قراءات كنسية

قراءات يوم السبت الرابع من الصوم الكبير

قراءات يوم السبت الرابع من الصوم الكبير

#image_title

قراءات يوم السبت من الأسبوع الرابع من الصوم الكبير
قراءات يوم السبت الرابع من الصوم الكبير
قراءات يوم السبت من الأسبوع الرابع

باكر

المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (١٤١: ٧،٥)
صَرَخْتُ إِلَيْكَ يَا رَبُّ وَقُلْتُ أَنْتَ هُوَ رَجَائِي، وحَظِـي فِـي أَرْضِ الْأَحْيَاءِ. أَخْرِجْ مِنَ الْحَبْسِ نَفْسِي ، لِكَيْ أَشْكُرَ اسْمَكَ يَا رَبُّ. هَلِلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنَا لُوقا الْبَشِيرِ (١٦: ١٩ - ٣١)
كَانَ إِنْسَانٌ غَنِيٌّ وَكَانَ يَلْبَسُ الأَرْجُوانَ وَالْحَرِيرَ وَهُوَ يَتَنَعَّمُ كُلَّ يَوْمٍ مُتَرَفِهَا. وَكَانَ أَيْضًا إِنْسَانٌ مِسْكِينْ اسْمُهُ لِعَازَرُ، مَطْرُوحًا عِنْدَ بَابِهِ مَضْرُوبًا بِالْقُرُوحِ، وَيَشْتَهِي أَنْ يَمْلأَ بَطْنَهُ مِنَ الْفَتَاتِ الَّذِي يَسْقُطُ مِنْ مَائِدَةِ الْغَنِيِّ، بَلْ كَانَتِ الْكِلَابُ تَأْتِي وَتَلْحَسُ قُرُوحَهُ فَمَاتَ الْمِسْكِينُ وَحَمَلَتْهُ الْمَلَائِكَةُ إِلَى حِضْنِ إِبْرَاهِيمَ. وَمَاتَ الْغَنِيُّ أَيْضًا وَدُفِنَ، فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ وَهُوَ فِي الجَحِيمِ فِي الْعَذَابِ، وَرَأَى إِبْرَاهِيمَ مِنْ بَعِيدٍ وَلِعَازَرَ فِي حِضْنِهِ، فَنَادَى وَقَالَ: يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، أَرْحَمْنِي، وَأَرْسِلْ لِي لِعَازَرَ لِيَبُلَّ طَرَفَ إِصْبِعِهِ بِمَاءٍ وَيُبَرِّدَ لِسَانِي، لِأَنَّي مُعَذِّبٌ فِي هَذَا اللَّهِيبِ. فَقَالَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ يَا ابْنِي، أَذْكُرْ أَنَّكَ اسْتَوْفَيْتَ خَيْرَاتِكَ فِي حَيَاتِكَ، وَكَذلِكَ نَالَ لِعَازَرُ الْبَلَايَا وَالْآنَ هُوَ يَتَعَزَّى هُنَا وَأَنْتَ تَتَعذَّبُ. وَفَوْقَ هَذَا كُلِهِ، تُوجَدُ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ هُوَّةٌ ثَابِتَةٌ عَظِيمَةٌ، حَتَّى إِنَّ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْعُبُورَ مِنْ هَهُنَا إِلَيْكُمْ لَا يَقْدِرُونَ، وَلَا الَّذِينَ مِنْ عِنْدِكُمْ أَنْ يَعْبُرُوا إِلَيْنَا. فَقَالَ: أَسْأَلُكَ إِذًا يَا أَبَتِ، أَنْ تُرْسِلَهُ إِلَى بَيْتِ أَبِي؛ لِأَنَّ لِي خَمْسَةَ إِخْوَةٍ، حَتَّى يَشْهَدَ لَهُمْ لِكَيْلَا يَأْتُوا هُمْ أَيْضًا إِلَى مَوْضِعِ الْعَذَابِ هَذَا فَقَالَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ عِنْدَهُمْ مُوسَى وَالْأَنْبِيَاءُ، فَلْيَسْمَعُوا مِنْهُمْ. فَقَالَ: لَا، يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، بَلْ إِذَا مَضَى إِلَيْهِمْ وَاحِدٌ مِنَ الْأَمْوَاتِ يَتُوبُونَ. فَقَالَ لَهُ: إِنْ كَانُوا لَا يَسْمَعُونَ مِنْ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ، وَلَا إِنْ قَامَ وَاحِدٌ مِنَ الْأَمْوَاتِ يُصَدِّقُونَ.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

القداس

البولس
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ فِيلِتِي بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينَ. (٩٠٤:٤)
افْرَحُوا فِي الرَّبّ كُلَّ حِينٍ، وَأَقُولُ أَيْضًا: افْرَحُوا لِيَظْهَرُ حِلْمُكُمْ لِجَمِيعِ النَّاسِ. الرَّبُّ قَرِيبٌ. لَا تَهْتَمُوا بِشَيْءٍ، بَلْ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِالصَّلَاةِ وَالدُّعَاءِ مَعَ الشَّكْرِ، لِتُعْلَمُ طِلْبَاتُكُمْ لَدَى اللَّهِ. وَسَلَامُ اللهِ الَّذِي يَفُوقُ كُلَّ عَقْلٍ، يَحْفَظُ قُلُوبَكُمْ وَأَفْكَارَكُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ.
أَخِيرًا يَا إِخْوَتِي كُلُّ مَا هُوَ حَقٌّ، كُلُّ مَا هُوَ جَلِيلٌ، كُلُّ مَا هُوَ عَادِلٌ، كُلُّ مَا هُوَ طَاهِرٌ، كُلُّ شَيْءٍ بِمَحَبَّةٍ، كُلُّ شَيْءٍ بِحُسْنِ صِيَتٍ، مَا فِيهِ فَضِيلَةٌ أَوْ مَا فِيهِ كَرَامَةٌ، فَفِي هذِهِ افْتَكِرُوا هذِهِ هِيَ الَّتِي تَعَلَّمْتُمُوهَا، وَتَسَلَّمْتُمُوهَا، وَسَمِعْتُمُوهَا، وَنَظَرْتُمُوهَا فِيَّ، فَهَذِهِ افْعَلُوهَا، وَإِلهُ السَّلَامِ يَكُونُ مَعَكُمْ.
(نِعْمَةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحلَّ عَلَى أَرْوَاحِنَا يَا آبَائِي وَإِخْوَتِي. آمِينَ)
الْكَاثُولِيكُون
فَصْلٌ مِنْ رِسَالَةِ مُعَلِّمِنَا يَعْقُوبَ الرَّسُولِ بَرَكَتُهُ عَلَيْنَا آمِينُ. (٣: ١٣ - ١:٤-٦)
مَنْ هُوَ الْحَكِيمُ وَالفَهِيمُ فِيكُمْ، فَلْيُرِنَا أَعْمَالَهُ بِتَصَرُّفِهِ الْحَسَنِ فِي وَدَاعَةِ الْحِكْمَةِ. وَإِنْ كَانَ فِيكُمْ غَيْرَةٌ مُرَّةٌ وَتَحَزُّبٌ فِي قُلُوبِكُمْ، فَلَا تَفْتَخِرُوا وَلَا تَكْذِبُوا عَلَى الْحَقِ. لَيْسَتْ هَذِهِ الْحِكْمَةُ يَا إِخْوَتِي نَازِلَةً مِنْ فَوْقُ، بَلْ هِيَ أَرْضِيَّةٌ نَفْسَانِيَّةٌ بِهَيْئَةٍ شَيْطَانِيَّةٍ لِأَنَّهُ حَيْثُ الْغَيْرَةُ وَالتَّحَزُّبُ، هُنَاكَ الاِضْطَرَابُ وَكُلُّ أَمْرٍ رَدِيءٍ. أَمَّا الْحِكْمَةُ الَّتِي مِنْ فَوْقُ فَهِيَ أَوَّلًا طَاهِرَةٌ، ثُمَّ مُسَالِمَةٌ، مُتَرَفِّقَةٌ، مَمْلُوءَةٌ رَحْمَةً وَثَمَرًا صَالِحًا، عَدِيمَةُ الدَّيْنُونَةِ وَعَدِيمَةُ الرِّيَاءِ. وَثَمَرُ الْبِرِّ يُزْرَعُ فِي السَّلَامِ لِصَانِعِي السلام.
مِنْ أَيْنَ تَأْتِي الْحُرُوبُ وَمِنْ أَيْنَ تَأْتِي الْخُصُومَاتُ بَيْنَكُمْ؟ أَلَيْسَتْ مِنْ هَذِهِ: مِنْ لَذَّاتِكُمُ الْمُحَارِبَةِ فِي أَعْضَائِكُمْ؟ تَشْتَهُونَ وَلَسْتُمْ تَمْتَلِكُونَ تَقْتُلُونَ وَتَحْسِدُونَ وَلَسْتُمْ تَقْدِرُونَ أَنْ تَنَالُوا تُخَاصِمُونَ وَتُحَارِبُونَ وَلَسْتُمْ تَمْتَلِكُونَ؛ لِأَنَّكُمْ لَا تَطْلُبُونَ. تَطْلُبُونَ وَلَسْتُمْ تَأْخُذُونَ؛ لِأَنَّكُمْ تَطْلُبُونَ رَدِيَّا لِكَيْ تُنْفِقُوا فِي لَذَّاتِكُمْ.
أَيُّهَا الزُّنَاةُ، أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّ شَرِكَةَ الْعَالَمِ عَدَاوَةٌ لِلَّهِ؟ فَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَكُونَ شَرِيكَا لِلْعَالَمِ، فَقَدْ صَارَ عَدُوًّا لِلَّهِ. أَمْ تَظُنُّونَ أَنَّ بَاطِلًا أو بِحَسَدٍ يَقُولُ الْكِتَابُ الرُّوحُ السَّاكِنُ فِينَا يَشْتَاقُ وَيُعْطِي نِعْمَةً عَظِيمَةً لِذلِكَ يَقُولُ: " يُقَاوِمُ اللَّهُ الْمُسْتَكْبِرِينَ، وَأَمَّا الْمُتَوَاضِعُونَ فَيُعْطِيهِمْ نِعْمَةً ".
(لَا تُحِبُّوا الْعَالَمَ وَلَا الأَشْيَاءَ الَّتِي فِي الْعَالَمِ، لِأَنَّ الْعَالَمَ يَمْضِي وَشَهْوَتْهُ مَعَهُ، وَأَمَّا مَنْ يَعْمَلُ مَشِيئَةَ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَثْبُتُ إِلَى الْأَبَدِ. آمِينَ.)
الإِبْرَكْسِيس
فَصْلٌ مِنْ أَعْمَالِ آبَائِنَا الرُّسُلِ الْأَطْهَارِ الْمَشْمُولِينَ بِنِعْمَةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ بَرَكَتُهُمُ الْمُقَدَّسَةُ فَلْتَكُنْ مَعَنَا آمِينَ. (24: 24 – 25: 1 – 12)
وَبَعْدَ أَيَّامٍ أَقْبَلَ فِيلِكُسُ مَعَ دُرُوسِلَّةَ امْرَأَتِهِ، الَّتِي كَانَتْ يَهُودِيَّةً. فَاسْتَحْضَرَ بُولُسَ وَسَمِعَ مِنْهُ عَنِ الْإِيمَانِ بِالْمَسِيحِ وَبَيْنَمَا كَانَ يُفَاوِضُهُ فِي الْبِرِّ وَالْعَفَافِ وَالدَّيْنُونَةِ الْآتِيَةِ، اِرْتَاعَ فِيلِكْسُ، وَأَجَابَ: " اذْهَبِ الْآنَ، وَإِذَا حَصَلَتُ عَلَى فُرْصَةٍ اسْتَدْعَيْتُكَ ". وَكَانَ يُؤْمِلُ أَيْضًا أَنْ يُعْطِيَهُ بُولُسَ رَشْوَةً لِيُطْلِقَهُ، فَلِذلِكَ كَانَ يَسْتَحْضِرُهُ مِرَارًا كَثِيرَةً وَيُحَادِثُهُ. وَلَمَّا انْقَضَتْ سَنَتَانِ، خَلَفَ بُورْكِيُوسُ فَسْتُوسُ فيلكُسَ. وَإِذْ أَرَادَ فِيلِكُسُ أَنْ يُرْضِيَ الْيَهُودَ، تَرَكَ بُولُسَ مُقَيَّدًا.
فَلَمَّا قَدِمَ فَسْتُوسُ إِلَى الْوِلَايَةِ صَعِدَ مِنْ القَيْصَرِيَّةِ إِلَى أُورُشَلِيمَ بَعْدَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فَعَرَضَ لَدَيْهِ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَأَعْيَانُ الْيَهُودِ شَكْوَاهُمْ عَلَى بُولُسَ، وَسَأَلُوهُ، طَالِبِينَ أَنْ يَمُنَّ عَلَيْهِمْ بِاسْتِحْضَارِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَقَدْ كَمَنُوا لَهُ فِي الطَّرِيقِ لِيَقْتُلُوهُ فَأَجَابَ فَسْتُوسُ أَنَّ بُولُسَ مَحْرُوسٌ فِي قَيْصَرِيَّةَ، وَأَنَّهُ هُوَ مُزْمِعٌ أَنْ يَعُودَ إِلَى هُنَاكَ سَرِيعًا. ثُمَّ قَالَ: " لِيَنْحَدِرْ مَعِيَ الْمُقْتَدِرُونَ مِنْكُمْ. وَلْيَشْكُوا هَذَا الرَّجُلَ إِنْ كَانَ عَلَيْهِ شَيْءٌ ".
وَمَكَثَ عِنْدَهُمْ أَيَّامًا لَيْسَتْ بِأَكْثَرَ مِنْ ثَمَانِيَةٍ أَوْ عَشَرَةِ أَيَّامٍ ثُمَّ انْحَدَرَ إِلَى قَيْصَرِيَّةٌ. وَفِي الْغَدِ جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَأَمَرَ بِإِحْضَارِ بُولُسَ فَلَمَّا حَضَرَ، أَحَاطَ بِهِ الْيَهُودُ الَّذِينَ نَزَلُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ، وَقَذَفُوا عَلَيْهِ شَكَاوَى كَثِيرَةً وَثَقِيلَةً وَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُبَرْهِنُوهَا إِذْ كَانَ بُولُسُ يُجَاوِبُ عَنْ نَفْسِهِ: " أَنِّي مَا أَجْرَمْتُ أَلْبَتَّةَ عَلَى نَامُوسِ الْيَهُودِ وَلَا عَلَى الْهَيْكَلِ وَلَا عَلَى قَيْصَرَ.". وَلَكِنَّ فَسْتُوسَ إِذْ أَرَادَ أَنْ يُرْضِيَ الْيَهُودَ، أَجَابَ بُولُسَ قَائِلًا: " هَلْ تُرِيدُ أَنْ تَصْعَدَ إِلَى أُورُشَلِيمَ فَتُحَاكَمَ هُنَاكَ لَدَيَّ فِي هَذِهِ الْأُمُورِ؟ " فَقَالَ بُولُسُ: " أَنَا وَاقِفٌ لَدَى مِنْبَرٍ قَيْصَرَ وَهُنَاكَ يَنْبَغِي أَنْ أُحَاكَمَ إِنِّي مَا ظَلَمْتُ الْيَهُودَ بِشَيْءٍ، وَأَنْتَ بِذَلِكَ أَعْلَمُ مِنَ الْجَمِيعِ. وَإِنْ كُنْتُ قَدْ ظَلَمْتُ وَصَنَعْتُ شَيْئًا يُوجِبُ الْمَوْتَ، فَلَسْتُ أَسْتَعْفِي مِنَ الْمَوْتِ. وَلَكِنْ إِنْ لَمْ يَكُنْ شَيْءٍ مِمَّا يَشْكُونَنِي بِهِ، فَمَا أَحَدٌ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَدْفَعَنِي إِلَيْهِمْ إِلَى قَيْصَرَ أَنَا رَافِعٌ دَعْوَايَ! ". حِينَئِذٍ فَاوَضَ فَسْتُوسُ أَهْلَ الْمَشُورَةِ، ثُمَّ أَجَابَ: " إِلَى قَيْصَرَ رَفَعْتَ دَعْوَاكَ. فَإِلَى قَيْصَرَ تَنْطَلِقُ! ".
(لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ فِي بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمِينَ)
السنكسار
السنكسار
اليوم التاسع من شهر برمهات المبارك
1 - نياحة القديس كونن المعترف
في مثل هذا اليوم من سنة 50م تنيَّح القديس المجاهد كونن. وُلِدَ هذا البار في ضيعة أنطانيوس من بلاد سوريا، من أبوين وثنيين يعبدان الكواكب، ولما كبر سمع ببشارة الآباء الرسل، آمن واعتمد على أيديهم، وظهرت منه فضائل كثيرة كالعفة والطهارة والرحمة. وأراد والداه أن يزوجاه فأبى، ولكنهما أرغماه على ذلك، فاتفق مع زوجته على حفظ البتولية، وعاشا على هذه الحالة مدة من الزمن. وقد منحه الله موهبة عمل المعجزات وإخراج الشياطين، فاجتذب أبويه ووالديّ زوجته أيضاً إلى الإيمان بالسيد المسيح.
بَشَّر هذا القديس بالإنجيل، فآمن على يديه كثيرون من الوثنيين. وذات مرة دخل أحد الوثنيين ليذبح للأوثان في معبد وثنى، فلما علم به هذا القديس دخل المعبد وصلى لله ليكشف للرجل الحقيقة، فخرج صوت من أحد الأصنام معلناً أن الوثن من عمل الشيطان وليس إلهاً. فصرخ الحاضرون قائلين " واحد هو إله القديس كونن "، ثم آمنوا بالسيد المسيح واعتمدوا.
سمع نائب الإمبراطور كلوديوس قيصر (وُلِدَ في ليون سنة 10 ق. م. وأقامه الجنود ملكاً بعد قتل غايوس عمه سنة 41م. مات في سنة 54م)، بخبر هذا القديس، فاستحضره وعرض عليه عبادة الأوثان، فرفض، وأقر بإيمانه بالسيد المسيح، فأمر بربطه وضربه ضرباً شديداً، فوثب الشعب الحاضر على الجند وخلَّصوا القديس من أيديهم وأتوا به إلى بيته، وضمدوا جراحه حتى شُفي، ولما أكمل جهاده الصالح تنيَّح بسلام. فجعل المسيحيون داره كنيسة ووضعوا جسده فيها.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديسين أندريانوس ومرثا زوجته وأوسابيوس وأرما وأربعين شهيداً
وفي مثل هذا اليوم استشهد القديسون أندريانوس ومرثا زوجته وأوسابيوس وأرما وأربعون شهيداً، وهم كانوا من أهل روما وقد عانوا عذابات كثيرة من أجل اسم يسوع المسيح ورفضوا السجود لآلهة من ذهب وفضة وقالوا نحن نسجد لإله واحد هو إله السماء والأرض ملكنا يسوع المسيح وبعد هذا الكلام قطعوا رؤوسهم جميعاً بالسيف ونالوا جميعاً إكليل الشهادة.
بركة صلواتهم فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
مِنْ مَزَامِيرٍ أبِينَا دَاوُدَ النَّبِيِّ (٦٠: ٤،١)
اسْتَمِعْ يَا أَللَّهُ طِلْبَتِي، أصْغِ إِلَى صَلَاتِي لِأَنَّكَ أَنْتَ يَا أَللَّهُ اسْتَمَعْتَ صَلَوَاتِي، أَعْطَيْتَ مِيرَاثَا لِلَّذِينَ يَرْهَبُونَ اسْمَكَ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
مِنْ إِنْجِيلِ مُعَلِّمِنًا مَتَّى الْبَشِيرِ (٢١: ٣٣ - ٤٦)
" إِسْمَعُوا مَثَلًا آخَرَ كَانَ إِنْسَانٌ رَبُّ بَيْتٍ قَدْ غَرَسَ كَرْمًا ، وَأَحَاطَهُ بِسِيَاجٍ ، وَحَفَرَ فِيهِ مَعْصَرَةً ، وَبَنَى بُرْجًا ، وَسَلَّمَهُ إِلَى كَرَّامِينَ وَسَافَرَ فَلَمَّا قَرُبَ أَوَانُ الثَّمَرِ أَرْسَلَ عَبِيدَهُ إِلَى الْكَرَّامِينَ لِيَأْخُذُوا ثَمَرَهُ. فَأَخَذَ الْكَرَّامُونَ عَبِيدَهُ وَجَلَدُوا بَعْضًا وَقَتَلُوا بَعْضًا وَرَجَمُوا بَعْضًا. ثُمَّ أَرْسَلَ عَبِيدًا آخَرِينَ أَكْثَرَ مِنَ الْأَوَّلِينَ، فَصَنَعُوا بِهِمْ كَذلِكَ. وَفِي الْآخِرِ أَرْسَلَ إِلَيْهِم ابْنَهُ قَائِلًا: لَعَلَّهُمْ يَهَابُونَ ابْنِي! فَلَمَّا رَأَى الْكَرَّامُونَ الابْنَ قَالُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ: هَذَا هُوَ الْوَارِثُ تَعَالَوْا نَقْتُلُهُ وَنَأْخُذُ مِيرَاثَهُ فَأَخَذُوهُ
وَأَخْرَجُوهُ خَارِجَ الْكَرْمِ وَقَتَلُوهُ. فَإِذَا جَاءَ رَبُّ الْكَرْمِ، فَمَاذَا يَعْمَلُ بِأُولَئِكَ الْكَرَّامِينَ؟ " فَقَالُوا لَهُ: " إِنَّهُ يُهْلِكَ أُولَئِكَ الْأَرْدِيَاءَ هَلَاكًا رَدِيًّا، وَيُسَلِّمُ الْكَرْمَ إِلَى كَرَّامِينَ آخَرِينَ يُؤَدُّونَ إِلَيْهِ الثَّمَرَ فِي أَوَانِهِ ". فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " أَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ فِي الْكُتُبِ: أَنَّ الْحَجَرَ الَّذِي رَذَلَهُ الْبَنَّاؤُونَ هُوَ صَارَ رَأْسًا لِلزَّاوِيَةِ؟ مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ كَانَ ذَلِكَ وَهُوَ عَجِيبٌ فِي أَعْيُنِنَا لِذَلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلَكُوتَ اللَّهِ يُنْزَعُ مِنْكُمْ وَيُعْطَى لِأُمَّةٍ تَصْنَعُ ثَمَرَهُ. مَنْ سَقَط عَلَى هَذَا الْحَجَرِ يَتَهَشُّمُ، وَمَنْ سَقَطَ هَذَا الْحَجَرُ عَلَيْهِ يَطْحَنُهُ".
فَلَمَّا سَمِعَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيُّونَ أَمْثَالَهُ، عَلِمُوا أَنَّهُ إِنَّمَا يَتَكَلَّمُ عَنْهُمْ. فَهَمُّوا أَنْ يُمْسِكُوهُ، وَلَكِنَّهُمْ خَافُوا مِنَ الْجُمُوعِ، لِأَنَّهُ كَانَ يُعَدُّ عِنْدَهُمْ نَبِيًّا.
(وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِمًا)

قطمارس الصوم الكبير طبعة عام 1922

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوط

قطمارس الصوم الكبير عربي اصدار دير الشهيد العظيم مار مينا مريوطhttps://drive.google.com/file/d/1vBReXxR2QSFDNuiPG8E4fMyAt-IX4poa/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارسhttp://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان

https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالديرhttps://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الاحد الثاني من الشهر بابه المبارك

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الخميس 8 بؤنه 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم 20 كيهك

ava-sh-rc