قراءات كنسية مناسيات كنسية

قراءات يوم تذكـار صعـود جسـد سـيدتنا العـذراء مـريـم إلى السَّـماء

قراءات يوم تذكـار صعـود جسـد سـيدتنا العـذراء مـريـم إلى السَّـماء

#image_title

قراءات يوم الثلاثاء 16 مسرى 1739

قراءات يوم الثلاثاء 16 مسرى 1739

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 86 : 2 ، 5 ، 7 )
أَعْمَالٌ مَجِيدَةٌ قَدْ قِيلَتْ لأَجْلِكِ، يَا مَدِينةَ اللَّهِ. وَهُوَ الْعَلِيُّ الَّذِي أسَّسَهَا إلى الأَبدِ. لأنَّ سُكنَى الْفَرِحِينَ جَمِيعِهِمْ فِيكِ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 10 : 38 ــ 42 )
وَفِيمَا هُمْ سَائِرُونَ دَخَلَ قَرْيَةً، فَقَبِلَتْهُ امْرَأَةٌ اسْمُهَا مَرْثَا في بَيْتِهَا. وَكَانَتْ لِهذِهِ أُخْتٌ تُدْعَى مَرْيَمَ، وَهِيَ التي جَلَسَتْ عِنْدَ قَدَمَيْ يَسُوعَ وَكَانَتْ تَسْمَعُ كَلاَمَهُ. وَأمَّا مَرْثا فَكَانَتْ مُرْتَبِكَةً في قَضَاءِ خِدَمٍ كَثِيرَةٍ. فَقَامَتْ وَقَالَتْ: " يَارَبُّ، أَمَا يُعْنِيكَ أَمْرِي بِأَنَّ أُخْتِي قَدْ تَرَكَتْنِي أَخْدُمُ وَحْدِي؟ فَقُلْ لَهَا أنْ تُسَاعدَنِي ". فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهَا: " مَرْثَا، مَرْثَا، أَنْتِ تَهْتَمِّينَ وَتَضْطَرِبِينَ لأَجْلِ أُمُورٍ كَثِيرَةٍ، وَلكِنَّ الْحَاجَةَ إلى وَاحِدٍ. وَأمَّا مَرْيَمُ فَاخْتَارَتْ لَهَا النَّصِيبَ الصَّالِحَ الَّذِي لَنْ يُنْزَعَ مِنْهَا إلى الأَبدِ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 47 : 6 ، 1 )
كَمِثْلِ مَا سَمِعْنَا كَذلِكَ رَأَيْنَا، في مَدِينَةِ رَبِّ الْقُوَّاتِ في مَدِينَةِ إلَهِنَا. عَظِيمٌ هُوَ الرَّبُّ وَمُسَبَّحٌ جِدّاً، في مَدِينَةِ إلَهِنَا عَلَى جَبَلِهِ الْمُقَدَّسِ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 12 : 35 ــ 50 )
الإنْسَانُ الصَّالِحُ مِنْ كَنْزِهِ الصَّالِحِ يُخْرِجُ الصَّلاَحَ. والإنْسَانُ الشِّرِّيرُ مِنْ كَنْزِهِ الشِّرِّيرِ يُخْرِجُ الشَرَّ. ولَكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إنَّ كُلَّ كَلِمَةٍ بَاطِلَةٍ يَقُولُهَا النَّاسُ سَوْفَ يُعْطُونَ عَنْهَا جَوَابَاً في يَوْمِ الدِّينِ. لأَنهُ بِكَلاَمِكَ تَتَبَرَّرُ وَبِكَلاَمِكَ يُحْكَمُ عَليْكَ. حِينَئِذٍ أَجَابَهُ قَوْمٌ مِنَ الْكَتَبَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ قَائِلِينَ: " أيهَا الْمُعَلِّمُ، نُرِيدُ أنْ نَرَى مِنْكَ آيةً ". أَمَّا هُوَ فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ: " الجِيلُ الشِّرِّيرُ وَالْفَاسِقُ يَطْلُبُ آيةً، وَلَنْ تُعْطَى لَهُ آيةٌ إلاَّ آيةَ يُونَانَ النَّبِيِّ؛ لأنهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ في بَطْنِ الْحُوتِ ثَلاَثَةَ أيامٍ وَثَلاَثَ لَيَالٍ، هَكَذَا يَكُونُ ابْنُ الإنْسَانِ في قَلْبِ الأَرْضِ ثَلاَثَةَ أيامٍ وَثَلاَثَ لَيَالٍ. رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ في الدِّينِ مَعَ هذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ؛ لأنهُمْ تَابُوا بمُنَادَاةِ يُونَانَ، وَهُوَذَا أَفْضَلُ مِنْ يُونَانَ هَهُنَا! مَلِكَةُ التَّيْمَنِ سَتَقُومُ في الدِّينِ مَعَ هذَا الْجِيلِ وَتَدِينُهُ، لأنهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ هَهُنَا! إذَا خَرَجَ الرُّوحُ النَّجِسُ مِنَ الإنْسَانِ يَمْضِي إلى أَمَاكِنَ لَيْسَ فِيهَا مَاءٌ، يَطْلُبُ رَاحَةً فَلاَ يَجِدُ. حِينَئِذٍ يَقُولُ: أَرْجِعُ إلى بَيْتِي الَّذِي خَرَجْتُ مِنْهُ. فَمَتَى جَاءَ يَجِدْهُ فَارِغاً مَكْنُوسَاً مُزَيَّناً. فَيَمْضِي حِينَئِذٍ وَيَأْخُذُ مَعَهُ سَبْعَةَ أَرْوَاحٍ أُخَرَ أَشَرَّ مِنْهُ، فَيَأَتِي وَيَسْكُنُ هُنَاكَ، فَتَصِيرُ أَوَاخِرُ ذلِكَ الإنْسَانِ أَشَرَّ مِنْ أَوَائِلِهِ! هَكَذَا يَكُونُ لِهَذَا الْجِيلِ الشِّرِّيرِ. وَفِيمَا هُوَ يُخَاطِبُ الْجُمُوعَ إذَا أُمُّهُ وَإخْوَتُهُ قَدْ وَقَفُوا خَارِجاً طَالِبِينَ أنْ يُكَلِّمُوهُ. فَقَالَ لَهُ وَاحِدٌ مِنَ التَّلامِيذِ: " هُوَذَا أُمُّكَ وَإخْوَتُكَ خَارِجَاً يَطْلُبُونَك ". أَمَّا هُوَ فَأَجَابَ وَقَالَ لِلْقَائِلِ لَهُ: " مَنْ هِيَ أُمِّي وَمَنْ هُمْ إخْوَتِي؟ "، ثُمَّ مَدَّ يَدَهُ نَحْوَ تَلاَمِيذِهِ وَقَالَ: " هَا أُمِّي وَإخْوَتِي؛ لأنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ إرَادَةَ أبِي الَّذِي في السَّمَوَاتِ هُوَ أَخِي وَأُخْتِي وَأُمِّي ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول إلى العبرانيين بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 9 : 1 ــ 12 )
فَأمَّا القُبَّةُ الأُولَى فَكَانَ فِيها وَصَايَا الْخِدْمَةِ وَقُدسٌ مُزيَّنٌ، لأنَّ القُبَّةَ الأُولَى صُنِعَتْ وَهيَ التي كَانَتْ فِيهَا الْمَنَارَةُ، وَالْمَائِدَةُ، وَخُبْزُ التَّقْدِمَةِ. وَتُدْعَى القُدْسَ. وَبَعْدَ الْحِجَابِ الثَّانِي القُبَّةُ التي تُدْعَى قُدْسَ الأَقْدَاسِ وَكَانَ فيها مِبْخَرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ، وَتَابُوتُ الْعَهْدِ الْمُصَفَّحِ بِالذَّهَبِ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ، وَكَانَ فِيهِ قِسْطُ الذَّهَبِ الَّذِي فِيهِ الْمَنُّ، وَعَصَا هَارُونَ التِي أَفْرَخَتْ، وَلَوْحَا الْعَهْدِ. وَفَوْقَهُ كَانَ كَارُوبَا الْمَجْدِ مُظَلِّلَيْنِ مَوْضِعَ الاستغفَارِ. هَذِهِ التِي لَيْسَ لَنَا أنْ نَتَكَلَّمَ عَنْهَا بِالتَّفْصِيلِ. فَهذِهِ لَمَّا تُصْنَعُ هكَذَا، يَدْخُلُ الكَهَنَةُ إلى القُبَّةِ الأولَى في كُلِّ حِينٍ لإتْمَامِ الْخِدْمَةِ. أَمَّا الْقُبَّةُ الثَّانِيةُ فَيَدْخُلُهَا رَئِيسُ الكَهَنَةِ وَحْدَهُ مَرَّةً في كُلِّ سَنَةٍ، وَلَيْسَ بِغَيرِ دَمٍ الَّذِي كَانَ يُقَدِّمُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَعَنْ جَهَالاتِ الشَّعْبِ، وَهذَا يُظْهِرُهُ الرُّوحُ القُدُسُ أنَّ طَرِيقَ الأقْدَاسِ لَمْ يُظْهَرْ بَعْدُ، مَا دَامَتْ القُبَّةُ الأُولَى قَائِمَةً، التي هيَ رَمْزُ هذا الزَّمَانِ الْحَاضِرِ، الَّذِي فِيهِ كَانُوا يَرْفَعُونَ القَرَابِينَ وَالذَّبَائِحَ، التي لا يُمْكِنُهَا بِالنِّيَّةِ أنْ تُكَمِّلَ مَنْ يَخْدِمُ، إلاَّ بِالْمَطْعَمِ فَقَطْ وَالْمَشْرَبِ وَغَسَلاتٍ مُخْتَلِفَةٍ التي هِيَ فَرَائِضُ جَسَدِيَّةٌ، وُضِعَتْ إلى زَمَانِ التَّقْوِيمِ. وَأَمَّا الْمَسِيحُ، فَهُوَ قَدْ جَاءَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ لِلْخَيْرَاتِ الْعَتِيدَةِ، فَبِالْمَسْكَنِ الأَعْظَمِ وَالأَكْمَلِ، غَيْرِ الْمَصْنُوعِ بِيَدٍ، أي الَّذِي لَيْسَ مِنْ هَذِهِ الْخَلِيقَةِ، وَلَيْسَ بِدَمِ تُيُوسٍ وَعُجُولٍ، بَلْ بِدَمِهِ بِنَفْسِهِ، دَخَلَ الأَقْدَاسَ مَرَّةً وَاحِدةً فَوَجَدَ فِدَاءً أَبدِيَّاً.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يوحنا الرسول الثانية بركته علينا. آمين. ( 1 : 1 ــ 13 )
مِنَ الشَّيخِ إلى السَّيِّدَةِ الْمُخْتَارَةِ، وَإلى أَوْلاَدِهَا الَّذِينَ أَنا أُحِبُّهُمْ بِالْحَقِّ، وَلَسْتُ أَنا فَقَطْ، بَلْ جَمِيعُ الَّذِينَ قَدْ عَرَفُوا الْحَقَّ. مِنْ أَجْلِ الْحَقِّ الثَّابِتِ فِينا وَسَيَكُونُ مَعَنَا إلى الأَبدِ: تَكُونُ النِّعْمَةُ وَالرَّحْمَةُ وَالسَّلامُ مَعَنَا مِنَ اللَّهِ الآبِ وَمِنْ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، ابْنِ الآبِ بِالْحَقِّ وَالْمَحَبَّةِ. فَرِحْتُ جِدّاً لأني وَجَدْتُ مِنْ أَوْلاَدِكِ سَالِكِينَ في الْحَقِّ، كَمَا أَخَذْنَا وَصِيَّةً مِنَ الآبِ. وَالآنَ أَطْلُبُ مِنْكِ أيتُهَا السَّيِّدَةُ، لا كَأَني أَكْتُبُ إلَيْكِ وَصِيَّةً جَدِيدَةً، بَلِ التي كَانَتْ عِنْدَنَا مِنَ الْبَدْءِ: أنْ نُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضَاً. وَهَذِهِ هِيَ الْمَحَبَّةُ:أنْ نَسْلُكَ بِحَسَبِ وَصَايَاهُ. هَذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ كَمَا سَمِعْتُمْ مِنَ البَدْءِ أنْ تَسْلُكُوا فِيهَا. لأنهُ قَدْ جَاءَ إلى الْعَالَمِ مُضِلُّونَ كَثِيرُونَ، الَّذِينَ لا يَعْتَرِفُونَ أنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ قَدْ جَاءَ في الْجَسَدِ. هَذَا هُوَ الْمُضِلُّ، وَالضِّدُّ لِلْمَسِيحِ. فَانْظُرُوا إلى أَنْفُسِكُمْ لِئَلاَّ تَفْقِدُوا مَا عَمِلْتمُوهُ، بَلْ تَنَالُوا أَجْراً تَامَاً. كُلُّ مَنْ يَتَعَدَّى وَلا يَثْبُتُ في تَعْلِيمِ الْمَسِيحِ فَلَيْسَ لَهُ إلَهٌ. وَمَنْ يَثْبُتْ في تَعْلِيمِ الْمَسِيحِ فَهَذَا لَهُ الآبُ وَالابْنُ. وَمَنْ يَأْتِيكُمْ، وَلا يَجِيءُ بِهَذَا التَّعْلِيمِ، فَلاَ تَقْبَلُوهُ في الْبَيْتِ، وَلا تَقُولُوا لَهُ سَلاَمٌ. لأنَّ مَنْ يَقُولُ لَهُ: سَلامٌ فَهُوَ شَرِيكٌ لَهُ في أَعْمَالِهِ الشِّرِّيرَةِ. إذْ كَانَ لي كَثِيرٌ لأَكْتُبَهُ إلَيْكُمْ، لَمْ أُرِدْ أنْ يَكُونَ بِوَرَقٍ وَحِبْرٍ؛ لأني أَرْجُو أنْ أَرَاكُمْ وَأَتكَلَّمَ فَماً لِفَمٍ، لِكَيْ يَكُونَ فَرَحُكُمْ كَامِلاً. يُسَلِّمُ عَلَيْكِ أَوْلاَدُ أُخْتِكِ الْمُخْتَارَةِ.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 1 : 1 ــ 14 )
الْكَلاَمُ الأوَّلُ أَنْشَأْتُهُ يَا ثَاؤفِيلُسُ، عَنْ جَمِيعِ مَا ابْتَدَأَ يَسُوعُ يَفْعَلُهُ وَيُعَلِّمُ بِهِ، إلى الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ صَعِدَ إلى السَّمَاءِ، بَعْدَ مَا أَوْصَى بِالرُّوحِ الْقُدُسِ الرُّسُلَ الَّذِينَ اخْتَارَهُمْ. الَّذِينَ ظَهَرَ لَهُمْ حَيّاً بَعْدَ مَا تَألَّمَ بِآيَاتٍ كَثِيرَةٍ، وَهُوَ يَظْهَرُ لَهُمْ أَرْبَعِينَ يَوْمَاً، وَيَتَكَلَّمُ عَنِ مَلَكُوتِ اللَّهِ. وَفِيمَا هُوَ يَأكُلُ مَعَهُمْ أَوْصَاهُمْ أنْ لا يُفَارِقُوا أُورُشَلِيمَ، بَلْ يَنْتَظِرُوا " مَوْعِدَ الآبِ الَّذِي سَمِعْتُمُوهُ مِنِّي، لأنَّ يُوحَنَّا عَمَّدَ بِالْمَاءِ، وَأمَّا أَنْتُمْ فَسَتَتَعَمَّدُونَ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ، وَيكُونُ هذَا لَيْسَ بَعْدَ أيامٍ كَثِيرَةٍ ". أمَّا هُمُ فَلَمَّا اجْتَمَعُوا كَانُوا يَسْألُونَهَ قَائِلِينَ:" يَارَبُّ، هَلْ في هذَا الزَّمَنِ تَرُدُّ الْمُلْكَ إلى إسْرَائِيلَ؟ ". فَقَالَ لَهُمْ: " لَيْسَ لَكُمْ أنْ تَعْرِفُوا الأَزْمِنَةَ وَالأَوْقَاتَ التي جَعَلَهَا الآبُ تَحْتَ سُلْطَانِهِ، وَلَكِنَّكُمْ سَتَنَالُونَ قُوَّةً مَتَى حَلَّ الرُّوحُ القُدُسُ عَلَيْكُمْ، وَتَكُونُونَ لِي شُهُوداً في أُورُشَلِيمَ وَفي كُلِّ اليَهُودِيةِ وَالسَّامِرَةِ وَإلى أَقْصَى الأرْضِ ". وَلَمَّا قَالَ هذَا ارْتَفَعَ وَهُمْ يَنْظُرُونَ. وَأخَذَتْهُ سَحَابَةٌ عَنْ أعْيُنِهِمْ. وَفِيمَا هُمْ يَشْخَصُونَ وَهُوَ صَاعِدٌ إلى السَّمَاءِ، إذا رَجُلانِ قَدْ وَقَفَا بِهِمْ بِلِبَاسٍ أبْيَضَ، وَقَالا: " أيهَا الرِّجَالُ الْجَلِيلِيُّونَ، مَا بَالُكُمْ وَاقِفِينَ تَنْظُرُونَ إلى السَّمَاءِ؟ إنَّ يَسُوعَ هذَا الَّذِي صَعِدَ إلى السَّمَاءِ عَنْكُمْ، هكَذَا يَأتِي كَمَا رَأَيْتُمُوهُ مُنْطَلِقاً إلى السَّمَاءِ ". حِينَئِذٍ رَجَعُوا إلى أُورُشَلِيمَ مِنَ الْجَبَلِ الَّذِي يُدْعَى جَبَلَ الزَّيْتُونِ، الَّذِي هُوَ بِالقُرْبِ مِنْ أُورُشَلِيمَ عَلَى سَفَرِ سَبْتٍ. وَلَمَّا دَخَلُوا صَعِدُوا إلى الْعِلِّيَّةِ التي كَانُوا يُقِيمُونَ فِيهَا: بُطْرُسُ وَيُوحَنَّا وَيَعْقُوبُ وَأَنْدَرَاوُسُ وَفِيلُبُّسُ وَتُومَا وَبَرْثُولُمَاوُسُ وَمَتَّى وَيَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى وَسِمْعَانُ الْغَيُورُ وَيَهُوذَا أَخُو يَعْقُوبَ. هؤُلاءِ كُلُّهُمْ كَانُوا يُواظِبُونَ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ عَلَى الصَّلاَةِ، مَعَ نِسَاءٍ، وَمَرْيَمَ أُمِّ يَسُوعَ، وَإخْوَتِهِ.
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم السادس عشر من شهر مسرى المبارك
1 - إعلان إصعاد جسد القديسة الطاهرة مريم إلى السماء
في هذا اليوم تُعيِّد الكنيسة بتذكار إعلان إصعاد جسد القديسة الطاهرة مريم إلى السماء.
تنيَّحت القديسة الطاهرة مريم في 21 طوبه وكان الآباء الرسل – ماعدا توما الذي كان مشغولاً بالتبشير في الهند – مجتمعين حول جسدها يتباركون منه، ثم قام الرسل بدفن جسدها الطاهر في القبر المعد لها في الجسمانية، ولم تنقطع أصوات التسابيح الملائكية حول القبر لمدة ثلاثة أيام، كما فاحت رائحة البخور الذكية التي عطرت المكان كله.
وفي اليوم الثالث انقطعت أصوات التسابيح ورائحة البخور إذ أن الملائكة حملوا الجسد الطاهر إلى السماء دون أن يشعر الرسل بذلك.
وكان الرسول توما قبل ذهابه إلى الهند قد بشر في بلاد العرب وبلاد ما بين النهرين وفارس. وبعد أن ذهب إلى الهند وأسس كنيستها أراد أن يرجع ويفتقد الكنائس التي أسسها قبلاً، وأثناء رجوعه رأى أعلى أحد الجبال مجموعة من الملائكة يطلبوا منه بصوت مسموع قائلين: " أسرع وقَبِّل جسد والدة الإله "، فأسرع وقبله وتبارك منه وسقط الزنار الذي كان على الجسد المقدس فأسرع والتقطه ممجداً الله على هذه البركة، ثم أكمل جولته التفقدية في الكنائس، ثم رجع إلى أورشليم وطلب أن يرى القبر الذي دُفنت فيه العذراء مريم فأروه له، ولكي يُظهر عظم معجزة إصعاد الجسد الطاهر تظاهر بأنه لا يصدق أنها ماتت مثل سائر البشر وطلب أن يرى الجسد الطاهر بعينيه، فلما رفعوا الحجر لم يجدوا الجسد في القبر، فخافوا جداً واندهشوا، وأخذ توما الرسول يشرح لهم ما رآه وكيف أن الملائكة قد حملت الجسد الطاهر إلى السماء وكيف تبارك هو منه بأمر الملائكة وأراهم الزنار.
عندئذ قرر الرسل الذين في أورشليم صوماً لكي يُظهر لهم الرب يسوع أمر الجسد وأين هو، واستمر الصوم أسبوعين. وفى اليوم السادس عشر من شهر مسرى ظهر لهم الرب يسوع ومعه العذراء مريم وأعلمهم أن جسد البتول الطاهرة في السماء لأن الجسد الذي حمل الله الكلمة تسعة أشهر وأخذ منه ناسوته لا يجب أن يبقى في تراب الأرض ويتحلل مثل باقي الأجساد بل يجب أن يكون محفوظاً في السماء. فكان هذا الإعلان سبب تعزية عظيمة لكل الكنيسة في أورشليم. ومجدوا الله الذي حفظ جسد والدته البتول وأحاطه بهذه الكرامة العظيمة، ولا عجب في ذلك فإذا كان موسى النبي بعد أن مكث على الجبل في حضرة الله أربعين يوماً واستلم منه لوحي العهد صار جلد وجهه يلمع (خر 34: 29 ، 30) ونال كرامة عظيمة فكم بالحري جسد العذراء الذي حمل الله الكلمة تسعة أشهر كاملة، في ذلك يقول معلمنا بولس الرسول: " إن كانت خدمة الموت المنقوشة بأحرف في حجارة قد حصلت في مجد حتى لم يقدر بنو إسرائيل أن ينظروا إلى وجه موسى لسبب مجد وجهه الزائل فكيف لا تكون بالأولى خدمة الروح في مجد.
لأنه إن كانت خدمة الدينونة مجداً فبالأولى كثيراً تزيد خدمة البر في مجد " (2كو 3: 7 – 9). وبسبب هذا المجد الذي ناله موسى دفنه الله بنفسه في جبل نبو وكلف الملاك ميخائيل بحراسة الجسد حتى لا يعثر عليه بنو إسرائيل ويعبدوه. فإذا كان الله قد اهتم بجسد موسى كل هذا الاهتمام فكم بالحري يكون اهتمامه بجسد أمه العذراء بعد نياحتها فيحضر بنفسه لاستقبال روحها ويكلف ملائكته بحمل جسدها الطاهر إلى السماء.
شفاعة القديسة الطاهرة مريم فلتكن معنا. آمين.
2 - نياحة القديس البابا متاؤس الرابع البطريرك الثاني بعد المائة من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 1391 للشهداء ( 1675م ) تنيَّح القديس البابا متاؤس الرابع البطريرك الثاني بعد المائة من بطاركة الكرازة المرقسية.
وُلِدَ هذا الأب في بلدة مير (مير: قرية كبيرة تابعة لمركز القوصية محافظة أسيوط) من أبوين مسيحيين تقيين فربياه تربية مسيحية حقيقية وعلماه العلوم الكنسية، ولما كبر مضى وترَّهب في دير البرموس ببرية شيهيت وسار سيرة رهبانية فاضلة بالنسك والعبادة. وبعدما تنيَّح البابا مرقس السادس اجتمع رأى الأساقفة والكهنة والأراخنة عليه لرسامته بطريركاً فتمت رسامته في يوم 30 هاتور 1277 للشهداء ( 1660م ) في احتفال كبير حضره كثيرون من الطوائف الأخرى.
كان البابا متاؤس متواضعاً لم يغير كثيراً من عوائده الرهبانية بعد البطريركية، كما كان عطوفاً على الفقراء والأرامل والأيتام والمحبوسين كما اهتم بالرهبان في الأديرة وكان يوفر لهم احتياجاتهم، وقد قام برسامة مطرانين متعاقبين على كنيسة الحبشة، ونقل القلاية البطريركية من حارة زويلة إلى حارة الروم سنة 1660م.
قاسى البابا متاؤس شدائد كثيرة احتملها بالصبر والصلاة ووهبه الله مواهب كثيرة. وبعد أن أكمل سعيه الحسن تنيَّح بسلام بعد أن جلس على الكرسي المرقسي أربع عشرة سنة وثمانية شهور وتسعة أيام. ودُفن بكنيسة أبى سيفين بمصر القديمة.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 44 : 14 ، 15 )
وَلَهُ تَسْجُدُ بَنَاتُ صُورَ بِالْهَدَايَا، وَيَتَلَقَّوْنَ وَجْهَهُ أَغْنِيَاءُ شَعْبِ الأَرْضِ. كُلُّ مَجْدِ ابْنَةِ الْمَلِكِ مِنْ دَاخلٍ. مُشْتَمِلَةٌ مُتَزِيِّنةٌ بِأَشْكَالٍ كَثِيرَةٍ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 1 : 39 ــ 56 )
فَقَامَتْ مَرْيَمُ في تِلْكَ الأيامِ وَذَهَبَتْ بِسُرْعَةٍ إلى الْجَبَلِ إلى مَدِينَةِ يَهُوذَا، وَدَخَلَتْ بَيْتَ زَكَرِيَّا وَسَلَّمَتْ عَلَى أَلِيصَابَاتَ. وَحَدَثَ لَمَّا سَمِعَتْ أَلِيصَابَاتُ سَلاَمَ مَرْيَمَ تَحْرَّكَ الْجَنِينُ في بَطْنِهَا، وَامْتَلأَتْ أَلِيصَابَاتُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ، وَصَرَخَتْ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَقَالَتْ: " مُبَارَكَةٌ أَنْتِ في النِّسَاءِ وَمُبَارَكَةٌ هِيَ ثَمَرَةُ بَطْنِكِ! فَمِنْ أَيْنَ لي هَذَا أنْ تَأْتِيَ أُمُّ رَبِّي إليَّ؟ فَهُوَذَا حِينَ صَارَ صَوْتُ سَلاَمِكِ في أُذُنَيَّ تَحَرَّكَ الْجَنِينُ بِابْتِهَاجٍ في بَطْنِي. فَطُوبَى لِلَّتِي آمَنَتْ أنْ يَتِمَّ مَا قِيلَ لَهَا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ ". فَقَالَتْ مَرْيَمُ: " تُعَظِّمُ نَفْسِي الرَّبَّ، وَتَتَهَلَّلُ رُوحِي بِاللَّهِ مُخَلِّصِي، لأنهُ نَظَرَ إلى اتِّضَاعِ أَمَتِهِ. فَهُوَذَا مُنْذُ الآنَ جَمِيعُ الأَجْيَالِ تُطَوِّبُنِي، لأنَّ الْقَدِيرَ صَنَعَ بِي عَظَائِمَ، وَاسْمُهُ قُدُّوسٌ، وَرَحْمَتُهُ إلى جِيلِ الأَجْيَالِ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَهُ. صَنَعَ عِزَّةً بِذِرَاعِهِ. شَتَّتَ الْمُسْتَكْبِرِينَ بِفِكْرِ قُلُوبِهِمْ. أَنْزَلَ الأَقْوِيَاءَ عَنِ الْكَرَاسِيِّ وَرَفَعَ الْمُتَّضِعِينَ. أَشْبَعَ الْجِيَاعَ خَيْرَاتٍ وَصَرَفَ الأَغْنِيَاءَ فَارِغِينَ. عَضَّدَ إسْرَائِيلَ فَتَاهُ لِيَذْكُرَ رَحْمَتَهُ، كَمَا كَلَّمَ آباءَنَا، إبْراهِيمَ وَنَسْلَهُ إلى الأبدِ ". وَأَقَامَتْ مَرْيَمُ عِنْدَهَا نَحْوَ ثَلاَثَةِ أَشْهُرٍ، وَعَادَتْ إلى بَيْتِهَا.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط https://drive.google.com/file/d/1fzdEUz0MgJf2efYCVmtA4kVpwg8Lc54V/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم 27 هاتور

ava-sh-rc

قراءات يوم الجمعة 26 مسرى 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم 24 هاتور

ava-sh-rc