَالْمُؤَاسَاةِ؛ لِأَنَّهُ بِذَبَائِحَ مِثْلِ هَذِهِ يُسَرُّ اللَّهُ.
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحْلَّ عَلَى أرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ)
الْكَانُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا. آمين. (٧:٤-١٦)
يَا أَحِبَّائِي، فَلْنُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا، لأنَّ الْمَحَبَّةَ هِيَ مِنَ اللَّهِ، وَكُلُّ مَنْ يُحِبُّ فَقَدْ وُلِدَ مِنَ اللَّهِ وَيَعْرِفُ اللَّهَ وَمَنْ لَا يُحِبُّ لَم يَعْرِفِ اللَّهَ، لأَنَّ اللَّهَ مَحَبَّةٌ بِهذَا أُظْهِرَتْ مَحَبَّةُ اللَّهِ فِينَا: لِأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَرْسَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ إِلَى الْعَالَمِ لِكَيْ نَحْيَا بِهِ. فِي هذَا هِيَ الْمَحَبَّةُ: لَيْسَ أَنَّنَا نَحْنُ أَحْبَبْنَا اللَّهَ، بَلْ أَنَّهُ هُوَ أَحَبَّنَا، وَأَرْسَلَ ابْنَهُ فداءً لِخَطَايَانَا.
يَا أَحِبَّائِي، إِنْ كَانَ اللَّهُ قَدْ أَحَبَّنَا هَكَذَا، يَنْبَغِي عَلَيْنَا أَيْضًا أَنْ نُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا. اللَّهُ لَمْ يَنْظُرُهُ أَحَدٌ قَطُّ إِنْ أَحْبَبْنَا بَعْضُنَا بَعْضًا، فَاللَّهُ يَثْبُتُ فِينَا، وَمَحَبَّتُهُ قَدْ تَكَمَّلَتْ فِينَا بِهَذَا نَعْرِفُ أَنَّنَا نَثْبُتُ فِيهِ وَهُوَ يَثْبُتُ فِينَا لِأَنَّهُ أَعْطَانَا مِنْ رُوحِهِ. وَنَحْنُ قَدْ رَأَيْنَا وَنَشْهَدُ أَنَّ الْآبَ قَدْ أَرْسَلَ ابْنَهُ لِخَلَاصِ الْعَالَمِ. مَنْ يَعْتَرِفُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ ابْنُ اللَّهِ، فَاللَّهُ يَثْبُتُ فِيهِ وَهُوَ أَيْضًا يَثْبُتُ فِي اللَّهِ. وَنَحْنُ قَدْ عَلِمْنَا وَصَدَّقْنَا الْمَحَبَّةَ الَّتِي لِلَّهِ فِينَا اللَّهُ مَحَبَّةٌ، وَمَنْ يَثْبُتُ فِي الْمَحَبَّةِ، يَثْبُتُ فِي اللَّهِ وَاللَّهُ يَثْبُتُ فِيهِ.
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ آمِينَ)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ الْمُقدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (٢٢: ١٧ - ٢٤)
وَلَمَّا رَجَعْتُ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَكُنْتُ أُصَلِّي فِي الْهَيْكَلِ، حَدَثَ لِي غَيْبَةٌ، فَرَأَيْتُهُ يَقُولُ لِي: بَادَرُ وَاخْرُجْ سَرِيعًا مِنْ أُورُشَلِيمَ، فَإِنَّهُمْ لَا يَقْبَلُونَ شَهَادَتَكَ لِي. فَقُلْتُ: يَا رَبُّ، إِنَّهُمْ يَعْلَمُونَ أَنِّي كُنْتُ فِي كُلِّ مَجْمَعٍ أَحْبِسُ وَأَضْرِبُ الْمُؤْمِنِينَ بِكَ. وَحِينَ سُفِكَ دَمُ اسْتِفَانُوسَ شَهِيدِكَ كُنْتُ أَنَا أَيْضًا وَاقِفًا وَمُوَافِقًا لِقَاتِلِيهِ، وَحَافِظًا ثِيَابَهُمْ. فَقَالَ لِي: انْطَلِقْ فَإِنِّي سَأُرْسِلُكَ إِلَى الْأُمَمِ بَعِيدًا. فَسَمِعُوا لَهُ إِلَى هَذِهِ الْكَلِمَةِ، ثُمَّ رَفَعُوا أَصْوَاتَهُمْ قَائِلِينَ: " ارْفَعْ عَنِ الْأَرْضِ مِثْلَ هَذَا، لِأَنَّهُ لَيْسَ بِجَدِيرٍ أَنْ يَحْيَا! ". وَبَيْنَمَا هُمْ يَصْرُخُونَ وَيَنْزِعُونَ ثِيَابَهُمْ وَيَذُرُّونَ غُبَارًا إِلَى الْجَوِّ، أَمَرَ قَائِدُ الْأَلْفِ أَنْ يُؤْتَى بِهِ إِلَى الْمُعَسْكَرِ.
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينُ.)
السنكسار
السنكسار
اليوم الثامن من شهر برمهات المبارك
1 - استشهاد القديس متياس الرسول
في مثل هذا اليوم من سنة 68م، استشهد القديس متياس الرسول. وُلِدَ هذا القديس بإقليم الجليل، وكان من المرافقين للرسل، وهو الذي اُختير بدلاً من يهوذا الإسخريوطي في اجتماع عِلِّيَّة صهيون، عندما قال معلمنا بطرس الرسول " أيها الرجال الإخوة كان ينبغي أن يتم هذا المكتوب في سفر المزامير، لتصر داره خراباً ولا يكن فيها ساكن وليأخذ وظيفته آخر. فينبغي أن الرجال الذين اجتمعوا معنا في الزمان الذي فيه دخل إلينا الرب يسوع وخرج، منذ معمودية يوحنا إلى اليوم الذي ارتفع فيه عنا يصير واحد منهم شاهداً معنا بقيامته، فأقاموا اثنين يوسف الذي يدعى برسابا الملقب يوستس (معناها عادل)، ومتياس، وصلُّوا قائلين: أيها الرب العارف قلوب الجميع عيِّن أنت من هذين الاثنين أيّاً اخترته ليأخذ قُرعة هذه الخدمة والرسالة التي تعدَّاها يهوذا ليذهب إلى مكانه. " ثم ألقوا قُرعتهم فوقعت القرعة على متياس فحُسب مع الأحد عشر رسولاً (أع 1: 26). وبعد هذا امتلأ متياس من الروح القدس الذي حل على الرسل في يوم الخمسين. وبشَّر في اليهودية والسامرة والكبادوكية، كما قيل أيضاً أنه ذهب لمدينة آكلي لحوم البشر.
وذهب ليكرز بالإنجيل حتى وصل إلى مدينة برطس، ونادى فيها ببشارة الإنجيل، فقبض عليه أهلها، إذ لم يقبلوا الكلمة، وأودعوه السجن. فصلى القديس متياس متشفعاً بالقديسة العذراء مريم، فأتت على سحابة، وبمجرد دخولها المدينة تَحوَّل كل ما فيها من حديد إلى حالة سيولة ( كالشمع ). فتوجهت إلى السجن، وأخرجت متياس الرسول والمسجونين معه من أجل الإيمان، ولما سمع والي المدينة بما حدث، طلب أن يرى العذراء القديسة مريم، فأتت إليه هي والقديس متياس الرسول، وأبرأت ابنه الذي كان فاقد العقل، فآمن هو وكل أهل المدينة. وصلَّت القديسة العذراء فعاد الحديد إلى طبيعته، وارتفعت القديسة العذراء مريم على سحابة نورانية. أما القديس متياس الرسول فعمَّد جميع أهل المدينة ومكث عندهم يعلمهم، ثم رسم لهم كهنة، وبعد أن اطمأن عليهم تركهم ليستأنف طريق كرازته.
ثم انطلق إلى دمشق وبشرها بالسيد المسيح، فغضب أهل المدينة، وقبضوا عليه وعذبوه ووضعوه على سرير حديد وأوقدوا النار تحته، فلم تؤذه بل كان وجهه يتلألأ بالنور كالشمس. فتعجبوا من ذلك وآمنوا بالرب يسوع على يدي هذا القديس، فعمَّدهُم ورسم لهم كهنة وأقام عندهم أياماً كثيرة. ورجع القديس إلى أورشليم فرجمه اليهود ونال إكليل الشهادة.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - نياحة القديس البابا يوليانوس البطريرك الحادي عشر من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 188م، تنيَّح الأب المغبوط القديس البابا الأنبا يوليانوس البطريرك الحادي عشر من بطاركة الكرازة المرقسية. وقد تتلمذ هذا الأب في المدرسة الإكليريكية التي أنشاها القديس مرقس، وكان تلميذاً للقديس بنتينوس، وقد نبغ روحياً وعلمياً، فرُسم قساً بمدينة الإسكندرية ثم بطريركاً في 9 برمهات سنة 178م. وقد رأى البابا رؤيا قبل نياحته بأن ظهر له ملاك الرب وقال " إنَّ مَنْ يأتيك بعنقود عنب هو الذي سيكون بعدك على الكرسي المرقسي ". ولم يكن وقتها أوان العنب، وحدث فعلاً أن رجلاً عامياً يُدعى ديمتريوس كان كرَّاماً، وبينما هو يُصلح كرمَهُ عثر على عنقود عنب في غير أوانه، فقرر أن يهديه للبابا البطريرك.
وبينما كان مجتمعاً حول البابا كبار الشعب وعظماؤه، بدأ يخبرهم بمن سيكون على الكرسي من بعده، فأخبرهم بما سيحدث من حضور الشخص الذي يحمل عنقود عنب، فتحيروا وتعجبوا من كلام البابا هذا، وبينما هم متحيرون دخل ديمتريوس وعنقود العنب في يده وقدمه إلى البابا البطريرك، ففرح البابا بتحقيق الرؤيا وفرحوا هم أيضاً، ونفذوا وصية البابا فيما بعد واختاروا ديمتريوس بطريركاً من بعده.
وقد قضى البابا يوليانوس على الكرسي المرقسي مدة عشر سنوات اعتنى فيها بشعبه عناية روحية، حتى أنه من عظم عنايته أن الوثنيين كانوا لا يسمحون له بمغادرة الإسكندرية فكان يخرج منها سراً ويذهب إلى كل مكان ويرسم كهنة للشعب ويفتقدهم، وبعد ذلك أتم جهاده الحسن وتنيَّح بسلام.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - استشهاد القديس أريانوس والي أنصنا
وفيه أيضاً من سنة 21 للشهداء ( 305م )، استشهد القديس أريانوس والي أنصنا (هي أنتينوبوليس مركز الولاية على الصعيد الأعلى، حالياً هي بلدة الشيخ عبادة نسبة إلى الأنبا أباديون أسقف أنصنا الشهيد، وموجودة بشرقي ملوي محافظة المنيا). كان والياً قاسياً وحاكماً ظالماً، اضطهد المسيحية وقتل المسيحيين، وحدث أنه لما أمر بطعن القديس أبلانيوس بالسهام ارتد أحد السهام إلى عينه، فقال له أحد المسيحيين " لو أخذت من دمه ووضعت على عينك ستبصر "، فأخذ من دمه ووضعه على عينه فأبصر للوقت، فآمن بالسيد المسيح. وندم كثيراً على ما فرط منه في تعذيب القديسين. ثم قام وكسّر أصنامه ولم يعد يعذب أحداً من المؤمنين.
فلما بلغ خبره الملك دقلديانوس استحضره واستعلم منه عن السبب الذي رده عن عبادة آلهته، فبدأ القديس يقص عليه الآيات والعجائب التي أجراها الله على أيدي قديسيه وأنهم في حال تعذيبهم وتقطيع أجسادهم كانوا يعودون أصحاء، فاغتاظ الملك من هذا القول، وأمر أن يُعذَّب عذاباً شديداً، وأن يُطرَح في جب ويُغطَّى عليه حتى يموت. فأنقذه الرب. وأمر الملك بإلقائه في البحر ففاضت روحه، ونال إكليل الشهادة.
وكان القديس عندما ودع أهله أخبرهم بأنَّ الرب قد أعلمه في رؤيا الليل أنه سيهتم بجسده ويعيده إلى بلده، وأنهم سيجدونه على ساحل الإسكندرية، وقد حدث أن أمر الرب درفيلاً لحمله إلى الإسكندرية وطرحه على البر. فأخذه غلمانه وأتوا به إلى أنصنا ووضعوه مع أجساد القديسين فليمون وأبلانيوس، وهكذا أكمل جهاده ونال الإكليل السماوي.
بركة صلواته فلتكن معنا.
4 - نياحة البابا شنوده الثالث
حسب قرار المجمع المقدس رقم ٩ في جلسة يونيو ٢٠١٣ تقرا سيرة قداسة البابا شنودة الثالث يوم تذكار نياحته
الموافق ١٧مارس ٨ برمهات عيد نياحة البابا شنودة الثالث
سيرة البابا شنودة الثالث
17مارس –8 برمهات
ملخص لسيرة حياة أبينا البــار
والمكرم مثلث الطـــوبى والرحـمات
قداســــة البـــــابا البطريرك الأنبا شـــــنوده الثالث
+  ولد نظـــير جيـد روفائيل يوم 3 أغسطس 1923 م بقرية سـلام بمحافظة أسيوط، واجتاز مراحله التعليمية الأولى في دمنهور والاسكندرية وأسيوط وبنها، وأتم دراسته الثانوية بمدرسة الإيمان الثانوية بجزيرة بدران بشبرا مصر.
+ في سنة 1939م بدأ خدمته في مدارس التربية الكنسية بكنيسة العذراء بمهمشة بالقاهرة، وفي سنة 1946م بدأ خدمته بكنيسة القديس الأنبا أنطونيوس بشبرا مصر، وفي سنة 1947م حصل على ليسـانس الآداب قسـم التـاريــــخ من كـلية الآداب بجامعـة فـؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا)، وفى نفس السنة (1947م) تخرج من كلية الضباط الاحتياط، وفى سنة 1946م التحق بالكلية الإكليريكية وتخرج بها سنة 1949م، وعمل في مجال التدريس، وفى سنة 1949م تكرس للخدمة وللتدريس بالإكليريكية ، وقد تولى رئاسة تحرير مجلة مدارس الأحد في (اكتوبر 1949م) الى وقت رهبنته (في يوليو1954م)، وفي سنة 1952م اختير رئيساً لمجلس ادارة بيت مدارس الأحد، ثم استقال منه ليتفرغ للإكليريكية وللخدمة، في سنة 1953م قام بالتدريس في مدرسة الرهبان بحلوان.
+ وفى 18يوليو 1954م ترهب بدير السيدة العذراء (السريان) بوادي النطرون باسم: الراهب أنطونيوس السرياني، وصار أميناً لمكتبة دير السريان، ومن عام 1956م إلى عام 1962م عاش حياة الوحدة في مغارة تبعد حوالي 7 أميال عن مبنى الدير مكرساً فيها كل وقته للتأمل والصلاة، تمت سـيامته قسا يوم الأحد 31 أغسطس 1958م بيد أنبا ثاؤفيلس أسقف الدير وقتذاك. وفى يونيو 1959م اختاره القديس البابا كيرلس السادس ليكون سكرتير خاص له.
+ وفى فترة السكرتارية قام بوضع طقس مسحة الملوك الأرثوذكس وقد ُمسح بعدها الإمبراطور هيلاسيلاسى كملك مسيحي بيد القديس البـــــابا كيرلس السادس وقام بوضع طقس رسامة جاثليق لأثيوبيا. وقام بتحضير وكتابة مذكرة خاصة للأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكس، عُرفت بمذكرة البـــــابا كيرلس للأحوال الشخصية.
+ وفي 30 سبتمبر 1962م تمت سيامته أسقفاً للتعليم باسم انبا شـنوده بخدعة من البـــــابا القديس الأنبا كيرلس السادس بسبب رفض الراهب انطونيوس السرياني وهروبه من عمل السكرتارية سابقا وأسس اجتماعات روحية للوعظ والتعليم بمنطقة دير الأنبا رويس بالعباسية. وفى يناير 1965م أصدر العدد الأول من مجلة “الكرازة،” وفى سنة 1966م أصبح عضواً بنقابة الصحفيين. 
+ بعد نياحة البابا كيرلس السادس يوم 9 مارس 1971م، تم تزكيته من المجمع المقدس بكامله للجلوس على الكرسي البابوي ، ولكن الوحيد الذى اعترض على التزكية هو نيافة الأنبا شنوده أسقف التعليم وخضع المجمع المقدس لرأى نيافة الأنبا شـــــنوده ، وأجريت الانتخابات حسب اللائحة التي انتخب بها البـــــابا كيرلس السادس ( وعرفت بلائحة 57 ) وكان الأنبا شنوده ضمن الثلاثة [ الأنبا صموئيل أسقف الخدمات - الأنبا شنوده أسقف التعليم - الراهب القمص تيموثاوس المقاري ] الذين اختيروا بالانتخاب يوم 26 أكتوبر 1971م. وفى يوم الأحد 31 أكتوبر 1971م تم اختياره بالقرعة الهيكلية، وفى يوم الأحد 14 نوفمبر 1971م تم تتويجه وتجليسه على الكرس البابوي.
+ في فبراير 1991م اختير رئيسا لمجلس الكنائس العالم عن الارثوذكس الشرقيون لأكثر من دورة، وفى 8 نوفمبر 1994م اختير رئيسا لمجلس كنائس الشرق الأوسط عن عائلة الكنائس الأرثوذكسية الشرقية وتجدد انتخابه لمرة ثانية سنة 1998م، ولمرة ثالثة 2003م.
+ قام بعـدد 104رحلة خارج مصر لأهداف رعوية ومسكونية للعديد من الدول وفى قارات أفريقيا وأسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأستراليا. وقام بسيامة أول بطريرك لأريتريا وهو أبونا فيلبس الأول عام 1998م،
+ كما قام بسيامة أبونا أنطونيوس الأول بطريرك أريتريا عام 2004م. وقام بسـيامة 117 مطراناً وأسقفاً وخورى ايبسكوبوس، وكذلك سيامة 1001 كاهن للقاهرة والاسكندرية وبلاد المهجر، وقام بعمل الـميرون المقـدس سبع مرات، منهم مرة لكنيسة أريتريا بأريتريا.
+ وفي سنة 1973م أحضر إلى مصر رفات القديس أثناسيوس الرسولي. وصدرت في عهده بعض اللوائح المنظمة للعمل الكنسي، منها: لائحة المجمع المقدس(1985م ) وعند كتابة البند الخاص بالبابا البطريرك في لائحة المجمع ترك قداسته جلسة المجمع ليترك الحرية للآباء المطارنة والأساقفة ليكتبوا هذا البند وهم في حرية كاملة، ولائحة المكرسات(1991م) وفى25مايو 1980م أسس أسقفية لخدمة الشباب، وفى(1976م ) تأسست أسقفية عامة لشئون أفريقيا, وفى 1995م تأسست أسقفيه للكرازة، وأسس معهد الرعاية والتربية 1974م، ومعهد الكتاب المقدس سنة 1974م وفى عهده السعيد تم انشاء المقر البابوي بمنطقة الأنبا رويس بالعباسية وتم افتتاحه في يناير 1985بعد انتهاء فترة النفي، وتأسست في عهده مراكز ومؤسسات علمية وثقافية، منها: المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي ( 2008م ) ومركز البابا شنوده للتنظيم وتكنولوجيا المعلومات (15نوفمبر2002م) مؤسسة مار مرقس لدراسات التاريــــخ القبطي (1998م) وانطلقت في عهده قنوات فضائية قبطية : قناة آغابي(2005م)، وقناةctv  ( 2007 م)، وقناة لوجوس )2010م)، وقناة مار مرقس مي سات (2011م) .
+ وأسس إيبارشيات جديدة بمصر وبلاد المهجر. وكان لما جلس على كرسي مار مرقس كان عدد الكنائس القبطية في أوروبا وأمريكا واستراليا فقط عدد 7 كنائس، وعند نياحته كان هذا الرقم قد تضاعف إلى 450 كنيسة وحصل على عدد 9 شهادة دكتوراة فخرية من كبرى جامعات العالم في أوروبا وأمريكا وأستراليا وحصل على الاعتراف بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية في كل دول العالم، كل دولة حسب قانونها وذلك من داخل البرلمان الخاص بكل دولة
+ وبالرغم من مسؤولياته العديدة والمتنوعة إلَّا أنه كان يقضى ثلاثة أيام أسبوعيا في الدير، ولحب قداسته لحياة الرهبنة أدى إلى انتعاشها في الكنيسة القبطية، حيث تم في عهده سيامة المئات من الرهبان والراهبات وإنشاء العديد من الأديرة القبطية داخل وخارج مصر وقام قداسته بافتقاد إيبارشيات مصر والخارج عدة مرات، وكذلك افتقاد كنائس مصر وبلاد المهجر، وافتقاد الأديرة داخل مصر وخارجها.
+ وقام بابرام العديد من الاتفاقيات المسكونية، والمؤتمرات واللقاءات والحوارات اللاهوتية والمسكونية. وكانت له مواقف وطنية كثيرة و منها: مساندة القضية الفلسطينية، وقضية القدس، ومساندة الوطن خلال حرب 6 أكتوبر 1973م، واستطاع أن يعبر بالكنيسة الى بر الأمان أثناء القرارات التي أصدرها الرئيس أنور السادات في 5 سبتمبر 1981م ومنها قرار الغاء تعيينه بابا للإسكندرية ونفيه عن كرسيه وأقامته الجبرية بالمقر البابوي بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون لمدة أربعين شهراً وعاد إلى مقر كرسيه في يناير 1985م وفي سنة 2011م أصدرت "اللجنة الدائمة" للمجمع المقدس برئاسة قداسته بيانا بتاريــــخ 15 يناير 2011م أكدت فيه تأييدها لثورة 25 يناير 2011م، و الإشادة بدور الجيش المصري والمجلس الأعلى للقوات المسلحة وما أصدره من بيانات. ومؤلفاته يبلغ عددها حوالي 150كتابا، وتشمل العديد من المجالات الروحية واللاهوتية والعقائدية وغيرها، وتمت ترجمة العديد من مؤلفاته الى لغات متعددة.
+ كما كانت له مقالات: بمجلة الكرازة، وجريدة وطني، وجريدة الأهرام، وجريدة الجمهورية، وجريدة أخبار اليوم، ومقالات أخرى بمجلة الهلال، وله حوالى 20 قصيدة روحية غالبيتها تحولت الى ترانيم في الكنيسة إلى جـانب العديد من أبيات الشعر، وغيرها واجه البابا شنوده البدع والتعاليم المنحرفة التي انتشرت في عصره وقد وقف أمام هذه التعاليم بكل قوة وراح يفند هذه البدع ويشرح ايمان الكنيسة سواء في محاضراته في الكلية الإكليريكية أو من خلال كتبه التي كان يرد فيها على التعاليم الغريبة فقد كان يحمل مسؤولية التعليم في الكنيسة منذ أن سيم أسقف للتعليم عام ١٩٦٢م وقد كان دائما يردد سوف أسلم الكنيسة كما تسلمتها فكان مثال للأمانة في التعليم محافظا على نقاوة التعليم والإيمان في الكنيسة
+ تنيح قداســــة البـــــابا شـــــنوده الثـــــالث مساء يوم الســـــــبت 8 برمهات 1827ش الموافق 17 مارس 2012م، وتم صلاة الجناز على جسده الطاهر يوم الثلاثاء 20 مارس 2012م وسط حضور العديد من ممثلي الكنائس من كل العالم ورجال السياسة ومئات الألاف من الشعب المسيحيين والمسلمين بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بالقاهرة. ودفن بمقبرة خاصة بدير القديس الأنبا بيشوي بناء على وصيته، وقد جلس على الكرس البطريركي لمدة 40 سنة و4 أشهر و4 أيام وبــهذا يُعَدْ هو السابع من البابوات من حيث طول مدة الجلوس على الكرسي المرقسي، وعاش 88 سنة و7 أشهر و14 يوم
بركة صلوات أبينا الطوباوي والمكرم قداســــة البـــــابا البطريرك العظيم في البطاركة الأنبا شـــــنوده الثـــــالث تكون مع جميعنا امين
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أَبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (۲:۲۷)
اسْتَمِعْ يَا رَبُّ صَوْتَ تَضَرُّعِي، إِذْ أَبْتَهِلُ إِلَيْكَ، وَإِذْ أَرَفْعُ يَدَيَّ، إِلَى هَيْكَلِ قُدْسِكَ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلّمنا متى البشير (١٥: ٢١ - ٣١)
ثُمَّ خَرَجَ يَسُوعُ مِنْ هُنَاكَ وَانْصَرَفَ إِلَى نَوَاحِي صُورَ وَصَيْدَاءَ وَإِذَا امْرَأَةٌ كَنْعَانِيَّةٌ خَرَجَتْ مِنْ تِلْكَ التُخُومِ، كَانَتْ تَصْرُحُ قَائِلَةً: " ارْحَمْنِي يَا رَبِّي، يَا ابْنَ دَاوُدَ، ابْنَتِي مُعَذِّبَةٌ، إِذْ بِهَا شَيْطَانٌ ". أَمَّا هُوَ فَلَمْ يُجِبْهَا بِكَلِمَةٍ. فَتَقَدَّمَ تَلَامِيذُهُ وَطَلَبُوا إِلَيْهِ قَائِلِينَ: " اِصْرِفْ هَذِهِ الْمَرْأَةَ؛ لِأَنَّهَا تَصِيحُ وَرَاءَنَا! " أَمَّا هُوَ فَأَجَابَ وَقَالَ: " لَمْ أَرْسَلْ إِلَى أَحَدٍ إِلَّا إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ ". أَمَّا هِيَ فَأَتَتْ وَسَجَدَتْ لَهُ قَائِلَةً: " يَا رَبِّي، أَعِنِّي ". فَأَجَابَ وَقَالَ: " لَيْسَ حَسَنًا أَنْ يُؤْخَذَ خُبُرُ الْبَنِينَ وَيُعْطَى لِلْكِلابِ.". فَقَالَتْ: " نَعَمْ يَا رَبِّي، فَإِنَّ الْكِلَابَ أَيْضًا تَأْكُلُ مِنَ الْفُتَاتِ الَّذِي يَسْقُطُ مِنْ مَائِدَةِ أَرْبَابِهَا ". حِينَئِذٍ أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهَا: " يَا امْرَأَةُ، عَظِيمٌ إِيمَانُكِ، لِيَكُنْ لَكِ كَمَا تُرِيدِينَ ". فَشُفِيَتِ ابْنَتُهَا مِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ. ثُمَّ انْتَقَلَ يَسُوعُ مِنْ هُنَاكَ، وَجَاءَ إِلَى جَانِبِ بَحْرِ الْجَلِيلِ، وَصَعِدَ إِلَى الْجَبَلِ وَجَلَسَ هُنَاكَ. فَجَاءَتْ إِلَيْهِ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ، مَعَهُمْ عُرْجٌ وَعُمْيٌ وَصُمٌ وَشُلٌ وَآخَرُونَ كَثِيرُونَ، وَطَرَحُوهُمْ عِنْدَ قَدَمِيْهِ فَشَفَاهُمْ حَتَّى تَعَجَّبَتِ الْجُمُوعُ إِذْ رَأَوُا الْخُرْسَ يَتَكَلَّمُونَ، وَالْعُرْجَ يَمْشُونَ، وَالْعُمْيَ يُبْصِرُونَ، وَالصُّمَّ يَسْمَعُونَ. وَمَجَّدُوا إِلَهَ إسْرَائِيلَ
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريانhttps://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الثلاثاء الأول من الخمسين المقدسة

beshoy ava shenouda

قراءات يوم السبت من الأسبوع السادس من الصوم الكبير

beshoy ava shenouda

قراءات يوم عيد البنطيقسطي (العنصرة)

beshoy ava shenouda