قراءات كنسية

قراءات يوم الجمعة 3 نسئ 1739

قراءات يوم الجمعة 3 نسئ 1739

#image_title

قراءات يوم الجمعة 3 نسئ 1739

قراءات يوم الجمعة 3 نسئ 1739

عشية

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 33 : 6 ، 7 )
يُعَسْكِرُ مَلاَكُ الرَّبِّ، حَوْلَ كُلِّ خَائِفِيهِ وَيُنَجِّيهِمْ. ذُوقُوا وَانْظُرُوا مَا أَطْيَبَ الرَّبَّ! طُوبَى لِلإنْسَانِ الْمُتَّكِلِ عَلَيْهِ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 16 : 24 ــ 28 )
حِينَئِذٍ قَالَ يَسُوعُ لِتَلامِيذِهِ: " مَنْ أَرَادَ أنْ يَتْبَعْنِي فَلْيُنْكِرْ نَفْسَهُ وَيَحْمِلْ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعْنِي، لأنَّ مَنْ أَرَادَ أنْ يُخَلِّصَ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا، وَمَنْ يُهْلِكُ نَفْسَهُ مِنْ أَجْلِي يَجِدُهَا. لأنهُ مَاذا يَنْتَفِعُ الإنْسَانُ لَوْ رَبِحَ الْعَالَمَ كُلَّهُ وَخَسِرَ نَفْسَهُ؟ أوْ مَاذا يُعْطِي الإنْسَانُ فِدَاءً عَنْ نَفْسِهِ؟ لأنَّ ابْنَ الإنْسَانِ سَوْفَ يَأْتِي في مَجْدِ أَبِيهِ مَعَ مَلائِكَتِهِ، وَحِينَئِذٍ يُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ أَعْمَالِهِ. الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إنَّ مِنَ الْقِيَامِ هَهُنَا قَوْماً لا يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى يَرَوْا ابْنَ الإنْسَانِ آتِياً في مَجْدِ أَبِيهِ ".
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 96 : 8 ، 9 )
اسْجُدُوا لَهُ يَا جَمِيعَ مَلائِكَتِهِ، سَمِعَتْ صِهْيَوْنُ فَفَرِحَتْ. لأنكَ أنْتَ هُوَ الرَّبُّ الْعَلِيُّ عَلَى كُلِّ الأَرْضِ، ارْتَفَعْتَ جِدَّاً فَوْقَ جَمِيعِ الآلهةِ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 18 : 10 ــ 20 )
اُنْظُرُوا إذاً، لا تَحْتَقِرُوا أَحَدَ هَؤُلاءِ الصِّغَارِ، لأني أَقُولُ لَكُمْ: إنَّ مَلاَئِكَتَهُمْ في السَّمَوَاتِ كُلَّ حِينٍ يَنْظُرُونَ وَجْهَ أبِي الَّذِي في السَّمَوَاتِ. لأنَّ ابْنَ الإنْسَانِ قَدْ جَاءَ لِيَطْلُبَ وَيُخَلِّصَ مَا قَدْ ضَلَّ. مَاذَا تَظُنَّونَ؟ إنْ كَانَ لأَحَدٍ مِئَةُ خَرُوفٍ، وَضَلَّ وَاحِدٌ مِنْهَا، أَفَلاَ يَتْرُكُ التِّسْعَةَ وَالتِّسْعِينَ عَلَى الْجَبَلِ وَيَذْهَبُ يَطْلُبُ الضَّالَّ؟ وَإذَا حَصَلَ وَوَجَدَهُ، فَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إنَّهُ يَفْرَحُ بِهِ أَكْثَرَ مِنَ التِّسْعَةِ وَالتِّسْعِينَ التي لَمْ تَضِلَّ. هكَذَا لَيْسَتْ مَشِيئَةُ أبِي الَّذِي في السَّمَوَاتِ أنْ يَهْلِكَ أَحَدُ هؤُلاءِ الصِّغَارِ. وَإذَا أَخْطَأَ إلَيْكَ أَخُوكَ فَاذْهَبْ وَعَاتِبْهُ بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ وَحْدَكُمَا. إنْ سَمِعَ مِنْكَ فَقَدْ رَبِحْتَ أَخَاكَ. وَإنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنْكَ، فَخُذْ مَعَكَ أيْضاً وَاحِداً أَوِ اثْنَيْنِ، لِكَيْ تَقُومَ كُلُّ كَلِمَةٍ عَلَى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةٍ. وَإنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُمْ فَقُلْ لِلْكَنِيسَةِ. وَإنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ الْكَنِيسَةِ فَلْيَكُنْ عِنْدَكَ كَوَثَنِيٍّ وَعَشَّارٍ. الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَا تَرْبِطُونَهُ عَلَى الأرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطاً في السَّمَوَاتِ، وَكُلُّ مَا تَحُلُّونَهُ عَلَى الأرْضِ يَكُونُ مَحْلُولاً في السَّمَوَاتِ. وَأَقُولُ لَكُمْ أيْضاً: إنِ اتَّفَقَ اثْنَانِ مِنْكُمْ عَلَى الأَرْضِ لأيِّ شَيْءٍ يَطْلُبَانِهِ فَإنَّهُ يَكُونُ لَهُمَا مِنْ عِنْدِ أَبِي الَّذِي في السَّمَوَاتِ. لأنهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ في وَسَطِهِمْ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس
فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول إلى العبرانيين بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 2 : 5 ــ 18 )
فَإنَّهُ لِمَلائِكَةٍ لَمْ يُخْضِعِ الْعَالَمَ الْعَتِيدَ الَّذِي نَتَكَلَّمُ عَنْهُ. لكِنْ شَهِدَ لَنَا وَاحِدٌ في مَوْضِعٍ قَائِلاً: " مَنْ هُوَ الإنْسَانُ حَتَّى تَذْكُرَهُ؟ أَوِ ابْنُ الإنْسَانِ حَتَّى تَفْتَقِدَهُ؟ أَنْقَصْتَهُ قَلِيلاً عَنِ الْمَلائِكَةِ. بِالْمَجْدِ وَالْكَرَامَةِ كَلَّلْتَهُ، وَأَقَمْتَهُ عَلَى أَعْمَالِ يَدَيْكَ. أَخْضَعْتَ كُلَّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ ". لأنهُ إذْ أَخْضَعَ الْكُلَّ لَهُ لَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً غَيْرَ خَاضِعٍ لَهُ. عَلَى أننَا الآنَ لَسْنَا نَرَى الْكُلَّ بَعْدُ مُخْضَعاً لَهُ. وَلكِنَّ الَّذِي أَنْقَصَهُ قَلِيلاً عَنِ الْمَلائِكَةِ، يَسُوعَ، نَرَاهُ مُكَلَّلاً بِالْمَجْدِ وَالْكَرَامَةِ، مِنْ أجْلِ ألَمِ الْمَوْتِ، لِكَيْ يَذُوقَ بِنِعْمَةِ اللَّهِ الْمَوْتَ لأجْلِ كُلِّ وَاحِدٍ. لأنهُ لاَقَ بِذَاكَ الَّذِي مِنْ أجْلِهِ الْكُلُّ وَبِهِ كَانَ كُلُّ شَيْءٍ، وَهُوَ آتٍ بِأبْنَاءٍ كَثِيرِينَ إلى الْمَجْدِ، أنْ يُكَمِّلَ رَئِيسَ خَلاَصِهِمْ بِالآلامِ؛ لأنَّ الْمُقَدِّسَ وَالْمُقَدَّسِينَ جَمِيعَهُمْ مِنْ وَاحِدٍ، فَلِهذَا السَّبَبِ لا يَسْتَحِي أنْ يَدْعُوَهُمْ إخْوَتِي، قَائِلاً: " أُخَبِّرُ بِاسْمِكَ إخْوَتِي، وفي وَسَطِ الْجَمَاعَةِ أُسَبِّحُكَ ". وَيَقُول أيْضاً: " أَنا سَأَكُونُ مُتَوَكِّلاً عَلَيْهِ ". وَأيْضاً يَقُول: " هَا أَنا وَالأَوْلاَدُ الَّذِينَ أَعْطَانِيهِمِ اللَّهُ ". فَإذْ قَدْ تَشَارَكَ الأَوْلاَدُ في الدَّمِ وَاللَّحْمِ اشْتَرَكَ هُوَ أيْضاً كَذلِكَ فِيهِمَا، لِكَيْ يُبْطِلَ بِمَوْتِهِ ذَاكَ الَّذِي لَهُ سُلْطَانُ الْمَوْتِ، أيْ إبْلِيسَ، وَيُعْتِقَ أُولئِكَ الَّذِينَ خَوْفَاً مِنَ الْمَوْتِ كَانُوا مَذْلُولِينَ كُلَّ حَيَاتِهِمْ تَحْتَ الْعُبُودِيَّةِ. لأنهُ حَقّاً لَيْسَ يُمْسِكُ الْمَلائِكَةَ، بَلْ يُمْسِكُ نَسْلَ إبْرَاهِيمَ. مِنْ أجْلِ ذلِكَ كَانَ يَجِبُ أنْ يُشْبِهَ إخْوَتَهُ في كُلِّ شَيْءٍ، لِكَيْ يَكُونَ رَحِيماً، وَرَئِيسَ كَهَنَةٍ أَمِيناً في مَا لِلَّهِ لِكَيْ يَغْفِرَ خَطَايَا الشَّعْبِ. لأنهُ في مَا هُوَ قَدْ تَأَلَّمَ مُجَرَّباً يَقْدِرُ أنْ يُعِينَ الْمُجَرَّبِينَ.
( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرسول الأولى بركته علينا. آمين. ( 1 : 3 ــ 12 )
مُبَارَكٌ اللَّهُ أَبو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِكَثْرَةِ رَحْمَتِهِ وَلَدَنَا ثَانِيَةً لِرَجَاءٍ حَيٍّ، بِقِيَامَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مِنْ بَيْنِ الأمْوَاتِ، لِلمِيرَاثِ الَّذِي لا يَبْلَى وَلاَ يَتَدَنَّسُ وَلاَ يَضْمَحِلُّ، مَحْفُوظٌ لَكُمْ في السَّمَوَاتِ، أيهَا الْمَحْرُوسُونَ بِقُوَّةِ اللَّهِ، بِالإيمَانِ، لِلخَلاَصِ الْمُسْتَعَدِّ أنْ يُعْلَنَ في الزَّمَنِ الأخِيرِ. الَّذِي بِهِ تَبْتَهِجُونَ الآنَ يَسِيراً، وَإنْ كَانَ يَجِبُ أنْ تَتَألَّمُوا بِتَجَارِبَ مُتَنَوِّعَةٍ، لِكَيْ تَكُونَ صَفْوَةُ إيمَانِكُمْ كَرِيمَةً، أفْضَلَ مِنَ الذَّهَبِ الفَانِي، الْمُجَرَّبِ بِالنَّارِ، لِتُوجَدُوا بِفَخْرٍ وَمَجْدٍ وَكَرَامَةٍ عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، ذَاكَ الَّذِي وَإنْ لَمْ تَعْرِفُوهُ تُحِبُّونَهُ. هذَا الَّذِي الآنَ لَمْ تَرَوْهُ وَآمَنْتُمْ بِهِ، فَتَهَلَّلُوا بِفَرَحٍ لا يُنْطَقُ بِهِ وَمُمَجَّدٍ، نَائِلِينَ غَايَةَ إيمَانِكُمْ خَلاَصَ أنْفُسِكُمْ. لأنهُ مِنْ أجْلِ هذَا الْخَلاَصِ قَدْ طَلَبَ الأنبِيَاءُ وَفَتَّشُوا، الَّذِينَ تَنبَّأُوا عَنِ النِّعْمَةِ التي صَارَتْ فِيكُمْ، وَبَحَثُوا عَنِ الزَّمَنِ الَّذي تَكَلَّمَ فيهِ رُوحُ الْمَسِيحِ فيهِمْ. إذْ سَبَقَ فَشَهِدَ عَلَى آلامِ الْمَسِيحِ، وَالأمْجَادِ الآتِيَةِ بَعْدَهَا. الَّذِينَ أُعْلِنَ لَهُمْ أنَّهُمْ لَيْسَ لأنْفُسِهِمْ كَانُوا يَعْمَلُونَ، بَلْ جَعَلُوا نُفُوسَهُمْ لَكُمْ خُدَّامَاً بِهذِهِ الأمُورِ التِي أُخْبِرْتُمْ بِهَا أنْتُمُ الآنَ، بِوَاسِطَةِ الَّذِينَ بَشَّرُوكُمْ بِالرُّوحِ القُدُسِ الْمُرْسَلِ مِنَ السَّمَاءِ. الَّتِي تَشْتَهِي الْمَلاَئِكَةُ أنْ تَطَّلِعَ عَلَيْهَا.
( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 10 : 21 ــ 33 )
فَنَزَلَ بُطْرُسُ إلى الرِّجَالِ، وَقَالَ: " هَا أَنا الَّذِي تَطْلُبُونَهُ. مَا هُوَ الأَمْرُ الَّذِي حَضَرْتُمْ لأَجْلِهِ؟ ". فَقَالُوا: " إنَّ كُرْنِيلِيُوسَ قَائِدَ الْمئَةِ، رَجُلاً بَارّاً وَخَائِفَ اللَّهِ وَمَشْهُوداً لَهُ مِنْ جَمِيعِ أُمَّةِ الْيَهُودِ، أُوحِيَ إلَيْهِ بِمَلاَكٍ مُقَدَّسٍ أنْ يَسْتَدْعِيَكَ إلى بَيْتِهِ وَيَسْمَعَ مِنْكَ كَلاَماً ". فَدَعَاهُمْ إلى دَاخِلٍ وَأضَافَهُمْ. ثُمَّ في الْغَدِ قَامَ وَخَرَجَ مَعَهُمْ، وَأَتى مَعَهُ إخْوَةٌ آخَرِينَ مِنْ يَافَا. وَفي الْغَدِ دَخَلُوا قَيْصَرِيَّةَ. وَأمَّا كُرْنِيلِيُوسُ فَكَانَ يَنْتَظِرُهُمْ، وَقَدْ دَعَا أَنْسِبَاءَهُ وَأَصْدِقَاءَهُ الأَخِصَّةَ. وَحَدَثَ لَمَّا دَخَلَ بُطْرُسُ سُرَّ بِهِ كُرْنِيلِيُوسُ وَسَجَدَ وَاقِعاً عَلَى قَدَمَيْهِ. فَأَقَامَهُ بُطْرُسُ قَائِلاً: " قُمْ، أَنا أيْضاً إنْسَانٌ مِثْلُكَ ". ثُمَّ دَخَلَ وَهُوَ يَتَكَلَّمُ مَعَهُ وَوَجَدَ كَثِيرِينَ مُجْتَمِعِينَ. فَقَالَ لَهُمْ: " أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ كَيْفَ هُوَ مُحَرَّمٌ عَلَى رَجُلٍ يَهُودِيٍّ أنْ يَلْتَصِقَ أو أنْ يَسِيرَ مَعَ أَجْنَبِيٍّ. وَأمَّا أَنا فَقَدْ أَرَانِي اللَّهُ أنْ لا أَقُولَ عَنْ إنْسَانٍ مَا إنَّهُ دَنِسٌ أَوْ نَجِسٌ. فَلِذلِكَ جِئْتُ مِنْ دُونِ مُنَاقَضَةٍ إذِ اسْتَدْعَيْتُمُونِي. فَأَسْأَلُ: لأيِّ سَبَبٍ اسْتَدْعَيْتُمُونِي؟ ". فَقَالَ كُرْنِيلِيُوسُ: " إنهُ مُنْذُ أَرْبَعَةِ أيامٍ إلى هذِهِ السَّاعَةِ كُنْتُ أُصَلِّي في بَيْتِي نَحْوَ السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ، وإذَا رَجُلٌ قَدْ وَقَفَ أمَامِي بِلِبَاسٍ أَبْيَضَ وَقَالَ: يَا كُرْنِيلِيُوسُ، سُمِعَتْ صَلَوَاتُكَ وَذُكِرتْ صَدَقَاتُكَ أمَامَ اللَّهِ. فَأَرْسِلْ إلى يَافَا وَاسْتَدْعِ سِمْعَانَ الْمُلَقَّبَ بُطْرُسَ. إنهُ نَازِلٌ في بَيْتِ سِمْعَانَ الدَّباغِ عِنْدَ الْبَحْرِ. فَأَرْسَلْتُ إلَيْكَ حَالاً. وَأَنْتَ فَعَلْتَ حَسَناً إذْ جِئْتَ. وَالآنَ نَحْنُ جَمِيعاً حَاضِرُونَ هَهُنَا أمَامَ اللَّهِ لِنَسْمَعَ كُلَّ مَا أُمِرْتَ بِهِ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ ".
( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
السنكسار
السنكسار
اليوم الثالث من شهر النسئ المبارك
1 - تذكار رئيس الملائكة الجليل روفائيل
في مثل هذا اليوم تُعيِّد الكنيسة بتذكار تكريس كنيسة رئيس الملائكة الجليل روفائيل التي كانت خارج الإسكندرية. وذلك أنه في عهد البابا ثاؤفيلس البطريرك الثالث والعشرين أتت امرأة مؤمنة من روما ومعها أولادها وأيقونة كبيرة للملاك الجليل روفائيل. وكانت قد ورثت عن زوجها مالاً كثيراً فأظهرت رغبتها للبابا في بناء عدة كنائس، فأراها مكاناً بنت فيه كنيسة، وكرسها البابا في مثل هذا اليوم على اسم رئيس الملائكة الجليل روفائيل. وكلمة روفائيل اسم عبري معناه رأفات الله وقد ذُكر في سفر طوبيا أنه هو الملاك الذي رافق الغلام طوبيا في رحلته الناجحة.
شفاعته المقدسة فلتكن معنا. آمين.
2 - استشهاد القديسين أندريانوس ومن معه
وفيه أيضاً استشهد القديس أندريانوس. كان أحد قادة الجيش. وكان إذا أبصر أحد الشهداء يحتمل العذابات يسأله " لماذا تفعل بنفسك هذا الفعل؟ "، فيجيبه " من أجل رجاء الحياة الأبدية والملكوت الذي لا يزول ". فالتهب قلبه بمحبة المسيح ومحبة الحياة الأبدية السعيدة وتقدم إلى الملك واعترف أمامه بالسيد المسيح فعذبه كثيراً ثم سجنه مع شهداء كثيرين. فَقَصّت زوجته يوليطة شعرها وتزيّت بزى الرجال وصارت تأتى إلى السجن لتخدمه وتقوى عزم زوجها.
وبعد سلسلة من العذابات استشهد القديس أندريانوس ومن معه ونالوا أكاليل الشهادة، فنقل بعض المؤمنين الأجساد الطاهرة إلى بيسيدية (بيسيدية: إحدى مدن آسيا الصغرى).
بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
3 - نياحة القديس البابا يوأنس الرابع عشر البطريرك السادس والتسعين من بطاركة الكرازة المرقسية
وفيه أيضاً من سنة 1302 للشهداء ( 1586م ) تنيَّح القديس البابا يوأنس الرابع عشر البطريرك السادس والتسعون من بطاركة الكرازة المرقسية. وُلِدَ في منفلوط من أبوين مسيحيين ربياه تربية مسيحية حقيقية. ولما كبر اشتاق أن يحيا في نسك الرهبنة، فمضى وترَّهب بدير البرموس وسار سيرة فاضلة.
وبعد نياحة البابا غبريال السابع اختاروه بطريركاً ورسموه في 20 برمودة 1287 للشهداء ( 1571م ) باسم البابا يوأنس الرابع عشر. ولما جلس على السُدَة المرقسية لاقى متاعب كثيرة، منها أن السلطان فرض عليه جزية باهظة فبذل جهداً في تحصيلها من الشعب وأخذ يجول طول البلاد وعرضها لتفقد أبنائه ولجَمْع الجزية المفروضة. وفي أيامه أيضاً أصدرت الدولة مرسوماً بأن يضع المسيحيون العمائم السوداء فوق رؤوسهم بعد أن كانت زرقاء. وقد جدَّد بابا روما مساعيه لضم الكنيسة القبطية إليه عندما رأى ضيقة الأقباط إلا أن محاولته باءت بالفشل.
وفي إحدى المرات توجه إلى الإسكندرية لافتقاد شعبه وأثناء عودته أحس بضعف شديد، فاتجه إلى بلدة النحراوية حيث تنيَّح بسلام، ودُفن في كنيسة مار جرجس بمدينة برما (برما: إحدى مدن محافظة الغربية) بعد أن جلس على الكرسي المرقسي خمس عشرة سنة وأربعة أشهر وتسعة عشر يوماً. وتم نقل جسده بعد ذلك إلى دير القديسة العذراء مريم الشهير بالسريان ببرية شيهيت.
بركة صلواته فلتكن معنا.
ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 137 : 1 )
أمَامَ الْمَلائِكَةِ أُرَتِّلُ لَكَ. وَأَسْجُدُ قُدَّامَ هَيكَلِكَ الْمُقَدَّسِ. وأَعْتَرِفُ لَكَ يَارَبُّ مِنْ كُلِّ قَلْبِي؛ لأنكَ اسْتَمَعْتَ كُلَّ كَلِمَاتِ فَمِي. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 25 : 31 ــ 46 )
وَمَتَى جَاءَ ابْنُ الإنْسَانِ في مَجْدِهِ وَجَمِيعُ مَلائِكَتِهِ الْقِدِّيسِينَ مَعَهُ، فَحِينَئِذٍ يَجْلِسُ عَلَى عَرْشِ مَجْدِهِ. وَتَجْتَمِعُ أَمَامَهُ جَمِيعُ الشُّعُوبِ، فَيُمَيِّزُ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ كَمَا يُمَيِّزُ الرَّاعِي الْخِرَافَ مِنَ الْجِدَاءِ، فَيُقِيمُ الْخِرَافَ عَنْ يَمِينِهِ وَالْجِدَاءَ عَنْ يَسَارِهِ. حِينَئذٍ يَقُولُ الْمَلِكُ لِلَّذِينَ عَنْ يَمِينِهِ: تَعَالَوْا إليَّ يَا مُبَارَكِي أبِي، رِثُوا المُلْكَ الْمُعَدَّ لَكُمْ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ؛ لأني جُعْتُ فَأَطْعَمْتُمُونِي. وعَطِشْتُ فَسَقَيْتُمُونِي. كُنْتُ غَرِيباً فآوَيْتُمُونِي. عُرْيَاناً فَكَسَوْتُمُونِي. كُنْتُ مَرِيضاً فَزُرْتُمُونِي. ومَحْبُوسَاً فَأَتَيْتُمْ إليَّ. حِينَئِذٍ يُجِيبُهُ الأبْرَارُ قَائِلِينَ: رَبَّنَا، مَتَى رَأيْنَاكَ جَائِعاً فَأَطْعَمْنَاكَ، أَوْ عَطْشَاناً فَسَقَيْنَاكَ؟ أَوْ مَتَى رَأيْنَاكَ غَرِيباً فآوَيناكَ، أَوْ عُرْيَاناً فَكَسَوْنَاكَ؟ أَوْ مَتَى رَأيْنَاكَ مَرِيضاً أَوْ مَحْبُوسَاً فَأَتَيْنَا إلَيْكَ؟ فَيُجِيبُ الْمَلِكُ وَيَقُولُ لَهُمْ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: بِمَا أَنكُمْ فَعَلْتُمُوهُ بِأَحَدِ إخْوَتِي هَؤُلاءِ الصِّغَارِ، فَبِي فَعَلْتُمْ. حِينَئذٍ يَقُولُ للأشرار الَّذِينَ عَنْ يَسَارِهِ: اذْهَبُوا عَنِّي يَا مَلاَعِينُ إلى النَّارِ الأَبدِيَّةِ الْمُعَدَّةِ لإبْلِيسَ وَمَلاَئِكَتِهِ؛ لأني جُعْتُ فَلَمْ تُطْعِمُونِي. عَطِشْتُ فَلَمْ تَسْقُونِي. كُنْتُ غَرِيباً فَلَمْ تَأْوُونِي. عُرْيَاناً فَلَمْ تَكْسُونِي. كُنْتُ مَرِيضاً فَلَمْ تَزُورُونِي. ومَحْبُوسَاً فَلَمْ تَأْتُوا إليَّ. حِينَئِذٍ يُجِيبُونَ هُمْ أيْضاً قَائِلِينَ: رَبَّنَا، مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعاً أَوْ عَطْشَاناً أَوْ غَرِيباً أَوْ عُرْيَاناً أَوْ مَرِيضاً أَوْ مَحْبُوسَاً وَلَمْ نَخْدِمْكَ؟ حِينَئِذٍ يُجِيبُهُمْ قَائِلاً: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: بِمَا أَنكُمْ لَمْ تَفْعَلُوهُ بِأَحَدِ هَؤُلاءِ الصِّغَارِ، فَبِي لَمْ تَفْعَلُوا. فَيْذَهَبُ هَؤُلاءِ إلى عَذَابٍ أبدِيٍّ. وَالأبْرَارُ إلى حَيَاةٍ أبَدِيَّةٍ.
( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط

القطمارس السنوي الدوار – الأيام – دير الشهيد العظيم مار مينا العجايبي بمريوط https://drive.google.com/file/d/1fzdEUz0MgJf2efYCVmtA4kVpwg8Lc54V/view?usp=share_link

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس

برنامج القطمارس موقع دير الانبا بيشوي برنامج القطمارس http://katamars.avabishoy.com/Home/Katamars

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951

السنكسار طبعة مكتبة المحبة الجزء الثاني عام 1951 https://drive.google.com/file/d/1cep1OObDSPjyt2w4xGwXwQeT-mGWkozX/view?usp=share_link

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012

السنكسار منقح – جزءين – إصدار دير العذراء السريان 2012 https://drive.google.com/file/d/1ceuF_ryOFzaI_E1RtzWX_zwDPmL32z9T/view?usp=share_link

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير

صفحة الفيسبوك الخاصة بالدير https://facebook.com/100068957185605

Related posts

قراءات يوم الخميس 6 ابيب 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم السبت 4 نسئ 1739

beshoy ava shenouda

قراءات يوم الجمعة 2 بابه 1740

beshoy ava shenouda