قراءات يوم الاثنين 12 بؤنه 1739
قراءات يوم الاثنين 12 بؤنه 1739
قراءات يوم الاثنين 12 بؤنه 1739
عشية
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 148 : 1 ، 2 )
سَبِّحُوا الرَّبَّ مِنَ السَّمَوَاتِ. سَبِّحُوهُ في الأَعَالِي. سَبِّحُوهُ يَا جَمِيعَ مَلائِكَتِهِ. سَبِّحُوهُ يَا جَمِيعَ قُوَّاتِهِ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 13 : 44 ــ 52 )
يُشْبِهُ مَلكُوتُ السَّمَواتِ كَنْزاً مُخْفىً في حَقْلٍ، وَجَدَهُ إنْسَانٌ فَخبَّأهُ. وَمِنَ الفَرَحِ مَضَى وَبَاعَ كُلَّ مَا كَانَ لَهُ وَاشْتَرَى ذلِكَ الْحَقْلَ. وَأيْضاً يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَوَاتِ رَجُلاً تَاجِراً يَطْلُبُ الْجَوَاهِرَ الْجَيِّدَةَ، فَلمَّا وَجَدَ جَوهَرةً وَاحِدَةً ثَمِينةً، مَضَى وَبَاعَ كُلَّ مَا كَانَ لَهُ وَاشْتَرَاها. وَأيْضاً يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَوَاتِ شَبَكَةً أُلْقِيَتْ في الْبَحْرِ، فَجَمَعَتْ مِنْ كُلِّ جِنْسٍ. وَلَمَّا امْتَلأتْ جَذَبُوهَا إلى الشَّاطِئِ، وَجَلَسُوا يَنْتَقُونَ فَجَمَعُوا الْجِيَادَ في الأوْعِيَةِ، وَأمَّا الرَّدِيءُ فَرَمُوهُ خَارِجاً. وَهكَذَا سَيَكُونُ في نِهايةِ هذَا الدَّهرِ: يَخْرُجُ الْمَلائِكَةُ ويُفْرِزُونَ الأشْرَارَ مِنْ بَيْنِ الأخْيَارِ، ويَقْذِفُونَهُمْ في أتُونِ النَّارِ. هُنَاكَ يَكُونُ البُكَاءُ وَصَرِيرُ الأسْنَانِ. قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " أَفَهِمْتُمْ هذَا كُلَّهُ؟ ". قَالوا لَهُ: " نَعَمْ يَارَبُّ ". قَالَ لَهُمْ: " مِنْ أجْلِ هَذَا كُلُّ كَاتِبٍ مُتَعَلِّمٍ في مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ يُشْبِهُ رَجُلاً رَبَّ حَقْلٍ يُخْرِجُ مِنْ كَنْزِهِ جُدُداً وَعُتَقَاءَ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
باكر
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 103 : 4 ، 3 )
الَّذِي صَنَعَ مَلائِكَتَهُ أَرْوَاحَاً. وَخُدَّامَهُ نَاراً تَلْتَهِبُ. الَّذِي جَعَلَ مَسَالِكَهُ عَلَى السَّحَابِ. الْمَاشِي عَلَى أَجْنِحَةِ الرِّيَاحِ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 15 : 3 ــ 10 )
فَخَاطَبَهُمْ بِهذا الْمَثَلِ قَائِلاً: " أيُّ رَجُلٍ مِنْكُمْ لَهُ مِئَةُ خَرُوفٍ، إذَا أَضَاعَ وَاحِداً مِنْهَا، أَفَلاَ يَتْرُكُ التِّسْعَةَ وَالتِّسْعِينَ في الْبَرِّيةِ، وَيَذْهَبُ وَيَطْلُبُ الضَّالَّ حَتَّى يَجِدَهُ؟ وَإذَا وَجَدَهُ يَحْمِلُهُ عَلَى مَنْكِبَيْهِ فَرِحَاً، وإذَا جَاءَ إلى الْمَنْزِلِ يَدْعُو أَصْدِقَاءَهُ وَجِيرَانَهُ قَائِلاً لَهُمْ: افْرَحُوا مَعِي جَمِيعاً، لأني قَدْ وَجَدْتُ خَرُوفِي الضَّالَّ!. أَقُولُ لَكُمْ: إنَّهُ يَكُونُ فَرَحٌ في السَّمَاءِ بِخَاطِئٍ وَاحِدٍ يَتُوبُ أَكْثَرَ مِنَ التِّسْعَةِ وَالتِّسْعِينَ بَارّاً الَّذِينَ لا يَحْتَاجُونَ إلى تَوْبةٍ. أوْ أَيةُ امْرَأَةٍ لَهَا عَشْرَةُ دَرَاهِمَ، إنْ أَضَاعَتْ وَاحِداً مِنْهَا، أَلاَ تُوقِدُ سِرَاجاً وَتَكْنُسُ الْبَيْتَ وَتُفَتِّشُ بِاهْتِمَامٍ حَتَّى تَجِدَهُ؟ وَإذَا وَجَدَتْهُ تَدْعُو صَدِيقَاتِهَا وَجَارَاتِهَا قَائِلَةً: افْرَحْنَ مَعِي لأني وَجَدْتُ دِرْهَمِي الَّذِي ضَاعَ. هكَذَا، أَقُولُ لَكُمْ: إنَّهُ يَكُونُ فَرَحٌ قُدَّامَ مَلائِكَةِ اللَّهِ بِخَاطِئٍ وَاحِدٍ يَتُوبُ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
القداس
البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول إلى العبرانيين بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 1 : 1 ــ 2 : 1 ــ 4 )
بِأنْوَاعٍ كَثِيرَةٍ وَأَشْبَاهٍ مُتَنَوِّعَةٍ كَلَّمَ اللَّهُ آباءَنَا بِالأنبِيَاءِ مُنذُ الْبَدءِ، وَأمَّا في هذِهِ الأيامِ الأَخِيرَةِ كَلَّمَنَا في ابْنِهِ، الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثاً لِكُلِّ شَيْءٍ، وَبِهِ خَلَقَ الدُّهُورَ، الَّذِي وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ أُقْنُومِهِ، وَحَامِلُ الكُلِّ بِكَلِمَةِ قُوَّتِهِ، وَبِهِ صَنَعَ تَطْهِيرَ خَطَايَانَا، جَلَسَ عَنْ يَمِينِ الْعَظَمَةِ في الأَعَالِي، صَائِراً مُخْتَاراً أَفْضَلَ مِنَ الْمَلائِكَةِ بِهذَا الْمِقْدَارِ، كَمَا أنهُ وَرِثَ اسْماً مُمْتَازَاً أَكْثَرَ مِنْهُمْ. لأنهُ لِمَنْ مِنَ الْمَلائِكَةِ قَالَ قَطُّ: " أَنْتَ ابْنِي وَأَنا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ "؟ وَأيْضاً: " أَنا أَكُونُ لَهُ أَباً وَهُوَ يَكُونُ لي ابْناً "؟ وَأيْضاً مَتَى دَخَلَ الْبِكْرُ إلى الْمَسْكُونَةِ يَقُولُ: " وَلْتَسْجُدْ لَهُ كُلُّ مَلاَئِكَةِ اللَّهِ ". وَعَنِ الْمَلاَئِكَةِ يَقُولُ: " الصَّانِعُ مُلاَئِكَتَهُ أَرْوَاحَاً وَخُدَّامَهُ لَهِيبَ نَارٍ ". وَأمَّا عَنْ الابْنِ فَيَقُولُ أيْضاً: " كُرْسِيُّكَ يا اللَّهُ إلى دَهْرِ الدُّهُورِ، وَقَضِيبُ الاسْتِقَامَةِ هُوَ قَضِيبُ مُلْكِكَ. لأنكَ أَحْبَبْتَ الْعَدْلَ وَأَبْغَضْتَ الظُّلْمَ. مِنْ أَجْلِ ذلِكَ مَسَحَكَ اللَّهُ إلهُكَ بِزَيْتِ الابْتِهَاجِ أَفْضَلَ مِنْ أَصْحَابِكَ ". وَ" أَنْتَ يَارَبُّ مُنْذُ الْبَدْءِ أَسَّسْتَ الأَرْضَ، وَالسَّمَوَاتُ هِيَ عَمَلُ يَدَيْكَ. هِيَ تَبِيدُ وَأَنْتَ تَبْقَى، وَكُلُّهَا كَثَوْبٍ تَبْلَى، وَكَرِدَاءٍ تَطْوِيهَا فَتَتَغَيَّرُ. وَأمَّا أَنْتَ فَأَنْتَ، وَسِنُوكَ لَنْ تَفْنَى ". ثُمَّ لِمَنْ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ قَالَ قَطُّ: " اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ "؟ أَلَيْسَ جَمِيعُهُمْ أَرْوَاحاً خَادِمَةً مُرْسَلَةً لِلْخِدْمَةِ لأَجْلِ الْعَتِيدِينَ أنْ يَرِثُوا الْخَلاَصَ!. لِذلِكَ يَجِبُ أنْ نَصْغِي بِالأَكْثَرِ إلى مَا سَمِعْنَاهُ لِئلاَّ نَسْقُطَ، لأنهُ إنْ كَانَتِ الْكَلِمَةُ التي تَكَلَّمَ بِهَا مَلاَئِكَةٌ قَدْ صَارَتْ ثَابِتَةً، وَكُلُّ تَعَدٍّ وَمَعْصِيَةٍ نَالَ مُجَازَاةً بِحُكْمٍ لائِقٍ، فَكَيْفَ نَخْلُصُ نَحْنُ مَتَى أَهْمَلْنَا هذا الْخَلاصَ الْعَظِيمَ؟ هذا الَّذي قَد ابْتَدَأَ الرَّبُّ بِالتَّكَلُّمِ عَنْهُ، ثُمَّ تَثَبَّتَ لَنَا مِنَ الَّذِينَ سَمِعُوا، شَاهِداً اللَّهُ مَعَهُمْ بِآيَاتٍ وَعَجَائِبَ وَقُوَّاتٍ مُتَنَوِّعَةٍ وَمَوَاهِبِ الرُّوحِ القُدُسِ، حَسَبَ إرَادَتِهِ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يهوذا الرسول بركته علينا. آمين. ( 1 : 1 ــ 13 )
يَهُوذَا، عَبْدُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَأَخُو يَعْقُوبَ، إلى الْمَحْبُوبِينَ في اللَّهِ الآبِ، الْمَحْفُوظِينَ وَالْمَدْعُوِّينَ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ. لِتَكْثُرْ لَكُمْ الرَّحْمَةُ وَالسَّلاَمُ وَالْمَحَبَّةُ. أيهَا الأَحِبَّاءُ، إذْ كُنْتُ أَصْنَعُ كُلَّ الْجَهْدِ لأَكْتُبَ إلَيْكُمْ عَنْ خَلاصِكُمْ جَمِيعاً، اضْطُرِرْتُ أنْ أَكْتُبَ إلَيْكُمْ وَاعِظاً أنْ تُجَاهِدُوا في الإيمَانِ الْمُسَلَّمِ مَرَّةً لَكُمْ أيهَا الْقِدِّيسُونَ. لأنهُ قَد اخْتَلَطَ بِنَا أُنَاسٌ خُلْسَةً قَدْ سَبَقَ فَكُتِبَ عَنْهُمْ لِهذِهِ الدَّيْنُونَةِ، مُنَافِقُونَ، يُغِيِّرُونَ نِعْمَةَ رَبِّنَا إلى النَّجَاسَةِ، وَيُنْكِرُونَ السَّيِّدَ الْوَحِيدَ: رَبَّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحَ. فَأُرِيدُ أنْ أُذَكِّرَكُمْ، وَلَوْ عَلِمْتُمْ كُلَّ شَيْءٍ، أنَّ يَسُوعَ في الْمَرَّةِ الأُوْلَى خَلَّصَ شَعْبَهُ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، وَفي الْمَرَّةِ الثَّانِيَةِ أَهْلَكَ الَّذِينَ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ. وَالْمَلائِكَةُ الَّذِينَ لَمْ يَحْفَظُوا رِئَاسَتَهُمْ، بَلْ تَرَكُوا مَسْكَنَهُمْ حَفِظَهُمْ إلى دَيْنُونَةِ الْيَوْمِ الْعَظِيمِ بِأَغْلالٍ أَزَلِيَّةٍ تَحْتَ الظُّلْمَةِ. كَمَا أنَّ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَالْمُدُنَ التي حَوْلَهُمَا، إذْ زَنَتْ مِثْلَهُمَا، وَمَضَتْ وَرَاءَ جَسَدٍ آخَرَ، جُعِلَتْ مِثَالاً مُكَابِدَةً عِقَابَ نَارٍ أَبَدِيَّةٍ. وَكَذلِكَ هؤُلاءِ أيْضاً، الْمُحْتَلِمُونَ، يُنَجِّسُونَ جَسَدَهُمْ، وَيَحْتَقِرُونَ السِّيَادَةَ، وَيَفْتَرُونَ عَلَى الأَمْجَادِ. وَأمَّا مِيخَائِيلُ رَئِيسُ الْمَلاَئِكَةِ، فَلَمَّا قَاوَمَ إبْلِيسَ وَتَكَلَّمَ عَنْ جَسَدِ مُوسَى، لَمْ يَجْسُرْ أنْ يُورِدَ حُكْمَ افْتِرَاءٍ عَليهِ، بَلْ قَالَ: " لِيَزْجُرْكَ الرَّبُّ ". وَلكِنَّ هؤُلاَءِ يَفْتَرُونَ عَلَى مَا لا يَعْلَمُونَ. وَأمَّا مَا يَعْرِفُونَهُ بِالطَّبِيعَةِ، كَالْحَيَوَانَاتِ غَيْرِ النَّاطِقَةِ، فَفِي ذلِكَ يَفْسُدُونَ. الْوَيْلُ لَهُمْ؛ لأنهُمْ سَلَكُوا في طَرِيقِ قَايِينَ، وَانْصَبُّوا إلى ضَلاَلَةِ بَلْعَامَ لأجْلِ أُجْرَةٍ، وَهَلَكُوا في مُجَادَلَةِ قُورَحَ. هؤُلاءِ هُمُ الَّذِينَ في وِدَادِكُمْ مَلُومُون، يَتَنَعَّمُونَ مَعَكُمْ، رَاعِينَ أَنْفُسَهُمْ وَحْدَهُمْ بِلا خَوْفٍ. غُيُومٌ بِلا مَاءٍ تَحْمِلُهَا الرِّياحُ وَتَرُدُّهَا. أَشْجَارٌ خَرِيفِيَّةٌ بِلا ثَمَرٍ قَدْ مَاتَتْ مَرَّتَيْنِ، وَقُلِعَتْ مِنْ أَصْلِهَا. أَمْوَاجُ بَحْرٍ هَائِجَةٌ مُزْبِدَةٌ بِخِزْيِهِمْ. نُجُومٌ تَائِهَةٌ مَحْفُوظٌ لَهَا قَتَامُ الظَّلاَمِ إلى الأَبدِ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 10 : 1 ــ 20 )
وَكَانَ في قَيْصَرِيَّةَ رَجُلٌ اسْمُهُ كُرْنيلِيُوسُ، قَائِدُ مِئَةٍ مِنَ الْكَتِيبَةِ التي تُدْعَى الإيطَالِيَّةَ. وَهُوَ تَقِيٌّ وَخَائِفُ اللَّهِ مَعَ جَمِيعِ بَيْتِهِ، يَصْنَعُ صَدَقَاتٍ كَثِيرَةً لِلشَّعْبِ، وَيُصَلِّي للَّهِ في كُلِّ حِينٍ. فَرَأَى ظَاهِراً في رُؤْيَا نَحْوَ السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ مِنَ النَّهَارِ، مَلاكَ اللَّهِ قَدْ دَخَلَ إلَيْهِ وَقَالَ لَهُ: " يَا كُرْنيلِيُوسُ ". أَمَّا هُوَ فَلَمَّا شَخَصَ إلَيْهِ وَصَارَ في خَوْفٍ، قَالَ: " مَاذَا يَا سَيِّدُ؟ ". فَقَالَ لَهُ: " صَلَوَاتُكَ وَصَدَقَاتُكَ صَعِدَتْ تَذْكَاراً أَمَامَ اللَّهِ. وَالآنَ أَرْسِلْ إلى يَافَا رِجَالاً وَاسْتَدْعِ سِمْعَانَ الْمُلَقَّبَ بُطْرُسَ. إنَّهُ نَازِلٌ عِنْدَ وَاحِدٍ يُدْعَى سِمْعَانَ الدَبَّاغِ الَّذِي بَيْتُهُ عِنْدَ الْبَحْرِ. هذَا إذَا جَاءَ يُكَلِّمُكَ كَلامَاً تَخْلُصُ بِهِ أَنْتَ وَكُلُّ بَيْتكَ ". فَلَمَّا انْطَلَقَ الْمَلاكُ الَّذِي كَانَ يُخَاطِبُهُ، دَعَا اثْنَيْنِ مِنْ عَبِيدِهِ، وَفَارِسَاً تَقِيّاً مِنَ الَّذِينَ كَانُوا يُلازِمُونَهُ، وَأَخْبَرَهُمْ بِكُلِّ شَيْءٍ وَأَرْسَلَهُمْ إلى يَافَا. ثُمَّ في الْغَدِ فِيمَا هُمْ يُسَافِرُونَ وَيَقْتَرِبُونَ إلى الْمَدِينَةِ، صَعِدَ بُطْرُسُ عَلَى السَّطْحِ لِيُصَلِّيَ في وَقْتِ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ. وَكَانَ قَدْ جَاعَ وَأرَادَ أنْ يَأْكُلَ. وَبِيْنَمَا هُمْ يُهَيِّئُونَ لَهُ وَقَعَ عَلَيْهِ سَهوٌ، فَرَأَى السَّمَاءَ مَفْتُوحَةً، وَإنَاءً نَازِلاً عَلَيْهِ مِثْلَ ثَوْبٍ عَظِيمٍ كَتَانٍ مَرْبُوطَاً بِأَرْبَعَةِ أَطْرَافٍ. وَكَانَ فِيهِ كُلُّ الدَّوَابِ وَدَبَابَاتِ الأَرْضِ وَطُيُورِ السَّمَاءِ. وَصَارَ إلَيْهِ صَوْتٌ: " قُمْ يَا بُطْرُسُ، اذْبَحْ وَكُلْ ". فَقَالَ بُطْرُسُ: " كَلاَّ يَارَبُّ! لأني لَمْ آكُلْ قَطُّ نَجِسَاً أوْ دَنِسَاً ". ثُمَّ صَارَ إلَيْهِ صَوْتٌ ثَانِيَةً: " مَا طَهَّرَهُ اللَّهُ لا تُدَنِّسْهُ أَنْتَ! " وَكَانَ هذَا عَلَى ثَلاَثِ مَرَّاتٍ، وَلِلْوَقْتِ رُفِعَ الإنَاءُ إلى السَّمَاءِ. فَبَيْنَمَا بُطْرُسُ يَتَفَكَّرُ في نَفْسِهِ: مَاذَا عَسَى أنْ تَكُونَ الرُّؤْيَا التي رَآهَا؟، إذَا الرِّجَالُ الَّذِينَ أُرْسِلُوا مِنْ قِبَلِ كُرْنِيلِيُوسَ، وَكَانُوا قَدْ سَأَلُوا عَنْ بَيْتِ سِمْعَانَ وَقَدْ وَقَفُوا عَلَى الْبَابِ فَنَادَوْا يَسْتَخْبِرُونَ: " هَلْ سِمْعَانُ الْمُلَقَّبُ بُطْرُسَ نَازِلٌ هُنَاكَ؟ ". وَبَيْنَمَا بُطْرُسُ مُتَفَكِّرٌ في نَفْسِهِ لأَجْلِ الرُّؤْيَا، قَالَ لَهُ الرُّوحُ: " هُوَذَا ثَلاَثَةُ رِجَالٍ يَطْلُبُونَكَ. لكِنْ قُمْ وَانْزِلْ وَاذْهَبْ مَعَهُمْ غَيْرَ مُرْتَابٍ في شَيْءٍ، لأني أَنا قَدْ أَرْسَلْتُهُمْ ".
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم الثاني عشر من شهر بؤنه المبارك
1 - تذكار رئيس الملائكة ميخائيل
في مثل هذا اليوم تُعيِّد الكنيسة بتذكار رئيس الملائكة الجليل ميخائيل. وذلك أنه كان في مدينة الإسكندرية هيكلاً وثنياً للإله سيرابيس على قمة تل، وحجارته من الرخام والمرمر، وجدرانه من داخل مغطاة بالنحاس والفضة والذهب. وكان فيه صنماً كبيراً من الخشب المغطى بالمعدن والمُطعم بحجارة كريمة. وقد بقى هذا الهيكل حتى جلس البابا ثاؤفيلس الثالث والعشرون على الكرسي المرقسي سنة 385م. ولما أراد هذا البابا أن يبنى كنيسة باسم القديس يوحنا المعمدان وأليشع النبي، وجد كنزاً كبيراً فسلمه للإمبراطور ثيئودوسيوس، فأعطاه جزءاً منه لتعمير الكنائس كما أمر له الملك بالتصرف في البرابي والمعابد الوثنية. فحول بعضها إلى كنائس، فاغتاظ الوثنيون وهجموا على المسيحيين وقتلوا بعضهم، واحتمى البعض الآخر بهيكل سيرابيس. فلما سمع الإمبراطور تدارك الأمر بالعفو عن الوثنيين وبهدم الهيكل حتى لا يبقى سبباً للنزاع. فقام المسيحيون بتحطيم الصنم وأحرقوه وذروا رماده. وقام البابا ثاؤفيلس بإصلاح الهيكل وحوله إلى كنيستين، حيث أنه كان في مبناه الأصلي يحوى معبدين، الأول لسيرابيس والثاني لإيزيس إلهة الخصب والنماء.
وقد كرس البابا ثاؤفيلس هذه الكنيسة على اسم رئيس الملائكة ميخائيل ورتب هذا العيد له، في نفس اليوم كان الوثنيون يحتفلون فيه للإله سيرابيس وهو يوم 12 بؤونه. وهو نفس اليوم أيضاً الذي كان فيه يحتفل الأجداد منذ أول العصور بأن زيادة النيل تبتديء في هذه الليلة. ولذلك تبدأ في هذا اليوم الصلاة بأوشية مياه النهر بدلاً من أوشية الأهوية وثمرات الأرض.
بركة شفاعة رئيس الملائكة ميخائيل فلتكن معنا. آمين.
2 - نياحة القديسة أوفيمية
وفيه أيضاً تنيَّحت القديسة أوفيمية. كانت هذه القديسة زوجة لرجل تقي يعطى الفقراء، وخاصة في تذكار رئيس الملائكة ميخائيل في الثاني عشر من كل شهر، وتذكار والدة الإله في الحادي والعشرين، وتذكار البشارة والميلاد والقيامة في التاسع والعشرين. وعندما قربت نياحته أوصى زوجته أن تواصل هذه العادة. فحسدها الشيطان وكان يغويها أن تتزوج وأن تقلل من تقديم الصدقة. فأجابته: " لقد قطعت عهداً مع نفسي ألا ألتصق برجل بعد زوجي ".
ولما جاء تذكار الملاك ميخائيل، ظهر لها الشيطان وقال لها: " أنا هو ميخائيل أرسلني الله إليك لكي تتركي الصدقات وتتزوجي مثل الآباء إبراهيم وإسحاق ويعقوب ". فقالت له: " إن كنت جندي الله فأين الصليب علامة جنديتك؟"، فتغير شكله ووثب عليها ليخنقها فاستغاثت برئيس الملائكة ميخائيل، فجاء وخلصها من يده، وأعلن لها عن انتقالها من العالم. ففاضت روحها.
بركة صلواتها فلتكن معنا. آمين.
3 - نياحة القديس البابا يسطس البطريرك السادس من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 129م تنيَّح القديس البابا يسطس البطريرك السادس من بطاركة الكرازة المرقسية. وُلِدَ هذا القديس بمدينة الإسكندرية، واعتمد مع أبويه على يدي القديس مرقس الرسول. وتربى على التعاليم المسيحية، فكان رجلاً فاضلاً، فأقامه القديس مرقس رئيساً لمدرسة الإسكندرية اللاهوتية. وأثناء جلوس البابا إنيانوس على الكرسي المرقسي رسم يسطس شماساً ثم قساً.
وبعد نياحة البابا إبريموس، أقيم القديس يسطس خلفاً له، فرسموه يوم 13 توت سنة 118م. ولما جلس على الكرسي المرقسي جذب عدداً كبيراً من الوثنيين إلى المسيحية. وكان كالملائكة يفرح بالفقراء والبائسين. ولما أكمل سعيه الصالح تنيَّح بسلام بعد أن قضى على الكرسي المرقسي عشر سنوات وعشرة أشهر.
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
4 - نياحة القديس البابا كيرلس الثاني البطريرك السابع والستين من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 808 للشهداء ( 1092م )، تنيَّح القديس البابا كيرلس الثاني البطريرك السابع والستون من بطاركة الكرازة المرقسية. وُلِدَ هذا القديس ببلدة أقلاقة بمحافظة البحيرة، نما في الفضيلة والتقوى. ثم مضى وترَّهب بدير القديس مكاريوس ببرية شيهيت، وبعد فترة تَوَحَدْ في قلاية بسنجار (سنجار: جزيرة بقرب بحيرة البرلس على ساحل البحر الأبيض المتوسط وكانت مركز تجمع رهباني كبير ومنها جاء اللحن السنجاري الفرايحي ومحلها اليوم قرية كوم سنجار). وبعد نياحة البابا خرستوذولس، اتفق رأى الأساقفة والكهنة والأراخنة على رسامة الراهب جورجي المقاري، فرسموه بطريركاً يوم 22 برمهات سنة 794 للشهداء ( 1078م ).
اهتم هذا البابا بإصلاح ما تهدم من الكنائس والأديرة، ثم رَسَمَ مطراناً للحبشة باسم الأنبا ساويرس، الذي عمل على القضاء على عادة أخذ الجواري، إضافة إلى على الزوجة الشرعية. أما البابا كيرلس الثاني فقد انشق عليه بعض الأساقفة، وعقد المجمع المقدس من سبعة وأربعين أسقفاً، وتم الصلح بين البابا والأساقفة المنشقين. وقد تمكن البابا كيرلس الثاني باجتهاده ومثابرته على تنظيم القوانين الكنسية وضمها في أربع وثلاثين مادة، وأذاعها للشعب. فتهلل جميع أبناء الكنيسة بذلك. وبعد أن أكمل سعيه الصالح، تنيَّح بسلام بعد أن قضى على الكرسي المرقسي أربع عشرة سنة ونصف.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 102 : 17 ، 18 )
بَارِكُوا الرَّبَّ يَا جَمِيعَ مَلائِكَتِهِ. الْمُقْتَدِرِينَ بِقُوَّتهِمْ، الصَّانِعِينَ قَوْلَهُ. بَارِكُوهُ يا جَمِيعَ قُوَّاتِهِ، خُدَّامَهُ الْعَامِلِينَ إرَادَتَهُ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 13 : 24 ــ 43 )
وَضَرَبَ لَهُمْ مَثَلاً آخَرَ قَائِلاً: " يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَوَاتِ رَجُلاً زَرَع زَرْعاً جَيِّداً في حَقْلِهِ. وَفِيمَا النَّاسُ نِيَامٌ جَاءَ عَدُوُّهُ وَزَرَعَ زَوَانَاً في وَسَطِ الْقَمْحِ وَمَضَى. فَلَمَّا نَبَتَ الْقَمْحُ وَأَثْمَرَ، حِينَئِذٍ ظَهَرَ الزَّوَانُ أيْضاً. فَجَاءَ عَبِيدُ رَبِّ الْحَقْلِ وَقَالُوا لَهُ: " يَا سَيِّدَنَا أَلَيْسَ زَرْعاً جَيِّداً زَرَعْتَ في حَقْلِكَ؟ فَمِنْ أَيْنَ وُجِدَ فِيهِ هذَا الزَّوَانُ أيْضاً؟ فَقَالَ لَهُمْ: إنْسَانٌ عَدُوٌّ فَعَلَ هذَا. فَقَالُوا لَهُ: أَتُرِيدُ أنْ نَذْهَبَ وَنَجْمَعَهُ؟ أمَّا هُوَ فَقَالَ: لا، لِئَلاَّ تَقْلَعُوا الْقَمْحَ مَعَ الزَّوَانِ وَأَنْتُمْ تَجْمَعُونَهُ. لكِنْ دَعُوهُمَا يَنْمِيَانِ كِلاَهُمَا مَعاً إلى زَمَانِ الْحَصَادِ، وَفي وَقْتِ الْحَصَادِ أَقُولُ لِلْحَصَّادِينَ: اجْمَعُوا الزَّوَانَ أوَّلاً وَارْبِطُوهُ حُزَماً لِيُحْرَقَ بِالنَّارِ، وَأمَّا الْقَمْحُ اجْمَعُوهُ إلى مَخْزَنِي ". وَقَدَّمَ لَهُمْ مَثَلاً آخَرَ قَائِلاً: " يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَوَاتِ حَبَّةَ خَرْدَلٍ أَخَذَهَا إنْسَانٌ وَزَرَعَهَا في حَقْلِهِ وَهيَ أَصْغَرُ جَمِيعِ الْبُذُورِ. وَلكِنْ مَتَى نَمَتْ فَهِيَ أَكْبَرُ الْبُقُولِ جَمِيعِها، وَتَصِيرُ شَجَرَةً، حَتَّى إنَّ طُيُورَ السَّمَاءِ تَأْتِي وَتَسْتَظِلُّ في أَغْصَانِهَا ". وَقَالَ لَهُمْ مَثَلاً آخَرَ قَائِلاً: " يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَوَاتِ خَمِيرَةً أَخَذَتْهَا امْرَأَةٌ وَخَبَّأَتْهَا في ثَلاَثَةِ أَكْيَالِ دَقِيقٍ حَتَّى اخْتَمَرَ الْعَجِينُ جَمِيعُهُ ". هذَا كُلُّهُ خَاطَبَ بِهِ يَسُوعُ الْجُمُوعَ بِأَمْثَالٍ، وَبِغَيْرِ مَثَلٍ لَمْ يَكُنْ يُكَلِّمُهُمْ، لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالنَّبيِّ الْقَائِلِ: " سَأَفْتَحُ بِأَمْثَالٍ فَمِي، وَأَنْطِقُ بِمَكْتُومَاتٍ مُنْذُ إنْشَاءِ الْعَالَمِ ". حِينَئِذٍ صَرَفَ يَسُوعُ الْجُمُوعَ وَجَاءَ إلى الْبَيْتِ. فَجَاءَ إلَيْهِ تَلاَمِيذُهُ قَائِلِينَ: " فَسِّرْ لَنَا مَثَلَ زَوَانِ الْحَقْلِ ". أمَّا هُوَ فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ: " الزَّارعُ الزَّرْعَ الْجَيِّدُ هُوَ ابْنُ الإنْسَانِ. وَالْحَقْلُ هُوَ الْعَالَمُ. وَالزَّرْعُ الْجَيِّدُ هُمْ بَنُو الْمَلَكُوتِ. وَالزَّوَانُ هُمْ بَنُو الشِّرِّيرِ. وَالْعَدُوُّ الَّذِي زَرَعَهُ هُوَ إبْلِيسُ. وَالْحَصَادُ هُوَ انْقِضَاءُ هذَا الدَّهْرِ. وَالْحَصَّادُونَ هُمُ الْمَلاَئِكَةُ. فَكَمَا يُجْمَعُ الزَّوَانُ أَوَّلاً وَيُحْرَقُ بِالنَّارِ، هكَذَا يَكُونُ في انْقِضَاءِ هذَا الْعَالَمِ: يُرْسِلُ ابْنُ الإنْسَانِ مَلاَئِكَتَهُ فَيَجْمَعُونَ مِنْ مَلَكُوتهِ جَمِيعَ الْمَعَاثِرِ وَفَاعِلِي الإثْمِ، وَيَطْرَحُونَهُمْ في أتُونِ النَّارِ. هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ. حِينَئِذٍ يُضِيءُ الأَبْرَارُ كَالشَّمْسِ في مَلَكُوتِ أَبِيهِمْ. مَنْ لَهُ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ، فَلْيَسْمَعْ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط
القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط https://drive.google.com/file/d/1fzdEUz0MgJf2efYCVmtA4kVpwg8Lc54V/view?usp=share_link
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس
برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951
السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012
السنكسار منقح – جزءين – أصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير
صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605